قررت وزارة التربية والتعليم تدريس
هــذا الكتـاب وطبــعــه عــلى نفقتــها

طبعة ١٤٣٣ ـــ ١٤٣٤ هـ
٢٠١٢ ـــ ٢٠١٣م

للصـف الـرابع الابتدائـي

الفصل الدراسي الثاني

كتاب النشاط

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٢٨ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
وزارة التربية والتعليم
التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي : الفصل الدراسي
الثاني ـ كتاب النشاط ـ الرياض ، ١٤٢٨هـ

٣٦ص ؛ ٢٦X٢١سم
ردمك: ١– ٥٤٦– ٤٨– ٩٩٦٠– ٩٧٨
أ– التربية الوطنية كتب دراسية
كتب دراسية أ. العنوان
ديوي ٨٣٢ ، ٣٧٢

١٤٢٨/٧٩٩١

٢– التعليم الابتدائي ـ السعودية

رقم الإيداع : ١٤٢٨/٧٩٩١
ردمك : ١–٥٤٦–٤٨–٩٩٦٠ – ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa

http://curriculum.gov.sa

info@curriculum.gov.sa

www.cpfdc.gov.sa

curdevelop@moe.gov.sa

البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات
social2542@gmail.com

موقع

موقع

موقع

بريد

بريد

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم، أمّا بعد:
ابننا الطالب ــ ابنتنا الطالبة:
لا يخفى عليكما مدى أهمّيّة كتاب النشاط، ودوره في تحقيق الأهداف التربوية في العملية التعليمية، فهو مجال خصب لكما، لتبرزا فيه مواهبكما وقدراتكما، ونحن إذ نضع بين أيديكما كتاب النشاط للصف الرابع الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني، فإننا نأمل أن يساهم في توجيهكما نحو حب العلم والمعرفة، وحب الاستطلاع والاستكشاف، وتنمية مهارات الإبداع والتفكير العلمي، كما نأمل أن يحقق لكما قدرًا كبيرًا من التوافق العلمي والرضا، وذلك عندما تتنافسون في نشاطات علمية تنمي مهاراتكما، وتدفعكما نحو استكشاف حلولها.
وقد روعي في هذه الأنشطة مجموعة من الاعتبارات العلمية، منها:

صياغة الأنشطة بعبارات سهلة وواضحة، ومدعمة بالصور والرسومات والأشكال بألوان مناسبة جذابة.
تخصيص زمن محدد لكل نشاط؛ من أجل إشاعة روح التنافس الشريف.
تعزيز الثقة بالنفس.
توفير المناخ العلمي لتنفيذ الأنشطة.

وأخيرًا؛ نأمل أن يساهم تنفيذكما لهذه الأنشطة في دفعكما لاستخدام مزيد من مصادر التعلّم المختلفة عبر مكتبة المدرسة، والأطالس المتخصصة، والأشرطة المصورة، ووسائل التقنية الحديثة؛ حتى تتحقق أهدافنا المنشودة في بناء جيل متعلم يعتز بدينه، ويفخر بأمته ووطنه، وينافس الآخرين في مجالات التقدم والرقي.

<

<

<

<

الدرس الأول

١٠
دقائق

أستنتج من خلال الصورة الظاهرات الطبيعية في مكة.

١٠
دقائق

أعلّل قيام حكومة بلادي بإقامة الجسور وشق الأنفاق في مكة.

٦

٥
دقائق

أملأ الجدول بما يناسب مناخ مكة (صيفًا وشتاءً) من الكلمات التالية:
(جاف، دافئ، بارد، قليل الأمطار، حار).

العنصر

الفصل

الصيف

الشتاء

الحرارة
الأمطار

٧

٥
دقائق

ألاحظ ثم ألون:

أ– الشهر الذي ولد فيه النبي محمد˜ .

أشهر
السنة

محرم
رجب

صفر
شعبان

ربيع الأول
رمضان

ربيع الآخر
شوال

جمادى الأولى
ذو القعدة

جمادى الآخرة
ذو الحجة

ب– العام الذي ولد فيه النبي محمد ˜.

٥٥٠ م

٥٦٠ م

٥٦٥ م

٥٧١ م

٥٩٠ م

١٠
دقائق

أستعين بالجدول رقم (١).
أملأ المربعات الخالية في الجدولين (٢ – ٣) بالحروف المناسبة؛ لأحصل على شخصيتين لهما صلة قرابة بنبينا محمد ˜:

(الجدول ١)

١
م

٢
أ

٣
ب

٤
ط

٥
ا

٦
و

٧
ن

٨
ل

٩
ة

١٠
آ

الدرس الثاني

صلة القرابة

(الجدول ٢)

١٠

١

٧

٩

صلة القرابة

(الجدول ٣)

٣

٨

٥

٤

٦

٣

٢

١٠
دقائق

أقرأ، ثم أجيب:

قال تعالى:

(سورة الأحزاب).

وقال النبي˜ : ((من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرًا)) (رواه أبو داود).

أ– ما الأمر الإلهي الموجه لنا في الآية السابقة؟

ب– إذا قلنا اللهم صل على نبينا محمد ثلاث مرات، فكم يصلي علينا ربنا؟

٩

١٠
دقائق

ألاحظ الشكل، ثم:

أ– أرسم دائرة على موقع بلاد الشام.

ب– أكمل: تقع بلاد الشام بالنسبة لمكة في جهة

ج– أدون داخل كل مثلث اسم إحدى المدن التي مر بها نبينا محمد ˜ عند ذهابه للتجارة من مكة إلى الشام.

١٧
دقيقة

أشاهد الفيلم الخاص بالنشاطات الاقتصادية في وطني، ثم أدون ثلاثة أنشطة يعمل بها سكان شبه جزيرة العرب في عهد النبي ˜ .

أــ
ب ـ
ج ــ

١٠

الدرس الثالث

١٢
دقيقة

أ– أناقش مع مجموعتي قول النبي ˜ :
((أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك)) (رواه الدارقطني).

ب– أدون ما نتوصل إليه داخل المستطيل:

٦
دقائق

أسجل أسرة نبينا محمد ˜ على الشكل التالي:

١١

الدرس الرابع

١١
دقيقة

أقرأ، ثم أجيب:
(سعت أم المؤمنين خديجة إلى تفريج همِّ نبينا محمد ˜ وتنفيس كربته).
• أصف موقف خديجة من نبينا محمد ˜ في اليوم الأول من بعثته.

١١
دقيقة

أضع الكلمات التالية في أماكنها المناسبة:
(مكة، رمضان، جبريل _، الشام، العلق)

(أ)

(ب)

الشهر الذي بعث فيه نبينا محمد ˜.
بلاد تقع شمال مكة نتعامل معها تجاريًّا.
لها مكانة دينية عند العرب.
نزلت على نبينا محمد ˜ وهو في الغار.

١٢

١٢
دقيقة

أسجل أربعًا من الوسائل التي تعين على صلة الرحم.

١١
دقيقة

أ– أقرأ باتجاه السهم حرفًا وأترك الحرف الذي يليه مبتدئًا بحرف نون، لأحصل على إجابة السؤال التالي:

بماذا نبئ نبينا محمد ˜؟

ب– أقرأ باتجاه السهم بقية الحروف، مبتدئًا بأول حرف تركته، لأحصل على إجابة السؤال التالي:

ما الصفة التي تطلق على أمة الإسلام؟

١٣

أربط بين المعلومة والشخصية في الشكل التالي؛ بتلوينها بلون واحد.

وقف إلى جانب صاحبه نبينا محمد ˜ في الدعوة إلى الله.

زيد بن حارثة
˜

رفض دعوة نبينا
محمد ˜

أبو بكر ˜

أبو لهب

أول من آمن
بالدعوة من الموالي

الدرس الخامس

٨
دقائق

أدون حسب اتجاه السهم حروف الأسماء التي تدل عليها العبارات التالية:

أول من أسلم من الموالي

أول من أسلم من النساء

أول من أسلم من الرجال

أول من أسلم
من الصبيان

١٥
دقيقة

شاهد القرص المدمج الخاص بجهود المملكة في الدعوة إلى الله وفق المنهج النبوي، ثم:

أسجل هنا اثنين من تلك الجهود.

أــ
ب ـ

١٥

الدرس السادس

١٠
دقائق

أكتب اسم المكان في المستطيل المناسب الذي يسبق العبارات التالية:

المكان

المعلومة

أ– مكة
ب– الحبشة

كانت إليها الهجرة الأولى في تاريخ الإسلام.
ولد فيها نبينا محمد ˜ .
يلتقي فيها المسلمون في موسم الحج.
كان فيها ملك عادل رحيم.
تقع في وطني المملكة العربية السعودية.

١٢
دقيقة

أتخيل حياة المهاجرين المسلمين في الحبشة، ثم أدون ذلك فيما يلي:

١٦

٤
دقائق

أكتب في الفراغ التالي الكلمة المناسبة مما بين الأقواس:

(الأمانة ــ الشفقة ــ الشجاعة)

دفعت النبي محمد ˜ إلى البحث عن مكان آمن لأتباعه.

١٩
دقيقة

أشاهد الفيلم الخاص بالمنطقة المحيطة بالبحر الأحمر جغرافيًّا، ثم:
أسجل ثلاثًا من الظاهرات الجغرافية التي شاهدتها في الفيلم.

أــ
ب ـ
ج ــ

٥
دقائق

أ– أوجد ناتجي العمليتين التاليتين:
٢٦=
هذا الرقم يمثل عدد الرجال الذين بايعوا نبينا محمدًا ˜ في بيعة العقبة الأولى.
١٣+١٠+٥٢=
هذا الرقم يمثل عدد الذين بايعوا نبينا محمدًا ˜ من الرجال والنساء في بيعة العقبة الثانية.
ب– بماذا أخرج من ناتجي العمليتين؟

٥
دقائق

قال تعالى:

(سورة الحشر).

أَسْتَفِيدُ من الآية السابقة، ثم أكتب في السطر التالي دعاءً للمسلمين.

١٨

٦
دقائق

أَسْتَفِيدُ من الجدول التالي، ثم ألون الأعمدة البيانية بألوان مماثلة.

السنة
العدد
اللقاء

١١ من البعثة
٦ رجال
الأول

١٢ من البعثة
١٢ رجلًا
الثاني

١٣ من البعثة
٧٣ رجلًا وامرأتان
الثالث

١٩

٧
دقائق

أستعين بالجدول التالي ثم أقوم بتعبئة المستطيلات الخالية بالحروف المناسبة لأحصل
على اسمين أطلقهما نبينا محمد ˜ على المدينة.

١
ي

٢
ط

٣
هـ

٤
ة

٥
د

٦
ا

٧
ل

٨
ر

٩
ج

١٠
ب

٢

١

١٠

٤

الاسم

أ–

ب–

٥

٦

٨

٦

٧

٣

٩

٨

٤

الاسم

٢٠

على مخطط المدينة :

أ– ألون الظاهرات الطبيعية بالألوان المناسبة.

ب– أكتب أسماء الظاهرات.

دقيقتان

أستعين بالجدول التالي ثم أضع إشارة ( ) بما يناسب حالة الجو في المدينة صيفًا وشتاءً.

صيفًا
شتاءً

حالة الجو

٢١

٦
دقائق

٥
دقائق

أصف استقبال أهل المدينة لنبينا محمد ˜ عند قدومه إليها.

٥
دقائق

أرتب الأحداث التاريخية التالية في المستطيلات المقابلة:

خروج نبينا محمد ˜ إلى المدينة.
خروج أصحاب نبينا محمد ˜ إلى المدينة.
استقبال أهل المدينة لنبينا محمد ˜ وترحيبهم به.

٢٢

١٠
دقائق

ناصر أهل المدينة نبينا محمدًا فسماهم بالأنصار، وسمّى أهل مكة
لمعرفة هذا الاسم أكتب عكس الكلمات التالية, ثم أجمع الأحرف التي تقع ضمن المربعات الخضراء وأرتبها.

.

أ– خشن:
ب– صعب:
ج– سائل:
د– بعيد:

٢٥
دقيقة

أقرأ من أحد المراجع الموثوقة قصة محاولة قريش قتل نبينا محمد ˜، ثم ألخصها.

٢٣

٧
دقائق

أشطب الأحرف المكررة لأحصل على عمل قام به نبينا محمد ˜ في المدينة:

٨
دقائق

قال تعالى:

(سورة الحجرات: آية ١٠).

أسجل ثلاثة مواقف تدل على أنني ومجموعة فصلي كالإخوة:

٢٤

١٣
دقائق

قال نبينا محمد ˜ :((مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين)). رواه أبو داود .
أ– أقرأ الحديث، ثم أكمل:

أمرنا نبينا محمد ˜ بأداء

يُؤمر الصغير بالصلاة وعمره

سنوات، ويضرب وعمره

سنوات إذا لم يصل.

ب– ألوّن حقل الإجابة التي أختارها في الجدول التالي:

العمر

هل أؤدي الصلاة؟

متى أؤدي الصلاة؟

٩

١٠

١١

نعم

لا

في وقتها

متأخرًا

١٧
دقائق

أكتب مجموعة من النصائح لزوار المسجد النبوي.

٢٥

١٠
دقائق

أستنتج من الصور التالية الطرق التي ساعدت على نشر الإسلام:

٢٥
دقيقة

أستعين بمصادر التعلم، ثم أسجل ثلاث غزوات لنبينا محمد ˜ ونتائجها غير ما درست.

اسم الغزوة

اسم الغزوة

اسم الغزوة

النتيجة

النتيجة

النتيجة

٢٦

حرص المسلمون في غزوة بدر على أن يكونوا قريبين من الماء لأنه أساس الحياة، قال تعالى:

(سورة الأنبياء: آية ٣٠).

أكتب نصيحة أحث فيها مجموعتي على المحافظة على الماء.

الماء أساس الحياة

٢٧

٥
دقائق

أسجل أهم الصفات التي يجب توفرها في الشخص الذي أستشيره.

٥
دقائق

أستشير والدّي في

أو

أو

٢٨

٥
دقائق

أقرأ حرفًا وأترك الحرف الذي يليه؛ لأحصل على اسم الصحابي الذي استشاره نبينا محمد ˜ في غزوة بدر.

٢٩

١٥
دقيقة

أضع إشارة () في الحقل الذي يدل على رأيي فيما يلي، وأذكر السبب:

طريقة التعامل

أوافق

لا أوافق

السبب

أ– إذا أخذت قلمًا من أحد لا أرده بعد الانتهاء منه.

ب– أكذب على غيري مازحًا.

٥
دقائق

أعكس الصفات في الشكل التالي:

العدل

الوفاء بالعهد

الصبر

٣٠

٥
دقائق

(الصدق، الكذب، الخيانة، الأمانة، نقض العهد، الوفاء بالعهد)

أضع الصفات السابقة في العربات المناسبة فيما يلي:

النفاق

الإيمان

٢٠
دقيقة

أدوَّن الصفات الحميدة التي يتحلى بها هؤلاء:

والدي:

و

و

و

و

و

و

و

و

و

و

و

و

والدتي:

معلمي (معلمتي):

أخي:

أختي:

صديقي (صديقتي):

٣١

٥
دقائق

أظلل حقل الإجابة الصحيحة وفق المطلوب، ثم أقرأها:
توفي نبينا محمد ˜ في:

يوم

السبت

الأحد

الاثنين

الثلاثاء

الأربعاء

الخميس

الجمعة

الموافق

١
١٦

٢
١٧

٤
١٩

٥
٢٠

٦
٢١

٧
٢٢

٨
٢٣

٩
٢٤

١٠
٢٥

١١
٢٦

١٢
٢٧

١٣
٢٨

١٤
٢٩

١٤
٢٩

٣
١٨

من شهر

محرم
رجب

صفر
شعبان

ربيع الأول
رمضان

ربيع الآخر
شوال

جمادى الأولى
ذو القعدة

جمادى الآخرة
ذو الحجة

في السنة الهجرية

١

٢

٣

٤

٥

٦

٧

٨

٩

١٠

١١

٣٢

٥
دقائق

أكتب في سطرين عن أثر وفاة نبينا محمد ˜ على المسلمين.

٤
دقائق

بُعث نبينا محمد وعمره ٤٠ سنة، وتوفي وعمره ٦٣سنة، كم سنة قضاها نبينا محمد في نشر الإسلام؟
المدة التي قضاها نبينا محمد ˜ في نشر الإسلام: