قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ ـــ ١٤٣٥ هـ
٢٠١٣ ـــ ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر

وزارة التربية والتعليم

الفقه والسلوك : للصـف الخامس الإبتدائي : الفصل الدراسي الثاني :

كتاب النشاط / وزارة التربية والتعليم ـ الرياض، ١٤٣٠هـ

٢٤ ص ؛ ٢١ × ٢٥,٥ سم

ردمك : ٩–٠٧٧٠–٤٨–٦٠٣–٩٧٨

٢ ـ االتربية الإسلامية–كتب دراسية

١ ـ الفقه الإسلامي – كتب دراسية

٣– التعليم الإبتدائي – السعودية أ. العنوان

ديـوي ٣٧٢,٨٢١

٦٩٦/ ١٤٣٠

رقم الإيـداع : ٦٩٦/ ١٤٣٠

ردمـك : ٩ ـ ٠٧٧٠ ـ ٤٨ ـ ٦٠٣ ـ ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa

ccc1444@gmail.com

موقع
موقع
موقع

http://curriculum.gov.sa

بريد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا،

أما بعد:

فنضع بين يديك كتاب النشاط لمادة الفقه والسلوك للصف الخامس الابتدائي – الفصل

الدراسي الثاني – وهو متمِّمٌ لكتاب الطالب ومكمِّلٌ له، تجد فيه أنشطة وتطبيقات

لجميع الدروس التي في كتاب الطالب وقد روعي فيه ما يلي:

ـ ربط ما درسته وتعلمته بواقع حياتك، لتمثل ما تعلمته عملياً،فلا خير في علم بلا

عمل.

ـ بناء مهارات التفكير لديك بشكل متوازن بدءاً بالمهارات البسيطة،كالملاحظة

والتصنيف وتوليد الأفكار،ومروراً بالمهارات المركبة،كالتحليل والتركيب والتقويم،

وانتهاء بإستراتيجيات التفكير،كالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي وحل المشكلات.
ـ بناء الأنشطة على أساس الفروق الفردية بين التلاميذ، ففي كل درس تجد أنشطة

تناسب مختلف التلاميذ بإختلاف قدراتهم وميولهم،فالأنشطة متنوعة، منها: المهارية
والعقلية والبصرية والحركية.

ويعد كتاب النشاط أساساً في تعلمك ولا يغني عنه كتاب الطالب، فهو يحوي معارف

وخبرات جديدة، وبأسلوب يذكي التنافس بين التلاميذ،ويحقق مبدأ التعاون من خلال
حلقات التعلم التعاوني، ويستثمر الطاقات والمواهب.

ونحن نأمل أن تكون متعلم نشط يستثمر مواهبه في إضافة خبرات ومواقف جديدة

تستطيع استثمارها في حياتها، وإننا نسأل الله لك التوفيق لكل خير وأن يبارك في
عملك ووقتك ونشاطك.

الوحدة السادسة

صلاة الجماعة

الوحدة السابعة

سجود السهو

الوحدة الثامنة

صلاة أهل الأعذار

الوحدة التاسعة

الإمامة والائتمام

الوحدة العاشرة

صلاة التطوع وأوقات النهي

شرَعَ الله عزَّ وجلَّ لهذه الأمةِ الـمُحمَّديَّةِ الاجتماعاتِ المباركةَ في أوقاتٍ
معلومةٍ، منها ما هو في اليومِ والليلةِ ، ومنها ما هو في الأسبوعِ ، ومنها
ما هو في العام ، أذكر مثالاً من عندي على كلِّ نوعٍ من هذه الأنواعِ في
الجدولِ التالي :

الــنــــــوع

المـثـــــال

ما هو في اليوم والليلة
ما هو في الأسبوع
ما هو في العام

الصلوات الخمس

بالتعاونِ مع مجموعتي أُبيَّن لم سُمِّيت صلاةُ الجماعةِ بهذا الاسم؟

يظنُّ بعضُ الناسِ أن تنبيهَ الناسِ إلى صلاةِ الجماعةِ هو من وظيفةِ هيئةِ
الأمرِ بالمعروفِ والنهي عن المنكرِ فقط ، وسبب هذا الظن هو:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ # قَالَ :" أَتَى النَّبِيَّ ˜ رَجُلٌ أَعْمَى فَقَالَ : يَا رَسُولَ الله
إِنَّهُ لَيْسَ لِي قَائِدٌ يَقُودُنِي إِلَى المَسْجِدِ، فَسَأَلَ رَسُولَ اللهِ ˜ أَنْ يُرَخِّصَ
لَهُ فَيُصَلِّيَ فِي بَيْتِهِ، فَرَخَّصَ لَهُ، فَلَمَّا وَلَّى دَعَاهُ، فَقَالَ: هَلْ تَسْمَعُ النِّدَاءَ
بِالصَّلَاةِ. قَالَ: نَعَمْ. قَالَ: فَأَجِبْ " (١)

أَتعرَّف على الرجلِ الأعمى ، وأكتب شيئاً عن سِيرَتِه #.

أُحَدِّدُ موضعين مِنْ هذا الحديثِ يَدُلان على وجوبِ صلاةِ الجماعة.

إمامُ مسجدٍ يُواجِهُ مشكلةً من بعضِ الجيرانِ بِعَدِمِ صلاتِهم في المسجدِ،
بالتعاونِ مع مجموعتي، أقترح مشروعاً مناسباً لِحلِّ هذه المشكلة .

(١) أخرجه مسلم، كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب يجب إتيان المسجد على من سمع النداء،(٣ / ٣٨٤) رقم ١٠٤٤.

بالتعاون مع مجموعتي:

بالرُّجوعِ إلى أحدِ مصادرِ التعلًّمِ المختلفةِ ، أذكرُ دليلاً من القرآنِ الكريمِ،
وآخرَ من السنةِ على وجوبِ صلاةِ الجماعةِ غيرَ ما درستُهُ في الـمُقرَّر .

أَكتبُ رسالةً مختصرةً لشخص ٍ يتخلَّفُ عن صلاةِ الجماعة.

بالتعاون مع مجموعتي أذكر أَبرزَ الفوائدِ للفردِ والمجتمعِ عندَ المحافظةِ
على صلاةِ الجماعة.

قالَ الله تعالى :

مَا الفرْقُ بينَ السهوِ في الصلاةِ ، والسهوِ عنِ الصَّلاة ؟

أعظمُ الناسِ إقامةً للصلاةِ هو رسول الله ˜ ، ومعَ ذلكَ وَقَعَ منهُ السهو،
ماذا نستنتجُ مِنْ ذلك؟

درستُ في هذه الوحدةِ أنَّ أسبابَ سجودِ السهوِ ثلاثةٌ ، أذكرها ، وأُمَثِّل
لكلِّ واحدةٍ منها بمثالٍ من عندي .

(١) سورة الماعون الآيات: ٤–٥.

بالتعاونِ مع مجموعتي أتعرَّف على الحكمةِ من مشروعيةِ سجودِ السهو.

أَرجِعُ لفتاوى اللجنةِ الدائمةِ للبحوثِ العلميةِ والإفتاءِ – الجزء السادس –
وأستخرجُ منها فتوى تتعلقُ بسجودِ السهو.

أكْتُبُ بحثاً مختصراً عن الأسبابِ التي تُقلِّل الوقوعَ في السهو ، بالاستعانة
بعدَ الله عز وجل ببعضِ الكتبِ المتوفرةِ في مكتبةِ المدرسةِ أو
المنزلِ والتي تتضمنُ سجودَ السهو.

أكتُبُ رسالةً مختصرةً لأحدِ الـمُنوَّمين في المستشفى أُبيِّنُ له أنَّ هذا
المرضَ ابتلاءٌ من الله عزَّ وجلَّ، وأنَّه بقضاءِ الله وقدرهِ ، ثُمَّ أُبَيِّن له كيفَ
يُصلِّي.

بالتعاونِ مع أفرادِ مجموعتي أُصَمِّم لوحةً تُوضِّحُ الأوضاعَ الجائزةَ للمريض
حالَ صلاتِهِ.

أُحدِّد أوجُهَ الاختلافِ والاتفاقِ بينَ صلاةِ المريضِ وصلاةِ الـمُسافر .

صــلاة المـــريــــض

صـــــلاة المسافـــــر

وَرَدَ في سورةِ النساءِ الترخيصُ للمسافرِ بقصرِ الصلاةِ، أَذْكُرُ الآيةَ التي
وَرَدَ فيها ذلك .

يُصلِّي المريضُ أحياناً مُنفرداً ، ويُكتبُ له أجرُ الجماعةِ ، مِمَّا درستُ في
هذه الوحدةِ، أَذكرُ الدَّليلَ على ذلك.

كمْ عددُ ركعاتِ الصلواتِ الخمسِ للمُسافر ؟

بالتعاون مع أفرادِ مجموعتي ، أتعرف على سبب إباحةِ تركِ الجمعةِ
والجماعةِ في كُلٍّ من الأعذارِ التالية:

المرض :

السَّفــر :

حُضورُ طعامٍ يشتهيه:

المطرُ الشديد:

مدافعةُ البولِ أو الغائط :

أَكلُ الثومِ أوالبصل :

اعتنى الإسلامُ بأمرِ الإمامةِ في الصلاةِ ، واشترطَ لها شروطاً . بالرجوعِ
لأحدِ مصادرِ التعلمِ المختلفةِ ، أَذكرُ بعضَ الشروطِ الَّتي يجبُ توفرُها في
الإمام.

يقعُ من بعضِ الـمَأمومينَ أخطاءٌ في الصلاةِ ، بالتعاونِ مع مجموعتي أَذكر
هذه الأخطاء.

يَقتـدِي مِليــونا مصــلٍ تقريبـاً في الحرم المكي بإمــامٍ واحــدٍ فـي صلاةِ
واحـدةٍ.

أَصفُ شعوري تِجاهَ هذا الـمنظر.

أَكتبُ كلمةً مختصرة في الحث على متابعةِ الإمام.

يُلاحظُ على بعضِ الطلابِ التأخرُ عنِ الحضورِ للمُصلَّى قبلَ إقامةِ الصلاة،
بالتعاونِ مع مجموعتي أُحَدِّدُ:

أسباب تأخرهم

الحلول المناسبة

بالنَّظرِ للصُّورِ التاليةِ أُبيِّنُ الخطأَ معَ ذِكْرِ السبب:

بالرُّجوعِ إلى أحدِ مصادرِ التعلمِ المختلفةِ أُبيِّنُ معنى ما يلي:

أقرؤُهُم لكتاب الله :
أعلمُهُــم بالسُنَّـــة :
أقـــدَمُهــم هجـــرة :

لصلاةِ التطوعِ أنواعٌ كثيرةٌ ، بالرُّجوعِ لأحدِ مصادرِ التعلمِ المختلفةِ أَذكرُ
بعضَ هذه الأنواعِ ، غيرَ ما ذُكرَ ضمنَ هذهِ الوحدةِ.

أَكتبُ موضوعاً عن فضلِ صلاةِ الوِتْرِ، أَحثُّ فيه على أدائِها انطلاقاً من
قولِه ˜ : (يا أهلَ القرآنِ، أَوْتِرُوا؛ فإنَّ اللهَ وِتْرٌ يُحِبُّ الوِتْرَ ) (١) .

درستُ الأوقاتَ التي يُنهَى عنِ الصلاةِ فيها، بالرُّجوعِ إلى مصادرِ التعلمِ
المختلفةِ، أَذكرُ حديثين يَدُلاَّنِ على النَّهي عنِ الصلاةِ في هذِهِ الأوقات.

(١) أخرجه أبو داود في تفريع أبواب الوتر، باب استحباب الوتر ٦١/٢ (١٤١٦)، والترمذي في أبواب الوتر، باب ما جاء أن الوتر ليس بحتم

٢/ ٣١٦ (٤٥٣)، وقال: حديث حسن.

بالتعاونِ مع مجموعتي أُصَنِّف الأوقاتَ التاليةَ إلى قسمين: أوقاتٌ يُنهى
عن الصلاةِ فيها، وأوقاتٌ لا يُنهى عن الصلاةِ فيها:
قبلَ أذانِ الفجر – قبلَ صلاةِ العصر – قبلَ أذانِ المغرب – بعدَ صلاةِ العشاء –
بعدَ صلاةِ العصر – بعدَ صلاةِ الفجر – قبلَ أذانِ الظهر – وقتُ الضُّحى –
قبلَ شروقِ الشمس – وسطُ الليل – بعدَ صلاةِ الظهر.

أُلوِّن الأوقاتَ التي يُنهى عن الصلاةِ فيها في الوسيلةِ التالية :

أيُّهما أطولُ بالساعاتِ: وقتُ النهيِ في فصلِ الصيفِ، أو في فصلِ الشتاء؟
ولماذا؟

متى يَجُوزُ أداءُ صلاةِ الوترِ في وقتِ صلاةِ المغرب ؟

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات

قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في مكتبتك
الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى ملحوظاتكم

ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١ ــ الهاتف المباشر (٠١٤٠٢١٠٩٥ ).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٠١٤٠٤٦٦٦٦ ــ ٠١٤٠٤٢٨٨٨ ).

٣ ــ الفاكس ( ٠١٢٧٦٦٠٢٦ ).

تحويلة (٢٥٧٩ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٢).

٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com