للصف الرابع الابتدائي

الفصل الدراسي الثاني

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٣ ـــ ١٤٣٤ هـ

٢٠١٢ ـــ ٢٠١٣م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٢٨ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
وزارة التربية والتعليم
التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي : الفصل الدراسي
الثاني ـ كتاب الطالب ـ الرياض ، ١٤٢٨هـ
٨٤ص ؛ ٢٦X٢١سم
ردمك : ٣– ٥٤٢– ٤٨– ٩٩٦٠– ٩٧٨

أ– التربية الوطنية كتب دراسية
كتب دراسية أ. العنوان
ديوي ٨٣٢ ، ٣٧١

٢– التعليم الابتدائي ـ السعودية

٧٩٨٧/ ١٤٢٨

رقم الإيداع :٧٩٨٧/ ١٤٢٨
ردمك : ٣–٥٤٢–٤٨–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع
موقع
بريد
موقع
بريد

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
info@curriculum.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa
curdevelop@moe.gov.sa

البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات

social2542@gmail.com

الحمد لله بادئ التنزيل بـ

، والصلاة والسلام على خير مرب ومعلم نبينا

محمد، وعلى آله وصحبه، أما بعد :

فيُقاس تقدم الأمم بما تختاره من ثروة علمية أبدعت في تحويلها إلى واقع عملي في حياتها؛ ولذلك نهجت وزارة التربية والتعليم نهجاًجديداً في تطوير مناهج التعليم، جعلت المتعلم الركيزة الأولى، والهدف الأسمى في عملية البناء والتطوير.

وانطلاقاً من هذا المبدأ سعينا في مادة التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الثاني؛ إلى تحقيق هذا الهدف، وتحويله من أمل يُرتجى إلى واقع ملموس، تدرّجنا فيه من التلقين المباشر إلى اكتساب الخبرة التعليمية؛ عبر أنشطة تعاونية، أو اكتشافها عبر أسئلة تحفيزية، أو أنشطة تطبيقية، مراعين في ذلك السهولة في الأسلوب، والتدرج في تقديم المعرفة، والدقة في صحتها وحداثتها.

لقد حققنا هذه الأهداف عبر موضوعات منتقاة، ووفق منهج علمي جديد في تقديم التربية الاجتماعية والوطنية.

يشمل هذا المنهج تدريس وحدتين هما : نبينا محمد ˜ في مكة، ونبينا محمد ˜ في المدينة ، ويتكامل بصورة منهجية مع كتاب النشاط، ليؤكد على مجموعة من الغايات التربوية؛ للمحافظة على قيم المجتمع السعودي وعاداته وتقاليده، والاستفادة من معطيات ومنجزات الثقافات الأخرى، فيصنع – من ثم – متعلماً يعتزّ بدينه وثقافته، ويفخر بانتمائه لوطنه، وينافس الآخرين في مجالات التفوق والتميّز.

ابننا الطالب – ابنتنا الطالبة :

تذكرا دائماً أنكما محور العملية التعليمية، وهذا يتطلب منكما عملاً دؤوباً، ومشاركة فاعلة في الأنشطة التعليمية.

في ثنايا هذا الكتاب ستجدان تحديات تتناسب مع قدراتكما العقلية، وخبراتكما المعرفيّة؛ لتنمية مهارات التفكير لديكما، وإتاحة الفرصة للتعبير عن آرائكما، والحوار مع أقرانكما، وتنمية مهارات الإبداع والابتكار لديكما؛ من أجل الوصول إلى الغايات التربوية والخبرات التعليمية.

ولكي تحقق هذه الأهداف وتلك الغايات ثمارها المرجوة، نتطلع إلى التعاون الوثيق والتفاعل الحي بين المدرسة والأسرة، لرفعة مجتمعنا، وإثراء معارفنا، وفقاً لآمالنا وتطلعاتنا.

مكة بلد النبي محمد ˜ .. (موقعها، وطبيعتها).
نسب النبي محمد ˜ ونشأته.
النبي محمد ˜ قبل البعثة.
بعثة النبي محمد ˜ .
دعوة النبي محمد ˜ في مكة.
(الدعوة السريّة، والدعوة الجهرية).
الهجرة إلى الحبشة.
بيعتا العقبة.

أستطيع – بحول الله تعالى – بعد دراسة هذه الوحدة أن :

أحدّد موقع مكة وأهم مظاهرها الطبيعية.
أذكر نسب النبي محمد ˜ ونشأته.
أصف حياة النبي محمد ˜ قبل البعثة.
أتعرّف إلى بعثة النبي محمد ˜ في مكة.
أناقش أساليب دعوة النبي محمد ˜ في مكة.
أميّز بين الدعوة السريّة والدعوة الجهرية.
أقدِّر صبر النبي محمد ˜ وأصحابه على أذى كفار قريش.
أعلل أسباب هجرة بعض المسلمين إلى الحبشة.
أربط بين السبب والنتيجة في بيعتي العقبة الأولى والثانية.

ختار الله – سبحانه وتعالى – نبينا محمدًا ˜ لحمل رسالة الإسلام، واصطفاه من قريش، وتكفله بالعناية والرعاية، وجعل مكة مهبط هذا الدين حيث البيت الحرام، ومنشأ نبينا محمد ˜ .

ولقد قام نبينا محمد ˜ بأداء رسالته، وتبليغ دعوته، وواجه في سبيل ذلك صدودًا من قومه، إلا أنه صبر واحتسب حتى أذن الله له بالهجرة إلى المدينة (يثرب).

لمكة عدة أسماء، منها : بكة، البلد الأمين، الوادي، الحرم الآمن، أم القرى.

قع مكة في غربي شبه جزيرة العرب (غربي وطني المملكة العربية السعودية) بأرض الحجاز، وهي في وسط الأرض الآهلة بالسكان، مما سهّل الوصول إليها.الشكل (١).

موقع شبه جزيرة العرب من العالم, الشكل (١)

ألاحظ الشكل (٢)، ثم :

أكتب بقية أسماء الجهات على الشكل.

أكمل ما يلي :

١– عنوان الخارطة هو :

>٢– من خلال مؤشر الاتجاهات، أستنتج أن مكة

تقع في جهة

من وطني.

الشكل (٢)

أقرأ الآية الكريمة، ثم أجيب :

قال تعالى :

(سورة إبراهيم، آية : ٣٧).

ما اسم النبي الذي وردت على لسانه هذه الآية الكريمة؟
ما المكان المقصود في هذه الآية؟

_.

من خلال دراستي لمفهوم الوادي أصف المكان الوارد في الآية السابقة :

صورة جوية لمكة، الشكل (٣)

خارطة مكة (طبيعية)، الشكل (٤)

تقع مكة في وسط وادٍ قليل الماء، تشرف عليه الجبال.
ومناخ مكة : حار صيفًا، ويغلب عليه الدفء شتاءً وقلة الأمطار، الشكلان (٣–٤).

هو وصف حالة الجو خلال فصل أو سنة
أو عدة سنوات.

يسمّى الوادي الذي تقع فيه مكة وادي إبراهيم.

من الجبال المشهورة في مكة : جبل أبي قبيس، وجبل قعيقعان ويسميان الأخشبين،

وجبل حراء، وجبل ثور.

مكة حاليًّا توسعت كثيرًا خارج الوادي ومنازلها وصلت أعالي الجبال.
يسمى المكان الواقع في الجهتين الشمالية والشرقية من المسجد الحرام بالمعلاة؛ لأنه

أرفع من المكان الواقع في الجهتين الجنوبية والغربية من المسجد المسمى بالمسفلة.

أكمل ما يلي :

– تقل المزارع في مكة بسبب

– أمطار مكة قليلة؛ لذا فالنباتات فيها

المناخ

مكة موطن نبينا محمد ˜ .
مكة تقع في غربي شبه جزيرة العرب (غربي وطني المملكة العربية السعودية).
مكة تقع وسط وادٍ تشرف عليه الجبال.
مناخ مكة حار صيفًا، ويغلب عليه الدفء وقلة الأمطار شتاءً.
فضل الله علينا كبير بوجود مكة في وطننا المملكة العربية السعودية.

قال ˜ : (( إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشًا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم )) (رواه مسلم).

أستعين بالشكل (٥)، ثم أكمل :

نبينا محمد ˜ هو :

محمد بن

بن

بن

بن

بن قصي بن

والدة نبينا محمد ˜ هي : آمنة بنت

بن

يلتقي نسب نبينا محمد ˜ من جهة أبيه وأمه في

نسب نبينا محمد ˜ ، الشكل (٥)

ولد نبينا محمد ˜ في مكة، في شهر ربيع الأول عام الفيل (الموافق عام ٥٧١ ميلادي)، وكان
والده (عبدالله) قد توفي قبل ولادته ˜ .

نشأ نبينا محمد ˜ يتيمًا، وكانت أمه قد أرضعته مدة، ثم أرسلت به مع مرضعة من أهل البادية تسمى حليمة السعدية، وبقي عندها في البادية حتى بلغ سن الرابعة، ثم أعادته لأمه، وعندما بلغ السادسة من عمره توفيت أمه، فكفله جده عبدالمطلب واعتنى به، وعندما بلغ

الثامنة من عمره مات جده، فكفله عمه أبوطالب ورعاه، وكان عمه فقيرًا كثير العيال، فعمل نبينا محمد ˜ – وهو صغير – برعي الغنم ليساعد عمه، وفي شبابه صحب عمه أباطالب في إحدى رحلاته التجارية إلى بلاد الشام.

وقد تربى نبينا محمد ˜ على أخلاق العرب الحميدة، مثل : الكرم، والشجاعة، والوفاء بالعهد.

كان من عادة العرب أن

يرسلوا أولادهم إلى المرضعات

من أهل البادية ؛ تقوية لأجسامهم
ولغتهم وتعويدهم على الاعتماد

على النفس.

أُسمِّي صغير السن الذي يفقد أباه بـ

أقوم تجاه اليتيم بما يلي :

جزاء الإحسان هو

أرسم جدولاً أرتّب فيه أسماء الذين كفلوا نبينا محمد ˜ .

نسب نبينا محمد ˜ هو : محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم

ابن عبدمناف بن قصي بن كلاب.

نبينا محمدًا ˜ ولد يتيمًا في مكة، في شهر ربيع الأول عام الفيل، الموافق ٥٧١

ميلادي.

عبدالمطلب كفل نبينا محمدًا ˜ ، وبعد وفاة عبدالمطلب كفله عمه أبو طالب.
والدة نبينا محمد ˜ توفيت وهو في السادسة من عمره.
نبينا محمدًا ˜ عمل في صغره برعي الغنم؛ ليساعد عمه.

ما الذي ينتج عن العمل في البيع والشراء؟
كيف تكونت أسرة نبينا محمد ˜ ؟

اشتهر نبينا محمد ˜ بحسن الأخلاق، والصدق في القول، فلقبه قومه بالصادق، ولقبوه بالأمين، حيث كان يحفظ أموال الناس، فطلبت منه خديجة بنت خويلد المتاجرة لها، فسافر بأموالها إلى بلاد الشام (فلسطين، سوريا، لبنان، الأردن)، ورافقه في رحلته ميسرة خادم خديجة بنت خويلد ، فباع ˜ واشترى وحقق أرباحًا كثيرة.

رسم لقافلة تجارية، الشكل (٦)

أستنتج سبب تلقيب نبينا محمد ˜ بلقبي الأمين والصادق.

عاد نبينا محمد ˜ من تجارته، فوصف ميسرة لخديجة بنت خويلد ما رآه من أمانة نبينا محمد ˜ ، وحسن أخلاقه، فازدادإعجابها بأخلاقه ، فرغبت بالزواج منه، فخطبها له أعمامه فتزوجها ˜ ، وكان عمر نبينا محمد ˜ وقتها خمسة وعشرين سنة.

وهب الله نبينا محمدًا ˜ من زوجته خديجة بنت
خويلد عددًا من البنين والبنات، هم :
الأبناء : القاسم وعبدالله وقد ماتا وهما صغيران .
البنات : رقية و زينب و أم كلثوم وفاطمة.<>

كما وهب الله تعالى نبينا محمدًا ˜ بعد هجرته إلى المدينة (يثرب) ابنًا ثالثًا سمّاه إبراهيم، وأمه هي مارية القبطية ، وقد مات مثل أخويه وهو صغير.

أسرة نبينا محمد ˜ ، الشكل (٧)

ألاحظ الشكل (٧)، ثم أجيب :

يكنى نبينا محمد ˜ باسم ابنه

أرتّب أسماء بنات نبينا محمد ˜ ترتيبًا هجائيًّا.

تزوّج نبينا محمد ˜ بعد وفاة

خديجة بعدد من النساء،

منهن :

عائشة بنت أبي بكر، وأم سلمة، وحفصة بنت عمر، وسودة بنت زمعة، وزينب بنت جحش، وصفية بنت حيي، وقد سماهن الله أمهات المؤمنين رضي الله عنهن أجمعين.

نبينا محمدًا ˜ عمل في شبابه بالتجارة.
الصدق والأمانة من صفاته ˜ .
أول زوجات نبينا محمد ˜ هي أم المؤمنين خديجة بنت خويلد .
أولاد نبينا محمد ˜ من خديجة، هم : القاسم، وعبدالله، ورقية، وزينب، وأم
كلثوم، وفاطمة رضي الله عنهن.

نشأ نبينا محمد ˜ سليم الفطرة، راجح العقل، وقد عصمه الله من أعمال الجاهلية، فكان ينفر من عبادة الأصنام التي اعتاد عليها قومه، ويخلو بنفسه أحيانًا في شهر رمضان من كل سنة في غار بجبل حراء؛ ليتعبّد ويتفكّر في خالق الكون العظيم، الشكل (٨).

لماذا كان نبينا محمد ˜ ينفر من عبادة

الأصنام؟

جبل وغار حراء، الشكل (٨)

عندما بلغ عمر نبينا محمد ˜ أربعين سنة، أنزل الله عليه المَلَك جبريل _ في شهر رمضان وهو في غار في جبل حراء، فضمه إلى صدره ثلاث مرات، وهو يقول في كل مرة : (اقرأ) فيقول

نبينا محمد ˜ : (( ما أنا بقارئ )) . وفي المرة الأخيرة قال له جبريل _ :

(سورة العلق).

فقرأها نبينا محمد ˜ ، وبهذه الآيات التي نزلت على نبينا محمد ˜ بدأت بعثته ˜ .

يقع جبل حراء في الجهة الشمالية الشرقية من المسجد الحرام, ويبعد عنه حوالي خمسة
آلاف متر، أي خمسة كيلو مترات.

أجيب عن الأسئلة التالية :

بم أمر الله نبينا محمدًا ˜ على لسان جبريل _ ؟

في أي جزء من القرآن الكريم وردت سورة العلق؟

من الذي علّمنا ما لم نعلم؟

عاد نبينا محمد ˜ إلى بيته وهو يرتجف مما حصل، ولما دخل بيته نادى على خديجة قائلاً : (( زملوني زملوني )) (أي غطوني) فغطته، وقصّ عليها ما حدث له، فهدَّأت من روعه، وذكرت أن الله لن يخزيه أبدًا، لأنه يصل الرحم، ويكرم الضيف، ويُعين المحتاج، ويتصدّق على الفقير.

أسجل ثلاثًا من صفات نبينا محمد ˜ أتخلق بها.

أبدي رأيي في موقف خديجة من نزول الوحي.

الوحي نزل على نبينا محمد ˜ في غار حراء عندما بلغ الأربعين من عمره.
جبريل _ نزل بالوحي من عند الله على نبينا محمد ˜ .
لأم المؤمنين خديجة موقفًا عظيمًا من بعثة نبينا محمد ˜ ، حيث هدَّأت

من روعه، وطمأنت قلبه.

كيف كان نبينا محمد ˜ يدعو؟
ما موقف أهل مكة من دعوة نبينا محمد ˜ ؟

أمر الله – سبحانه – نبينا محمدًا ˜ بدعوة الناس إلى دين الإسلام، قال تعالى :

(سورة المدثر).

فامتثل ˜ لأمر ربه، وأخذ يدعو الناس إلى الدين الحق في بلده مكة، وقد مرّت دعوته عليه
الصلاة والسلام في مكة بمرحلتين، هما :
– مرحلة الدعوة السرية.
– مرحلة الدعوة الجهرية.

كانت قريش تعبد الأصنام، مما جعل دعوتها إلى عبادة الله وحده مهمة صعبة، فبدأ نبينا محمد ˜
يدعو أقرب الناس إليه، ومن يتوقع منهم تصديقه، فكان أول من آمن به زوجته خديجة، وصاحبه
أبو بكر، وابن عمه علي بن أبي طالب، وخادمه زيد بن حارثة أجمعين.

وحينما زاد عدد الداخلين في الإسلام بدأ نبينا محمد ˜ يجتمع بهم سرًّا، وقد دامت هذه
المرحلة مدة ثلاث سنوات.

أوائل المؤمنين بالدعوة، الشكل (٩)

أستنتج بالتعاون مع مجموعتي الأسباب التي جعلت نبينا محمدًا ˜ يبدأ دعوته إلى عبادة الله
سرًّا.

عندما نزل قول الله تعالى :

(سورة الحجر).

صعد نبينا محمد ˜ جبل الصفا ونادى قومه، فاجتمعوا إليه، فقال : (( أرأيتم إن أخبرتكم أن خيلاً تخرج من سفح هذا الجبل، أكنتم مصدقيّ؟ )) قالوا: نعم، ما جرّبنا عليك كذبًا، قال : فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد، فقال عمه أبولهب : تبًّا لك سائر اليوم، ما جمعتنا إلا لهذا، ثم

قام فنزلت

(سورة المسد) (رواه مسلم).

واستمر نبينا محمد ˜ يدعو الناس جهرًا في مكة، مدة عشر سنوات.

اتفق بنو عبدالمطلب، وبنو هاشم مسلمهم وكافرهم – عدا أبي لهب – على حماية نبينا محمد ˜ ، فقامت قريش في السنة السابعة من البعثة بمقاطعتهم، بحيث لا يزوجوهم، ولا يبـــايعوهم، ولا يجالســــــوهم، ولا يكلموهم، ولا يدخلوا بيوتهم.

اتخذ كفار قريش عدة أساليب لمواجهة دعوة نبينا محمد ˜ ، ومنها :

• سخروا من نبينا محمد ˜ واستهزؤوا به.
• وصفوا نبينا محمدًا ˜ بالساحر، والمجنون، والكذاب.
• حاصروا نبينا محمدًا ˜ مع بني عبدالمطلب، وبني هاشم، مدة ثلاث سنوات.
• آذوا نبينا محمدًا ˜ وأصحابه .
• حاولوا قتل نبينا محمد ˜ .

ومع كل هذا قابل نبينا محمد ˜ وأصحابه ذلك بالصبر والثبات على الحق، وواصلوا
الدعوة إلى الله بعزيمة وإيمان.

أصنّف في الجدول التالي أساليب المشركين في مواجهة الدعوة الإسلامية؛ بوضع علامة (

)

في الحقل المناسب :

الأسلوب

قولاً

عملاً

الاستهزاء بنبينا محمد ˜ .
الحصار والمقاطعة.
وصف نبينا محمد ˜ بالمجنون.
تكذيب نبينا محمد ˜ .
وضع الأشواك في طريق نبينا محمد ˜ .

دعوة نبينا محمد ˜ في مكة مرّت بمرحلتين، هما: المرحلة السرية، والمرحلة
الجهرية.
أول من آمن بالنبي محمد ˜ خديجة بنت خويلد، وأبوبكر الصديق، وعلي بن أبي
طالب، وزيد بن حارثة .
نبينا محمد ˜ وأصحابه تعرّضوا لأنواع من الأذى في سبيل الدعوة.
نبينا محمد ˜ وأصحابه صبروا على أذى كفار قريش في سبيل الدعوة.
مدة دعوة نبينا محمد ˜ في مكة استمرّت ثلاث عشرة سنة.

ما موقف نبينا محمد ˜ من تعذيب قريش لأصحابه؟

بعد أن اشتد أذى كفار قريش على أصحاب رسول الله ˜ حزن لحالهم، فعرض عليهم الهجرة
إلى الحبشة، لأن فيها ملكًا عادلاً لا يُظلم عنده أحد.

تقع الحبشة في شرقي إفريقيا.

هاجر المسلمون إلى الحبشة مرتين، وكان عدد المهاجرين في المرة الأولى اثني عشر

رجلاً وأربع نساء، وفي الثانية ثلاثة وثمانين رجلاً وتسع عشرة امرأة.

النجاشي لقب ملوك الحبشة، واسم ملكها الذي استقبل المهاجرين هو : أصحمة.

في العام الخامس من بعثة نبينا محمد ˜ هاجر عدد من المسلمين إلى الحبشة، فقابلهم ملكها
مقابلة حسنة، وأكرمهم، وسمح لهم بممارسة دينهم بكل حرية، وهذه أول هجرة في الإسلام.

ألاحظ الشكل (١٠)، ثم أجيب :

أين تقع الحبشة بالنسبة لمكة؟

ما الاسم الحالي للبحر الذي عبره المهاجرون

إلى الحبشة؟

الشكل (١٠)

أرسل كفار قريش وفدًا إلى الحبشة محملاً بالهدايا؛ طمعًا في إعادة المهاجرين إلى مكة، ولكن ملك الحبشة رفض طلبهم، ولم يقبل هداياهم؛ لاقتناعه بصحة دعوة نبينا محمد ˜ ، فرجع وفد قريش خائبًا.

الرحمة صفة من صفات نبينا محمد ˜ .
المسلمين تركوا أموالهم ووطنهم من أجل الحفاظ على دينهم.
عدل ملك الحبشة من أسباب اختيار بلاده مكانًا لهجرة المسلمين.
أول هجرة في الإسلام كانت إلى الحبشة.
قريشًا حاولت إعادة المهاجرين إلى مكة فلم تنجح.

قال تعالى :

(سورة سبأ : الآية ٢٨).

كان موسم الحج من المناسبات التي يلتقي فيها نبينا محمد ˜ بحجاج القبائل، فيدعوهم إلى الإسلام، ويطلب نصرته. وحدث في السنة الحادية عشرة من البعثة أن التقى نبينا محمد ˜ ستة رجال من أهل المدينة (يثرب)، فعرض عليهم الإسلام فقبلوا دعوته، ثم رجعوا إلى بلادهم.

أخذ الرجال الستة يدعون أهل المدينة (يثرب) إلى الإسلام، فأسلم عدد كبير من الناس، جاء منهم إلى مكة اثنا عشر رجلاً في السنة الثانية عشرة من البعثة، وقابلوا نبينا محمدًا ˜ في مكان يسمى العقبة، وبايعوه على الإسلام، وقد أرسل نبينا محمد ˜ معهم مصعب بن عمير #؛ ليعلمهم أصول الإسلام، وليقرئهم القرآن الكريم.

العقبة : مكان يقع بالقرب من منى، على بُعد ٣٠٠ متر

من جمرة العقبة، على يمين النازل من منى إلى مكة.

أسجّل نتيجة لقاء نبينا محمد ˜

بحجاج القبائل.

ألاحظ الشكل (١١)، ثم :

١– أحدد موقع المدينة (يثرب) بالنسبة
لمكة

٢– أرسم دائرة حول العقبة.
٣– أحدد موقع العقبة بالنسبة لمكة

موقع مكة والمدينة (يثرب)، الشكل (١١)

ازداد عدد الداخلين من أهل المدينة (يثرب) في الإسلام، ففي السنة الثالثة عشرة من البعثة قدِمَ منهم إلى مكة ثلاثة وسبعون رجلاً وامرأتان، فبايعوا نبينا محمدًا ˜ في العقبة على الإسلام والنصرة، وسميت هذه البيعة بيعة العقبة الثانية.

أعلل ازدياد عدد الداخلين في الإسلام من أهل المدينة (يثرب) بعد بيعة العقبة الأولى.

أكمل الجدول التالي بما يناسبه :

السنة

بيعة
العقبة

عدد
الرجال

عدد
النساء

موضوع
البيعة

نتيجة البيعة

١٢ من
البعثة

المبايعة على
الإسلام

الثانية

٧٣ رجلاً

هجرة المسلمين من مكة إلى
المدينة (يثرب)

الدعوة إلى الإسلام واجبة على كل مسلم ومسلمة.
أهل المدينة (يثرب) كانوا أكثر الناس تجاوبًا لدعوة نبينا محمد ˜

من غيرهم.

بيعتي العقبة عقدتا بين نبينا محمد ˜، وبعض أهل المدينة(يثرب).

أصحّح بين القوسين ما تحته خط :

كفل نبينا محمدًا ˜ بعد وفاة جده عمه أبو لهب ( ).
اشتغل نبينا محمد ˜ في صغره بالتجارة، وفي شبابه بالرعي ( ).
دامت الدعوة السرية أربع سنوات ().
تكثر السهول في مكة ().

أجيب عما يلي :

ما أول آية نزلت على نبينا
محمد ˜ ؟

ما اسم الجبل الذي كان
نبينا محمد ˜ يتعبّد في غارٍ
فيه ؟

ما اسم العام الذي ولد فيه
نبينا محمد ˜ ؟

أعبّر عمّا يلي :

فخري واعتزازي بوجود المقدسات في وطني بحدود سطرين.

تقديري لصبر نبينا محمد ˜ في سبيل الدعوة؛ من خلال تسجيل ثلاث حوادث تؤكد

ذلك.

تقديري لدور كلٍّ من : أبي طالب وحليمة بنت أبي ذؤيب السعدية في حياة نبينا محمد ˜ .

التقويم

أصف ما يلي :

مناخ مكة (شفويًّا).

موقف نبينا محمد ˜ عندما نزل عليه جبريل _ بالوحي.

قال تعالى :

(سورة ص).

وقال تعالى :

(سورة الحجر).

أستخرج من الآيتين الكريمتين الاتهامات التي كان كفار قريش يتهمون بها نبينا محمدًا ˜ .

أصنِّف العادات التالية في الجدول الذي يليها.

(عبادة الأصنام، الكرم، الشجاعة، الوفاء بالعهد).

عادات حسنة

عادات سيئة

أظلل الدائرة التي تسبق الإجابة الصحيحة فيما يلي :

تقع مكة بالنسبة لشبه جزيرة العرب (المملكة العربية السعودية) :

غربي.

شرقي.

شمالي.

أول زوجات نبينا محمد ˜ :

أسماء .

عائشة .

خديجة .

أصمِّم جدولاً لأول المؤمنين بالدعوة.

ألاحظ صورة المسجد الحرام، ثم أحدد

اتجاه الصفا بالنسبة للكعبة .

أعدّد ثلاثًا من أساليب المشركين في

مواجهة الدعوة الإسلامية، ثم أبدي رأيي في موقفهم.

أبرز في حدود سطرين ما يلي :

قيمة العمل.

أهمية الحفاظ على الدين.

أخطط جدولاً يتضمّن تصنيف أولاد نبينا محمد ˜ إلى ذكور وإناث.

أرتّب الأحداث التالية تاريخيًّا بوضع الرقم المناسب :

– نزول جبريل _ على نبينا محمد ˜ .
– بيعة العقبة الثانية.
– إرضاع حليمة لنبينا محمد ˜ .
– كفالة أبي طالب لنبينا محمد ˜ .

أضع المسميات التالية في جمل تاريخية.

النجاشي :

الحبشة :

العقبة :

أملأ الفراغات التالية بكلمات مناسبة.

– تقع مكة وسط

قليل الماء تشرف عليه

– كل أولاد نبينا محمد ˜ من زوجته

ماعدا

– من الفوائد المهمة التي تعلمتها من دراسة سيرة نبينا محمد ˜ في هذه الوحدة

أضع إشارة (

) أمام العبارة الصحيحة، وإشارة (

) أمام العبارة غير الصحيحة فيما

يلي :

ترتفع درجة الحرارة في مكة صيفًا.

نزل جبريل _ على نبينا محمد ˜ بالوحي وهو يتعبد في غار ثور.

شهد العام الثالث عشر من البعثة انتشار الدعوة في المدينة

(يثرب) أكثر منها في مكة.

تمت بيعة العقبة الأولى في السنة العاشرة من البعثة.

()
()

()
()

أصمّم شكلًا يوضح ثلاثًا من صفات نبينا محمد ˜ .

ألاحظ الشكل، ثم أجيب :

أذكر المسطحات المائية المحيطة بشبه جزيرة العرب.

أسمِّي الدول التي كانت تُعرف سابقًا ببلاد الشام.

أحدّد موقع مكة بالنسبة للشام.

أرسم خط سير رحلة نبينا محمد ˜ التجارية إلى بلاد الشام.

أحدّد موقع الحبشة بالنسبة لشبه جزيرة العرب، وأرسم خطًّا تقريبيًّا يصل مكة بالحبشة.

أرْسُم شجرة لنسب نبينا محمد ˜ من جهة أبيه وأمه مستعينًا بالشكل رقم (٥).

المدينة دار الهجرة (موقعها، وطبيعتها).
الهجرة إلى المدينة.
من أعمال النبي محمد ˜ في المدينة.
غزوات النبي محمد ˜ .
نماذج من الشورى.
تعامله ˜ مع الآخرين.
وفاة النبي محمد ˜ .

أستطيع – بحول الله تعالى – بعد دراسة هذه الوحدة أن:

أحدّد موقع المدينة وأهمّ مظاهرها الطبيعية.
أربط بين أذى قريش وهجرة المسلمين إلى المدينة.

أصف أحداث هجرة النبي محمد ˜ وأصحابه إلى المدينة.
أعدّد أعمال النبي محمد ˜ في المدينة.
أستشعر محبة الصحابة .
أربط بين أسباب غزوات النبي محمد ˜ ونتائجها.
أذكر أمثلة من الشورى في حياة النبي محمد ˜.
أصف تعامل النبي محمد ˜ مع الآخرين.
أتعرّف إلى وفاة النبي محمد ˜.
أقدّر جهود النبي محمد ˜ في نشر الإسلام.

شرّف الله ــ سبحانه ــ المدينة (يثرب) بأن جعلها موطنًا لنبينا محمد ˜ ، فإليها هاجر، وفيها مسجده وقبره ˜ ، وهي عاصمة الإسلام الأولى.

تقع المدينة (يثرب) في غربي بلادنا، ويفد إليها المسلمون من كل مكان؛ لزيارة المسجد النبوي الشريف.

أتأمل الشكل (١٢)، ثم:
أ– أضع دائرة حول موقع المدينة (يثرب) على الخارطة.
ب– أكمل:
أفتخر بمملكتي لأنها بلاد...................... الشريفين.

موقع مكة والمدينة بالنسبة للمملكة، الشكل (١٢)

الحرة: هي أرض ذات حجارة
سوداء كأنما أحرقت بالنار.

المدينة (يثرب) أرض خصبة التربة، وفيرة المياه، تكثر فيها الأودية والآبار التي تنتشر حولها المزارع، كما تحيط بها الجبال في الشمال والجنوب, والحرّات التي تقع في جهاتها الشرقية والغربية وفي الجزء الجنوبي الشرقي، فكان لهذه الطبيعة دور كبير في حماية المدينة (يثرب) من الأعداء.

مظاهر السطح في المدينة، الشكل (١٣)

أقرأ الشكل (١٣)، ثم أسجل مظاهر السطح الموجودة فيه فيما يلي:
في الشمال .......................
في الشرق ........................
تتخلل أرض المدينة (يثرب) بعض ........................

في الجنوب .......................
في الغرب ........................

ألاحظ الشكل (١٤)، ثم أجيب:

ما العلاقة بين الصورة والمدينة (يثرب)؟

الشكل (١٤)

مناخ المدينة (يثرب) حار جاف صيفًا، بارد قليل الأمطار شتاءً.
هذا المناخ جعل سكان المدينة (يثرب) يعتمدون في زراعتهم على مياه الأودية، وذلك بعد أن تهطل الأمطار في فصلي الشتاء والربيع، وحين يأتي فصل الصيف ـ الذي تشتد فيه الحرارة والجفاف ـ تقل مياه الأودية، فيتجه السكان إلى الآبار لسقي مزروعاتهم.

المدينة (يثرب) تقع في الجهة الغربية من بلادي.
الله أحاط المدينة (يثرب) بجبلين وحرّتين ساعدت على حمايتها.
زراعة النخيل تكثر في المدينة (يثرب).
المناخ في المدينة (يثرب) حار صيفًا، بارد قليل الأمطار شتاءً.
أفتخر بمملكتي بلاد الحرمين الشريفين.

لم يتوقف أذى مشركي قريش لنبينا محمد ˜ وأصحابه الذين بقوا معه في مكة، بعد هجرة بعض المسلمين إلى الحبشة؛ لذلك هاجر ˜ هذه المرة إلى المدينة (يثرب) بعد أن بايعه أهلها على النصرة في بيعة العقبة الثانية، وكانت على مرحلتين، هما:
المرحلة الأولى: هجرة المسلمين.
المرحلة الثانية: هجرة نبينا محمد ˜.

أولاً: هجرة المسلمين إلى المدينة (يثرب):
أمر نبينا محمد ˜ أصحابه بالهجرة إلى المدينة (يثرب)، رحمة بهم، وعطفًا عليهم، وحفاظًا على دينهم، فاستجابوا لأمره، وهاجروا تاركين أهلهم، وأموالهم، وبيوتهم، ووطنهم.

بقي نبينا محمد ˜ في مكة ولم يهاجر مع أصحابه، لماذا؟

١– لأنه كان ينتظر أن يأذن الله له بالهجرة.
٢– حتى يكون قدوة للدعاة في صبره على الأذى.

أ– أصف شعور المسلمين الذين هاجروا إلى المدينة (يثرب) عندما فارقوا (مكة) مجبرين.

ب– ما موقف مشركي قريش من هجرة أصحاب نبينا محمد ˜ إلى المدينة (يثرب)؟

ثانيًا : هجرة نبينا محمد ˜ إلى المدينة (يثرب) :
عندما علم مشركو قريش بهجرة أصحاب النبي محمد ˜ إلى المدينة (يثرب)، تآمروا على قتل النبي محمد ˜، فأخبره الله بمؤامرتهم، وأمره بالهجرة إلى المدينة (يثرب).
استجاب النبي محمد ˜ لأمر الله، وطلب من أبي بكر # الخروج معه، وفي الليل اجتمع شبان من قريش عند بابه ينتظرون خروجه ليقتلوه، فطلب النبي محمد ˜ من علي بن أبي طالب # أن ينام في فراشه، ثم خرج من بينهم ــ بعد أن أعماهم الله ــ، ووضع على رؤوسهم التراب دون أن يروه، ولما عاد إليهم بصرهم دخلوا بيت النبي محمد ˜ وهجموا على فراشه، فإذا بعلي بن أبي طالب # نائمًا في فراشه ˜ ، فخرجوا مذهولين.

على ماذا يدل قبول علي بن أبي طالب # طلب نبينا محمد ˜ النوم في فراشه؟

طلب نبينا محمد ˜ من صاحبه أبي بكر # أن يرافقه في هجرته إلى المدينة (يثرب)، وبعد أن خرجا من مكة لم يسلكا الطريق الذي تتخذه قريش لسير قوافلها بين مكة والمدينة (يثرب)، وإنما سلكا طريقًا آخرًا، الشكل (١٥)؛ خشية أن تعلم قريش عنهما، واستمرا كذلك حتى وصلا إلى غار في جبل ثور، واختبأ فيه مدة ثلاثة أيام، الشكل (١٦).

الغار: هو فتحة

صغيرة داخل الجبل.

عندما كان نبينا محمد ˜ وصاحبه أبوبكر # في الغار، كانت أسماء بنت أبي بكر الصديق تأتيهما بالطعام والشراب، متحملة مصاعب الطريق وأخطاره، وسط الجبال الوعرة.

أ– أصف الصعوبات التي واجهت أسماء بنت أبي بكر الصديق أثناء طريقها إلى الغار وسط الجبال.

طريق الهجرة النبوية إلى المدينة (يثرب)، الشكل (١٥)

ب– أكمل الجدول التالي بوصف الدور الذي قام به كلٌّ من:

الاسم

الدور الذي قام به

أبو بكر الصديق #
علي بن أبي طالب #
أسماء بنت أبي بكر

غار ثور الذي اختبأ فيه نبينا محمد ˜ وأبوبكر # ، الشكل (١٦)

بعد أيام من المشقة والتعب وصل نبينا محمد ˜ إلى المدينة (يثرب)، فاستقبله المسلمون رجالاً ونساءً بالتكبير والتهليل منشدين:

طلع البــدر علينا
وجب الشكر علينا

من ثنيات الوداع
مـا دعـا لله داع

وبعد وصول النبي ˜ إلى المدينة (يثرب)، ناصره المسلمون من أهلها فسمّاهم الأنصار، كما سمّى الذين قدموا إلى المدينة (يثرب) من أهل مكة بالمهاجرين.

على ماذا يدل استقبال أهل المدينة (يثرب) لنبينا محمد ˜ ؟

– اتخذ المسلمون هجرة نبينا محمد ˜ بداية للتاريخ الهجري الذي نؤرّخ به الآن.
– أطلق نبينا محمد ˜ على يثرب اسم المدينة بعد وصوله إليها.
– الأنصار: هم قبيلتا الأوس والخزرج.

نبينا محمدًا ˜ مر المسلمين بالهجرة إلى المدينة؛ لمّا اشتد أذى كفار قريش لهم.
المهاجرين تركوا أهلهم وأموالهم وديارهم حفاظًا على دينهم.
نبينا محمدًا ˜ هاجر إلى المدينة تنفيذًا لأمر الله تعالى.
الله ــ عز وجل ــ حفظ نبينا محمدًا ˜ من الكفار الذين أرادوا قتله.
أصحاب نبينا محمد ˜ كانوا يحبونه، وضحوا بأنفسهم من أجله.
نبينا محمدًا ˜ سمّى الذين ناصروه من أهل المدينة (الأنصار)، والذين هاجروا معه من أهل مكة (المهاجرين).
الواجب على المسلم محبة جميع أصحاب نبينا محمد ˜.

أشرقت المدينة بوصول نبينا محمد ˜ واستقراره فيها، حيث أصبحت عاصمة الإسلام الأولى. ورغم تعدد فئات المجتمع في المدينة من أنصار ومهاجرين ويهود، إلا أنه ˜ استطاع أن يقوم فيها بعدة أعمال لنشر الأمن والمحبة والعدالة بين أهلها.

من أعمال نبينا محمد ˜ في المدينة

بناء مسجده ˜

المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار

المعاهدة مع اليهود

أول عمل قام به نبينا محمد ˜ عند وصوله المدينة هو بناء المسجد، حيث اشترك مع الصحابة في بنائه؛ ليكون أهم مكان لهم، وذلك من حيث أداء الصلاة واجتماعهم.

صورة لثاني المساجد أهمية في الإسلام، الشكل (17)

على ماذا تدل مشاركة نبينا محمد ˜ لأصحابه في بناء المسجد؟

أتأمل الشكل (١٧)، ثم أجيب:

أ– ما المسجد الظاهر في الصورة؟

ب– من أول من بنى هذا المسجد؟

٥٢

ج– لماذا تبنى المساجد؟

د– ما واجبنا تجاه المسجد؟

أقرأ الحديث، ثم أجيب:
قال نبينا محمد ˜ :(( صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام

أ– ما الفضل الذي ورد في الحديث النبوي السابق؟

)) (متفق عليه).

ب– أيهما أكثر فضلاً المسجد الحرام أم المسجد النبوي؟

حرص نبينا محمد ˜ على نشر روح الأخوة والمحبة بين المسلمين، فآخى بين المهاجرين والأنصار، وجعلهم يتقاسمون الأموال والبيوت، وقد قاموا بذلك رغبة منهم فيما عند الله، وحبًّا وطاعة لنبيهم محمد ˜ .

المؤاخاة هي: أن يكون كل

مسلم أخًا لأخيه المسلم.

وقد استطاع نبينا محمد ˜
تحقيق ذلك، بأن جعل

لكل مهاجر أخًا من الأنصار.

أقرأ الحديث، ثم أجيب:
قال ˜ : (( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه))

(رواه البخاري ومسلم).

أ– كيف حقق الأنصار هذا الحديث مع إخوانهم المهاجرين؟

ب– أذكر أكبر عدد ممكن من المظاهر التي تدل على حبي لإخواني المسلمين.

عمل نبينا محمد ˜ على توفير الأمن والسلام في مجتمع المدينة؛ ولهذا نظم العلاقة بين أهل المدينة، ومن ذلك اليهود الذين كانوا يجاورون المدينة في ذلك الوقت، فعقد معهم معاهدة ترك لهم فيها الحرية في الدين والمال، مقابل أن يتناصروا فيما بينهم على من يحارب أهل المدينة.

أقرأ العبارة، ثم أجيب:
(عاهد نبينا محمد ˜ اليهود في المدينة على السلم والتعاون ضد الأعداء، لكنهم نقضوا العهد).
أ– ما صفة اليهود التي اتضحت في هذه العبارة؟

أقرأ العبارة، ثم أجيب:
(عاهد نبينا محمد ˜ اليهود في المدينة على السلم والتعاون ضد الأعداء، لكنهم نقضوا العهد).

أ– ما صفة اليهود التي اتضحت في هذه العبارة؟

ب– ما الأضرار التي تترتب على نقض العهد؟

ج– على ماذا تدل معاهدة نبينا محمد ˜ لليهود؟

المدينة أصبحت عاصمة الإسلام الأولى عندما قدم نبينا محمد ˜ إليها.
من فئات مجتمع المدينة بعد وصول نبينا محمد ˜ إليها: الأنصار، والمهاجرون، واليهود.
أول عمل قام به نبينا محمد ˜ بالمدينة بناء مسجده؛ لأنه أهم مكان يجتمع فيه
المسلمون.
المؤمنين إخوة، لذلك آخى نبينا محمد ˜ بين المهاجرين والأنصار.
معاهدة نبينا محمد ˜ مع اليهود تدل على دعوة الإسلام للسلم.

استقر المسلمون في المدينة، وقوي أمرهم، فكره ذلك أعداؤهم من المشركين واليهود، وراح كل فريق من هؤلاء يعمل ضد المسلمين؛ لذلك أذن الله للمسلمين بالقتال في قوله تعالى:

(سورة البقرة).

أقرأ الآية السابقة، ثم أجيب:
أ– لمن الأمر الموجه في الآية الكريمة؟

موقع غزوات النبي ˜ ، الشكل (18)

ب– لماذا أمر الله المسلمين بالقتال؟

ألاحظ الشكل (١٨)، ثم أجيب:
أ– أكمل ما يلي:

من أشهر غزوات نبينا محمد ˜:

غزوة

غزوة

غزوة

غزوة

غزوة

معظم الغزوات وقعت بالقرب من

ب– أرتّب الغزوات حسب سنة حدوثها:

اسم الغزوة

سنة حدوثها

غزوة بدر

٢هـ

هي أول غزوة غزاها نبينا محمد ˜.
سببها: محاولة نبينا محمد ˜ اعتراض قافلة تجارية لقريش قادمة من بلاد الشام إلى مكة.
ولما علم كفار قريش بعزم نبينا محمد ˜ على اعتر

اض قافلتهم؛ خرجوا من مكة لإنجادها وحمايتها، وفي طريقهم إلى بدر علم خبرهم نبينا محمد ˜ فاتجه إلى بدر، وهناك التقى الفريقان، الشكل (١٩)، فدارت بينهما معركة كبيرة انتهت بانتصار المسلمين وهزيمة المشركين.

بدر: بلدة تقع جنوب

غرب المدينة، وتبعد عنها

١٥٥ كيلاً، وهي اليوم محافظة

تتبع منطقة المدينة.

مخطط غزوة بدر، الشكل (١٩)

أقرأ الآية الكريمة, ثم أجيب:
قال تعالى:

(سورة آل عمران).

أ– ما اسم المكان الذي وقعت فيه الغزوة؟

ب– ما سبب انتصار المسلمين في هذه الغزوة؟

ج– ما معنى قوله تعالى:

؟

أراد المشركون أخذ ثأرهم بعد هزيمتهم في غزوة بدر، فجهزوا جيشًا لقتال المسلمين، واتجهوا به نحو المدينة، والتقوا بالمسلمين عند جبل أحد، وقد أمر النبي ˜ الرماة بالبقاء في أماكنهم في أعلى جبل الرماة، حتى يأذن لهم بالنزول. لكن الرماة عندما رأوا انهزام المشركين نزلوا إلى أرض المعركة لجمع الغنائم ظنًّا منهم أن المعركة قد انتهت، فالتف المشركون على المسلمين من الخلف، وحاصروهم وأوقعوا بهم خسائر كبيرة، وأصيب نبينا محمد ˜ بجروح، واستشهد عدد كبير من المسلمين.

مخطط غزوة أحد، الشكل (٢٠)

أجيب عما يلي:
أ– لماذا أمر نبينا محمد ˜ الرماة بالبقاء في أعلى الجبل؟

ب– ما نتيجة غزوة أحد؟

ج– أعلّل نتيجة الغزوة.

سعى اليهود جاهدين إلى تأليب مشركي قريش وبعض القبائل المعادية للدعوة على غزو المسلمين في المدينة للقضاء عليهم نهائيًّا، فاستجابت لهم قريش ومن شايعها من مشركي العرب، وبعد أن تكوّنت الأحزاب اتجهت نحو المدينة لغزو المسلمين فيها.

سميت هذه الغزوة باسمين، هما: الأحزاب والخندق.

الأحزاب : سموا بذلك لأن أعداء الإسلام اتفقوا على تكوين جيوش

كبيرة من قبائل متعددة، تتعاون على قتال المسلمين.

الخندق: سمي بذلك لأن نبينا محمدًا ˜ حفر مع أصحابه حفرة عظيمة لمنع دخول الأحزاب إلى المدينة.

أستنتج مما سبق من هم الأحزاب، ثم أكمل الشكل التالي:

الأحزاب هم

المنافقون

لما علم نبينا محمد ˜ باتجاه الأحزاب نحو المدينة، شاور أصحابه بالأمر، فأشار عليه الصحابي سلمان الفارسي # بحفر خندق في الجهة غير المحصنة بجبال أو حرّات؛ لمنع دخول الأحزاب إلى المدينة، فاستحسن نبينا محمد ˜ هذا الرأي، وتعاون المسلمون على حفره.
توقف الأحزاب عند الخندق، وحاصروا المدينة شهرًا كاملاً ولم يتمكنوا من دخولها، ثم هيأ الله الفرج والنصر للمسلمين، بأن أرسل على المشركين ريحًا باردة في ليلة مظلمة، قَلَبَت قدورهم، واقتلعت خيامهم، وأطفأت نيرانهم، فتفرّق بذلك الأحزاب.

كان من أسباب انتصار المسلمين في غزوة الخندق الدور الذي قام به نعيم بن مسعود الأشجعي # (الذي أسلم سرَّا) حيث استطاع بذكائه وبعلاقته الحسنة بكل من المشركين واليهود أن يجعل كلَّا منهم يشك بالآخر، وكان لهذا العمل أثره الكبير في إضعاف الأحزاب.

أنظر إلى الشكل (٢١)، ثم أجيب:
أ– ما الجهة التي حفر فيها المسلمون الخندق؟

ب– لِمَ اختار المسلمون هذه الجهة؟

مخطط غزوة الخندق، الشكل (٢١)

خرج نبينا محمد ˜ ومعه (١٤٠٠) ألف وأربعمائة رجل قاصدين مكة لأداء العمرة، فجاءه الخبر بأن قريشًا أقسمت أن تمنع المسلمين من دخولها، وأنهم استعدوا لقتال كل من يحاول دخول مكة، وحتى يتجنب نبينا محمد ˜ القتال مع المشركين، أرسل عثمان بن عفان # يخبرهم أن غرضهم أداء العمرة وليس القتال، لكن قريشًا رفضت ذلك، وأرسلت شخصًا يدعى (سهيل بن عمرو) ليبين لنبينا محمد ˜ عدم رغبة قريش في دخول المسلمين إلى مكة ذلك العام (٦هـ)، فوافق نبينا محمد ˜ وتم الصلح بينه وبين قريش على شروط رضي بها الطرفان، ومنها: تأجيل دخولهم مكة إلى العام القادم، وعرف هذا الصلح بصلح الحديبية.

تسمى الحديبية اليوم (الشميسي وهي بين مكة وجدة).
شروط صلح الحديبية:
١– أن تتوقف الحرب بين الطرفين لمدة عشر سنوات.
٢– أن يرجع المسلمون في ذلك العام (٦هـ) دون أن يدخلوا مكة ويعودوا للعمرة في العام القادم (٧هـ).
٣– أن تترك الحرية لقبائل العرب في الانضمام إلى المسلمين أو المشركين، فدخلت قبيلة خزاعة مع المسلمين، ودخلت قبيلة بكر مع المشركين.

أ– لِمَ سُمي صلح الحديبية بهذا الاسم؟

ب– أشير إلى موقع الحديبية على الشكل (٢٢).
ج– أصف من وجهة نظري شعور المسلمين عندما مُنِعُوا من دخول مكة.

موقع الحديبية، الشكل (٢٢)

بعد أن تم الصلح، عاد المسلمون إلى المدينة وكانوا في حالة من الحزن الشديد؛ لأنهم حرموا من دخول مكة، ثم نزلت سورة الفتح بالبشارة قال تعالى:

(سورة الفتح).

فبشر نبينا محمد ˜ المسلمين أن الصلح فتح، ففرحوا وزال عنهم الحزن.

عندما نزلت سورة الفتح فرح نبينا محمد ˜ وقال: (( لقد أنزلت عليَّ الليلة سورة لهي أحب إليّ مما طلعت عليه الشمس )). (رواه البخاري).
كان صلح الحديبية سببًا في دخول أعداد كثيرة من العرب في دين الإسلام.

لم تلتزم قريش بشروط صلح الحديبية؛ حيث أعانت قبيلة بكر التي اعتدت على قبيلة خزاعة وقتلت عددًا منهم، وبهذا نقضت قريش شرطًا من شروط صلح الحديبية، مما جعل نبينا محمدًا ˜ يسارع لنصرة قبيلة خزاعة؛ بتجهيز جيش كبير سار به نحو مكة، ولما علمت قريش بكثرة جيش المسلمين وقوته أعلنت استسلامها، وبذلك تمكن نبينا محمد ˜ من دخول مكة وفتحها دون حرب، وبعد الفتح طاف حول الكعبة، وحطم الأصنام، وأمر بلالاً # أن يؤذن في المسجد الحرام.
ومن أهم نتائج هذا الفتح دخول الناس في دين الله أفواجًا.

أقرأ السطر الأخير من الفقرة السابقة، ثم:
أ– أكمل:
الكلمات تذكرني بسورة
ب– أكتب آيات السورة:

ج– أقارن بين حال المسلمين في مكة قبل الفتح وبعده.

د- أحسب السنوات بين صلح الحديبية وفتح مكة

الله أمر نبينا محمدًا ˜ بقتال المشركين المعتدين.
من أشهر غزوات نبينا محمد ˜ : بدر، أحد، الأحزاب (الخندق)، الحديبية، وفتح مكة.
غزوات نبينا محمد ˜ وقعت في الجهة الغربية من شبه جزيرة العرب، ومعظمها بالقرب من المدينة.
عدم الالتزام بأوامر نبينا محمد ˜ كان سببًا في خسارة المسلمين في غزوة أحد.
النصر يكون بقوة الإيمان بالله، ولو كان عدد المسلمين قليلاً كما حصل في غزوتي: (بدر، والأحزاب).
هزيمة الأحزاب (اليهود، ومشركو قريش، وبعض مشركي العرب)، كان بمعجزة من الله تعالى، ثم بصبر المسلمين.
نقض العهد من سمات المنافقين.
قبول نبينا محمد ˜ شروط صلح الحديبية كان سببًا في فتح مكة.
من أهم نتائج فتح مكة دخول الناس في دين الله أفواجًا.

كان نبينا محمد ˜ كثيرًا ما يستشير أصحابه في أمور الدين والدنيا، امتثالاً لقوله تعالى:

(سورة آل عمران الآية: ١٥٩).

الشورى: من المشورة وهي ما ينصح به من رأي وغيره.

أقرأ الآية الكريمة، ثم أجيب:

قال تعالى:

(سورة الشورى الآية: ٣٨).

أ– دعا الله المؤمنين في هذه الآية إلى:

ب– متى يحتاج الإنسان إلى مشورة الآخرين؟

أ– أتأمل الشكل (٢٣)، ثم أعدّد ما يحويه:

ب– برأيك؛ ما أهم شيء أقام المسلمون عنده؟

مخطط غزوة بدر، الشكل (٢٣)

نزل نبينا محمد ˜ في غزوة بدر في مكان بعيد عن الماء، فأشار عليه الصحابي الحباب بن منذر # بأن يعسكر بالقرب من بئر بدر، بحيث يجعل البئر خلفه، حتى يشرب المسلمون ولا يشرب المشركون، وقد أخذ نبينا محمد ˜ برأي صاحبه.

في غزوة الأحزاب طلب نبينا محمد ˜ المشورة من أصحابه, هل يبقوا بالمدينة، أو يخرجوا إلى لقاء الجيوش؟ فأشاروا عليه بأن يبقى المسلمون في المدينة، ويحفروا خندقًا في الجهة الشمالية، فأخذ نبينا محمد ˜ بتلك المشورة، فكان ذلك من أسباب انتصار المسلمين.

مخطط غزوة الخندق، الشكل (24)

أتأمل الشكل (٢٤)، ثم أجيب:
أ– أذكر ما أراه من مظاهر السطح في الجهتين الشرقية والغربية.

ب– من الصحابي الذي أشار على نبينا˜ بحفر الخندق؟

لم يكن نبينا محمد ˜ يستشير الرجال فقط، بل كان للنساء دور في مشورته ˜ ، ففي صلح الحديبية عندما فرغ نبينا محمد ˜ من كتابة الصلح أمر أصحابه أن يُحِلّوا الإحرام فقال: (( قوموا فانحروا، ثم احلقوا )) فلم يقم أحد، فدخل نبينا محمد ˜ على زوجته أم سلمة فذكر لها ما حصل، فأشارت عليه أن يبدأ بنفسه فينحر ويحلق، فعمل نبينا محمد ˜ بمشورتها، فلما رأى المسلمون ذلك، قاموا فنحروا، وحلقوا رؤوسهم.

التحلّل من الإحرام :
هو إباحة المحظورات التي حُرّمت على المحرم بسبب الإحرام، والذي يحصل بذبح الهدي (الذبيحة)، وحلق الرأس أو التقصير.

أذكر أكبر عدد ممكن من الأمور التي أحتاج إليها في مشاورة والدي.

الشورى: هي مشاورة الآخرين، وطلب النصح منهم.
نبينا محمدًا ˜ كان يحرص على استشارة المسلمين رجالاً ونساءً.
مشورة نبينا محمد ˜ لأصحابه كانت من أسباب النصر في غزواته.
أقتدي بنبينا محمد ˜ في استشارته الأهل والأصحاب.
المشورة تزيد الخبرة وتقلل الأخطاء.

قال تعالى:

(سورة القلم).

تميّز نبينا محمد ˜ بأخلاقه العالية في تعامله مع من حوله، فقد كان يحترم الكبار ويشفق عليهم، ويعطف على الصغار ويلاعبهم، فهو الحاكم العادل، والأب الحنون، وقدوة الجميع في تعامله مع الآخرين.

الشكل (٢٥)

أتأمل الشكل (٢٥)، ثم أجيب:
أ– أستخرج صفتين اشتهر بهما العرب قديمًا.

ب- كيف كسب نبينا محمد ˜ محبة الآخرين؟

ضرب نبينا محمد ˜ أروع الأمثلة في تعامله مع الآخرين، واستطاع بأخلاقه الحسنة أن يكسب

محبتهم، قال تعالى:

(سورة التوبة).

وقال تعالى:

(سورة الأنبياء).

لقد ظهرت أثار رحمته ˜ في معاملته مع الآخرين، فقد كان رحيمًا ودودًا بأصحابه حتى كان يظن أحدهم أنه أحبهم إليه.
من رحمته ˜ وتلطفه مع الآخرين ما جاء في كتاباته للملوك، مثل قوله ˜ لملك الروم: ( إلى هرقل عظيم الروم سلام على من اتبع الهدى... )
مما يدل أيضًا على رحمته ˜ تعامله مع جاره اليهودي الذي كان يؤذي نبينا محمدًا ˜ بوضع القاذورات في طريقه، فعندما علم نبينا محمد ˜ بمرض ذلك اليهودي زاره ˜ .

(رواه البخاري).

قال أنس # : (كان رسول الله ˜ من أحسن الناس خُلقًا، فأرسلني يومًا لحاجة، فقلت: والله لا أذهب وفي نفسي أن أذهب لما أمرني به نبي الله ˜ ، فخرجت حتى أمر على صبيان وهم يلعبون في السوق، فإذا رسول الله ˜ قد قبض بقفاي من ورائي، قال: فنظرت إليه وهو يضحك، فقال: (( يا أنيس اذهب حيث أمرتك ))، قال: قلت: نعم أنا أذهب يا رسول الله).

(رواه مسلم).

أقرأ مع مجموعتي النص التالي، ثم أجيب عن الأسئلة التي تليه:
بعد أن فتح نبينا محمد ˜ مكة، امتلأ المسجد الحرام بقريش ينتظرون ماذا يصنع بهم، وهم الذين آذوه وحاربوه، وأخرجوه من بلده، وعندما خرج عليهم قال: (( يا معشر قريش، ما ترون أني صانعٌ بكم؟ )) قالوا: خيرًًا أخٌ كريم وابن أخٍ كريم، فردّ عليهم (( اذهبوا فأنتم الطلقاء ))(رواه البيهقي).
أ– ماذا كانت قريش تتوقع أن يفعل بها نبينا محمد ˜ ؟

ب– كيف كان موقف نبينا محمد ˜ من قريش؟

ج– ما الصفة التي اتصف بها نبينا محمد ˜ في هذا الموقف؟

د– على ماذا يدل موقف نبينا محمد ˜ من قريش بعد فتح مكة؟

نبينا محمدًا ˜ تميّز بالأخلاق الكريمة الحسنة.
المسلمين اتصفوا بالرحمة فيما بينهم.
حسن الخلق يؤدي إلى محبة الناس.
ديننا يدعو للتعامل الحسن مع الجميع.
علينا أن نقتدي بنبينا محمد ˜ في تعامله مع الآخرين.

مرض نبينا محمد ˜ بعد عودته من حجة الوداع، حيث أصابته الحمى، ومنعته من الخروج حتى للصلاة في المسجد؛ فأمر ˜ أبا بكر # أن يصلي بالناس، ولما كان ضحى يوم الإثنين الثاني عشر من ربيع الأول من السنة الحادية عشرة للهجرة؛ توفي ˜ وعمره ثلاثة وستون سنة، قضى منها ثلاثةً وعشرين سنة في الدعوة إلى الله، ونشر الإسلام.
لقد حزن المسلمون حزنًا شديدًا على فقد نبيهم وحبيبهم محمد ˜، وعظمت بهم المصيبة، وأصابهم الذهول، ولم يصدق بعض المسلمين خبر الوفاة، واضطرب الناس، فأسرع أبوبكر # إلى المسجد، وخطب في المسلمين قائلاً:

(( من كان منكم يعبد محمدًا فإن محمدًا قد مات، ومن كان منكم يعبد الله فإن الله

حي لا يموت )) ، ثم تلا قوله تعالى:

(سورة آل عمران).

من علامات حبنا لنبينا محمد ˜ :

الصلاة عليه في كل وقت.

من أفضل الأوقات للصلاة عليه ˜ :

ـ في الصباح والمساء من كل يوم.

ـ كلما ذكر. ـ يوم الجمعة.

أقرأ النص السابق، ثم أجيب:
أ– لماذا لم يصدق بعض الصحابة خبر وفاة نبينا محمد ˜ ؟

ب– لِمَ قرأ أبوبكر الصديق # الآية القرآنية في خطبته؟

وفاة نبينا محمد ˜ كانت في السنة (١١هـ) بعد إصابته بمرض الحمى.
حزن الصحابة على وفاة نبينا محمد ˜ دليل على عِظم محبتهم له.
وفاة نبينا محمد ˜ أعظم مصيبة حلّت بالمسلمين.
لأبي بكر الصديق # فضلاً كبيرًا.
نبينا محمدًا ˜ أكمل الرسالة وأدى الأمانة وجاهد في الله حق جهاده.

أختار الإجابة الصحيحة:

أ– تقع المدينة في (شرقي، شمالي، غربي) شبه الجزيرة العربية.
ب– حدثت غزوة بدر في السنة (الثالثة، الثانية، الأولى) للهجرة.
ج– الصحابي الجليل الذي أشار على نبينا محمد ˜ بحفر الخندق

(عمر بن الخطاب، أبوبكر الصديق، سلمان الفارسي) .

د– توفي نبينا محمد ˜ في يوم (الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء) من العام الحادي عشر للهجرة.

أكمل الفراغات التالية:

أ– من أعمال نبينا محمد ˜ في المدينة

ب– من أشهر غزوات نبينا محمد ˜

ج– أول فدائي في الإسلام هو

و

و

و

أعطي مثالاً على :

أ– مشورة نبينا محمد ˜ .

ب– حسن خُلُق نبينا محمد ˜ .

أضعُ أمام العبارة الصحيحة علامة (

) وأمام العبارة غير الصحيحة علامة (×):

أ– مناخ المدينة حار صيفًا بارد شتاءً.
ب–هاجر نبينا محمد ˜ إلى المدينة قبل أن يهاجر إليها المسلمون.
ج– أشار علي بن أبي طالب # على نبينا محمد ˜ بموقع غزوة بدر.
د– تم فتح مكة في السنة الثامنة للهجرة.

()
()
()
()

أعلّل لما يلي:

أ– قيام غزوة بدر.

ب– هزيمة المسلمين في غزوة أحد.

ج– هزيمة الأحزاب في غزوة الخندق.

د– هجرة نبينا محمد ˜ إلى المدينة.

هـ– سبب فتح مكة.

أدوّن في الشكل التالي بعضًا من الصفات التي اتصف بها نبينا محمد ˜ في تعامله مع

الآخرين.

أرسم مخططًا مبسطًا لغزوة الخندق، وأحدد عليه:

أرسم

أكمل المربعات الخالية وفقًا للرموز؛ لأحصل على معلومات عن حياة نبينا محمد

˜ في المدينة:

أ– من أخلاق نبينا محمد ˜ في تعامله مع الآخرين.
ب– صاحب نبينا محمدًا ˜ في هجرته إلى المدينة.
ج– نام في فراش نبينا محمد ˜ عند خروجه من مكة إلى المدينة.
د– من صفات اليهود.
هـ– أهل مكة الذين هاجروا مع نبينا محمد ˜ إلى المدينة.
و– جبل يحيط بالمدينة من جهة الجنوب.

ا

ب

ر

ع

ي

ن

ط

ب

ل

هـ

ج

ن

ع

د

د

م

ن

ا

ة

ل

ي

أرتِّب الأحرف المبعثرة فيما يلي لأحصل على:

هاجر إليها نبينا محمد ˜

ف

ا

ع

ل

و

من أخلاق نبينا محمد ˜

أخي المشرف
أخي المعلم
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

يطيب لقسم الاجتماعيات في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب الاجتماعيات على العنوان التالي :
١– هاتف الوزارة : (٠١٤٠٤٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٢٨٨٨)

تحويلة (٢٥٤٢ – ٢٥٤٣).

٢– الفاكس (٠١٢٧٦٦٠٢٦).
٣– البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات : social2542@gmail.com