طبعة ١٤٣٤ ـ ١٤٣٥هـ

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

٢٠١٣ ـ ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٣هـ

فهرسة مكتبـة الملك فهد الوطنيـة أثناء النـشـر
وزارة التربـيـة والتعلـيـم

تلاوة القرآن الكريم وتجويده ـ للصف الخامس الابتدائي ـ الفصل الدراسي
الثاني ـ كتاب النشاط .
وزارة التربية والتعليم – الرياض، ١٤٣٣هـ
٢٨ ص ؛ ٢١ x ٢٥,٥ سم
ردمك : ٢–١٨٥–٥٠٢–٦٠٣–٩٧٨
١ – القـرآن – القراءات والتجويد – مناهج – السعودية ٢ – التعليم الابتدائي –
كتب دراسية أ – العنوان
ديوي ٢٢٩,٨ ٢٧٥٠/ ١٤٣٤

رقم الإيداع :٢٧٥٠/ ١٤٣٤
ردمك : ٢–١٨٥–٥٠٢–٦٠٣–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمّة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه ولنجـعـل نظافتـه تشـهـد على حسـن سلوكـنا مـعـه...

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصـة في آخـر العــام للاستفادة فلنجعـل مكتبة مدرستنا تحتفظ به...

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع

موقع

موقع

بريد

www.moe.gov.sa

www.cpfdc.gov.sa

http://curriculum.gov.sa

ccc1444@gmail.com

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
أما بعد:
فإن قيمة المعلومة في تطبيقها، وفائدة المعرفة في تمثلها، ومن هنا يأتي
كتاب النشاط لمادة التجويد في الصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني
ليمارس الطالب من خلاله أنشطة تعليمية متنوعة ينمي من خلالها مهاراته في
التفكير؛ مثل مهارة التطبيق، ومهارة جمع المعلومات، ومهارة الربط، وغيرها من
المهارات الأساسية، بالإضافة إلى قدر من مهارات التفكير الإبداعي، والتفكير الناقد.
وقد روعي عند بناء أنشطة هذا الكتاب أن تكون أنشطة فردية؛ ليقوم الطالب
بتنفيذها خارج الصف، مع عرضها على المعلم ـ بعد ذلك ـ للتأكد من سلامة التنفيذ.
والمأمل أن يعتني الطالب بتنفيذ أنشطة الكتاب أولاً بأول؛ لتكون عونًا له على
التعلم، ومساعدًا على تطبيق ما تعلمه في مواقف جديدة، وأداة يقيم من خلالها
فهمه وتعلمه.

والله الموفق

جاء في الحديث أن النبي ˜ طلب استماع القرآن الكريم من أحد الصحابة املأ الجدول كما يلي:

الــفــوائــد الــتــي
تستفيدها من القصة

الموقف الذي
حصل

الآية التي
وقف عليها

أول الآية التي
تم البدء بها

السورة

القارئ

المستمع

آداب أثناء تلاوة القرآن الكريم

آداب قبل تلاوة القرآن الكريم

صنف آداب التلاوة وفق الجدول التالي:

لكل أدب من آداب استماع القرآن الكريم أثر على المستمع وضِّح ذلك من خلال الجدول الآتي:

أثره على المستمع

آداب استماع القرآن الكريم

م

الإخلاص
الإنصات وحسن الاستماع
اجتناب العبث

١
٢
٣

بيِّن أوجه الاختلاف بين الميم الساكنة والميم المتحركة من حيث الشكل ومن حيث الحكم.

اربط بين الحرف وحكمه التجويدي فيما يأتي:

الإظهار
الإظهار الشفوي
الإدغام الصغير
الإدغام
الإخفاء
الإخفاء الشفوي
القلب

النون

الـميم الساكنة

أوجه الاختلاف

فـي الحكم

فـي الشكل

نوع الـميم

الـميم الساكنة

الـميم المتحركة

أمثلة الميم الساكنة في آخر الكلمة

أمثلة الميم الساكنة في وسط الكلمة

م

١
٢
٣

اجمع ثلاثة أمثلة للميم الساكنة في وسط الكلمة، وثلاثة أمثلة لها في آخر الكلمة.

ضع دائرة حول حرف الإخفاء الشفوي

علِّل تسمية الإخفاء الشفوي بهذا الاسم.

اربط بين الحكم التجويدي ومثاله فيما يأتي:

القلب

الإخفاء الشفوي

١
٢
٣
٤
٥
٦

الحكم التجويدي

الـمثال

رقم

أعد ترتيب الكلمات الآتية لتخرج بتعريف الإدغام الصغير.

(الميم الساكنة) (الميم المتحركة) (إدخال) (حرفًا واحدًا مشددًا) (في) (بحيث يصيران) (مع الغنة)

لوِّن المربع الذي يحوي حرف الإدغام الصغير.

اكتب أكبر عدد من الكلمات التي تبدأ بحرف الميم.

اربط بين كل حكم وحروفه فيما يأتي:

(الإظهار) – (الإظهار الشفوي) – (الإدغام الصغير) – (الإدغام ) – ( الإخفاء ) –
(الإخفاء الشفوي) – (القلب).

أحكام تجويدية ليس فيها غنة

أحكام تجويدية فيها غنة

صنف الأحكام التجويدية الآتية من حيث وجود الغنة فيها من عدمه حسب الجدول الآتي:

(الإظهار) – (الإظهار الشفوي) – (الإدغام الصغير) – (الإدغام ) – ( الإخفاء ) –
(الإخفاء الشفوي) – (القلب).

عدِّد حروف الإظهار الشفوي مرتبًا لها حسب ترتيبها الهجائي.

كوِّن من حروف الإظهار الشفوي الآتية أو بعضها أكبر عدد من الكلمات.

اكتب الأحكام التجويدية التي تبدأ بحرف الهمزة.

اجمع ما لا يقل عن ثلاثة أمثلة لإظهار الميم الساكنة عند حرف النون.

اربط بين الحرف وبيِّن مثاله فيما يأتي:

ضع خطًا تحت الآية التي فيها إظهار شفوي:

قارن بين حرف العين وحرف الجيم من حيث الأحكام التجويدية المتعلقة بكل منهما.

وجه الاتفاق بينهما

وجه الاختلاف بينهما

الحرف

ع
ج

أوجد العلاقة بين حرف الدال وحرف الراء، والعلاقة بين حرف الذال وحرف الزاي:

رتِّب الأمثلة الآتية حسب الترتيب الهجائي لحروف الإظهار الشفوي.

العلاقة بين حرف الذال وحرف الزاي

العلاقة بين حرف الدال وحرف الراء

الأمثلة

رقم

١
٢
٣
٤
٥

استخرج خمس كلمات تبدأ كل واحدة منها بأحد الحروف الخمسة الآتية (د – ذ – ر – ز – و) أفقيًا
أو رأسيًا، واشطب حروفها، ثم استخرج العبارة المتبقية.

تعلمت في دروس الإظهار الشفوي أنه إذا جاءت الميم الساكنة وبعدها أحد حروف الإظهار كالسين مثلاً،
فإنك تخرج الميم الساكنة واضحة من غير غنة، في ضوء ذلك استنتج تعريفًا للإظهار الشفوي.
تعريف الإظهار الشفوي:

ضع خطًّا تحت الآية التي فيها إظهار شفوي:

هات ثلاث كلمات تبدأ الأولى منها بحرف السين، والثانية بحرف الطاء، والثالثة بحرف الصاد، ثم
كوِّن جملة مفيدة تتضمن هذه الكلمات الثلاث أو بعضها.
الكلمات:
الجملة:

كوِّن من حروف الإظهار الشفوي الآتية (ف – ق –ك – ل – هـ) أو من بعضها أكبر عدد من الكلمات.

هات مثالين لإظهار الميم الساكنة عند كل حرف من الحروف الآتية، كما في الجدول الآتي:

المثال الأول
المثال الثاني

هـ

ل

ك

ق

ف

الحرف

لوِّن المربع الذي يحتوي على مثال لإظهار الميم الساكنة في الجدول الآتي:

تأمل رسم النون المشددة في الكلمات القرآنية الآتية، ودوِّن ما لاحظته عليها من حيث الشكل.

الـملاحظة

الكلمة

م

١
٢
٣

اجمع ثلاثة أمثلة للميم المشددة حسب الجدول الآتي:

الأمثـلــة

موضع الميم

ميم مشددة في اسم
ميم مشددة في فعل
ميم مشددة في حرف

(١) الوحدة الحادية عشرة عبارة عن تدريب على جميع أحكام الميم الساكنة، والوحدة الثالثة عشرة عبارة عن تدريب على النون والميم المشددتين؛
فيكتفى بتنفيذ النشاط الوارد في كتاب الطالب.

ما وجه الشبه بين النون المشددة والميم المشددة؟
وجه الشبه بينهما:

تغن الميم المشددة بمقدار حركتين إذا كانت في وسط الكلمة فقط.
تغن الميم المشددة بمقدار حركتين إذا كانت في آخر الكلمة فقط.
تغن الميم المشددة بمقدار حركتين إذا كانت في وسط أو آخر الكلمة.

حدِّد الخيار الصحيح مما يأتي:

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات
قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :
١ ــ الهاتف المباشر ( ٠١٤٠٢١٠٩٥).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٠١٤٠٤٦٦٦٦ ــ ٠١٤٠٤٢٨٨٨).

تحويلة (٢٥٧٩ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس ( ٠١٢٧٦٦٠٢٦).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية :ccc1444@gmail.com