للصـف الخامس الابتدائـي

الفصل الدراسي الثاني

كتاب الطالب

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٥ ـــ ١٤٣٦ هـ
٢٠١٤ ـــ ٢٠١٥م

وزارة التربية والتعليم ١٤٢٩ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر

السعودية - وزارة التربية والتعليم

التوحـيـد : للصف الخامس الابتدائي - كتاب الطالب - الفصل الدراسي الثاني /

وزارة التربية والتعليم. - الريا ض ، ١٤٢٩ هـ.

٦٨ ص ؛ ٢١ * ٢٥,٥ سم

ردمك : ٥–٧٣٣–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

١ - التوحيد - كتب دراسية ٢ - التعليم الابتدائي - السعوديـة

- كتب درا سية أ - اعنوان

ديـوي ٣٧٢,٧١٣

٦٥٣٦/ ١٤٢٩

رقم الإيداع :٦٥٣٦/ ١٤٢٩

ردمك : ٥–٧٣٣–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa

runit@moe.gov.sa

موقع
موقع

http://curriculum.gov.sa

موقع
بريد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:
هذا كتاب الطالب لمادة التوحيد للصف الخامس الابتدائي الفصل الثاني، وهو مؤلف ضمن المشروع الشامل لتطوير المناهج.
وقد تضمن بيانًا لمسائل مهمة في التوحيد في وحدتين هما:
الوحدة الأولى: معرفةُ العبدِ دِينَه.
الوحدة الثانية: معرفةُ العبدِ نبيَّه ˜
فالوحدة الأولى: بَيَّنت الأصل الثاني من الأصول الثلاثة التي يجب على كل مسلم معرفتها، واشتملت على بيان مراتب الدين الثلاث، وأركانها.
والوحدة الثانية: بَيَّنت الأصل الثالث من الأصول الثلاثة التي يجب على كل مسلم معرفتها، واشتملت على التعريف بالنبي ˜ : بعثته وحياته، ومهمته، ومهمة جميع الأنبياء .
وقد روعي في تأليف الكتاب: أن يكون الخطاب موجهًا إليك، فأنت المستفيد الأول من الكتاب، لذا فإن لغة الكتاب ستتيح لك - بإذن الله - أن تكون طالبًا نشطًا داخل الصف فتشارك في الدرس بفاعلية، وروح متوثبة، مطبقًا لما يمكن تطبيقه داخل الصف أو المدرسة، ومشاركًا في حل النشاطات، والتمارين التي تزيدك علمًا، وفهمًا، واستيعابًا للدرس، وتنمي لديك المهارات المتنوعة.
ونرجو أن تستفيد من الكتاب في البحث عن المعلومة بنفسك وأن تكون متعاونًا مع زملائك في إثراء المادة ونفع الآخرين ، ونحن لا نريدك أن تكتفي بقراءة الكتاب، بل أن تكون مشاركًا في الحوار متحدثًا ومستمعًا ومناقشًا ومجيبًا، تستمع الكلام فتتبع

أحسنَه، وتُـقدِّمَ ما درسته من معارف سابقة لتبني عليها معارف جديدة، وتُبدع في تركيب خبرات جديدة بناءً على ما درستَه من خبرات سابقة.

ويصاحب كتابَ الطالب كتابُ النشاط الذي هو متمِّم لكتاب الطالب ومكمِّل له، وقد رُسم لكل وحدةٍ في الكتابين أهدافٌ وضعت في مدخل الوحدة ينبغي أن تتأملها وتسعى لتحقيقها، فبقدر قربك من تحقيق الأهداف تكون استفادتُك من الكتاب كبيرةً ومثمرة.

أخي ولي أمر الطالب: نرجو منك أن تكون عونًا لولدك في تعلمه ومشاركًا لنا في تعليمه، ومتواصلاً مع معلمه ومدرسته.

وأنت الذي تحرص على نفع ولدك ببذل كل ما تستطيعه حتى يكون من أفضل الناس وفقك الله لكل خير وجعلك مباركًا أينما كنت وسدَّد خطاك وبارك في جهودك ورزقك العلم النافع والعمل الصالح.

مَعرِفَةُ العَبدِ دِينَهُ

الدرس الأول: معرفةُ العبدِ دِينَه.

الدرس الثاني: الدّليلُ من السنة على مرَاتبِ الدِّينِ.

الدرس الثالث: الشهادتانِ- شَهَادَةُ أَن لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ.

الدرس الرابع: شهادةُ أن محمَّدًا رسولُ اللهِ.

الدرس الخامس: المرتبةُ الثانيةُ: الإِيمَانُ.

الدرس السادس: المُرتبةُ الثالثةُ: الإِحسَانُ.

الوحدَةُ الأُولى

مَعرِفَةُ العبدِ دِينَهُ

أريد أن أتعلم:

معنى معرفة العبد دينه.

مراتب الدين ودليلها من السنة.

الإسلام ( أركانه وأدلتها).

الإيمان ( أركانه وأدلتها).

الإحسان (ركنه ودليله).

معرفةُ العبدِ دِينَهُ

لابد لكل مسلم أن يعرف دينه؛ حتى يعبد الله عبادة صحيحة، ويدعو الناس إليه، ويدافع عنه، وديننا الحنيف له ثلاث مراتب، سنتعرف عليها من خلال هذا الدرس.

الأصل الثَّاني

الأصْلُ الثَّانِي هُوَ: معرفةُ دينِ الإسلامِ بِالأدلَّةِ.

مرَّ بك الأصول الثلاثة، فما هو:

الأصل الأول: ..................

الأصل الثاني: ...............

معنى معرفةِ العبدِ دينَهُ

أن يتعلمَ العبدُ دِينَ الإسلامِ بِأدِلَّتِهِ مِنَ الكتابِ والسُّنَّةِ، ليكون على نورٍ وبصيرةٍ.

مراتب الدِّين

دِينُنَا الحنيفُ لهُ ثلاثُ مراتبَ، هي:

المرتبةُ الأولى: الإسلامُ.

المرتبةُ الثانيةُ: الإيمانُ.

المرتبةُ الثالثةُ: الإحسانُ.

مراتب الدِّين

المَرتبةُ الأُولى: الإسلامُ

تعريفُ الإسلامِ

الإسلامُ، هو: الاستسلامُ للَّه بالتوحيدِ، والانقيادُ له بالطاعةِ، والبراءةُ مِنَ الشِّركِ وأَهلِهِ.

ما تضمَّنه معنى الإسلام

تضمَّن معنى الإسلامِ ثلاثَ قَضَايَا عقدية هي :

الاسْتِسلامُ للَّهِ بالتَّوحيدِ.
ومعناهُ: إفرادُ اللَّهِ بالعِبَادَةِ، فلا نَعْبُدُ معَ اللَّهِ أحدًا، فَالصلاةُ والدُّعاءُ وسائرُ العباداتِ للَّهِ وحدَهُ.

الانقيادُ لِلَّهِ بالطَّاعةِ، ويشملُ أمرين :

فعلُ الطَّاعَاتِ، مثلُ: الصَّلاةِ، وبرِّ الوالدين، وحسن الخلق.

تركُ المَعاصي، مثلُ: الكذبِ، والسَّرِقةِ، وسوء الخلق.

البراءةُ مِنَ الشِّركِ وأهلِهِ.

هات ثلاثة أمثلة أخرى على فعل الطاعات وترك المعاصي:

بالتعاون مع مجموعتك: عدِّد ثلاثةَ أمثلةٍ على كلٍّ مما يلي:

أركانُ الإسلامِ

أركانُ الإسلامِ خمسةُُ هي:

شَهَادَةُ أَنْ لَا إِلَهَ إلَّا اللَّـهُ
وأنَّ محمَّدًا رَسُولُ اللَّـهِ

إقامُ الصَّلاةِ

إيتَاءُ الزَّكَاةِ

صَوْمُ رَمَضَانَ

حَجُّ بَيْتِ اللَّـهِ الحَرَامِ

الأدلة على أركانِ الإسلامِ الخمسةِ

شَهَادَةُ أَن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمّدًا رَسُولُ اللَّهِ.

إقَامُ الصَّلَاةِ.

إيتَاءُ الزَّكَاةِ.

صَوْمُ رَمَضَانَ.

حجُّ بيت اللَّهِ الحرام.

عن عبد اللَّهِ بن عمر قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ˜بُنِيَ الإسْلامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَأَنّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَإِقَامِ الصَّلَاةِ، وَإيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ، وحَجِّ البيت».(6)

يشتمل تعريف الإسلام على ثلاث قضايا عقدية، فما هي؟

ما الدَّليل من السُّنَّة على أركان الإسلام؟

الدّليلُ من السنة على مرَاتبِ الدِّينِ

ما الأصول الثلاثة؟

الأصول الثلاثة

الأصل الأول:

الأصل الثاني:

الأصل الثالث:

حديثُ جبريلَ

حديثُ جبريلَ يبيِّنُ مراتبَ دِينِ الإسلامِ الثلاثِ، وهو أوضحُ الأدِلَّةِ وأصرحُها على هذهِ المراتبِ، وحديثُ جبريلَ هو:
عَنْ عُمرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ ذَاتَ يَوْمٍ إذْ طَلَعَ عَلَيْنَا: رَجُلٌ، شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ، شَدِيدُ سَوَادِ الشَّعَرِ، لا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ، وَلَا يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ.
حَتَّى جَلَسَ إلَى النَّبِيِّ ˜ ، فَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إلَى رُكْبَتَيْهِ، وَوَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى فَخِذَيْهِ. وَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ : أَخْبِرْنِي عَنِ الإسلامِ ؟

أنَّ الرجل الداخل وضع كَفَّيْهِ على فَخِذَي نفسه، وجلس على هيئة المُتعلِّم.

فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ˜ :

الإسْلام: أَنْ تَشْهَدَ أَن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، وَتُقِيمَ الصَّلاةَ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ، وَتَصُومَ رَمَضَانَ، وَتَحُجَّ الْبَيْتَ إِن اسْتَطَعْتَ إِلَيْهِ سَبِيلاً.

قَالَ: صَدَقْتَ.
قَالَ عُمرَ: فَعَجِبْنَا لَهُ! يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ.

قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنِ الإيمَانِ؟

قَالَ: أَن تُؤْمِنَ بِاللَّهِ، وَمَلائِكَتِهِ، وَكُتُبِهِ، وَرُسُلِهِ، وَالْيَوْمِ الآخِرِ، وَتُؤْمِنَ بِالقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ.

قَالَ: صَدَقْتَ.

قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنِ الإحْسَانِ؟

قَالَ: أَن تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ، فَإِن لَمْ تَكُن تَرَاهُ فَإنَّهُ يَرَاكَ.

قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنِ السَّاعَةِ؟

قَالَ: مَا الْمَسْؤولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِن السَّائِلِ.

قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنْ أماراتها؟

قَالَ: أَنْ تَلِدَ الأمَةُ رَبَّتَهَا أو سيِّدتها، وَأَنْ تَرَىالْحُفَاةَ
الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ.

قَالَ عمر: ثُمَّ انْطَلَقَ، فَلَبِثْتُ مَلِيًّا.

ثم قَالَ: يَا عُمَر، أَتَدْرِي مَن السَّائِلُ؟

قُلْتُ: الله وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ.

قَالَ : فَإنَّهُ جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُمْ.(1)

أماراتها

علاماتها.

الأمة ربَّتها

تلد الأمة المملوكة سيِّدها أو سيِّدتها.

رعاءَ الشَّاء يتطاولون في البنيان

أهل البادية والحاجة والفقر تتسع عليهم الدنيا ويتباهون في البنيان.

بعد قراءة الحديث السابق أجيب عن الأسئلة التالية :

مَن السائل في الحوار السابق؟

مَن الـمُجيب؟

ما مَراتِبُ الدِّين الثلاثُ المذكورةُ في الحديث؟

المرتبة الأولى:

المرتبة الثانية:

المرتبة الثالثة:

أُحدِّدُ الأسئلة الثلاثة الأولى التي سألها جبريل .

شارك مع زملائك في مسابقة حفظ حديث جبريل .

استخرج من الحديث ما يدل على ما يأتي:

تأدب طالب العلم

الرَّسول ˜ لا يعلم الغيب

ما الموضوع الذي دار فيه الحوار بين جبريل ورسول اللَّـه ˜؟

عدِّد أركان الإسلام.

عدِّد أركان الإيمان.

بيِّن كيف يدلّ هذا الحديث على أهمية تعلم أركان الإسلام.

الشهادتانِ- شَهَادَةُ أَن لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُُ

كلمة التوحيد هي أعظم كلمة يقولها الإنسان، والله خلق الخلق لتحقيق معنى هذه الكلمة العظيمة، والعمل بما دلت عليه.

ما أولُ كلمةٍ يقولها الإنسانُ إذا أرادَ الدخولَ في الإسلام؟

معنى شَهَادَةِ أَن لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ

معنى شَهَادَةِ أَن لا إلَهَ إلّا اللَّهُ: لا مَعبودَ بحقٍّ إلَّا اللَّهُ.

دليلُ شَهَادَةِ أَن لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ

دَلِيلُ شَهَادَةِ أَن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ هو: قولُ اللَّهِ تعالى:ُ

أركانُ شَهَادَةِ أَن لا إِلَهَ إِلَّا اللَهُ

لِشَهَادَةِ أَن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ركنانِ، هما:

النفيُ: فَقَولُ: (لا إله) نفيٌ لجميعِ ما يُعبدُ مِن دُونِ اللَّهِ.

الإثباتُ: فَقَولُ: (إلا اللَّه) إثباتُ العبادةِ للَّه وحدَه لا شريكَ له في عبادَتِهِ، كمَا أنه لا شريكَ له في خَلقِهِ ومُلكِهِ وتصرفه.

النفيُ

أركانُ شَهَادَةِ أَن لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ

الإثباتُ

نفي جميع مايعبد
من دون الله تعالى

إثبات العبادة لله
وحده لا شريك له

الآياتُ الكريمةُ التي توضِّحُ معنى شَهَادَةِ أَن لا إِلَهَ إِلّا اللهُ

قال اللَّهُ تَعَالَى:

فقولُه تعالى:

: نفيُُ، يوافقُ قول: « لا إله» وفيها براءة

من الشرك وأهله.

وقولُه تعالى:

إثباتُ، يوافقُ قول: «لَّا اللَّه»، ومعنى فَطَرَني:

خلقني.

فإبراهيمُ يتبرَّأُ مِن كلِّ الآلهةِ التي تُعبدُ إلَّا اللَّه الذي خَلَقَهُ، وهو اللَّهُ عزَّ وجلَّ.

كلمة (لا إله إلا اللَّه) هي أعظمُ كلمةٍ يقولها المسلمُ، وهي مفتاحُ الدخولِ إلى الإسلام: بالتعاون مع مجموعتي: أذكر مواضعَ تُشرع فيها هذه الكلمةُ:

قال اللَّه تعالى:

الجزء الذي يدل على النفي من الآية هو قوله تعالى.

الجزء الذي يدل على الإثبات من الآية هو قوله تعالى.

ما معنى شهادة أن لا إله إلا اللَّـه؟

ما أركان شهادة أن لا إله إلا اللَّـه؟

كيف يبين قول اللَّـه تعالى:

معنى شهادة أن لا إله إلا اللَّـه؟

شهادةُ أن محمَّدًا رسولُ اللَهِ

شهادةُ أن محمَّدًا رسول اللَّـه، شهادةُُ عظيمةُُ نسمعها في: الأذان والإقامة، وخطبة الجمعة، ونقولها في التشهد الأول والأخير، وبعد الفراغ من الوضوء.

فما معناها؟

وما الذي تتضَّمنه؟

معنى شهادةِ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ

معنى شَهادةِ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ هو: الاعتقادُ الجازمُ بأنَّ محمَّدًا ˜ مُرسَلُُ مِن ربِّه، لهدايةِ الناس، بشيرًا ونذيرًا.

دليلُ شهادةِ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ

دليلُ شَهادةِ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ هو:

مُقتضى شهادةِ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ

مُقَتَضَى شَهادةِ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ هو: محبةُ رسولِ اللَّهِ ، وطاعتُهُ فيمَا أَمَرَ، وتصدِيقُهُ فيما أخبَرَ، واجتنابُ ما نَهى عنهُ وزَجَرَ، وأن لا يُعبَدَ اللهُ إلَّا بِمَا شَرَعَ

وبيان هذه المقتضيَات فيما يلي:

أن نحبَّ الرسولَ ˜ محبَّةً مقدَّمَةً على محبَّةِ الخلقِ كلِّهم، كمَا قالَ ˜ : « واللَّه لا يؤمنُ أحدُكم حتى أكونَ أحبََّ إليهِ مِن ولدِهِ وَوَالدِهِ والنَّاسِ أجمعينََ».(1)

أن نطيعَ الرسولَ ˜ فيما أَمَرَ به مِنْ أوامر، مثل: قوله لعُمَرَ بنِ أبي سَلَمَةَ : «يا غلامُ، سَمِّ اللَّهَ، وكُلْ بيمينِكَ، وكُلْ مما يليكَ».(2)

أن نُصدِّقَ الأخبارَ التي أخبرَ بها الرسولُ ، مثل: قِصَّةِ الثلاثةِ الذينَ انطبقتْ عليهم الصخرةُ في الغارِ.(3)

أن نجتنبَ ما نَهى عنهُ الرسولُ ، مثل: قولِ النَّبِيِّ ˜ : «لا تَحَاسَدُوا وَلا تَبَاغَضُوا وَلا تَقَاطَعُواا».(4)

ألا نعبدَ اللَّهَ إلا بما شرعهُ لنا الرسولُ ˜ ؛ فلا نأتي بعباداتٍ جديدةٍ لم يشرعْهَا رسولُ اللَّه ˜ ، ولهذا قالَ˜: «مَن أحدثَ في أمرِنَا هذا مَا ليسَ منهُ فهوَ رَدُُُُّّ».(5)

محبته ˜

ألا يُعبد الله إلا بما شرع ˜

مقتضيَات شهادة أنَّ محمَّدًا رسول الله

طاعته فيما أمر

اجتناب ما نهى عنه وزجر

تصديقه فيما أخبر

بالتَّعاون مع مجموعتي:

أذكر ثلاثة أشياءٍ أَمَرَ بها الرسولُ ˜ ، وماذا يجب علينا نحوها؟

الواجبُ تُجاهها:

أذكر خبرًا أخبر به الرسول ، وماذا يجب علينا نحوه؟.

الواجبُ تُجاهه:

أذكرُ حديثاً نَهى فيه النبيُّ ˜ عن شيءٍ، وماذا يجب علينا نحوه؟

الواجبُ تُجاهه:

ما معنى شهادة أن محمدًا رسول اللَّـه؟

تضمنت شهادة أن محمدًا رسول اللَّـه على خمسة أمور، فما هي؟

اذكر دليلاً على شهادة أن محمدًا رسول اللَّـه.

المرتبةُ الثانيةُ: الإِيمَانُ

مراتب الدين ثلاث هي:

وهذا الدرس عن المرتبة الثانية.

خِصالُ الإِيمَانِ

خِصالُ الإيمانِ كثيرةٌ، وعدَدُهَا بضعٌ وسبعونَ شُعْبَةً:

فأعْلاَهَا قولُ: «لاَ إلهَ إلَّا اللَّهُ».

وأدْنَاهَا إماطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّريقِ.

والحياءُ شعبةٌ مِنَ الإيمانِ.

عن أبي هُرَيْرَةَ قالَ: قالَ رسولُ اللَّهِ ˜ : « الإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أو بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً، فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ: لا إلَهَ إلا اللَّهُ، وَأَدْنَاهَا إمَاطَةُ الأَذَى عنِ الطَّرِيقِ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ من الإيمَانِ».(1)

أركانُ الإِيمَانِ

أركانُ الإيمَانِ ستة هي: أن تؤمنَ باللَّهِ، وملائكتِهِ، وكتبِهِ، ورسلِهِ، واليومِ الآخِرِ، وتؤمن بالقَدَرِ خيرِهِ وشرِّهِ.

الإِيمَانُ بِاللَّـهِ تَعَالَى.

الإِيمَانُ بِالمَلَائِكَةِ

الإِيمَانُ بِالكُتُبِ

الإِيمَانُ بِالرُّسُلِ

الإِيمَانُ بِاليَوْمِ الآخِرِ.

الإِيمَانُ بالقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ.

الدَّليل على هذه الأركان الستة

قولُ اللَّه تعالى:

ودليلُ القَدَرِ: قولُه تعالى:

بيان معاني أركان الإيمان

الإِيمَانُ باللهِ

نُؤمِنُ باللَّهِ ربًّا خالقًا مالكًا مدبِّرًا.

نُؤمِنُ أن اللَّهَ هو المعبودُ سُبحانَه لا شريكَ له.

نُؤمِنُ بأسماءِ اللَّهِ الحُسنى وصفاتِهِ العُلى.

الإِيمَانُ بالملائكةِ

نُؤمِنُ بالملائكةِ الكرامِ.

نُؤمِنُ أنهم مخلوقونَ عابدونَ للَّهِ، قائمونَ بما أُمرِوا بهِ.

نُؤمِنُ بأنَّ عَدَدَهم كثيرٌ، لا يُحصيهم إلَّا الله تعالى.

نُؤمِنُ بأنَّ منهم: جبريلُ ، الموكَّلُ بالوَحْي.

الإِيمَانُ بالكُتبِ

نُؤمِنُ بالكتبِ الَّتِي أنزلها اللَّهُ تعالى على رُسِلِهِ ، هدايةً للناسِ، ورحمةً بهم.

نُؤمِنُ بأنَّ أفضَلَها القرآنُ الكريمُ الذي حفِظَه اللَّه تعالى مِن التَّحريفِ.

الإِيمَانُ بالرُّسلِ

نُؤمِنُ بجميعِ الرُّسلِ .

نُؤمِنُ بأنَّ أوَّلَهم نوحٌ ، وخاتَمهم محمدٌ ˜

نُؤمِنُ بأنَّهــم بلَّغـــوا الرســالةَ، وأَدَّوْا الأمانَةَ، ودَعَوا الناسَ إلى توحيدِ الله تعالى.

نُؤمِنُ بما أخبرنَا اللَّه تعالى به مِن قصصهم مع أقوامِهم في القرآنِ الكريم، وبما أخبرَ به رسولُ اللََّه ˜ في الأحاديثِ الصحيحة.

الإِيمَانُ باليومِ الآخِرِ

نُؤمِنُ بما يكونُ بعدَ الموتِ مما ثبتَ في الأدلة، مثل:

نعيمُ القبرِ، وعذابُه.

البعثُ بعدَ الموت، حيثُ يَبْعَثُ اللَّه تعالى الخلقَ جميعًا أوَّلَهم وآخرَهم، فيَخرجون مِن قبورِهم إلى أرضِ المحشَرِ.

الحسابُ، حيثُ يحاسَبُ الناسُ على أعمالِهم.

الجنةُ، وأنها دارُ النَّعيم، أُعدَّت للمتَّقينَ.

النارُ، وأنها دارُ العذابِ الأليم، أُعدَّتْ للكافِرين والمنافقين.

الإِيمَانُ بالقَدَرِ خَيرِهِ وشَرِّهِ

نُؤمِنُ أنَّ كلَّ شيءٍ في هذا الكونِ مِن خيرٍ أو شَرٍّ فهو بقضاءِ اللَّهِ وقَدَرِهِ.

أركان الإيمان

بالتعاون مع مجموعتي: أملأُ الفراغ في الجدول التالي بما يناسبه :

الرحمن

جبريل

القرآن الكريم

يونس

استخرج من الآيات التالية ما دلت عليه من الأركان، ثم اذكر الأركان التي لم تذكر فيه

عدِّد ثلاثًا مما يجب الإيمان به مما يتعلق بالملائكة الكرام .

عدِّد ثلاثًا مما يجب الإيمان به مما يتعلق باليوم الآخر.

ما معنى الإيمان بالقضاء والقدر؟

المرتبةُ الثالثةُ: الإِحسانُ

مراتب الدين ثلاث هي:

وهذا الدرس عن المرتبة الثالثة.

تعريفُ الإِحسَانِ

عرّفه الرسول ˜ بقوله: « أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ، فَإنْ لِمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإنَّهُ يَرَاكَ».(1)

أدلةُ الإِحسَانِ

الدَّليلُ على الإحسان:

ركنُ الإِحسَانِ

للإحسان ركن واحد هو: أن تعبد اللَّه كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك.

درجاتُ الإِحسَانِ

الإحسان على درجتين:

درجاتُ الإِحسَانِ

الدرجةُ الأُولى:
أن تعبد الله كأنك تراه

الدرجةُ الثانيةُ:
فإن لم تكن تراه فإنه يراك

الدرجةُ الأُولى : «أن تعبد اللَّه كأنك تراه»: أي: تُؤدِّيَ العبادة للَّه، مثل: الصَّلاة والصَّدقة بإخلاص وخشوع كأنك ترى وتُشاهد اللَّه عز وجل.

الدرجةُ الثانيةُ ُ: «فإن لم تكن تراه فإنه يراك»: وإذا لم تؤدِّ العبادةَ للَّهِ بإخلاصٍ وخشوعٍ كأنكَ تراه و تشاهده، فاعبدْهُ لأنكَ تعلمُ أنهُ يرى فِعلَك، ويسمعُ قولَك.

فوائدُ الإِحسانِ

إخلاصُ العبادةِ للَّه عزَّ وجلَّ، فالمُحْسِنُ يَتَصَدَّقُ على الفقير راجيًا رضا اللَّهِ وثوابَه.

إتقانُ العبادةِ وتحسينُها وإكمالُها، فالمُحْسِنُ يخشعُ في صَلاته ويطمئنُ.

مراقبةُ اللَّه سبحانه والخوفُ والحياءُ منه تعالى، مما يقودُ إلى فِعل الواجباتِ، مثل: الصَّلَاةِ والزَّكاةِ وبرِّ الوالدين، وتركِ الْمَنهيَّاتِ، مثل: الكذبِ والسرقةِ والغِشِّ.

محبةُ العِبَادَةِ، والفرحُ بها.

وضِّح كيف دلت هذه الآيات على الإحسان؟ُ

تعريف الإحسان يتكون من جزءين، فما هما؟

للدين ثلاث مراتب، أذكرُها بالترتيب.

ماذا يحصل للمؤمن عندما يعبدُ اللَّـهَ كأنه يَراه؟

أختارُ الإجابة الصحيحة من بين الأقواس في كل مما يلي:

عَدَدُ مراتب الدين : ( 2 – 3 – 4 ).

عَدَدُ أركانِ الإسلام: ( 4 – 5 – 6).

عَدَدُ أركانِ الإيمان: (6 – 7 – 8).

ترتيب مراتب الدين: (الإحسان ثم الإسلام ثم الإيمان – الإيمان ثم الإحسان ثم الإسلام- الإسلام ثم الإيمان ثم الإحسان).

مَعرِفَةُ العبدِ نَبِيَّهُ ˜

الدرس السابع: النَّبِيُّ ˜ في مكة

الدرس الثامن: بِعثَتُهُ ˜ ونُبُوَّتُهُ

الدرس التاسع: النَّبِيُّ ˜ في المَدِينَةِ

الدرس العاشر: حَجَّةُ الوَدَاعِ، وَوَفاةُ النَّبِيِّ ˜

الدرس الحادي عشر: صِفَاتُ النَّبِيِّ ˜

الدرس الثاني عشر: نُبُوَّتُهُ ˜ ورِسَالَتُهُ

الدرس الثالث عشر: كَمَالُ رِسَالَةِ النَّبِيِّ ˜ وشُمولُهَا

الدرس الرابع عشر: عُمُومُ رِسَالَةِ النَّبيّ ˜

الدرس الخامس عشر: أوَّلُ الرُّسُلِ وآخرهم وحقيقةُ دعوتهم

الوحدَةُ الثانيَةُ

معرفةُ العبدِ نَبِيَّهُ ˜

أريد أن أتعلم:

معنى معرفة العبد نبيه.

نبذة عن النَّبِيِّ ˜ ودعوته.

كمال رسالته ˜ ودليل ذلك.

عموم رسالته ˜ ودليل ذلك.

أول الرسل وآخرهم.

حقيقة دعوة الرسل .

النَّبِيُّ ˜ في مكة

عرفنا فيما مضى الأصول الثلاثة التي يجب على المسلم معرفتها، وهي:
معرفة العبد ربه، ودينه، ونبيَّه محمَّدًا ˜
وهذه الوحدة في الأصل الثالث: معرفة نبيِّنا محمد ˜

اسمُه ونسبُه ˜

هو: محمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ عبدِ المطَّلِبِ بنِ هاشِمٍ، وهاشمٌ مِن قُريشٍ، وقُرَيْشٌ مِن العربِ، والعربُ مِن ذريَّةِ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ الخليلِ عليهِ وعلى نبيَّنا أفضلُ الصَّلاةِ والسَّلامِ.

ذُكِرَ النبيُّ ˜ باسمه (محمدٍ) في آيتين من القرآن الكريم، اقرأ سورتي (محمد والفتح) واستخرجْ منهما هاتين الآيتين.

سورة محمد: قال اللَّهُ تعالى:

سورة الفتح: قال اللَّهُ تعالى:

ولادته ˜

وُلدَ النَّبِيُّ في مكةَ المكرمةَ، في عامِ الفِيلِ.

موتُ والدِهِ ˜

ماتَ والدُه وهو جَنينٌ في بطنِ أمِّه.

فكَفَلَهُ جدُّه عبدُ المطَّلِبِ.

وبعد موتِ جدِّه كَفَلَهُ عمُّه أبو طالبٍ.

اقرأ سورة الضحى واستخرج منها الآية التي تدل على أنَّ النبيَّ ˜ كان يتيمًا.

قال اللَّهُ تعالى:

صِفاتُه قبلَ البِعثة

كانَ قومُ النَّبِيِّ ˜ يُلقِّبُونَهُ قبلَ بِعثَتِهِ بصفاتٍ حميدةٍ، منها:

الصِّدقُ، ويُلقِّبُونَهُ: (الصَّادقُ).

الأَمَانَةُ، ويُلقِّبُونَهُ: (الأمينُ).

قال اللَّهُ تعالى:

مَن المقصود بهذه الآية الكريمة؟

استخرج من الآية الكريمة ثلاثاً من صفاته:

زواجُه ˜

تزوَّج الرسولُ خديجةَ بنتَ خُويلِد وعمره (25) سنةً، وهي التي أنجبت أبناءَه وبناتِهِ إلَّا إبراهيم فإنه مِنْ جاريتهِ مَارِيَةُ القِبطيَّةُ .

أولادُ النَّبِيِّ ˜

للنَّبِيِّ ˜ سبعةُ أولادٍ، ثلاثةُ أبناءٍ، وأربعُ بناتٍ:

القاسِمُ ، وهو أول أولاده ، وبه كان يُكْنَى، فيقال له : أبو القاسِم.ه

عبدُ اللَّه ، ويلقَّبُ بـ: (الطيِّب) و(الطَّاهر).

إبراهيمُ .

زَينَبُ ، وهي أكبر بنات النَّبِيِّ .

رُقَيَّةُ .

أمُّ كُلثوم .

فاطمةُ ، وهي أصغر بناته، وأفضلهن.

ما الصِّفَات التي كان أهل مكة يصفون بها النَّبِيَّ ؟

عدِّد أولاد النبيِّ البنين والبنات.

بِعثَتُهُ ˜ ونُبُوَّتُهُ

من حكمة الله عزَّ وجلَّ ورحمته بالناس بَعثُ الرسل وإنزال الكتب، يدعون إلى التوحيد وينهون عن الشرك وأعـظم رسل الله على الإطلاق نبينا وحبيبنا محمد ابن عبد الله .

بِعثَتُهُ ونُبُوَّتُهُ

بَعَثَ اللَّهُ محمدًا بالنبوة وعمره (40) سنةً.

كان أول ما أنزل اللَّه تعالى عليه إيذانًا بنبوَّتِهِ أولَ سورة «اقرأ».

إرسالُه إلى النَّاسِ

بعد النبوَّة أرسَلَهُ اللَّهُ تعالى إلى النَّاسِ بشيرًا ونذيرًا، فأنزلَ عليه أوَّلَ سورةِ «المدثر».

إلى أي شيء دعا النَّبِيُّ الناسَ في مكة؟

بدأ الرسولُ يدعو الناسَ إلى: توحيدِ اللَّه تعالى بالعبادَةِ، وينهَاهم عن الشِّرك وعبادَةِ الأصنامِ.

استمرَّ النبيُّ عشرَ (10) سَنَواتٍ يدعو الناسَ إلى التوحيدِ.

حادثةُ الإسراء والمعراج، وفرضُ الصَّلاة

بعد عشرِ (10) سَنَواتٍ مِن البِعثةِ، أُسْرِيَ بالنَّبِيِّ مِن المسجِدِ الحرامِ إلى المسجِدِ الأقصَى.

ثُمَ عُرج بِهِ إلى السَّماءِ.

في السَّمَاءِ فُرِضَتْ عليهِ الصَّلَواتُ الخمسُ.

صلَّى النَّبِيُّ في مكةَ ثلاثَ (3) سَنَواتٍ.

وبعدَها أُمِرَ بالهِجْرَةِ إلى المدينَةِ النبوية.

على أي شيء يدل فرض الصلاة في السماء؟

هجرتُهُ إلى المَدينةِ النبوية

بقيَ النَّبِيُّ يدعُو إلى اللَّهِ تعالى في مكةَ ثلاثَ عشرةَ (13) سنةً، ثم هاجَرَ إلى المدينةِ.

أضعُ علامة () أمام الأعمال التي قام بها النبي في دعوته بمكة:

الدعوة إلى توحيد اللَّه. ( )

الأمرُ بأداء زكاة المال. ( )

التحذير من الشرك. ( )

الأمرُ بالحَجِّ لبيتِ اللَّه. ( )

أنزل اللَّه على رسوله في مكة سورًا كثيرة فيها الدعوة إلى توحيد اللَّه بالعبادة، وترك عبادة غيره، اقرأ السور التالية واستخرج منها الآيات الدالة على ذلك

سورة قريش: قال اللَّهُ تعالى:

سورة الكافرون: قال اللَّهُ تعالى:

إلى أي شيء كان النَّبِيُّ يدعو في مكة؟

في أي عام فُرِضَت الصَّلاة؟

كم عامًا مكث النبي في مكة؟

النَّبِيُّ ˜ في المَدِينَةِ

أذِن اللَّـهُ للنبيِّ بالهجرةِ إلى المدينةِ النَّبَوِيَّةِ، وقد صَحِبَهُ في هِجرتِهِ أفضلُ أصحابِهِ .

مَنْ هو هذا الصحابي؟

سبب الهجرة إلى المَدِينَةِ

لمَّا اشتدَّ أذى المشركين على النبيِّ في
مكةَ أمره اللَّهُ تعالى بالهجرة إلى المدينة، وكان أهلُها قد أسلمَوا وقَبِلُوا دعوةَ النَّبِيِّ .

اذكر ثلاثة أسماء أخرى للمدينة.

رفيقُ النبيِّ في الهجرة

كان رفيقُ النَّبِيِّ في هِجرتِهِ إلى المدينةِ صاحبُه أبو بكر الصديق ، وهذا يدلُّ على مكانته وفضله .

ما عَمِلَهُ النبيُّ في المَدِينَةِ

عمِلَ النَّبِيُّ في المَدِينَةِ أعمالاً مهمَّةً منها:

إقامةُ دولةِ الإسلامِ.

بناءُ مَسجدِهِ الشريفِ ، وهو أول عملٍ قامَ بهِ في المَدِينَةِ.

الأَمْرُ ببقيةِ شرائعِ الإسلامِ، مثلُ: الصيامِ، والحجِّ، والجِهَادِ، والأمرِ بالمعروفِ والنَّهيِ عن المنكرِ، والأذانِ.

ظهور النِّفاقِ في المَدِينَةِ

لمَّا ظهَرَ الإسلامُ في المدينةِ، وقويَ المسلمونَ، خافَ بعضُ الكافرين في المدينةِ على أنفسِهِم ومصالِحهم، فأظهَروا الإسلامَ وأبطنوا الكفرَ، وهم الذين يُسَمَّون بـ (المنافقين).

انتِشَارُ الإسلامِ

انتَشَرَ الإسْلاَمُ مِنَ المدينَةِ حَتَّى وَصَلَ إلى الأَحْسَاءِ شَرْقًا، وتَبُوكَ شَمالاً، واليمنِ جُنوبًا.

غَزَوَاتُ النَّبِيِّ

وقعتْ مَعَارِكَ وغَزَوَاتٍ لِلنَّبِيِّ معَ قُريشٍ واليَهودِ وغيرِهم، منهَا:

غَزْوَةُ بَدْرٍ.

غَزْوَةُ أُحُدٍ.

غَزْوَةُ الأحْزَابِ، وتُسَمَّى (غَزْوَةُ الخَنْدَقِ).

غَزْوَةُ فَتْحِ خَيْبَرَ.

غَزْوَةُ فَتْحِ مَكَّةَ.

أقارن بين دعوة النَّبِيِّ في مكة ودعوته في المدينة:

كان التركيز في الدعوة على التوحيد وعبادة اللَّـه وحده.

لم يُؤذن للنبي بالقتال.

ظهر النفاق..

عدد المسلمين كثير.

ما سبب هجرة النَّبِيِّ من مكة؟

لماذا ظهر النِّفَاق في المدينة ولم يظهر في مكة؟

ما أهمُّ الأعمال التي قام بها النبيُّ لما قدم إلى المدينة؟

عدِّد ثلاثًا من غَزَوَاتِ النَّبِيِّ ؟

حَجَّةُ الوَدَاعِ، وَوَفَاةُ النَّبِيِ ˜

اذكُر ثلاثًا من غَزَوَاتِ النَّبِيِّ ˜.

مَا حدود انتشار الإسلام في عهد النبوة ؟

حَجَّةُ الوَدَاعِ

في السَّنَةِ العاشرة مِن الْهِجْرَةِ حَجَّ النَّبِيُّ حَجَّةَ الوَدَاعِ.

نزل على النَّبِيِّ وهو وَاقِفٌ بِعَرَفَةَ، قولُ اللَّهِ تَعَالَى:

تحاور مع زميلك في سبب تسمية حجة النبي بحجة الوداع.

وفاتُهُ وعمُرُهُ ˜

بَقِيَ النَّبِيُّ في المدينةِ عشرَ سنواتٍ يدعو إلى اللَّه تعالى.

تُوَفِيَ في المدينةِ، في يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول 12/3/11هـ .

للنَّبِيِّ مِنَ العُمُرِ ثَلاثٌ وستونَ (63) سَنَةً:

أربعونَ عامًا قبلَ النُّبوَّةِ، عُرف خلالها بالأخلاق الكريمة، والصفات الفاضلة.

وثلاثٌ وعشرونَ عامًا نبيًّا رسولاً، قضاها في الدعوة إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وتبليغ الرِّسالة، وأداء الأمانة والنصع للأمة.

والدّليل على موته ، قوله تعالى:

بقاءُ دِينِ النَّبِيِّ ˜

دِينُ النَّبِيِّ باقٍ إلى يومِ القِيَامةِ.

تَوَلَّى اللَّهُ تَعَالَى حِفْظَ هَذَا الدِّين.

سخَّر اللَّهُ تعالى للإسلامِ مَن ينشُرُهُ بعدَ النَّبِيِّ مِن الصحابةِ والتابعين، ومَن بعدهم إلى يومنا هذا.

بالتَّعاون مع مجموعتك: استخرج ثلاث مفاخر للمسلمين من قول اللَّهِ تعالى:

ما اسم الحَجَّة التي حجَّها النَّبيُّ ؟

ما عدد السنوات التي قضاها النَّبِيُّ في الدَّعوة إلى اللَّـه تعالى؟

متى تُوَفِي النَّبِيُّ ؟ وكم كان عمره؟

صِفَاتُ النَّبِيِّ ˜

حبيبنا ونبينا محمد بن عبد الله هو قدوتنا في حياتنا ومعرفة صفاته مما يعين على الاقتداء به.

الصِّفَاتُ الخَلْقِيَّةُ

كانَ الرَّسُولُ أجملَ النَّاسِ وأحسنَهم.

كانَ الرَّسُولُ أبيضَ الوجهِ، مُشْرَبًا بِحُمْرَةٍ، مضيئًا مُستديرًا كأنهُ القَمَر.

كانَ الرَّسُولُ وسَطًا في الطُّولِ، فليسَ بالطُّويلِ البائنِ الشَّديدِ الطُّولِ، ولا بالقَصيرِ الشَّديدِ القِصَر، ولكنه بينَ ذلكَ.

كانَ الرَّسُولُ أطيبَ النَّاسِ ريحًا.

الصِّفَاتُ الخُلُقِيَّةُ

كانَ الرَّسُولُ أحسنَ النَّاسِ خُلُقًا.

كانَ الرَّسُولُ أجودَ النَّاسِ، وكانَ أجودَ مَا يكونُ في رمضَانَ.

كانَ الرَّسُولُ إذا سُئِلَ شيئًا أعطاهُ، ومَا سُئِلَ شَيئًا قَطُّ فقَالَ: لاَ.

كانَ الرَّسُولُ لا يغضبُ لِنَفْسِهِ، ولا ينتَقِمُ لها، وإنما يغضبُ إذَا انتُهِكَتْ حُرُماتُ اللَّه عزَّوجلَّ.

كانَ الرَّسُولُ أكثرَ النَّاسِ تواضُعًا.

كانَ الرَّسُولُ لا يَعيبُ طعَامًا قَطُّ، إن اشتَهَاهُ أَكَلَهُ، وإلَّا ترَكَهُ.

كانَ الرَّسُولُ يحبُّ الحلواءَ والعَسَلَ.

كانَ الرَّسُولُ يَقْبَلُ الهديَّةَ، ولاَ يَقْبَلُ الصَّدَقَةَ.

قالَت عَائِشَةُ :
«إنَّ خُلُقَ نَبِيِّ اللَّـهِ ˜ كانَ الْقُرْآنَ».(1)

الرسولُ رحمةٌ للعالمينَ

الرسولُ رحمةٌ للعالمين لأنه: يدعوهم إلى اللَّهِ تعالى لِيُخرِجَهم مِن الظُّلماتِ إلى النُّورِ، فيُنقذَهم اللَّهُ به مِن النَّارِ، ويُدخِلَهم الجنةَ.

بالتعاون مع مجموعتك: اذكر ثلاث فوائد نستفيدها في حياتنا من تعرُّفنا على صِفات النَّبِيِّ الخُلُقِيَّةُ.

ما أهمُّ صِفات النَّبِيِّ الخَلْقِيَّةُ؟

ما موقف النَّبِيِّ من الطعام إذا قُدِّمَ له؟

اذكر ثلاثًا من صِفَاتِ النَّبِيِّ الخُلُقِيَّةُ؟

بماذا لخَّصت أمُّ المؤمنين عَائِشَةُ خُلُقَ نَبِيِّ اللَّـهِ ؟

نُبُوَّتُهُ ˜ وَرِسَالَتُهُ

كم كان عمر النبي عندما نزل عليه الوحي وأمر بتبليغ الرسالة ؟

محمدٌ نَبِيٌّ رسُولٌ

وَصَفَ اللَّهُ تعالى محمَّدًا في القرآنِ الكريمِ بالنُّبُوَّةِ والرِّسَالةِ في أكثرَ مِن موضعٍ في كِتَابِهِ الكَريمِ، ومِن ذلكَ:

بِدَايَةُ نُبُوَّتِهِ ˜

كان أول ما نزل على النبيِّ مِن الوحي أول سورة العَلَقِ

نَزَلَ بها جبريلُ والنبيُّ يتعبَّدُ في غارِ حِراء بمكةَ،
فصارَ بها نبيًّا؛ لأنه نَزَلَ عليهِ الوحيُ فَقَطْ.

بِدَايَةُ رِسَالَتِهِ ˜

وبعد نزول أول سورة (العَلَقِ) بمدَّةٍ نَزَلَ عَلى النَّبِيِّ قول اللَّه تعالى

فصار بها رسولاً؛ لأنه نَزَلَ عليهِ الوحيُ، وأُمر بتبليغه.

بماذا بعَثَ اللهُ محمدًا ˜

بعَثَ اللَّهُ محمدًا بأمرٍ عظيمٍ هو: الإنذارُ مِن الشِّركِ، والدعوةُ إلى التوحيدِ.

والدَّليل على هذا: قَوْلُ اللَّهِ تعالى:

قال اللَّهُ تعالى:

من المراد به؟

أنذِرِ النَّاسَ مِنَ الشِّركِ، وادْعُهُم إلى التَّوحيدِ.

عظِّمْهُ بالتوحيدِ.

طهِّر أعمالَك مِن الشِّركِ.

الرِّجزُ: الأصْنَامُ، وهَجرُها تَركُها، والبراءةُ منها ومِن أهلِها.

من خلال ما مر بك من بيان نُبُوَّة النَّبِيِّ ورسالته: ما الفرق بين النَّبي والرَّسُولِ؟

ما أول سورة نزلت على النَّبِيِّ ؟ِ

ما السُّورةُ الَّتِي أُمِرَ الرَّسُول فيها بالرِّسالة وإنذار النَّاس؟

كَمَالُ رِسَالَةِ النَّبِيِّ ˜ وَشُمُولُهَا

ما معنى كمال رسالةِ النَّبِيِّ .

ما معنى شُمول رسالةِ النَّبِيِّ ؟

كَمَالُ رِسَالَةِ النَّبِيِّ ˜

أكملَ اللَّهُ تعالى بالنبيِّ دينَ الإسلامِ، فلَم يَمُتْ إلَّا ودينُ اللَّهِ كامـــلٌ.

والدَّليل على هذا: قولُ اللَّهِ تعالى

بالتعاون مع مجموعتك بيِّن النعم الثلاث التي اشتملت عليها الآية السابقة.

إكمَالُ النَّبِيِّ بيانَ الدِّين في المدينةِ

كانتْ دعوةُ النبيِّ في مكةَ تركِّزُ على التوحيد، وبعدَ أن هاجَرَ النَّبِيُّ إلى المدينةِ، واستقرَّ التوحيدُ في النُّفُوس بقي النَّبِيُّ في المدينة عشرَ سنين، شَرعَ اللَّهُ فيها بقية شرائع الإسلام، مثل: الزكاة، والصَّوم، والحج، والجهاد، والأذان، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيرها مِن الشرائع والأحكام والآداب.

شُمُولُ شريعةِ النَّبِيِّ ˜

جَمِيعُ أحوالِ المسلمِ محكومةٌ بشرعِ اللَّه الكامِلِ، سواءٌ في عبادتِه أم تعامُلِه، فكما أن هناك أحكامًا للصَّلاةِ والصِّيامِ فهناكَ أحكامٌ للبيعِ والشِّراءِ، وأحكامٌ للمسافر والمقيمِ، وآدابٌ للنومِ واليَقَظَةِ وعند أكلِ الطعامِ والشرب، بل وحتى عند دخولِ الخَلاءِ، فما تركَ النَّبِيُّ خيرًا إلَّا دلَّ الأمةَ عليهِ، ولا شرًّا إلَّا حذَّرهَا منه.

والخيرُ الذي دلَّ الأمة عليهِ هو: توحيدُ اللَّه، وطاعتُه، وجميعُ ما يحبُّه اللَّهُ ويرضاهُ.

والشرُّ الذي حذَّرَ الأمةَ منهُ هو: الشِّركُ باللَّهِ، وعِصيانُهُ، وجميعُ ما يكرهُهُ اللَّهُ ويأباهُ.

من خلال مراجعتي للدرس العاشر أبيِّن:

متى نزل قوله تعالى:

في أي موضع نزلت هذه الآية الكريمة على النَّبِيِّ ؟

ما معنى قولنا: رسالة النَّبِيِّ كاملةً؟

ما معنى قولنا: رسالة النَّبِيِّ شاملة؟

ما مِنْ خَيْرٍ إلَّا ودَعَانَا الرَّسُولُ إليه، ولا شر إلا حذَّرنا منه؛ فما الواجبُ علينا للرَّسُولِ ؟

عُمُومُ رِسَالَةِ النَّبِيِّ ˜

هل نَبِيُّنَا مُرسَلٌ إلى النَّاس كلهم ؟

ما الدَّليل على هذا ؟

عُمُومُ رسالتِه ومعناهاه

أرسلَ اللَّهُ تعالى نبيَّنا محمَّدًا إلى جَميعِ الثَّقَلَيْنِ: الإنسِ، والجنِّ.

والدَّليل على بعثته إلى الناس جميعًا: قوله تعالى:

والدَّليل على بعثته إلى الجنِّ: قوله تعالى:

بالتعاون مع مجموعتك بيِّن الآداب التي تمثلها الجن حينما استمعوا كلام اللَّه عزَّوجلَّ.

الواجب على جَميعِ الثَّقَلَينِ: الإنسِ، والجنِّ

يجب على جَميعِ الثَّقَلَيْنِ: الإنسِ، والجنِّ:

الإيمانُ بالنَّبِيِّ .

اتِّباعُ دِينِهِ الإسلامِ.

تركُ مَا سِواه مِن الأديانِ الباطلةِ أو المنسوخةِ.

طاعتُه فيمَا أَمَرَ بِهِ، ونَهَى عنهُ.

والدليل قول اللَّه تعالى:

عن جابر بن عبد اللَّه قال: قال رسولُ اللَّه : « أُعْطِيتُ خمْسًا لم يعطَهُنَّ أحدٌ مِن الأنبياءِ قَبلي، نُصِرْتُ بالرُّعبِ مسيرةَ شهرٍ، وجُعِلَتْ لي الأرضُ مسجدًا وطَهورًا، وأيما رجلٍ مِن أمتي أدركتهُ الصَّلاةُ فَلْيُصَلِّ، وأُحِلَّتْ لي الغنائمُ، وكانَ النَّبِيُّ يُبْعَثُ إلى قومِهِ خاصةً وبُعِثْتُ إلى النَّاسِ كافَّةً، وأُعطيتُ الشَّفاعةَ َ» (2).

أستخرجُ من الحديث السابق ما يدل على عموم رسالة النبي ˜

قوله ˜ : «.....................................»

اذكر الدَّليل على عموم رسالة النَّبِيِّ .

ما الواجبُ على جَميعِ الثَّقَلَيْنِ: الإنسِ، والجنِّ تُجاه النَّبِيِّ .

أوَّلُ الرُّسُلِ وآخرهم وحقيقة دعوتهم

عدِّد ثلاثةً مِن الرُّسُلِ تَعرفهم غيرَ النَّبِيِّ .

مَن أولُ الرُّسُلِ ؟

مَن آخرُ الرُّسُلِ ؟

أول الرُّسُلِ

أَوَّلُ الرُّسُلِ هو: نوحٌ .

والدَّليل على هذا:

حديث الشفاعة، و فيه: « ثم يأتون نوحًا ويقولونَ: يا نوحُ أنتَ أوَّلُ الرُّسُلِ ِ» (2).

آخر الرُّسُلِ

آخرُ الرُّسُلِ هو: محمدٌ .

والدَّليل على هذا:

الرُّسُلُ مُبشِّرون ومُنذرون

أرسلَ اللَّه تعالى جميعَ الرُّسُلِ مُبشِّرين ومُنذِرينَ.

يبشِّرون مَنْ وحَّدَ اللَّه وأطاعهُ: برحمةِ اللَّهِ، والجنَّةِ.

وينذِرون مَنْ أشركَ باللَّه وعصَاهُ: بسخَطِ اللَّهِ، والنَّارِ.

والدَّليل على هذا:ُ

إلى أي شيء يدعو الرُّسُلُ ؟

بَعَثَ اللَّهُ تعالى إلى كلِّ أمةٍ مِنَ الناسِ رسولاً يدعوهم إلى أمرينِ، هما:

عبادةُ اللَّه وحدَه.

اجتنابُ عبادةِ الطَّاغوتِ.

والدَّليل قوله تعالى:

وردت عدة سور في القرآن الكريم بأسماء بعض الأنبياء أذكر أربعًا منها:

سورة .............

سورة .............

سورة .............

سورة .............

ما معنى قول اللَّـه تعالى في النَّبِيِّ

أرسل اللَّـهُ جميع الرسل مبشرين ومنذرين، فبماذا يبشرون؟ وعن أي شيء يحذِّرون؟

إلى أي شيء كان الأنبياء يدعون النَّاس؟

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات

قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١– الهاتف المباشر (٠١٤٠٢١٠٩٥)
٢–هاتف الوزارة (٠١٤٠٤٢٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٨٨٨٨)

تحويلة (٢٥٧٩ – ٢٥٧٦ – ٢٥٧٤ – ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس (٠١٤٠٨١٢٩٧) أو (٠١٢٧٦٦٠٢٦ ) .
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : (runit@moe.gov.sa).