وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٤هـ

فهرسة مكتبـة الملك فهد الوطنيـة أثناء النـشـر
وزارة التربـيـة والتعلـيـم
تلاوة القرآن الكريم وتجويده ـ للصف الخامس الابتدائي ـ الفصل الدراسي
الأول ـ كتاب الطالب./ وزارة التربية والتعليم – الرياض، ١٤٣٤هـ
١٣٦ ص ؛ ٢١ x ٥ , ٢٥ سم
ردمك : ٦ – ١٨٧ – ٥٠٢ – ٦٠٣ – ٩٧٨
١ – القـرآن – تحفيظ٢ – القرآن – القراءات والتجويد٣ – الكتب الدراسية
أ – العنوان
ديوي ٨ , ٢٢٩٢٧٥٢ / ١٤٣٤

رقم الإيداع : ٢٧٥٢ / ١٤٣٤
ردمك : ٦ – ١٨٧ – ٥٠٢ – ٦٠٣ – ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمّة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه ولنجـعـل نظافتـه تشـهـد على حسـن سلوكـنا مـعـه...

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصـة في آخـر العــام للاستفادة فلنجعـل مكتبة مدرستنا تحتفظ به...

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع
موقع
موقع
بريد

www.moe.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
ccc1444@gmail.com

استماعُ الطالبِ القرآنَ من معلمه ليضبطَ قراءتَهُ.

قراءةُ الطالبِ القرآنَ على معلمه ليصحِّحَ تلاوتَهُ.

قراءةُ المعلمِ القرآنَ وتَكرارُ الطلابِ التلاوةَ بعده
بغرضِ التعلُّم.

تسميعُ الطلابِ على معلمهم ما سبق لهم حِفظُهُ.

قدرة الطالب على تطبيق ما تعلمه في الدرس.

قدرة الطالب على فهم واستيعاب ما تعلمه في الدرس.

إعطاء الطالب معلومات ومعارف متعلقة بالدرس.

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد، وعلى آله
وصحبه أجمعين، أما بعد :
فإن العناية بالقرآن الكريم تعلُّمًا وتعليمًا من أولى ما يجب أن يعتني به المسلم، ويعطيه حقه
من العمل والتلاوة والتعلم والتعليم، كما أن علم التجويد من أقدم العلوم الشرعية نشأةً وتأليفًا،
وألصقها ملازمةً للقرآن الكريم، وما ذلك إلا لتعلقه بأشرف كلامٍ، ألا وهو كلام الله عز وجل .
ومن هذا المنطلق دأبت وزارة التربية والتعليم ممثلة في الإدارة العامة للمناهج على مراجعة
المناهج الدراسية على وجه العموم، والمناهج الشرعية على وجه الخصوص، والعمل على
تحسينها وتطويرها، سواء فيما يتعلق بمادتها العلمية، أو بأسلوب عرضها، وطريقة تقديمها،
وما تتضمنه من جوانب تربوية وسلوكية، ومن جملة ذلك: مادة القرآن الكريم وتجويده للصف
الخامس الابتدائي، الذي تم فيه الربط بين دروس القرآن الكريم تلاوة وحفظًا وبين دروس التجويد
من أجل مزيد من الإتقان والجودة.
وقد جاء هذا الكتاب شيقًا في عرضه، جاذبًا في أسلوبه، مشجعًا للطلاب على التفاعل معه، وحسن
الاستفادة منه، بما تضمنه من تمهيدات مشوقة، وأنشطة موضحة، تعين على تنمية مهارات التفكير لدى
الطلاب، وتبعث فيهم روح المشاركة الفاعلة في الدرس، وعلى تطبيق ما تعلموه في حياتهم الواقعية.
واللهَ تعالى نسأل أن يوفقنا جميعًا لكل ما يحب ويرضى، وأن ينظمنا في سلك أهل القرآن الذين هم
أهل الله وخاصته، وأن يتقبل منا هذا العمل، وأن يجعله خالصًا لوجهه الكريم.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله
وأصحابه أجمعين .

تذكر بعض آداب المصحف الشريف.
تعبر عن حبك للقرآن الكريم وتعظيمه والعناية به.
تطبق آداب العناية بالمصحف الشريف.
تتلو سورة الدخان من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (٣٧) تلاوة مجودة.
تحفظ سورة المعارج من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (٤) حفظًا متقنًا.

اكتب تعليقًا مناسبًا على الصورتين:

يجب على المسلم تعظيم المصحف الشريف واحترامه وتوقيره، وصيانته من كل تصرف يشعر بامتهانه. ومن أهم
الآداب التي ينبغي أن يتأدب بها المسلم مع المصحف الشريف ما يلي:

عدم مس المصحف إلا على طهارة.

تناول المصحف باليد اليمنى.

وضع المصحف في مكان مرتفع.

أن لا يوضع فوقه شيء.

عدم العبث في صفحاته؛ بتمزيقها، أو الكتابة عليها، أو غيره.

ناقش مع زملائك الطلاب صورًا أخرى من صور العبث في المصحف.

عدم تَوَسُّد المصحف، أو استدباره، أو الجلوس عليه، أو مد الرجلين إليه.

عدم إدخال المصحف إلى موضع قضاء الحاجة.

اكتب آدابًا أخرى ينبغي أن يتأدب بها المسلم مع المصحف الشريف، واعرضها على معلمك.

ضع علامة (√) أمام التصرف الصحيح فيما يلي :

من الأدب مع المصحف الشريف:
عدم مس المصحف إلا على طهارة.
مس المصحف بدون طهارة.

الأوراق الممزقة من المصحف الشريف ينبغي أن :
تُحرق أو تُدفن في مكان طاهر أو تُرفع في مكان مناسب.()
توضع في أي مكان.()

حدِّد موقفك تجاه ما يلي:

رأيتَ مِنْ زملائك الطلابِ مَنْ يعبث في صفحات المصحف الشريف، بتمزيقها أو الكتابة عليها .
رأيتَ مِنْ زملائك الطلابِ مَنْ يدخل بالمصحف الشريف إلى موضع قضاء الحاجة.

()
()

يُعدّ مجمع الملك فهـد لطباعة المصحف الشريـف في المدينة النبوية أكبر صرح طباعي للقرآن الكريم في العالم.
كما أنه يشير بوضوح إلى العناية الفائقة التي توليها المملكة العربية السعودية القرآن الكريم، حيث تجسدت
بأروع صورها وأبهى حللها في ذلكم الصرح الحضاري الشامخ، الذي من خلاله تم سدّ حاجة الأمة الإسلامية
في الحفاظ على كتاب الله ونشره على نحو لم يسبق إليه في تاريخ المصحف الشريف، وقد طبع المجمع أكثر
من ٢٥٠ مليون نسخة خلال ثمانية وعشرين عامًا.
وبذلك تيسر لكل مسلم في أي بقعة من الأرض الحصول على كتاب الله، بفضل الله تعالى ثم بما وفّق إليه
خادم الحرمين الشريفين، جزاه الله عن المسلمين خير الجزاء.
ومما تجدر الإشارة إلى أن المجمع ينتج
مصحفًا خاصًا للمكفوفين بطريقة برايل.
http://www.qurancomplex.org

يتلو المعلم ســـورة الدخان
من الآية رقم (١) إلى الآية
رقم (٧) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة الدخان من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (٧) تلاوة مجودة.

: أي في ليلة القدر بفصل من اللوح المحفوظ إلى الكتبة أمر السنة وما يكون فيها من الآجال

والأرزاق .

يتلو المعلم سورة الدخان من الآية رقم (٨) إلى الآية رقم (٣٧) تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة الدخان من الآية رقم (٨) إلى الآية رقم (٣٧) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم ســـورة المعارج
من الآية رقم (١) إلى الآية
رقم (٤) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة المعارج من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (٤) مع المعلم بتجويد وإتقان.

: ذي الدرجات والفضائل.

: جبريل أو أرواح بني آدم.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

يمثل هذا الرمز (صلى الله عليه وسلم) أينما ورد في هذا الكتاب

عن عائشة قالت: قال رسول الله € :الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررةوالذي يقرأ القرآن

ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران>> (١).

الماهر: الحاذق الكامل الحفظ الذي لا يتوقف ولا يشق عليه القراءة؛ لجودة حفظه وإتقانه.
الذي يتتعتع فيه: هو الذي يتردد في تلاوته لضعف حفظه.
وله أجران : أجر بالقراءة، وأجر بتتعتعه في تلاوته ومشقته.
قال العلماء : وليس معناه أن الذي يتتعتع عليه له من الأجر أكثر من الماهر به، بل الماهر أفضل وأكثر أجرًا؛
لأنه مع السفرة وله أجور كثيرة، ولم يذكر هذه المنزلة لغيره، وكيف يلحق به من لم يعتنبكتاب الله تعالى
وحفظه وإتقانه وكثرة تلاوته وروايته كاعتنائه حتى مهر فيه والله أعلم .

(١) أخرجه مسلم في كتاب صلاة المسافرين، باب فضل الماهر في القرآن رقم ( ٧٩٨) .

تذكر معنى التجويد.
تحدد علاقة التجويد بالقرآن الكريم.
تبين أهمية تطبيق التجويد أثناء التلاوة.
تتلو من الآية رقم (٣٨) من سورة الدخان إلى الآية رقم (٤٢) .
تتلو من الآية رقم (٤٣) من سورة الدخان إلى آخر السورة .
تتلو من الآية رقم (١) من سورة الزخرف إلى الآية رقم (١٤) .
تحفظ سورة المعارج من الآية رقم (٥) إلى الآية رقم (١٠) حفظًا متقنًا.

ماذا تعني لك كلمة (التجويد)؟ وما علاقتها بالقرآن الكريم؟

التجويد لغة: التّحسينُ.
واصطلاحًا: إعطاء كلمات القرآن وحروفه حقها دون زيادة أو نقصان.

اختبر فهمك: (ضع علامة ( √ ) أمام ما يعد صورة من صور التجويد).
من صور تجويد القرآن:

مد الحروف التي تستحق المد.()

تفسير الكلمات القرآنية.()
تحسين الخط وضبطه بالشكل.()
مراعاة أحكام التجويد.()

(١) أخرجه مسلم في كتاب فضائل القرآن، باب فضل الماهر في القرآن، رقم (١٨٦٢).
(٢) أخرجه أحمد في مسنده ٣٠/ ٤٥١ رقم (١٨٤٩٤ )، وأبو عبيد في فضائل القرآن ١/ ٣٢٩ رقم ( ٢١٨ )، وعلّقه البخاري في صحيحه في كتاب التوحيد، باب قول النبي [ :
الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام...>> رقم الباب٥٢.

مما يدل على أهمية التجويد وفضل تعلمه ما يأتي:

أنه من أشرف العلوم لتعلّقه بكتاب الله تعالى.

أن فيه امتثالاً لتوجيه الرسول [ ، كما في قوله [ : الماهر بالقرآن مع السَّفَرة الكرام البررة>>(١)، وقوله [ :

زيّنوا القرآن بأصواتكم>>(٢).

أن فيه تحصيلاً للأجر والثواب من الله عز وجل في بذل الجهد في تحسين التلاوة.

يستفاد من تعلم التجويد وتطبيقه أمور منها:

تمكين الطالب من المهارة في تلاوة القرآن الكريم.
حفظ اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى.
حسن الأداء عند تلاوة القرآن الكريم.

أنه من أشرف
العلوم لتعلّقه
بكتاب الله تعالى.

أن فيه امتثالاً
لتوجيه
الرسول [ .

أن فيه
تحصيلاً للأجر
والثواب من
الله عز وجل.

تمكين الطالب من
المهارة في تلاوة
القرآن الكريم

حفظ اللسان عن
الخطأ في كتاب الله
تعالى

حسن الأداء عند
تلاوة القرآن
الكريم.

ما معنى التجويد اصطلاحًا؟:
علِّل لما يلي :

يعد علم التجويد من أشرف العلوم.
في قراءة القرآن بالتجويد تحصيلٌ للأجر والثواب من الله عزوجل.

ضع العبارات التالية في مكانها من الجدول حسب علاقتها:

فيه تحصيلاً للأجر والمثوبة من الله عز وجل.
تمكين الطالب من المهارة في تلاوة القرآن الكريم.
من أشرف العلوم لتعلّقه بكتاب الله تعالى .
حفظ اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى.

مفردة (التجويد) : تعبّر عن ملامح ينبغي أن تكون في شؤون حياتنا، لأن اسم (التجويد) يربي في النفوس
إضفاء الجودة العلمية والعملية، من الالتزام بالمواعيد، والوفاء بالوعود، وجودة الكلام وانتقاء أطايبه
والصدق فيه، وإتقان العلوم وسائر الأعمال، وتجنب كل رديء من الأقوال والأفعال.

قال الإمام أبو مزاحم الخاقاني:(١)

أيا قارئَ القرآن أحسن أداءه يضاعف لك الله الجزيل من الأجر

وقال ابن الجزري في تجويد القرآن:(٢)

وليس بينه وبين تركه إلا رياضة امرئ بفكه

(١) القصيدة الخاقانية لأبي مزاحم الخاقاني ص٥.
(٢) المقدمة الجزرية لابن الجزري ص٦.

يتلو المعلم ســـورة الدخان
من الآية رقم (٣٨) إلى الآية
رقم (٤٢) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة الدخان من الآية رقم (٣٨) إلى الآية رقم (٤٢) تلاوة مجودة.

: يوم القيامة.

: أي: لا يدفع قريب عن قريبه ولا صديق عن صديقه.

يتلو المعلم سورة الدخان من الآية رقم (٤٣) إلى آخر السورة تلاوة مجودة
يتلو المعلم سورة الزخرف من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (١٤) تلاوة مجودة

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة الدخان من الآية رقم (٤٣) إلى آخر السورة تلاوة مجودة
يتلو الطلاب من المصحف سورة الزخرف من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (١٤) تلاوة مجودة

يتلو المعلم ســـورة الدخان
من الآية رقم (٥) إلى الآية
رقم (١٠) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة المعارج من الآية: (٥) إلى الآية: (١٠) مع المعلم بتجويد وإتقان.

: النحاس المذاب.

: جروه وسوقوه.

: وسط الجحيم.
: اللوح المحفوظ.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

ابن عباس رضي الله عنهما وتفسيره العجيب للقرآن:
صحابي جليل دعا له النبي € بقوله اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل>> أي تفسير القرآن، ولذلك
صار يسمى حبر الأمة، وكان يسمى البحر لكثرة علمه، قال: (جمعت المحكم وأنا ابن عشر سنين) يعني حفظ
من سورة ق إلى آخر القرآن، وقال أبو وائل: خطبنا ابن عباس وهو أمير على الحج فبدأ سورة النور فجعل

يقرأ ويفسر، فقلت: ما رأيت ولا سمعت كلام رجل مثل هذا، لو سمعته فارس والروم والترك لأسلَمَتْ!(١).

(١) انظر سير أعلام النبلاء للذهبي ج٣ ص ٣٣١.

تحدد معنى النون الساكنة والتنوين ورسمهما.
تبين الفرق بين النون الساكنة والتنوين.
تتعرف على أحكام النون الساكنة والتنوين.
تتلو سورة الزخرف من الآية رقم (١٥) إلى الآية رقم (٣٥) تلاوة مجودة.
تحفظ سورة المعارج من الآية رقم (١١) إلى الآية رقم (١٤) حفظًا متقنًا.

تأمل النون في المثالين الآتيين :
( ع‍‍ن‍‍ه ) و ( بي‍‍ن‍‍هما ) ماذا ستلاحظ؟

سترى أن الأولى

والثانية

إذاً الأولى هي التي سنتعلّمها، وأما الثانية فلا أحكام لها هنا .

النون الساكنة هي: نون لا حركة لها .
التنوين هو: نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظًا لا خطًّا، ووصلاً لا وقفًا.

قارن بين النون الساكنة والتنوين مبينًا الفرق بينهما في الجدول الآتي مستعينًا بالكلمات والعبارات الآتية:
(أصلية – زائدة – ثابتة في اللفظ فقط – ثابتة في اللفظ والخط – ثابتة في الوصل والوقف – ثابتة في الوصل
فقط).

١
٢
٣

للتنوين ثلاث علامات:

الأولى: الضمتان
الثانية: الفتحتان
الثالثة: الكسرتان

النون الساكنة

نلاحظ في هذه الأمثلة أن النون ساكنة لأنها
غير محركة بفتح أو ضم أو كسر.

التنوين

في هذه الأمثلة ينطق التنوين نونًا ساكنة،
ولذلك يعطى حكمها.

(١) سورة الدخان، الآيات: ٣٠–٣٦ .

منْ

ماذا ستكتشف؟
ستكـتشـف أن الـنطـق بالـنـون
الساكنة والتنوين يختلف بحسب
الحرف الذي بعدهما، ولهذا فإن
للنون الساكـنـة والتنويــن أربعــة
أحكام، وهي:

ما تعريف النون الساكنة والتنوين؟
اذكر ثلاثة أمثلة للنون الساكنة، وثلاثة أمثلة أخرى للتنوين.
ما أحكام النون الساكنة والتنوين ؟

بيِّن النون الساكنة والتنوين فروق، هي:

أن النون الساكنة تكون وسط الكلمة وآخرها، وأما التنوين فلا يكون إلا آخرها.
أن النون الساكنة تكون في الأسماء والأفعال والحروف، وأما التنوين فلا يكون إلا في الأسماء.
أن النون الساكنة تثبت وصلاً ووقفًا، وأما التنوين فلا يكون إلا في الوصل.
أن النون الساكنة تثبت في الخط واللفظ, وأما التنوين فلا يكون إلا في اللفظ.

يتلو المعلم ســـورة الزخرف
من الآية رقم (١٥) إلى الآية
رقم (١٨) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة الزخرف من الآية رقم (١٥) إلى الآية رقم (١٨) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الزخرف من الآية رقم (١٩) إلى الآية رقم (٣٥) تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة الزخرف من الآية رقم (١٩) إلى الآية رقم (٣٥) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم ســـورة المعارج من
الآية رقم (١١) إلى الآية
رقم (١٤) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة المعارج من الآية رقم (١١) إلى الآية رقم (١٤) مع المعلم بتجويد وإتقان

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

عمر بن الخطاب وابن عباس رضي الله عنهما:

كان المهاجرون يغضبون من عمر بن الخطاب ] لأنه يقرب ابن عباس ويدخله معهم ويسأله كما

يسألهم، ويشاوره كما يشاورهم، فقالوا: كيف تدخل هذا معنا ولنا أبناء مثله؟ فقال: سأريكم فضله، فسألهم
عن هذه السورة }

{ إلى آخر السورة، فقالوا: أمر الله نبيه إذا رأى الناس

يدخلون في دين الله أفواجا أن يحمده ويستغفره، فقال: ما تقول يا بن عباس؟ فقال: هذه علامة من الله عز
وجل لنبيه € ليعرفه متى يموت، فأمره حينئذ أن يسبح بحمد ربك ويستغفره(١).

(١) انظر سير أعلام النبلاء للذهبي ج٣ ص ٣٤٣.

تذكر معنى الإظهار.
تتعرف على حروف الإظهار.
تعطي أمثلة على حكم الإظهار.
تطبق حكم الإظهار عند التلاوة.
تتلو سورة الزخرف من الآية رقم (٣٦) إلى الآية رقم (٥٦) تلاوة مجودة.
تحفظ سورة المعارج من الآية رقم (١٥) إلى الآية رقم (١٨) حفظًا متقنًا.

تأمل نطق الكلمات القرآنية السابقة ولاحظ ما يأتي :

أنه وقع بعد النون الساكنة والتنوين حروف تخرج من الحلق، وهي الهمزة والهاء والعين والحاء
والغين والخاء.

أنه عند النطق بالنون الساكنة أو التنوين فإنهما يخرجان خالصين دونما أي تغيير.

الإظهار هو: إخراج النون الساكنة والتنوين عند أحد حروف الحلق(١) .

للإظهار ستة حروف، وهي :

يحاول كل طالب أن يجمع حروف الإظهار السابقة في جملة مفيدة أو أكثر.

(١) ويسمى (الإظهار الحلقي ) لأنه يكون عند حروف الحلق .

أن تلفظ النون الساكنة والتنوين مظهرتين من غير غنة ، وذلك عند الحروف الستة.

تأمل رسم النون الساكنة وحرف الإظهار في المصحف كما في هذا المثال

ودوِّن ما لاحظته.

أ

نلاحظ في هذه الأمثلة أن النون الساكنة لما جاء
بعدها هذه الحروف الستة أظهرت . فإذا قرأت

استخرج حرف الإظهار من كل مثال ودوِّنه أمامه.

وأخرجت النون عند الهمزة

فهذا هو الإظهار، وهكذا بقية الكلمات.

١
٢
٣
٤

العين

الهمزة

(١) سورة الدخان، الآيات: ١–٥ .
(٢) سورة الدخان، الآيات: ٣٢–٣٧ .
(٣) سورة الزخرف، الآية: ٢٠ .

نظهر النون الساكنة والتنوين إذا جاء بعدهما حرف من حروف الإظهار.
حروف الأظهار ستة، مجموعة في أوائل كلمات هذه العبارة : أخي هاك علمًا حازه غير خاسر.
يسمى إظهار النون الساكنة والتنوين (الإظهار الحلقي)؛ وذلك لأن حروف الإظهار تخرج من الحلق.

رتب الكلمات الآتية لتحصل على معنى الإظهار:

( أحد، عند، النون الساكنة، الحلق، إخراج، والتنوين، حروف ).

ماعدد حروف الإظهار الحلقي ؟ وما هي؟
لماذا سُمَّي إظهار النون الساكنة أو التنوين بالإظهار الحلقي؟

(١) سورة الأنعام، الآية: ٢٦ .
(٢) سورة البقرة، الآية: ١١٥ .
(٣) سورة البقرة، الآية: ٢٣٥ .
(٤) سورة الرعد، الآية: ٧ .

يتلو المعلم ســـورة الزخرف
من الآية رقم (٣٦) إلى الآية
رقم (٣٩) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة الزخرف من الآية رقم (٣٦) إلى الآية رقم (٣٩) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الزخرف من الآية رقم (٤٠) إلى الآية رقم (٥٦) تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة الزخرف من الآية رقم (٤٠) إلى الآية رقم (٥٦) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم ســـورة المعارج من
الآية رقم (١٥) إلى الآية
رقم (١٨) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة المعارج من الآية رقم (١٥)

إلى الآية رقم (١٨) مع المعلم بتجويد وإتقان.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

ابن عباس رضي الله عنهما مع طلبة العلم:

قال أبو صالح: ازدحم الناس على باب ابن عباس يريدون أن يسألوه، فقال لي: قل لهم من كان يريد

أن يسأل عن القرآن فليدخل، فدخلوا حتى ملؤوا البيت، فما سألوه عن شيء إلا أخبرهم به وزادهم، ثم
استأذنهم فخرجوا، وقال: قل لهم من أراد أن يسأل عن تفسير القرآن فليدخل، فدخلوا حتى ملؤوا البيت،
فما سألوه عن شيء إلا أخبرهم وزادهم، وهكذا في الفقه، والمواريث، والشعر وعلوم العربية. قال أبو صالح:
فلو أن قريشًا كلها افتخرت بذلك لكان فخرًا لهم، فما رأيت مثل هذا لأحد من الناس(١).

(١) حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لأبي نعيم ج١ص ٣٢٠.

تتعرف على حروف الإظهار.
تستخرج النون الساكنة أو التنوين الَّذَيْنِ حكمهما الإظهار.
تعطي أمثلة على حكم الإظهار.
تطبق حكم الإظهار عند التلاوة.
تتلو سورة الزخرف من الآية رقم (٥٧) إلى آخر السورة تلاوة مجودة.
تحفظ سورة المعارج من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (١٨) حفظًا متقنًا.

استخرج الكلمات التي فيها نون ساكنة مظهرة، أو تنوين مظهر، وحدِّد الحرف الذي أتي بعدهما.

الآن استمع لمعلمك، أو لأحد القراء

وهو يقرأ الآيات السابقة، ولاحظ كيف يقرأ هذه الكلمات.

الهمزة

في هذين المثالين جاءت النون الساكنة وجاء بعدها
حرف الهمزة، فكان حكم النون: الإظهار.

الهمزة

الهاء

العين

الحاء

في هذه الأمثلة جاء التنوين وجاء بعده حرف الهمزة،
فكان حكم التنوين: الإظهار.

في هذين المثالين جاءت النون الساكنة وجاء بعدها حرف
الهاء، فكان حكم النون : الإظهار.

في هذين المثالين جاء التنوين وجاء بعده حرف الهاء،
فكان حكم التنوين: الإظهار.

في هذين المثالين جاءت النون الساكنة وجاء بعدها حرف
العين، فكان حكم النون : الإظهار.

في هذه الأمثلة جاء التنوين وجاء بعده حرف العين، فكان
حكم التنوين: الإظهار.

في هذين المثالين جاءت النون الساكنة وجاء بعدها حرف
الحاء، فكان حكم النون : الإظهار.

في هذه الأمثلة جاء التنوين وجاء بعده حرف الحاء،
فكان حكم التنوين: الإظهار.

الغين

الخاء

في هذين المثالين جاءت النون الساكنة وجاء بعدها
حرف الهمزة، فكان حكم النون: الإظهار.

في هذه الأمثلة جاء التنوين وجاء بعده حرف الغين،
فكان حكم التنوين: الإظهار.

في هذين المثالين جاءت النون الساكنة وجاء بعدها
حرف الخاء، فكان حكم النون : الإظهار.

في هذه الأمثلة جاء التنوين وجاء بعده حرف الخاء،
فكان حكم التنوين: الإظهار.

(١) ولا نظير لها في القرآن.
(٢) ولا نظير لها في القرآن.

مثِّل بثلاثة أمثلة لما يأتي:

إظهار النون الساكنة أو التنوين عند حرف الهمزة.

إظهار النون الساكنة أو التنوين عند حرف الهاء.

إظهار النون الساكنة أو التنوين عند حرف العين.

إظهار النون الساكنة أو التنوين عند حرف الحاء.

إظهار النون الساكنة عند حرف الغين.

إظهار التنوين عند حرف الخاء.

يقرأ الطلاب الآيات الآتية مطبقين حكم الإظهار:

هات مثالاً للهمزة مع النون الساكنة في كلمة، ومثالاً آخر لها مع النون الساكنة في كلمتين، ومثالاً ثالثًا لها مع التنوين.
اقرأ الأمثلة الآتية جهراً،مع مراعاة إخراج النون الساكنة أوالتنوين من مخرجهما واضحتين بغير غنة:

قال الله تعالى:
قال الله تعالى:
قال الله تعالى:
قال الله تعالى:
قال الله تعالى:
قال الله تعالى:

اقرأ الأمثلة الآتية جهراً، ثم ضع الرقم (١) أمام أمثلة النون الساكنة المظهرة، والرقم (٢) أمام أمثلة

التنوين المظهر :

ضع خطًّا تحت النون الساكنة أو التنوين المظهرين وبيِّن السبب في الآيات الكريمة الآتية :

(١) سورة الذاريات، الآيات : ٤٨–٥١ .

يتلو المعلم ســـورة الزخرف
من الآية رقم (٥٧) إلى الآية
رقم (٦١) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة الزخرف من الآية رقم (٥٧) إلى الآية رقم (٦١) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الزخرف من الآية رقم (٦٢) إلى آخرالسورة تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة الزخرف من الآية رقم (٦٢) إلى آخر السورة تلاوة مجودة.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

ابن مسعود ] يقرأ القرآن على النبي €:

عليك القرآن وهو قد أنزل عليك؟ فقال النبي € : ((إني أحب أن أسمعه من غيري))، قال ابن مسعود:
فقرأت عليه سورة النساء، حتى وصلت إلى قوله تعالى: }

{(١) قال: ((أمسك أو حسبك))، فنظرت إلى النبي €، فوجدت دموعه تسيل،

وعينيه تدمعان، يعني تأثرًا بالقرآن(٢).

(١) سورة النساء الآية : ٤١.
(٢) أخرجه البخاري في كتاب التفسير، باب }

وقصرها، باب فضل استماع القرآن، وطلب القراءة من حافظ للاستماع والبكاء عند القراءة والتدبر، رقم (١٦٠٥).

{ ، رقم (٤٣٠٦)، ومسلم صلاة المسافرين

كان عبد الله بن مسعود جالسا عند النبي €، فقال له: ((اقرأ علي القرآن))، فقال ابن مسعود: أقرأ

تذكر معنى الإدغام.
تحدد قسمي الإدغام وحروف كل قسم.
تعطي أمثلةعلى كل قسم من أقسام الإدغام
تطبق حكم الإدغام عند التلاوة.
تتلو سورة الشورى من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (١٢) تلاوة مجودة.
تحفظ سورة المعارج من الآية رقم (١٩) إلى الآية رقم (٢٣) حفظًا متقنًا.

هو: إدخال النون الساكنة أو التنوين في الحرف الذي بعدهما بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشددًا كالحرف الثاني.

للإدغام ستة حروف، وهي :

(١) سورة الروم، الآيات: ٣٧–٣٩ .

تأمل رسم النون الساكنة وحرف الإدغام في المصحف كما في هذا المثال

ودوِّن ما لاحظته.

المجموعة
الأولى

المجموعة
الثانية

ي

نلاحظ في هذه الأمثلة أن النون الساكنة لما جاء بعدها هذه
الحروف الستة أدغمت. فإذا قرأت مثلاً
فقد جعلت النون ميمًا، بأن أدغمتها في الحرف الذي
بعدها، فصيّرت الحرفين حرفًا واحدًا مشددًا، وإذا قرأت

فقد جعلت النون واوًا وأدغمتها لكن بغنة

في الحرف الذي بعدها، فصيّرت الحرفين حرفًا واحدًا
مشددًا،. وهذا هو الإدغام.

استخرج حرف الإدغام من كل مثال ودوِّنه أمامه

تأمل نطق النون الساكنة في كل من المجموعة الأولى والمجموعة الثانية، ماذا تلاحظ؟
ستلاحظ أن النطق بالنون الساكنة في المجموعة الأولى يختلف عن النطق بها في المجموعة الثانية، ولهذا فإن الإدغام

ينقسم قسمين:

القسم الأول : إدغام بغنة.

حروفه: حروفه أربعة مجموعة في كلمة (ينمو).
أمثلته: انظر أمثلة المجموعة الأولى في الجدول السابق.

القسم الثاني : إدغام بغير غنة.

حروفه: له حرفان، وهما: اللام والراء.
أمثلته: انظر أمثلة المجموعة الثانية في الجدول السابق.

(١) سورة محمد، الآية: ١٥ .

تدغم النون الساكنة والتنوين إذا جاء بعدهما حرف من حروف الإدغام.
حروف الإدغام ستة حروف، مجموعة في كلمة (يرملون).
ينقسم الإدغام قسمين:

إدغام بغنة، وله أربعة حروف، وهي: الياء، والنون، والميم، والواو.
إدغام بغير غنة، وله حرفان، وهما: اللام، والراء.

ما تعريف الإدغام ؟
أكمل ما يلي:

للإدغام بغنة، الياء

وللإدغام بغير غنة

والراء.

ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ) أمام العبارة غير الصحيحة، فيما يأتي:

ينقسم الإدغام إلى إدغام بغنة و إدغام بغير غنة.
الإدغام بغنة يسمى كامل لعدم بقاء أي أثر للحرف المدغم .
إذا وقع حرف الإدغام والنون الساكنة في الكلمة الواحدة وجب إظهارها.
جمعت حروف الإدغام بغير غنة في كلمة ينمو

( )
( )

( )
( )

قسم أئمة الأداء الإدغام قسمين :

إدغام كامل: وهو ذهاب ذات الحرف وصفته وذلك في اللام والراء ، فمثلاً قوله :
نلاحظ أنه لا أثر لذات النون ولا لصفتها .

إدغام ناقص: وهو ذهاب ذات الحرف وبقاء صفته، كما في الواو والياء . فمثلاً قوله
ذهبت ذات النون لكن بقيت صفتها وهي الغنة ، لذا سمي ناقصًا .

يتلو المعلم ســـورة الدخان
من الآية رقم (١) إلى الآية
رقم (٥) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة الشورى من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (٥) تلاوة مجودة.

: يتشققن.

يتلو المعلم سورة الزخرف من الآية رقم (٦) إلى الآية رقم (١٢) تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة الشورى من الآية رقم (٦) إلى الآية رقم (١٢) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم ســـورة المعارج من
الآية رقم (١٩) إلى الآية
رقم (٢٣) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة المعارج من الآية: (١٩) إلى الآية: (٢٣) مع المعلم بتجويد وإتقان.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

أبو موسى الأشعري ] وصوته الرائع بالقرآن:
قال أبو موسى الأشعري واسمه عبد الله بن قيس: استمع رسول الله قراءتي من الليل، فلما أصبحت
قال لي: يا أبا موسى، استمعتُ قراءتك الليلة، لقد أُوتِيتَ (يعني أعطاك الله) مزمارا من مزامير آل داود>>

(١) أخرجه ابن حبان في صحيحه ج١٦ ص ١٧٠ وأصله في الصحيحين.

(يعني أن صوته جميل رائع)، قلت: يا رسول الله، لو علمتُ مكانَك لحَبَّرت لك تحبيرا(١) (يعني لو عرفتُ
أنك تسمعني لزدته تحسينا).

تتعرف على حروف الإدغام بغنة.
تستخرج النون الساكنة أو التنوين الَّذَيْنِ حكمهما الإدغام بغنة.
تعطي أمثلة على حكم الإدغام بغنة.
تطبق حكم الإدغام بغنة عند التلاوة.
تتلو سورة الشورى من الآية رقم (١٣) إلى الآية رقم (٢٠) تلاوة مجودة.
تحفظ سورة المعارج من الآية رقم (٢٤) إلى الآية رقم (٢٨) حفظًا متقنًا.

استخرج الكلمات التي فيها نون ساكنة مدغمة، أو تنوين مدغم، وحدِّد الحرف الذي أتي بعدهما.

الآن استمع لمعلمك، أو لأحد القراء

وهو يقرأ الآيات السابقة، ولاحظ كيف يقرأ هذه الكلمات.

الغُنَّة : صوت يخرج من الخيشوم(١) .
ومقدار الغنة : حركتان .

(١) سورة النحل الآية :٥٣.
(٢) سورة التغابن الآية :١٦.
(٣) سورة فصلت الآية : ٢.
(٤) سورة النازعات الآية : ٨.
(٥) الخيشوم هو: الخرق المنجذب إلى داخل الفم.

الإدغام بغنة هو القسم الأول من أقسام الإدغام، وله أربعة حروف، مجموعة في كلمة (ينمو)، فإذا جاء قبلها نون
ساكنة أو تنوين فإنهما يدغمان بغنة، ومقدار الغنة: حركتان.

في هذه الأمثلة جاءت النون الساكنة وجاء بعدها حرف
من حروف الإدغام بغنة، فكان حكم النون الإدغام بغنة
بمقدار حركتين.

في هذه الأمثلة جاء التنوين وجاء بعده حرف من حروف
الإدغام بغنة، فكان حكم التنوين: الإدغام بغنة بمقدار
حركتين.

(١) سورة الروم، الآية: ٢١ .
(٢) سورة الروم، الآية: ٢٨ .

١
٢
٣
٤

هات من حفظك ثلاث كلمات فيها إدغام للنون الساكنة أو للتنوين إدغامًا بغنة.

إظهار النون الساكنة أو التنوين عند حرف الهمزة.

يقسم المعلم الطلاب أربع مجموعات، ويعطي كل مجموعة حرفًا من حروف الإدغام بغنة، ويقيم بينهم
مسابقة في أي المجموعات تأتي بأكبر عدد ممكن من الأمثلة على إدغام النون الساكنة أو التنوين عند الحرف
الخاص بكل مجموعة خلال عشر دقائق.

يقرأ كل واحد من الطلاب الكلمات الآتية مطبقًا حكم الإدغام بغنة:

يقرأ الطلاب الآيات الآتية مطبقين حكم الإدغام بغنة:

إذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين حرف الياء. أو النون، أو الميم، أو الواو فإن حكم
النون الساكنة أو التنوين هو الإدغام بغنة.
يشترط لإدغام النون الساكنة أن تكون في كلمة وحرف الإدغام في كلمة بعدها، فإذا
وقع حرف الإدغام بعد النون الساكنة في كلمة واحدة، فإن النون الساكنة تظهر، ويسمى
(الإظهار المطلق)، ولا يوجد ذلك إلا في أربع كلمات في القرآن وهي:

كم عدد حروف الإدغام بغنة ؟ وما هي؟
اقرأ الآية الآتية جهرًا ، ثم ضع خطًّا تحت الإدغام بغنة وبيِّن سببه.

هات مثالين لكل حرف من حروف الإدغام بغنة أحدهما مع النون الساكنة والآخر مع التنوين.

ينطق بعضهم الإدغام في الواو والياء مثل :

ينطقهما واواً خالصة وياءً

خالصة ، وهذا خطأ والصواب نطقهما مع الغنة من الخيشوم، لا من الفم ، وبمقدار حركتين .

(١) سورة الحجرات: الآية: ١١ .

يتلو المعلم الآية
رقم (١٣) من سورة
الشورى تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب الآية رقم (١٣) من سورة الشورى تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الشورى من الآية رقم (١٤) إلى الآية رقم (٢٠) تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة الشورى من الآية رقم (١٤) إلى الآية رقم (٢٠) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم ســـورة المعارج من
الآية رقم (٢٤) إلى الآية
رقم (٢٨) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة المعارج من الآية رقم (٢٤) إلى الآية رقم (٢٨) مع المعلم بتجويد وإتقان.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

مجاهد يسأل ابن عباس رضي الله عنهما عن كل آية!
الإمام المكي مجاهد بن جبر شيخ القراء والمفسرين، نقلوا عنه أنه قال: قرأت القرآن على ابن عباس ثلاث
عرضات أقفُه عند كل آية أسألُه فيم نزلت؟ وكيف كانت؟! قال قتادة: أعلم من بقي بالقرآن مجاهد، وقال
الثوري: خذوا التفسير من أربعة، أولهم مجاهد! وعن حبيب بن صالح قال: سمعت مجاهدًا يقول: استفرغ

علمي القرآن!(١).

(١) انظر معرفة القراء الكبار، للذهبي ج١ ص ١٦٣.

تتعرف على حروف الإدغام بغير غنة.
تستخرج النون الساكنة أو التنوين الَّذَيْنِ حكمهما الإدغام بغير غنة.
تعطي أمثلة على حكم الإدغام بغير غنة.
تطبق حكم الإدغام بغير غنة عند التلاوة.
تتلو سورة الشورى من الآية رقم (٢١) إلى الآية رقم (٣٥) تلاوة مجودة.
تحفظ سورة المعارج من الآية رقم (٢٩) إلى الآية رقم (٣١) حفظًا متقنًا.

استخرج الكلمات التي فيها نون ساكنة مدغمة، أو تنوين مدغم، وحدِّد الحرف الذي أتي بعدهما.

الكلمة
الحرف

الآن استمع لمعلمك، أو لأحد القراء

وهو يقرأ الآيات السابقة، ولاحظ كيف يقرأ هذه الكلمات.

الإدغام بغير غنة هو القسم الثاني من أقسام الإدغام، وله حرفان، هما: اللام والراء، فإذا جاء قبلهما نون ساكنة
أو تنوين فإنهما يدغمان من غير غنة.

(١) سورة النساء الآية :٦٧.
(٢) سورة فاطر الآية :٢.

(٣) سورة يس الآية : ٣٢.
(٤) سورة الحج الآية : ٦٥.

ل
ر
ل
ر

في هذين المثالين جاءت النون الساكنة وجاء بعدها حرف اللام
في المثال الأول، وحرف الراء في المثال الثاني، وهما من حروف
الإدغام بغير غنة، فكان حكم النون الإدغام بغير غنة.

في هذين المثالين جاء التنوين وجاء بعده حرف اللام في المثال
الأول، وحرف الراء في المثال الثاني، وهما من حروف الإدغام بغير
غنة، فكان حكم التنوين الإدغام بغير غنة.

(١) سورة الروم، الآية: ٢١ .
(٢) سورة الأنعام، الآية: ١٦٥ .

هات من حفظك ثلاث كلمات فيها إدغام للنون الساكنة أو للتنوين إدغامًا بغير غنة.

يقسم المعلم الطلاب مجموعتين، ويعطي كل مجموعة حرفًا من حروف الإدغام بغير غنة، ويقيم بينهم
مسابقة في أي المجموعات تأتي بأكبر عدد ممكن من الأمثلة على إدغام النون الساكنة أو التنوين عند الحرف
الخاص بكل مجموعة خلال عشر دقائق.

يقرأ كل واحد من الطلاب الكلمات الآتية مطبقًا حكم الإدغام بغير غنة:

يقرأ الطلاب الآيات الآتية مطبقين حكم الإدغام بغير غنة:

إذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين حرف اللام، أو الراء، فإن حكم النون الساكنة أو
التنوين هو الإدغام بغير غنة.

كم عدد حروف الإدغام بغير بغنة ؟ وما هي ؟
سجل من حفظك أمثلة على الأحكام التجويدية الآتية:

(الإظهار ، الإدغام بغنة ، الإدغام بغير غنة)
اقرأ الأمثلة الآتي جهرًا، ثم ضع خطًّا تحت الإدغام بغير غنة وبين سببه:

يستثنى من الإدغام بغير غنة موضع واحد هو :

في سورة القيامة . ففيه السكت ، ويلزم منه الإظهار؛ ووجهه: بيان الكلمتين بيانًا تامًّا.

يتلو المعلم ســـورة الشورى
من الآية رقم (٢١) إلى الآية
رقم (٢٢) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة الشورى من الآية رقم (٢١) إلى الآية رقم (٢٢) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الشورى من الآية رقم (٢٣) إلى الآية رقم (٣٥) تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة الشورى من الآية رقم (٢٣) إلى الآية رقم (٣٥) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم ســـورة المعارج من
الآية رقم (٢٩) إلى الآية
رقم (٣١) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة المعارج من الآية رقم (٢٩) إلى الآية رقم (٣١) مع المعلم بتجويد وإتقان.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

الملائكة تنزل لقراءة أسيد بن حضير ]:
كان أُسَيد بن حُضَير يقرأ القرآن ليلًا، فاضطربت فرسُه، فقرأ، فاضطربت مرة أخرى، قال أسيد:
فخشيت أن تطأ ابني يحيى، فقمتُ إليها، فوجدتُ شيئًا مثل الظلة (المظلة) فوق رأسي فيها أمثال
السُّرُج (القناديل)، صعِدَت إلى السماء حتى ما أراها، فلما أصبحت ذهبت لرسول الله €، فذكرت
له القصة، فقال رسول الله €: ((تلك الملائكة كانت تستمع لك، ولو قرأتَ لأصبحتَ يراها الناس ما

تستترُ منهم))(١).

(١) أخرجه البخاري في كتاب : فضائل القرآن، باب نزول السكينة والملائكة عند قراءة القرآن، رقم (٤٧٣٠)، ومسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب نزول
السكينة عند قراءة القرآن، رقم (١٥٩٩).

تذكر معنى القلب.
تتعرف على حرف القلب .
تستخرج النون الساكنة أو التنوين الَّذَيْنِ حكمهما القلب.
تعطي أمثلة على حكم القلب.
تطبق حكم القلب عند التلاوة.
تتلو سورة الشورى من الآية رقم (٣٦) إلى آخر السورة تلاوة مجودة.
تحفظ سورة المعارج من الآية رقم (٣٢) إلى الآية رقم (٣٥) حفظًا متقنًا.

استمع لمعلمك، أو لأحد القراء

وهو يقرأ الآيات الآتية :

ماذا ستكتشف؟
ستكتشف أن كلًّا من النون الساكنة والتنوين قلبا ميمًا في النطق، مع إخفاء هذه الميم في الحرف
الذي بعدها.
وهذا حكم تجويدي يسمى القلب، فما معنى القلب؟ ومتى تقلب النون الساكنة والتنوين؟
هذا ما سيتم بيانه فيما يأتي:

القلب هو: قَلْب النون الساكنة أو التنوين ميمًا مع الغنة والإخفاء.

(١) سورة آل عمران، الآية: ١٠٥ .
(٢) سورة الملك، الآية: ١١ .
(٣) سورة البقرة، الآية: ٢٠٧ .
(٤) كذا سماه العلماء المتقدمون، وسماه كثير من المتأخرين: الإقلاب.

للقلب حرف واحد، وهو : الباء .

تأمل رسم التنوين وحرف القلب في المصحف كما في هذا المثال

ودوِّن ما لاحظته.

النطق بميم غير مطبقة الشفتين إطباقاً شديدًا ولا مفرجة الشفتين، بل النطق بميم ساكنة لطيفة من غير ثقل ولا
تعسف، مع غنة ظاهرة بمقدار حركتين.

ب
ب

في هذين المثالين جاءت النون الساكنة، وجاء بعدها حرف الباء، فقلبت
النون الساكنة ميمًا، ثم أخفيت هذه الميم مع الغنة بمقدار حركتين، وهذا
هو القلب.

في هذين المثالين جاء التنوين، وجاء بعده حرف الباء، فقلب التنوين
ميمًا، ثم أخفيت هذه الميم مع الغنة بمقدار حركتين، وهذا هو القلب.

هات من حفظك ثلاث كلمات فيها قلب للنون الساكنة، أو للتنوين.

(١) سورة القصص، الآية: ٥٨ .
(٢) سورة القصص، الآية: ٦٦ .
(٣) سورة فاطر، الآية: ٣٨ .

يقرأ الطلاب الآيات الآتية مطبقين حكم القلب:

تقلب النون الساكنة والتنوين ميمًا إذا جاء بعدهما حرف القلب.
للقلب حرف واحد، وهو الباء.
علامة القلب في المصحف ميم صغيرة توضع على النون الساكنة، أو بدلاً عن إحدى حركتي
التنوين.

رتب الكلمات الآتية لتحصل على معنى القلب :
( النون الساكنة، والإخفاء، ميمًا، أو التنوين، قَلْب، مع الغنة )
بيِّن ما يأتي:

ما يميز النون الساكنة المظهرة في رسم المصحف.
ما يميز النون الساكنة أو التنوين المدغمين في رسم المصحف.
ما يميز النون الساكنة أو التنوين المقلوبين في رسم المصحف.

صل بخط بين كل مثال في القائمة ( أ ) بحكمه التجويدي في القائمة ( ب ) فيما يلي :

إظهار.
إدغام بغنة.
إدغام بغير غنة.
إقلاب .

ربما نطق بعضهم القلب فَمَطّ شفتيه إلى الأمام وفتحهما ، وهذا خطأ من وجهين :

أن الميم لم تنطق .
إحداث حرف مَدٍّ أثناء النطق ولا مَدَّ .

يتلو المعلم ســـورة الشورى
من الآية رقم (٣٧) إلى الآية
رقم (٤٠) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة الشورى من الآية رقم (٣٧) إلى الآية رقم (٤٠) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الشورى من الآية رقم (٤١) إلى آخر السورة تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة الشورى من الآية رقم (٤١) إلى آخر السورة تلاوة مجودة.

يتلو المعلم ســـورة المعارج من
الآية رقم (٣٢) إلى الآية
رقم (٣٥) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة المعارج من الآية رقم (٣٢) إلى الآية رقم (٣٥) مع المعلم بتجويد وإتقان.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن:
عن أبي موسى الأشعري ] قال: قال رسول الله €: (( مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن، مثل الأترُجَّة،
ريحها طيِّب وطعمها طيِّب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن مثل التَّمْرة، لا ريح لها وطعمها حُلْو، ومثل
المنافق الذي يقرأ القرآن، مثل الرَّيْحانة، ريحها طيب وطعمها مُرٌّ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن،

كمثل الحَنْظَلة، ليس لها ريح وطعمها مُر))(١).

(١) أخرجه البخاري في كتاب : فضائل القرآن، باب : فضل القرآن على سائر الكلام، رقم (٤٧٣٢)، وأخرجه مسلم في كتاب : صلاة المسافرين وقصرها، باب : فضيلة
حافظ القرآن، رقم (١٦٠٠).

تذكر معنى الإخفاء.
تتعرف على حروف الإخفاء.
تعطي أمثلة على حكم الإخفاء.
تطبق حكم الإخفاء عند التلاوة.
تتلو سورة فصلت من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (١٨) تلاوة مجودة.
تحفظ سورة المعارج من الآية رقم (١٩) إلى الآية رقم (٣٥) حفظًا متقنًا.

استمع لمعلمك، أو لأحد القراء

وهو يقرأ الآيات الآتية :

ماذا ستكتشف؟
ستكتشف أن كلًّا من النون الساكنة والتنوين أخفيا في النطق فكانا في حالة بين الإظهار والإدغام.
وهذا حكم تجويدي يسمى الإخفاء، فما معنى الإخفاء؟ ومتى تخفى النون الساكنة والتنوين؟
هذا ما سيتم بيانه فيما يأتي:

الإخفاء هو: النطق بالنون الساكنة أو التنوين وسطًا بين الإظهار والإدغام بدون تشديد مع بقاء الغنة.

يمكن تعريف الإخفاء بأنه: (إخفاء الحرف الأول عند الثاني مع الغنة) فما المقصود بالحرف الأول؟ وما
المقصود بالحرف الثاني؟

(١) سورة فاطر، الآيات : ٩–١١ .

حروف الإخفاء خمسة عشر حرفًا، وهي:

يحاول كل طالب أن يجمع حروف الإخفاء السابقة في جملة مفيدة أو أكثر.

طريقة النطق بالإخفاء: كالقلب الذي تقدم سواء ، وهو :
النطق بميم غير مطبقة الشفتين إطباقاً شديدًا ولا مفرجة الشفتين أيضاً ، بل النطق بميم ساكنة لطيفة من غير ثقل
ولا تعسف، مع غنة ظاهرة بمقدار حركتين.

ك

في هذه الأمثلة جاءت النون الساكنة وجاء بعدها أحد حروف
الإخفاء الخمسة عشر، فأخفيت النون الساكنة، بمعنى أن ذات
النون ذهبت من النطق وبقي صفتها وهي الغنة بمقدار حركتين.
ويسمى الإخفاء الحقيقي .

في هذه الأمثلة جاء التنوين وجاء بعده أحد حروف الإخفاء الخمسة
عشر، فأخفيت النون الساكنة المنقلبة عن التنوين، بمعنى أن ذات
النون ذهبت من النطق وبقي صفتها وهي الغنة بمقدار حركتين.
ويسمى الإخفاء الحقيقي .

استخرج حرف الإخفاء من كل مثال ودوِّنه أمامه.

(١) سورة البقرة، الآيات: ٥٠–٥٢ .
(٢) سورة البقرة، الآيات: ١١٦–١١٧ .

هات من حفظك ثلاث كلمات فيها إخفاء للنون الساكنة، أو للتنوين.

تخفى النون الساكنة أو التنوين إذا جاء بعدهما حرف من حروف الإخفاء.
حروف الإخفاء خمسة عشر حرفًا، مجموعة في أوائل كلمات هذا البيت:
صِفْ ذا ثَنا كَمْ جاد شَخْصٌ قد سَما دُمْ طَيِّبًا زِدْ في تقى ضع ظالمًا.
يسمى هذا الإخفاء: الإخفاء الحقيقي.

ما تعريف الإخفاء الحقيقي؟
استخرج أمثلة الأحكام التجويدية التي درستها، ورتبها وفق ورودها في الآيات الكريمة الآتية:

المرتبة الأولى: ما كان قريبًا من الإظهار، وذلك عند الكاف، والقاف.
المرتبة الثانية: ما كان قريبًا من الإدغام، وذلك عند الدال، والتاء، والطاء.
المرتبة الثالثة: ما كان وسطًا بين الإظهار والإدغام، وذلك عند باقي حروف الإخفاء، وهي الصاد، والسين،
والزاي، والثاء، والظاء، والجيم، والضاد، والشين، والذال، والفاء.
ويتلقى ذلك عن القراء المتقنين(٢).

للإخفاء ثلاث مراتب:

(١) سورة السجدة، الآيات : ١٨–٢٠ .
(٢) فن الترتيل وعلومه، أحمد الطويل، ج٢ ص٧٦١.

ابحث في شبكة المعلومات ( الإنترنت ) لإضافة معلومات أخرى عن الإخفاء الحقيقي واعرضها على معلمك.

يتلو المعلم ســـورة فصلت
من الآية رقم (١) إلى الآية
رقم (٥) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة فصلت من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (٥) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة فصلت من الآية رقم (٦) إلى الآية رقم (١٨) تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة فصلت من الآية رقم (٦) إلى الآية رقم (١٨) تلاوة مجودة.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

(قالون) كان أصم لكنه يدرك القرآن!

من عجيب ما يحكى عن قالون وهو أحد علماء القراءات أنه كان أصمّ بحيث لا يسمع شيئًا قط من الحديث
العام، ولكنه مع ذلك كان إذا استمع لقارئ القرآن فإنه بفضل من الله تعالى يدرك الخطأ الذي يقع فيه
القارئ فيسارع إلى تصحيح الخطأ له فعن ابن أبي اليمن قال: حدثني أبو محمد البغدادي قال: كان قالون
أصم لا يسمع البُوق، وكان إذا قرأ عليه قارئ فإنه يسمعه. وقال ابن أبي حاتم: كان قالون أصمّ يقرئ القرآن
ويفهم خطأهم ولحنهم بالشفة!(١). ويقول علي بن الحسين: كان قالون شديد الصمم، فلو رفعت صوتك لا إلى
غاية لا يسمع، فكان ينظر إلى شفتي القارئ فيردّ عليه اللحن والخطأ(٢).

(١) غاية النهاية في طبقات القراء، لابن الجزري، ج١ ص ٢٧٤.
(٢) معرفة القراء الكبار، الذهبي، ج١ ص ٣٢٧.

تتعرف على حروف الإخفاء .
تستخرج النون الساكنة أو التنوين الَّذَيْنِ حكمهما الإخفاء .
تعطي أمثلة على حكم الإخفاء.
تطبق حكم الإخفاء عند التلاوة.
تتلو سورة فصلت من الآية رقم (١٩) إلى الآية رقم (٣٢) تلاوة مجودة.
تحفظ سورة المعارج من الآية رقم (٣٦) إلى الآية رقم (٤١) حفظًا متقنًا.

استخرج الكلمات التي فيها نون ساكنة مخفاة، أو تنوين مخفى، وحدِّد الحرف الذي أتي بعدهما.

الآن استمع لمعلمك، أو لأحد القراء

وهو يقرأ الآيات السابقة، ولاحظ كيف يقرأ هذه الكلمات.

من حروف الإخفاء:

إذا جاء قبل هذه الحروف نون ساكنة أو تنوين فإن حكمهما الإخفاء.

ص

ذ

ث

ك

ج

جاءت النون الساكنة في هذين المثالين وجاء بعدها حرف
الصاد، فكان حكم النون: الإخفاء.

جاء التنوين في هذا المثال وجاء بعده حرف الصاد، فكان
حكم التنوين: الإخفاء.

جاءت النون الساكنة في هذين المثالين وجاء بعدها حرف
الذال، فكان حكم النون: الإخفاء.

جاء التنوين في هذا المثال وجاء بعده حرف الذال، فكان
حكم التنوين: الإخفاء.

في هذين المثالين جاءت النون الساكنة وجاء بعدها حرف
الثاء، فكان حكم النون: الإخفاء.

في هذا المثال جاء التنوين وجاء بعده حرف الثاء، فكان
حكم التنوين: الإخفاء.

في هذين المثالين جاءت النون الساكنة وجاء بعدها حرف
الكاف، فكان حكم النون: الإخفاء.

في هذا المثال جاء التنوين وجاء بعده حرف الكاف، فكان
حكم التنوين: الإخفاء.

جاءت النون الساكنة في هذين المثالين وجاء بعدها حرف
الجيم، فكان حكم النون: الإخفاء.

جاء التنوين في هذا المثال وجاء بعده حرف الجيم، فكان
حكم التنوين: الإخفاء.

ش

ق

س

جاءت النون الساكنة في هذين المثالين وجاء بعدها حرف
الشين، فكان حكم النون: الإخفاء.

جاء التنوين في هذا المثال وجاء بعده حرف الشين، فكان
حكم التنوين: الإخفاء.

في هذين المثالين جاءت النون الساكنة وجاء بعدها حرف
القاف، فكان حكم النون: الإخفاء.

في هذا المثال جاء التنوين وجاء بعده حرف القاف، فكان
حكم التنوين: الإخفاء.

جاءت النون الساكنة في هذين المثالين وجاء بعدها حرف
السين، فكان حكم النون: الإخفاء.

جاء التنوين في هذا المثال وجاء بعده حرف السين، فكان
حكم التنوين: الإخفاء.

مثِّل بما لا يقل عن ثلاثة أمثلة لما يأتي:

إخفاء النون الساكنة عند حرف الصاد.

إخفاء التنوين عند حرف الجيم.

يقرأ الطلاب الآيات الآتية مطبقين حكم الإخفاء:

يقرأ كل واحد من الطلاب الكلمات الآتية مطبقًا حكم
الإخفاء:

(١) سورة التكوير، الآيات: ١–٩ .
(٢) سورة فصلت، الآيات: ٤٧–٤٩ .

جاءت النون الساكنة أو التنوين وجاء بعدهما الصاد، والذال، والثاء، والكاف، والجيم، والشين،
والقاف، والسين
فإن حكم النون الساكنة والتنوين هو الإخفاء.

اقرأ الآية الكريمة الآتية قراءة صامتة، ثم استخرج أمثلة الأحكام التجويدية التي درستها وبيِّن سببها.

قارن بين الإظهار، والإدغام، والقلب، والإخفاء من حيث الحروف.
سجِّل ملاحظك خلال هذا الأسبوع لأكثر الأخطاء التجويدية التي يقع فيها زملاؤك الطلاب عند التلاوة،
وناقشها مع معلمك .
صنِّف الأمثلة الآتية حسب الحكم التجويدي الذي تنتمي إليه.

الفرق بين الإخفاء والإدغام :

أن الإدغام يكون معه التشديد ، والإخفاء لا تشديد فيه ، ويكون أيضاً عند الحروف ، بخلاف الإدغام فهو
في الحروف ، فيقال : أخفيت النون عند القاف مثلاً ، وأدغمت النون في الراء .

(١) سورة الزمر، الآية: ٥٣ .

يتلو المعلم ســـورة فصلت
من الآية رقم (١٩) إلى الآية
رقم (٢١) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة فصلت من الآية رقم (١٩) إلى الآية رقم (٢١) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة فصلت من الآية رقم (٢٢) إلى الآية رقم (٣٢) تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة فصلت من الآية رقم (٢٢) إلى الآية رقم (٣٢) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة المعارج من الآية رقم (٣٦) إلى الآية رقم (٤١) مع المعلم بتجويد وإتقان.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

ابن مسعود ] أعلم الناس بالقرآن!

قال عنه النبي : من أحب أن يقرأ القرآن غضًّا كما أنزل فليقرأ قراءة ابن أم عبد (يعني ابن
مسعود). وقال: لقد قرأت على رسول الله سبعين سورة، ولقد علم أصحاب محمد أني أعلمهم
بكتاب الله ولست بخيرهم، ولو أعلم أحدا أعلم بكتاب الله مني لرحلت إليه. وقال: ما من آية إلا
أعلم فيم أنزلت!(١).

(١) سير أعلام النبلاء, الذهبي ، ج١ ص ٤٦١.

تتعرف على حروف الإخفاء .
تستخرج النون الساكنة أو التنوين الَّذَيْنِ حكمهما الإخفاء .
تعطي أمثلة على حكم الإخفاء.
تطبق حكم الإخفاء عند التلاوة.
تتلو سورة فصلت من الآية رقم (٣٣) إلى الآية رقم (٤٤) تلاوة مجودة.
تحفظ سورة المعارج من الآية رقم (٤٢) إلى آخر السورة حفظًا متقنًا.

استخرج الكلمات التي فيها نون ساكنة مخفاة، أو تنوين مخفى، وحدد الحرف الذي أتي بعدهما.

الآن استمع لمعلمك، أو لأحد القراء

وهو يقرأ الآيات السابقة، ولاحظ كيف يقرأ هذه الكلمات.

من حروف الإخفاء:

إذا جاء قبل هذه الحروف نون ساكنة أو تنوين فإن حكمهما الإخفاء.

د

ط

ز

ف

ت

جاءت النون الساكنة في هذين المثالين وجاء بعدها حرف
الدال، فكان حكم النون: الإخفاء.

جاء التنوين في هذا المثال وجاء بعده حرف الدال، فكان
حكم التنوين: الإخفاء.

جاءت النون الساكنة في هذين المثالين وجاء بعدها حرف
الطاء، فكان حكم النون: الإخفاء.

جاء التنوين في هذا المثال وجاء بعده حرف الطاء، فكان
حكم التنوين: الإخفاء.الإخفاء.

جاءت النون الساكنة في هذين المثالين وجاء بعدها حرف
الزاي، فكان حكم النون: الإخفاء.

جاء التنوين في هذا المثال وجاء بعده حرف الزاي، فكان
حكم التنوين: الإخفاء.

في هذين المثالين جاءت النون الساكنة وجاء بعدها حرف
الفاء، فكان حكم النون: الإخفاء.

في هذا المثال جاء التنوين وجاء بعده حرف الفاء، فكان
حكم التنوين: الإخفاء.

في هذين المثالين جاءت النون الساكنة وجاء بعدها حرف
التاء، فكان حكم النون: الإخفاء.

في هذا المثال جاء التنوين وجاء بعده حرف التاء، فكان
حكم التنوين: الإخفاء.

ض

ظ

جاءت النون الساكنة في هذين المثالين وجاء بعدها حرف الضاد،
فكان حكم النون: الإخفاء.

جاء التنوين في هذا المثال وجاء بعده حرف الضاد، فكان حكم
التنوين: الإخفاء.

جاءت النون الساكنة في هذين المثالين وجاء بعدها حرف الظاء،
فكان حكم النون: الإخفاء.

جاء التنوين في هذا المثال وجاء بعده حرف الظاء، فكان حكم
التنوين: الإخفاء.

يقرأ كل واحد من الطلاب الكلمات الآتية مطبقًا حكم الإخفاء:

(١) سورة البقرة، الآية: ١٦٨ .
(٢) سورة النساء، الآية: ٩ .
(٣) سورة النساء، الآية: ٣٢ .

يقرأ الطلاب الآيات الآتية مطبقين حكم الإخفاء:

إذا جاءت الساكنة أو التنوين وجاء بعدهما الدال، والطاء، والزاي، والفاء، والتاء، والضاد،
والظاء فإن حكم النون الساكنة والتنوين هو الإخفاء.

مثِّل لكل حرف من حروف الإخفاء الحقيقي الآتية:

صوِّب العبارات غير الصحيحة فيما يلي:

الإظهار ُيسمَّى حلقيًّا لأن حروفه الستة تخرج من بين الشفتين.
الإدغام بغنة يُسمّى. إدغامًا كاملاً.

نون ساكنة أتى بعدها (الزّاي) حكمها القلب .

اقرأ الأمثلة الآتية جهرًا، ثم بيِّن حكمها التجويدي:

يلاحظ في الغنة حال الإخفاء وغيره أنها تتبع الحرف الذي بعدها فإن كان مفخمًا فخمت ، وإن كان
مرققًا رققت.

يتلو المعلم ســـورة فصلت من
الآية رقم (٣٣) إلى الآية
رقم (٣٥) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة فصلت من الآية رقم (٣٣) إلى الآية رقم (٣٥) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة فصلت من الآية رقم (٣٦) إلى الآية رقم (٤٤) تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة فصلت من الآية رقم (٣٦) إلى الآية رقم (٤٤) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم ســـورة المعارج
من الآية رقم (٤٢) اخر
السورة تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة المعارج من الآية (٤٢) إلى آخر السورة مع المعلم بتجويد وإتقان.

حفظ سورة المعارج من الآية رقم (٤٢) إلى آخر السورة.

أبو عبد الرحمن السلمي ] يعلم الناس القرآن أربعين سنة!

قال أبو إسحاق السبيعي: إن أبا عبد الرحمن كان يقرئ الناس في المسجد الأعظم أربعين سنة، من غير
أن يأخذ أجرًا. وقد تعلم القرآن من أبيه؛ لأن أباه كان من الصحابة، وكان يقول: لقد أخذنا القرآن
عن قوم كانوا إذا تعلموا عشر آيات لم يجاوزوهن إلى العشر الأخر، حتى يعلموا ما فيهن، فكنا نتعلم
القرآن والعمل به! قال إسماعيل بن أبي خالد: كان أبو عبد الرحمن السلمي يعلمنا القرآن خمس آيات
خمس آيات. وروى أبو عبد الرحمن السلمي عن عثمان رضي الله عنهما حديث ((خيركم من تعلم القرآن

وعلمه))، ثم قال: فذلك أقعدني مقعدي هذا!(١).

(١) انظر معرفة القراء الكبار، الذهبي ج١ ص ١٤٦.

تطبق جميع أحكام النون الساكنة والتنوين عند التلاوة.
تتلو سورة فصلت من الآية رقم (٤٥) إلى آخر السورة تلاوة مجودة.
تحفظ سورة المعارج من الآية رقم (١) إلى آخر السورة حفظًا متقنًا.

سبق أن تعلمت أن للنون الساكنة والتنوين مع حروف الهجاء أربعة أحكام هي:

فاقرأ الآيات الكريمات المجاورة مطبقًا
ما تجده فيها من أحكام النون الساكنة
والتنوين، مع تدوين ذلك في الجدول
الآتي:

إخفاء

وجود نون ساكنة بعدها تاء، والتاء من حروف الإخفاء

يتلو المعلم ســـورة فصلت من
الآية رقم (٤٥) إلى الآية
رقم (٤٦) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة فصلت من الآية رقم (٤٥) إلى الآية رقم (٤٦) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة فصلت من الآية رقم (٤٧) إلى آخر السورة تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة فصلت من الآية رقم (٤٧) إلى آخر السورة تلاوة مجودة.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

يحيى بن وثاب وجمال قراءته!

عن الأعمش، قال: كان يحيى بن وثاب من أحسن الناس قراءة، وربما اشتهيت تقبيل رأسه لحسن قراءته،
وكان إذا قرأ لم يحس في المسجد حركة كأن ليس في المسجد أحد! وكان والده يريد أن يرجع به إلى بلده
صغيرا، فقال: يا أبت، إني آثرت العلم على المال. فأذن له في المقام، فأقبل على القرآن، وتلا على أصحاب
علي، وابن مسعود، حتى صار أقرأ أهل زمانه! قال الذهبي: فأورث وثاب أولاده، فحازوا رياسة الدارين؛ لأن
يحيى فاق نظراءه في القرآن والآثار، وفاق خالد بن وثاب، وولداه في رئاسة الدنيا والولايات!(١).

التجديد في الإتقان والتجويد
الرعاية لتجويد القراءة وتحقيق لفظ التلاوة
التمهيد في علم التجويد
غاية المريد في علم التجويد
بغية عباد الرحمن لتحقيق تجويد القرآن
البرهان في تجويد القرآن
فن الترتيل وعلومه
الإتقان في تجويد القرآن
الرائد في تجويد القرآن

أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني الأندلسي المتوفى سنة ٤٤٤هـ
أبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي المتوفى سنة٤٣٧ هـ
شمس الدين أبي الخير محمد بن الجزري المتوفى سنة ٨٣٣هـ
عطية قابل نصر
محمد بن شحادة الغول
محمد الصادق قمحاوي
أحمد بن أحمد الطويل
د. عبد الله بن صالح العبيد
د. محمد سالم محيسن

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات
قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.
أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :
١ ــ الهاتف المباشر ( ٤٠٢١٠٩٥ ٠١).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٤٠٤٦٦٦٦ ٠١ ــ ٤٠٤٢٨٨٨ ٠١).

٣ ــ الفاكس ( ٢٧٦٦٠٢٦ ٠١).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com

تحويلة (٢٥٧٩ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٢).