وزارة التربية والتعليم ، ١٤٢٩ هـ

فهرسة مكتبـة الملـك فهد الوطنيـة أثنـاء النـشـر

وزارة التـربيـة والتعلـيـم
الفقه والسلوك ـ للصف الخامس الابتدائي ـ الفصل الدراسي الأول / كتاب النشاط / وزارة
التربية والتعليم. – الرياض ، ١٤٢٩هـ.
٢٠ ص؛ ٢١ x ٥ , ٢٥ سم
ردمـك : ٧ – ٧٠٠ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨ (مجموعة)

١ – ٧٠٢ – ٤٨ – ٩٦٦٠ – ٩٧٨ (ج١)

١ – الفقه الإسلامي – كتب دراسية ٢ – التعليم الابتدائي – السعوديـة

– كتب دراسيـة. أ ـ العنوان

ديـوي ٢٥٢,٠٧١٣

٥٤٢٨ / ١٤٢٩

رقم الإيداع : ٥٤٢٨/ ١٤٢٩
ردمك : ٧ – ٧٠٠ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨(مجموعة)

١ – ٧٠٢ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨(ج ١)

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع
موقع
موقع
بريد

www.moe.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
runit@moe.gov.sa

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً، أما بعد :

فهذا كتاب النشاط لمادة الفقه والسلوك للصف الخامس الابتدائي – الفصل
الدراسي الأول – وهو متمِّمٌ لكتاب الطالب ومكمِّلٌ له، فستجد فيه أنشطة
وتطبيقات لجميع الدروس التي في كتاب الطالب وقد روعي فيه ما يلي :

ربط ما درسته وتعلمته بواقع حياتك، لتمثل ما تعلمت عمليًّا، فلا خير في علـم بلا
عمل.

بناء مهارات التفكير لديك بشكل متوازن بدءاً بالمهارات البسيطة، كالملاحظة
والتصنيـف وتوليد الأفكار، ومروراً بالمهارات المركبة، كالتحليل والتركيب والتقويم،
وانتهاء بإستراتيجيات التفكير ، كالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي وحل المشكلات .

بناء الأنشطة على أساس الفروق الفردية بين الطلاب، ففي كل درس تجد أنشطة تناسب

مختلف الطلاب باختلاف قدراتهم وميولهم، فالأنشطة متنوعة، منها : المهارية والعقلية
والبصرية والحركية.

ويعد كتاب النشاط أساس في تعلمك ولا يغني عنه كتاب الطالب، فهو يحوي معارف

وخبرات جديدة، وبأسلوب يذكي التنافس بين الطلاب، ويحقق مبدأ التعاون من خلال
حلقات التعلم التعاوني، ويستثمر الطاقات والمواهب .

ونحن نأمل أن تكون متعلماً نشطاً يستثمر مواهبه في إضافة خبرات ومواقف جديدة

يستطيع استثمارها في حياته، وإننا نسأل الله لك التوفيق لكل خير ويبارك في عملك
ووقتك ونشاطك سدد الله خطاك وبارك في جهودك.

بالتعاونِ معَ مجموعتكَ، اذكرْ بعضَ التصرفاتِ التي فِعلُها عندَ سماعِ الأذانِ يُعدُّ خطأً، ثُمَّ
اقترحْ طُرقًا مناسبةً لعلاجِه.

السلوكُ الخطأُ عندَ سماعِ الأذان

العلاجُ المقترح

الاستمرارُ في لعبِ الكُرة

ضَع الكلماتِ الآتيةَ في جُمَلٍ مفيدةٍ مُرتبطةٍ بموضوعِ الدرسِ، يُمكنُ الاستفادةُ منها كلوحاتٍ
إرشادية.

الكلمة
الفَلاح
الصلاة
النوم

الجملة المناسبة

من خلالِ مُلاحظتكَ لزُملائكَ، ما السُّننُ التي يتمُّ تطبيقُها عندَ سماعِ الأذانِ بشكلٍ مستمر ؟

انقطعَ التيارُ الكهربائيُّ عن الحيِّ الذي تسكنُ فيه، فلم يُسمع الأذان، بالتعاونِ مع
مجموعتكَ، اذكر بعضَ الآثارِ المترتبةِ على عَدَمِ سماعِ الأذان.

بالرجوعِ إلى أحدِ مصادرِ التعلمِ المختلفةِ، تعرف على مُؤَذِّنِي رسول الله ˜ ، يُمكن
الاسـتـفـادةُ من كتابِ زادِ المعاد (الجزء الأول).

كَانَ المُسْلِمُونَ حِينَ قَدِمُوا المَدِينَةَ يَجْتَمِعُونَ فَيَتَحَيَّنُونَ الصَّلَاةَ، لَيْسَ يُنَادَى لَهَا فَتَكَلَّمُوا
يَوْمًا فِي ذَلِكَ فَقَالَ بعْضُهُمْ: اتَّخِذُوا نَاقُوسًا مِثْلَ نَاقُوسِ النَّصَارَى، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: بَلْ بُوقًا
مِثْلَ قَرْنِ اليَهُودِ.

بالرجوعِ إلى أحدِ مصادرِ التعلمِ المختلفةِ، لَخِّص قصةَ مشروعيةِ الأذان.

يَتمَيَّزُ أذانُ الفجرِ بزيادةِ: (الصلاةُ خيرٌ من النوم)، اذكر الحكمة من مشروعية هذه
الزيادة.

صنِّفْ جملَ الأذانِ والإقامةِ حسبَ الجدولِ الآتي :

الجملة

خاصة بالفجر

خاصة بالإقامة

مشتركة

اللهُ أكبر
أشهدُ ألا إله إلا الله
أشهدُ أن محمدا رسول الله
حيَّ على الصلاة
حيَّ على الفلاح
الصلاةُ خيرٌ من النوم
قدْ قامتِ الصلاة
لا إله إلا الله

كان الإمام ابن عساكر – رحمه الله – محافظاً على صلاة الجماعة في الصف الأول
أربعين عامًا إلا من عذر (١) .

ما الذي دفعهُ إلى ذلك؟

خرجَ سعيدُ إلى المسجدِ متطهرًا، بعدَ سماعِ الإقامة، ومشى إلى المسجدِ بسكينةٍ
ووقارٍ، وشاهـدَ في طريقِه أولادًا يلعبونَ بالكرةِ، فواصلَ مشيهُ ولمْ يقلْ لهم شيئًا، ودخلَ
المسجدَ مُقدِّمًا رجلَهُ اليسرى، ووجدَ الإمامَ راكعًا، فأسرعَ ليُدْرِكَ الركعةَ.

بيِّن ما أصابَ فيه سعيدٌ ، وما أخطأَ فيه.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ # قالَ : قالَ رَسُولُ الله ˜ : ((الكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا
إِلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ، وَيُمِيطُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ
(٢))).

اذكر أمثلةً لما يُمكنُ أن تقومَ به، وأنتَ في طريقِكَ إلى الصلاةِ بالنَّظرِ للحديثِ السَّابِق.

(١) سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي ( ٢٠ / ٥٦٥ ).
(٢) أخرجة البخاري ، كتاب الجهاد والسير ، باب من أخذ بالركاب ونحوه ، ( ١٠ / ١٦٣) رقم ( ٢٧٦٧).

عنْ جَابِرِ بنِ عَبْدِ اللهِ عنْ النَّبِيِّ ˜ قَالَ :(( مَنْ أَكَلَ البَصَلَ وَالثُّومَ وَالكُرَّاثَ، فَلَا يَقْرَبَنَّ
مَسْجِدَنَا؛ فَإِنَّ المَلَائِكَةَ تَتَأَذَّى مِمَّا يَتَأَذَّى مِنْهُ بَنُو آدَمَ
))(١) دلَّ هذا الحديثُ على أنَّ المسلمَ
ينبغي عليه أنْ يتجنَّب الروائحَ الكريهةَ قبلَ الحضورِ إلى المسجدِ.

بالتعاونِ مع مجموعتكَ، اذكر أمثلةً على ذلك .

يُعَدُّ وقتُ انتظارِ الصلاةٍ (بينَ الأذانِ والإقامةِ) منَ الأوقاتِ الفاضلةِ، إلا أنَّ كثيراً من
الناسِ يُفَرِّطُ فيه، إمَّا بالتأخرِ عنه، أو بالانشغالِ بما لا يُفيد.

بالتعاونِ مع مجموعتكَ، اذكر بعضَ الأمثلةِ على ذلك، ووسائلُ العلاج.

عنْ عُثْمَانَ بنِ عَفَّانَ # قَالَ : سَمِعْـتُ رَسُولَ اللهِ ˜ يَقُولُ : ((مَنْ تَوَضَّأَ لِلصَّلَاةِ فَأَسْبَغَ
الوُضُوءَ، ثُمَّ مَشَى إِلَى الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ فَصَلَّاهَا مَعَ النَّاسِ، أَو مَعَ الجَمَاعَةِ، أَو فِي
المَسْجِدِ؛ غَفَرَ اللهُ لَهُ ذُنُوبَهُ
(٢))).

ضَعْ عنواناً مناسباً لهذا الحديثِ من عناوينِ الوحدةِ التي درستها.

١) أخرجه مسلم ، كتاب المساجد ، باب نهي من أكل ثومًا أوبصلًا أو كرّاثًا أو نحوها رقم ( ٥٦٤ ) .
(٢) أخرجه مسلم ، كتاب الطهارة ، باب فضل الوضوء والصلاة عقبه رقم (٣٤١) .

بالرُّجوعِ إلى كتابٍ مِنْ كُتبِ السيرةِ النبويةِ، اقرأْ قصةَ الإسراءِ والمعراجِ، واستنبطْ منها
ما يَدُلُّ على أهميةِ الصلاة .

اقرأْ الآيات الآتيةَ بتدبُّرٍ، واستخرج الآياتِ التي تدلُّ على المطلوبِ في الجدولِ التالي :

السورة

ما يُطلب الاستدلالُ له

الآيةُ ورقمها

المدثر
(الآيات من ٤٠ ـ ٤٥ )

هود
(الآيات من ١١٣ ـ ١١٥)

المؤمنون
( الآيات من ١ ـ ٥ )

النساء
( الآيات من ١٤٠ ـ ١٤٥)

تركُ الصلاةِ من أسبابِ دخولِ
النار

الصلاةُ تكفرُ السيئات

الخشوعُ في الصلاةِ سببٌ
للفوزِ والفلاح

من صفاتِ المنافقين، الكسلُ
في القيامِ إلى الصلاة

بالرجوعِ إلى أحدِ مصادرِ التعلمِ المختلفةِ، اذكرْ حديثاً واحداً يدلُّ على خطورةِ تركِ الصلاة.

الصلاةُ عبادةٌ تحققُ دوامَ ذكرِ اللهِ عزَّ وجلَّ، ودوامَ الاتصالِ به جلَّ وعلا، اقرأ الأحاديثَ
التاليةَ، واستنتجْ منها فضلَ الصلاةِ.

الحديث

فضلُ الصلاةِ الواردِ في الحديث

عنْ عُثْمَانَ # قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ ˜
يَقُولُ : ((مَا مِنْ امْرِئٍ مُسْلِمٍ تَحْضُرُهُ صَلَاةٌ
مَكْتُوبَةٌ فَيُحْسِنُ وُضُوءَهَا وَخُشُوعَهَا
وَرُكُوعَهَا إِلَّا كَانَتْ كَفَّارَةً لِمَا قَبْلَهَا مِنْ
الذُّنُوبِ مَا لَمْ يُؤْتِ كَبِيرَةً وَذَلِكَ الدَّهْرَ
كُلَّهُ
)) (١).

عن رَبِيعَة بن كَعْبٍ الأَسْلَمِيّ # قَالَ :
((كُنْتُ أَبِيتُ مَعَ رَسُولِ اللهِ ˜ فَأَتَيْتُهُ
بِوَضُوئِهِ وَحَاجَتِهِ فَقَالَ لِي : سَلْ. فَقُلْتُ :
أَسْأَلُكَ مُرَافَقَتَكَ فِي الْجَنَّةِ. قَالَ : أَوْ غَيْرَ
ذلَكِ
؟ قُلْتُ : هُوَ ذَاكَ. قَالَ: فَأَعِنِّي عَلَى
نَفْسِكَ بِكَثْرَةِ السُّجُودِ
)) (٢).

عن بُرَيْدَةَ # عَنْ النَّبِيِّ ˜ قَالَ: ((بَشِّرْ
الْمَشَّائِينَ فِي الظُّلَمِ إِلَى المَسَاجِدِ بِالنُّورِ
التَّامِّ يَوْمَ القِيَامَةِ
)) (٣) .

(١) أخرجه مسلم ، كتاب الطهارة ، باب فضل الوضوء والصلاة عقبه ، رقم (٣٣٥).
(٢) أخرجه مسلم ، كتاب الصلاة ، باب فضل السجود والحث عليه ، رقم ( ٧٥٤).
(٣) أخرجه أبو داود كتاب الصلاة ، باب ما جاء في المشي على الصلاة رقم (٥٦١) ، والترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في فضل العشاء والفجر في الجماعة رقم (٢٢٣) وصححه ابن خزيمة ٢ / ٣٧٧ والحاكم

في مستدركه ١ / ٣٣١ .

ارجع إلى كتابِ (آدابِ المشيِ إلى الصلاةِ) وتعرَّفْ على معنى ما يلي :

دعاءُ الاستفتاح :

سمعَ الله لمن حمده :

التحياتُ لله :

بعدَ دراستكَ لصفةِ الصلاةِ، اذكر الصفاتِ التي تدلُّ عليها الأحاديثُ الآتية :

عنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ : (( رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ ˜ إِذَا
قَامَ فِي الصَّلَاةِ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى يَكُونَا حَذْوَ مَنْكِبَيْهِ وَكَانَ
يَفْعَلُ ذَلِكَ حِينَ يُكَبِّرُ لِلرُّكُوعِ وَيَفْعَلُ ذَلِكَ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ
مِنْ الرُّكُوعِ
)) (١).

عنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ # أَنَّ رَسُولَ اللهِ ˜ قَالَ : ((لَا صَلَاةَ
لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ
)) (٢).

عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ # أَنَّ رَسُولَ اللهِ ˜ قَالَ : ((إِذَا قَالَ الْإِمَامُ
سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ فَقُولُوا اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ فَإِنَّهُ مَنْ
وَافَقَ قَوْلُهُ قَوْلَ الْمَلَائِكَةِ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ
)) (٣) .

عنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ أَبِيهِ # قَالَ :((كُنْتُ أَرَى رَسُولَ
اللهِ ˜ يُسَلِّمُ عَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ يَسَارِهِ حَتَّى أَرَى بَيَاضَ
خَدِّهِ
)) (٤) .

( ١) أخرجه البخاري، كتاب الأذان، باب رفع اليدين إذا كبَّر ، وإذا ركع، وإذا رفع، (ج ٣ / ص ١٧٤ )، رقم ( ٦٩٤ ).
( ٢) أخرجه البخاري، كتاب الأذان، باب وجوب قراءة الإمام والمأموم في الصلوات كلها في الحضر (ج ٣ / ص ٢٠٤ )، رقم ( ٧١٤ ).
( ٣) أخرجه البخاري، كتاب الأذان، باب فضل اللهم ربنا لك الحمد، (ج ٣ / ص ٢٧٤ )، رقم ( ٧٥٤ ) .
( ٤) أخرجه مسلم، كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب السلام للتحليل من الصلاة عند فراغها، (ج ٣ / ص ٢٣٥ )، رقم ( ٩١٦ ).

الحديث

الصفةُ التي دَلَّ عليها

حَدِّدِ الأخطاءَ في الصورِ التاليةِ :

بعضُ الناسِ لا يحرصُ على إتقانِ صلاتِه على الوجهِ الوارِدِ عن نبيِّنا ˜ . بالتعاونِ مع
مجموعتِكَ ، اذكر الأسبابَ والعلاج.

الأسبابَ

العلاج

بعضُ الطلابِ يحرصُ على فهمِ وحدةِ صفةِ الصلاةِ لينجحَ في الاختبارِ، وأكثرُهم يحرِصُ
على فهمِها ليُحسِنَ تطبيقَها تعبدًا للهِ ربِّ العالمينَ واقتداءً بسنةِ سيدِ المرسلين ˜ ،
حَدِّد أفضلَ الفريقين، مُبَرِّرًا لاختيارك .

عن أَبِي هُرَيْرَةَ # أَنَّ رَسُولَ اللهِ ˜ دَخَلَ المَسْجِدَ، فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى، فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ
˜ ، فَرَدَّ، فقَالَ : ((ارْجِعْ فَصَلِّ؛ فَإنَّكَ لَم تُصَلِّ. فَرَجَعَ فصَلَّى كَمَا صَلَّى، ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى
النَّبِيِّ ˜ ، فَقَالَ: ارْجِعْ فَصَلِّ؛ فَإنَّكَ لَمْ تُصَلِّ ـ ثَلَاثًا ـ فَقَالَ: وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا أُحْسِنُ
غَيْرَهُ فَعَلِّمْنِي، فَقَالَ : إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلَاةِ فَكَبِّرْ ، ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنْ الْقُرْآنِ، ثُمَّ ارْكَعْ
حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا، ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْتدِلَ قَائِمًا، ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا، ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى
تَطْمَئِنَّ جَالِسًا، وَافْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلَاتِكَ كُلِّهَا
)) (١).

بالتعاونِ مع مجموعتكَ، أجب عما يلي :

لماذا قالَ النبيُّ ˜ للرجلِ : (ارْجِعْ فَصَلِّ ؛ فَإنَّكَ لَمْ تُصَلِّ)؟
لماذا لم يُعلِّمهُ النبيُّ ˜ الصلاةَ من أوَّلِ مَرِّة ؟
ما الذي يدلُّ عليه قولُ الرجلِ : (فَعَلِّمْنِي)؟

(١) أخرجه البخاري في كتاب الأذان ، باب وجوب القراءة للإمام والمأموم في الصلوات كلها برقم (٧٥٧)واللفظ له ، ورواه مسلم في كتاب الصلاة ، باب وجوب قراءة الفاتحة في كل ركعة برقم ( ٣٩٧ ) .

صَمِّم طريقةً مناسبةً، تستطيعُ من خلالِها التفريقَ بينَ أركانِ الصلاةِ،
وواجباتِها، وسُنَنِها.

بالتعاون مع مجموعتكَ، تعرَّف على فضائِلِ السننِ الآتيةِ
O قولُ (آمين)، بعد تأمينِ الإمام.

O قولُ (رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ) بعدَ الرفعِ من الركوع.
(يُمكنكَ الرجوعُ إلى أحدِ برامجِ الحاسبِ في الحديثِ النبوي، أو كتابِ صفةِ الصلاةِ

للشيخِ الألباني – رحمه الله –) :

قالَ الله تعالى :

(١).

ارجع إلى أحدِ كتبِ التفسيرِ، ولخِّص تفسيرَ هاتينِ الآيتين. (يُمكنكَ الرجوعُ إلى
تفسيرِ الشيخِ السعدي – رحمه الله –).

(١) سورة الؤمنون آية :١–٢ .

على أيِّ شيءٍ تدلُّ الأحاديثُ الآتية :

عن جَابِرِ بنِ سَمُرَةَ # قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ ˜ :

((لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ يَرْفَعُونَ أَبْصَارَهُمْ إِلَى السَّمَاءِ فِي الصَّلَاةِ،
أَوْ لَا تَرْجِعُ إِلَيْهِمْ
)) (١).

عن أَنَسٍ بن مَالِكَ # عن النَّبِيِّ ˜ قَالَ :

((إِذَا حَضَرَ العَشَاءُ وَأُقِيمَتْ الصَّلَاةُ فَابْدَؤُوا بِالْعِشَاءِ)) (٢).

عن عَمَّاِر بنِ يَاسِرِ # قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ ˜ يَقُولُ : ((إِنَّ الرَّجُلَ لَيَنْصَرِفُ وَمَا
كُتِبَ لَهُ إِلَّا عُشْرُ صَلَاتِهِ، تُسْعُهَا، ثُمْنُهَا، سُبْعُهَا، سُدْسُهَا، خُمْسُهَا، رُبْعُهَا، ثُلُثُهَا، نِص
نصِفْهُاَ
)) (٣).

ما علاقةُ هذا الحديثِ بموضوعاتِ الوحدة؟

جلسَ صالحُ في التشهدِ الأخيرِ مُتَوَرِّكًا مِمَّا أدَّى إلى أَذِيَّةِ مَنْ بجانبِه.
O ما الذي أحسنَ فيه صالح؟ وما الذي أخطأَ فيه؟

(١) أخرجه مسلم ، كتاب الصلاة ، باب النهي عن رفع البصر إلى السماء في الصلاة ( ج٢/ص ٤١٨ )، رقم (٦٤٩) .
(٢) أخرجه مسلم ، كتاب المساجد ، ومواضع الصلاة ، باب كراهة الصلاة بحضرة الطعام ( ج٣/ص ١٧٩)، رقم (٨٦٦).
(٣) أخرجه أبو داود في كتاب الصلاة، باب ما جاء في نقصان الصلاة،رقم (٦٧٥).

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات

قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١ ــ الهاتف المباشر ( ٠١٤٠٢١٠٩٥).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٠١٤٠٤٦٦٦٦ ــ ٠١٤٠٤٢٨٨٨).

تحويلة (٢٥٧٩ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس ( ٠١٢٧٦٦٠٢٦).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : (runit@moe.gov.sa).