الحديث والسيرة

للصف الخامس الابتدائي

الفصل الدراسي الثاني

كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٥ ـــ ١٤٣٦ هـ
٢٠١٤ ـــ ٢٠١٥م

ح

وزارة التربية والتعليم ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبـة الملـك فهد الوطنيـة أثنـاء النـشـر

السعودية . وزارة التـربيـة والتعلـيـم .

الحديث والسيرة : للصف الخامس الابتدائي : كتـاب النشاط - الفصل

الدراسي الثاني / وزارة التربيـة والتعليم / السعودية / الرياض ، ١٤٣٠هـ.

٦٤ ص ؛ ٢١*٢٥.٥ سم

ردمـك : ١ - ٧٤٤ - ٤٨ - ٩٩٦٠ - ٩٧٨

٢ ـ السيرة النبوية

١ ـ الحديث ـ كتب د راسيـة - السعودية

٣ـ التعليم الابتدائي ـ السعوديـة ـ كتب دراسيـة.

أ ـ العنوان

ديـوي ٣٧٢.٨٢١

٦٩١٧ / ١٤٢٩

رقم الإيداع : ٦٩١٧ / ١٤٢٩

ردمك : ١ - ٧٤٤ - ٤٨ - ٩٩٦٠ - ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa

ccc1444@gmail.com

موقع

موقع

http://curriculum.gov.sa

موقع
بريد

ـ كتب دراسية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا أما بعد،
فنضع بين يديك – بنيّ العزيز – كتاب النشاط لمادة الحديث والسيرة للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني، وهو كتاب متمم لكتاب الطالب ومكمل له.
واجتهدنا ليكون الكتاب واضح العبارة، يتحدث بلسانك، ويخاطب مشاعرك، ويلامس واقعك، ليكون أكثر عوناً لك في فهمه والعمل به.
وقد روعي في تأليف الكتاب أن تكون متعلمًا نشطًا، تشارك زملائك وتتوصل إلى المعلومات بنفسك.
ويهدف الكتاب إلى تعميق ما درسته في كتاب الطالب من المعارف والخبرات وربط ذلك بحياتك وواقعك من خلال ما تضمنته الأنشطة من مواقف وتطبيقات ومهارات.
وقد ضمنت كل وحدة من وحدات الكتاب مجموعة من الأنشطة بعضها يحتمل أكثر من إجابة، وبعضها فيه مساحة للرأي والتفكير فلا تتردد في الإجابة عنها، فالمجال واسع والقصد من إيرادها تنمية مهارات التعلم والتفكير لديك، وتقوية ثقتك بنفسك.
وليكن بيتك عوناً لك في تعلمك وتربيتك، فمن المهم أن ينعكس ما تعلمته على حياتك وسلوكك داخل البيت وخارجه، ودور ولي أمرك متابعتك وإعانتك على تطبيق ما تعلمته وعلى تنفيذ ما كلفت به من أنشطة بيتية.
والذي نأمله أن يكون الكتاب دافعاً لك إلى مزيد من التعلم والهداية، وأن يكون انطلاقة لخير عظيم ترى أثره في حياتك وأسرتك ومجتمعك ووطنك وأمتك.
نفع الله بك وجعلك قرة عين لوالديك وحفظك من كل مكروه، ورزقك العلم النافع و العمل الصالح .

فقدَ زميلِي ثقةَ الناسِ بهِ بسبب:

كثرة مزاحهِ كذباً .

ما ينقلهُ من أخبارٍ كاذبة.

حديثه عن نفسهِ والثناءِ عليه بأشياءَ لم يفعلها.

كيفَ أستطيعُ مساعدتَه على إعادةِ ثقةِ الناسِ به، مُستفيدًا من دراستي لهذهِ الوحدة؟

...................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................

( الصِّدْقُ مَنْجاةٌ ) أسجل موقفًا مرَّ بي أرى أنهُ لم يُنَجِّني فيهِ إلاَّ صِدْقِي.

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

يكثرُ بعضُ الطلاب من إطلاقِ النكتِ والمزاحِ الكذب، من خلال دراستي لتلكَ الوحدة

أقوم باستكمالِ هذه الاستبانة، وتوزيعهاِ على عشرة من طلاب المدرسة.

١

٢

٣

٤

٥

٦

هل تحرَّيتَ الصدقَ في كلِّ أقوالِكَ وأفعالِكَ اليوم؟

هل تحرَّيتَ الصدقَ في المزاح؟

حينما تكذب هل تُسارع بتصحيحِ خطئك وتقول الصدق؟

هل تقول الصدقَ ولو على نفسك؟

كم عددُ الذين يغلبُ على حالهم قولُ الصدق ؟ .............................

كم عددُ الذين يغلبُ على حالهم قولُ الكذب ؟ .............................

كم عددُ الذين يصدقون أحياناً ويكذبون أحياناً ؟ ...........................

بالاشتراكِ مع مجموعتي، أفكِّر في طريقةٍ إبداعيةٍ كي يستفيدَ طلاب مدرستي من النصوص الآتية :

قالَ عمر بن الخطاب " :

«قد يبلغُ الصادقُ بصدقه، ما لا يبلغهُ الكاذبُ باحتياله».

قالَ ابن عباس

«أربعٌ من كن فيهِ فقد ربح: الصدقُ والحياءُ وحسنُ الخلقِ والشُّكْرُ».

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

أكملُ الجدولَ الآتي :

الصدق يهدي إلى

الكذب يهدي إلى

أكرِّرُ حديثَ عبد الله بن مسعود " حتى أحفظه، ثم أُسْمِعُهُ زميلي.

أكملُ الجدولَ الآتي :

تجرأ أعداءُ الإسلامِ على النيلِ من النبيِّ ˜ و الاستهزاءِ بهِ منذُ أن صدعَ بالدعوةِ إلى اللـهِ تعالى، وما زالت الحملاتُ المعاديةُ تتوالى في ذلكَ حتى الآن، فكيفَ أواجهها من خلالِ ما درستُ في هذا الكتاب .

ماذا يمكنُ أن أقدمَ نصرةً لنبيِّي وحبيبي محمدٍ.

...........................................................................................................

...........................................................................................................

...........................................................................................................

...........................................................................................................

...........................................................................................................

...........................................................................................................

...........................................................................................................

...........................................................................................................

...........................................................................................................

...........................................................................................................

...........................................................................................................

...........................................................................................................

...........................................................................................................

...........................................................................................................

أستخدم برنامجاً حاسوبيًّا أو غيره من برامجِ القرآنِ الكريم في البحثِ عن الآياتِ التي تتحدثُ عن الأمانة، ثم أكتب ثلاثَ آياتٍ مُبيناً رقمَ الآيةِ واسم السورة.

.......................................................................

.......................................................................

.......................................................................

.......................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

يعتقد زيدٌ أنَّ الأمانةَ خُلقٌ أساسٌ في دينِ الإسلام، وأنها من أبرزِ أخلاقِ الرسلِ عليهم الصلاةُ والسلامُ؛ فكلُ رسولٍ أرسلهُ اللـهُ تعالى كانَ يقولُ لقومه:

وأكدَ زيدٌ أن التعاملَ مع الآخرينَ يكونُ بالأمانةِ وعدمِ الخيانة، وأنَّ الخيانةَ من صفاتِ المنافقينَ، وقد دللَ على ذلك بحديثِ النبيِّ ˜ الذي نسي جزءًا منهُ حيثُ قال:

قال النبي ˜: «آية المنافق ثلاث : إذا حدَّث كذب، وإذا وعد أخلف،
........................................».

كي يتذكرَ زيدٌ ما نسي أساعدهُ بترتيبِ الحروفِ المفرقة ليحصل على كلماتِ الجزءِ المتبقي من نصِ الحديث، ثم أدوِّنهُ في المكانِ المناسب.

ا

ذ

ؤ

ا

ن

خ

و

ن

إ

م

ا

ت

(١) سورة الشعراء، آية (١٠٧).

ينقسمُ الصفُ إلى مجموعتين :

المجموعةُ الأولى: تكتبُ الآثارَ الإيجابيةَ للتعاملِ بالأمانةِ بينَ الناس.

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

المجموعةُ الثانية: تكتبُ الآثارَ السلبيةَ للغدرِ والخيانة.

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

عن أبي هريرةَ " قالَ بينما النبيُّ ˜ في مجلسٍ يُحدِّثُ القومَ جاءهُ أعرابيٌّ فقالَ: متى الساعةُ؟ فمضى رسولُ اللـهِ ˜ يُحدِّثُ فقالَ بعضُ القومِ: سمعَ ما قالَ فكرهَ ما قال، وقالَ بعضهم: بلْ لم يسمعْ، حتى إذا قضى حديثَهُ؛ قال: «أين أُراه السائلُ عن الساعةِ؟»، قال: ها أنا يا رسولَ اللـه قالَ: «فإذا ضُيِّعتِ................ فانتظرِ الساعة»(١) .

للتعرف على الكلمة الناقصة أجمعُ الحرف الأخير من الكلمات الآتية :

رنا أهل لتقرأ الحكم وتحفظها لتكون حكيمة

(١) أخرجه البخاري برقم (٥٩).

بالتعاونِ مع معلمي أقُوم بزيارةِ طلاب المرحلةِ الأوليةِ داخلَ صفوفهم، وأتحدَّث لهم عن:

خُلقِ الأمانة.

قصص من سيرتهِ ˜ في الأمانة.

أَقْرَأُ سورةَ القلمِ وأكتب الآيةَ التي وصفَ اللـهُ فيها نبيَّهُ محمدًا ˜ بعظمِ الأخلاق.

قال تعالى : ( ................................................................. ) . رقمُ الآية ( ).

أَكْتُبُ قِصَّةً من إنشائي أتحدثُ من خلالها عن أثرِ الحلمِ على صاحبهِ.

أُقَارِنُ بينَ التعاملِ بحلمٍ والتعامل بغضبٍ، والنتيجةِ المترتبةِ على ذلكَ في المواقفِ الآتية:

«بينما كنت تمشي مع أصدقائك في ساحةِ المدرسةِ، جاءَ طالبٌ وضربك دونَ أن ترتكب أيَّ خطأ».

استعارَ منكَ زميلك كتابَ العلومِ وأعادهُ إليكَ مُمزَّقاً.

أفسدَ أخوك الصغيرُ اللعبةَ التي قدمها لك والدك بمناسبةِ نجاحك وتفوقك.

الموقف الأول

نوع التصرف

ماذا سأفعل

النتيجة

التعاملُ

معه

بحلمٍ

التعاملُ

معه

بغضبٍ

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

الموقف الثاني

نوع التصرف

ماذا سأفعل

النتيجة

التعاملُ

معه

بحلمٍ

التعاملُ

معه

بغضبٍ

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

الموقف الثالث

نوع التصرف

ماذا سأفعل

النتيجة

التعاملُ

معه

بحلمٍ

التعاملُ

معه

بغضبٍ

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

.................................................

١

٢

٣

٤

٥

٦

٧

٨

ل

م

إ

ح

ت

ن

ب

ا

أمامي مجموعةٌ من الحروفِ المرقمة، أقُوم بجمعها لأحصلَ على كلماتٍ مُتفرقة، ثم أجمعها وأسجل العبارةَ في المكانِ المخصصِ.

٣ + ٦ + ٢ + ٨ =

٨ + ١ + ٤ +١ + ٢ =

٧ + ٨ + ١ + ٥ +٤ + ١ + ٢ =

قال ˜ : (..................................................................................... ).

أكرِّرُ حديثَ عائشة حتى أحفظهُ، ثم أسَمِّعُهُ على زميلي.

بالتعاونِ مع أفرادِ مجموعتي، أقوم بإعدادِ مطويةٍ تحتوي على مواقفَ من الرفقِ، ثمَّ أوزعها على طلاب المدرسة.

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

كيفَ أظهرُ احترامي وكرمي للآخرينَ في المواقفِ الآتية:

عندما أدعو قريبًا لي لحضورِ وليمةٍ عندي في البيت؟

عند استقباله؟

عندَ دعوته للدخولِ على العشاء؟

عندَ فراغه من الطعام؟

عندَ رغبته في المغادرة ؟

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

الجارُ لهُ منزلةٌ عظيمةٌ وقدْ أوصى النبيُّ ˜ بالجارِ، منْ خلالِ دراستي لوحدةِ الكرم، أُبيّنُ الأمور التي بإمكاني فِعلُها مع أهلي لإكرامِ جاري.

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

أخي محمدٌ سيتزوجُ في الإجازةِ الصيفية:

أصوغ عباراتٍ جميلةً أعبِّرُ فيها عن فرحي بزواجِ أخي مع دعوة من أرغب لحضورِ هذا الزواج.

أضعُ هذهِ العباراتِ في بطاقةِ دعوةٍ من تصميمي.

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

أكوِّن جُملاً مُفيدةً تُعبر عن الصفاتِ الآتية:

الكرم :

الجود :

البخل :

..........................................................................................................................

..........................................................................................................................

..........................................................................................................................

رأى جابرٌ " أثرَ الجوعِ على رسولِ اللـهِ ˜ يومَ حفرِ الخندق، فعادَ إلى امرأتهِ، فأمرها أن تصنعَ طعاماً، وكان عندهُ صاعٌ من شعيرٍ وشاةٌ صغيرة، فأخذتْ في صنعِ الطعام. وذهبَ جابرٌ " ، فسارَّ رسولَ اللـهِ ˜، ليأتي معَ نفرٍ قليلٍ معهُ لتناولِ الطعام، فنادى رسولُ اللـهِ ˜ أهلَ الخندق، وهُمْ ألفٌ، وباركَ اللـهُ في شاةِ جابرٍ " ، فكانتْ كما قالَ جابرٌ " : «فأُقسِمُ باللـهِ لقد أكلوا حتى تركوهُ وانحرفوا، وإنَّ بُرْمَتَنا لتغطُّ كما هي، وإنَّ عجيننا ليخبزُ كما هو» (١) .

فكرة المشروع :

بالاشتراكِ مع مجموعتي أستنبطُ من هذهِ القصةِ أكبرَ قدرٍ مُمكن من الفوائد، ثمَّ أكتبها في لوحة، ثمَّ أعلقها داخلَ الفصل.

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

................................................................................................................................

(١) أخرجه البخاري برقم (٤١٠٢)، ومسلم برقم (٢٠٣٩).

تميزَ الصحابيُّ الجليلُ علي بن أبي طالب " بالشجاعة، ومن ذلكَ بقاؤهُ في فراشِ
النبيِّ ˜ عندَ الهجرة، أسجل حِوارًا بيني وبينَ زميلي أتحدثُ فيهِ عن موقفِ علي " .

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................


أُعلنَ عن مسابقةٍ رياضيةٍ؛ هي عبارةٌ عن قفزِ حواجزَ مُشتعلةٍ بالنارِ، ورُصدَ
لها جوائزُ قيمة.

هلْ المشاركُ في هذهِ المسابقةِ يُعَدُّ شجاعاً ؟

..................................................................................................................................................

هلْ ستُشارك في هذهِ المسابقةِ، ولماذا ؟

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

ما هو توجيهك للشخص الذي يرغبُ في المشاركة؟

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................


أبين رأيي في المواقفِ الآتيةَ وهل تُعَدُّ من الشجاعة:

من يقودُ سيارتهُ بسرعةٍ عالية ؟

...............................................................................................................

...............................................................................................................

من يقودُ دراجتَهُ الناريةَ بسرعةٍ ويستعرضُ بها أمامَ الناسِ
في الشوارعِ ببعضِ الحركاتِ الخطرة؟

...............................................................................................................

من يشتركُ في نادٍ رياضيٍّ من أجلِ تقويةِ عضلاته؟

...............................................................................................................

...............................................................................................................

مشاهدةُ المفحطينَ وتشجيعهم ؟

...............................................................................................................

...............................................................................................................


أتوصلُ إلى أصحابِ المواقفِ والألقابِ من خلالِ الشبكةِ الآتية:

قال له النبي˜: ارم فداك أبي وأمي

أسد الله

سيف الله المسلول

حمزة بن عبد المطلب "

عمر بن الخطاب "

خالد بن الوليد "

عمرو بن العاص "

سعد بن أبي وقاص "

صلاح الـــدين رحمه الله

فاتح مصر

قاهر الصليبيين

إذا سلك طريقاً سلك الشيطان طريقاً آخر


بالتعاونِ مع أفرادِ مجموعتي، أكتب أسماءَ أربعِ شخصياتٍ أرى أنها تميزتْ بالشجاعة، وأتمنى الاقتداءَ بها مع بيانِ سببِ ذلك، وأذكر مظهرًا من مظاهرِ شجاعتهم.

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................


تطبيقًا لِخُلُقِ الرحمةِ بعدَ رؤيتي للصورِ التي أمامي، ماذا يمكنُ أن أقدم لإخواني المسلمينَ الذين حلتْ بهمُ المصائب ؟

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................


أكتب ثلاثَ آياتٍ وردَ فيها لفظُ أو معنى الرحمة.

قال تعالى:

(.......................................................................................................................... ).

قال تعالى:

(.......................................................................................................................... ).

قال تعالى:

(.......................................................................................................................... ).

بعد مشاهدتي لمقاطعِ (الفيديو)، أكتب تعليقاً مناسباً على كلِ مقطع.

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................


أمامي مجموعةٌ من الحروفِ المرقمة، أجمَعُها لأحصلَ على كلماتٍ مُتفرقة، ثم أرتِّب الكلمات لأحصلَ على حديثٍ من أحاديثِ النبيِّ ˜ وأسجّلهُ في المكانِ المخصص.


الأرقام

الكلمة

الأرقام

الكلمة

٨+٧+٢٣+٣

٢٠+٢٨

٢٠+٢٣+١

٣+١+٢٢+٢٣

٢٧+٢٣+١

١+٢٣+١+١٠+١٥

٢٦+١١+٢٣+١

١٠+٢+١٦+٣+٢٦+١

١+١٠+١٢+٢٣+٣+٢٦+١

٢٤+١+٣+٣

فلا

أرسلتها

١+٢٤+١٠+١+٢٦

٢٦+١٠+٢٦

٢٦+٢٨

٢٦+٢٨

٢٤+٢٥

٦+٣+٢٩

١+٢٣+٢٥+١+١٠

١+١٦+١٨+٢٤+٣+٢٦+١

٧+١٣+١+١٣

امرأة

هرة

حتى

قال ˜ :

.......................................................................................................................................

........................................................................................................................................................

........................................................................................................................................................


زيارةُ جمعية لرعايةِ الأيتام، أو إحدى جمعياتِ البر أو إحدى الجمعياتِ الخيرية.

فكرة المشروع :

مواساةٌ للأطفالِ الأيتام، والمساكينِ، يشترك المعلم مع طلابه في زيارةِ الجمعية الخيرية أو دعوتهم للمدرسة، بالإمكان إعدادُ برنامجٍ وتقديمُه أثناءَ الزيارة، وإحضارُ بعضِ الهدايا.

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................


بالاشتراكِ مع مجموعتي، أجمع بعضَ العباراتِ التي تحثُّ على التخلقِ بخلقِ الحياء، ثم أكتبها في لوحةٍ وأعلقها داخلَ المدرسة

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................


أبيِّن رأيي في المواقفِ الآتيةِ مع ذكرِ السبب:

م

الموقف

أوافق

لا أوافق

السبب

١

٢

٣

٤

٥

٦

حضرَ ضيوفٌ عندكم فرفضَ أخوك
الخروجَ إليهم خجلاً منهم.

رأى سعدٌ أحدَ زُملائِهِ يتكلمُ بكلامٍ
بذيءٍ فلم ينصحه خشيةَ أن يفقدَ صداقتَهُ له.

أدّى خالد الصلاة في مصلى المدرسة،
ثم تذكر أنه لم يتوضأ فقطع الصلاة.

لبس ابن الجيران لباساً غير ساتر عند زيارتك له.

رُشِّح زميلُك في الحفلِ الختامي لأنشطةِ المدرسةِ
ليقرأَ بعضَ آياتِ القرآنِ الكريم فلم يوافق خشيةَ
الخطأ.

رأى أحمد أحد الطلاب في الفسحةِ يأكلُ بشماله
فأرشده إلى السنة مع أنه أكبرُ منه سِنًّا.


طلبَ مني مُعلمي موضوعاً عن خُلق الحياء، أكتب خمسةَ أسطرٍ عن الموضوع.

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................


أرصد بعضَ المظاهرِ التي أرى أنها تُخِلُّ بالحياءِ في المدرسةِ أو قصور الأفراح
أو وسائلِ الإعلام.

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................


بعدَ دراستي لهذهِ الوحدة أشترك مع مجموعتي في عمل:

شعارٍ لهذهِ الوحدة.

حديثٍ نبويٍ آخرَ غير ما درستُ يحثُّ على الحياء.

قصةٍ تُعززُ خُلقَ الحياء.

فكرة المشروع :

ينقسمُ الصفُ إلى مجموعاتٍ تتنافسُ فيما بينها لإخراجِ هذا المشروع.

........................................................................................................................................

........................................................................................................................................

........................................................................................................................................

........................................................................................................................................

........................................................................................................................................

........................................................................................................................................

........................................................................................................................................

........................................................................................................................................

........................................................................................................................................

........................................................................................................................................

........................................................................................................................................

........................................................................................................................................

........................................................................................................................................

........................................................................................................................................

........................................................................................................................................

........................................................................................................................................

أبين الخطأَ في المواقفِ الآتية، ثم أكتب التصحيحَ المناسب:

ذهبت مع والدك لتقديمِ العزاءِ لابن جيرانكم الذي توفي والده فوجدته يبكي
بُكاءً شديداً بسخط وجزع.

......................................................................................................................................................

......................................................................................................................................................

أحد زملائك يتذمرُ لأن والده يكلفه ببعضِ الأعمالِ التي تشغله عن مشاهدة
التلفاز.

......................................................................................................................................................

......................................................................................................................................................

أثناءَ اللعبِ أُصيبَ أحد زملائك؛ فأخذَ يسبُّ ويشتمُ زميلَه الذي تسببَ في إصابته.

......................................................................................................................................................

......................................................................................................................................................

أمامي مجموعةٌ من الكلماتِ المتقاطعةِ أقُوم بالبحثِ عنها لأحصلَ بعدَ ذلكَ على أحرفٍ

مُتفرقةٍ؛ أجمعها لأصلَ إلى عبارةٍ قالها أحد الأنبياء عندما فقدَ أحدَ أبنائه.

الإســلام

ديـــن

صــدق

محبـة

رحمـة

سـلام

حلم

كرم

شجاعة

حياء

ود

حب

تواضع

وردَ ذكرُ الصبرِ في القرآنِ الكريم في أكثرَ من تسعينَ موضعاً، أصِل كُلَّ آيةٍ بفضيلة الصبرِ التي تدلُ عليها بوضعِ الرقمِ المناسبِ:

( ١ )

معية الله للصابرين

( ٢ )

محبة الله لهم

( ٣ )

إيجاب الجزاء لهم بغير حساب

( ٤ )

الصبر خير لصاحبه

( ٥ )

مآل الصبر الفوز

( ٦ )

الجزاء لهم بأحسن أعمالهم

( ٧ )

الحظ العظيم لأهل الصبر

( ٨ )

جزاء الصبر الجنة

(١) سورة الإنسان، آية: (١٢).

(٢) سورة النحل، آية: (١٢٦).

(٣) سورة البقرة، آية: (١٥٣).

(٤) سورة آل عمران، آية: (١٤٦).

(٥) سورة المؤمنون، آية: (١١١).

(٦) سورة الزمر، آية: (١٠).

(٧) سورة فصلت، آية: (٣٥).

(٨) سورة النحل، آية: (٩٦).

ينقسمُ الصفُ إلى مجموعتين : تكتب المجموعة الأولى فوائد الصبر وتكتب المجموعة الثانية مضار السخط والضجر.

فوائد الصبر

....................................................

....................................................

....................................................

....................................................

....................................................

....................................................

....................................................

....................................................

مضار السخط والضجر

....................................................

....................................................

....................................................

....................................................

....................................................

....................................................

....................................................

....................................................

أتنافس مع زملائي في حفظِ حديثِ صُهيبٍ "، ثم أسجلهُ من حفظي في المكانِ المخصص:

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

تلخيصُ قصةِ نبي اللـه أيوبَ عليه السلام الواردةِ في سورةِ ( ص )، الآيات من رقم ( ٤١ – ٤٤ ) .

فكرة المشروع :

تقومُ كلُ مجموعةٍ بتلخيصِ قصةِ نبي اللـهِ أيوبَ عليه السلام، ثم كتابةِ بعضِ الأحكامِ المتعلقةِ بالصبر.

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

قالَ الحسنُ البصري : المتكبرُ كالصاعدِ فوقَ

الجبل، يرى الناسَ صغاراً، ويرونهُ صغيراً.

أذكرُ مثالاً أو قصةً تنطبقُ عليها هذهِ المقولة:

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

أناقش مع زملائي الوسائلَ المعينةَ على التواضع.

أُلَوِّنُ المربعاتِ التي تحتوي على العلامة (*) لأحصلَ على ثمرةِ التواضع:

ثمرةُ التواضع . ( ............................................ ).

العنايةُ بالمظهرِ وتحسينُ الملبسِ وتجميلُ الهيئةِ يعدُ من الكِبر.

أبيِّن صحةَ هذهِ العبارةِ مع بيانِ رأيي في ذلك.

........................................................................................................................................

........................................................................................................................................

........................................................................................................................................

........................................................................................................................................

أتنافس مع زملائي في حفظِ حديثِ أبي هريرة "، ثم أسجلهُ من حفظي في المكانِ المخصص:

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

بالاشتراكِ مع مجموعتي أجيب عن الأسئلةِ الآتيةِ لِأكوِّنَ من خلالها موضوعاً متكاملاً عن التواضع.

كيفَ أطبقُ خلقَ التواضعِ في حياتي؟

كيفَ أقومُ بنشرِ هذا الخلقِ بين المسلمين؟

كيفَ أقومُ بالتعريفِ بهذا الخلقِ لغير المسلمين؟

أفكارٌ ومقترحاتٌ إبداعيةٌ حولَ التواضع.

فكرة المشروع :

إعدادُ موضوعٍ عن التواضعِ من خلالِ الإجابةِ عن هذهِ الأسئلة، ثم إرسالهُ بعدَ ذلكَ إلى مجلةِ المدرسةِ لنشره.

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

..............................................................................................................................

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات
قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به
في مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم

أخي المشرف

أخي ولي الأمر

أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

1 ــ الهاتف المباشر (٥٩٠١٢٠٤١١٠).

2 ــ هاتف الوزارة (٦٦٦٦٤٠٤١١٠ ــ ٨٨٨٢٤٠٤١١٠).

تحويلة (٢٥٧٢ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٩).

3 ــ الفاكس ( ٦٢٠٦٦٧٢١١٠).

4 ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com.