للصـف الخامس الابتدائـي
الفصل الدراسي الثاني
كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة

فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ ـــ ١٤٣٥ هـ

٢٠١٣ ـــ ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
السعودية ـ وزارة التربية والتعليم

التربية الاجتماعية والوطنية : للصف الخامس الابتدائي : الفصل
الدراسي الثاني : كتاب النشاط / الرياض، ١٤٣٠هـ
٥٦ ص ، ٢١ × ٢٥,٥ سم
ردمك : ٠–٧٨٣–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

١ ـ التربية الوطنية ـ كتب دراسية
السعودية ـ كتب دراسية
ديوي ٣٧٥,٣٩٥٣١

٢ ـ التعليم الابتدائي ـ
أ ـ العنوان

١١٣١/ ١٤٣٠

رقم الإيداع : ١١٣١/ ١٤٣٠
ردمك : ٠–٧٨٣–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع
موقع
موقع

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa

البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات
social2542@gmail.com

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

ابننا الطالب /ابنتنا الطالبة سلام من الله عليكما...

أما بعد :

فإضافـة إلـى كتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصـف الخـامس الابتدائـي الخاص بكما
يسعدنا أن نقدم لكما كتاب النشاط في مادة التربية الاجتماعية والوطنية، للفصل الدراسـي
الثـانـي، الذي يركز على إتقان المهارات، والتعلم الذاتـي للمعرفة وأسـاليب البحث عنهـا، وذلك
من خـلال مصادر التعلم المختلفة.

ومن أبـرز مايهدف إليه كتاب النشاط هذا؛ تنمية مهـارات التفكير العليـا لديكما بشكل ماتع،
وذلك عن طريق أدائكما لما يحويه من أنشطة، مما يساعدكما على فهم محتوى الكتاب الخـاص
بمادة التربية الاجتماعية والوطنية، وتطبيق ماورد فيه.

وقد جاءت الأنشطة في هذا الكتاب شاملـة ومتنوعة لمضمـون كل وحـدة بشكل مستقل ، منها
مايتطلب الاختيار من متعدد، ومنها ما يحتاج إلى إجابات، تعبِّران فيها عن رأيكما، وتقدمان
اقتراحاتكما، أو تقيِّمان فيها سلوكاً، ومنها ما يحتاج إلى القيام بجهد تعاوني، وذلك بين كل
واحد منكما وبين مجموعة من زملائه.

هذا، ونأمل أن يساهم هذا الكتاب في زيادة حبكما لمادة التربية الاجتماعية والوطنية، والمتعة
في دراستها.

وفقكما العلي القدير إلى المزيد من العلم والنجاح.

– أن يحدِّد المتعلم مواقع دول شبه جزيرة العرب على الخارطة.
– أن يصنِّف المتعلم دول شبه جزيرة العرب حسب اتصالها
بالمسطحات المائية.

أنظر إلى الخارطة ثم :

أكتب اسم وطني في مكانه.

ألِّـون كـل دولـة مـن دول شبه
جـزيرة الـعـرب بـلون أخـتـاره ثم
أدوِّن اسمها.

أصنِّف الـدول حسـب اتصالها
بالمسطحات المائية في الجدول
التالي :

جهة

جهتان

ثلاث جهات

أربع جهات

رقم
النشاط

الزمن
٥
دقائق

أن يستنتج المتعلم اسم الدولة من خلال
بطاقة المعلومات المعطاة.

أستنتج اسم الدولة من خلال بطاقة المعلومات :

١

أتكون من مجموعة جزر، أكبر
جزري أسمى بها، أرتبط بوطنك
بجسر عبر مياه الخليج العربي،
ونظام حكمي ملكي وراثي،
وعملتي الدينار، وعاصمتي
المنامة.

اسم الدولة :

٢

أتكون من قسمين تفصلهما
أرض دولة الإمارات، ونظام
حكمي سلطاني وراثي، وعملتي
الريال، وعاصمتي مسقط.

اسم الدولة :

٣

أعد حلقة وصل بين قارتي
إفريقيا وآسيا ونظام حكمي
جمهوري، وعملتي الريال،
وعاصمتي صنعاء.

اسم الدولة :

أن يرتِّب المتعلم دول شبه جزيرة العرب
حسب المساحة تنازلياً.

أكتب أسماء الدول في المفتاح.

٧٠٧

أن يتعرَّف المتعلم على المسطحات المائية التي تطل عليها
شبه جزيرة العرب من الخارطة.

أستعين بالخارطة، ثم :

أسجِّل فيما يلي المسطحات المائية التي عبرتها السفينة :

انطلقت السفينة من ميناء العقبة في الأردن متجهةً جنوباً

فعبرت البحر

ومضيق

ثم اتجهت

شرقاً فعبرت خليج

وبحر

إلى أن

وصلت إلى بحر

ثم عبرت مضيق

ومنه إلى الخليج

حتى وصلت إلى المنامة

عاصمة البحرين.

أن يستنتِّج المتعلم سبب تسمية الإمارات العربية المتحدة
بهذا الاسم.

أستعين بالخارطة، ثم :

أكمل :

تطل دولة الإمارات على الخليج

وبحر

اللذين يصل بينهما مضيق

الإمـــارات السـبـع الـتـي تـتـكون مـنـهـا دولــة الإمــارات
العربية المتحدة هي :

١– أبو ظبي.

٢–

٣–

٤–
٧–

٥–

٦–

سميت الإمارات بهذا الاسم لاتحاد

أن يحدِّد المتعلم موقع عاصمة كل دولة من
دول شبه جزيرة العرب على خرائط الدول.

أستعين بالأطلس الجغرافي، ثم :

‌أـ أكتب داخل كل خارطة اسم الدولة التي تمثلها.
‌ب ـ أحدِّد موقع عاصمة كل دولة من دول شبه جزيرة العرب.

أن يربط المتعلم بين المَعْلَم والدولة التي يوجد
فيها في الصور المعطاة.

أنظر إلى الصور التالية ثم أحدِّد اسم :

المَعْلَم :
الدولة :
المدينة :

المَعْلَم :
الدولة :
المدينة :

المَعْلَم :
الدولة :
المدينة :

أن يستنتج المتعلم اسم دولة من دول شبه جزيرة العرب
ليست من دول مجلس التعاون.

تمثِّل دول مجلس التعاون دول شبه جزيرة العرب باستثناء دولة واحدة؛ ولأحصل على اسم هذه
الدولة؛ أملأ الفراغات التالية :

قارة يقع فيها وطني

عاصمة دولة خليجية تحمل
نفس اسم الدولة

أكبر خليج في شبه جزيرة العرب

الحرف الأخير منها

الحرف الثاني منها

الحرف الأخير منه

مدينة مقدسة

تحد شبه جزيرة العرب شمالاً

الحرف الأول منها

الحرف الأخير منها

أجمع الحروف مع بعضها؛ لأكوّن منها اسم الدولة :

أن يجمع المتعلم صوراً عن دول شبه جزيرة العرب
باستخدام محركات البحث.

نوع النشاط : غير صفي

أستخدم محركات البحث في جمع صور عن دول شبه جزيرة العرب وألصقها هنا :

أن يحدِّد المتعلم الظاهرات التضاريسية التي مر بها
في رحلته على خارطة شبه جزيرة العرب.

قامت الأسرة برحلة في السيارة من مدينة
الهفوف بالأحساء إلى مدينة الرياض، ومنها إلى
مكة المكرمة؛ فأدت العمرة، ثم ذهبت إلى جدة.

أنظر إلى الخارطة ثم :
١– أرسم خط سير الأسرة على الخارطة.
٢– أعدِّد الظاهرات التضاريسية التي مرت بها
الأسرة.

أن يقارن المتعلم بين جبلي دخان في قطر
ودخان في البحرين عن طريق مصادر التعلم.

دخان ظاهرة تضاريسية توجد في قطر والبحرين؛ من خلال مصادر التعلم أقارن بينهما في

الجدول التالي :

وجه المقارنة
الموقع
الميزة
النوع

دخان في قطر

دخان في البحرين

أن يعرف المتعلم أسماء بعض الظاهرات التضاريسية
في شبه جزيرة العرب.

أكمل ما نقص من الكلمات التالية لأحصل على أسماء الظاهرات التضاريسية في شبه جزيرة

العرب.

هناء

السر

موت

حساء

أن يحدِّدالمتعلم بعض الظاهرات التضاريسية في
شبه جزيرة العرب على الخارطة.

أحدِّد الألوان المستخدمة للظاهرات التضاريسية التالية على خارطة شبه جزيرة العرب.

– جبال طويق
– جبال اليمن
– رمال الدهناء
– جزيرة البحرين

)
)
)
)

(
(
(
(

– السـهـــــول الـســـاحــــلــيــــة

الـشـــرقــــــيـــــة

(

)

أن يتعاون المتعلم مع مجموعته في عمل مجسم لبعض
الظاهرات التضاريسية في شبه جزيرة العرب.

أتعاون مع مجموعتي لعمل مجسم لبعض الظاهرات التضاريسية في شبه جزيرة العرب من

الخامات المتوفرة في بيئتي.

أن يحدد المتعلم بعض الظاهرات التضاريسية على
خارطة شبه جزيرة العرب.

أحيط بدائرة مواقع الظاهرات التضاريسية على خارطة شبه جزيرة العرب فيمايلي :
الجبل الأخضر – جبال شمر – النفود – هضبة حضرموت.

أن يجمع المتعلم صوراً لبعض الظاهرات التضاريسية
في شبه جزيرة العرب.

نوع النشاط : غير صفي

أتعاون مع مجموعتي بجمع صورٍ لبعض الظاهرات التضاريسية في شبه جزيرة العرب،

ثم ألصقها في ملف أعمالي.

أن يستنتج المتعلم أسماء بعض الظاهرات التضاريسية
في شبه جزيرة العرب من خلال الأسئلة المعطاة.

أكمل المربعات الخالية بأحرف المطلوب في الأرقام؛ لأحصل على معلومات عن تضاريس

شبه جزيرة العرب؛ وذلك باستخدام العبارات التالية:
١– ما يطلق على الجبال والهضاب معاً.
٢– سهل يقع على الساحل العماني.
٣– اسم يطلق على السهول الساحلية الغربية.
٤– هضبة حصوية في شمالي شبه جزيرة العرب.
٥– الاسم الذي تعرف به المرتفعات الغربية.
٦– هضبة وسط شبه جزيرة العرب.
٧– منطقة رملية شمالي شبه جزيرة العرب.
٨– بحر تقع عليه السهول الساحلية الجنوبية.

أن يربط المتعلم بين درجة الحرارة والارتفاع
عن مستوى سطح البحر.

إذا كانت درجة الحرارة في مدينة جدة القريبة من مستوى سطح البحر هي ٤٥ ْ مئوية، فكم تكون

درجة الحرارة على جبل السودة الذي يصل ارتفاعه إلى ٣٠١٥ متراً فوق مستوى سطح البحر؟.
علماً أن درجة الحرارة تنخفض درجة مئوية واحدة كلما ارتفعنا ١٥٠متراً فوق سطح البحر.
الحل :
الفرق في الدرجات = ارتفاع جبل السودة ÷ ١٥٠

مئوية

درجة حرارة جبل السودة = درجة حرارة جدة – ناتج الفرق

مئوية

إذن درجة الحرارة على جبل السودة =

مئوية

أن يستدل المتعلم على بعض عناصر المناخ
من الآيات القرآنية المذكورة.

(سورة الأعراف ).

(سورة الواقعة).

– ما عناصر المناخ المذكورة في الآيات الكريمة؟.

=

=

=

=

÷

أن يصنِّف المتعلم خصائص المناخ حسب حدوثها صيفاً وشتاءً.

أصنِّف الخصائص المناخية حسب حدوثها صيفاً وشتاءً في الجدول التالي :
اعتدال درجة الحرارة في المناطق الجبلية.

صيفاً

شتاءً

هبوب رياح جنوبية غربية.
شدة البرودة على المناطق الشمالية
من شبه جزيرة العرب.
ارتفاع نسبة الرطوبة على السواحل.
هبوب رياح شمالية غربية.

أن يصمم المتعلم نموذجاً مبسطاً لجهاز دوارة الرياح.

أصنع مع مجموعتي جهازاً مبسطاً يمثل دوارة الرياح من الأدوات التالية :

أن يعلِّل المتعلم اختلاف درجات الحرارة بين عاصمتين من
عواصم دول شبه جزيرة العرب.

نوع النشاط : غير صفي

أدوِّن درجات الحرارة لعواصم دول شبه جزيرة العرب لهذا اليوم بمتابعة النشرة الجوية في

الجدول التالي :

اليوم :

التاريخ :

العاصمة

درجة الحرارة

العاصمة

درجة الحرارة

أسمِّي أكثر العواصم وأقلها حرارة.
أعلِّل أسباب اختلاف درجات الحرارة بين العاصمتين.

أن يسجِّل المتعلم بعض المقترحات لضمان
نتائج صحيحة للتعداد السكاني.

أسجِّل ثلاثة مقترحات لضمان نتائج صحيحة للتعداد السكاني في دول شبه جزيرة العرب.

أن يصمِّم المتعلم شعاراً مناسباً لتعداد السكان في وطنه.

أصمِّم شعاراً يناسب التعداد السكاني في وطني؛ وأضعه في ملف أعمالي.

أن يقترح المتعلم بعض الطرق للحد من الهجرة
الوافدة لدول شبه جزيرة العرب.

أقترح طرقًا للحد من الهجرة الوافدة لدول شبه جزيرة العرب.

أن يسجِّل المتعلم الفئة العمرية المناسبة لكل صورة.

الصق داخل المستطيل صورة مناسبة لما هو مكتوب داخله، ثم اكتب الفئة العمرية المناسبة
أسفل كل صورة :

صورة رجل كبير
في السن

صورة شاب

صورة طفل

أن يتوصَّل المتعلم إلى أحد أسباب الزيادة السكانية لدول
شبه جزيرة العرب من خلال حل الشبكة التربيعية.

أشطب الكلمات التالية من الشبكة، ثم أرتب باقي الحروف؛ لأحصل على أحد أسباب الزيادة
السكانية.

( دول – عدد – مناخ – سكان – هجرة ).

م
ع
د
د

و
م
هـ
د

ا
ن
ج
د

ل
ا
ر
و

ي
خ
ة
ل

س
ك
ا
ن

أن يستخرج المتعلم الفئات العمرية من الآية الكريمة.

( سورة غافر ).

أتدبر الآية القرآنية السابقة؛ وأحدِّد الفئات العمرية التي ذكرت في الآية .

أن يقدِّر المتعلم أهمية دور الشباب في زيادة إنتاج الدولة.

بما أن معظم سكان دول شبه جزيرة العرب من فئة متوسطي السن.
أكتب ما أتوقَّع حدوثه في السنوات القادمة.

أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم المختلفة
عن طرق تنمية الثروة الحيوانية.

نوع النشاط : غير صفي

أبحث في مصادر التعلم المختلفة عن طرق تنمية الثروة الحيوانية ثم أسجلها.

أن يقترح المتعلم حلولاً لمشكلة قلة الإنتاج الزراعي
في دول شبه جزيرة العرب.

( تعاني دول شبه جزيرة العرب من قلة الإنتاج الزراعي )

أقترح فيما يلي حلولاً لزيادة انتاجها الزراعي.

أن يستنتِّج المتعلم أوجه استفادة الإنسان من البحار

(سورة النحل).

أقرأ هذه الآية القرآنية الكريمة بتدبر؛ لأعدِّد أوجه استفادة الإنسان من خيرات البحار التي

منّ الله بها علينا.

أن يتتبَّع المتعلم مراحل زراعة القمح حتى وصوله للمائدة.

(يُعَدُّ القمح من أشهر المحاصيل الزراعية لدول شبه جزيرة العرب ) أتتبَّع بالتسلسل هذا

المحصول منذ زراعته حتى وصوله للمائدة، ثم أسجل :

أ– أبرز المنتجات التي تصنع من القمح: ١–

ب– أبرز الحرف التي تقوم على القمح: ١–

٢–
٢–

٢–
٢–

أن يقارن المتعلم بين الصناعات القديمة والحديثة.

( أ )

( ب )

أنظر إلى الصور، ثم أجيب :

– تمثِّل الصورة ( أ ) صناعة
– أقارن بين الصناعتين :

، وتمثِّل الصورة ( ب ) صناعة

أن يستنتج المتعلم الحرفة التي وردت في السورة.

(سورة قريش).

أقرأ السورة الكريمة وتفسيرها، ثم أجيب :

الحرفة التي أظهرتها الآية الكريمة :

إلى أي بلد تتجه الرحلة ؟

١– شتاءً :

٢– صيفاً :

أن يجمع المتعلم صوراً لبعض المهن.

وع النشاط : غير صفي

أجمع صوراً لبعض المهن؛ غير الواردة في الدرس.

أن يدلِّل المتعلم من القرآن الكريم على أهمية التعاون.

(تتعاون دول شبه جزيرة العرب فيما بينها في جميع المجالات) أدلِّل على أهمية التعاون من

القرآن الكريم.

أن يستنتج المتعلم سبب اتخاذ اللغة العربية لغة رسمية
في دول شبه جزيرة العرب.

لماذا تعد اللغة العربية لغة رسمية في دول شبه جزيرة العرب ؟

أن يبدي المتعلم بعض المقترحات لتقوية العلاقات بين
دول شبه جزيرة العرب.

أبدي بعض المقترحات لتقوية العلاقات بين دول شبه جزيرة العرب.

أن يصمِّم المتعلم شكلاً عنوانه :
العلاقات بين دول شبه جزيرة العرب.

أصمِّم شكلاً بعنوان : العلاقات بين دول شبه جزيرة العرب، وأوضح عليه :

أ – أسماء دول شبه جزيرة العرب.
ب – أعلام دول شبه جزيرة العرب.

أن يستخرج المتعلم أسماء الموارد المائية الواردة
في الآيات الكريمة.

أقرأ الآيات الكريمة، ثم أستخرج الموارد المائية الواردة فيها.

أن يحدِّد المتعلم موارد المياه على الخارطة وفقاً
للأرقام الموقعة عليها.

بالرجوع إلى الأطلس الجغرافي أضع الأسماء وفقاً

للأرقام الموجودة على الخارطة :
١–وادٍ في شمالي المملكة العربية السعودية.
٢–وادٍ في اليمن.

أن يستشعر المتعلم معاناة دول شبه جزيرة العرب من ندرة
المياه.

((أدى تزايد أعداد السكان في دول شبه جزيرة العرب، وتنوع أنشطتهم، والتقدم التقني في العصر

الحالي إلى مشكلة زيادة استهلاك المياه)).
أقرأ العبارة السابقة، ثم أجيب :
أ– الأسباب الأخرى التي أدت إلى زيادة استهلاك المياه :

ب– أتخيل انقطاع الأمطار لعدة سنوات في دول شبه جزيرة العرب كما حدث لبعض الدول، ثم
أسجل النتائج المترتبة على هذا الانقطاع :

أن يقوم المتعلم – بالتعاون مع مجموعته – بتجربة حية
توضح أثر الضخ المستمر على استنزاف المياه الجوفية.

أدوات التجربة : (يترك للطالب حرية اختياره لطبيعة التجربة).

طريقة العمل :

١– أحضر المضخة (علبة البخاخ) .
٢– أضع في داخل علبة البخاخ حصى وتراباً وماء.
٣– أقص قطعة من القماش أو ورق الشفاف، ثم ألفها على فتحة المضخة من أسفل، وأربطها

باستخدام المطاط.

٤– أضع علبة البخاخ في داخل التربة وأبدأ في الضخ إلى الأعلى والأسفل، وأستمر في الضخ حتى

ينتهي الماء.

ماذا ألاحظ؟
أبيِّن وجه الشبه بين ما قمت به في هذه التجربة وبين ما يحدث للآبار والمياه الجوفية.
ما النتيجة التي حصلت عليها ؟

أن يحدِّد المتعلم أحد أسباب ندرة المياه في شبه جزيرة العرب
من خلال شطب حروف الكلمات في الشبكة التربيعية.

أشطب حروف الكلمات في الشبكة التربيعية لأحصل على أحد أسباب ندرة المياه في شبه جزيرة
العرب : (سيول، عيون، دول، الكهرباء، الأودية، الآبار، قليلة، مياه جوفية، موارد، شبه الجزيرة،
سكان، المناخ).

السبب هو :

أن يبحث المتعلم عن أسباب أخرى لنقص المياه في شبه
جزيرة العرب باستخدام محركات البحث في الشبكة العنكبوتية.

نوع النشاط : غير صفي

أبحث في الشبكة العنكبوتية؛ وأذكر أسباباً أخرى لنقص المياه في شبه جزيرة العرب، ثم

أسجِّلها.

أن يرتِّب المتعلم بعض مشاريع دول شبه جزيرة العرب لتوفير
الماء والكهرباء حسب الأكثر تكلفة من وجهة نظره.

أرتِّب المشاريع التالية حسب الأكثر تكلفة من وجهة نظري.

(إقامة محطات توليد الكهرباء، تجديد شبكات توزيع الماء القديمة، معالجة مياه الصرف
الصحي، مد شبكات وأسلاك الكهرباء إلى المدن والقرى والمحافظات، بناء السدود، استخدام
الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، حفر الآبار، تحلية مياه البحر).

أن يعي المتعلم جهود دول الخليج العربية
في زيادة إنتاج الكهرباء.

أقرأ الأعمدة البيانية، ثم أجيب :

كم بلغ إنتاج دول الخليج العربية
من الكهرباء عامي ١٤١٥هـ، ١٤٢٥هـ؟

على ماذا يدل ارتفاع إنتاج دول
الخليج العربية من الكهرباء في عام
١٤٢٥ هـ؟

أدوِّن توقعاتي لمستقبل الكهرباء في دول الخليج العربية في ظل ارتفاع الاستهلاك.

١– أن يسمِّ المتعلم بعض مشاريع وطنه لتوفير
الماء والكهرباء من خلال الصور المعطاة.
٢– أن يحدِّد المتعلم الهدف من إنشاء بعض المشاريع
التي تقيمها الدولة لتوفير الماء والكهرباء.

اسم المشروع :

الهدف منه :

اسم المشروع :

الهدف منه :

اسم المشروع :

الهدف منه :

اسم المشروع :

الهدف منه :

١– أن يُعدّ المتعلم تقريراً عن أحد المشاريع التي
تنفذها حكومة وطنه لتوفير الماء أو الكهرباء
من خلال البحث في الشبكة العنكبوتية.
٢– أن يثمِّن المتعلم جهود وطنه في توفير الماء أو الكهرباء.

بالتعاون مع مجموعتي :

أ– أبحث في الشبكة العنكبوتية عن أحد مشاريع حكومتنا الرشيدة لتوفير الماء أو الكهرباء.
ب– أكتب تقريراً عن تلك الجهود. ج– أدعمه بالصور ما أمكن. د– أحفظه في ملف أعمالي.

أن يتعرَّف المتعلم– عن طريق وسائل الإعلام– إلى بعض
الجهود المبذولة لتوفير الماء والكهرباء في وطنه.

من خلال وسائل الإعلام : (الإذاعة، التلفاز، الإنترنت، الصحف، المجلات، الجرائد) أسجِّل

بعض جهود حكومة وطني المستجدة لتوفير الماء والكهرباء في الجدول التالي :

الجهود

الماء
الكهرباء

١–
٢–

١–
٢–

أن يدلِّل المتعلم – من خلال السنة النبوية –
على النهي عن الإسراف.

أستعين بمصادر التعلم الموثقة، ثم أسجِّل حديثاً نبوياً شريفاً يؤكد النهي عن الإسراف.

أن يعي المتعلم أهمية المياه والمحافظة عليها
من الهدر والضياع.

إذا علمت أن كمية المياه المفقودة يومياً من حنفية واحدة يتسرب منها الماء بواقع نقطة واحدة.
يعادل ٣٠٠ كأس.

فكم كأساً من المياه سنفقدها من تسرب أربع حنفيات ؟

أن يقترح المتعلم – بالتعاون مع مجموعته – وسائل لمعالجة
ظاهرة الإسراف في الماء والكهرباء في محيطه.

بالتعاون مع مجموعتي – أقترح طرقاً لمعالجة ظاهرة الإسراف في المياه والكهرباء في كل من :

البيت
المدرسة
الحي
المسجد

أن يعي المتعلم الآثار المترتبة على استنزاف
وهدر الماء والكهرباء.

أتصوَّر حواراً دار بين قطرة ماء وشحنة كهربائية

تعرضًا للاستنزاف والهدر، ثم أسجِّل هذا الحوار.

أن يفرِّق المتعلم بين الإسراف والترشيد من خلال
المواقف المدوَّنة في الجدول.

أفرِّق بين الإسراف والترشيد في المواقف التالية :

المواقف

نوعه

الاتصال على مصلحة المياه عند مشاهدة تسرب للمياه.
استخدام الرشاش عند ري الحديقة.
تركيب أدوات توفير الماء على صنابير الماء.
توزيع مطويات وإرشادات عن الماء والكهرباء.
اللعب في سيفون الماء (خزانات الطرد في دورات المياه).
غلق جهاز الحاسب بعد الانتهاء منه.
غسل الفاكهة والخضار تحت صنبور الماء مباشرة.

١– أن يصدر المتعلم حكماً على بعض التصرفات
السيئة في استخدام الماء والكهرباء.
٢– أن يحدِّد المتعلم السلوكيات الخاطئة في استخدام
الماء والكهرباء من خلال قراءة القصة.

زار أحمد أحد أقربائه، وخلال الزيارة شاهد ابنه سعيداً يسقي النباتات بخرطوم المياه،ويعبث
به في كل اتجاه، وكأن الماء ليس بثروة غالية، وعندما ذهبا للاستراحة في الغرفة، وجد الأنوار
مضاءة والحاسب مازال يعمل، وبعد أن سمعا أذان المغرب؛ قام سعيد وأحمد بالاستعداد لأداء
الصلاة، وأثناء الوضوء أخذ سعيد يعبث ويلعب بالماء؛ فأخذ أحمد ينصح سعيداً ويذكره بحديث
النبي ، ويوجهه إلى طرق الاستهلاك الرشيد؛ فشكره سعيد على نصيحته ودعا له.

أبدي رأيي في تصرفات سعيد.
أحدِّد التصرفات الخاطئة في استخدام الماء والكهرباء التي وردت في القصة.

ماذا كان يجب على سعيد غير الشكر والدعاء لأحمد ؟

أن يطبِّق المتعلم بعض السلوكيات الصحيحة
في استهلاك الماء والكهرباء.

أقوم – بالتعاون مع مجموعتي – بتطبيق بعض السلوكيات الصحيحة في استهلاك الماء

والكهرباء.

أن يقترح المتعلم حلاً للترشيد في بعض
استخدامات الماء والكهرباء.

أقترح ما أراه مناسباً من وسائل للترشيد في كل من :

الإضاءة
مياه الاستحمام
غسيل السيارات
استهلاك المكيف

أن يبحث المتعلم – في موقع وزارة المياه والكهرباء – عن
الطريقة المثلى في استخدام بعض الأجهزة الكهربائية.

أبحث – في موقع وزارة المياه والكهرباء – عن طرق ترشيد أحد الأجهزة الكهربائية التالية :

(الثلاجة، السخان ) ثم أطبعه وأحفظه في ملف أعمالي.

١– أن يقوم المتعلم– بالتعاون مع مجموعته –
بجولة ميدانية داخل المدرسة لحصر
بعض مظاهر الإسراف في الماء والكهرباء.
٢–أن يعي المتعلم دوره في الترشيد.

أقوم – بالتعاون مع مجموعتي– بجولة ميدانية في المدرسة، ثم أكمل تعبئة الجدول :

المكان

مظاهر الإسراف في الماء والكهرباء

الحلول المتخذة

أن يربط المتعلم بين بعض الصور التي تمثل
بعض أدوات ترشيد الماء وبين الهدف منها.

ماذا تمثل الصور التالية ؟
أكتب تعليقاً أسفل كل صورة فيما يأتي :

أن يكوّن المتعلم بعض العبارات في ترشيد الماء والكهرباء؛
من خلال جمع الكلمات المتفرقة في الشبكة.

أجمع الكلمات المتفرقة في الشبكة لأحصل على عبارات تحث على الترشيد في استهلاك الماء

والكهرباء :

اهتمامك
ترشيد
الجميع

ترشيد
بالكهرباء

الإسراف
مساهمتك
حضارية
في
الاقتصادية

للإسراف

الاقتصاد
الكهرباء

ديني
ماء
المحافظة

وعيك
مسؤولية
ملك
و
لا
عدم

الإسلام
عليه

يحثنا
ظاهرة
للموارد

نعم
مطلب
استهلاك
دليل

للجميع
على

١–
٢–
٣–
٤–

أن يشارك المتعلم –مجموعته –في عمل مجلة
عن الترشيد في الماء والكهرباء.

بالتعاون – مع مجموعتي – أصمِّم مجلة تتضمن :

طرق ترشيد استهلاك الماء والكهرباء.
بعض آثار ومشكلات الإسراف.
عنواناً جذاباً.

أن يبتكر المتعلم – بالتعاون مع مجموعته –
طريقة لتوفير الماء.

بالتعاون – مع مجموعتي – أبتكر طريقة نستطيع من خلالها توفير الماء.

أن يحدِّد المتعلم بعض مظاهر التلوث البحري والبري.

أكمل الشكل التالي :

أن يرتِّب المتعلم على الأعمدة البيانية بعض
ملوثات البيئة حسب خطورتها من وجهة نظره.

أرتِّب الملوثات التالية على الأعمدة حسب خطورتها على البيئة من حولي.

القمامة، النفط، المبيدات السامة، مياه الصرف الصحي.

أن يفرّق المتعلم بين أسباب التلوث ونتائجه.

أصنِّف ما يأتي إلى أسباب ونتائج من خلال خارطتي المفهوم التاليتين :

تلوث السواحل، القمامة، ظهور الحشرات، الحروب، المواد السامة، انتشار الأمراض، مواد البناء،
تلوث المزروعات.

أسباب التلوث

نتائج التلوث

١– أن يبحث المتعلم – عبر الشبكة العنكبوتية –
عن بعض الأمراض التي قد تصيب الإنسان بسبب التلوث.
٢– أن يعي المتعلم خطورة التلوث على حياته.

أبحث – عبر الشبكة العنكبوتية – عن بعض الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان بسبب

التلوث البري أو البحري؛ وطرق الوقاية منها ثم :

أ ضيف ما بحثت عنه في ملف أعمالي.
أكتب عن أحد هذه الأمراض، وطرق الوقاية منها.

١–أن يعبِّر المتعلم عن أحد مظاهر التلوث
من خلال ما يشاهده في اللوحة.
٢– أن يستشعر المتعلم خطورة التلوث
على البيئة والكائنات الحية.

أحكي ما تعبر عنه هذه اللوحة، ثم :

أضع لها عنواناً.
أدوِّن آثار ما أشاهده، مرتبة وفق حدوثها.

١– أن يُبْدي المتعلم اهتماماً بمشكلات البيئة من حوله.
٢–أن يكتشف المتعلم بعض مصادر التلوث من خلال مشاهداته.

أقوم مع مجموعتي بجولة داخل المدرسة أو الحي، وأسجِّل ما أراه في الجدول التالي :

المكان الملوث

مصدر التلوث

تأثيره على المكان

١–أن يتعرَّف المتعلم إلى بعض مشكلات التلوث
في العالم من خلال وسائل الإعلام.
٢– أن يبدي المتعلم اهتماماً بمشكلات التلوث
على مستوى العالم.

من خلال متابعة بعض الصحف أو المجلات، أو مواقع الشبكة العنكبوتية، التي تهتم بقضايا

البيئة ومشكلاتها، ألصق بعض القصاصات، أو الصور التي تعبِّر عن مشكلات التلوث.

١– أن ينتقد المتعلم بعض التصرفات البيئية الخاطئة.
٢– أن يُبْدي المتعلم إعجابه بمن يسهم في المحافظة على البيئة.

أشاهد الصور، ثم أجيب عن الأسئلة :

ما نظرتك لمن استخدم المكان في الصور (١، ٢، ٣)؟

ما وصفك لمن قام بالعمل في الصورتين (٤، ٥) ؟

إذا كانت هذه النفايات جمعت من مكان مساحته ٢٠٠م٢، فكم كومة مماثلة من النفايات سيتم

جمعها من مكان مساحته١٠٠٠م٢؟

١– أن يستنبط المتعلم الفوائد البيئية في
نص الحديث النبوي المذكور.
٢– أن يستشعر المتعلم أهمية المحافظة على البيئة لما يجنيه من
ثواب عند التزامه بذلك.

أقرأ نص الحديث، ثم أجيب :

قال : (( تميط الأذى عن الطريق صدقة )) رواه البخاري.

أسجِّل الفوائد التي أجنيها عند اتباع التوجيه النبوي المذكور.

أوجِّه نصيحة لمن يتسبب في ذلك الأذى.

أن يصمِّم المتعلم شعاراً يدعو إلى المحافظة على البيئة.

طُلب مني أن أصمِّم شعاراً يمكن أن يرشّح ليكون شعاراً ليوم البيئة العالمي للعام القادم.

أرسم ما يعبّر عن ذلك.

١– أن يترجم المتعلم بعض الرموز المتعلقة بنظافة البيئة.
٢–أن يقدِّر المتعلم أهمية دوره في المحافظة على البيئة.

أرى الرموز التالية في الأشياء التي أشتريها، فماذا تعني ؟

ما الذي يحدث إذا لم نعمل بما تعنيه تلك الرموز؟

أن يقدِّر المتعلم الجهود المبذولة في دولته للمحافظة
على البيئة من خلال ما تقوم به هيئة الغذاء والدواء.

((اختتمت فعاليات المؤتمر الرابع للغذاء والتغذية تحت عنوان ((مستقبل الغذاء والتغذية في ضوء
المستجدات)) في الفترة من ١٩– ٢١/ ١١/ ١٤٢٧هـ خلال هذا المؤتمر تمكن المشاركون من الوقوف
على أحدث ما وصلت إليه الأبحاث في مجالات إنتاج وتقنية الأغذية وتطور التغذية، كما تم مناقشة
المشكلات الصحية والأمراض الناتجة من تلوث الغذاء، أو الأمراض التي تنتقل من الحيوان إلى
الإنسان، وحماية المستهلكين من مخاطرها، هذا وقد رعت الهيئة العامة للغذاء والدواء حلقة
النقاش الثانية بعنوان ((تلوث الأغذية في المملكة)) والتي شارك فيها نخبة من الباحثين في مجال
علوم الأغذية ممن قاموا بدراسات حول ملوثات الأغذية في المملكة، وقد تمت مناقشة مدى تلوث
الأغذية في المملكة وسبل الحد من التلوث في المستقبل)).

أوجه عبارة شكر وتقدير لهيئة الغذاء والدواء – في المملكة – على جهودها من أجل المحافظة

على البيئة

أن يستشعر المتعلم خطر التلوث على كوكب الأرض

أتخيِّل أنني كوكب الأرض وأجريت معي المقابلة التالية، فبماذا أجيب؟

أيتها الأرض :

س١: ما التصرفات التي تحبينها من سكانك، وما التصرفات التي تكرهينها؟
ج١:

س٢: ما الأخطار التي تواجهك وتواجه سكانك ؟
ج٢:

س٣: لو أصبحتِ غير صالحة للحياة، هل يوجد مكان آخر تنصحيننا بالهجرة إليه؟
ج٣:

أن يصنع المتعلم بعض الأشياء المفيدة
من بعض النفايات بقصد تنظيف البيئة

هل جربت الاستفادة من بعض النفايات، أو الأشياء التي قررت التخلص منها ؟

مثلاً: (أكواب بلاستيك، أكياس بلاستيك، علبة من الألمنيوم، علبة من الزجاج، علبة من
البلاستيك، أقلام، أوراق، لعبة مكسورة).

كيف استفدت من تلك الأشياء أو النفايات ؟

أقوم – بالتعاون مع مجموعتي – بصنع أي شيء مفيد من بعض الأشياء التي قررت التخلص

منها، وأعرضه في ركن الفصل.

أن يشارك المتعلم عملياً في المحافظة على بيئته.

أشارك – مجموعتي – في حملة نظافة للمدرسة، أو الحي عن طريق :
جمع النفايات، أو تصميم الشعارات، أو توزيع النشرات، أو عمل المسابقات؛ ثم :

أسجِّل الطريقة التي تم اختيارها.
أحدِّد مكان تنفيذها؛ في المدرسة أو الحي.
أبيِّن كيف تمت هذه الحملة.

أحتفظ ببعض ما عملته في ملف أعمالي. 

أن يصمِّم المتعلم– بالتعاون مع مجموعته –عبارات إرشادية
في المحافظة على الماء، والكهرباء، والبيئة.

أصمِّم – باستخدام الحاسب، وبالتعاون مع مجموعتي – مجموعة من العبارات الإرشادية في

المحافظة على الماء، والكهرباء، والبيئة.

نلصقها في المدرسة بالتنسيق مع المعلم.

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات قرآنية
كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المشرف
أخي المعلم
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم الاجتماعيات في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب الاجتماعيات على العنوان التالي :
١– هاتف الوزارة : (٠١٤٠٤٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٢٨٨٨)

تحويلة (٢٥٤٢ – ٢٥٤٣ – ٢٥٤٤).

٢– الفاكس ( ٠١٢٧٦٦٠٢٦).
٣– البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات : social2542@gmail.com