طبعة ١٤٣٤ ـــ ١٤٣٥ هـ

٢٠١٣ ـــ ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر

وزارة التربية والتعليم

الفقه والسلوك : للصـف الخامس الابتدائي : الفصل الدراسي الثاني :
كتاب الطالب / وزارة التربية والتعليم ـ الرياض، ١٤٣٠هـ
٦٠ ص ؛ ٢١ × ٢٥.٥ سم
ردمك : ٨–٧٧٤–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

١ ـ الفقه الإسلامي – كتب دراسية
كتب دراسية أ. العنوان
ديـوي ٣٧٢.٨٢١

٢ ـ التعليم الإبتدائي – السعودية –

٩٠٦ / ١٤٣٠

رقم الإيـداع : ٩٠٦ / ١٤٣٠
ردمـك : ٨ –٧٧٤–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع

موقع

موقع

بريد

www.moe.gov.sa

www.cpfdc.gov.sa

http://curriculum.gov.sa

ccc1444@gmail.com

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه

أجمعين:

أما بعد :

فنضع بين يديك كتاب الطالب لمادة الفقه والسلوك للصف الخامس الابتدائي – الفصل الدراسي الثاني – وهو

أحد المنتجات التي تضمنها المشروع الشامل لتطوير المناهج.

وهو كتاب نستكمل فيه المسائل المتعلقة بالركن الثاني من أركان الإسلام ، وهو الصلاة ، وفيه نُقرِّب إليك

جملة من المسائل الشرعية وما يتعلق بها من إرشادات وتوجيهات.

وبقدر علمك وعملك بهذه المسائل ودعوتك إليها وتعليمها للآخرين، تكون بإذن الله تعالى ممن أراد الله بهم

الخير وسعادة الدارين، حيث أخبرنا رسولنا الكريم ˜ أن: ((من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين)) (١).

وقد راعينا في هذا التأليف الجديد ما يلي:

أولاً : تنوع العرض للمادة الدراسية؛ ليسهل عليك فهمها، وتتمكن من استيعابها بيسر وسهولة .
ثانياً: تقريب المعلومة من خلال: الأشكال المناسبة،والوسائل المتنوعة؛ التي تشوقك لمطالعة الكتاب

وتعينك ـ بإذن الله ـ على فهمه، وترسخ لديك المعارف والأهداف التربوية التي يراد منك إدراكها والعمل بها .

ثالثاً: الحرص على مشاركتك في الدرس، تعلماً وتطبيقاً وكتابة،وبحثاً عن المعلومة، واستنباطاً لها، من خلال

أنشطة تعليمية وفراغات داخل المحتوى تركت لتكتبها بأسلوبك، وتضرب عليها أمثلة من واقع حياتك ومعايشتك، ومن ثم تعريضيها على معلمتك للتأكد من مدى صحة ما توصلتي إليه .

رابعاً: تنمية مهارات التعلم والتفكير التي لديك، من خلال مساحات للتفكير تتيح لك التمرن على الاستنباط

وضرب الأمثلة والمشاركة الفاعلة، مع توجيه معلمك لك، وعنايته بك .

كما نذكر في ختام هذه المقدمة بأنه من أجل كمال انتفاعك، ومزيد فهمك واستيعابك لما تدرسيه، أرفق

بكتابك هذا كتاب للنشاط؛ ليعينك على الفهم والتطبيق، وينمي مهارات التفكير لديك؛فهو خير رفيق لكتاب الطالب الذي بين يديك .

والذي نؤمله أن يكون الكتاب دافعاً لك للارتقاء في مدارج العلم والهداية، وانطلاقة خير عظيم ترى أثره في

حياتك ومجتمعك وأمتك.

نفع الله بك، وجعلك قرة عين لوالديك وحفظك من كل مكروه ورزقك الله العلم النافع و العمل الصالح .

(١) أخرجه البخاري في كتاب العلم، باب من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين رقم ٧١، ومسلم في كتاب الزكاة باب النهي عن المسألة رقم ١٠٣٧.

الوحدة السادسة

الوحدة السابعة

الوحدة الثامنة

الدرس الأول

الدرس الثاني

الدرس الثالث

الدرس الثاني

الدرس الأول

الوحدة العاشرة

الدرس الرابع

الدرس الثالث

الدرس الثاني

الدرس الأول

الوحدة التاسعة

صلاة الجماعة

سجـود السهو

صلاة أهل الأعذار

صلاة التطوع وأوقات النهي

الإمامة والائتمام

صلاة أهل الأعذار

صلاة المريض

صلاة المسافر

الإمامة والائتمام

موقف الإمام والمأمومين

حالات المأموم مع
الإمام في الصلاة

أحكام المسبوق

صلاة التطوع

أوقات النهي عن الصلاة

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ #، أَنَّ رَجُلًا دَخَلَ المَسْجِدَ وَقَدْ صَلَّى رَسُولُ اللهِ ˜ بِأَصْحَابِهِ،
فَقَالَ رَسُولُ الله ˜: مَنْ يَتَصَدَّقُ عَلَى هَذَا فَيُصَلِّيَ مَعَهُ . فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ فَصَلَّى
مَعَهُ.(١)

لماذا حثَّ الرسولُ ˜ على الصلاةِ معَ هذا الرجلِ؟

عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَر # : أَنَّ رَسُولَ الله ˜ قَالَ: (( صَلَاةُ الجَمَاعَةِ تَفْضُلُ صَلَاةَ

الفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً ))(٢).

أستخرجُ منْ هذا الحديثِ ما يدلُّ على فضلِ صلاةِ الجماعةِ:

(١) أخرجه أحمد، باب مسند أبي سعيد الخدري #، رقم (١٠٨٩٠١)، ٣٢/ ٥٢.
(٢) أخرجه البخاري ،كتاب الأذان ، باب فضل صلاة الجماعة ، برقم (٦٠٩)،٣/ ٣٤ ، ومسلم، كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب فضل صلاة

الجماعة، برقم (١٠٣٨) ، /٣٧٧ .

في اجتماعِ المسلمينَ لصلاةِ الجماعةِ خمسَ مراتٍ في اليومِ والليلةِ فوائدُ وحكمٌ عظيمةٌ، أُناقش مع مجموعتي هذهِ الحِكْمَ والفوائدَ
وأُسجل أبرزهَا :

إظهارُ عزِّ المسلمينَ، باجتماعهمْ، وتوحدهمْ
خلفَ إمامٍ واحدٍ .

في المسجدِ الحرامِ تجتمعُ حشودُ المسلمينَ صفاً واحداً في صورةٍ منْ صور

التلاحمِ، ما سببُ اجتماعهمْ بهذا الشكلِ ؟

بمَ توحي هذهِ الصورةُ لغيرِ المسلمينَ ؟

صلاةُ الجماعةِ واجبةٌ على الرجال في المسجدِ، والدليلُ على ذلكَ ما يلي :

في هذهِ الآيةِ الكريمةِ بالركوعِ معَ الراكعينَ، والمرادُ بهِ الصلاةُ معَ الجماعةِ.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ # قَالَ: ((أَتَى النَّبِيّ ˜ رَجُلٌ أَعْمَى، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ ، إِنَّهُ
لَيْسَ لِي قَائِدٌ يَقُودُنِي إِلَى المَسْجِدِ. فَسَأَلَ رَسُولَ اللهِ ˜ أَنْ يُرَخِّصَ لَهُ فَيُصَلِّيَ فِي
بَيْتِهِ. فَرَخَّصَ لَهُ، فَلَمَّا وَلَّى دَعَاهُ فَقَالَ: هَلْ تَسْمَعُ النِّدَاءَ بِالصَّلَاةِ؟ قَالَ: نَعَمْ.قَالَ:
فَأَجِبْ ))
(٢). فأوجبَ النبيُّ ˜ عليهِ حضورَ الجماعةِ في المسجدِ مع أنَّه أعمى ليسَ لهُ
منْ يقودهُ إلى المسجدِ .

عن عبدالله بن مسعود # قال:((من سره أن يلقى الله غدًا مسلمًا فليحافظ على
هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن، فإن الله شرع لنبيكم ˜ سُنَنَ الهدى، وإنهن من
سُنَنِ الهدى، ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم
سنة نبيكم، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم
))(٣) .

عن ابن عباس # قال: قال رسول الله ˜ : (( من سَمِعَ النِّداءَ فلم يأتِهِ فلا صلاةَ له
إلا من عُذْر
))(٤) .

بالنظرِ لحديثِ أبي سعيدٍ الخدريِّ # ، أُحدِّدُ أقلَّ عددٍ للجماعةِ منْ الصورِ التاليةِ :

(١) سورة البقرة. الآية ٤٣. (٢) أخرجه مسلم ، كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب يجب إتيان المسجد على من سمع النداء، رقم (١٠٤٤)، ٣/ ٣٨٤.
(٣) أخرجه مسلم برقم ٦٥٤. (٤) أخرجه ابن ماجه: كتاب: المساجد و الجماعات، باب: التغليظ في التخلف عن الجماعة، برقم (٧٩٣)، وأخرجه أبوداود:
كتاب: الصلاة، باب: التشديد في ترك صلاة الجماعة، برقم (٥٥١)، وصححه ابن القيم في كتاب: الصلاة ص٧٦، و الألباني في صحيح ابن ماجه: ٣٢٧.

قالَ الله تعالى:

(١). أمرَ الله تعالى

تُدرَكُ الجماعةُ بإدراكِ ركعةٍ معَ الإمامِ .

تدركُ الركعةُ بإدراكِ الركوعِ.

دخلَ سعودٌ والإمامُ ساجدٌ في الركعةِ الأخيرةِ :

دخلَ صالحٌ معَ الإمامِ وهوَ راكعٌ في الركعةِ الأخيرةِ :

أدرَكَ الركعةَ.

لمْ يُدرك الركعةَ.

أدرَكَ الجماعةَ.

لمْ يُدرك الجماعةَ.

يشرعُ لمنْ دخلَ المسجدَ أنْ يمشيَ بسكينةٍ ووقار ، و يدخلَ معَ الإمامِ مباشرةً.
والدليل حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ ،عَنْ أَبِيهِ قَال: بَيْنَمَا نَحْنُ نُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ ˜
إِذْ سَمِعَ جَلَبَةَ رِجَالٍ، فَلَمَّا صَلَّى قَالَ: مَا شَأْنُكُمْ ؟ قَالُوا: اسْتَعْجَلْنَا إِلَى الصَّلَاةِ. قَالَ:
(( فَلَا تَفْعَلُوا.إِذَا أَتَيْتُمْ الصَّلَاةَ فَعَلَيْكُمْ بِالسَّكِينَةِ ، فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا، وَمَا فَاتَكُمْ
فَأَتِمُّوا
))(١).

(١) أخرجه البخاري،كتاب الأذان ، باب قول الرجل فاتتنا الصلاة، رقم (٥٩٩)،٣/١٣، ومسلم، كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب استحباب إتيان
الصلاة بوقار وسكينة، رقم (٩٤٨)،٣/ ٢٧٣.

دخل المسجدَ والإمامُ ساجدٌ:

ينتظرُ حتى يقومَ للركعةِ التي تليهَا

يسجدُ معه ولا يحتسب هذهِ الركعةَ منْ صلاته.

دخل المسجدَ والإمامُ راكعٌ:

يركض كي يدرك الركوعَ.

يمشى بهدوءٍ وسكينةٍ حتى لو فاتته الركعةُ.

إذا أقيمت الصلاةُ المفروضةُ فلا يجوزُ الابتداءُ بالنافلةِ؛ بدليلِ حديثِ أَبِي هُرَيْرَةَ #،

عَن النَّبِيِّ ˜ قَالَ: (( إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فَلَا صَلَاةَ إِلَّا المَكْتُوبَةُ ))(١).

بالتعاونِ معَ مجموعتي أُبيِّنُ الحكمَ في الحالةِ التاليةِ:

– دخلَ سلمانُ المسجدَ، فأقيمت الصلاةُ ، فكبّرَ لصلاةِ النافلةِ :

لا يجوزُ الابتداءُ بالنافلةِ.

مستحبٌ.

جائزٌ.

(١) أخرجه مسلم ، كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب كراهة الشروع في نافلة بعد شروع المؤذن، رقم ( ١١٦٠)،٤/ ٢٢.

يحرصُ المسلمُ على عدمِ التخلفِ عنْ صلاةِ الجماعةِ في المسجدِ، أُناقش مع مجموعتي الأسبابَ التي تعينهُ على ذلكَ وأُسجل أبرزهَا:

اعتقادُ أنَّ صلاةَ الجماعةِ في المسجدِ واجبةٌ .
تَذَكُّرُ الثوابِ المترتب ِعلى صلاةِ الجماعةِ.

أضع علامة (

) أمام العبارة الصحيحة،

وعلامة (

) أمام

العبارة الخاطئة فيما يلي :

لافرقَ في الأجرِ بين صلاةِ الجماعةِ وصلاةِ الفردِ .

منْ فوائدِ صلاةِ الجماعةِ توادُّ المسلمينَ وتآلفهُمْ .
تدركُ الجماعةُ بإدراكِ التشهدِ الأخيرِ معَ الإمامِ .

()
()
()

أُبيِّنُ الفعلَ الصحيح في كل حالة من الحالات التالية:

أذنَ المغربُ وماهر يلعب مع زملائه:

يُكملُ اللعبَ وينتظرُ إقامةَ الصلاةِ.
يترك اللعبَ ويستعد للصلاةِ.

دخل عبدالله المسجدَ وقدْ أقيمت الصلاة ُ:

يدخل في الصلاةِ معَ الإمامِ مباشرةً.
يصلي السنةَ الراتبةَ ثمَّ يدخلُ معَ الإمامِ في الصلاةِ.

أُبيِّنُ حكمَ صلاةِ الجماعةِ. مُستدلًّا منَ القرآنِ الكريمِ على ذلك.

عن أَبَي هُرَيْرَةَ # قال:((صَلَّى لَنَا رسول الله ˜ صَلَاةَ العَصْرِ، فَسَلَّمَ فِي رَكْعَتَيْنِ،
فَقَامَ ذُو اليَدَيْنِ، فَقَالَ : أَقُصِرَتْ الصَّلَاةُ يَا رَسُولَ الله ِأَمْ نَسِيتَ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ
˜: كُلُّ ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ . فَقَالَ: قَدْ كَانَ بَعْضُ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللهِ. فَأَقْبَلَ رَسُولُ اللهِ
˜ عَلَى النَّاسِ، فَقَالَ: أَصَدَقَ ذُو اليَدَيْنِ ؟ فَقَالُوا: نَعَمْ يَا رَسُولَ اللهِ. فَأَتَمَّ رَسُولُ الله
˜ مَا بَقِيَ مِنْ الصَّلَاةِ، ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ وَهُوَ جَالِسٌ بَعْدَ التَّسْلِيم
))(١)

مَا الذي حصلَ منَ الرسولِ ˜ ؟

ماذَا فعلَ في آخرِ صلاتهِ ˜ ؟

السهوُ: هو النسيان.
ومعنى سجودِ السهوِ: سجدتان ، يسجدهمَا
المصلي آخرَ صلاته ِ، إذا حصلَ منهُ سهوٌ بزيادة،
أو نقصٍ، أوْ شكٍّ في الصلاة ِ.

سجودُ السهو واجبٌ عندَ حدوثِ السهو بالزيادة ِ، أو النقصِ، أو الشكِ في الصلاة ِ.

(١) أخرجه مسلم، كتاب المساجد ومواضع الصلاة ، باب السهو في الصلاة والسجود له ، ٣/ ٢١٣ برقم ( ٨٩٧ )

منَ التعريفِ السابقِ:

أناقش معَ مجموعتي صفةَ سجودِ السهوِ، وأسجل ما توصلتُ إليهِ.

يقالُ في سجودِ السهوِ مثلُ ما يقالُ في سجودِ الصلاةِ.

أطبق صفةَ سجودِ السهوِ.

ثبتَ أنَّ النبيّ ˜ سهَا في صلاته؛ ولهذا قالَ ˜: (( إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ أَنْسَى كَمَا تَنْسَوْنَ فَإِذَا نَسِيتُ فَذَكِّرُونِي )) (١)

بالتعاونِ معَ مجموعتي أستنتج مِنْ هذا الحديثِ:

أنَّ السهوَ مِنْ طبيعةِ البشرِ.

بالتعاونِ مع مجموعتي، أُبِـيِّن الواجب على المأموم إِذَا وَقَعَ سهوٌ منَ
الإمامِ في الصلاةِ ؟

(١) أخرجه البخاري،كتاب الصلاة، باب التوجه للقبلة حيث كان، رقم (٣٨٦)،٢/ ١٦١، ومسلم، كتاب المساجد، باب السهو في الصلاة،
رقم (٨٩٨)، ٢/ ٢٠٥ .

يشرعُ سجودُ السهوِ عندَ وجودِ سببهِ، وهو حدوثُ أحدِ ثلاثةِ أمورٍ، تتبينُ منْ خلالِ الحالاتِ التاليةِ :

صلى صالحٌ صلاة َالمغرب ِأربعَ ركعاتٍ سهواً، ولمْ يتنبهْ لذلكَ إلا في آخرِ صلاتهِ.

منْ هذا المثالِ تبينَ أنَّ السهوَ في الصلاة هنا:

زيادة ٌ.

نقصٌ.

شَكٌّ.

صلى ماجد صلاة الظهر فنسي التشهد الأول.

منْ هذا المثالِ تبينَ أنَّ السهوَ في الصلاة هنا:

زيادة ٌ

نقصٌ.

شَكٌّ.

صلى يوسفُ صلاة العشاءَ، و في أثنائهَا شكَّ، هلْ صلى ثلاث َركعاتٍ أو أربعاً ؟

منْ هذا المثالِ تبينَ أنَّ السهوَ في الصلاة هنا:

زيادةٌ.

نقصٌ.

شَكٌّ.

– منَ الحالاتِ السابقةِ يتضحْ أنَّ:

أسبابَ سجودِ السهوِ

عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِر قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ ˜ يَقُولُ: (( إِنَّ الرَّجُلَ لَيَنْصَرِفُ
وَمَا كُتِبَ لَهُ إِلَّا عُشْرُ صَلَاتِهِ، تُسْعُهَا، ثُمْنُهَا، سُبْعُهَا، سُدْسُهَا، خُمْسُهَا، رُبْعُهَا،
ثُلُثُهَا، نِصْفُهَا
)).(١)

في الحديثِ حثٌ على الاهتمامِ بأمرِ الصلاة ِ، والحرصِ على الإقبالِ عليها ، وتركِ ما يشغلُ
أثناءَ أدائها ، فما الأسبابُ التي تقللُ منْ وقوعِ السهوِ في الصلاةِ؟ منها:

استحضارُ الوقوفِ بينَ يدي اللهِ سبحانهُ وتعالى.
الاستعدادُ لأداءِ الصلاةِ مبكراً.

(١) أخرجه أبو داود ، كتاب الصلاة ، باب ماجاء في نقصان الصلاة ، رقم (٦٧٥) .

أضع علامة (

) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (

) أمام

يشرعُ سجودُ السهوِ عندَ تركِ واجبٍ منَ واجباتِ الصلاةِ عمداً.
أسبابِ سجودِ السهوِ ، الشكُّ في الصلاة ِ.
الأسبابِ التي تقللُ منْ السهوِ، الخشوعُ في الصلاةِ.

()
()
()

أوضِّح بأمثلةٍ منْ عندي أسبابَ سجود السهوِ:

العبارة الخاطئة فيما يلي:

مثالٌ على الزيادةِ :
مثالٌ على النقصِ:
مثالٌ على الشكِّ :

الدرس الأول: صلاة أهل الأعذار.
الدرس الثاني: صلاة المريض.
الدرس الثالث: صلاة المسافر.

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ النَّبِيِّ ˜ ، قَالَ: (( مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ فَلَمْ يَأْتِهِ فَلَا صَلَاةَ لَهُ إِلَّا
مِنْ عُذْرٍ
)).(١)

بالتعاونِ معَ مجموعتي أجيب عنْ الأسئلةِ التاليةِ:

من خلال هذا الحديث أُوضح سماحةَ الإسلامِ ويسرَه.
ما الحالةُ التي يجوزُ فيها تخلُّف الرجل عنْ صلاةِ الجماعةِ ؟

الأعذارِ التي تبيحُ ترك صلاةِ الجمعةِ والجماعةِ هي:

المرضُ.
السفرُ.
التأذي بالمطرِ الشديدِ أوْ الوَحَلِ .

حضورُ طعامٍ يشتهيه، على أنْ لا يكونَ عادةً بحيثُ يكثرُ
تخلفهُ عن صلاةِ الجماعةِ.
مدافعةُ البولِ أو الغائطِ؛ لما يسببهُ ذلك منْ الأذى وتركِ الخشوعِ في الصلاةِ.
الحراسةُ التي يُخشى بتركها وقوعُ السرقةِ أو الضررِ.

(١) أخرجه ابن ماجه،كتاب المساجد والجماعات، باب التغليظ في التخلف عن الجماعة، رقم (٧٨٥)، ١/ ٠٦٢، وقال ابن القيم :"إسناده
صحيح"(الصلاة وحكم تاركها ص ٩٢)، وقال ابن حجر:"إسناده صحيح"(التلخيص الحبير٢/ ٥٢٧)، وقال الألباني:"صحيح على شرط الشيخين"(إرواء الغليل ٢/ ٣٣٧) .

هذه الأعذارُ تبيحُ لمنْ حصلتْ له أنْ:

يتركَ صلاةَ الجماعةِ.

يتركَ الصلاةَ مطلقاً .

عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، عَنْ النَّبِيِّ ˜ ، قَالَ :(( مَنْ
أَكَلَ البَصَلَ وَالثُّومَ وَالكُرَّاثَ فَلَا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا فَإنَّ
المَلَائِكَةَ تَتَأَذَّى مِمَّا يَتَأَذَّى مِنْهُ بَنُو آدَمَ
))(١).

أُناقش مع مجموعتي أهمَّ ما يشيرُ له هذا الحديثُ:

الحرصُ على الإتيانِ إلى المسجدِ بالروائحِ الطيبةِ
من أكل ثومًا أو بصلاً أو كراثًا فلا يجوز له الذهاب إلى المسجد لأنه يؤذي الناس.

أذكرُ ثلاثةً منْ الأعذارِ المبيحةِ لتركِ الجمعةِ والجماعةِ للرجال.
أُبيِّن حكمَ تخلف الرجل عنْ صلاةِ الجماعةِ منْ غيرِ عذرٍ.
وأذكرُ الدليلَ على ذلك.
أُوضِّحُ حكمَ تركِ الرجل للجماعةِ في الحالاتِ التاليةِ:

عندَ نزولِ المطرِ الخفيفِ.

الانشغالُ باستقبالِ الضيوفِ.

عندَ السفرِ بالطائرةِ.

(١) أخرجه مسلم ،كتاب المساجد ومواضع الصلاة ، باب نهي من أكل ثومًا أو بصلًا أو كراثًا أو نحوها، رقم ( ٥٦٤ ) ، ١ / ٣٩٤ .

عنْ أبي موسى # قالَ: رسولُ اللهِ ˜ : (( إِذَا مَرِضَ العَبْدُ أَوْ
سَافَرَ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ مَا كَانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صَحِيحاً
)) (١).

قدْ تختلفُ صفةُ صلاةِ المسلمِ عندَ مرضهِ ، وسفرهِ، ولا ينقصُ أجرهُ ، وهذا منْ رحمةِ اللهِ بعبادهِ. فما الأوضاعُ التي يجوزُ أنْ يكونَ عليها المريضُ حالَ صلاتهِ؟

يجبُ على المريضِ أنْ يؤديَ الصلاةَ حسب استطاعتهِ، ولا يجوزُ لهُ تركُ الصلاةِ ما دامَ صحيحاً، ويفعلُ منْ شروطِ الصلاةِ ما يقدِرُ عليهِ، مثل: استقبالِ القبلةِ والوضوء بالماءِ،
أو التيمم عندَ العجزِ، والطهارةِ منَ النجاساتِ، وإذا عجزَ عنْ شيءٍ منْ ذلكَ سقط عنهُ، ويصلي حسبَ حالهِ، ولهُ أنْ يجمعَ بينَ الصلاتينِ إذا احتاجَ إلى ذلك.
و بيانُ صفةِ صلاة المريض بالتفصيل هي كما يلي:

يصلـي قائمًــا
حسب استطاعته

يصلي وهـو
جالسٌ متربعًا

يصلي على جنبه
ووجهه إلى القبلة

إن شق عليه

إن شق عليه

(١) أخرجه البخاري في كتاب الجهاد والسير، باب يكتب للمسافر مثل ما كان يعمل في الإقامة، رقم (٤٧٧٢) ٠١/ ٦٧١.

يركع إيماءً ببدنه حسب استطاعته

يركع إيماءً
برأسه

يجلس متربعًا ويومىء ببدنه أو برأسه حسب استطاعته

إن شق عليه

إن شق عليه

يجلس مفترشًا ويومىء ببدنه حسب استطاعته

يجلس مفترشًا
ويومئ برأسه

إن شق عليه

يصلي مستلقيًا على ظهرهِ ورجلاهُ إلى القبلةِ ويوميءُ بالركوعِ والسجودِ إن استطاعَ أو حسبَ حالهِ إما على جنبهِ أو مستلقيًا على ظهرهِ.

فإنْ شقَّ عليهِ ذلك أجرى أعمالَ الصلاةِ بقلبهِ ، فينوي أفعالَ الصلاةِ منْ ركوعٍ وسجودٍ وجلوسٍ وهو على حالهِ ويأتي بأذكارها.

والدليلُ على ذلك، قوله ˜ :(( صَلِّ قَائِماً فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِداً فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ )) (١).

(١) أخرجه البخاري، في كتاب تقصير الصلاة ، باب إذا لم يطق قاعداً صلى على جنب، رقم (١٠٥٠) .

مِنَ الأعذارِ التي تبيحُ تخلفُ الرجل عنْ صلاةِ الجماعةِ:

مراجعةُ الدروسِ وحلُّ الواجباتِ المنزليةِ.
المرضُ.
المناسباتُ الاجتماعيةُ.

أُرتِّبْ حالاتِ وضعِ المريضِ في صلاتهِ :

(يصلي على جنبٍ ، يصلي قائماً، يصلي قاعداً، يصلي مستلقياً على ظهرهِ )

أضع علامة (

) أمام العبارة الصحيحة،

) أمام

وعلامة (

العبارة الخاطئة فيما يلي:

يجوزُ للمريضِ أنْ يتركَ الصلاةَ أثناءَ مرضهِ .
إذا لمْ يستطعْ المريضُ أنْ يصليَ قائماً صلى مستلقياً .
يفعلُ المريضُ منْ شروطِ الصلاةِ ما يقدرُ عليهِ
مِنْ عِظَم شأنِ الصلاةِ أنها لمْ تسقطْ عنْ المريضِ.

( )
( )
( )
( )

أُكملُ الفراغَ الآتيَ:

يجوزُ للمريضِ أنْ يصليَ قاعداً إذا ................ عنْ الصلاةِ قائماً.

لا يجوزُ لهُ تأخيرها عنْ الوقتِ ما دامَ عقلهُ

بالتعاونِ معَ مجموعتي:
أُبيِّنُ معنى الضربِ في الأرضِ.

أُوضِّحُ جانباً منْ يسرِ الإسلامِ وسماحتهِ.

يسنُّ للمسافرِ قصرُ الصلاةِ الرباعيةِ (الظهر والعصر والعشاء) فيصليها ركعتينِ، ومما
يدلُّ على ذلكَ حديثُ أنسِ بنِ مالكٍ#قالَ: (خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ ˜ مِنْ المَدِينَةِ إِلَى
مَكَّةَ فَكَانَ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ حَتَّى رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ)(٢).

ما الصلواتُ التي لا يجوزُ قصرها؟

ما الصلواتُ التي يجوزُ قصرها؟

(١) سورة النساء الآية ١٠١.
(٢) أخرجه البخاري في كتاب تقصير الصلاة، باب ما جاء في التقصير ، وكم بقيم حتى يقصر ، رقم (١٨٠١)، ومسلم في كتاب صلاة المسافرين، باب
صلاة المسافرين وقصرها رقم (٣٩٦).

المسافةُ التي يجوزُ للمسافرِ قصرُ الصلاةِ فيها، هي
(٨٠ كم) تقريباً.
يجوزُ للمسافرِ القصرُ منْ حينِ خروجهِ منْ بلدهِ ، وذلكَ بمفارقتهِ آخرَ بيوتها
العامرةِ، ولا عبرةَ بالبيوتِ القديمةِ الخربةِ غيرِ المسكونةِ، ولا المزارعِ والاستراحاتِ
التي خارجَ البلدِ.
للمسافرِ القصرُ في رجوعهِ حتى يدخلَ بلدَهُ الذي خرجَ منهُ.

أختارُ الإجابةَ الصحيحةَ فيما يلي :

أقلُّ مسافةٍ يجوزُ فيها قصرُ الصلاة :

٢٠٠ كم.

٣٥ كم.

٨٠ كم.

يجوزُ للمسافرِ قصرُ الصلاة:

عندَ خروجهِ منْ بلدهِ.

عندَ خروجهِ منْ منزلهِ .

إذا صلى المسافرُ خلفَ إمامٍ مقيمٍ وجبَ عليهِ إتمامُ الصلاةِ، ولو لمْ يدركْ معهُ
إلا التشهدَ الأخيرَ.
إذا صلى المقيمُ خلفَ مسافرٍ يقصرُ الصلاةَ وجبَ عليهِ إتمامُ صلاتهِ بعدَ سلامِ
الإمامِ.

سافرَ أحمدُ من الرياضِ إلى الدمامِ، وأدركَ ركعتينِ مِنْ صلاةِ العصرِ معَ
إمامِ أحدِ المساجدِ:

هلْ يجوزُ لأحمدَ أن يُسلِّمَ معَ الإمامِ فيقْصُرَ الصلاةَ لأنهُ مسافر، أمْ
يجبُ عليه أن يُتمَّ الصلاة، لأنَّه صلَّى خلفَ مُقيم ؟

يُطلقُ جمعُ التقديمِ على أداءِ الصلاتينِ في وقتِ الصلاةِ الأولى ، وجمعُ التأخيرِ
على أداءِ الصلاتينِ في وقتِ الصلاةِ الثانيةِ.
يجوزُ للمسافرِ الجمعُ بين الظهـرِ والعصرِ في وقتِ إحداهمـا ، والجمعُ بين المغربِ
والعشـاءِ في وقتِ إحداهمـا، والأفضلُ لهُ تـركُ الجمـعِ إذا استقرَّ فـي مكـانٍ يتسعُ
الوقتُ فيهِ لأداءِ كلِّ صلاةٍ في وقتها.

املأ الفراغَ الآتي:

جمعُ صلاةِ الظهرِ والعصرِ في وقتِ الظهرِ يُسمَّى جمعَ

جمعُ صلاةِ المغربِ والعشاءِ في وقتِ العشاءِ يُسمَّى جمعَ

أختارُ الإجابةَ الصحيحةَ منْ بينِ الأقواسِ :

منَ الصلواتِ التي يجوزُ قصرها ، صلاةُ (المغرب – الظهر – الفجر ).
قصرُ الصلاةِ الرباعيةِ للمسافرِ ( سنة – واجب – مباح ).

أضع علامة () أمام العبارة الصحيحة، وعلامة () أمام
العبارة الخاطئة فيما يلي:

إذا صلى المسافرُ خلفَ إمامٍ مقيمٍ فإنه يقصرُ الصلاةَ ( )
يجوزُ للمسافرِ منَ الرياضِ إلى أبها جمعُ الصلاةِ ( )

أذكرُ الدليلَ منَ القرآنِ الكريمِ على جوازِ قصرِ الصلاةِ للمسافرِ.

الـدرس الأول: الإمامة والائتمام.
الـدرس الثاني: موقف الإمام والمأمومين.
الدرس الثالث : حالات المأموم مع الإمام.
الدرس الرابع: أحكام المسبوق.

خرج وليد معَ أقاربه في نزهةٍ بريةٍ ومعهم شابٌ عمرهُ (١٥) سنةً ، يحفظُ عشرةَ
أجزاءٍ منَ القرآنِ الكريمِ، ورجلٌ كبيرٌ في السنِّ ولكنه لا يحسنُ قراءةَ الفاتحةِ ، وحانَ
وقتُ الصلاةِ ، فمَن الأولى بإمامتهم للصلاةِ ؟

هل هو الأكبرُ سنًّا ؟ أو الأحفظُ لكتابِ اللهِ ؟

لقدْ بيَّنَ النبيُّ ˜ أولى الناسِ بالإمامةِ في الصلاةِ، في حديثِ أبي مسعودٍ البدريِّ
# عن النبيِّ ˜ أنه قالَ: ((يَؤُمُّ القَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ الله، فَإنْ كَانُوا فِي القِرَاءَةِ سَوَاءً
فَأَعْلَمُهُمْ بِالسُّنَّةِ، فَإنْ كَانُوا فِي السُّنَّةِ سَوَاءً فَأَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً، فَإنْ كَانُوا فِي الهِجْرَةِ سَوَاءً
فَأَقْدَمُهُمْ سِلْمًا
– أي إسلاماً – ))، وفي رواية: ((أَكْبَرُهُمْ سنًّا)) (١).

أُرتِّبُ أولى الناسِ بالإمامةِ وفقاً للحديثِ السابقِ:
(الأكبرُ سنًّا – الأقرأُ للقرآنِ الكريمِ – الأقدمُ هجرةً – الأعلمُ بالسنةِ – الأقدمُ إسلاماً)

(١) أخرجه مسلم في كتاب المساجد، باب من أحق بالإمامة ١/٥٦٤، رقم (٣٧٦)

أستنتجُ أهميةَ مكانة الإمامةِ في الصلاةِ منْ الحديثِ السابقِ .

مـنْ أهمِّ صفــاتِ الإمــامِ: أنْ يُحْسِنَ قـراءةَ الفاتحـةِ، فـلا يصـحُ أنْ يـؤمَّ النـاسَ منْ لا
يحسنُ قراءةَ الفاتحةِ .
إذا صلى الإمامُ بالناسِ، ثمَّ تذكرَ أنهُ كانَ محدثاً، وجـبَ عليهِ إعادةُ الصـلاةِ، أمـا
المأمومونَ فصلاتهمْ صحيحةٌ.

صَلَّى عبدالعزيز مأموماً صلاةَ الظهرِ، وبعد الصلاةِ تذكر أنه لمْ يكن
على طهارةٍ، فماذا يفعل؟

يتطهرُ ويعيدُ الصلاةَ .

لا يعيد الصلاةَ .

يصحُّ اقتداءُ منْ يؤدي صلاةَ الفرضِ بمنْ يؤدي صلاةَ النفلِ ، كما يصحُّ اقتداءُ منْ
يصلي نافلةً بمنْ يصلي فريضةً .

مثالُ منْ يصلي فريضةً خلفَ منْ يؤدي نافلةً :
منْ دخلَ معَ الإمامِ في صلاةِ التراويحِ بنيةِ العشاءِ.
مثالُ منْ يصلي نافلةً خلفَ منْ يؤدي فريضةً :

ما حكمُ إمامةِ منْ لا يحسنُ قراءةَ الفاتحةِ ؟
أضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (x) أمام
العبارة الخاطئة فيما يلي:

أولى الناسِ بالإمامةِ أعلمهمْ بالسنةِ .
إذا صلى الإمامُ بالناسِ ثمَّ تذكرَ أنهُ محدثٌ وجبَ عليهمْ إعادةُ الصلاةِ.
لا يصحُّ أنْ يقتديَ منْ يصلي فريضةً خلفَ منْ يصلي نافلةً .

()
()
()

أكملْ الفراغاتِ الآتيةَ :

إتقانُ قراءةِ سورةِ الفاتحةِ منْ أهمِّ صفاتِ
كِبَرُ السنّدرجاتِ المفاضلةِ عندَ اختيارِ الإمامِ .
إذا تساوى شخصان، في حفظِ القرآنِ يُقَدَّمُ للإمامةِ الأعلم

عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ # قَالَ : قال رَسُولُ الله ˜: ((أَلَا تَصُفُّونَ كَمَا تَصُفُّ المَلَائِكَةُ عِنْدَ
رَبِّهَا، فَقُلْنَا :يَا رَسُولَ الله وَكَيْفَ تَصُفُّ المَلَائِكَةُ عِنْدَ رَبِّهَا؟ قَالَ: يُتِمُّونَ الصُّفُوفَ الْأُوَلَ
وَيَتَرَاصُّونَ فِي الصَّفِّ
))(١).

بالتعاونِ معَ مجموعتي

أُحدِّدُ طريقةَ الاصطفافِ الشرعيِّ في الصلاة:

الموقف الصحيح:
أنْ يقفَ المأمومُ الواحدُ
عـنْ يمينِ الإمامِ.

موقف خاطئ:
أنْ يقفَ المأمومُ الواحدُ عنْ
يسارِ الإمامِ

موقف خاطئ:
أنْ يتأخرَ المأمومُ الواحدُ
عنْ الإمامِ

(١) أخرجه مسلم في كتاب الصلاة، باب الأمر بالسكون في الصلاة والنهي عن الإشارة باليد ورفعها، رقم (١٥٦)،٢/ ١٢٤.

عنْ جابرِ بنِ عبدِاللهِ : أنهُ كانَ يصلي على يمينِ النبيِّ ˜، ثمَّ جاءَ جَبَّارُ بْنُ صَخْرٍ
فوقفَ عنْ يسارِ النبيِّ ˜ ، قالَ جابرٌ: فَأَخَذَ رَسُولُ اللهِ ˜ بِيَدَيْنَا جَمِيعًا فَدَفَعَنَا حَتَّى
أَقَامَنَا خَلْفَهُ(١).

بالنظرِ لهذا الحديثِ، أُحدِّدُ الوضعَ الصحيحَ للمصلينَ في الصورِ التاليةِ:

(١) أخرجه مسلم في كتاب الزهد والرقائق، باب حديث جابر الطويل ٤/ ٢٣٠٦ رقم (٣٠١٠).

إذا كانَ داخلَ المسجدِ يصحُّ اقتداؤهُ بالإمامِ بشرطِ سماعِ التكبيرِ.

إذا كانَ خارجَ المسجدِ يصحُّ اقتداؤهُ بثلاثةِ شروطٍ :

أنْ يرى الإمامَ أو المأمومينَ.
أنْ يسمعَ التكبيرَ.
أنْ تكونَ الصفوفُ متصلةً.

إذا صلى جماعةٌ منَ النساءِ معَ الرجالِ فإنهنَّ يصلينَ خلفهمْ، و يتأخرنَ عنهمْ

إذا كانَ المأمومُ واحداً فأينَ يقفُ بالنسبةِ للإمامِ ؟

عنْ يمينِ الإمامِ .

عنْ يسارِ الإمامِ.

خلفَ الإمامِ.

أضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (x) أمام
العبارة الخاطئة فيما يلي:

يقفُ المأمومونَ عنْ يمينِ الإمامِ في الصلاةِ .
مِنْ شروطِ صحةِ الاقتداءِ لمنْ هوَ خارجَ المسجدِ أنْ يسمعَ التكبيرَ.

()
()

أينَ تقفُ النساءُ عندما يصلينَ معَ جماعةِ الرجالِ ؟

صلى فهدٌ و سعدٌ وعليٌّ وراشدٌ معَ الجماعةِ في المسجدِ ،فلما كبّرَ الإمامُ للركوعِ:

ركعَ فهدٌ معَ الإمامِ مباشرةً .
وتأخرَ سعدٌ حتى كادَ الإمامُ يرفعُ منَ الركوعِ.
بينما ركعَ عليٌّ بعدَ الإمامِ مباشرةً .
أمّا راشدٌ فقدْ ركعَ قبلَ الإمامِ.

نلاحظُ منْ هذا المثالِ أنَّ :

وافق الإمام في الركوع.
خالف الإمام في الركوع.
تابع الإمام في الركوع.
سابق الإمام في الركوع.

– مَنْ منهمْ وافقَ السُّنةَ ؟ هذا ما سنعرفهُ في هذا الدرسِ.

وهي أنْ يكونَ دخولهُ في الصلاةِ وانتقالهُ منْ ركنٍ إلى آخرَ عقبَ
إمامهِ مباشرةً.

حكمها : واجبةٌ؛ بدليل حديثِ أبي هريرةَ # قالَ: قالَ رسولُ اللهِ ˜:(( إِنَّمَا جُعِلَ
الْإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا ، وَلَا تُكَبِّرُوا حَتَّى يُكَبِّرَ ، وَإِذَا رَكَعَ فَارْكَعُوا، وَلَا تَرْكَعُوا
حَتَّى يَرْكَعَ، وَإِذَا قَالَ : سَمِعَ الله لِمَنْ حَمِدَهُ ، فَقُولُوا : اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ ، وَإِذَا سَجَدَ
فَاسْجُدُوا، وَلَا تَسْجُدُوا حَتَّى يَسْجُدَ
))(١).

وهي موافقةُ الإمامِ في الانتقالِ بينَ الأركانِ .
حكمها: مكروهةٌ .
وهي التقدمُ على الإمامِ في انتقالاتِ الصلاةِ
حكمها: محرمةٌ؛ لحديثِ أبي هريرةَ # عنْ النبيِّ ˜ قالَ:

((أَمَا يَخْشَى الَّذِي يَرْفَعُ رَأْسَهُ قَبْلَ الْإِمَامِ أَنْ يُحَوِّلَ الله رَأْسَهُ رَأْسَ حِمَارٍ))(٢).
وهيَ التأخرُ عنْ الإمامِ في الدخولِ إلى الصلاةِ والانتقالِ بينَ
الأركانِ .
حكمها : مكروهةٌ .

(١) أخرجه أبو داود في كتب الصلاة ، باب الإمام يصلي من قعود ٢/٤٢٢ رقم (١١٥)
(٢) أخرجه البخاري في كتاب الجماعة والإمامة، باب إثم من رفع رأسه قبل الإمام ، رقم (٠٥٦)، ٣/ ٨٩ ، ومسلم في كتاب الصلاة، باب تحريم سبق
الإمام بركوع أو سجود ونحوهما، رقم (٨٤٦)، ٢/ ٦١٤ ، وهذا لفظه.

أربط بين الحالة والمثال فيما يلي:

الحالـــة

المثال

متابعة
موافقة
مسابقة
مخالفة

سجدَ المأمومُ قبلَ إمامهِ
ركعَ المأمومُ معَ إمامهِ
تأخرَ المأمومُ بعدَ رفعِ الإمامِ منَ الركوعِ
كبّرَ المأمومُ بعدَ تكبيرِ الإمامِ مباشرةً

أُطبقْ معَ مجموعتي حالاتِ المأمومِ معَ الإمامِ في الصلاةِ.
ألخّصُ حالاتِ المأمومِ معَ الإمامِ في الصلاةِ، في خريطةِ المفاهيمِ الآتيةِ:

حكمها

حكمها

حكمها

حكمها

أُبيّنُ حكمَ ما يأتي:

مسابقةُ الإمامِ .
موافقةُ الإمامِ .

أختارُ الإجابةَ الصحيحةَ منْ بينِ الأقواسِ :

متابعةُ الإمامِ في أفعالِ الصلاةِ :
( مكروهة – محرمة – واجبة )
التأخرُ عن الإمامِ في الدخولِ إلى الصلاةِ والانتقالِ
بينَ الأركانِ تسمى:
( موافقة – مسابقة – مخالفة )

دخلَ أحمد وخالدٌ إلى المسجدِ، وقدْ أقيمت صلاةُ العشاءِ، فذهبَ خالدٌ ليتوضأَ بينما
أدركَ أحمد تكبيرةَ الإحرامِ معَ الإمامِ، فرغَ خالدٌ منْ وضوئهِ بعدَ أنْ فاتتهُ الركعةُ الأولى.

أيهما المسبوقُ في الصلاةِ ؟

أحمد.

خالد.

عن أبي هريرةَ # عنْ النبيِّ ˜ قالَ:(( إِذَا سَمِعْتُمْ الْإِقَامَةَ فَامْشُوا إِلَى الصَّلَاةِ ، وَعَلَيْكُمْ
بِالسَّكِينَةِ وَالْوَقَارِ، وَلَا تُسْرِعُوا ، فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا ، وَمَا فَاتَكُمْ فَأَتِمُّوا
)). (١)
أستفيدُ منْ هذا الحديثِ عدةَ فوائدَ :

إذا خـرج المسـلم إلى المسجدِ فـإنه يـمـشـي بـهدوءٍ ولا يستعجـلُ.
إذا أدرك الـنـاسَ يـصلونَ فـإنه يدخل مـعهمْ فـي الصـلاةِ مبـاشــرةً.
لا يُشوِّش على المـصلينَ صلاتهـمْ بالجـري وإحداثِ صـوتٍ لتنبيـهِ الإمامِ لإدراكِ

الركوعِ، بلْ يكبر تكبيرةَ الإحرامِ ، ويتابع الإمامَ في صلاتهِ.
إنْ فاته شيءٌ من الصلاةِ فإنه يكمل صلاته –بعدَ سلامِ الإمامِ – بقدرِ ما فاته
معَ الجماعةِ.

(١) أخرجه البخاري في كتاب الأذان، باب لا يسعى إلى الصلاة وليأت بالسكينة والوقار ، رقم(٦١٠)١/ ٢٢٨ ، ومسلم في كتاب المساجد ومواضع
الصلاة. ، باب استحباب إتيان الصلاة بوقار وسكينة والنهي عن إتيانها سعيا، رقم (٦٠٢)، ١/ ٤٢٠.

ما معنى المسبوقِ؟

أختارُ الإجابة الصحيحة:

دخلَ منصورٌ المسجدَ لصلاةِ العصرِ، والإمامُ جالسٌ بينَ السجدتينِ في الركعةِ
الأولى، فالسنةُ في حقهِ أنْ :

ينتظرَ الإمامَ حتى يقومَ للركعةِ الثانيةِ، فيدخلَ معهُ في الصلاةِ .
يكبِّرَ ثمَّ يدخلَ معَ الإمامِ على الحالِ الذي هوَ عليهِ ، وهوَ الجلوسُ
بينَ السجدتينِ.

يقومُ المسبوقُ لقضاءِ ما فاتهُ بعدَ أنْ يسلمَ الإمامُ التسليمةَ الثانيةَ منْ صلاتهِ.

يستحبُ لمنْ فاتته الجماعةُ أنْ يصليَ معَ جماعةٍ أخرى .
إذا لمْ يجـد جماعـةً استـحبَ لبعــضِ مـــنْ كانَ في المسجـــدِ أنْ يصـليَ معهُ؛
لحـــديثِ أَبِي سَعِيدٍ الخُــــدْرِيِّ #: أَنَّ رَجُلاً دَخَــلَ المَسْجِـــدَ، وَقَــدْ صَلَّــى
رَسُول ُ اللهِ ˜ بِأَصْحَابِهِ. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ˜: مَنْ يَتَصَدَّقُ عَلَى هَذَا فَيُصَلِّيَ
مَعَهُ
؟ فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ فَصَلَّى مَعَهُ (١).

(١) أخرجه أحمد ٣/ ٥٤، برقم (١١٤٠٨) وأبو داود رقم (٥٧٤)،١/ ١٥٧ ، والترمذي، رقم(٢٢٠)،١/ ٤٢٧ وحسَّنه، وصححه ابن حبان ٦/ ١٥٧
(٢٣٩٧)، وصححه النووي (المجموع ٤/ ٢٠٢).

أضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (x) أمام
العبارة الخاطئة فيما يلي:

المسبوقُ هوَ منْ فاتتهُ ركعةٌ أوْ أكثرُ منَ الصلاةِ معَ الإمامِ
يقومُ المسبوقُ لقضاءِ ما فاتهُ بعدَ أنْ يسلمَ الإمامُ التسليمةَ الأولى
يستحبُّ لمنْ فاتتهُ الجماعةُ أنْ يصليَ معَ جماعةٍ أخرى

()
()
()

ما الذي يشرعُ للمسلمِ إذا خرجَ للصلاةِ وقدْ سمعَ الإقامةَ ؟
كان أحمد جالساً في المسجد بعد صلاة الظهر، ودخلَ رجلٌ قد
فاتتهُ الصلاةُ .

– فما الذي يستحبُّ له ؟ مع ذكر الدليل.

الـدرس الأول: صلاة التطوع.
الـدرس الثاني: أوقات النهي عن الصلاة.

أقرأ الحديثَ الآتيَ، وأستخرجُ منهُ ما يدلُّ على فضلِ صلاةِ التطوعِ.
عنْ تميمِ بنِ أوسٍ الداريِّ ـ # ـ قالَ :˜ قَالَ رَسُولُ الله :((أَوَّلُ مَا يُحَاسَبُ بِهِ العَبْدُ يَوْمَ
القِيَامَـةِ صَلَاتُهُ ، فَإِنْ كَــانَ أَتَمَّهَـــا كُتِبَتْ لَهُ تَامَّــةً ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ أَتَمَّهَا قَــالَ الله عَزَّ وَجَـلَّ:
انْظُرُوا هَلْ تَجِدُونَ لِعَبْدِي مِنْ تَطَوُّعٍ فَتُكْمِلُونَ بِهَا فَرِيضَتَهُ
)).(١)

بالتعاونِ معَ مجموعتي أُبيِّنُ الفرقَ بينَ صلاةِ التطوعِ والصلاةِ المفروضةِ؟

هناك أنواعٌ كثيرةٌ لصلاةِ التطوعِ منها :

السنن الرواتب

الوتر

(١) أخرجه أحمد ، رقم(١٦٠١٩)، ٣٣/ ٤١٦. وابن ماجه، كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها، باب ماجاء في أول ما يحاسب به العبد الصلاة، برقم
(١٤١٦)، ٤/ ٣٥٠، وصححه الألباني في صحيح الجامع (٢/ ٣٥٣).

السننُ الرواتبُ: هي ثنتا عشرةَ ركعةً، تُفعلُ معَ الصلواتِ المفروضةِ، ويوضحها الحديثُ الآتي:
عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ #، قَالَتْ :قَالَ رَسُولُ الله ˜: ((مَنْ صَلَّى فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ
رَكْعَةً بُنِيَ لَهُ بَيْتٌ فِي الجَنَّةِ، أَرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ ،
وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ، وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ الْفَجْرِ
)).(١)

أَقرأُ الحديثَ وأستخرجُ منه السننَ الرواتبَ وأَكتُبها في مواضعها:

الراتبة القبلية

الفريضة

الراتبة البعدية

الفجر
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

ما الصلاةُ التي ليس لها سنةٌ راتبةٌ ؟
ما جزاءُ منْ حافظَ على أداءِ السننِ الرواتبِ ؟

الفرقُ بين السننِ الرواتبِ وبقيةِ النوافلِ:
أنَّ السننَ الرواتبَ تُؤدَّى بعدَ الصلواتِ المفروضةِ أوْ
قبلها، أمَّا النوافلُ فتؤدى في أيِّ وقتٍ، عدا أوقات النهي.

(١) أخرجه مسلم ، كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب فضل السنن الراتبة قبل الفرائض وبعدهن وبيان عددهن ١/ ٥٠٢ برقم(٧٢٨) ، و الترمذي
٢/ ٢٧٤ برقم (٤١٥)، وهذا لفظه، وقال: حديث حسن صحيح، وليس في مسلم تفصيل مواضعها.

هي الصلاةُ التي تؤدى ما بينَ صلاةِ العشاءِ وطلوعِ الفجرِ ،أقلها ركعةٌ وأكثرها إحدى
عشرةَ ركعةً.

سنةٌ مؤكدةٌ ،عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ # قَالَ: أَوْصَانِي خَلِيلِي ˜ بِثَلَاثٍ:

((صِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيْ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ ))(١).

منْ فهمي لتعريفِ صلاةِ الوترِ أُحدِّدُ وقتَهَا:

يبدأ وقتها من بعد صلاة

إلى

يُصلِّي ركعتينِ ويسلمُ ، ثمَّ يصلي ركعتينِ ويسلمُ.. وهكذا، ثمَّ يختمُ

بركعةٍ واحدةٍ ويسلمُ.
ولهُ أنْ يكتفيَ بركعةٍ واحدةٍ وهيَ أقلُّ الوترِ، وأدنى الكمالِ ثلاثُ ركعاتٍ بسلامينِ .
ويشرعُ الدعاءُ بعدَ الرفعِ منَ الركوعِ في الركعةِ الأخيرةِ ، ويسمى: دعاءَ القنوتِ، ولهُ
أنْ يدعوَ بما شاءَ ، وينبغي أنْ يحرصَ على الدعاءِ الواردِ عنْ النبيِّ ˜.

(اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ
تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، إِنَّكَ تَقْضِي
وَلَاَ يُقْضَى عَلَيْكَ، وَإِنَّهُ لَاَ يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، وَلَاَ يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ
تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ)
(٢).

(١) أخرجه البخاري في كتاب الصوم، باب صيام أيام البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة ، رقم (١٨٤٥)، ٧/ ٩٧، ومسلم في كتاب صلاة
المسافرين ، باب استحباب صلاة الضحى١/ ٤٩٩ (٧٢١).
(٢) أخرجه ابوداود كتاب الصلاة ، باب القنوت في الوتر، رقم(١٢١٤)، ٤/ ٢١٠ ، والنسائي كتاب قيام الليل وتطوع النهار، باب الدعاء في الوتر،
رقم (١٧٢٥)، ٦/ ٢٥٨، وابن ماجه، كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها، باب ماجاء في القنوت في الوتر، رقم(١١٦٨)، ٤/ ١٧.

أنها منْ أسبابِ محبةِ اللهِ للعبدِ وتوفيقهِ في الدنيا والآخرةِ .

منْ لمْ يحافظْ على أداءِ الصلاةِ المفروضةِ لنْ يحرصَ على أداءِ صلاةِ التطوعِ :

نعم.

لا.

معرفةُ هدي النبيِّ ˜ في صلاةِ التطوعِ تجعلني أحرصُ على أدائها:

نعم.

لا .

معرفةُ الجزاءِ الـمُرتَّبِ على صلاةِ التطوعِ تجعلني أحرصُ على أدائها:

نعم.

لا.

معرفةُ أثرِ النوافلِ في جبرِ النقصِ في الفرائضِ تجعلني أحرصُ على أدائها:

نعم.

لا .

مما سبقَ ، أذكرُ باختصارٍ بعضَ الأسبابِ المعينةِ على أداءِ صلاةِ التطوعِ :

ما المقصودُ بصلاةِ التطوعِ ؟

أضعُ علامةَ () أمامَ العبارةِ الصحيحةِ وعلامةَ (x) أمامَ
العبارةِ الخطأ فيما يلي:

وقتُ صلاةِ الوترِ منْ بعدِ صلاةِ العشاءِ إلى طلوعِ الفجرِ
منَ السننِ الرواتبِ : ركعتانِ قبلَ صلاةِ المغربِ .
القنوتُ يطلقُ على الدعاءِ الذي يكونُ في صلاةِ الوترِ .

()
()
()

اختر الإجابةَ الصحيحةَ منْ بينِ الأقواسِ:

السننُ التي تفعلُ معَ الصلواتِ المفروضةِ هي:

السننُ الرواتبُ.

الوترُ.

بقيةُ النوافلِ .

صلاةُ الوترِ:

واجبةٌ.

سنةٌ مؤكدةٌ.

فرضُ كفايةٍ.

الصلاةُ التي ليسَ لها سنةٌ راتبةٌ صلاةُ:

العصرِ.

المغربِ.

الفجرِ.

في الدروسِ السابقةِ تعلمنَا وجوبَ أداءِ الصلواتِ المفروضةِ، وفي درسٍ آخرَ تعلمنَا
استحبابَ أداءِ صلاةِ التطوعِ .

فمتى يكونُ أداءُ الصلاةِ منهياً عنهُ ؟
ما الصلواتُ التي تستثنى منْ هذا النهي ؟

هذا ما سنعرفه في هذا الدرسِ إنْ شاءَ الله تعالى .

يستحبُّ لنا الإكثارُ منْ صلاةِ التطوعِ ، فالصلاةُ منْ خيرِ الأعمالِ التي يفعلُهَا المسلمُ.
ولكنْ هناك ثلاثةُ أوقاتٍ نهانا رسولُ اللهِ ˜ أنْ نصليَ فيهنَّ صلاةَ التطوعِ، وهي:

منْ بعدِ صلاةِ الفجرِ إلى طلوعِ الشمسِ وارتفاعِهَا قدرَ رمحٍ
في رأي العينِ، وذلكَ بعدَ ربعِ ساعةٍ منْ طلوعِهَا تقريباً.

عندَ توسطِ الشمسِ في السماءِ حتى تزولَ، وهو قبلَ
وقتِ الظهرِ بعشرِ دقائقَ تقريباً.

منْ بعدِ صلاةِ العصرِ حتى تغربَ الشمسُ.

أ/ما الأوقاتُ التي لا يتخللُهَا وقتُ نهي ؟

ب/ أناقشُ معَ مجموعتي الحكمةَ منْ النهي عنْ الصلاةِ في هذهِ الأوقاتِ .
وأُدوِّن خلاصةَ ذلكَ:

قضاءُ الفرائضِ الفائتةِ، سواءً فاتتْ بسببِ نومٍ أوْ نسيانٍ .
صلاةُ ذواتِ الأسبابِ ، كتحيةِ المسجدِ، وصلاةِ الجنازةِ ، وركعتي الطوافِ،
وصلاةِ الكسوفِ.
قضاءُ سنةِ الفجرِ بعدَ صلاةِ الفجرِ .

ما أقصرُ أوقاتِ النهي ؟

أوضِّحُ حكمَ الصلاةِ في الحالاتِ التاليةِ :

نامَ فهدٌ عنْ صلاةِ العصرِ ، فأداها قبلَ غروبِ الشمسِ:

جائز.

غير جائز.

ستحب.

دخلتَ المسجدَ بعدَ صلاةِ الفجرِ، وقبلَ طلوعِ الشمسِ، فهلْ يجوزُ أنْ
تصلي تحيةَ المسجدِ:

جائز.

غير جائز.

مستحب.

أضعُ علامةَ () أمامَ العبارةِ الصحيحةِ وعلامةَ (x) أمامَ العبارةِ
الخطأ فيما يلي:

صلاةُ التطوعِ هي التي يُنهى عنْ أدائها في أوقاتِ النهي.
يجوزُ أنْ تُؤدَّى صلاةُ الكسوفِ في وقتِ النهي.
أطولُ أوقاتِ النهي منْ بعدِ صلاةِ العصرِ إلى غروبِ الشمسِ.

()
()
()

إذا كانَ يُؤذَّنُ لصلاةِ الظهرِ الساعةَ الثانيةَ عشرةَ، فمتى يبدأُ وقتُ
النهي الذي يسبقُهَا؟

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات
قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :
١ ــ الهاتف المباشر (4021095 01).
٢ ــ هاتف الوزارة (4046666 01 ــ 4042888 01).

تحويلة (٢٥٧٩_٢٥٧٦_ ٢٥٧٤_ ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس (2766026 01).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com