للصـف الخامس الابتدائـي

الفصل الدراسي الثاني

كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٥ ـــ ١٤٣٦ هـ
٢٠١٤ ـــ ٢٠١٥م

وزارة التربية والتعليم ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر

وزارة التـربيـة والتعلـيـم

التوحـيـد : للصف الخامس الابتدائي : كتاب النشاط - الفصل

الدراسي الثاني./ وزارة التربية والتعليم. - الرياض ، ١٤٣٠ هـ.

٣٢ ص ؛ ٢١ * ٢٥,٥ سم

ردمك : ٣–٧٦٦–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

١ - التوحيد - كتب دراسية ٢ - التعليم الابتدائي - السعوديـة

- كتب درا سية أ - اعنوان

ديـوي ٣٧٢,٨٣١

٥٩٨/ ١٤٣٠

رقم الإيداع :٥٩٨/ ١٤٣٠

ردمك : ٣–٧٦٦–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa

runit@moe.gov.sa

موقع
موقع

http://curriculum.gov.sa

موقع
بريد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:
هذا كتاب النشاط لمادة التوحيد للصف الخامس الابتدائي- الفصل الدراسي الثاني- وهو كتاب متمم لكتاب الطالب ومكمل له.
وقد تم بحمد الله مراعاة التنوع فيه بين أنشطة فردية وأنشطة تعاونية مع مجموعة من زملائك.
آملين أن تكون متعلمًا نشطًا، تشارك زملائك وتتوصل إلى المعلومات بنفسك.
هذا وإن مما يسعى إليه الكتاب: تعميق ما درسته في كتاب الطالب من المعارف والخبرات، وربط ذلك بحياتك وواقعك من خلال ما تضمنته الأنشطة من مواقف وتطبيقات ومهارات.
وقد ضمنت كل وحدة من وحدات الكتاب مجموعة من الأنشطة، القصد من إيرادها تنمية مهارات التعلم والتفكير لديك، وتقوية ثقتك بنفسك.
والذي نأمله أن يكون الكتاب دافعًا لك للارتقاء في مدارج العلم والهداية، وانطلاقةً لخيرٍ عظيم ترى أثره في حياتك ووطنك وأمّتك، نفع الله بك وجعلك قُرَّة عين لوالديك وحفظك من كلِّ مكروه.
أخي ولي أمر الطالب : نرجو منك أن تكون عونًا لولدك ومشاركًا له في تعلمه، ومتواصلاً مع مدرسته وأنت الذي تحرص على نفع ولدك ببذل كل ما تستطيعه حتى يكون من أفضل الناس.
سدَّد الله خطاك و بارك في جهودك ورزقك الله العلم النافع والعمل الصالح .

مَعرِفَةُ العَبدِ دِينَهُ

معرفةُ العبدِ دِينَهُ

أُحاولُ التعرف على أركــان الإســلام من خــلال معرفة متى يؤدَى كـل ركــن.

مرة في كل عام.

خمس مرات يوميًّا.

مرة في العام إذا بلغ المال نصابًا.

مرة في العمر.

بالتعاون مع أفراد مجموعتي أبحث عن المطلوب في السور المحددة، ثم أكتبه في الفراغ التالي:

المجموعة الأولى:

تستخرج آية فيها دليل على إقام الصلاة من سورة ( المزمل).

المجموعة الثانية:

تستخرج آية فيها دليل على إيتاء الزكاة من سورة (المجادلة).

المجموعة الثالثة:

تستخرج آية فيها دليل على صوم رمضان من سورة (البقرة) من آية 175 حتى آية 190.

المجموعة الرابعة:

تستخرج آية فيها دليل على حج البيت الحرام من سورة ( آل عمران ) من آية 80 حتى آية 100.

الدّليلُ من السنة على مرَاتبِ الدِّينِ

أركان الإسلام التي ذكرها الرسول خمسة، وهي عباداتٌ ظاهرةٌ، أستخرجها من حديثِ جبريل ، وأكتبها في الشكل التالي:

أركان الإسلام

أركان الإيمان التي ذكرها الرسول ˜ ستة، وهي عباداتٌ باطنةٌ، أستخرجها من حديث جبريل وأكتبها في الشكل التالي:

أركان الإيمان

الشهادتانِ- شَهَادَةُ أَن لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُُ

أستخرج آية فيها دليل على شهادة أن لا إله إلَّا اللَّـه من سورة الحشر.

قال اللَّـهُ تعالى:

حدِّد النفي، والإثبات في الآية.

شهادةُ أن محمَّدًا رسولُ اللَهِ

أستخرج آية فيها دليل على شهادة أنَّ محمدًا رسول اللَّـه من سورة الفتح.

مثِّل لكل جملة من معنى شهادة أن محمدًا رسول اللَّـه:

طاعتُهُ فيمَا أَمَرَ

تصدِيقُهُ فيما أخبَرَ

واجتنابُ ما نَهى عنهُ وزَجَرَ

أن لا يُعبَدَ اللهُ إلَّا بِمَا شَرَعَ

المرتبةُ الثانيةُ: الإِيمَانُ

قارن بين الصورتين وأيهما يليق بالمؤمن.

أملأُ الفراغ في الجدول التالي بما يناسبه:

مِنْ أسماء الله تعالى

الرازق

مِن الكتب السماوية

التوراة

مِن الرسل

هود

من الملائكة

المرتبةُ الثالثةُ: الإِحسانُ

إذا علمت أن الإحسان هو أن نعبد اللَّـه وكأننا نراه؛ فما الفرق بين رجلين، أحدُهما: صلى وهو حاضر القلب، والآخر: صلى وهو غافلٌ متشاغلٌ بأمور خارج الصلاة ؟ بعد التأمل مع مجموعتي، أُكملُ الجدول التالي:

ستكون صلاته خاشعة بإذن اللَّه.

صلاته قد تكون غير مطمئنة.

قد يترك بعض السنن.

سيكون – بإذن اللَّه – حريصًا على إتمام صلاته وأن يُرضي اللَّه رب العالمين.

قصة ابن عمر والراعي :

قال نافعٌ: خرجت مع ابنِ عمرَ في بعضِ نواحي الــمدينةِ ومعه أصحابٌ له، فوضعوا سُفْرَةً فمرَّ بهم راعٍ، فقالَ له عبدُ اللَّهِ: هَلُمَّ يا راعي فَأَصِبْ من هذه السُّفْرَةِ، فقال: إنِّي صائمٌ.
فقال له عبدُ اللَّهِ: في مثلِ هذا اليوم الشديدِ حَرُّهُ، وأنت في هذه الشِّعابِ في آثار هذه الغنم، وبين الجبال ترعى هذه الغنمَ وأنت صائمٌ!
فقال الراعي: أُبادِرُ أياميَ الخاليةَ.
فَعَجِبَ ابنُ عُمَرَ وقال : هل لك أن تبيعَنا شاةً من غَنَمِك، نَجْتَزِرُها ونُطْعِمُك من لَـحْمِهَا ما تفطر عليه، ونُعطيك ثَمنَها؟
قال: إنَّها ليست لي، إنَّها لمولاي.
قال: فما عسيتَ أن يقولَ لك مولاك إن قُلْتَ: أكلها الذِّئْبُ؟!
فمضى الراعي وهو رافعٌ إصبَعهُ إلى السَّمَاءِ، وهو يقول: فأين اللهُ؟!
قال: فلم يزل ابنُ عمر يقول: قال: الراعي فأين اللهُ فما عدا أن قدم المدينة فبعث إلى سَيِّدِه فاشترى منه الراعِيَ والغنمَ، فأعتق الراعيَ ووهب له الغنمَ رحمه اللَّه (1).

استخرج من القصةِ موقفينِ يدلانِ على تحقيقِ الراعي لِمرتبة الإحسانِ:

مَعرِفَةُ العبدِ نَبِيَّهُ ˜

النَّبِيُّ ˜ في مكة

ذُكِرَ الرسولُ ˜ باسمه (محمد) في أربع سُور من القرآن الكريم، أُحاولُ مع مجموعتي التعرف عليها، ثم أكتبها في الجدول التالي:

اسم السورة

آل عمران

الأحزاب

الفتح

الآية

رقم الآية

من هم الأنبياء الذين وردوا في نَسَبِ النَّبِيِّ ˜ ؟

الأول:

الثاني:

بِعثَتُه ˜ ونُبُوَّتُهُ

كان فرض التوحيد قبل فرض الصلاة، فماذا تفهم من ذلك؟

وماذا تفهم من كون الصلاة تأتي في الـمرتبة الثانية بعد التوحيد.

مرَّ النبي ˜ بمرحلتين:

كان فيها نبيًّا، وبدأت بنزول سور................. ونزلت عليه وهو في غار ...............

أصبح فيها ˜ نبيًّا ورسولًا وبدأت بنزول سورة ............

النَّبِيُّ ˜ في المَدِينَةِ

أُقارنُ بين دعوة النبي ˜ في مكة المكرمة ودعوته في المدينة النبوية:

حدد في الخريطة حدود انتشار الإسلام في عند النبي ˜

حَجَّةُ الوَدَاعِ، وَوَفَاةُ النَّبِيِّ ˜

بالتعاون مع مجموعتك: استخرج من قول اللَّـه تعالى

رسالته وعموم بعثته.

املأ الفراغات بالجواب الصحيح:

نبينا محمد ˜

بعثه الله وعمره

مكث في مكة

مكث في المدينة

توفي عام

توفي وعمره

عدد سنوات نبوته ورسالته

صِفَاتُ النَّبِيِّ ˜

املأ الفراغات بالجواب الصحيح:

صِفَاتُ النَّبِيِّ ˜

الـخَـلْـقِـيـة

الـخُـلُـقِـيـة

اقرأ سورة الضحى واستخرج منها صفات النبيِّ قبل بعثته:

نُبُوَّتُهُ ˜ وَرِسَالَتُهُِ

قال اللَّـهُ تعالى:

استخرج من هذه الآية خمس فوائد.

أول ما نزل كلمة (اقرأ)، فماذا يدل عليه؟

ضَعْ الكلماتِ المناسبة تَحت صورِها الصحيحةِ:

بلد النبي ˜

مهاجر النبي ˜

مكان نزول الوحي عليه

كَمَالُ رِسَالَةِ النَّبِيّ ˜ وَشُمُولُهَا

بالتعاون مع مجموعتك: بيِّن الفرق بين رسالة النبي محمد ورسالة الأنبياء قبله:

ما الذي نستفيده من معرفتنا لكمال الدِّين، وأن النَّبِيَّ بلَّغَهُ كاملًا؟

(ضع علامة ( ) على الخيار الصحيح)

أن نختار منه ما يناسبنا. ( )

أنه لا يجوز لأحد أن يزيد فيه شيئًا من عنده، وهذا

ما يسمى: البدعة. ( )

عُمُومُ رِسَالَةِ النَّبِيِّ ˜

قال اللَّـهُ تعالى:

على أي شيء تدل هذه الآية وما علاقتها بالدرس؟

تحاور مع مجموعتك في أهم الوسائل المعينة على إيصال رسالة الإسلام العالمية إلى الناس كافة.

أوَّلُ الرُّسُلِ وآخرهم وحقيقة دعوتهم

أرسل اللَّـه جميع الرسل مبشرين ومنذرين، فبماذا يبشرون وعن أي شيء يحذرون؟

بالتعاون مع مجموعتك، ما الوسائل المعينة على التمسك برسالة نبينا محمد ˜؟

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات

قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١– الهاتف المباشر (٠١٤٠٢١٠٩٥)
٢–هاتف الوزارة (٠١٤٠٤٢٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٨٨٨٨)

تحويلة (٢٥٧٩ – ٢٥٧٦ – ٢٥٧٤ – ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس (٠١٤٠٨١٢٩٧) أو (٠١٢٧٦٦٠٢٦ ) .
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : (runit@moe.gov.sa).