وزارة التربية والتعليم ، ١٤٢٩ هـ

فهرسة مكتبـة الملـك فهد الوطنيـة أثنـاء النـشـر

وزارة التـربيـة والتعلـيـم
الحديث والسيرة للصف الخامس /الفصل الدراسي الأول/ كتاب النشاط –
بنين / وزارة التربية والتعليم. – الرياض ، ١٤٢٩هـ.
٦٠ ص ؛ ٢١×٢٥,٥ سم
ردمـك : ٤ – ٦٧٣ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨
١ – الحديث – كتب دراسية ٢ – التعليم الابتدائي – السعوديـة
– كتب دراسيـة. أ ـ العنوان
ديـوي ٢٣٧,٣٠٧١٣ ٥٤١١ /١٤٢٩

رقم الإيداع : ٥٤١١ / ١٤٢٩
ردمك : ٤ – ٦٧٣ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع

موقع

موقع

بريد

www.moe.gov.sa

www.cpfdc.gov.sa

http://curriculum.gov.sa

runit@moe.gov.sa

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فهذا كتاب النشاط لمادة الحديث والسيرة للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي
الأول، وهو كتاب متمم لكتاب الطالب ومكمل له.
واجتهدنا ليكون الكتاب واضح العبارة، يتحدث بلسانك، ويخاطب مشاعرك،
ويلامس واقعك، ليكون أكثر عونًا لك في فهمه والعمل به.
وقد روعي في الكتاب أن تكون متعلمًا نشطًا، تشارك زملاءك وتتوصل إلى المعلومات
بنفسك.
ويهدف الكتاب إلى تعميق ما درسته في كتاب الطالب من المعارف والخبرات
وربط ذلك بحياتك وواقعك من خلال ما تضمنته الأنشطة من مواقف وتطبيقات
ومهارات.
وقد ضمنت كل وحدة من وحدات الكتاب مجموعة من الأنشطة بعضها يحتمل
أكثر من إجابة، وبعضها فيه مساحة للرأي والتفكير فلا تتردد في الإِجابة عنها،
فالمجال واسع والقصد من إيرادها تنمية مهارات التعلم والتفكير لديك، وتقوية
ثقتك بنفسك.
وليكن بيتك عوناً لك في تعلمك وتربيتك، فمن المهم أن ينعكس ما تعلمته على
حياتك وسلوكك داخل البيت، ودور ولي أمرك متابعتك وإعانتك على تطبيق ما
تعلمته وعلى تنفيذ ما كلفت به من أنشطة بيتية.
والذي نأمله أن يكون الكتاب دافعًا لك إلى مزيد من العلم النافع و العمل الصالح،
وأن يكون انطلاقة لخير عظيم ترى أثره في حياتك وأسرتك ومجتمعك وبلدك
وأمتك.
نفع الله بك وجعلك قرة عين لوالديك وحفظك من كل مكروه .

املأ الحقولَ الآتيةَ بما يناسب :

أمامكَ مجموعةٌ من الأعمالِ قُم بتصنيفها في الجدولِ الآتي:

الاستماعُ للأغاني – التنويعُ في عبادةِ التطوعِ بينَ صومٍ وصــلاةٍ وقــــراءةِ
قرآن – الإكثارُ من اللعبِ واللهو – السهرُ ليلاً – مُلازمةُ الذكر– صُحبةُ
الصالحين – صُحبةُ جُلساءِ السوء – تكليفُ النفسِ بما يشقُ عليها.

أعمالٌ تُشغلُ عن العبادة

أعمالٌ تُعينُ على الاستمرارِ في العبادة

سُئلتْ عائشةُ رضي اللهُ عنها ما كانَ النبيُّ يصنعُ في البيتِ ؟
قالتْ: كانَ في مَهْنةِ أهلهِ فإذا سمعَ الأذانَ خرجَ إلى الصلاة.

سَجِّل الخطوات التي يُمكنكَ أنْ تعملها لتعتادَ على الخروجِ للصلاةِ
إذا سمعتَ الأذان :

ماذا تتوقع أن يحدث :

ماذا لو استمرَّ نزولُ المطرِ لمدةِ أُسبوعٍ كامل ؟

إذا وفرَ أحمدُ ريالاً كلَّ يوم؛ فكم يكونُ لديهِ في سنة كاملة ؟

إذا استمرَّ على ذلكَ لمدةِ عشرِ سنوات، فكم يكونُ لديه ؟

ماذا يحدثُ للحجرِ إذا وقعتْ عليهِ قطرةٌ واحدةٌ من الماء ؟

ماذا لو استمرَّ نزولُ الماءِ شهرًا على هذهِ الصخرة ؟

ما النتيجةُ التي تخرجُ بها من خلالِ الأمثلةِ السابقة ؟

بالتعاونِ معَ زُملائكَ عَدِّدْ:

مضار الانقطاع عن
العمل الصالح

فوائد المداومة على العمل
الصالح ولو كان قليلاً

بعد دراستكَ لوحدةِ ( تعبُّدُ النبيِّ ) تعاونْ مع مجموعةِ صَفِّكَ وارصدْ
مُشاهداتكَ في الواقعِ مما تراهُ مُخالفًا لما درستَهُ في هذهِ الوحدة.

ثم أخرجها في نشرةٍ تُحَذِّرُ من هذهِ المُخالفات.

بالرجوعِ لأحدِ كُتبِ الأذكارِ

ابحثْ عن

الذكرِ الذي أخبرَ النبيُّ أنَّ من قالهُ " مِئة مرةٍ " فلهُ من الفضلِ أنَّهُ :

كانَ كمنْ أعتقَ عشرَ رقابٍ من ولدِ إسماعيل.

ينقسمُ الفصلُ إلى مجموعاتٍ وتُنظَّمُ مُسابقةٌ على مستوى الصفِّ لحفظِ بعضِ
الأذكار، وبالإمكانِ تفعيلها لجميعِ طُلاب المدرسةِ.

كُتبت لهُ مائةُ حسنةٍ.

مُحيت عنهُ مائةُ سيئةِ.

كانتْ لهُ حِرزاً من الشيطانِ يومَهُ ذلك.

لم يأتِ أحدٌ بأفضلَ مما جاءَ بهِ إلاَّ رجلٌ عملَ أكثرَ منه.

قالَ :

أمامكَ عدةُ مربعات، بكلِّ مربعٍ كلمة، اخترْ الحرفَ الأولَ منها، واجمعها لتصل
إلى وصيةٍ من وصايا الرسولِ لأحدِ أصحابهِ:

الوصيةُ هي : (

)(١) .

(١) أخرجه الترمذي برقم ( ٣٣٧٥ )، وأحمد ٤/ ٨٨ .

أمامكَ مجموعةٌ من فوائدِ الذكرِ التي ذكرها
ابنُ القيِّمِ رحمه الله في كتابِهِ (الوابلُ الصيبُ)

اخترْ فائدةً أعجبتكَ واكتبها بخطٍّ جميلٍ
في الإطارِ الموجودِ أمامك.

يطردُ الشيطانَ .
يُرضي الرحمن عز وجل .
يُزيل الهم والغم عن القلب .
يجلبُ للقلب الفرح والسرور
والبسط .
يقوي القلب والبدن.
ينورُ الوجه والقلب.
يحطُّ الخطايا ويذهبها .
سببُ تنزيل السكينة وغشيان
الرحمة وحَفِّ الملائكة .
سببُ اشتغال اللسان عن الغيبة
والنميمة والكذب.

قارنْ بينَ شخصينِ أحدهما يداومُ على ذكرِ اللهِ والآخرُ غافلٌ عنْ ذلك، من
حيثُ نتائجُ عملِهما.

الغافل عن ذكر الله

الذاكر لله

كرِّرْ حديثَ أبي موسى الأشعري حتى تحفظه، ثم سمعهُ على زميلك .

تصميمُ لوحات.

فكرة المشروع :

بالاشتراكِ مع مجموعةٍ من زُملائكَ قُم بكتابةِ بعضِ اللوحاتِ المحتويةِ على بعضِ الأذكار، ثم
ضعها في أماكنَ مُناسبةٍ داخلَ المدرسةِ مثل :

مكانُ تعليقها

الأذكارُ

مُصلى المدرسة
عندَ بابِ دورات المياه
عندَ مقصفِ المدرسة
داخلَ الفصول

الأذكارُ الواردةُ بعدَ الصلاة
أذكارُ دخولِ الخلاء
أذكارُ الأكلِ والشربِ
كفارةُ المجلس

فكِّرْ في أسلوبٍ مشوقٍ تستطيعُ من خلالِهِ إقناعَ أحدِ أصدقائكَ بالاشتراكِ في
حلقةِ تحفيظِ القرآنِ الكريم ِالمُقامةِ في المسجدِ القريبِ من سَكَنِكُما.

أمامكَ مجموعةٌ من الأعمالِ، صنفها في الجدول الآتي :

قراءةُ كتابٍ في تفسيرِ القرآنِ الكريم – قراءةُ القرآنِ بتأنٍّ – حضورُ درسٍ في تفسيرِ
القرآن – الوضوء – الاستماعُ لشريطِ تعليمِ التلاوة – الإنصاتُ عندَ تلاوةِ القرآن –
الاستعاذةُ والبسملة – الاستماعُ لبرنامجٍ عن تجويدِ القرآن.

وسائل تدبر القرآن

وسائل تحسين التلاوة

آداب التلاوة

ما أفضلُ طريقةٍ استخدمتها، استطعتَ من خلالها حفظَ جزءٍ من القرآنِ
الكريم ؟

هل تعرفُ أجرَ من قرأَ حرفًا من كتابِ الله ؟ حاولْ أن تعرفَ ذلكَ من خلالِ
تلوينِ الطريقِ الموصلِ لذلك:

عن عبد الله بن مسعود قالَ: قال رسولُ اللهِ :
((من قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فلهُ بهِ حسنة، والحسنةُ
بعشرِ أمثالها، لا أقولُ ألم حرفٌ، ولكن ألفٌ حرفٌ، ولامٌ
حرفٌ، وميمٌ حرف)).

اكتبْ تعليقًا مناسبًا على هذهِ الصور.

أمامكَ مجموعةَ من الأحاديثِ الدالةِ على فضلِ القرآنِ الكريم:

استنبطْ فائدةً من كلِّ حديث.
ضعْ عُنواناً مُناسبًا لموضوع الحديث.

عنوان
الحديث

الفائدة

الحديث

م

١
٢
٣

٤

قال : ((اقرؤا القرآن فإنه يأتي يوم
القيامة شفيعًا لأصحابه ))(١).

قال: ((خـيــركــم من تـعــلَّـم الـــقــرآن
وعلَّمه))(٢) .

قال: (( من قرأ حرفًا من كتاب الله
فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها ))(٣) .

قال : (( ما اجتمع قــومٌ في بيت مــن

(١) أخرجه مسلم برقم ( ٨٠٤ ) .
(٢) أخرجه البخاري برقم ( ٥٠٢٧ ) .
(٣) أخرجه الترمذي برقم ( ٢٩١٠ ) وقال: حديث حسن صحيح غريب .
(٤) أخرجه مسلم برقم ( ٢٦٩٩ ) .

بيوت الله يتلون كتاب الله ، ويتدارسونه

بينــــــهم ، إلا نزلــــــت علـيـهـــم السكـــــــــينة،

وغشـيتــهم الرحــمة وحفَّــتهــم المــلائــكــة

وذكــرهـــم الله فيمن عنده ))(٤) .

بالتعاونِ مع أفرادِ مجموعتكَ اخترْ إحدى وسائلِ التقنيةِ المساعدةِ على
تحسينِ تلاوةالقُرآنِ وحفظهِ وعرّفْ طُلاب الفصلِ عليها من خلالِ عرض:

اسم الجهازِ وأماكنِ بيعهِ وقيمته.
فوائدهِ وعيوبهِ.
طريقةِ استخدامه.
تقييمِ مدى الاستفادةِ منهُ من خلالِ سؤالِ ثلاثةٍ ممن استخدمه.

ضعْ إشارة (

) أمامَ الصورِ الموافقةِ لهدي النبيِّ في الوضوء، مع تصحيح

الخطأ في الصورِ المُخالفةِ لِسُنةِ النبيِّ :

ابتكرتْ وزارةُ المياهِ والكهرباءِ في مملكتنا الحبيبة
طريقةً لتوفيرِ المياهِ والاقتصادِ في استعمالها.

ما هي هذهِ الطريقة ؟

ما علاقةُ هذهِ الفكرةِ بموضوعِ الدرس؟

ابتكر طُرُقًا أُخرى تُساعدُ على الاقتصادِ في استخدامِ المياهِ وعدمِ الإسرافِ فيها
لا سيما عندَ الوضوء.

كرِّرْ حديثَ عمر بن الخطاب حتى تحفظه، ثم سَمِّعْهُ على زميلك .

بالرجوعِ إلى كتابِ رياضِ الصالحين ، أو أحدِ برامجِ الحديثِ النبوي ، ابحثْ عن
حديثٍ آخرَ في فضلِ الوضوءِ ثمَّ سَجِّلْهُ في المكانِ المخصص :

( إخراج برنامج إذاعي عن هدي النبي في الوضوء )

يقسم الفصل إلى مجموعات .
مجموعةٌ تتولى بيانَ صفةِ الوضوء.
مجموعةٌ تتولى كتابةَ سُننِ الوضوءِ وفضائله .
مجموعةٌ تتولى كتابةَ الأخطاءِ التي تقعُ في الوضوء.

يُقسمُ الفصلُ إلى مجموعاتٍ تقومُ كل مجموعةٍ بعملِ لوحةٍ حائطيةٍ تحتوي
على السننِ الرواتبِ وفضلها الذي وردَ فيها، ثم تُعلقُ في:

لَخِّصْ هدي النبيِّ في الصلاةِ، من
خلالِ ما درست:

مُصلى المدرسة.
مسجد الحي .

تنافسْ مع زملائكَ في قراءةِ الموضوعِ منْ كتابِ الطالبِ وإلقائهِ بصورةٍ
خطابيةٍ بعدَ إجراءِ التعديلاتِ المناسبةِ على الموضوع.

ظلل باللونِ الأخضرِ، الأفعالَ التي تُساعدُ على الخشوعِ في الصلاة.

اقرأ سورةَ المؤمنون من أولِ السورةِ واستخرج الآيةَ التي تُثني على
الخاشعينَ في صلاتهم.

النظرُ في موضع السجود
الوقوف في آخر الصف
الالتفات في الصلاة
التراصُّ في الصف
الحضور مبكراً للصلاة
الجري عند الذهاب للمسجد
وضع اليدين على الصدر
قراءة القرآن قبل إقامة الصلاة

قال تعالى : (

) رقم الآية ( )

ردد حديث أبي هريرة حتى تحفظه، ثم سمعهُ على زميلك.

يُوزعُ الطلابُ على ثلاثِ مجموعاتٍ تتولى كُلُّ مجموعةٍ ما يأتي :

تُجمعُ هذه المعلومات وتقدم لطلاب المدرسة من خلال الإذاعة.

المجموعة الأولى

المجموعة الثانية

المجموعة الثالثة

قُم بحصرِ السلوكاتِ الموافقةِ للسنةِ التي تصدرُ من زملائكَ أومن أهلِ الحي
نحو المسجد، والسلوكاتِ الخاطئةِ التي يقعُ فيها بعضُ زملائكَ في مُصلى
المدرسةِ أو أفرادِ الحي في المسجد، وكيفَ يُمكنُ مُعالجتها ؟

المسجد

الحلول المقترحة

سلوكات خاطئة نحو
المسجد

سلوكات موافقة للسنة
نحو المسجد

المساجدُ أطهرُ البقاعِ فهي بيوتُ اللهِ في الأرض، وكي نتعلمَ بعضَ آدابها وحقوقها،

اقرأ الجُمل المكتوبةَ في أسفلِ الصورِ واملأ الفراغَ باستخدامِ إحدى الكلماتِ التالية:

اللهم إني أسألك من فضلك

اللهم افتح لي أبواب رحمتك

عند الدخول

النظيفة

صلاة الجماعة

خافت

تحية المسجد

اليمنى

( ٢) ندخلُ المسجد بالقدم

(٤) إذا خرجنا إلى المسجدِ نلبسُ الملابسَ

(٦) نتحدثُ في المسجد بصوتٍ

(٨) أقولُ عندَ الخروجِ من المسجدِ

(١) نخلعُ أحذيتنا

إلى المسجد.

(٣) إذا دخلنا المسجدَ نصلي

(٥)نحرصُ أنْ لا تفوتنا

المسجد.

(٧) أقولُ عندَ الدخولِ إلى المسجد

أمامكَ صور لبعضِ الأعمالِ التي تُبرِزُ دورَ المسجدِ في المجتمعِ:

قُم بحصر أكبرِ قدرٍ مُمكنٍ من الأفكارِ والمشاريعِ التي يُمكنُ أن يؤديها المسجد .

حدد الدورَ الذي تستطيعُ أن تُشارك فيهِ، أو تستفيدَ منه.

علامَ يدلُّ التحلِّي بهذهِ الصفات ؟

اخترْ لقبًا جميلاً لمنْ يتحلى بهذهِ الصفات.

بالتعاونِ مع زملائكَ في ورشةِ نقاشٍ حول " عمارةِ المسجدِ حِسِّيًّا ومعنويًّا "، دوِّنْ
الأفكارَ التي توصلتمْ إليها، وانشرها بينَ طُلابِ المدرسةِ عن طريقِ مطوية .

( يُساهم في بناءِ المساجد ) ( يُحافظُ على نظافةِ المسجد )(يُصلي الصلوات الخمسَ في
المسجد) (يحضرُ إلى حلقةِ التحفيظِ المقامةِ في المسجد )( يُطيبُ المسجد ).

عمارة المسجد معنويًّا

عمارة المسجد حسيًّا

كرِّرْ حديثَ أبي قتادة حتى تحفظهُ، ثم سَمِّعْهُ على زميلك .

العنايةُ بِمُصلى المدرسة.

يُقسم الطلابُ إلى مجموعاتٍ تتولى كلُّ مجموعةٍ مهمة من المهامِ الآتية:

مجموعةٌ تتولى العنايةَ بنظافةِ المصلى، ووضعِ مكانٍ مناسبٍ للأحذيةِ و النفايات.
مجموعةٌ تتولى ترتيبَ دخولِ الطلابِ للمُصلى وخروجهم منه.
مجموعةٌ تتولى العناية بالمصاحف ووضع حوامل لها داخل المصلى.
مجموعةٌ تتولى كتابةَ أدعيةِ دخولِ المسجدِ والخروج منه وتعليقها في المكانِ المناسب.
مجموعةٌ تتولى تطييبَ المسجد.

أي فكرةٍ مُناسبةٍ لا مانعَ من تطبيقها؟

اجمع الكلماتِ التي لها لونٌ واحدٌ ثم رتبها لتحصلَ على فضيلةٍ من فضائلِ يومِ
الجمعة، واكتبها في المكان المخصص :

يوم

الشمس

عليه

يوم

طلعت

الجمعة

خيـــــر

أفضل

يوم الجمعة

إن من

معروضة علي

فأكثروا علي

فإن صلاتكم

أيامكم

من الصلاة فيه

قال: (

قال: (

) .

) .

التبكيرُ لصلاةِ الجمعةِ فيهِ أجرٌ عظيم، بالاشتراكِ مع أفرادِ مجموعتك :

اقترحْ برنامجًا تستطيعُ من خلالهِ الحضورَ لصلاةِ الجمعةِ مُبكرًا، ثم ناقشهُ
مع معلمك.

ينقسمُ الفصلَ إلى مجموعتين :

المجموعة الأولى

المجموعة الثانية

ما موضوعُ الخطبةِ التي تحدث عنها الخطيب؟

اكتبْ أبرز الأفكارِ التي تحدثَ عنها الخطيبُ في خطبته.

بعد استماعكَ لخطبةِ الجمعةِ الماضيةِ في مسجدِ الحيِّ، أو خطبة المسجدِ الحرام أو

خطبة المسجد النبوي الشريف :

عيدنا متميزٌ : يجمعُ بين الفرحِ والطاعة، بالاشتراكِ مع مجموعتكَ اجمعْ
أكبرَ عددٍ ممكنٍ من الأفكارِ التي تجعلُ أيامَ العيدِ تجمع بين الفرح واللعب
وصلة الرحم، ثم اكتبها في ورقةٍ ووزعها على زملائكَ في المدرسة.

استنبطْ من الأحاديثِ الآتية أكبرَ قدرٍ ممكنٍ من الفوائد :

قال:(( إذا جاءَ رمضانُ فُتحت أبوابُ الجنة،وغُلقت أبوابُ النار،وصُفدت
الشياطين ))(١) .
قال : (( تسحَّروا فإنَّ في السَّحورِ بركة ))(٢) .
قال : (( لا يزالُ الناسُ بخيرٍ ما عجَّلوا الفطر ))(٣) .

(١) أخرجه البخاري برقم ( ١٨٩٨ ) ، ومسلم برقم :( ١٠٧٩ ) .
(٢) أخرجه البخاري برقم ( ١٩٢٣ ) ، ومسلم برقم :( ١٠٩٥ ).
(٣) أخرجه البخاري برقم ( ١٩٥٧ ) ، ومسلم برقم: ( ١٠٩٨ ).

مجموعةٌ تكتبُ آدابَ الصوم .
مجموعةٌ تكتبُ أهمَّ الأعمالِ التي يُمكنُ أنْ يتقربَ بها الصائمُ في رمضانَ إلى الله.
مجموعةٌ تكتبُ بعضَ الأخطاءِ التي تقعُ من الناسِ في رمضانَ وتنقصُ أجرَ الصوم.

ينقسمُ الفصلُ إلى ثلاثِ مجموعات :

تحدثْ عن أحدِ أيامكَ في رمضان، مُبينًا برنامجكَ اليومي.

أخطاء تقع من بعض
الصائمين

أعمال يتقرب بها إلى
الله في رمضان

آداب الصوم

الصيامُ وأحكامه .

فكرةُ المشروع:

يشتركُ مجموعةٌ من الطلابِ في إعدادِ مُسابقة في نشاطِ المدرسةِ حولَ الصيامِ
وأحكامهِ.

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات
قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :
١ ــ الهاتف المباشر ( ٠١٤٠٢١٠٩٥ ).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٠١٤٠٤٦٦٦٦ ــ ٠١٤٠٤٢٨٨٨).

تحويلة (٢٥٧٩ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس (٠١٢٧٦٦٠٢٦).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : (runit@moe.gov.sa).