قررت وزارة التربـية والتعليم تدريس
هـذا الـكـتـاب وطـبـعـه عـلـى نفـقـتـها

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ – ١٤٣٥ هـ

٢٠١٣ ـ ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٤هـ

فهرسة مكتبـة الملك فهد الوطنيـة أثناء النـشـر

وزارة التربـيـة والتعلـيـم

تلاوة القرآن الكريم وتجويده ـ للصف الخامس الابتدائي ـ الفصل الدراسي الثاني ـ كتاب الطالب .
وزارة التربية والتعليم – الرياض، ١٤٣٤هـ
١٢٤ ص ؛ ٢١ x ٢٥.٥ سم
ردمك : ٥–١٨٤–٥٠٢–٦٠٣–٩٧٨

١ – القـرآن – القراءات والتجويد – مناهج – السعودية ٢ – التعليم الابتدائي –

كتب دراسية

أ – العنوان

ديوي ٢٢٩.٨

٢٧٤٩/ ١٤٣٤

رقم الإيداع : ٢٧٤٩/١٤٣٤
ردمك : ٥–١٨٤–٥٠٢–٦٠٣–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمّة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه ولنجـعـل نظافتـه تشـهـد على حسـن سلوكـنا مـعـه...

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصـة في آخـر العــام للاستفادة فلنجعـل مكتبة مدرستنا تحتفظ به...

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع

موقع

موقع

بريد

www.moe.gov.sa

www.cpfdc.gov.sa

http://curriculum.gov.sa

ccc1444@gmail.com

استماعُ الطالبِ القرآنَ من معلمه ليضبطَ قراءتَهُ.

قراءةُ الطالبِ القرآنَ على معلمه ليصحِّحَ تلاوتَهُ.

قراءةُ المعلمِ القرآنَ وتَكرارُ الطلابِ التلاوةَ بعده
بغرضِ التعلُّم.

قراءةُ الطالبِ القرآنَ على معلمه حِفظًا.

تسميعُ الطلابِ على معلمهم ما سبق لهم حِفظُهُ.

قدرة الطالب على تطبيق ما تعلمه في الدرس.

قدرة الطالب على فهم واستيعاب ما تعلمه في الدرس.

إعطاء الطالب معلومات ومعارف متعلقة بالدرس.

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد ˜، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد :
فإن العناية بالقرآن الكريم تعلُّمًا وتعليمًا من أولى ما يجب أن يعتني به المسلم، ويعطيه حقه من العمل والتلاوة والتعلم والتعليم، كما أن علم التجويد من أقدم العلوم الشرعية نشأةً وتأليفًا، وألصقها ملازمةً للقرآن الكريم، وما ذلك إلا لتعلقه بأشرف كلامٍ، ألا وهو كلام الله عز وجل .
ومن هذا المنطلق دأبت وزارة التربية والتعليم ممثلة في إدارة المناهج على مراجعة المناهج الدراسية على وجه العموم، والمناهج الشرعية على وجه الخصوص، والعمل على تحسينها وتطويرها، سواء فيما يتعلق بمادتها العلمية، أو بأسلوب عرضها، وطريقة تقديمها، وما تتضمنه من جوانب تربوية وسلوكية، ومن جملة ذلك: مادة القرآن الكريم وتجويده للصف الخامس الابتدائي، الذي تم فيه الربط بين دروس القرآن الكريم تلاوة وحفظًا وبين دروس التجويد.
وقد جاء هذا الكتاب شيقًا في عرضه، جاذبًا في أسلوبه، مشجعًا للطلاب على التفاعل معه، وحسن الاستفادة منه، بما تضمنه من تمهيدات مشوقة، وأنشطة موضحة، تعين على تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب، وتبعث فيهم روح المشاركة الفاعلة في الدرس، وعلى تطبيق ما تعلموه في حياتهم الواقعية.
واللهَ تعالى نسأل أن يوفقنا جميعا لكل ما يحب ويرضى، وأن ينظمنا في سلك أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته، وأن يتقبل منا هذا العمل، وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .

الأولــــى
الثانيــة
الثالثـــــة
الرابعــة
الخامســـة
السادســــة
السابعــــة
الثامنة
التاسعة
العاشرة
الحادية عشرة
الثانية عشرة
الثالثة عشرة

آداب تلاوة القرآن والاستماع إليه تــلاوة – حفظ
أحكام الميم الساكنة تــلاوة – حفظ
الإخفاء الشفوي تــلاوة – حفظ
الإدغام الصغير حفظ
الإظهار الشفوي تــلاوة – حفظ
حروف الإظهار الشفوي تــلاوة – حفظ (أ– ت– ث– ن–ي)
حروف الإظهار الشفوي تــلاوة – حفظ (ع – غ – ح – خ – ج)
حروف الإظهار الشفوي تــلاوة – حفظ (د – ذ – ر – ز – و)
حروف الإظهار الشفوي تــلاوة –حفظ (س–ش–ص–ض–ط–ظ)
حروف الإظهار الشفوي تــلاوة – حفظ (ف–ق–ك–ل–هـ)
تدريبات على جميع أحكام الميم الساكنة تــلاوة – حفظ
النون والميم المشددتان تــلاوة – حفظ
تدريبات على النون والميم المشددتين تــلاوة – حفظ

٧
١٧
٢٥
٣٥
٤٣
٥٣
٦٣
٧١
٧٩
٨٩
٩٩
١٠٧
١١٧

تذكر بعض آداب تلاوة القرآن والاستماع إليه.
تطبق آداب تلاوة القرآن والاستماع إليه.
تورد الأدلة على آداب تلاوة القرآن الكريم.
تعبر عن حبك للقرآن الكريم وتوقيره لفظاً وسلوكاً.
تتلو سورة غافر من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (٩) تلاوة صحيحة.
تحفظ سورة الحاقة من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (٥) حفظاً متقناً.

عن ابن مسعود # قال: قال لي رسول الله ˜: ((اقرأ عليَّ القرآن)) . قلت: يا رسول الله، أقرأ عليك وعليك أُنزل؟ قال: ((نعم. إني أحب أن أسمعه من غيري))، فقرأت سورة النساء حتى أتيت إلى هذه الآية :

, قال: ((حسبك الآن)). فالتفتُّ فإذا عيناه تذرفان(١).

لماذا ذرفت عينا الرسول ˜ ؟

لقراءة القرآن الكريم أحكام وآداب ينبغي مراعاتها تعظيمًا لكتاب الله جل وعز، ومنها:

الإخلاص، وذلك بأن يقصد بقراءته وجه الله تعالى وطلب الأجر والمثوبة منه.
الطهارة، وذلك بأن يتوضأ عند إرادة القراءة.
النظافة، وذلك بأن يطهر فمه بالسواك أو غيره.
الاستعاذة، وذلك بأن يقول:
البسملة، وذلك بأن يقول:
تحسين الصوت بالقراءة.
القراءة بتدبر وخشوع حضور قلب.
التسبيح عند الاستماع لآيات التنزيه؛ كالآيات التي فيها أسماء الله وصفاته.
سؤال الله من فضله عند الاستماع لآيات الوعد، كآيات الجنة والمغفرة ونحوهما.
الاستعاذة بالله من عذابه عند الاستماع لآيات الوعيد، كآيات النار والعذاب ونحوهما.

(١) أخرجه البخاري، كتاب فضائل القرآن، باب من أحب أن يستمع القرآن من غيره، رقم الحديث٥٠٤٩، وباب قول المقرئ للقارئ حسبك، رقم الحديث٥٠٥٠، ومسلم،
كتاب فضائل القرآن وما يتعلق به، (باب فضل استماع القرآن...)، رقم الحديث ١٨٦٨.

هناك أمور ينبغي أن يتجنبها قارئ القرآن الكريم؛ لأنها تنافي الخشوع وحضور القلب، اذكر بعض هذه الأمور:

حسن الاستماع والإنصات لتلاوة القرآن الكريم.
استشعار عظمة القرآن الكريم، وأنه كلام الله العليم الخبير.
الإقبال على استماع القرآن الكريم بقلب خاشع، مع التدبر والتأمل في معانيه.
اجتناب العبث وكل ما يشغل عن القرآن الكريم.
التسبيح عند الاستماع لآيات التنزيه؛ كالآيات التي فيها أسماء الله وصفاته.
سؤال الله من فضله عند الاستماع لآيات الوعد، كآيات الجنة والمغفرة ونحوهما.
الاستعاذة بالله من عذابه عند الاستماع لآيات الوعيد، كآيات النار والعذاب ونحوهما.
عدم مقاطعة القارئ إلا للضرورة.

املأ الجدول الآتي بالآيات المطلوبة:

١
٢
٣

آية فيها تنزيه لله تعالى
آية فيها وعد
آية فيها وعيد

هناك أفعال خاطئة تخالف آداب استماع القرآن الكريم، اذكر بعض هذه الأفعال:

وزِّع آداب التلاوة التالية في مكانها من الجدول حسب علاقتها:

الإخلاص.
الطهارة.
النظافة.
الاستعاذة.
البسملة.

آداب التلاوة

البيان والتفسير

وذلك بأن يطهر فمه بالسواك أو غيره.

وذلك بأن تقول بسم الله الرحمن الرحيم.

وذلك بأن يقصد بقراءته وجه الله تعالى وطلب الأجر والمثوبة منه.

وذلك بأن تقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.

وذلك بأن يتوضأ عند إرادة القراءة.

صل بخط بين القائمة ( أ ) وما يناسبها من القائمة ( ب) فيما يأتي :

سؤال الله من فضله عند الاستماع لآيات الوعد.
التسبيح عند الاستماع لآيات التنزيه.
الاستعاذة بالله من عذابه عند الاستماع لآيات الوعيد.

كالآيات التي فيها ذكر النار والعذاب ونحوهما.
كالآيات التي فيها ذكر الجنة والمغفرة ونحوهما.
كالآيات التي فيها أسماء الله وصفاته.
كالآيات التي فيها التدبر .

ضع علامة (

) أمام التصرف الصحيح فيما يلي :

إذا تثاءبتَ وأنت تقرأ القرآن الكريم.
تتوقفُ عن القراءة حتى يذهب تثاؤبك.
لا تتوقفُ عن القراءة .
مقاطعة القارئ للقرآن الكريم.
لا يقاطع إلا للضرورة.
يقاطع لأي سبب من الأسباب .

الفرق بين الاستماع والإنصات:
الاستماع: أن يلقي سمعه، ويحضر قلبه، ويتدبر ما يستمع.
الإنصات: ترك التحدث، أو الاشتغال بما يشغل عن استماع القرآن.

يتلو المعلم سورة غافر من
الآية رقم (١) إلى الآية
رقم (٤) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة غافر من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (٤) تلاوة مجودة.

: أي الإِنعام الواسع.

يتلو المعلم سورة غافر من الآية رقم (٥) إلى الآية رقم (٩) تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة غافر من الآية رقم (٥) إلى الآية رقم (٩) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الحاقة
من الآية رقم (١) إلى الآية
رقم (٥) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة الحاقة من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (٥) مع المعلم بتجويد وإتقان.

: يزيلوا.

: دين الإِسلام.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

عن نافِعَ بن عبدالْحارِثِ, لقِيَ عُمرَ بِعُسْفانَ, وكان عُمرُ يسْتَعْمِلُهُ على مكَّةَ فقال: من اسْتعْمَلْتَ على أهْلِ الْوادِي؟ فقال: ابن أبزي، قال: ومَنْ ابن أبزي؟ قال: موْلًى من موَالِينَا، قال: فاسْتَخْلَفْتَ عليهم موْلًى، قال: إنه قارِئٌ لِكِتابِ اللهِ عز وجل وإِنَّهُ عالِمٌ بِالْفرَائِضِ، قال عُمرُ: أمَا إنَّ نبِيَّكُمْ ˜ قد قال: ((إنَّ الله يرْفَعُ بهذا الْكِتابِ أقْوَامًا ويَضَعُ بهِ آخرِينَ)) (١)

(١) أخرجه مسلم, كتاب صلاة المسافرين وقصرها, باب: فضل من يقوم بالقرآن ويعلمه, برقم ٨١٧ .

تحدد معنى الميم الساكنة.
تتعرف على أحكام الميم الساكنة.
تميز مواضع أحكام الميم الساكنة.
تتلو سورة غافر من الآية رقم (١٠) إلى الآية رقم (٢٠) تلاوة صحيحة.
تحفظ سورة الحاقة من الآية رقم (٦) إلى الآية رقم (٨ ) حفظًا متقنًا.

تأمل :

تأمل الحرف والكلمة في المجموعة الأولى والحروف والكلمة في المجموعة الثانية من حيث تشكيل
الحرف ماذا ستلاحظ ؟

سترى أن الأولى

والثانية

إذًا الأولى هي التي سنتعلّمها ، وأما الثانية فلا أحكام لها هنا.

الميم الساكنة : هي الميم التي لا حركة لها .
مثل (هم به) و(أم من) و ( قمتم)

قال الله تعالى:

استخرج من الآية السابقة الميم المتحركة والميم الساكنة، مع وضع خط تحت الميم التي هي موضوع الدرس:

الكلمات التي تحتوي على ميم ساكنة

الكلمات التي تحتوي على ميم متحركة

(١) سورة غافر, آية: ٥.

للميم الساكنة عند التقائها بأحد حروف الهجاء ثلاثة أحكام هي :

قارن بين أحكام النون الساكنة والتنوين وأحكام الميم الساكنة كما في الجدول التالي مع بيان الفرق
بينهما من حيث العدد والتسمية:

مجال المقارنة

الفرق بينهما

م
١
٢
٣
٤

عدد أحكام النون الساكنة والتنوين
عدد أحكام الميم الساكنة
أحكام النون الساكنة والتنوين
أحكام الميم الساكنة

ما تعريف الميم الساكنة؟
املأ الجدول التالي حسب المطلوب :

أمثلة الميم الساكنة

أمثلة الميم المتحركة

ما أحكام الميم الساكنة؟

الميم الساكنة تكون في وسط الكلمة مثل

وفي آخرها مثل

وفي الفعل مثل

وفي الاسم مثل

وفي الحرف مثل

.

.

.

يتلو المعلم سورة غافر من الآية رقم (١٠) إلى الآية رقم (١٢) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة غافر من الآية رقم (١٠) إلى الآية رقم (١٢) تلاوة مجودة.

: بتوحيده

: يجعل له شريك.

: تصدّقوا بالإِشراك.

يتلو المعلم سورة غافر من الآية رقم (١٣) إلى الآية رقم (٢٠) تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة غافر من الآية رقم (١٣) إلى الآية رقم (٢٠) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الحاقة من الآية رقم (٦) إلى الآية رقم (٨) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة الحاقة من الآية رقم (٦) إلى الآية رقم (٨) مع المعلم بتجويد وإتقان.

: أي الله عظيم الصفات.

: ممتلئين غمّا.

(١) أخرجه البخاري, في باب: كيف نزول الوحي وأول ما نزل, برقم: ٤٧٣٧, ومسلم, كتاب صلاة المسافرين وقصرها, باب: فضل من يقوم بالقرآن ويعلمه, برقم ٨١٥.

عن عبْدَ اللهِ بن عُمرَ رضي الله عنهما قال: سمعت رسُولَ اللهِ ˜ يقول: ((لا حسَدَ إلا على اثْنتَيْنِ رجُلٌ آتاهُ الله الْكتَابَ وقَامَ بهِ آناءَ اللّيْلِ، ورَجُلٌ أعْطَاهُ الله مالًا فهُوَ يتَصَدَّقُ بهِ آناءَ اللّيْلِ والنَّهَارِ))(١).

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

تعرف معنى الإخفاء الشفوي .
تتعرف على حرف الإخفاء الشفوي
تستخرج الميم الساكنة التي حكمها الإخفاء الشفوي .
تعطي أمثلة على حكم الإخفاء الشفوي .
تطبق حكم الإخفاء الشفوي عند التلاوة.
تتلو سورة غافر من الآية رقم (٢١) إلى الآية رقم (٢٩) تلاوة صحيحة.
تحفظ سورة الحاقة من الآية رقم (٩) إلى الآية رقم (١٢) حفظًا متقنًا.

ماذا تلاحظ عند النطق بالميم الساكنة أو المتحركة؟

الإخفاء الشفوي هو: النطق بالميم الساكنة وسطًا بين الإظهار والإدغام بدون تشديد مع بقاء الغنة.

(١) سورة يونس، الآية: ٩ .

قال تعالى:

(١).

الحرف الذي بعد الميم الساكنة

الميم المتحركة

الميم الساكنة

استخرج الميم الساكنة والميم المتحركة:

له حرف واحد وهو (الباء) .

ينطق بالميم الساكنة إذا جاء بعدها حرف الباء غير مطبقة الشفتين إطباقًا شديدًا ولا مفرجة بحيث يكون إخفائها بين الإظهار والإدغام مع غنة ظاهرة بمقدار حركتين من غير تشديد.

في هذين المثالين جاءت الباء بعد الميم الساكنة فصار حكم الميم الساكنة: الإخفاء.

ب

١
٢

التوضيح

الحرف

الأمثلة

م

أ
ز
ق

ت
ش
ل

ث
ص
م

ج
ض
ن

ح
ط
هـ

خ
ظ
و

د
ع
ي

ذ
غ

ر
ف

س
ك

هل تلاحظ فرقًا بين نطق الإخفاء مع الميم الساكنة ونطق الإقلاب مع النون الساكنة؟ وضح ذلك.

استخرج الكلمة التي فيها ميم ساكنة حكمها الإخفاء، مع بيان السبب:

السبب

الكلمات التي فيها الميم الساكنة

الآية

يقرأ كل واحد من الطلاب الكلمات الآتية مطبقاً حكم الإخفاء الشفوي:

يقرأ الطلاب الآيات الآتية مطبقين الإخفاء الشفوي تطبيقًا صحيحًا:

إذا جاءت الميم الساكنة وجاء بعدها حرف الباء فإننا نخفي الميم عند الباء ويكون حكمها الإخفاء الشفوي.
ننبه إلى أن الإخفاء تصاحبه الغنة بمقدار حركتين.

ما تعريف الإخفاء الشفوي؟
لماذا سُمَّي الإخفاء بالإخفاء الشفوي ؟
عند أيِّ حرف من حروف الهجاء يكون إخفاء الميم الساكنة؟
مثّل بثلاثة أمثلة على إخفاء الميم الساكنة.
اقرأ الأمثلة التالية جهراً، ثم ضع خطاً تحت الإخفاء الشفوي :

سمي الإخفاء إخفاءً لخفاء الميم الساكنة وسترها عند الباء، وسمي شفويًّا؛ لأن الميم والباء يخرجان من الشفتين.
يلاحظ في الأمثلة أن الميم الساكنة لا تجتمع مع الباء في كلمة واحدة ، بل تكون الميم في كلمة والباء في كلمة أخرى.

يتلو المعلم سورة غافر من
الآية رقم (٢١) إلى الآية
رقم (٢٢) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة غافر من الآية رقم (٢١) إلى الآية رقم (٢٢) تلاوة مجودة.

: أهلكهم.

يتلو المعلم سورة غافر من الآية رقم ( ٢٣) إلى الآية رقم (٢٩) تلاوة مجودة.

يتلو الطلاب من المصحف سورة غافر من الآية رقم (٢٣) إلى الآية رقم (٢٩) تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يردد الطلاب سورة الحاقة من الآية رقم (٩) إلى الآية رقم (١٢) مع المعلم بتجويد وإتقان.

: استبقوا.

: هلاك.

: مشرك.

يتلو المعلم سورة الحاقة
من الآية رقم (٩) إلى الآية
رقم (١٢) تلاوة مجودة.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

عن أبي عبد الرحمن السُّلمِيِّ عن عُثمَانَ بن عفَّانَ قال: قال النبي ˜: ((إنَّ أَفضَلَكُمْ من تعَلَّمَ القُرْآنَ
وعَلَّمَهُ)) (١).
عن مُصْعَبِ بن سَعْدٍ عن أبيه قال قال رسول اللهِ ˜: ((خِيَارُكُمْ من تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ)) (٢). قال وَأَخَذَ
بِيَدِي فَأَقْعَدَنِي مَقْعَدِي هذا، أقرئ.

(١) أخرجه البخاري في باب كيف نزول الوحي وأول ما نزل هذا باب خَيرُكُمْ من تعَلَّمَ القُرْآنَ وعَلَّمَهُ، برقم ٤٧٤٠.
(٢) أخرجه ابن ماجه في المقدمة، باب : فضل من تعلم القرآن وعلمه، برقم ٢١٣.

تعرف معنى الإدغام الصغير .
تتعرف على حرف الإدغام الصغير.
تستخرج الميم الساكنة التي حكمها الإدغام الصغير .
تعطي أمثلة على حكم الإدغام الصغير.
تطبق حكم الإدغام الصغير عند التلاوة.
تتلو سورة غافر من الآية رقم (٣٠) إلى الآية رقم (٣٧) تلاوة صحيحة.
تحفظ سورة الحاقة من الآية رقم (١٣) إلى الآية رقم (١٨) حفظاً متقناً.

ماذا تلاحظ على الميم في الصندوق الأول والميم في الصندوق الثاني؟

الإدغام الصغير هو: إدخال الميم الساكنة في الميم المتحركة بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشددًا مع
الغنة.

إذا جاءت الميم الساكنة وجاء بعدها ميم متحركة فإننا ندغمهما في بعضهما فيصبحان ميمًا واحدة
مشددة مع بقاء الغنة بمقدار حركتين.

له حرف واحد وهو (الميم) .

تأمل رسم الميم الساكنة وحرف الإدغام في المصحف كما في هذا المثال

ودوِّن ما لاحظته.

التوضيح

الحرف

الأمثلة

م

في هذه الأمثلة جاءت الميم الساكنة بعدها ميم متحركة
فصار حكم الميم الساكنة: الإدغام.

م

١
٢
٣

يقرأ كل واحد من الطلاب الكلمات الآتية مطبقاً الإدغام الصغير:

يقرأ الطلاب الآيات الآتية مطبقين الإدغام الصغير تطبيقًا صحيحًا:

قال الله تعالى:

وقال الله تعالى:

(١) سورة غافر، الآية: ١٣ .
(٢) سورة غافر، الآية: ٤٧ .

(٢).

وقال الله تعالى:

(١).

إذا جاءت الميم الساكنة وجاء بعدها ميم فإننا ندغمهما بحيث يصبحان حرفًا واحدًا
مشددًا ويسمي (الإدغام الصغير).
للإدغام الصغير حرف واحد، وهو الميم.

ما تعريف الإدغام الصغير ؟
لماذا سُمَّي الإدغام بالإدغام الصغير ؟
عند أيِّ حرف من حروف الهجاء يكون إخفاء الميم الساكنة؟
اقرأ الأمثلة التالية جهراً، ثم ضع خطاً تحت الإدغام الصغير.

سمي هذا الإدغام بالصغير لأنه لا يحتاج إلا لعمل واحد وهو إدغام الحرف الأول الساكن في الثاني
المتحرك.
ويسمى بـ (الإدغام المتماثلين)، لأن الميم الساكنة مثل الميم المتحركة.

(١) سورة غافر، الآية: ٧٨.

يتلو المعلم سورة غافر من
الآية رقم (٣٠) إلى الآية
رقم (٣٣) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة غافر من الآية رقم (٣٠) إلى الآية رقم (٣٣) تلاوة مجودة.

: أي من عذابه.

: مانع.

يتلو المعلم سورة غافر من الآية رقم (٣٤) إلى الآية رقم (٣٧) تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة الحاقة من الآية رقم (٣٤) إلى الآية رقم (٣٧) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الحاقة من
الآية رقم (١٣) إلى الآية
رقم (١٨) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة الحاقة من الآية رقم (١٣) إلى الآية رقم (١٨) مع المعلم بتجويد وإتقان.

: برهان.

: بناء عالياً.

: خسار.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

قال المناوي: إن من إجلال الله (أي تبجيله وتعظيمه) إكرام ذي (أي صاحب) الشيبة المسلم (أي تعظيم
الشيخ الكبير صاحب الشيبة البيضاء الذي عمره في الإيمان وتوقيره في المجالس والرفق به والشفقة عليه)
وحامل القرآن (أي قارئه) غير الغالي فيه (أي غير المتجاوز الحد في العمل به وتتبع ما خفي منه واشتبه
عليه من معانيه وفي حدود قراءته ومخارج حروفه) والجافي عنه (أي التارك له البعيد عن تلاوته والعمل
بما فيه)(١).

(١) فيض القدير, ج٢ ص ٥٢٩.

تعرف معنى الإظهار الشفوي .
تتعرف على حروف الإظهار الشفوي.
تعطي أمثلة على حكم الإظهار الشفوي.
تطبق حكم الإظهار الشفوي عند التلاوة.
تتلو سورة غافر من الآية رقم (٣٨) إلى الآية رقم (٤٦) تلاوة صحيحة.
تحفظ سورة الحاقة من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (١٨ ) حفظًا متقنًا.

قال تعالى:

(١).

استخرج الميم الساكنة والميم المتحركة:

الإظهار الشفوي هو: إخراج الميم الساكنة عند أحد حروف الإظهار.

حروف الإظهار الشفوي هي: جميع الحروف الهجائية عدا الباء والميم.

الحرف الذي بعد الميم الساكنة

الميم المتحركة

الميم الساكنة

(١) سورة غافر، الآية: ٣٤ .

كم عدد حروف الإظهار الشفوي؟

إذا جاء بعد الميم الساكنة أحد حروف الإظهار الشفوي فنخرج الميم واضحة بدون غنة.

تأمل رسم الميم الساكنة وحرف الإظهار في المصحف كما في هذا المثال

ودوِّن ما لاحظته.

في هذه الأمثلة جاءت الميم الساكنة، وجاء بعدها حرف الهمزة
في المثال الأول، وحرف التاء في المثال الثاني، وحرف الثاء في
المثال الثالث، وحرف الجيم في المثال الرابع، وحرف الحاء
في المثال الخامس، فكان حكم الميم الساكنة الإظهار، ويسمى
الإظهار الشفوي.

استخرج الإظهار الشفوي وحروفه كما في الجدول التالي مع بيان السبب:

إذا جاءت الميم الساكنة وجاء بعدها أحد حروف الهجاء (ما عدا الميم والباء) فإن حكمها
الإظهار.
سمي هذا الإظهار بالإظهار الشفوي لأن الميم تخرج من الشفة.

السبب

حرف الإظهار
الشفوي

موضع الميم
الساكنة

الآية

رتب الكلمات التالية لتحصل على معنى الإظهار الشفوي:

(حروف ،الميم الساكنة، عند، إخراج، أحد، الإظهار )

ماعدد حروف الإظهار الشفوي ؟
لماذا سُمَّيالإظهار بالإظهار الشفوي ؟

حروف الإظهار الشفوي على قسمين:

قسم يأتي بعد الميم منفصلاً عنها في كلمة أخرى وذلك في ثمانية حروف هي: ( ج ،ذ، ظ ،ف، خ ، ق،
غ، ص).
قسم يكون مع الميم في كلمة واحدة وفي كلمتين وذلك في الحروف الثمانية عشر الباقية.

يتلو المعلم سورة غافر من
الآية رقم (٣٨) إلى الآية
رقم (٤٠) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة غافر من الآية رقم (٣٨) إلى الآية رقم (٤٠) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة غافر من الآية رقم (٤١) إلى الآية رقم (٤٦) تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة غافر من الآية رقم (٤١) إلى الآية رقم (٤٦) تلاوة مجودة.

الـحـفـظ

يعرض الطلاب سورة الحاقة من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (٨) على المعلم بتجويد وإتقان.

: حقًّا.

: الكافرين.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

عن أبي هُرَيرَةَ # قال: قال رسول اللهِ ˜ : (( أيُحِبُّ أحدكم إذا رجَعَ إلى أَهلِهِ أنْ يجِدَ فيه ثلَاثَ خلِفَاتٍ
عِظامٍ سِمانٍ
)) قُلنَا: نعم، قال: (( فثَلَاثُ آياتٍ يَقرَأُ بهِنَّ أحدكم في صلَاتِهِ خَيرٌ له من ثلَاثِ خلِفَاتٍ عِظامٍ
سِمانٍ
))(١).

(١) أخرجه مسلم باب فَضلِ قِراءَةِ القُرْآنِ في الصّلَاةِ وتَعَلُّمِه، برقم ٨٠٢.

تتعرف على حروف الإظهار الشفوي.
تستخرج الميم الساكنة التي حكمها الإظهار الشفوي.
تعطي أمثلة على حكم الإظهار الشفوي.
تطبق حكم الإظهار الشفوي عند التلاوة.
تتلو سورة غافر من الآية رقم (٤٧) إلى الآية رقم (٥٨) تلاوة صحيحة.
تحفظ سورة الحاقة من الآية رقم (١٩) إلى الآية رقم (٢٤) حفظًا متقنًا.

قال الله تعالى:
وقال الله تعالى:
وقال الله تعالى:
وقال الله تعالى:

استخرج الكلمات التي فيها إظهار شفوي ، وحدد الحرف الذي جاء بعده.

والآن استمع لمعلمك، أو لأحد القراء

وهو يقرأ الآيات السابقة ، ولاحظ كيف يقرأ هذه الكلمات.

من حروف الإظهار الشفوي:

أ ، ت ، ث، ن ، ي

١
٢
٣
٤
٥

أ
ت
ث
ن
ي

في هذه الأمثلة جاءت الميم الساكنة وجاء بعدها حرف الهمزة
في المثال الأول، وحرف التاء في المثال الثاني، وحرف الثاء في
المثال الثالث، وحرف النون في المثال الرابع، وحرف الياء في
المثال الخامس، فكان حكم الميم الساكنة: الإظهار.

استخرج الإظهار الشفوي كما في الجدول التالي مع بيان السبب:

يقرأ كل واحد من الطلاب الكلمات الآتية مطبقاً الإظهار الشفوي:

يقرأ الطلاب الآيات الآتية مطبقين الإظهار الشفوي تطبيقًا صحيحًا :

إذا جاءت الميم الساكنة وجاء بعدها حرف الهمزة ، أو حرف التاء، أو حرف الثاء، أو حرف النون، أو حرف الياء، فإن حكم الميم الساكنة هو الإظهار الشفوي.

سجِّل من حفظك مثالاً على كل من الإخفاء الشفوي،والإدغام الصغير، والإظهار الشفوي.
ابحث عن :

ما يميز الميم الساكنة المخفاة وحرف الإخفاء الشفوي في رسم المصحف.

ما يميز الميم الساكنة المدغمة وحرف الإدغام الصغير في رسم المصحف.

ما يميز الميم الساكنة المظهرة إطهار شفوي في رسم المصحف.

اقرأ الأمثلة التالية جهرًا، ثم ضع خطًا تحت الإظهار الشفوي وبين سببه:

قال الله تعالى :
قال الله تعالى :
قال الله تعالى :
قال الله تعالى :
قال الله تعالى :

يتلو المعلم سورة غافر من الآية رقم (٤٧) إلى الآية رقم (٥٠) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة غافر من الآية رقم (٤٧) إلى الآية رقم (٥٠) تلاوة مجودة.

: يتخاصم الكفار.

: انعدام.

يتلو المعلم سورة غافر من الآية رقم (٥١) إلى الآية رقم (٥٨) تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة غافر من الآية رقم (٥١) إلى الآية رقم (٥٨) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الحاقة من الآية رقم (١٩) إلى الآية رقم (٢٤) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة الحاقة من الآية رقم (١٩) إلى الآية رقم (٢٤) مع المعلم بتجويد وإتقان.

: الآخرة أي شدّة عذابها.

: التوراة.

: برهان.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

عن عُقبَةَ بن عامِرٍ قال: خرَجَ رسول اللهِ ˜ وَنَحنُ في الصُّفّةِ فقال: (( أيُّكُمْ يحِبُّ أنْ يَغدُوَ كلَّ يَومٍ إلى بُطحَانَ أو إلى العَقِيقِ فَيَأتِيَ منه بِنَاقَتَينِ كَومَاوَيْنِ في غيْرِ إثْمٍ ولا قطْعِ رحِمٍ؟ )) فقُلْنَا: يا رسُولَ اللهِ نحِبُّ ذلك، قال: (( أفَلَا يغْدُو أحدكم إلى الْمسْجِدِ فيَعْلَمُ أو يقْرَأُ آيتَيْنِ من كِتابِ اللهِ عز وجل خيْرٌ له من ناقَتَيْنِ وثَلَاثٌ خيْرٌ له من ثلَاثٍ وأَرْبَعٌ خيْرٌ له من أرْبَعٍ ومِنْ أعْدَادِهِنَّ من الْإبِلِ ))(١).

(١) أخرجه مسلم باب فَضلِ قِراءَةِ القُرْآنِ في الصّلَاةِ وتَعَلُّمِه، برقم ٨٠٣.

تتعرف على حروف الإظهار الشفوي.
تستخرج الميم الساكنة التي حكمها الإظهار الشفوي.
تعطي أمثلة على حكم الإظهار الشفوي.
تطبق حكم الإظهار الشفوي عند التلاوة.
تتلو سورة غافر من الآية رقم (٥٩) إلى الآية رقم (٦٨) تلاوة صحيحة.
تحفظ سورة الحاقة من الآية رقم (٢٥) إلى الآية رقم (٣٢) حفظًا متقنًا.

قال الله تعالى:

وقال الله تعالى:

وقال الله تعالى:

وقال الله تعالى:

استخرج الكلمات التي فيها إظهار شفوي ، وحدد الحرف الذي جاء بعده.

الآن استمع لمعلمك، أو لأحد القراء

وهو يقرأ الآيات السابقة ، ولاحظ كيف يقرأ هذه الكلمات.

من حروف الإظهار الشفوي:

ع ، غ ، ح، خ ، ج

١
٢
٣
٤
٥

ع
غ
ح
خ
ج

في هذه الأمثلة جاءت الميم الساكنة وجاء بعدها حرف العين في المثال الأول، وحرف الغين في المثال الثاني، وحرف الحاء في المثال الثالث، وحرف الخاء في المثال الرابع، وحرف الجيم في المثال الخامس، فكان حكم الميم الساكنة: الإظهار.

استخرج الإظهار الشفوي كما في الجدول التالي مع بيان السبب:

يقرأ كل واحد من الطلاب الكلمات الآتية مطبقًا الإظهار الشفوي:

يقرأ الطلاب الآيات مطبقين الإظهار الشفوي صحيحًا :

قال الله تعالى:
قال الله تعالى:
قال الله تعالى:

(١) سورة الصف، الآية: ١١ .
(٢) سورة المؤمنون، الآية: ٣ .
(٣) سورة الفاتحة، الآية: ٧ .

(1)

(2)

(3)

.

.

.

إذا جاءت الميم الساكنة وجاء بعدها حرف العين، أو حرف الغين، أو حرف الحاء، أو حرف الخاء، أو حرف الجيم، فإن حكم الميم الساكنة هو الإظهار، ويسمّى الإظهار الشفوي.

مثِّل لكل حرف من حروف الإظهار الشفوي الآتية بمثال واحد

ضع خطاً تحت الكلمة التي فيها إظهار شفوي وبيِّن سببه.

قال الله تعالى:
قال الله تعالى:
قال الله تعالى:
قال الله تعالى:
قال الله تعالى:

ينبغي أثناء أداء الإظهار الشفوي في الحروف السابقة واللاحقة أن تنطق الميم نطقاً لطيفاً ولا يطال في زمن نطقها وإلا تحولت إلى إخفاء أو غنة ظاهرة ، وهذا من اللحن الخفي .

يتلو المعلم سورة غافر من الآية رقم (٥٩) إلى الآية رقم (٦٣) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة غافر من الآية رقم (٥٩) إلى الآية رقم (٦٣) تلاوة مجودة.

: شك.

: صاغرين.

يتلو المعلم سورة غافر من الآية رقم (٦٤) إلى الآية رقم (٦٨) تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة غافر من الآية رقم (٦٤) إلى الآية رقم (٦٨) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الحاقة من الآية رقم (٢٥) إلى الآية رقم (٣٢) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة الحاقة من الآية رقم (٢٥) إلى الآية رقم (٣٢) مع المعلم بتجويد وإتقان.

: اعبدوه.

: وقتاً محدوداً.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

قال الشاطبي: (١)

وإن كتاب الله أوثق شافع
وخير جليس لا يمل حديثه
وحيث الفتى يرتاع في ظلماته
هنالك يهينه مقيلا وروضة
يناشد في إرضائه لحبيبه
فيا أيها القاري به متمسكا
هنيئا مرئيا والداك عليهما

وأغنى غناء واهبا متفضلا
وترداده يزداد فيه تجملا
من القبر يلقاه سنا متهللا
ومن أجله في ذروة العز يجتلا
وأجدر به سؤلا إليه موصلا
مجلا له في كل حال مبجلا
ملابس أنوار من التاج والحلا

(١) حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع، ج ١ ص ١٦.

تتعرف على حروف الإظهار الشفوي.
تستخرج الميم الساكنة التي حكمها الإظهار الشفوي.
تعطي أمثلة على حكم الإظهار الشفوي.
تطبق حكم الإظهار الشفوي عند التلاوة.
تراعي إظهار الميم الساكنة مع الواو.
تتلو سورة غافر من الآية رقم (٦٩) إلى الآية رقم (٨٥) تلاوة صحيحة.
تحفظ سورة الحاقة من الآية رقم (٣٣) إلى الآية رقم (٣٧) حفظًا متقنًا.

قال الله تعالى:
وقال الله تعالى:
وقال الله تعالى:
وقال الله تعالى:
وقال الله تعالى:

الكلمة
الحرف
الحكم

التجويدي

الآية

١

٢

٣

٤

٥

الآن استمع لمعلمك، أو لأحد القراء

وهو يقرأ الآيات السابقة ، ولاحظ كيف يقرأ هذه الكلمات.

من حروف الإظهار الشفوي:

في هذه الأمثلة جاءت الميم الساكنة وجاء بعدها حرف الدال في المثال الأول، وحرف الذال في المثال الثاني، وحرف الراء في المثال الثالث، وحرف الزاي في المثال الرابع، وحرف الواو في المثال الخامس، فكان حكم الميم الساكنة، الإظهار.

١
٢
٣
٤
٥

د
ذ
ر
ز
و

التوضيح

الحرف

الأمثلة

م

استخرج الكلمات التي فيها إظهار شفوي ، وحدد الحرف الذي جاء بعده.

(١) سورة الجاثية، الآية: ٣٠ .
(٢) سورة ص، الآية: ٦٣ .
(٣) سورة آل عمران، الآية: ١٢٠ .

قال الله تعالى:

وقال الله تعالى:

وقال الله تعالى:

يقرأ الطلاب الآيات مطبقين الإظهار تطبيقًا صحيحًا :

يقرأ كل واحد من الطلاب الكلمات الآتية مطبقًا الإظهار الشفوي:

(١).

(٢).

(٣).

الآية

استخرج الإظهار الشفوي كما في الجدول التالي مع بيان السبب:

موضع الميم الساكنة

حرف الإظهار الشفوي

السبب

إذا جاءت الميم الساكنة وجاء بعدها حرف الدال ، أو حرف الذال، أو حرف الراء، أو حرف الزاي، أو حرف الواو، فإن حكم الميم الساكنة هو الإظهار، ويسمّى الإظهار الشفوي.

اقرأ الآيات الكريمة الآتية جهراً، ثم استخرج أمثلة الأحكام التجويدية الآتية:

(القلب ، إخفاء حقيقي ، إخفاء شفوي ، إظهار شفوي ، إدغام صغير ، إظهار حلقي).

قال الله تعالى:

(١).

ابحث في شبكة المعلومات ( الإنترنت ) لإضافة معلومات أخرى عن الإظهار الشفوي واعرضها على معلمك.

يتأكد إظهار الميم الساكنة عند الواو والفاء أكثر من باقي الحروف ، وذلك لاتحادها مع الواو في المخرج ، ولقربها من الفاء في المخرج أيضاً، ويسمى إظهارًا شفويًّا شديدًا.

(١) سورة لقمان، الآيات: ٢٢–٢٣ .

يتلو المعلم سورة غافر من الآية رقم (٦٩) إلى الآية رقم (٧٧) تلاوة مجودة.

: يوقدون.

: كيف .

يتلو كل طالب سورة غافر من الآية رقم (٦٩) إلى الآية رقم (٧٧) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة غافر من الآية رقم (٧٨) إلى الآية رقم (٨٥) تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة غافر من الآية رقم (٧٨) إلى الآية رقم (٨٥) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الحاقة من الآية رقم (٣٣) إلى الآية رقم (٣٧) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة الحاقة من الآية رقم (٣٣) إلى الآية رقم (٣٧) مع المعلم بتجويد وإتقان.

: هي حمل الأثقال إلى البلاد.

: السفن في البحر.

(١) سير أعلام النبلاء، الذهبي، ج٣ ص٤٢٥.
(٢) سير أعلام النبلاء، الذهبي، ج٦ ص٢٣٥.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

صور الضبط والإتقان عند السلف:

قال مجاهد: ((صليت خلف مسلمة بن مخلد فقرأ سورة البقرة فما ترك واواً ولا ألفاً))(١).
وقال أبو بكر بن عياش – رحمه الله –: ((كان الأعمش يعرض القرآن، فيمسكون عليه المصاحف فلا يخطىء في حرف)) (٢).

تتعرف على حروف الإظهار الشفوي.
تستخرج الميم الساكنة التي حكمها الإظهار الشفوي.
تعطي أمثلة على حكم الإظهار الشفوي.
تطبق حكم الإظهار الشفوي عند التلاوة.
تتلو سورة الزمر من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (٩) تلاوة صحيحة.
تحفظ سورة الحاقة من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (٣٧) حفظاً متقناً.

وهو يقرأ الآيات السابقة ، ولاحظ كيف يقرأ هذه الكلمات.

الآن استمع لمعلمك، أو لأحد القراء

من حروف الإظهار الشفوي:

في هذه الأمثلة جاءت الميم الساكنة وجاء بعدها حرف السين في المثال الأول، وحرف الشين في المثال الثاني، وحرف الصاد في المثال الثالث، وحرف الضاد في المثال الرابع، وحرف الطاء في المثال الخامس، وحرف الظاء في المثال السادس، فكان حكم الميمم الساكنة هو الإظهار.

س
ش
ص
ض
ط
ظ

١
٢
٣
٤
٥
٦

الكلمة
الحرف
الحكم

التجويدي

الآية

١

٢

٣

٤

٥

٦

قال الله تعالى:
وقال الله تعالى:
وقال الله تعالى:
وقال الله تعالى:

استخرج الكلمات التي فيها إظهار شفوي وحدِّد الحرف الذي جاء بعده:

س ،ش، ص، ض، ط، ظ.

التوضيح

الحرف

الأمثلة

م

استخرج الإظهار الشفوي كما في الجدول التالي مع بيان السبب:

يقرأ كل واحد من الطلاب الكلمات الآتية مطبقًا الإظهار الشفوي:

الآية

موضع الميم الساكنة

حرف الإظهار الشفوي

السبب

(١) سورة مريم، الآية: ٨٢ .
(٢) سورة النساء، الآية: ٥٧ .
(٣) سورة النساء، الآية: ١٦٨ .
(٤) سورة آل عمران، الآية: ١٢٠ .

إذا جاءت الميم الساكنة وجاء بعدها حرف السين ، أو حرف الشين، أو حرف الصاد، أو حرف الضاد، أو حرف الطاء، أو حرف الظاء، فإن حكم الميم الساكنة هو الإظهار، ويسمّى الإظهار الشفوي.

يقرأ الطلاب الآيات مطبقين الإظهار الشفوي تطبيقًا صحيحًا :

قال الله تعالى:

وقال الله تعالى:

وقال الله تعالى:

وقال الله تعالى:

(١).

(٢).

(٣).

(٤).

اقرأ الآيات الكريمة الآتية قراءة صامتة، ثم استخرج أمثلة الأحكام التجويدية وبين سببها.
(إخفاء حقيقي، إدغام بغير غنة ،إظهار حلقي، إظهار شفوي، إخفاء شفوي، إظهار شفوي).
قال الله تعالى:

مثِّل لكل حرف من حروف الإظهار الشفوي الآتية بمثال:

قارن بين الأمثلة الآتية من حيث الحكم، مع بيان السبب:

قال الله تعالى:
قال الله تعالى:
قال الله تعالى:

(١) سورة سبأ، الآيات: ١٥–١٦ .

(١).

يتلو المعلم سورة الزمر من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (٤) تلاوة مجودة.

: الأصنام.

: وهم كفار مكة قالوا.

: قربى.

يتلو كل طالب سورة الزمر من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (٤) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الزمر من الآية رقم (٥) إلى الآية رقم (٩) تلاوة مجودة.

يتلو الطلاب من المصحف سورة الزمر من الآية رقم (٥) إلى الآية رقم (٩) تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو كل طالب سورة الحاقة من الآية رقم (١٩) إلى الآية رقم (٣٢) تلاوة مجودة.

: يدخل.

: شركاء.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

إذاعة القرآن الكريم
تهدف إذاعة القرآن الكريم إلى إيصال القرآن الكريم إلى أذن كل مسلم ومسلمة بكل صفاء وإتقان لفهمه وتدبر معانيه والعمل بأوامره واجتناب نواهيه وذلك عن طريق بثه مرتلًا ومجودًا إلى المستمعين كمصاحف متكاملة من الفاتحة إلى الناس أو كتلاوات متفرقة، كما تبث الإذاعة كذلك برامج التفسير وعلوم القرآن والسنة المطهرة وبرامج الفتاوى والأدعية والأذكار.
بدأت إذاعة القرآن الكريم بثها المبارك وارتفعت موجاتها بصوت الحق يتلى من هذه الإذاعة في اليوم الثاني من شهر صفر لعام ١٣٩٢هـ في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله.(١)

(١)انظر تقرير عن جهود إذاعة القرآن الكريم في خدمة القرآن الكريم وعلومه / محمد بن سعيد الصفّار، ص٧ بتصرف..

تتعرف على حروف الإظهار الشفوي.
تستخرج الميم الساكنة التي حكمها الإظهار الشفوي.
تعطي أمثلة على حكم الإظهار الشفوي.
تطبق حكم الإظهار الشفوي عند التلاوة.
تراعي إظهار الميم الساكنة مع الفاء.
تتلو سورة الزمر من الآية رقم (١٠) إلى الآية رقم (٢٦) تلاوة صحيحة.
تحفظ سورة الحاقة من الآية رقم (٣٨) إلى الآية رقم (٤٣) حفظًا متقنًا.

قال الله تعالى:
وقال الله تعالى:
وقال الله تعالى:
وقال الله تعالى:
وقال الله تعالى:

استخرج الكلمات التي فيها إظهار شفوي وحدِّد الحرف الذي جاء بعده:

في هذه الأمثلة جاءت الميم الساكنة، وجاء بعدها حرف الفاء في المثال الأول، وحرف القاف في المثال الثاني، وحرف الكاف في المثال الثالث، وحرف اللام في المثال الرابع، وحرف الهاء في المثال الخامس، فكان حكم الميم الساكنة هو الإظهار.

ف
ق
ك
ل
هـ

١
٢
٣
٤
٥

الآية

١

٢

٣

٤

٥

الكلمة
الحرف
الحكم

التجويدي

الآن استمع لمعلمك، أو لأحد القراء

وهو يقرأ الآيات السابقة ، ولاحظ كيف يقرأ هذه الكلمات.

من حروف الإظهار الشفوي:

ف ،ق، ك، ل، هـ .

التوضيح

الحرف

الأمثلة

م

استخرج الإظهار الشفوي كما في الجدول التالي مع بيان السبب:

الآية

موضع الميم الساكنة

حرف الإظهار الشفوي

السبب

يقرأ كل واحد من الطلاب الكلمات الآتية مطبقاً الإظهار الشفوي:

يقرأ الطلاب الآيات الآتية مطبقين حكم الإخفاء:

قال الله تعالى:

قال الله تعالى:

إذا جاءت الميم الساكنة وجاء بعدها حرف الفاء ، أو حرف القاف، أو حرف الكاف، أو حرف اللام، أو حرف الهاء، فإن حكم الميم الساكنة هو الإظهار، ويسمّى الإظهار الشفوي.

بيِّن الحكم التجويدي في الأمثلة :

قال الله تعالى:
قال الله تعالى:
قال الله تعالى:

اقرأ الأمثلة التالية جهرًا، وانطق الميم الساكنة المظهرة نطقًا صحيحًا:

قال الله تعالى:
قال الله تعالى:
قال الله تعالى:
قال الله تعالى:
قال الله تعالى:

صل بخط بين القائمة ( أ ) وما يناسبها من القائمة ( ب ) فيما يلي :

هي الخالية من الحركة .
علامته في رسم المصحف أن تكون الميم خالية من الحركة والباء غير مشددة.
علامته في رسم المصحف أن تكون الميم الأولى خالية من الحركة والثانية مشددة .

الحكم التجويدي .

الإدغام الصغير.
إظهار شفوي .
الإخفاء الشفوي.
الميم الساكنة.

يتلو المعلم سورة الزمر من الآية رقم (١٠) إلى الآية رقم (١٨) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة غافر من الآية رقم (١٠) إلى الآية رقم (١٨) تلاوة مجودة.

: هي الجنة.

: الأوثان.

يتلو المعلم سورة الزمر من الآية رقم (١٩) إلى الآية رقم (٢٦) تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة غافر من الآية رقم (١٩) إلى الآية رقم (٢٦) تلاوة مجودة .

يتلو المعلم سورة الحاقة من الآية رقم (٣٨) إلى الآية رقم (٤٣) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة الحاقة من الآية رقم (٣٨) إلى الآية رقم (٤٣) مع المعلم بتجويد وإتقان.

: تخرج.

: ييبس .

: فتاتًا .

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

عن أبي موسى # عن النبي ˜ قال له: ((يا أبا موسى لقد أوتيت مزمارًا من مزامير آل داود)) (١).
قال الخطابي : قوله : ((آل داود)) يريد داود نفسه، لأنه لم ينقل أن أحدًا من أولاد داود ولا من أقاربه كان أعطي من حسن الصوت ما أعطي(٢).

(١) أخرجه البخاري، كتاب : فضائل القرآن، باب : حسن الصوت بالقراءة للقرآن، برقم ٤٧٦١، ومسلم، كتاب : صلاة المسافرين وقصرها، باب : استحباب تحسين
الصوت بالقرآن، برقم ١٥٩٣.
(٢) فتح الباري، ابن حجر، ج٨ ص٧١١.

تطبق أحكام الميم الساكنة عند التلاوة .
تتلو سورة الزمر من الآية رقم (٢٧) إلى الآية رقم (٤٤) تلاوة صحيحة .
تحفظ سورة الحاقة من الآية رقم (٤٤) إلى الآية رقم (٥٢) حفظًا متقنًا.

سبق أن تعلمت أن للميم الساكنة مع حروف الهجاء ثلاثة أحكام، وهي:

يتلو المعلم سورة الزمر من الآية رقم (٢٧) إلى الآية رقم (٣١) تلاوة مجودة .

يتلو كل طالب سورة الزمر من الآية رقم (٢٧) إلى الآية رقم (٣١) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الزمر من الآية رقم (٣٢) إلى الآية رقم (٤٤) تلاوة مجودة.

يتلو الطلاب من المصحف سورة الزمر من الآية رقم (٣٢) إلى الآية رقم (٤٤) تلاوة صحيحة.

يتلو المعلم سورة الحاقة من الآية رقم (٤٤) إلى الآية رقم (٥٢) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة الحاقة من الآية رقم (٤٤) إلى الآية رقم (٥٢) مع المعلم بتجويد وإتقان.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

عن زر بن حبيش، قال: قرأت القرآن من أوله إلى آخره في مسجد الجامع بالكوفة على أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب #، فلما بلغت الحواميم، قال لي أمير المؤمنين: قد بلغت عرائس القرآن، فلمــا بــلغت رأس العشرين مـن

، بكى حتى ارتفع نحيبه(٢).

(١) سورة الشورى: آية ٢٢.
(٢) الدر المنثور، السيوخي، ج٧، ص٣٤٤.

تعرف معنى النون والميم المشددتين.
تغن النون والميم المشددتين بطريقة صحيحة أثناء التلاوة.
تعطي أمثلة للنون والميم المشددتين.
تستخرج النون والميم المشددتين من الآيات.
تتلو سورة الزمر من الآية رقم (٤٥) إلى الآية رقم (٦١) تلاوة صحيحة.
تحفظ سورة الحاقة من الآية رقم (٣٨) إلى الآية رقم (٤٣) حفظًا متقنًا.

ما الفرق بين النونين والميمين؟

النون المشددة هي : نونان الأولى ساكنة والأخرى متحركة.
وأصلها: إنْ نَ فأدغمت النون الأولى الساكنة في النون الثانية المتحركة فصارت إنّ.

تنطق النون مشددة مع غنة ظاهرة بمقدار حركتين.

الميم المشددة هي: ميمان الأولى ساكنة والأخرى متحركة.
وأصلها: مْ مَ فأدغمت الميم الأولى الساكنة في الميم الثانية المتحركة فصارت إمّ.

تنطق الميم مشددة مع غنة ظاهرة بمقدار حركتين.

ترد النون والميم المشددتين في الأسماء والأفعال والحروف، كما في الأمثلة الآتية:

موضع النون
والميم المشددتين

المثال

النون

الـميم

التوضيح

الإسم
الفعل
الحرف

في هذا المثال جاءت النون والميم المشددتان في الاسم :

فكان حكمهما: إظهار الغنة

بمقدار حركتين.

في هـذا المثـال جـاءت الـنـون والميم المشددتان في الفعل

فـكـان حـكـمـهـما: إظـهــار

الغنة بمقدار حركتين.

في هذا المثال جاءت النون والميم المشددتان في الحرف

فكان حكمهما: إظهار الغنة بمقدار حركتين.

استخرج النون والميم المشددتين من الآية الآتية :
قال الله تعالى :

موضع النون المشددة

موضع الميم المشددة

الحكم

السبب

يقرأ كل واحد من الطلاب الكلمات الآتية مطبقاً حكم النون والميم المشددتين:

(١) سورة الزمر، الآية: ٥ .

يقرأ الطلاب الآية الآتية مطبقين حكم النون والميم المشددتين تطبيقًا صحيحًا:

إذا جاءت النون والميم المشددتان فإننا نغنهما بمقدار حركتين وتسمى حرف غنة مشددًا.
تأتي النون والميم المشددتان في الأسماء والأفعال والحروف.

ما تعريف الميم والنون المشددتين ؟
املأ الفراغ بالكلمة المناسبة:

تنطق النون مشددة مع غنة ظاهرة بمقدار

مشدداً وتأتي النون المشددة في الأسماء مثل

وتسمى حرف

والحروف مثل

قال الله تعالى:
قال الله تعالى:
قال الله تعالى:
قال الله تعالى:

و

مثل تَظُنُّونَ.

استخرج النون والميم المشددتين من الآيات التالية:

صورة الحرف المشدد في المصحف هكذا :

في حال الكسر :
في حال الضم :
في حال الفتح :
يخطئ بعضهم حين يقف على الميم المشددة وكذا النون المشددة بالتخفيف ، والصواب أن تنطق مشددة في
الوقف والوصل . مثل

ولاحظ أن الحركة تحت الحرف وليست تحت الشَّدَّة .

(٥).

يتلو المعلم سورة الزمر من
الآية رقم (٤٥) إلى الآية
رقم (٤٨) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة الزمر من الآية رقم (٤٥) إلى الآية رقم (٤٨) تلاوة مجودة.

: نفرت وانقبضت.

: ظهر.

: يظنون.

: نزل.

يتلو المعلم سورة الزمر من الآية رقم (٤٩) إلى الآية رقم (٦١) تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة الزمر من الآية رقم (٤٩) إلى الآية رقم (٦١) تلاوة مجودة.

يعرض الطلاب سورة الحاقة من الآية رقم (٣٨) إلى الآية رقم (٤٣) على المعلم بتجويد وإتقان.

: أعطيناه.

: بلية يبتلى بها العبد.

: يضيق.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

عن سفيان بن عُيينة قال : قال عثمان بن عفان # له : لو أن قلوبنا طهرت ما شبعت من كلام الله، وقال
عثمان : ما أحب أن يأتي عليَّ يوم لا أنظر في كلام الله في المصحف(١).

(١) أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، ج٧ ص ٢٧٢.

تطبق على النون والميم المشددتين عند التلاوة.
تتلو سورة الزمر من الآية رقم (٦٢) إلى الآية رقم (٧٥) تلاوة صحيحة.
تحفظ سورة الحاقة من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (٥٢) حفظًا متقنًا.

يقرأ الطلاب الآيات الكريمات مطبقين حكم النون والميم المشددتين تطبيقًا صحيحا مع
تدوين ذلك في الجدول أدناه:

الـمثال

الحكم

سببه

يتلو المعلم سورة الزمر من
الآية رقم (٦٢) إلى الآية
رقم (٦٦) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة الزمر من الآية رقم (٦٢) إلى الآية رقم (٦٦) تلاوة مجودة.

: مفاتيح.

يتلو المعلم سورة الزمر من الآية رقم (٦٧) إلى الآية رقم (٧٥) تلاوة مجودة.

يتدرب الطلاب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا:

يتلو الطلاب من المصحف سورة الزمر من الآية رقم (٦٧) إلى الآية رقم (٧٥) تلاوة مجودة.

يعرض الطلاب سورة الحاقة من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (٢٤) على المعلم بتجويد وإتقان.

: أي العدل.

: جماعات.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

عن أبي العالية قال: قال رجل لأُبي بن كعب # : أوصني، قال: اتخذ كتاب الله إمامًا، وارض به قاضيًا
وحكمًا، فإنه الذي استخلف فيكم رسولكم، شفيع، مطاع، وشاهد لا يتهم، فيه ذكركم وذكر من قبلكم،
وحكم ما بينكم، وخبركم وخبر ما بعدكم(١).

(١) أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، ج١ ص ٢٥٣.

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات
قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :
١ ــ الهاتف المباشر (٠١٤٠٢١٠٩٥).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٠١٤٠٤٦٦٦٦ ــ ٠١٤٠٤٨٨٨).

تحويلة(٢٥٧٩_٢٥٧٦_٢٥٧٤_٢٥٧٢ ).

٣ ــ الفاكس (٠١٢٧٦٦٠٢٦ ).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com