وزارة التربية والتعليم ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر

السعودية - وزارة التربية والتعليم

التوحيد للصف الثالث الابتدائي: الفصل الدرا سي الأول:

كتاب النشاط - وزارة التربية والتعليم. - الريا ض ، ١٤٢٩ ه.

٤٤ ص ؛ ٢١ * ٢٥,٥ سم

ردمك : ٩–٦٨١–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

٢ - التعليم الابتدائي السعودية

١ - التوحيد كتب درا سية

- كتب درا سية أ - اعنوان

ديـوي ٢٤٠,٧١١

٥٤١٩/ ١٤٢٩

رقم الإيداع :٥٤١٩/ ١٤٢٩

ردمك : ٩–٦٨١–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa

runit@moe.gov.sa

موقع
موقع

http://curriculum.gov.sa

موقع
بريد

الحَمْدُ للهِ والصلَاةُ والسلَامُ علَى رسول الله ˜ وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين, أَمَّا بَعْدُ :

فَنَضعُ بَيْنَ يَدَيك كِتَابَ النَّشاطِ لمادة التَّوْحيدِ للصفِّ الثَّالث الابْتِدَائِي الفصل الدراسي الأول وهو كتاب مُتَمِّمُُ لِكتابِ الطالب ومُكَمِّلُُ له .
وقدَ تمََّ بحمد الله مراعاة التنوع فيهِ بَين الأنشطة بما يتنا سب مع خبراتك. آملين أن تكون متعلمًا نشطًا، تشاركِ معلمك وتتوصل إلى المعلومات بنفسك.
هذَا و إنََّ مما يسعى إليه الكتاب : تعميق ما در سته في كتاب الطالب من المعارف والخبرات، وربط ذلك بحياتك وواقعك من خلال ما ت ضمنته الأنشطة من مواقف وتطبيقات ومهارات.

وقد ُ ضمنت كل وحدة من وحدات الكتاب مجموعة من الأنشطة، القصد من إيرادها تنمية مهارات التعلم والتفكير لديك، وتقوية ثقتك بنفسك.
والذي نأمله أن يكون الكتاب دافعًا لك للارتقاء في مدارج العلم والهداية، وانطلاقةً لخيرٍ عظيم ترى أثره في حياتك ووطنك و أمَّتك ، نفع الله بك وجعلك قُرَّة عين لوالديك وحفظك من كلِّ مكروه.

أخي ولي أمر الطالب نرجو أن تكون عونًا لابنك ومشاركًا لنا في تعليمه ومتواصلاً مع مدرسته ، وأنت الذي تحرص على نفع ابنك ببذل كل ما تستطيعه حتى يكون من أفضل الناس. سدَّد الله خطاك وبارك في جهودك، ورزقك العلم النافع والعمل الصالح..

الــعِــلــمُ

العِلمُ الَّذِي يَجِبُ تَعَلُّمُهُ

املأ الجدول التالي بالجواب الصحيح:

العلم الذي يجب عليَّ معرفته

جاء في حديث عمر بن الخطاب حينما سأل جبريل رسولنا محمد عن مراتب الدين الثلاثة، فما تعريفها كما جاء في الحديث:

الإسلام

الإيـمان

الإحسان

جاء في حديث البراء بن عازب أن النبي أخبر أن الإنسان إذا وضع في قبره يسأل عن ثلاثة أسئلة، املأ الفراغ حسب الجدول التالي:

السؤال الأول

السؤال الثاني

السؤال الثالث

فَضلُ العِلمِ وأهمِّيَّتُهُ

بالتعاون مع أفراد مجموعتك اجمع الآيات التي تحث على العلم الشرعي في سورة المجادلة وسورة العلق

درست فضائل العلم الشرعي رتبها على حسب أهميتها في نظرك:

تحاور مع زميلك حول معنى جملة ( العلم قبل القول والعمل) مع استخراج كل منكما فائدة منها.

العَمَلُ بِالعِلمِ

بالتعاون مع أفراد مجموعتك اجمع الآيات التي تحث على العمل بالعلم في سورة الجاثية وسورة التين.

بالتعاون مع زميلك أجب على السؤالين بعد قراءة الحديث النبوي:

عن أبي هريرة : عن النَّبِيَّ دخل المسجد فدخل رجل فصلى، ثم جاء فسلَّم على النبي ، فَرَدَّ النبي عليه السلام، فقال: « ارجع فصل فإنك لم تصل »، فصلى ثم جاء فسلم على النبي فقال: « ارجع فصل فإنك لم تصل » ثلاثًا، فقال : والذي بعثك بالحق ما أحسن غيره، فعلمني، قال: « إذا قمت إلى الصلاة فكبر، ثم اقرأ ماتيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعًا، ثم ارفع حتى تعتدل قائمًا، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدًا، ثم ارفع حتى تطمئن جالسًا، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدًا، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها ا»(1).

افتقد هذا الرجلُ مسألةً مهمةً كانت سببًا في أمر النبي له بإعادة الصلاة، فما هي؟

استخرج كلمة واحدة من نص الحديث السابق تدل على فقدان الرجل لتلك المسألة:

ميِّز بين العلم والعمل في الآية:

قال اللَّـهُ تعالى:

العلم في قوله تعالى:

العمل في قوله تعالى:

الدَّعـوَةُ إلى التَّوحيد

بالتعاون مع أفراد مجموعتك اجمع الآيات التي تحث على الدعوة إلى التوحيد في سورة فصلت وسورة نوح.

بالتحاور مع زميلك استنبط الفوائد التالية حسب الجدول التالي:

حكم الدعوة

الهدف من الدعوة

الأسلوب الأول

الأسلوب الثاني

الأسلوب الثالث

يسكن زيد وسعيد وحامد في حي واحد, وقد درسوا في مادة الحديث في الصف الرابع قول الرسول لعمر بن أبي سلمة : « يا غلام سم الله, وكل بيمينك, وكل مما يليك »(1) فما أكَلَ سعيد بعدها إلا بيمينه وكذلك حامد؛امتثالًا لِـمَا عَلِماه من أمر النبي ، أما زيد فإنه يأكل بيد ويشرب باليد الأخرى؛ فكان سعيد ينهاه عن ذلك, ويُذَكِّره بما درسه في مادة الحديث ، وكان حامد مُعجَبًا بحرص سعيد على أداء ما تعلمه ثم قيامه بالدعوة إليه ومثابرته على ذلك.

ضع في الجدول التالي ما حققه كل من زيد وسعيد وحامد في مجال الدعوة:

اكتب ثلاث رسائل لكل من الثلاثة :

الرسالة الأولى لـ سعيد:

الرسالة الثانية لـ زيد :

الرسالة الثالثة لـ حامد:

الصَّبرُ عَلَى الأَذَى في سَبِيلِ الدَّعوَةِ إلى التَّوحيد

بالتعاون مع أفراد مجموعتك اجمع الآيات التي تحث على الصبر على الأذى في سبيل الدعوة إلى التَّوحيد في سورة الإنسان وسورة البلد.

الداعية إلى اللَّـه لا بد له من التحلي بالصبر في دعوته، لكن ماذا ينتج إذا كان الداعية لا يتحلى بهذه الصفة ؟

ما رأيك في هذه العبارة.

( إذا تعرض المسلم للأذى بسبب الدعوة فينبغي ألا يدعو غيره).

الـحَـنِـيـفِـيَّـةُ

الحَـنِيفِيَّةُ السَّمحَةُ

صنِّف الأعمال التالية في الجدول التالي:

(دعاء غير اللَّـه، دعاء جبريل ، السجود للَّـهِ تعالى، الذبح للقبور والأضرحة، الصلاة للَّـه تعالى ).

أعظم ما أمر الـلَّه به هو:

الصلاة ( )

بر الوالدين ( )

التوحيد ( )

أعظم ما نهى الـلَّه عنه هو:

عقوق الوالدين ( )

الشرك ( )

الكذب ( )

حدِّد من ينطبق عليه وصف الحنيفية ومن لا ينطبق عليه في الآيات التالية:

قال اللَّهُ تعالى

قال اللَّهُ تعالى

قال اللَّهُ تعالى:

معرفةُ العبدِ ربّه

الأَصلُ الأَوَّلُ: مَعرِفَةُ اللهِ

بالتعاون مع زملائك أكمل الجدول التالي بما يناسبه من الأمثلة :

الهواء

التوفيق للإيمان باللَّه

الجبال

السمع والشم

قال رسول اللَّـه : « لأن أقول : سبحان اللَّـه ، والحمد للَّـه ، ولا إله إلا اللَّـه، واللَّـه أكبر، أحبُّ إليَّ مما طلعت عليه الشمس »(1).

ما معنى الحمد للَّـه ؟

كيف تربط بين الحديث وموضوع الدرس ؟

ماذا تفهم من هذه العبارة ( وهو مَعْبُودِي ليسَ لي معبودٌ سِوَاه)؟

دلائلُ مَعرِفَةِ الربِّ

بالتعاون مع أفراد مجموعتك أكمل الحقل التالي باستخراج بعض الآيات الكونية الدالة على وحدانية اللَّـه عز وجل :

المجموعة الأولى:

إنزال الماء من السماء.

المجموعة الثانية:

إنبات الجنات والحبوب من ماء المطر.

اقرأ سورة النمل من الآية (59) حتى (64) واستخرج بعض الدلائل على معرفة الرَّب.

تأمل في خلق الإنسان حيث أخبر اللَّـهُ جلَّ وعلا في الآية أنه خلقه في أحسن تقويم، ثم اكتب أربعة أشياء في خلق الإنسان تدل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى:

استِحقَاقُ اللهِ لِلعِبَادَةِ

تأمل في سورة الزمر، واحسب عدد المرات التي تكرر فيها لفظ العبادة وما تصرَّف منها مثل: اعبد، نعبد، عباد، أعبُد، عباده ونحوها، مع جمع الألفاظ في الجدول التالي.

على أي شيء يدل تكرار ألفاظ العبادة بهذا العدد في هذه السورة ؟

ناقش مع زملائك هذه العبارات الناقصة، وصحِّح ما يلزم، ثم دوِّنوا العبارة الكاملة :

العبادة هي : الأقوال التي يحبها اللَّه .

يُشْتَرطُ في العمل حتى يقبله الله ؛ شرط واحد : الإخلاص لِلَّهِ فيه.

المسلم يدعو ربه وحده في حال الضَّراء فقط.

عرفت في الدرس أن اللَّـهَ عزَّ وجل هو المستحق للعبادة ، فأي الآيات الآتية أقرب لموضوع الدرس؟

قال اللَّـه تعالى :

قال اللَّـه تعالى

الآية الأقرب هي قوله تعالى :

مِن أَنوَاعِ العِبَادَةِ: الدُّعَاءُ والاستِغَاثةُ

قارن بين الدعاء والاستغاثة حسب الجدول التالي:

الدعاء

الاستغاثة

قال اللَّـهُ تعالى:

استنتج من الآية ما يأتي:

ما الوصف الذي وصفه اللَّهُ عزَّ وجل من يدعو معه غيره؟

ما الوعيد الشديد الذي توعد اللَّهُ به من يدعو معه غيره؟

قال اللَّـهُ تعالى

بالتعاون مع مجموعتك ناقش المحاور التالية:

ما الذي أمر اللَّه به في الآية الكريمة؟

بما توعد اللَّه تعالى من دعاه؟

بما توعد اللَّه من يستكبر عن دعائه؟

مِن أَنوَاعِ العِبَادَةِ: الخَوفُ والرَّجَاءُ

قارن بين الخوف والرَّجاء حسب الجدول التالي:

الخوف

الرَّجاء

اقرأ الآية رقم (50) من سورة النحل واستخرج منها ما يدل على الخوف من الله تعالى.

الدلالة

أعطى أحمد ولده خالد عشر ريالات؛ ليشتري بها حاجة فرأى رجلاً فقيرًا فتصدَّق عليه بها، فسأله والده : لِمَ فعلتَ ذلك؟ فقال : أرجو أن يضاعف لي الأجر يوم القيامة.

ما العبادة التي يتضمنها هذا الموقف؟ (.......................)

مِن أَنوَاعِ العِبَادَةِ: التَّوَكُّلُ

قارن بين التَّوكل والتَّواكل حسب الجدول التالي:

التَّوكل

التَّواكل

قال اللَّـهُ تعالى:

استخرج من الآيات ثلاث عبادات:

العبادة الأولى :

العبادة الثانية :

العبادة الثالثة:

بالرجوع إلى مصادر التعلم اذكر دعاء الخروج من البيت، وما علاقته بموضوع التوكل؟

مِن أَنوَاعِ العِبَادَةِ: الاستِعَاذَةُ وَالاستِعَانَةُ

قارن بين الاستعاذة والاستعانة حسب الجدول التالي:

الاستعاذة

الاستعانة

في الأمثلة التالية مواقف منها ما هو جائز ومنها شرك بيِّن حكمها، مع بيان السبب حسب الجدول التالي:

قال محمد لأخيه : يافهد ساعدني على
حمل هذه الحقيبة الثقيلة.

ذهب شخص إلى قبر أحد الصالحين وقال
عنده: أعذني ممن يؤذيني.

وقع خالد في مصيبة فقال: أغثني يارب

ما الدعاء الذي يقوله المسلم عند دخول الخلاء، وما علاقته بالدرس؟

مِن أَنوَاعِ العِبَادَةِ: الخُشُوعُ والإِنابَةُ

قارن بين الخشوع والإنابة حسب الجدول التالي:

الخشوع

الإنابة

اقرأ المواقف التالية وبالحوار مع زملائك حدِّد أي العبادات المناسبة لكل موقف( الخوف، الدعاء، الإنابة، الرجاء، الخشوع).

طالب عنده اختبار صعب

رجل تحدثه نفسه في الوقوع في المعصية

شاب تائب من عقوق الوالدين

رجل خاشع في صلاته

رجل يرفع يديه ويقول: ربنا آتنا في الدنيا
حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

بالتحاور مع زميلك اذكر خمسة أسباب معينة على الخشوع في الصلاة حسب الجدول التالي:

السبب الأول

السبب الثاني

السبب الثالث

السبب الرابع

السبب الخامس

مِن أَنوَاعِ العِبَادَةِ: الذَّبحُ والنَّذرُ

قارن بين الذبح والنذر حسب الجدول التالي:

الذبح

النذر

اذكر أرقام الآيات التي فيها ذكرُُ لبعض أنواع العبادة من السور الأخيرة في جزء (عم) :

الناس

الفلق

النصر

الكوثر

العصر

العلق

الضحى

الاستعاذة

التسبيح، الاستغفار

الصلاة، النحر

التواصي بالحق، التواصي بالصبر

التحدث بنعمة اللَّه

سافر خالد من مدينة سكاكا إلى مكة لأداء العمرة

يستطيع خالد في سفره إلى مكة تحقيق عدد من العبادات.

بالتعاون مع زملائك، وضِّح ذلك من خلال الجدول التالي:

الدعاء

التوكل

الرجاء

الإنابة

......

الاستعانة

الاستعاذة

يدعو ربه أن يوفقه ويحفظه في سفره، ومن ذلك دعاء السفر.

رجو من الله أن يقبل منه عمرته وأن يرحمه بها

إذا نزل منزلاً قال: ( أعوذ بكلمات اللَّه التَّامَّات من شر ما خلق) (1).

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات

قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١– الهاتف المباشر (٠١٤٠٢١٠٩٥)
٢–هاتف الوزارة (٠١٤٠٤٢٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٨٨٨٨)

تحويلة (٢٥٧٩ – ٢٥٧٦ – ٢٥٧٤ – ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس (٠١٤٠٨١٢٩٧) أو (٠١٢٧٦٦٠٢٦ ) .
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : (runit@moe.gov.sa).