طبعة ١٤٣٤ ـــ ١٤٣٥ هـ

٢٠١٣ ـــ ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر

السعودية ـ وزارة التربية والتعليم

التربية الاجتماعية والوطنية : للصف الخامس الابتدائي : الفصل الدراسي

الأول : كتاب النشاط / وزارة التربية والتعليم ـ الرياض، ١٤٣٠هـ

٦٤ ص ، ٢١ × ٢٥,٥ سم

ردمك : ٥–٦٧٦–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

٢ ـ التعليم الابتدائي ـ

١ ـ التربية الوطنية ـ كتب دراسية

السعودية ـ كتب دراسية

أ ـ العنوان

ديوي ٨٣٢. ٣٧٢

٥٤١٤/ ١٤٢٩

رقم الإيداع : ٥٤١٤/ ١٤٢٩

ردمك : ٥–٦٧٦–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa

social2542@gmail.com

موقع
موقع
موقع

www.cpfdc.gov.sa

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه

أجمعين.

ابننا الطالب /ابنتنا الطالبة سلام من الله عليكما ...

أما بعد :

فإضافة إلى كتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الخامس الابتدائي الخاص

بكما، يسعدنا أن نقدم لكما كتاب النشاط في التربية الاجتماعية ، للفصل الدراسي
الأول، الذي يركز على إتقان المهارات ، والتعلم الذاتي للمعرفة وأساليب البحث عنها ،
وذلك من خلال مصادر التعلم المختلفة .

ومن أبرز ما يهدف إليه كتاب النشاط تنمية مهارات التفكير العليا لديكما بشكل ماتع،

وذلك عن طريق أدائكما لما يحويه من أنشطة ، مما يساعدكما على فهم محتوى الكتاب
الخاص بمادة التربية الاجتماعية والوطنية ، وتطبيق ماورد فيه.

وقد جاءت الأنشطة في هذا الكتاب شاملة لمضمون كل وحدة بشكل مستقل ومتنوع،

منها ما يتطلب الاختيار من متعدد ، ومنها ما يحتاج إلى إجابات ، تعبِّران فيها عن رأيكما،
وتقدمان اقتراحاتكما ، أو تقيِّمان فيها سلوكًا ، ومنها ما يحتاج إلى القيام بجهد تعاوني،
وذلك بين كل واحد منكما وبين مجموعة من زملائه .

هذا ، ونأمل أن يساهم هذا الكتاب في زيادة حبكما لمادة التربية الاجتماعية والوطنية،

والمتعة في دراستها .

وفقكما العلي القدير إلى المزيد من العلم والنجاح .

أن يستنتج المتعلم الصفات التي اختصّ بها كل خليفة من الخلفاء
الراشدين من خلال أقوال النبي .

لكل خليفة من الخلفاء الرشدين صفة اختص بها ، أتعرَّف عليها من خلال
أقوال نبينا محمد ˜ وأسجلها :

قال : (( ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة )).

[صحيح مسلم]

قال : (( إن اللّه جعل الحق على لسان عمر وقلبه )).

[المستدرك على الصحيحين]

قال : (( ما نفعني مال أحد قط ما نفعني مال أبي بكر )).

[سنن الترمذي]

قال : (( أيها الناس لا تشكوا عليًّا، فوالله إنه لأخشن في ذات الله أو
في سبيل الله )).

[مسند أحمد]

أن يمثِّل المتعلم مع مجموعته صفتين أو أكثر من صفات الخلفاء
الراشدين .

أقوم مع مجموعتي بتمثيل موقفٍ تتضح فيه صفتان أو أكثر من صفات
الخلفاء الراشدين .

أن يستنتِج المتعلم صفات الخلفاء الراشدينوأخلاقهم؛ من المواقف
والأمثلة المطروحة .

ستنتِج الصفات والأخلاق من الأمثلة والمواقف التالية، ثم أدونها :

كانت الجواري يأتين أبا بكر# وهو خليفة بغنمهن
فيحلب لهن.

خطب عمر بن الخطاب # وهو خليفة ، وعليه
إزار فيه اثنتا عشرة رقعة .

جهَّز عثمان # جيش العسرة في غزوة تبوك،
واشترى بئر رومة وتصدق بها على المسلمين.

صعد علي # المنبر يومًا وقال: من يشتري مني
سيفي هذا ؟ فلو كان عندي ثمن إزار ما بعته، فقام
إليه رجل وقال : أسلفك ثمن إزار .

أن يوجِّه المتعلم النصح لمن يتفاخر في لبس الملابس؛ اقتداء بزهد
الخلفاء الراشدين .

أوجِّه النصح والإرشاد لمن يتفاخر في لبس الملابس الفاخرة .

أعزِّز إجابتي بمواقف من سيرة الخلفاء الراشدين .

أن يستنبط المتعلم ثلاث صفات لصحابة رسول الله ˜ مذكورة في
الآية ٢٩ من سورة الفتح .

أستنبط ثلاث صفات لصحابة رسول الله ˜ مذكورة في الآية التالية:

(سورة الفتح )

أن يحدِّد المتعلم سنوات حكم الخلفاء الراشدين على الرسم
البياني.

أستعين بالجدول التالي، ثم أجيب :

أجمع مدة حكم الخلفاء الراشدين، ثم أدوِّنها في الجدول .

أبو بكر الصديق #
عمر بن الخطاب #
عثمان بن عفان #
علي بن أبي طالب #

٥ ,٢
٥ ,١٠

سنتان ونصف
عشر سنوات ونصف

١٢
٥

اثنتا عشرة سنة
خمس سنوات

أكتب اسم الخليفة بجانب العمود الذي يمثل مدة خلافته :

أرتِّب الخلفاء الراشدين حسب مدة حكم كل منهم مبتدئًا
بأطولهم مدة .

أن يبحث المتعلم عن ألقاب ثلاثة من الخلفاء الراشدين.

أكتب لقب كل خليفة مما يلي :

أن يربط المتعلم بين الأنظمة الحديثة والأنظمة التي استحدثت مثلها في
عهد عمر بن الخطاب # .

أضع علامة(

) جوار الشعارات التي تدل على الأنظمة التي استحدثت

في عهد عمر بن الخطاب # .

أن يوضح المتعلم بعض أعمال الخلفاء الراشدين من خلال ملء
المربعات .

أدوِّن الكلمات المطلوبة التي تدل عليها العبارات التالية؛ حسب السهم
المشار إليه في المربعات.

مدينة بنيت في عهد عمر بن الخطاب #

سجل يكتب فيه ما يخص الشؤون الإدارية

نظام أنشئ في عهد علي بن أبي طالب#

أحد الأنظمة الإدارية

تم حفظه في عهدي
أبي بكر وعثمان
رضي الله عنهما

١– أن يحدد المتعلم – على الخارطة – مدينتين من المدن التي بنيت في

عهد الخليفة عمر بن الخطاب # ويضع دائرة حول كل منهما .

٢ – أن يرسم المتعلم– في الخارطة –خط سير حملة أسامة بن

زيد #.

أنظر الخارطة، ثم :

١– أرسم باللون الأحمر خط سير حملة أسامة بن زيد # .

٢– أحدِّد مدينتين من المدن التي أنشئت في عهد عمر بن الخطاب # ، ثم

أضع لها رمزًا .

٣– أضع مفتاحًا للخارطة .

أن يذكر المتعلم مثالين لألقاب رؤساء الدول الإسلامية في وقتنا
الحاضر.

لم يكن لنبينا محمد ˜ لقب ؛ سوى أنه نبي ورسول ، وبعد وفاته ˜
أصبح أبو بكر # رئيسًا للدولة؛ فهو أول من خلف رسول الله ˜ ؛
فسمي خليفة، ثم جاء بعده عمر بن الخطاب # ، وسمي بأمير المؤمنين.

أقرأ النص، ثم أكمل :

أول رئيس للدولة الإسلامية
أول من سمِّي بالخليفة
خليفةُ خليفةِ رسول الله ˜ هو

تعدَّدت ألقاب رؤساء الدول الإسلامية في الوقت الحاضر، أذكر مثالين
على ذلك.

١ –
٢ –

أن يصمِّم المتعلم خارطة مفهوم لأعمال الخلفاء الراشدين باستخدام
الحاسب.

أصمِّم باستخدام الحاسب خارطة مفهوم لأعمال الخلفاء الراشدين .
أعرض الورقة بواسطة جهاز عرض البيانات .
أطبع الورقة وأحفظها في ملف أعمالي .

أن يلوِّن المتعلم امتداد الدولة الإسلامية على الخارطة .

أستعين بخارطة الفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين ، ثم :

ألون :

امتداد الدولة الإسلامية في عهد عمر بن الخطاب # بالأخضر.
امتداد الدولة الإسلامية في عهد عثمان بن عفان # بالأصفر.

١– أن يستنتِج المتعلم المعارك التي حدثت في العراق وفارس .

٢– أن يسجِّل المتعلم المعارك التي حدثت في عهد الخلفاء الراشدين

في العراق وفارس على الخارطة .

أسجِّل أسماء المعارك مكان الرقم الدال على موقعها في الخارطة :

١– سمِّيت بفتح الفتوح.
٢– قادها سعد بن أبي وقاص # .

أن يقارن المتعلم بين معركة اليرموك ومعركة القادسية من خلال
الجدول الآتي:

أقارن بين معركة اليرموك ومعركة القادسية من خلال الجدول الآتي :

معركة اليرموك

معركة القادسية

الخليفة الذي حدثت في عهده
سنة حدوثها
مكان حدوثها
قائد المسلمين
النتيجة

أستنتج من الجدول السابق أن معركة اليرموك ومعركة القادسية تتشابهان في:

وتختلفان في :

أن يتتبع المتعلم اتجاه الجيوش الأربعة التي وجهها أبو بكر
الصديق #.

أكتب أسماء قادة الجيوش الأربعة التي وجهها أبوبكر الصديق # على
الخارطة .

أن يحدِّد المتعلم– على الخارطة – أهم المعارك في عهد الخلفاء
الراشدين .

أكتب أسماء المعارك التاريخية –على الخارطة الصماء – مستعيناً بالخط
الزمني .

اليرموك ١٥هـ ، نهاوند ٢١هـ ، ذات الصواري ٣٤هـ

أن يصنِّف المتعلم الفتوحات والمعارك إلى برية وبحرية في عهد الخلفاء
الراشدين .

أكمل الشكل التالي :

أصنِّف المعارك التالية إلى برية وبحرية في الشكل التالي :
معركة ذات السلاسل– معركة القادسية – معركة اليرموك – معركة نهاوند–
فتح مصر – فتح شمال إفريقيا – فتح قبرص – معركة ذات الصواري.

لفتوحات الإسلامية في عهد
الخلفاء الراشدين

بحريــــــة

بريــــــة

أن يستنبط المتعلم ثلاث معارك انتصر فيها المسلمون ؛ من خلال
الحروف المعطاة.

أركِّب من الحروف التالية اسم ثلاث معارك انتصر فيها المسلمون في عهد
الخلفاء الراشدين :

أن يتوصل المتعلم إلى اسم القائد المسلم الذي اشترك في فتح بلاد
الشام

أشطب الحروف في المربعات على الشكل التالي لأحصل على أحد القادة
الأربعة الذين توجهوا لفتح بلاد الشام :

رأسي :

١– الاسم الأول لأحد الخلفاء الراشدين اتسعت البلاد الإسلامية في

عهده .

٢– معركة هزم فيها أسطولُ المسلمين أسطولَ الروم .
٣– الاسم الأول للقائد الذي ناب عن خالد بن الوليد في بلاد العراق.

أفقي :

١– لقب يطلق على خليفة المسلمين .
٢– بلاد عقد المسلمون هدنة مع أهلها عام ٣١هـ .
٣– معركة انتصر فيها المسلمون على الروم .

أن يستنتج المتعلم واحدًا من حقوق غير المسلمين .

أقرأ الحديث الشريف، ثم أجيب :

قال ˜ : (( إنكم ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط فإذا افتتحتموها
فأحسنوا إلى أهلها فإن لهم ذمة ورحمًا أو قال : ذمة وصهرًا )).

[رواه مسلم]

ما البشرى التي بشر بها النبي ˜ أصحابه ؟

في عهد من تم فتح مصر ؟

ما اسم القائد الذي فتح مصر ؟

ما حق أهل الذمة الذي أوصى به النبي ˜ الصحابة إذا فتحوا مصر؟

أن يستنتج المتعلم بعض حقوق غير المسلمين على المسلمين ؛ بعد قراءة
النص التاريخي .

نص تاريخي :

أقرأ وصايا أبي بكر الصديق # لجيش أسامة بن زيد # ، المتجه إلى
بلاد الشام، ثم أجيب عن الأسئلة التي تليه.

(لا تخونوا ، ولا تغلوا ، ولا تغدروا ، ولا تمثلوا ، ولا تقتلوا طفلًا صغيرًا،
ولا شيخًا كبيرًا ، ولا امرأة ، ولا تعقروا نخلًا ، ولا تحرقوه ، ولا تقطعوا
شجرة مثمرة ، ولا تذبحوا شاة ، ولا بقرة ، ولا بعيرًا إلا لمأكله .... ).

١– ما الحقوق التي دعا لها أبو بكر# في وصيته ؟

٢– ما الحكمة من نهي الإسلام عن قتل الطفل ، والشيخ الكبير ، والمرأة ؟

أن يُحْسِن المتعلم التصرف عندما يواجه مشكلة ما .

أقرأ المواقف التالية، ثم أحدد تصرفي تجاه هذه المواقف :

١– قسَّم أخي الكعكة بينه وبين أختي بطريقة غير متساوية .

٢– في أحد أيام الشتاء الباردة، رأيت طفلًا، يرتجف من شدة البرد.

أن يبدي المتعلم مشورته متى طلب منه ذلك .

لو طلب أحد رأيك في اختيار اللعبة المناسبة لأخيه الأصغر . فما مشورتك له؟

أن يتعرَّف المتعلم إلى صاحب الشورى .

أضع علامة (

) أمام الشخص الذي يمكن استشارته :

معروف بالصدق والأمانة .
لا يخالط الناس .
عالم بكتاب الله وسنة نبيه محمد ˜ .
كثير المزاح و الضحك .

أن يدلِّل المتعلم من القرآن الكريم على آية تأمر بالشورى .

أبحث في سورة ((آل عمران)) عن الآية التي أمر الله فيها بالشورى .

أن يحدِّد المتعلم الصفات الأساسية للمؤمنين الواردة في الآيتين ٣٧ –
٣٨ من سورة الشورى .

ذكرت الآيات بعض الصفات الأساسية للمؤمنين . فما هذه الصفات ؟

(سورة الشورى )

أن يقتدي المتعلم بالخلفاء الراشدينومن تبعهم في اتخاذ الشورى
في أمور حياته.

أقرأ النص التالي، ثم أجيب :

أرسل الخليفة رسالة إلى خالد بن الوليد حين وجّههُ لحرب المرتدين فقال
فيها : ((استشر من معك من أصحاب رسول الله ˜ فإن الله تبارك وتعالى
موفقك في مشورتهم)).

من الخليفة الذي أرسل الرسالة؟

ما نتيجة استشارة خالد للصحابة ؟

ماذا أستفيد من النص ؟

أن يحدِّد المتعلم سنوات حكم الخلفاء باستخدام العلاقات الرياضية.

أحدِّد مدة حكم الخلفاء من خلال الجدول التالي :

الخليفــــــة

بداية حكمه

نهاية حكمه

مدة حكمه

معاوية بن أبي سفيان
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز

٤١ هـ
٦٥ هـ
٨٦ هـ
٩٩ هـ

٦٠ هـ
٨٦ هـ
٩٦ هـ
١٠١ هـ

أن يستنبط المتعلم اسم القائد الذي فتح الأندلس ، وذلك بعد إكمال الحروف داخل
الدائرة .

أُكمل الحروف داخل الشكل التالي ؛ لأحصل على اسم القائد الذي فتح
الأندلس ، ثم أكتبه بعد اكتمال الحروف داخل الدائرة .

أن يصل المتعلم اسم القائد بالبلاد التي فتحها.

أصل بين اسم القائد في القائمة ( أ ) ، والبلاد التي فتحها في
القائمة (ب):

اسم القائد ( أ )

البلاد التي فتحها ( ب)

محمد بن القاسم الثقفي
طارق بن زياد
عقبة بن نافع
قتيبة بن مسلم الباهلي

ما وراء النهر
بلاد المغرب
السند
الأندلس
آسيا الصغرى

أن يلوِّن المتعلم باللون الأخضر المناطق التي فتحها الأمويون .

ألوِّن على الخارطة حدود الدولة الإسلامية في العهد الأموي .

أن يكتشف المتعلم اسم الخليفة الذي أطلق عليه الخليفة الخامس
للخلفاء الراشدين .

أتعرَّف إلى الخليفة الذي أطلق عليه الخليفة الخامس للخلفاء الراشدين
من خلال إكمال الحروف في المربعات وفقًا للآتي :

١ + ٢ + ٣ = الاسم الأول من اسم الخليفة الثاني من الخلفاء الراشدين .
٦ + ٨ + ١٠ = ضد الظلم .
١٢ + ٤ + ١٣ + ٧ = العنب بعد تجفيفه .

أن يعلِّل المتعلم سبب قيام الدولة العباسية .

أسجِّل سبب قيام الدولة العباسية .

أن يحسب المتعلم المدة الزمنية التي مرت على قيام الدولة العباسية .

أحسب كم من السنوات الهجرية مضت على قيام الدولة العباسية .

أن يصمِّم المتعلم شكلًا هندسيًّا يجمع أبرز خلفاء الدولة العباسية ،
وذلك باستخدام الحاسب .

أصمِّم بواسطة الحاسب شكلًا هندسيًّا ، ثم أكتب فيه أبرز خلفاء الدولة
العباسية.

أعرض الورقة بواسطة عرض البيانات.
أطبع الورقة و أحفظها في ملف أعمالي.

أن يكمل المتعلم تلوين خارطة امتداد الدولة العباسية.

أكمل تلوين خارطة امتداد الدولة العباسية باللون المناسب :

أن يستخرج المتعلم اسم عاصمة الدولة البيزنطية ؛عن طريق شبكة
الحروف .

أشطب الكلمات التالية لأحصل على مجموعة من الحروف ، ثم أرتبها ؛
ليظهر لي في النهاية اسم عاصمة الدولة البيزنطية.

(بلاد الشام – مصر – الحجاز – العراق – اليمن – تونس – الجزائر –
ليبيا).

أن يحدِّد المتعلم – على الخارطة – البلاد العربية التي ضمها العثمانيون .

أكتب – على الخارطة – البلاد العربية التي ضمها العثمانيون :

أن يرسم المتعلم سهمًا لسير حملة عقبة بن نافع على الخارطة .

أرسم سهمًا – على الخارطة – يوضح خط سير حملة عقبة بن نافع في
بلاد المغرب العربي .

أن يكتب المتعلم نبذة مختصرة عن جامع القيروان ، بعد زيارته لمركز
مصادر التعلم.

أرجع إلى مركز مصادر التعلم في المدرسة ، ثم أكتب نبذة مختصرة –
لاتتجاوز خمسة أسطر– عن جامع القيروان .

أن يحدِّد المتعلم بعض أعمال عقبة بن نافع الجهادية من خلال بعض
كلماته.

أقرأ هذه العبارة، ثم أحدِّد ما يلي :

يقول عقبة بن نافع أثناء فتوحاته في بلاد المغرب العربي: ((لو كنت أعلم أن
وراء هذا البحر أرضًا لوطئتها أذكر فيها اسمك)).

١ – البحر الذي يعنيه في هذه المقالة
٢ – الهدف الذي كان عقبة يسعى إليه

أن يحدِّد المتعلم – على الخارطة – مواقع الجيوش والأساطيل العثمانية
المحاصرة للقسطنطينية.

أحدِّد على الخارطة التالية مواقع الجيوش والأساطيل العثمانية المحاصرة
للقسطنطينية.

أن يرسم المتعلم خط سير فتوحات محمد بن القاسم في بلاد السند.

أرسم خط سير فتوحات محمد بن القاسم في بلاد السند .

أن يحدِّد المتعلم– على خارطة الدولة العثمانية – اتجاه البلاد الظاهرة
فيها باللون الأحمر داخل المستطيل الأبيض بالنسبة لمكة المكرمة .

أكتب على خارطة الدولة العثمانية موقع البلاد الظاهرة باللون الأحمر
داخل المستطيل الأبيض بالنسبة لـمكة المكرمة.

أن يكمل المتعلم خارطة المفهوم التالية ، وذلك على ضوء دراسته
لفتوحات قادة الفتح الإسلامي.

في ضوء دراستي السابقة عن البلاد التي فتحها بعض قادة الفتح الإسلامي؛ أُكْمل
المربعات الناقصة في خارطة المفهوم التالية :

أن يصمِّم المتعلم شكلًا يتضمن منجزات الدولة الإسلامية إداريًّا ،
وذلك باستخدام الحاسب .

أصمِّم – باستخدام الحاسب – شكلًا أسجِّل عليه منجزات الدولة الإسلامية
إداريًّا.

أعرض الورقة بواسطة جهاز عرض البيانات.
أطبع الورقة و أحفظها في ملف أعمالي.

أن يكتب المتعلم وصفًا مختصرًا للقصور الإسلامية في ضوء مطالعته
للصور .

أتأمَّل صورتي القصرين
الأمويين ، ثم أصفهما كما
أراهما .

القصر الأول :

القصر الثاني :

أن يذكر المتعلم بعض المراكز التي يتحقق من خلالها مساعدة الفقراء،
والأيتام، والعجزة.

أذكر بعض المراكز التي خصصت لمساعدة الفقراء ، والأيتام ، والعجزة في بلادي.

أن يسجِّل المتعلم بعض الصناعات الحديثة في وطننا في جدول.

أسجِّل بعض الصناعات الحديثة في وطننا في جدول.

أن يصنِّف المتعلم بعض المنجزات الحضارية للدولة الإسلامية.

أصنِّف بعض منجزات الدولة الإسلامية الحضارية في الجدول التالي :

بناء المستشفيات ، بناء المدارس ، بناء المدن ، الاهتمام بالفقراء ، تشجيع
العلماء، إنشاء القلاع .

أن يسجِّل المتعلم أسفل الصور اسم كل آلة ووظيفتها.

أكتب تحت كل صورة :

– اسم الآلة .
– الوظيفة التي تؤديها.

أن يكتب المتعلم نبذة مختصرة عن أحد العلماء المسلمين، وذلك
بالرجوع إلى أحد مراكز مصادر التعلم.

بالرجوع إلى أحد مراكز مصادر التعلم :
أكتب نبذة مختصرة عن أحد العلماء المسلمين في أحد المجالات التالية :

(الكيمياء ، الطب ، الفلك)

أن يكتب المتعلم مشاهداته عن إحدى المنشآت الحضارية بعد زيارته.

أقوم بزيارة إلى إحدى الجامعات أو المصانع أو المستشفيات.
أكتب مشاهداتي عن هذه المنشأة .

أن يسجِّل المتعلم أبرز الإنجازات الطبية في بلادنا .

بمشاركة الأسرة أسجِّل هنا :
أبرز الإنجازات في مجال الطب في بلادي (المملكة العربية السعودية).

أن يكتب المتعلم – على الخارطة – المساجد والمدارس المطلوبة.

أكتب – على الخارطة – المساجد والجامعات الإسلامية التالية في أماكن

وجودها :

( المسجد النبوي ، الجامع الأموي ، جامع القيروان )

أن يعدِّد المتعلم خمسًا من الجامعات في وطننا .

في وطني عدد من الجامعات أدوِّن خمسًا منها ، وأحدِّد أماكنها في الجدول
التالي :

أن يصمِّم المتعلم صحيفة حائطية تبرز دور المسجد وواجبنا نحوه.

بالتعاون مع مجموعتي نصمِّم صحيفة حائطية ونعلقها خارج الفصل ، نوضِّح
فيها ما يلي :

دور المسجد كمركز ثقافي وتعليمي ومكان للعبادة .
واجبنا نحو المسجد .

أن يجمع المتعلم صورًا لبعض المدارس في بلادنا .

من خلال المصادر المتعددة أجمع صورًا لبعض المدارس في بلادنا ، وأضعها
داخل المربع ، وأكتب الاسم بجانبها .

أن يسجِّل المتعلم دور العلماء ودور الخلفاء في ازدهار الحضارة
الإسلامية في جدول .

أسجِّل دور العلماء ودور الخلفاء في ازدهار الحضارة الإسلامية في الجدول
التالي :

أن يسجِّل المتعلم بعض أسماء العلماء الذين أسهموا في ازدهار
الحضارة الإسلامية.

أسجِّل بعض أسماء العلماء الذين أسهموا في ازدهار الحضارة الإسلامية .

أن يسجِّل المتعلم آية من كتاب الله تدعو إلى الأخذ بالعلم .

أسجِّل آية من كتاب الله تدعو إلى الأخذ بالعلم .

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات قرآنية

كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في مكتبتك الخاصة أو

تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم الاجتماعيات في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب الاجتماعيات على العنوان التالي :
١– هاتف الوزارة : (٠١٤٠٤٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٢٨٨٨)

تحويلة (٢٥٤٢ – ٢٥٤٣).

٢– الفاكس (٠١٤٠٨١٢٩٧).

٣– البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات :

social2542@gmail.com