وزارة التربية والتعليم ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر

السعودية - وزارة التربية والتعليم

التوحيد للصف الخامس الابتدائي / الفصل الدراسي الأول / كتاب الطالب

وزارة التربية والتعليم. - الريا ض ، ١٤٢٩ هـ.

٨٠ ص ؛ ٢١ * ٢٥,٥ سم

ردمك : ١–٦٨٧–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨ (مجموعة)

٨–٦٨٨–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨ (ج1)

١ - التوحيد - كتب دراسية ٢ - التعليم الابتدائي - السعوديـة

- كتب درا سية أ - اعنوان

ديـوي ٢٤٠,٧١١

٥٤٢١/ ١٤٢٩

رقم الإيداع :٥٤٢١/ ١٤٢٩

ردمك : ١–٦٨٧–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨ (مجموعة)
٨–٦٨٨–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨ (ج1)

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa

runit@moe.gov.sa

موقع
موقع

http://curriculum.gov.sa

موقع
بريد

الحَمْدُ للهِ والصلَاةُ والسلَامُ علَى رسول الله ˜ وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين, أَمَّا بَعْدُ :
هذا كتاب الطالب لمادة التوحيد للصف الخامس الابتدائي الفصل الأول، وهو مؤلف ضمن المشروع الشامل لتطوير المناهج.
وقد تضمن بيانًا لمسائل مهمة في التوحيد في ثلاث وحدات هي:
الوحدة الأولى: العلم.
الوحدة الثانية: الحنيفية.
الوحدة الثالثة: معرفة العبد ربه.
فالوحدة الأولى بَيَّنت أهمية العلم والعمل به والدعوة إليه والصبر على الأذى فيه، والوحدة الثانية بَيَّنت الحنيفية، والوحدة الثالثة بَيَّنت الأصل الأول من الأصول الثلاثة التي يجب على كل مسلم معرفتها .
وقد اعتمدنا في تأليف هذا الكتاب على كتاب الأصول الثلاثة لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه اللَّـه ، مع شروحه المتداولة وخرجنا بصياغة جديدة مناسبة لمرحلة الطلاب العمرية.
وقد روعي في تأليف الكتاب: أن يكون الخطاب موجهًا إليك، فأنت المستفيد الأول من الكتاب، لذا فإن لغة الكتاب ستتيح لك - بإذن الله - أن تكون طالبًا نشطًا داخل الصف فتشارك في الدرس بفاعلية، وروح متوثبة،مطبقًا لما يمكن تطبيقه داخل الصف أو المدرسة، ومشاركًا في حل النشاطات، والتمارين التي تزيدك علمًا، وفهمًا، واستيعابًا للدرس، وتنمي لديك المهارات المتنوعة.

ونرجو أن تستفيد من الكتاب في البحث عن المعلومة بنفسك وأن تكون متعاونًا مع زملائك في إثراء المادة ونفع الآخرين ، ونحن لا نريدك أن تكتفي بقراءة الكتاب، بل أن تكون مشاركاً في الحوار متحدثًا ومستمعًا ومناقشًا ومجيبًا، تستمع الكلام فتتبع أحسنَه، وتُـقدِّمَ ما درسته من معارف سابقة لتبني عليها معارف جديدة، وتُبدع في تركيب خبرات جديدة بناءً على ما درستَه من خبرات سابقة.

ويصاحب كتابَ الطالب كتابُ النشاط الذي هو متمِّم لكتاب الطالب ومكمِّل له، وقد رُسم لكل وحدةٍ أهدافٌ وضعت في مدخل الوحدة ينبغي أن تتأملها وتسعى لتحقيقها، فبقدر قربك من تحقيق الأهداف تكون استفادتُك من الكتاب كبيرةً ومثمرة.

والذي نأمله أن يكون الكتاب دافعًا لك للارتقاء في مدارج العلم والهداية، وانطلاقةً لخيرٍ عظيم ترى أثره في حياتك وأسرتك ووطنك وأمَّتك ، نفع الله بك وجعلك قُرَّة عين لوالديك وحفظك من كلِّ مكروه.

ونرجو منك ولي أمر الطالب: أن تكون عونًا لولدك في تعلمه ومشاركًا لنا في تعليمه، ومتواصلاً مع معلمه ومدرسته.

وأنت الذي تحرص على نفع ولدك ببذل كل ما تستطيعه حتى يكون من أفضل الناس وفقك الله لكل خير وجعلك مباركًا أينما كنت وسدد خطاك وبارك في جهودك ورزقك العلم النافع والعمل الصالح.

الــعِــلــمُ

دروس الوحدة

الدرس الأول: العِلمُ الَّذي يَجِبُ تَعَلُّمُهُ.

الدرس الثاني: فَضلُ العِلمِ وأهمِّيَّتُهُ.

الدرس الثالث: العَمَلُ بِالعِلمِ.

الدرس الرابع: الدَّعوَةُ إلى التَّوحيد.

الدرس الخامس: الصَّبرُ عَلَى الأَذَى في سَبِيلِ الدَّعوَةِ إلى التَّوحيد.

الوحدَةُ الأُولى

الــعِــلــمُ

أريد أن أتعلم:

المسائل الأربع التي يجب على الإنسان تعلمها.

المراد بالعلم.

فضل طلب العلم.

حكم العمل بالعلم.

فضل الدعوة إلى التَّوحيد.

حكم كتم العلم.

وجوب الصبر في الدعوة إلى التَّوحيد.

أنواع الصبر.

من الخاسر والرابح من الناس؟

العِلمُ الَّذِي يَجِبُ تَعَلُّمُهُ

يجب على الإنسان أن يتعلم أربع مسائل عليها مدار سعادته في الدنيا والآخرة وهي:

العلم.

العمل به.

الدعوة إليه

الصبر على الأذى فيه.

العِلمُ الَّذي يَجِبُ تَعَلُّمُهُ

العِلْمُ الَّذي يَجِبُ تَعَلُّمُهُ ثَلاَثَةُ أُمُورٍ:

العلم الذي يحب تعلمه

مَعرِفَةُ اللهِ تَعَالى

مَعرِفَةُ رَسُولِ اللَّـهِ محمدٍ ˜

مَعرِفَةُ دِينِ الإِسلاَمِ

مَعْرِفَةُ اللهِ تَعَالى

فَهُوَ اللَّهُ:

الْخَالِقُ.

الرَّزَّاقُ.

المَالِكُ المدبِّرُ لِلْخَلْقِ.

المُحِيي المُمِيت.

النَّافِع الضَّار.

الْمُسْتَحِقُّ لِلْعِبَادَةِ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ.

ما يُعِينُ عَلَى مَعرِفَةِ اللهِ

مِمَّا يُعِينُ عَلَى مَعْرِفَةِ اللَّهِ تَعَالى

قِرَاءَةُ القُرْآنِ الكَرِيمِ، والتَّعَرُّفُ عَلَى مَا فِيهِ مِنْ: أَسْمَاءِ اللَّهِ، وَصِفَاتِهِ.

التَّفَكُّرُ في آَيَاتِ اللَّهِ وَمَخْلُوقَاتِهِ الَّتي تَدُلُّ عَلَى عَظَمَتِهِ.

أين تجد السعادة ؟

مَعرِفَةُ رَسُولِ اللَّـه محمدٍ ˜

وَتَشْمَلُ مَعْرِفَةَ:

اسْمِهِ وَنَسَبِهِ.

وَصِفَاتِه الخَلْقِيَّةِ والخُلُقِيَّةِ.

ومَنْ أَرْسَلَهُ وبِمَاذَا أُرْسِلَ ولِمَنْ أُرْسِلَ.

وَقِيَامَهِ بِالدَّعْوَةِ إلى اللَّهِ.

وصَبْرِهِ عَلَى الأَذَى في سَبِيلِ اللَّهِ.

ما يُعِينُ عَلَى مَعرِفَةِ رَسُولِ اللهِ محمدٍ ˜

مِمَّا يُعِينُ عَلَى مَعْرِفَةِ رَسُولِ اللَّهِ محمد ˜

قِرَاءَةُ القُرْآنِ الكَرِيمِ، والتَّعَرُّفُ عَلَى مَا فِيهِ مِنْ سِيرَةِ رَسُولِ اللَّهِ ˜

قِرَاءَةُ أحَادِيثِ رَسُولِ اللَّهِ ˜ مِنَ الكُتُبِ الَّتِي جَمَعَهَا العُلَمَاءُ في الحَدِيثِ النَّبَوِيِّ.

قِرَاءَةُ سِيرَتهِ ˜ مِنَ الكُتُبِ الَّتِي جَمَعَهَا العُلَمَاءُ في السِّيرَةِ النَّبَوِيَّةِ.

تحاور مع زميلك في ذكر قصة واحدة من سيرة الرسول ˜

مَعرِفَةُ دِينِ الإِسلاَمِ

وَتَشْمَلُ مَعْرِفَةَ مراتِبِ الدِّينِ الثَّلاَثِ وَهِيَ:

المرتبة الأولى: الإسْلاَمُ

المرتبة الثانية: الإيمَانُ

المرتبة الثالثة: الإحْسَانُ

ما يُعِينُ عَلَى مَعرِفَةِ دِينِ الإِسلاَمِ

مِمَّا يُعِينُ عَلَى مَعْرِفَةِ دين الإسلام :

قِرَاءَةُ القُرْآنِ الكَرِيمِ، وَتَعَلُّمُ مَا فِيهِ مِن: الأَحْكَامِ.

قِرَاءَةُ أحَادِيثِ رَسُولِ اللَّهِ ، وَتَعَلُّمُ مَا فِيهَا مِن: الأَحْكَامِ.

تَعَلُّمُ أَحْكَامِ الإِسْلاَمِ عَنْ طَرِيقِ: العُلَمَاءِ الربانيين، وَمَا كَتَبوهُ مِنَ الكُتُبِ النَّافِعَةِ.

الدَّلِيلُ عَلَى وُجُوبِ مَعرِفَةِ هَذِهِ العُلومِ النَّافِعَة

عَلَى وُجُوبِ مَعْرِفَةِ هَذِهِ العُلومِ:

حَديثُ: الْبَرَاءِ بنِ عَازِبٍ أن النبيَّ قالَ في المؤمِنِ إذَا كَانَ في قَبْرِهِ: « فتُعَادُ رُوحُهُ في جَسَدِهِ، فَيَأْتِيهِ مَلَكَانِ فَيُجْلِسَانِهِ فَيَقُولاَنِ له: مَن رَبُّكَ؟ فيقولُ: رَبِّيَ اللهُ، فَيَقُولاَنِ لهُ: مَا دِينُكَ؟ فيقولُ: دِينِيَ الإسْلاَمُ، فَيَقُولاَنِ لَهُ: مَا هَذَا الرَّجُلُ الَّذِي بُعِثَ فِيكُمْ؟ فيقولُ: هُوَ رَسُولُ اللَّهِ ».(1)

وقالَ في الكَافِرِ: «فَتُعَادُ رُوحُهُ في جَسَدِهِ وَيَأْتِيهِ مَلَكَانِ فَيُجْلِسَانِهِ فَيَقُولاَنِ له: مَن رَبُّكَ؟ فيقولُ: هَاهْ هَاهْ، لاَ أَدْرِى، فَيَقُولاَنِ لَهُ: مَا دِينُكَ؟ فيقولُ: هَاهْ هَاهْ، لاَ أَدْرِى، فَيَقُولاَنِ له: مَا هَذَا الرَّجُلُ الَّذي بُعِثَ فِيكُمْ؟ فيقول: هَاهْ هَاهْ، لاَ أَدْرِى »(1)

فهذه العُلومُ النَّافِعَةُ هي التي تسمى الأصولُ الثلاثة التي يُسأل عنها الإنسانُ في قَبْرِهِ وعليها مدار سعادته في الدنيا والآخرة.

فالسَّعيدُ مَنْ تعلمها وآمن بها في دنياه ووفَّقَهُ اللَّهُ لِجَوَابِهَا في أُخراه، والشَّقِيُّ مَنْ لم يتعلمها ولم يؤمن بها في دنياه، ويَقُولُ إذَا سُئِلَ عَنْهَا في قبره: هَاهْ هَاهْ، لاَ أَدْرِي.

بالتعاون مع زملائي نكمل الفراغات التالية بما يناسبها :

معرفة أفعال اللَّه كالخلق وإنزال المطر.

معرفة أحكام الصيام.

معرفة صبره ˜ على أذى قومه.

ما المراد بالعِلْمِ الذي يجب تَعَلُّمُه؟

اذكر الأمور التي تُعِين على معرفة العبد لِربِّه.

اذكر الأمور التي تُعِين على معرفة العبد نبيه محمد ˜

اذكر الأمور التي تُعِين على معرفة العبد لدينه.

فَضلُ العِلمِ وأهمِّيَّتُهُ

ما فضلُ تعلُّمِ العِلم الشَّرعِيِّ؟

ما أهميةُ تعلُّمِ العِلم الشَّرعِيِّ؟

فَضلُ العِلمِ الشَّرعِي

لتعَلُّمِ العِلمِ الشَّرعيِّ فضائلُ كثيرةُُ، منها:

الفضيلة الأولى

العِلمُ الشرعي يرفع صاحبَه درجاتٍ

الفضيلة الثانية

فرَّق اللَّهُ بين الذين يعلمونَ والذين لا يعلمونَ.

الفضيلة الثالثة

العِلمُ الشرعي سببُُ لحصول الخشيةِ من اللَّه تعالى.

لفضيلة الرابعة

العِلمُ الشرعي هو ميراثُ الأنبياءِ .

قَالَ الرَّسولُ : «العُلماءُ ورثةُ الأنبياءِ»(1).

الفضيلة الخامسة

العِلمُ طريقُُ موصلُُ إلى الجنةِ .

قَالَ الرَّسولُ : «مَن سلَكَ طريقًا يلتمسُ فيه عِلمًا سهَّل اللَّه له بهِ طريقًا إلى الجنةِ»(2)، ومعني الحديث: أن العِلم سببٌ مِن أسبابِ دخولِ الجنةِ.

الفضيلة السادسة

طلب العلم الشرعي دليل على إرادة الله الخير لمن يتعلمه.

قَالَ الرَّسولُ : «مَن يرِدِ اللَّه بهِ خيرًا يُفَقِّهْهُ في الدِّين».(3)

أَهَمِّيَّةُ طَلَبِ العِلمِ الشَّرعِيِّ

على المسلم أن يحرص على طلب العلم الشرعي للأسباب الآتية:

طَلَبُ العِلْمِ الشَّرْعِيِّ مِنْ أَفْضَلِ الأَعْمَالِ الصالحة.

أن العبادةَ لا تُقبَلُ إلَّا إذَا كَانَتْ خَالِصَةً للَّه تعالَى، مُوَافِقَةً لِسُنَّةِ النَّبِيِّ مُحَمَّدٍ ، ولاَ يكُونُ ذَلِكَ إلَّا بِتَعَلُّمِ العِلْمِ الشَّرْعِيِّ.

الصَّلاَةُ لاَ تُقْبَلُ إلَّا بَعْدَ أَدَائِهَا للَّه تعالى، عَلَى الصِّفَةِ الصَّحِيحَةِ الَّتِي

تَعَلَّمْنَاهَا عَنِ النَّبِيِّ ˜.

ولهذَا فإنَّ العِلْمَ يَسْبِقُ العَمَلَ، قَالَ الإمامُ البُخَارِيُّ رحمه اللَّه تعالى: باب العِلْمِ قَبْلَ القَوْلِ والعَمَلِ، والدَّليلُ قَولُهُ تعالى:

فَبَدَأَ بالعِلْمِ قَبْلَ القَوْلِ والعَمَلِ.

أنَّ العِلْمَ الشَرْعِيِّ سببٌ لِنَجَاةِ صَاحِبِهِ مِنَ الضَّلاَلِ في الدُّنْيَا، والعَذَابِ في الآَخِرَةِ.

إذا لم يكن عندك علم بالتوحيد والشرك وأنواعه وخطره، فهل يمكن أن تقع في الشرك؟

الجواب

ماذا تستنتج من ذلك؟

المُسْلِمُ يَحْرِصُ على تَعَلُّمِ العُلُوم النَّافِعَة الَّتِي تَنْفعهُ فِي دِينِهِ ودُنْيَاه.

تَعَلُّمُ العُلُوم الدُّنيويَّة كَعِلم الطِّبِّ والهَنْدَسَةِ والطَّيرَانِ والتِّقْنِيَةِ والرِّيَاضِيَاتِ مِنْ فُرُوضِ الكِفَايَاتِ الَّتِي يَنبَغِي تَعَلُّمها والحِرْصُ عليها.

ميِّزْ بين العِلم والعَمَل في الآية الكريمة:

قال اللَّهُ تعالى :

العِلمُ في قوله تعالى

العَملُ في قوله تعالى

اذكر ثلاثًا من فضائل تعلم العلم الشرعي بأدلتها

بيِّن أهمية تعلم العلم الشرعي.

العَمَلُ بِالعِلمِ

عَلِمتُ أنَّ اللهَ تَعَالى أَمَرَني بِالصَّلاَةِ لَهُ وَحدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ:

فأنا:

عَلِمتُ أنَّ اللهَ تَعَالى أَمَرَني بِدُعَائِهِ وَحدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ:

فأنا:

عَلِمتُ أنَّ اللهَ تَعَالى حَذَّرَ مِنَ الشِّركِ وأَمَرَنِي بِاجتِنَابِهِ:

فأنا:

فمَا ثمرةُ العِلْمِ؟

المُرَادُ بالعَمَلِ بِالعِلمِ

هو: تَطْبِيقُ مَا تَعَلَّمَهُ الْمُسْلِمُ اعْتِقَادًا وعَمَلاً

مَا يَتَضَمَّنُهُ العَمَلُ بِالعِلمِ

يَتَضَمَّنُ العَمَلُ بِالعِلْمِ ثلاثة أمور هي:

الاِعْتِقَادُ الصَّحِيحُ، مِثْلُ:

اعْتِقَادُ أَنَّهُ لاَ أَحَدَ يَتَصَرَّفُ في الكونِ إلَّا اللَّهُ تَعَالى.

اعْتِقَادُ أَنَّهُ لاَ أَحَدَ يَسْتَحِقُّ العِبَادَةَ إلَّا اللَّهُ تَعَالى.

فِعلُ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أوْ أَمَرَ بِهِ رَسُولُهُ ˜ ، مِثْلُ:

إذَا عَلِمْنَا وُجُوبَ إخْلاصِ الصَّلاةِ للَّهِ تَعالى؛ وَجَبَ عَلَيْنَا أنْ نُصَلِّيَ مُخْلِصِينَ للَّهِ تَعالى.

إذَا عَلِمْنَا وُجُوبَ إخْلاصِ الدعاءِ للَّهِ تَعالى؛ وَجَبَ عَلَيْنَا أنْ ندعوَ اللَّهَ وحدهُ لا شَرِيكَ لهُ.

تَرْكُ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ، أوْ نَهَى عَنْهُ رَسُولُهُ ˜ ، مِثْلُ:

إذَا عَلِمْنَا أنَّ اللَّه تَعالى حَرَّم الشِّركَ؛ وَجَبَ عَلَيْنَا اجتنابه والحَذَر منه.

إذَا عَلِمْنَا أنَّ رسول اللَّه حَرَّم البدعَ؛ وَجَبَ عَلَيْنَا اجتنابها والحذر منها.

بالتعاون مع زملائي أذكر أمورًا نفعلها لأنها واجبة، وأمورًا أخرى نتركها لأنها مُحَرَّمة:

العبادة للَّه وحده

أعبد اللَّه وحده

تحريم الشِّرك

لا أشرك باللَّه شيئًا

الدَّليلُ عَلَى العَمَلِ بِالعِلمِِ

قال اللَّهُ تعالى:

عن أبي بَرْزَةَ نضلةَ بنِ عُبيدٍ الأسلميِّ قالَ: قالَ رَسولُ اللَّه : « لاَ تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ (عَنْ أرْبَعٍ): عَنْ عُمُرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ، وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَ فَعَلَ، وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ، وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَ أَبْلاهُ».(2)

البداية الصحيحة أن نبدأ بالعلم قبل القول والعمل، ولكن ماذا ينتج حين يبدأُ أحدُُ بالقول والعمل قبل العلم ؟

ذَمُّ مَن لاَ يَعمَلُ بِعِلمِهِ

ذمَّ اللَّهُ تعالى في كتابِهِ الكريمِ الذي يَعلَمون ولا يَعملونَ بعِلمِهِمْ:

قال رسول اللَّـه : «والقُرْآنُ حُجَّةُُ لَكَ أو عَلَيْكَ»(1) .

بيِّن معنى كون القرآن حجة على صاحبه.

مَا الْمُرَادُ بالعَمَلِ بِالعِلْمِ؟

مَا الَّذِي يَتَضَمَّنُهُ العَمَلُ بِالعِلْمِ؟

اذكر مثالًا على العمل بالعلم فيما يلي:

الاعْتِقَادُ الصَّحِيحُ.

فِعلُ مَا أَمَرَ اللَّـهُ بِهِ أوْ أَمَرَ بِهِ رَسُولُهُ .

َرْكُ مَا نَهَى اللَّـهُ عَنْهُ، أوْ نَهَى عَنْهُ رَسُولُهُ .

اذكرْ دليلاً واحدًا على كلٍّ مما يلي:

العَمَلُ بِالْعِلْمِ.

ذَمُّ مَن لاَ يَعْمَلُ بِعِلْمِهِ

الدَّعـوَةُ إلى التَّوحيد

ما أهميةُ الدَّعوة إلى التوحيد؟

ما فضل الدَّعوة إلى التوحيد؟

لقد أَمَرَ اللَّه تعالى بالدَّعْوَةِ إلى التَّوْحِيدِ، الذي هو الطَّرِيقُ المُوصِلُ إلى اللَّه تعالى، فقالَ اللَّه تعالى

فعلينا: أن نهتم بالدعوة إلى اللَّه تعالى حرصًا على هداية الناس إلى الطريق المستقيم.

جاء في الآية السابقة ثلاثة أساليب للدعوة إلى اللَّه تعالى، فما هي:

الأسلوب الأول:

الأسلوب الثاني:

الأسلوب الثالث:

أَهميَّةُ الدَّعوَةِ إلى التَّوحِيدِ

يدل على أَهميَّةُ الدَّعْوَةِ إلى التَّوْحِيدِ ما يلي:

أَوَّلُ مَا دَعَا إليهِ الأَنْبِيَاءُ هُوَ: التَّوْحِيدُ.

أَوَّلُ مَا دَعَا إليهِ الرَّسُولُ هُوَ: التَّوْحِيدُ.

لما بَعَثَ النَّبِيُّ مُعَاذًا إلى اليَمَنِ أَمَرَهُ بِالدَّعْوةِ إلى التَّوْحِيدِ، فَقَالَ لَهُ: «فَلْيَكُنْ أَوَّلَ مَا تَدْعُوهُمْ إلى أَنْ يُوَحِّدُوا اللَّهَ تَعَالَى».(1)

الدَّعوَةُ إلى اللهِ تعالى تَكونُ بالعِلمِ

كلُّ مُسْلِمٍ يدعو إلى اللَّهِ تعالى بِحَسَبِ مَا عِنْدَهُ مِنَ العِلْمِ وَالمعْرِفَةِ بِالدِّينِ، قال اللَّه تعالى:

والبَصِيرَةُ: العِلْمُ الصَّحِيحُ.

بالتعاون مع مجموعتك:

اذكر مثالين على ما يمكن أن تقوم به في الدعوة إلى اللَّه تعالى في حدود علمك وقدرتك.

فضلُ الدَّعْوَةِ إلى التَّوحيد

للدعوة إلى اللَّه تعالى فضائلُ كثيرةُُ، منها:

أنه لا أحدَ أفضلُ ولا أحسنُ ممن يدعو إلى اللَّه تعالى، قال الله تعالى:

أن كلَّ مَن اهتدَى إلى خَيْرٍ فلِلدَّاعي مِثْلُ أَجْرِه، قالَ رَسُولُ اللَّه :
«مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِه».(2)

عن سَهْلِ بنِ سَعْدٍ أنَّ النبيَّ قَالَ لِعَلِيِّ بنِ أبي طَالِبٍ يَومَ خَيْبَرَ: « فَوَاللَّهِ لأَنْ يَهْدِيَ اللَّهُ بِكَ رَجُلاً واحِدًا خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَكَ حُمْرُ النَّعَم».(3)

«حُمْرُ النَّعَمِ».هي أفضل أنواع الإبل.

ما الذي يدل عليه الحديث؟

اقرأ الآيات التالية، ثم ضع خطًّا تحت الأمر بالدعوة إلى الله تعالى :

قال اللَّه تعالى:

قال اللَّه تعالى:

ما أولُ شيءٍ يُؤمر به مَنْ أرادَ الدخولَ في الإسلامِ؟

نأمُره بالحج والعمرة (............)

نأمُره بتغيير اسمه (............)

نأمُره بالشهادتين (............)

نعلمُه كيفيةَ الطهارةِ والصلاة (............)

عدِّد ثلاثًا مِنَ الأمور التي تدل على أهمية الدعوة إلى التوحيد.

اذكر فضيلتين من فضائل الدعوة إلى التَّوحيد.

اذكرْ دليلاً واحدًا على كلٍّ مما يلي:

أهمية الدعوة إلى التوحيد.

فضل الدعوة.

الصَّبرُ عَلَى الأَذَى في سَبِيلِ الدَّعوَةِ إلى التَّوحيد

الداعي إلى اللَّـه تعالى قد يواجه بعض الصعوبات، فماذا عليه أن يفعل؟

وجوبُ الصَّبرِ عَلَى الأَذَى في سَبِيلِ الدَّعوَةِ إلى التَّوحيد

قد يجد الداعي إلى اللَّهِ تعالى أَذًى مِن بعضِ الناسِ، إمَّا بالاستهزاءِ والسُّخريةِ، أو بالتكذيبِ، أو غيرِ ذلك، فعليهِ أن يصبرَ.

الصَّبرُ صِفَةُ الأنبياءِ

الصَّبْرُ عَلَى الأَذَى في سَبِيلِ الدَّعْوَةِ إلى اللَّهِ صِفَةُ الأنبياءِ .

وقد أمر اللَّه تعالى بالاقتداء بهم، فقال تعالى:

ثمرةُ الصَّبرِ

للصبر ثمرات كثيرة أهمها:

الثواب الجزيل من اللَّه تعالى، حيث يجازي الصابرين ثوابًا كثيرًا بغير حساب، والدَّليل قوله تعالى:

هداية الناس، فلقد دعا النبيُّ قومه وصبر على أذاهم حتى دخلوا في دين اللَّه أفواجًا، قال اللَّه تعالى:

رأى خالدُُ أربعة شباب يلعبون بعد أذان المغرب، فتوقَّف عندهم ودعاهم إلى الصلاة بأسلوب لطيف وحكمة مناسبة لحالهم، فردَّ عليه أحدهم بالسخرية والاستهزاء.

ما الذي يحتاجه خالد بعد ذلك؟

مَن الخاسرُ ومَن الرابحُ مِنَ الناسِ؟

قال اللَّهُ تعالى:

أَقْسَمَ اللَّهُ تَعَالى بالعصر – وهو الزمان – على أنَّ كُلَّ إنْسَانٍ خَاسِرٌ، إلا مَن اتَّصَفَ بِأَرْبَعِ صِفَاتٍ هِيَ:

الإيمانُ باللَّه، ولا يتمُّ الإيمانُ إلا بالعِلم.

التواصي بالحقِّ، ومنه: الدعوة إلى اللَّه تعالى.

فمن اتَّصَفَ بهذه الصفاتِ الأربعِ فهو الرابحُ والمفلحُ في الدنيا والآخرة، ولذا قال الإمامُ الشافعيُّ رحمه اللَّه: لو ما أنزلَ اللَّهُ حجةً على خلقِهِ إلا هذه السورةَ لكَفَتْهُمْ.

ماذا يدل عليه كلام الإمام الشافعي رحمه اللَّه ؟

عظمة سورة العصر

سورةُ العصرِ عظيمةُ الشأنِ، لأنها اشتملتْ على ما يلي:

ما يجبُ على المسلمِ معَ نفسِه وهو:

الإيمانُ باللَّه تعالى.

العملُ الصالح.

ما يجبُ على المسلمِ معَ إخوانِه المسلمينَ وهو:

التواصي بالحقِّ.

التواصي بالصَّبرِ.

بالتعاون مع مجموعتك:

اذكر مثالًا على ما يمكن أن يقع لك من الأذى إذا دعوت إلى اللَّه تعالى.

ما موقفك تجاه ذلك؟

ما الدَّليل على وجوب الصبر على الأذى في سبيل الدعوة إلى التوحيد؟

ما ثمرات الصبر؟

اشتملت سورة العصر على أمور مهمة، فما هي؟

الـحَـنِـيـفِـيَّـةُ

درس الوحدة

الدرس السادس: الحَـنِـيـفِـيَّـةُ السَّــمــحَـــةُ

الوحدَةُ الثانيةُ

الحَنِيفِيَّةُ

أريد أن أتعلم:

معنى الحنيفية.

أعظم ما أمر الله به.

أعظم ما نهى الله عنه.

الله لا يرضى أن يُشرَكَ به.

الحَـنِيفِيَّةُ السَّمحَةُ

الأنبياء بعثهم اللَّـه عزَّ وجلَّ يدعون لعقيدة واحدة هي توحيد اللَّـه عزَّ وجل، واجتناب الإشراك به، وإبراهيم إمام الحنفاء كان حنيفًا مسلمًا، قال اللَّـهُ تعالى:

فما معنى الحنيفية ؟

المراد بالحنيف

هو المستقيم على التوحيد المجتنب للشرك.

الحنيفية ملة إبراهيم

الحنيفية دين إبراهيم وهي التوحيد والاستسلام للَّه عزَّ وجل، ونبذ كل ما يعبد من دون اللَّه، قال اللَّهُ تعالى :

وقال اللَّهُ تعالى :

ومعناها

أن تعبد اللَّه وحده مخلصًا له الدين، وقد أمر اللَّه جميع الناس بعبادته وخلقهم لها، كما قال تعالى:

ومعنى يعبدون : يوحِّدون.

ونبينا محمد إنما جاء بالحنيفية السمحة قال اللَّه تعالى:

أعظم ما أمر الله به

أعظم ما أمر اللَّه به التوحيد ، وهو: إفراد اللَّه بالعبادة.

أعظم ما نهى الله عنه

أعظم ما نهى اللَّه عنه الشرك، وهو: صرف شيء من العبادة لغير اللَّه تعالى.

الله لا يرضى أن يشرك به

اللَّه جلَّ وعلا لا يرضى أن يشرك معه أحد في عبادته ، لا مَلَكُُ مُقَرَّبُُ ولا نبيُُّ مرسلُُ.

وأعظم أنواع الكفر: الشرك باللَّه .

قال اللَّهُ تعالى:

وصف اللَّه عز وجل إبراهيم بعدة أوصاف في الآيات السابقة فما هي:

ما معنى الحنيف؟

ما المراد بالحنيفية؟

ما أعظم ما أمر اللَّـه به؟

ما أعظم ما نهى اللَّـه عنه؟

ما ملة إبراهيم ؟

معرفةُ العبدِ ربّه

دروس الوحدة

الدرس السابع: الأَصلُ الأَوَّلُ: مَعرِفَةُ اللهِ.

الدرس الثامن: دلائلُ معرفةِ الربِِّ.

الدرس التاسع: استِحقَاقُ اللهِ لِلعِبَادَةِ.

الدرس العاشر: مِن أَنوَاعِ العِبَادَةِ: الدُّعَاءُ والاستِغَاثةُ.

الدرس الحادي عشر:مِن أَنوَاعِ العِبَادَةِ: الخَوفُ والرَّجَاءُ.

الدرس الثاني عشر: مِن أَنوَاعِ العِبَادَةِ: التَّوَكُّلُ.

الدرس الثالث عشر:مِن أَنوَاعِ العِبَادَةِ: الاستِعَاذَةُ وَالاستِعَانَةُ.

الدرس الرابع عشر: مِن أَنوَاعِ العِبَادَةِ: الخُشُوعُ والإنَابَةُ.

الدرس الخامس عشر:مِن أَنوَاعِ العِبَادَةِ: الذَّبحُ والنَّذرُ.

الوحدَةُ الثالثةُ

معرفةُ العبدِ ربِّه

أريد أن أتعلم:

معنى الرب.

دلائل معرفة الرب.

استحقاق الله للعبادة، ودليل ذلك.

بعض أنواع العبادة.

الأدلة على ذلك.

الأَصلُ الأَوَّلُ: مَعرِفَةُ اللهِ

كُلُّ إنسانٍ يُسألُ في قبره ثلاثة أسئلة، وتسمى الأصول الثلاثة، فالواجب لمن أراد لنفسه السلامة والنجاة أن يتعلمها ويعمل بما دلت عليه، وقد مرت بك فيما سبق في حديث البراء فما هي؟

الأصول الثلاثة

الأصل الأول:
.........

الأصل الثاني:
.........

الأصل الثالث:
.........

الأَصلُ الأَوَّلُ: مَعرِفَةُ اللهِ

مَنْ رَبُّكَ؟ رَبِّيَ اللَّهُ الذي ربَّانِي، وربَّى جميع العالمِينَ بِنِعَمِه.

معنى الرَّبِّ

الرَّبُّ هو:

الخَالقُ.

الرَّزَّاقُ.

المُدَبِّرُ للكونِ وحدَه.

الله رَبِّي هو: الَّذِي خَلَقَنِي وَخَلَقَ جَمِيعَ العَالَمِين مِنَ العَدَمِ.

الله رَبِّي هو: مَعبُودِي لَيسَ لِي مَعبُودُُ سِوَاهُ.

الدَّلِيلُ علَى ربُوبِيَّة الله

مَعنَى الآيَةِ

الثناءُ على اللَّهِ، مع حُبِّه وتعظيمه .

جميع المخلوقات في السماء والأرض، مثل: الملائكة، والإنس،

والجن، والحيوانات، والطيور، والنباتات، والجمادات.

كُلُّ مَن سوى اللهِ عالَمُُ، وأنا واحدُُ من ذلك العالَمِ.

الله الذي ربَّاني بالنِّعَمِ

اللَّهُ وحده هو الذي ربَّاني بالنِّعَم:

النِّعَمُ الظَّاهِرَةُ، مِثْلُ: الطعام، والشراب، والهواء.

النِّعَمُ البَاطِنَةُ، مِثْلُ: الهداية للإسلام، والتوحيد، والسُّنة.

ابحث في السور العشر الأخيرة من القرآن الكريم عن خمس آيات فيها كلمة (رب) واكتبها في الفراغ التالي:

سورة .............. قال تعالى:

سورة ............................... قال تعالى:

سورة النصر .............. قال تعالى:

سورة .............. قال تعالى:

سورة .............. قال تعالى:

بالتعاون مع زملائي نبيِّن ما تدل عليه الآيات في الحقل الأول:

دليل على أن اللَّه هو المستحق للعبادة.

دليل على أن اللَّه هو .................

دليل على أن اللَّه هو .................

دليل على أن اللَّه هو ................

يُسأل العبد في قبره ثلاثة أسئلة:

ما هذه الأسئلة؟

ماذا يجب على المسلم فعله حتى يثبته اللَّـه عند السؤال؟

ما معنى

اذكر مثالين على كل مما يلي:

نعم اللَّـه الظاهرة.

نعم اللَّـه الباطنة.

دلائلُ مَعرِفَةِ الربِّ

فواعجبًا كيف يُعصى الإله
وفـي كلِّ شـيءٍ له آيةٌ
ولله في كـلِّ تحـريكـة

أم كيفَ يَجحدُه الجاحـدُ
تـدلُّ علـى أنه واحـدُ
وتسكينةٍ في الوَرى شاهـدُ

تأمَّل في الجبال والبحار والنباتات، ثم استخرج ثلاثًا من الآيات تدل على وحدانية الله.

من آيات الله في الجبال.

من آيات الله في البحار.

من آيات الله في النباتات.

بأيِِّ شيءٍ أَعرِفُ رَبِّي ؟

أَعْرِفُ رَبِّي بأشياءَ كثيرةٍ

أَعْرِفُ رَبِّي بآياته الكونية، ومن أعظمها: اللَّيلُ والنَّهارُ، والشَّمسُ والقَمرُ، قال اللَّهُ تعالى:

أَعْرِفُ رَبِّي بمخلوقاتهِ العَظِيمَةِ، ومنها: الحيوانات كالإبل، والسماء التي رُفعت، والجبال التي نُصبت، والأرض التي سُطحت، قال اللَّهُ تعالى:

َعْرِفُ رَبِّي بإنزاله المطر من السماء، فتحيا به الأرض فتصبح مخضرة

أَعْرِفُ رَبِّي بإجابته دعوة المضطر إذا دعاه.

مَاذَا يجبُ عَليَّ إذَا عَرَفتُ رَبِّي؟

إذَا عَرَفتُ ربي سبحانه وتعالى وَجَبَ عليَّ أن: أعبده، وأخلص له العبادة.

على هذا: قوله

وحقيقة العبادة: أن أفعل ما أمر اللَّه به، وأترك ما نهى اللَّه عنه.

استخرج من مخلوقات اللَّه التي أمامك الدلالة على ربوبية اللَّه سبحانه وتعالى:

أمثلة لعبادة الله تعالى

أُحَافِظُ على صلواتي، لأن اللَّه أمر بإقامة الصَّلاة .

أُحِبُّ اللَّه، لأنه خلقني ورزقني وهداني للإسلام.

أَخَافُ اللَّه، لأنه شديد العقاب.

أَرْجُو رحمة اللَّه، لأنه غفور رحيم.

أَدعو اللَّهَ، لأنه أمرنا بالدعاء، ووعدنا بالإجابة.

أَبَرُّ وَالِدَيَّ، وأَصِلُ أرْحَامِي، لأنَّ اللَّه أمرنا بذلك .

لا أعتدي على أحد بلساني و لا بيديَّ، لأنَّ اللَّه لا يحب المُعْتَدِين.

لا أغش في البيع والشراء، لأن الله تعالى توعد المطففين بالويل.

أحرصُ على التوبة من الذنوب، لأن اللهَ يُحبُّ التوابين.

قال الرسول لمعاذ بن جبل : «هل تدري ما حَقُّ اللَّه على العباد؟» قال قلت: اللَّه ورسوله أعلم، قال: «فإن حَقَّ اللَّه على العباد أن يعبدوه، ولا يشركوا به شيئًا».(1)

دل هذا الحديث على حَقِّ اللَّه على عباده ، فما هو ؟ مع التمثيل.

الحق الأول: ................... مثاله ...................

الحق الثاني................. مثاله ...............

قال اللَّهُ تعالى:

استخرج من الآيتين الكريمتين ما يلي:

أوجب الواجبات التي أمرنا اللَّهُ بها.

أعظم المحرمات التي نهانا اللَّهُ عنها.

النعم المذكورة في الآيتين.

عدِّد ثلاثًا من الآيات الكونية التي أتعرف على الله تعالى من خلالها.

إذَا عَرَفتُ ربي سبحانه وتعالى فما الذي يجب عليَّ؟

ما حقيقة العبادة؟

استِحقَاقُ اللهِ لِلعِبَادَةِ

اكتب تحت كل صورة العمل الذي تدل عليه.

ما الاسم الذي يشمل هذه الأعمال كلها؟

تعريف العبادة

العبادة هي: اسم ....................... ما يحبه ............ ويرضاه من ..................... و................... الظاهرة و .................

اختر من الكلمات التالية ما تكمل به تعريف العبادة.

جميل – يتكون- جامع – العبادات- الله- الباطنة- الأقوال- الأعمال- المسلم-

الخيرات.

أمثلة للعبادة

بالتعاون مع مجموعتك: أكمل الفراغات بأمثلة مناسبة.

عِبَادَاتٌ ظَاهِرَةٌ:

الوضوء ..........................

عِبَادَاتٌ بَاطِنَةٌ:

محبة الرسول ..................

عِبَادَاتٌ قَوْلِيَّةٌ:

قراءة القرآن ........................

عِبَادَاتٌ عَمَلِيَّةٌ:

الصلاة ..........................

الحِكمَةُ مِن خَلقِ الجِنِّ والإِنسِ

اللَّهُ عزَّ وجل خلق الخلق ورزقهم، لحكمةٍ عظيمةٍ وليس عبثًا من غير فائدة، قال اللَّهُ تعالى:

هذه الحكمة هي: عبادة اللَّه تعالى وحده لا شريك له، قال اللَّه تعالى:

جَزَاءُ مَن عَبَدَ الله وأطاعه، ومن عصاه

مَنْ عَبَدَ اللَّهَ وَأطَاعَهُ بِفِعْلِ أَوَامِرِهِ واجْتِنَابِ نَواهِيهِ دَخَلَ الجَنَّةَ، قال اللَّه تعالى:

مَنْ عَصَى اللَّه ورسولَهُ وتَعَدَّى حُدودَهُ دَخَلَ النَّارَ، قال اللَّه تعالى:

مَنْ المستحقُّ لِلْعِبَادَةِ ؟

اللَّه وحده هو المستحق للعبادة، سواء كانت قولية أو فعلية، والدليل على ذلك:

قال ابن كثير رحمه الله تعالى: الخالق

لهذه الأشياء هو المستحق للعبادة.

استخرج من الآيات السابقة النعم التي أنعم اللَّه بها علينا:

قال اللَّهُ تعالى:

ما يدلُّ على توحيد الرُّبوبيَّة. .......................

ما يدلُّ على توحيد الألوهيَّة. ................

حكمُ مَن جَعَلَ شَيئًا مِنَ العِبَادَةِ لغير الله تعالى

لا يجوز أن تكون العبادة لغير اللَّه، وجعل شيء من أنواع العبادة لغير اللَّه شرك وكفر، والدَّليل قول اللَّه تعالى:

دعاء الأموات.

الاستغاثة بالأموات لقضاء الحاجات، وتفريج الكربات.

جَزَاءُ مَن أشركَ بالله تعالى

مَنْ أشركَ باللَّه تعالى، ومات على ذلك فقد حبط عمله، والدليل قول اللَّه تعالى

شُرُوطُ قَبُولِ العِبَادَة

شروط قبول العبادة

الإخلاص

الـمتابعة

لا تكون العبادة مقبولة إلا إذا توفر فيها شرطان:

الإخلاص بأن يريد بعبادته رضا اللَّه.

المتابعة بأن تكون العبادة موافقة لشرع اللَّه تعالى، كما جاء في القرآن والسّنَّة. فإذا فُقِد أحد الشرطين لم تصح العبادة.

أمثلة

الصلاة للَّه تعالى كما صلى النبي

الصلاة رياءً

تأخير صلاة الفجر بعد الوقت عمدًا

اكتب أمام كل دليل مما يلي الشرط الذي يدل عليه:

يشترط في كل عبادة حتى تكون صحيحة شرطان، اذكرهما.

مثِّل لكل مما يلي:

عبادة تحقق فيها الشَّرطان.

عبادة لم يتحقق فيها الشَّرط الأول.

عبادة لم يتحقق فيها الشَّرط الثاني.

اذكر دليلاً على كل مما يلي:

اللَّـه وحده هو الذي يستحق العبادة.

من مات على الشرك فقد حبط عمله.

مِن أَنوَاعِ العِبَادَةِ: الدُّعَاءُ والاستِغَاثةُ

اللَّـهُ عزوجلّ قد أمر بأنواعٍ كثيرةٍ من العبادات التي يجب توحيد اللَّـه فيها، وعدم الإشراك به. ومن أعظمها وأجلِّها التَّوجُّه إلى اللَّـه بالدعاء ورفع أكف الضَّراعة إليه سبحانه وتعالى، والدعاء يتضمن تعظيم اللَّـه وتقديسه والتَّذلل له ورجاء اللَّـهِ وطلبه.

الــدُّعَــاءُ

تَعرِيفُ الدُّعَاءِ

الدُّعَاءُ هو: طَلَبُ العَبْدِ حَاجَاتِهِ مِنَ اللَّه تعالى.

أمثلة الدُّعَاءِ

طَلَبُ شَيءٍ مِنْ حَاجَاتِ الآَخِرَةِ:

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الجنَّةَ.

رَبِّ اغْفِرْ لِي ولِوَالِدَيَّ ولِجَمِيعِ المُسْلِمِين.

اللَّهُمَّ اهْدِنِي وأَصْلِحْنِي.

طَلَبُ شَيءٍ مِنْ حَاجَاتِ الدُّنْيَا:

اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي.

اللَّهُمَّ يَسِّرْ أَمْرِي.

رَبِّ وَفِّقْنِي في دِرَاسَتِي.

بالتعاون مع مجموعتي: أذكر أمثلة أخرى للدعاء:

أهميةُ الدُّعَاءِ

الدُّعَاءُ مِن أعظم العبادات وأجلِّها، والدَّليل على ذلك:

قول اللَّه تعالى:

وقول النبيِّ : «إنَّ الدُّعَاءَ هُوَ العِبَادَةُ».(2)

دُعَاءُ غَيرِ اللهِ

لا يجوز دعاءُ غيرِ اللَّه تعالى، ومن دعا غيرَ اللَّهِ تعالى فقد أشرك، قال اللَّهُ تعالى:

الاسـتِغَـاثةُ

تَعرِيفُ الاستِغَاثةِ

الاسْتِغَاثةُ هي: طَلَبُ إزَالَةِ الشِّدَّةِ والكَرْبِ.

الاستِغَاثةُ باللهِ تعالى

الاسْتِغَاثةُ عبادةُُ عظيمةُُ لا تُطْلَبُ إلا مِن اللَّهِ عزَّ وجلَّ.

استِغَاثةُ النبيِّ

استغاث النبيُّ بربِّه جلَّ وعلا في غزوة بدر لـمَّا نظر إلى كثرة المشركين، فأمدَّه اللَّهُ سبحانه بالنصر المبين ، قال اللَّه تعالى:

الاستِغَاثةُ بغَيرِ اللهِ

لا تجوز الاسْتِغَاثةُ بغَيْرِ اللَّهِ تعالى، فيما لا يقدر عليه إلا اللَّهُ تعالى، ومن استغاث بغير اللَّه تعالى فيما لا يقدر عليه إلا اللَّهُ تعالى فقد أشرك.

الاستغاثة بالأموات.

أما الاسْتِغَاثةُ بالناس الأحياء الحاضرين فيما يقدرون عليه، فهذا جائز.

استغاثة الغريق بمن ينقذه من الناس الحاضرين.

ماذا يشرع للمسلمين فعله عندما يَقِلُّ المطرُ وتُجْدِبُ
الأرض؟

عرِّف ما يلي:

الدُّعَاءَ.

الاسْتِغَاثةَ.

اذكر مثالين على ما يلي:

الدعاء بأمور الآخرة.

الدعاء بأمور الدنيا.

ما حكم الاسْتِغَاثةِ بغَيْرِ اللَّـهِ تعالى؟

ما الدَّليل على ما يلي:

تحريم دعاء غير اللَّـه.

مشروعية الاستغاثة باللَّـه تعالى.

مِن أَنوَاعِ العِبَادَةِ: الخَوفُ والرَّجَاءُ

ما الأمور التي تساعد العبد على الخوف من ربه ؟

ما الرَّجاء النَّافع للإنسان ؟

الـخَــوفُ

تَعرِيفُ الخَوف

الْخَوْفُ هو: ماكان حاجزًا عن محارم اللَّهِ تعظيمًا له وخوفًا من عقابه.

الخَوفُ المَحمُودُ

الْخَوْفُ الْمَحْمُودُ مِنَ اللَّه تعالى هو: ما يؤدِّي بالعبدِ إلى فِعلِ الأوامِرِ، وتركِ النَّواهِي، تعظيمًا للَّه تعالى، وخوفًا مِن عقابِهِ، والدّليل قوله تعالى:

ومن معاني الخوف الواردة في القرآن الكريم :

الرهبة، قال اللَّهُ تعالى:

الخشية، قال اللَّهُ تعالى:

جَزَاءُ الخَوفِ من الله تعالى

وَعَدَ اللَّه تعالى الخائفينَ منه بالجنَّةِ

قال اللَّهُ تعالى:

الخَوفِ من غير الله

لا يجوز للمؤمن أن يخاف من غير اللَّه تعالى فيما لا يقدر عليه إلا اللَّهُ، ومن خاف من غير اللَّه تعالى في شيء لا يقدر عليه إلا اللَّهُ فقد أشرك.

الخوف من الأصنام أو الأموات أن يصيبوه بالأمراض والشر، قال اللَّهُ تعالى:

أما الخوف الطبيعي فجائز مثل الخوف من الحيَّة والحريق والغرق ونحو ذلك.

‏ما يُساعد على الخوف من الله

‏مما يُساعد على الخوف من اللَّه تعالى:

التأمل في أسماء اللَّه وصفاته؛ كالعليم، والسميع، والبصير .‏

النظر في مخلوقات اللَّه العظيمة، كالشمس، والقمر، والجبال، والشجر، مما يدل ‏على قدرة اللَّه

استحضار مراقبة اللَّه للعبد في كل زمان ومكان.

ابحث في سورة الرحمن عن آية تدل على أن اللَّـه وعد من خافه بجنتين:

الرَّجَاءُ

تَعرِيفُ الرَّجَاءِ

الرَّجَاءُ هو: طمع العبد بفضل اللَّه ورحمته وكرمه ومغفرته .

أن يعمل المسلم عملًا صالحًا، مثل: إكرام الجار، ثم يرجو بعمله هذا رحمة اللَّه.

ومن معاني الرجاء الرغبة، قال اللَّه تعالى:

الرِّجَاءُ النَّافِعُ والكَاذِبُ

الرَّجاءُ النَّافِعُ هو: المصحوب بالعمل بطاعة اللَّه تعالى، والأخذ بأسباب رضاه.

والرَّجَاءُ الكَاذِبُ هو: الرجاء بدون عمل، فهو غرور وتمنٍّ.

استنبط من الآية شروط الرجاء النافع:

ما جَزَاءُ الْخَوْفِ من الله تعالى؟ اذكر الدَّليل.

عدِّد ثلاثةً من الأمور التي تساعد على الخوف من الله تعالى.

ما الفرق بين الرَّجَاء النَّافِع والكَاذِب؟

مِن أَنوَاعِ العِبَادَةِ: التَّوَكُّلُ

في كل صباح تغدو الطيور مُفارقةً أعشاشها، وتطير في السماء باحثةً عن أرزاقها، فَتَلتَفِتُ يمينًا وشمالًا حتى تجده هنا أو هناك، فلا تعود إلا وقد شبعت وارتوت وأحضرت طعامًا لصغارها.

هل يعرف الطائر قبل خروجه من عُشِّه أين رزقُه؟

هل خروجُ الطائر وسعيُه سببُُ في رزقه أم لا؟

التَّـوَكُّــلُ

تعريف التَّوَكُّلِ

التَّوَكُّلُ هُوَ: اعتماد القلب على اللَّه تعالى في حصول مطلوب أو دفع مكروه، مع فعل الأسباب الممكنة.

حكم التَّوَكُّل عَلَى اللهِ

التَّوَكُّلُ عَلَى اللَّهِ واجب ، والتوكل على غيره شِركٌ.

قال اللَّهُ تعالى:

التَّوَكُّلُ لاَ يُنَافِي الأَخذَ بِالأَسبَابِ

التَّوَكُّلُ على اللَّه تعالى لا ينافي الأخذ بالأسباب المباحة، فعلى المسلم أن يجمع بينهما.

حديث عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أُرْسِلُ نَاقَتِي وَأَتَوَكَّلُ؟ قَالَ: « بَلْ قَيِّدْهَا وَتَوَكَّلْ».(1)

المسافر يتفقد سيارته وما تحتاجه من صيانة وغير ذلك، ثم يسافر متوكلًا على اللَّه ورعايته وحفظه.

اذكر ثلاثة أمثلة أخرى على التوكل:

ترك الأسباب المباحة عجزٌ وتواكل

القُعُودُ عَنِ العَمَلِ وَتَرْكُ الأَسْبَابِ لَيْسَ تَوَكُّلاً، وإنَّما هُوَ تَوَاكُلٌ وَكَسَلٌ وَعَجْزٌ، وَهُوَ مَذْمُومٌ.

مَنْ يجلسُ في بيتِهِ مِنْ غَيرِ أنْ يَسعَى في عَمَلٍ، أو تِجَارَةٍ، أو وَظِيفَةٍ، ثُمَّ يَنْتَظِرُ الحصُولَ عَلَى المالِ.

ثَمَرَةُ التَّوَكُّلِ

مَنْ توكَّلَ على الله حقَّ التَّوكُّلِ تَوَلَّى اللَّه أمْرَهُ، وكَفَاهُ مَا أَهَمَّهُ مِنْ أَمْرِ دِينِهِ وَدُنْيَاهُ، وَأَمَدَّهُ بِالقُوَّةِ والعَزِيمةِ والصَّبْرِ.

بالتعاون مع مجموعتك بيِّن صفة التوكل في الأعمال التالية:

الشفاء من المرض

أعتقد أن الله هو الذي يشفيني، وأعتمد بقلبي على الله في الشفاء، وأدعوه

حصول الرزق

النصر على الأعداء

النجاح والتفوق

إنتاج الثمار في المزرعة

عَرِّف التَّوَكُّلَ.

بيِّن ثَمَرَةَ التَّوَكُّلِ.

ما معنى: (التَّوَكُّلُ لاَ يُنَافِي الأَخْذَ بِالأَسْبَابِ)؟

مِن أَنوَاعِ العِبَادَةِ: الاستِعَاذَةُ وَالاستِعَانَةُ

يسعى الشيطان إلى إغواء الناس وإفسادهم، فيدعوهم إلى فعل الشر، وترك الخير، ومن ذلك: سَعيُه لإشغال المسلم عن قراءة القرآن حتى لا يقرأ، أو إشغاله أثناء القراءة حتى لا يخشع في قراءته، ولهذا أُمرنا أن نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، قال اللَّـهُ تعالى:

الاِستِعَاذَةُ

تَعرِيفُ الاِستِعَاذَةُ

الاِسْتِعَاذَةُ هيَ: الالتجاءُ إلى اللَّه، وطلبُ الحماية مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ .

المسلم إذا قال:

، فهو: يطلب من اللَّهِ أن يَحْميَهُ من

الشَّيطان الرجيم ووسواسه .

مَا يُستَعَاذُ بِاللهِ مِنهُ

تشرعُ الاسْتِعَاذَةُ بِاللَّه مِنَ الشَّيْطَانِ، ومِنْ كُلِّ مُؤْذٍ وَعَدُوٍّ:

قال رَسُولُ اللَّهِ : « مَن نَزَلَ مَنْزِلاً ثُمَّ قالَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِكَ َ».(2)

الاستِعَاذَةُ بِالله افتقار إليه

إذا استعاذَ المسلمُ بربِّهِ جلَّ وعلا، فهو يعلنُ أنه مفتقرٌ إلى الله، ومعتصمٌ بمولاه، وملتجئٌ إلى ربِّهِ وخَالِقِهِ .

اقرأ آخر سورتي (الفلق) و (الناس) وتأمل أول آية في كل منهما، وانظر ماذا تأمران به ؟

الاِستِعَـانَـةُ

تَعرِيفُ الاِستِعَـانَـةِ

الاسْتِعَـانَـةُ هي: طَلَبُ العَوْنِ مِنَ اللَّهِ تَعَالى في أُمورِ الدِّينِ والدُّنْيَا.

المسلم لا يستعين إلا بالله

المسلمُ يستعينُ بربِّهِ دائمًا، ولا يستعينُ بغيرِ اللَّه تعالى فيما لا يقدِرُ عليه إلا اللَّه، لأن ذلك مِن الشِّرك.

قالَ النبيُّ : « إذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّه».(2)

قبل كل عمل، وقبل كل طعام وشراب، نقول: «بسم اللَّهِ»، فلماذا؟

عرِّف ما يلي:

الاسْتِعَاذَةَ.

الاسْتِعَـانـِةَ.

مَا الأشياء التي يُسْتَعَاذُ بِاللهِ مِنْها؟

ممن نطلب الإعانة؟

اذكر الدليل على ما يلي:

الاسْتِعَـاذة.

الاسْتِعَـانـةِ.

مِن أَنوَاعِ العِبَادَةِ: الخُشُوعُ والإِنابَةُ

من أعظـم العبادات القلبية الخشوع للَّـه والذُّل بين يديه، وتعلق القلب به؛ خوفًا وطمعًا والمسارعة دائمًا إلى الإنابة إليه، والتوبة النصوح.

الخُشُوعُ

تعريفُ الخُشُوعِ

الْخُشُوعُ هُوَ: التَّذَلُّلُ لِعَظَمَةِ اللَّهِ تَعَالَى.

الخُشُوعُ عبادةٌ

الْخُشُوعُ عِبَادَةٌ قَلْبِيَّةٌ عَظِيمَةٌ، لاَ تُصْرَفُ إلَّا للَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، فَالْمُسْلِمُ لاَ يَخْشَعُ لِغَيرِ اللَّهِ تَعَالَى، قَالَ اللَّهُ تَعَالى:

مِنْ أَهمِّ مواقع الخشوعِ: الخشوعُ في الصَّلاةِ، وبقدرِ خشوعِ المؤمنِ في صلاتِهِ يكونُ ثوابُهُ عليهَا.

قرأ أول سورة المؤمنون واستخرج منها ما يدل على أنَّ الخشوعَ في الصلاةِ مِن أهمِّ أسبابِ الفلاحِ.

الإِنـابَـةُ

تَعرِيفُ الإنابَةِ

الإنِابَةُ هيَ: الرُّجُوعُ إلى اللَّهِ تَعَالَى بِالتَّوْبَةِ، والاسْتِقَامَةُ عَلَى طَاعَتِهِ.

استخرج من الآية الكريمة فائدة من فوائد الإنابة.

عرِّف ما يلي:

الْخُشُوعَ.

الإنابَةَ.

ما الدليل على ما يلي:

الْخُشُوع.

الإنابَة.

مِن أَنوَاعِ العِبَادَةِ: الذَّبحُ والنَّذرُ

كان بعض العربِ في الجاهلية إذا بَنَى بيتًا جديدًا، أو أراد السكن في بيت جديد، أو حفر بئرًا، وخاف مِن أذى الجنِّ، ذبح ذبيحة لإرضاء الجنِّ حتى لا يؤذونه ويسمونها بـ: (ذبائح الجن)

فما حكم هذا الفعل؟

الـذَّبــحُ

تَعرِيفُ الذَّبحِ

الذَّبْحُ هُوَ: التَّقربُ إلى اللَّهِ تعالى بإراقة دم الذبيحة تعظيمًا للَّهِ تعالى.

لا يُذبَحُ إلا لله

الـذَّبْحُ عبادةُُ عظيمةُُ لا تُصْرَفُ إلا للَّهِ وحده، والذبح لغير اللَّهِ شِرْكُُ أكبر.

قالَ النَّبِيُّ : « َعَنَ اللَّهُ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللَّه ».(3)

أمثلة الذَّبح لِغير الله

الـذَّبْحُ للقبور.

الـذَّبْحُ للأحجار التي تُعْبَدُ من دون اللَّه.

الـذَّبْحُ للجن.

هناك ذبائح مشروعة تقربًا إلى اللَّه تعالى، أضع كل اسم منها في مكانه المناسب:

العقيقة- الأضحية-الهدي

ما يُذْبَحُ في الحجِّ: .......................

ما يُذْبَحُ في عيد الضحى: ......................

ما يُذْبَحُ عن المولود: ....................

النَّذرُ

تَعرِيفُ النَّذرِ

النَّذْرُ هُوَ: أن يوجب الإنسان على نفسه شيئًا لم يوجبه عليه الشرع.

أن يقول: للَّه ِعليَّ إذا نجحتُ في الامتحان صوم يوم.

حُكمُ الوَفَاءِ بالنَّذرِ

مَنْ نَذَرَ طاعة للَّهِ تعالى فعليه الوفاءُ بنذره، وقد امتدح اللَّهُ عز وجل الموفين بنذورهم، فقال تعالى:

لا ينذر إلا لله

النَّذْرُ عبادة عظيمة، فلا يجوز النذر لغير اللَّهِ تعالى، ومن نذر لغير اللَّهِ فقد أشرك.

عرِّف ما يلي:

الـذَّبْحَ.

النَّذْرَ.

ما حكم الـذَّبْح لغير اللَّـه؟

ما حُكْمُ الوَفَاءِ بِنَذْرِ الطاعة؟

ما الدَّليل على ما يلي:

تحريم الذبح لغير اللَّـه.

وجوب الوَفَاءِ بِنَذْرِ الطاعة.

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات

قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١– الهاتف المباشر (٠١٤٠٢١٠٩٥)
٢–هاتف الوزارة (٠١٤٠٤٢٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٨٨٨٨)

تحويلة (٢٥٧٩ – ٢٥٧٦ – ٢٥٧٤ – ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس (٠١٤٠٨١٢٩٧) أو (٠١٢٧٦٦٠٢٦ ) .
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : (runit@moe.gov.sa).