وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٤هـ

فهرسة مكتبـة الملك فهد الوطنيـة أثناء النـشـر
وزارة التربـيـة والتعلـيـم
تلاوة القرآن الكريم وتجويده ـ للصف الخامس الابتدائي ـ الفصل الدراسي
الأول ـ كتاب النشاط./ وزارة التربية والتعليم – الرياض، ١٤٣٤هـ
٣٢ ص ؛ ٢١ x ٢٥,٥ سم
ردمك : ٩ – ١٨٦ – ٥٠٢ – ٦٠٣ – ٩٧٨
١ – القـرآن – تحفيظ ٢ – القرآن – القراءات والتجويد ٣ – الكتب الدراسية
أ – العنوان
ديوي ٢٢٩,٨ ٢٧٥١ / ١٤٣٤

رقم الإيداع : ٢٧٥١ / ١٤٣٤
ردمك : ٩ – ١٨٦ – ٥٠٢ – ٦٠٣ – ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمّة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه ولنجـعـل نظافتـه تشـهـد على حسـن سلوكـنا مـعـه...

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصـة في آخـر العــام للاستفادة فلنجعـل مكتبة مدرستنا تحتفظ به...

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع
موقع
موقع
بريد

www.moe.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
ccc1444@gmail.com

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسولنا محمد ˜ وعلى آله وصحبه ومن
تبعه بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد:
فإن قيمة المعلومة في تطبيقها، وفائدة المعرفة في تمثلها، ومن هنا يأتي كتاب النشاط
لمادة التجويد في الصف الخامس الابتدائي – الفصل الدراسي الأول – ليمارس الطالب
من خلاله أنشطة تعليمية متنوعة ينمي من خلالها مهاراته في التفكير؛ مثل مهارة
التطبيق، ومهارة جمع المعلومات، ومهارة الربط، وغيرها من المهارات الأساسية،
بالإضافة إلى قدر من مهارات التفكير الإبداعي، والتفكير الناقد.
وقد روعي عند بناء أنشطة هذا الكتاب أن تكون أنشطة فردية؛ ليقوم الطالب
بتنفيذها خارج الصف، مع عرضها على المعلم بعد ذلك للتأكد من سلامة التنفيذ.
والمأمول أن يعتني الطالب بتنفيذ أنشطة الكتاب أولاً بأول؛ لتكون عونًا له على
التعلم، ومساعدًا على تطبيق ما تعلمه في مواقف جديدة، وأداة يقيم من خلالها فهمه
وتعلمه.

والله الموفق

الأولــــى
الثانيــة
الثالثـــــة
الرابعــة
الخامســـة
السادســــة
السابعــــة
الثامنة
التاسعة
العاشرة
الحادية عشرة
الثانية عشرة

آداب المصحف الشريف
التــجــويـــــد
أحكـام النـون الساكنة والتنوين
الإظـهـــار
حــروف الإظـهـــار
الإدغـــام
الإدغـــام بغنـة
الإدغـــام بغير غنة
القلــب
الإخـفـــاء
حروف الإخفاء (ص، ذ، ث، ك، ج، ش، ق ، س)
حروف الإخفاء (د، ط، ز، ف، ت، ض، ظ)

٧
٩
١١
١٢
١٤
١٧
١٩
٢١
٢٣
٢٥
٢٧
٣٠

صنِّف آداب المصحف حسب الجدول الآتي:

آداب تتعلق بمسّ المصحف

آداب تتعلق بمكان وضع المصحف

آداب تتعلق بالتعامل مع المصحف

ماذا تفعل في الأحوال الآتية، مع بيان السبب:

م

الحالة

العمل

السبب

١
٢
٣
٤
٥

إذا أردت قراءة القرآن الكريم من
المصحف.

إذا أردت أخذ المصحف.

عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم
من المصحف.

إذا أردت الجلوس في مكان يوجد فيه
مصحف.

إذا أردت الدخول إلى موضع قضاء
الحاجة ومعك مصحف.

من خلال ملاحظتك لتصرفات زملائك عند قراءتهم للقرآن الكريم سجِّل بعض التصرفات المخالفة
لآداب المصحف الشريف.

رتِّب الكلمات التالية لتحصل على تعريف التجويد:

زيادة

أو نقصان

حقها

وحروفه

كلمات

إعطاء

القرآن

دون

لابد أنك استمعت لشخص يقرأ القرآن الكريم من غير مراعاة أحكام التجويد، كما استمعت لقارئ
يقرأ القرآن بالتجويد، قارن بين قراءتيهما من حيث حسن الأداء وأثر قراءة كل منهما عليك:

مجال المقارنة

القراءة بالتجويد

القراءة بغير التجويد

حسن الأداء

أثر القراءة

ضع العبارات التالية في مكانها من الجدول حسب علاقتها:

فيه تحصيل للأجر والمثوبة من الله عز وجل .
تمكين القارئ من المهارة في التلاوة.
من أشرف العلوم لتعلّقه بكتاب الله تعالى.
صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى.

من فضائل تعلم التجويد

من فوائد تعلم التجويد

تأمل النون الساكنة في كلمة

(١) ودوِّن ما لاحظته عليها من حيث الشكل والنطق.

حدِّد الهدف من دراستك لأحكام النون الساكنة والتنوين.

لوِّن المربع الذي يتضمن مثالاً للنون الساكنة باللون الأحمر، والمربع الذي يتضمن مثالاً للنون
المتحركة باللون الأصفر.

(١) سورة الماعون الآية : ٧.

عُرِّف الإظهار بأنه: إخراج النون الساكنة والتنوين عند أحد حروف الحلق.
من خلال فهمك لهذا التعريف حاول وضع تعريف آخر للإظهار.

لوِّن حروف الإظهار:

باستخدام وسيلة من وسائل التعلم تدرب على نطق الإظهاربصورة صحيحة في الكلمات القرآنية الآتية،
محددًا الوسيلة التي استخدمتها.

نوع الوسيلة

الوسيلة المستخدمة

ضع علامة () مقابل الوسيلة
المستخدمة

فيديو تعليمي
شريط كاسيت
برنامج حاسوبي
موقع إلكتروني
غير ذلك

الكلمة

حرف الإظهار

(١) سورة مريم، الآية: ٩٨ .
(٢) سورة الأنعام، الآية: ٤٧ .
(٣) سورة الطور، الآية: ٣٥ .
(٤) سورة الرحمن، الآية: ٤٦ .
(٥) سورة آل عمران، الآية: ١٥٧ .
(٦) سورة الجن، الآية: ١٦ .

الكلمة

حرف الإظهار

قارن بين الكلمات الآتية من حيث الحكم التجويدي مبينًا أوجه الاتفاق وأوجه الاختلاف بينها.

الكلمة

أوجه الاتفاق

أوجه الاختلاف

اربط بين الحكم التجويدي في القائمة (أ) و مثاله في القائمة (ب) بوضع الرقم في مكانه الصحيح.

رقم

الحكم التجويدي

رقم

الـمثال

١
٢
٣
٤

نون ساكنة أتى بعدها حرف الغين فكان حكمها
الإظهار.

نون ساكنة أتى بعدها حرف الخاء فكان حكمها
الإظهار.

تنويـن أتـى بعـده حـــرف الغـين فكــان حكمه
الإظهار.

تنويــن أتـى بعـده حــرف الخـاء فكــان حكمه
الإظهار.

عُرِّف الإدغام بأنه: إدخال النون الساكنة أو التنوين في الحرف الذي بعدهما بحيث يصيران حرفًا
واحدًا مشددًا كالحرف الثاني.
من خلال فهمك لهذا التعريف حاول وضع تعريف آخر للإدغام.

لوِّن حروف الإدغام :

قارن بين الإدغام والإظهار مبينًا أوجه الاتفاق وأوجه الاختلاف بينهما .

أوجه الاتفاق

أوجه الاختلاف

ضع خطًّا تحت المجموعة التي تمثل حروف الإدغام بغنة:

(ي ل)

(ي ر)

(ي ن م و)

(ي ن م ل)

صل بين النصوص القرآنية في القائمة (أ) وحكمها التجويدي في القائمة (ب).

النصوص القرآنية

الحكم التجويدي

إدغام بغنة
إظهار
إظهار
إظهار
إدغام بغنة
إدغام بغنة
إدغام بغنة
إظهار

صل بين الحروف في القائمة (أ) والأحكام التي تنتمي إليها في القائمة (ب).

الحروف

الحكم التجويدي

ح
ي
خ
م
و
هــ
ن
ع

إظهار

إدغام بغنة

اكتب أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تبدأ بحرف من حروف الإدغام بغير غنة.

أمامك عدد من النصوص القرآنية، حدِّد الحكم التجويدي المشترك لكل مجموعة منها، حسب الجدول
الآتي:

رقم
المجموعة

النصوص القرآنية

الحكم التجويدي المشترك

١
٢
٣
٤
٥

اشرح البيت الآتي:
والثالث الإقلاب عند الباء

ميمًا بغنة مع الإخفاء

باستخدام وسيلة من وسائل التعلم تدرب على نطق القلب بصورة صحيحة في الكلمات القرآنية الآتية،
محددًا الوسيلة التي استخدمتها.

نوع الوسيلة

الوسيلة المستخدمة

فيديو تعليمي
شريط كاسيت
برنامج حاسوبي
موقع إلكتروني
غير ذلك

ضع علامة () مقابل الوسيلة
المستخدمة

لوِّن حروف الإخفاء في البيت الآتي:

رَكِّب من حروف الإخفاء أكبر عدد ممكن من الكلمات، كما في هذا المثال:

حرف الإخفاء

الكلمة

صنِّف الأمثلة الآتية حسب حرف الإخفاء:

حروف الإخفاء

د

ص

ز

ظ

الأمثلة

استخرج أحكام النون الساكنة أو التنوين في النصوص القرآنية الآتية مرتبًا لها حسب ورودها في الآية:

م

النص القرآني

أحكام النون الساكنة أو التنوين

١
٢
٣

لوِّن الخيار الصحيح فيما يأتي:

م

السؤال

الخيارات

١
٢
٣
٤

الإخفاء يكون في:
الإخفاء
حروف الإخفاء
حرف الإخفاء يكون

كلمة
فيه غنّة
١٥ حرفًا
قبل النون الساكنة

كلمتين
ليس فيه غنّة
١٠ حروف
بعد النون الساكنة

كلمة أو كلمتين

٥ حروف

هات مثالين لإخفاء النون الساكنة عند كل حرف من الحروف الآتية، كما في الجدول الآتي:

الحرف

المثال الأول

المثال الثاني

د

د

ط

ط

ز

ز

ف

ف

ت

ت

ض

ض

ظ

ظ

هات مثالين لإخفاء التنوين عند كل حرف من الحروف الآتية، كما في الجدول الآتي:

الحرف

المثال الأول

المثال الثاني

اشطب الكلمات الآتية، واستخرج الحروف الباقية.

ضد كلمة إظهار
بمعنى إدخال
حكم تجويدي له حرف واحد
من الأخلاق الإسلامية
اسم من أسماء القرآن الكريم

حرف جر
ضد كلمة خطأ
مخرج الغنة
كلمة تجمع حروف الإدغام بغنة
جرف جر

الحروف الباقية:

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أما بعد :
إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات
قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.
أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :
١ ــ الهاتف المباشر (٠١٤٠٢١٠٩٥ ).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٠١٤٠٤٦٦٦٦ ــ ٠١٤٠٤٢٨٨٨).
تحويلة (٢٥٧٩ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٢).
٣ ــ الفاكس ( ٠١٢٧٦٦٠٢٦ ).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com