وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
وزارة التربية والتعليم

الفقه والسلوك للصف السادس الابتدائي/ كتاب الطالب/الفصل الدراسي الأول/
وزارة التربية والتعليم ـ الرياض،١٤٣٠هـ
٦٠ ص ، ٢١ × ٥, ٢٥ سم
ردمك : ٨–٨٢٨–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨
١– الفقه الاسلامي – كتب دراسية ٢– التعليم الإبتدائي – السعودية أ. العنوان
ديـوي ٨٢١, ٣٧٢ ٥٢٥٧/ ١٤٣٠

رقم الإيـداع : ٥٢٥٧ /١٤٣٠
ردمـك :٨–٨٢٨–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع
موقع
بريـد
بريد

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
info@curriculum.gov.sa
ccc1444@gmail.com

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين:
أما بعد :
فنضع بين يديك ـ ابننا العزيز – كتاب الطالب لمادة الفقه والسلوك للصف السادس الابتدائي – الفصل
الدراسي الأول – في التأليف الجديد، وهو أحد المنتجات التي تضمنها المشروع الشامل لتطوير المناهج.
وهو كتاب يُقرِّب إليك الأحكام الشرعية المتعلقة بالموضوعات التالية:
١– صلاة الجمعة.٢– صلاة العيدين.٣– صلاة الكسوف.٤– صلاة الاستسقاء.٥– الجنائز.
وبقدر علمك وعملك بهذه المسائل ودعوتك إليها وتعليمها للآخرين، تكون بإذن الله تعالى ممن أراد
الله بهم الخير وسعادة الدارين ؛حيث أخبرنا رسولنا الكريم ˜ أن: ((من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين )) (١)
وبشر من بلغ شريعته ، ودعا له ˜ بأن يرزقه الله البهجة بقوله ˜: ((نضر الله امرءاً سمع مقالتي فوعاها ، فأداها إلى
من لم يسمعها، فرب حامل فقه غير فقيه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه
)) (٢) .
وقد يسر الله تعالى صياغة موضوعات هذا المقرر بطريقة تتيح لكَ أن تكون طالباً نَشِطًا داخل الصف ، تشارك في
الدرس بفاعلية وروح متوثبة، مطبقاً لما يمكن تطبيقه داخلَ الصف أو المدرسة ، وتشارك في حل النشاطات والتمارين
التي تزيدك علماً وفهماً واستيعاباً للدرس، وتنمي لديك المهارات المتنوعة، كما تعينك صياغة المقرر الجديد على
البحث عن المعلومة بنفسك ، مع مساعدتك في البحث عنها من خلال بعض الموجهات أو إرشاد معلمك المبارك؛كما
تعينك على التعاون مع زملائك في إثراء المادة ونفع الآخرين،وقبل ذلك وبعده تعينك ـ إن شاء الله تعالى ـ في تمثل
الأحكام الشرعية في عبادتك، وتقربك إلى ربك وخالقك؛ مما يقودك بإذن الله للسعادة في الدنيا والنعيم في الآخرة.
وقد راعينا في هذا التأليف الجديد ما يلي:
أولاً : تنوع العرض للمادة الدراسية؛ ليسهل عليك فهمها، وتتمكن من استيعابها بيسر وسهولة .
ثانياً: تقريب المعلومة من خلال: الأشكال المناسبة، والوسائل المتنوعة، التي تشوقك لمطالعة الكتاب
وتعينك ـ بإذن الله ـ على فهمه ، وترسخ لديك المعارف والأهداف التربوية التي يراد منك إدراكها والعمل بها.
ثالثاً: الحرص على مشاركتك في الدرس، تعلماً وتطبيقاً وكتابة، وبحثًا عن المعلومة، واستنباطًا لها، من
خلال أنشطة تعليمية وفراغات داخل المحتوى تركت لتكتبها بأسلوبك، وتضرب عليها أمثلة من واقع حياتك
ومعايشتك، ومن ثم عرضها على معلمك للتأكد من صحة ما توصلت إليه.
رابعاً: تنمية مهارات التعلم والتفكير التي لديك؛ من خلال مساحات للتفكير تتيح لك التمرن على الاستنباط
وضرب الأمثلة والمشاركة الفاعلة،مع توجيه معلمك لك، وعنايته بك.
كما نذكر في ختام هذه المقدمة بأنه من أجل كمال انتفاعك، ومزيد فهمك واستيعابك لما تدرسه، أرفق
بكتابك هذا كتاب للنشاط؛ ليعينك على الفهم والتطبيق، وينمي مهارات التفكير لديك؛ فهو خير رفيق لكتاب
الطالب الذي بين يديك.
والذي نؤمله أن يكون الكتاب دافعاً لك للارتقاء في مدارج العلم والهداية، وانطلاقة خير عظيم ترى أثره في
حياتك ومجتمعك وبلدك وأمتك.
نفع الله بك، وجعلك قرة عين لوالديك وحفظك من كل مكروه وسدد خطاك وبارك في جهودك ورزقك العلم
النافع والعمل الصالح.

(١) أخرجه البخاري في كتاب العلم، باب من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين، رقم: ٧١، ومسلم في كتاب الزكاة، باب النهي عن المسألة، رقم: ١٠٣٧.
(٢) أخرجه الترمذي في كتاب العلم، باب ما جاء في الحث على تبلغ السماع، رقم: ٢٦٥٦، وأبو داود في كتاب العلم، باب فضل نشر العلم،
رقم:٣٦٦٠ وابن ماجه في كتاب المناسك، باب الخطبة يوم النحر، رقم: ٣٠٥٦.

الوحدة الأولى

صــلاة الجمعــة

الدرس الأول

فضل يوم الجمعة، وحكم
صلاة الجمعة وصفتها.

الدرس الثاني

مستحبات الجمعة،
والخطبتان.

الوحدة الثانية

صــلاة العيــديـن

الدرس الأول

تعريف العيد والحكمة
من مشروعيته.

الدرس الثاني

صلاة العيدين.

الدرس الثالث

سنن العيدين.

الوحدة الثالثة

صــلاة الكســوف

الدرس الأول

الحكمة من حدوث
الكسوف، والعبادات التي
تُشرع عند حدوثه.

الدرس الثاني

صفة صلاة الكسوف.

الوحدة الرابعة

صــلاة الاستسقـاء

الوحدة الخامسة

الجنائز

الدرس الأول

الحقوق الواجبة للميت.

الدرس الثاني

سنن الجنائز ومحظوراتها

الدرسُ الأولُ: فضــلُ يـــومِ الجمعـةِ،
وحكــمُ صلاةِ الجمعة، وصفتُها.

الدرسُ الثاني:مستحباتُ الجمعةِ،
والخطبتانِ.

يجتمعُ المسلمونَ خمسَ مراتٍ في اليومِ والليلةِ لأداءِ
..........................................................
ويجتمعونَ مرّةً في الأسبوعِ لأداءِ.....................
ويجتمعونَ مرتينِ في العامِ لأداءِ .....................

وقد خصَّ اللهُ جلَّ وعلا أمةَ محمدٍ ˜ بيومِ الجمعةِ أفضلَ أيامِ الأسبوع.
عَن أَبِي هُرَيْرَةَ # أَنَّ النَّبِيَّ ˜ قال: ((خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ
آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا فِي يَوْمِ الجُمُعَةِ
))(١).

تجبُ صلاةُ الجمعةِ على كلِّ:

مسلمٍ.
بالغٍ.
عاقلٍ.
ذكرٍ.

مستوطنٍ، وهو الذي اتخذَ المكانَ موطناً له، ومقرَّ إقامةٍ دائمةٍ.

(١) أخرجه مسلم في كتاب الجمعة ، باب فضل يوم الجمعة برقم: ٨٥٤.

والدليل على وجوبها قول الله تعالى:

أذكرُ أربعةً ممن لا تجبُ عليهم صلاةُ الجمعةِ:

بالتعاونِ معَ مجموعتي، أُوضِّح الأسبابَ التي جعلتْ بعضَ الناسِ يتهاون في
الحضورِ لصلاةِ الجمعةِ، وأقترحُ الحلولَ المناسبةَ.

الأسباب

الحلول

(١) سورة الجمعة آية:٩

يُشْتَرَطُ لصحةِ صلاة الجمعةِ أربعةُ شروطٍ هي:

ووقتُهَا: مِثْلُ وقتِ صلاةِ الظهرِ من زوال

دخولُ الوقتِ

الشمس إلى أن يصير ظلُّ كلِّ شيء مثله.

حضورُ جماعةٍ

وأقلُّ الجماعةِ للجمعةِ: ثلاثةٌ، الإمام واثنان معه.

الاستيطانُ

معنى الاستيطان: الإقامة الدائمة.

أنْ يسبقَهَا خُطبتانِ

صلاةُ الجمعةِ ركعتانِ، يجهرُ فيهما الإمامُ بالقراءةِ، والسُّنَّةُ أنْ يقرأَ في الركعةِ الأولى بعدَ
الفاتحةِ سورةَ الأعلى، وفي الركعةِ الثانيةِ بعدَ الفاتحةِ سورةَ الغاشيةِ، أو يقرأَ في الركعةِ
الأولى بعدَ الفاتحةِ سورةَ الجمعةِ، وفي الركعةِ الثانيةِ بعدَ الفاتحةِ سورةَ المنافقون.

(١) يحسب الظل بعد فيء الزوال، والمراد بفيء الزوال: الظل الباقي عند زوال الشمس.

صفةُ صلاةِ الجمعةِ تشبهُ صفةَ صلاةِ .......................

شرعَ الله تعالى لعبادهِ بعضَ العباداتِ الجماعيةِ؛ لفوائدَ عدةٍ ، منها :

زيادةُ أواصرِ المحبةِ والألفةِ بينَ المسلمينَ.
...............................................
...............................................

أُعلِّل:

– خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة.

أُصحِّح الخطأ في كل جملة من الجمل الآتية:

تجب صلاة الجمعة على كل مسلم بالغ عاقل

أقلُّ الجماعة للجمعة الإمام وثلاثة معه

يُشترط لصحة صلاة الجمعة الاغتسال

().
().
().

أُكملُ الفراغَ فيما يأتي:

صلاةُ الجمعةِ ...................،يجهرُ فيهما الإمامُ بالقراءةِ،
والسنةُ أنْ يقرأَ في الركعةِ الأولى بعدَ الفاتحةِ سورةَ ........،
وفي الركعةِ الثانيةِ بعدَ الفاتحةِ سورةَ ..........................

عرفنا أنَّ يومَ الجمعةِ يومٌ عظيمٌ ليسَ كسائرِ الأيامِ :

ما الأعمالُ التي يستحبُّ أنْ تُعْمَلَ فيهِ ؟

يستحبُّ للمسلمِ يومَ الجمعةِ أمورٌ، منها ما يلي:

أنْ يغتسلَ، ويتنظفَ، ويتطيبَ،
ويلبسَ أحسنَ الثيابِ عندَ
الخروجِ إلى صلاةِ الجمعةِ.

أنْ يبكِّرَ بالخروجِ إلى الصلاةِ،
وأنْ يحرصَ على الصفِّ الأولِّ،
وأنْ يقربَ منَ الإمامِ .

أنْ يقرأَ سورةَ الكهفِ.

أنْ يُكْثِرَ مِنَ الدعاءِ تحريًا
لساعةِ الإجابةِ، وأرجى وقتِهَا
آخرُ ساعةٍ منْ يومِ الجمعةِ.

أنْ يُكْثِرَ مِنَ الصلاةِ على
النبيِّ.

أنْ يصليَ بعدَ صلاةِ الجمعةِ
ركعتينِ، أو أربعَ ركعاتٍ.

تنقسمُ المستحباتُ السابقةُ إلى قوليةٍ و فعليةٍ، بالتعاونِ معَ مجموعتي أُصنِّفها
في الجدولِ الآتي:

مستحباتٌ قوليةٌ

مستحباتٌ فعليةٌ

يحرمُ الكلامُ أثناءَ الخطبةِ ؛ لقوله ˜: ((إِذَا
قُلْتَ لِصَاحِبِكَ يَوْمَ الجُمُعَةِ أَنْصِتْ ، وَالْإِمَامُ
يَخْطُبُ فَقَدْ لَغَوْتَ
))(١) ومعنى لغوت: أثمت .

يُكرهُ للمسلمِ أنْ يتخطى رقابَ الناسِ،
إلا إذا رأى مكاناً خالياً.

(١) أخرجه البخاري في كتاب الجمعة، باب الإنصات يوم الجمعة والإمام يخطب رقم ٩٣٤، ومسلم في كتاب الجمعة ، باب في الإنصات يوم الجمعة
في الخطبة ٨٥١ .

تحريمُ الكلامِ والإمامُ يخطبُ يدلُّ على أنَّ الإنصاتَ للخطبةِ .......................
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ # قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله ˜ :((مَنْ مَسَّ الحَصَى فَقَدْ لَغَا))(١).

مستفيداً من هذا الحديث أُبيّنُ مَنْ أصابَ، ومَنْ أخطأَ في كُلٍّ مِمَّا يأتي:

قامَ عليٌّ وصلَّى ركعتينِ نافِلَةً والخَطِيبُ يَخطُبُ الجُمعة ().
استمَعَ عامر لخُطبَةِ الجُمعةِ بإنصَات ().
أَخرَجَ سلمان الجَوالَ مِن جَيبِهِ أثنَاءَ خُطبةِ الجُمعة وَبَدَأَ يرسل رسالة من جواله
().

أَصفُ لمجموعتي ما أقوم بهِ للاستعدادِ ليومِ الجمعةِ :

أنامُ مبكراً ليلةَ الجمعةِ حتى أقومَ مبكرًا.

(١) أخرجه مسلم ،كتاب الجمعة، باب فضل من استمع وأنصت في الخطبة، ٥/ ٣٧٩ برقم (٢٠٢٥).

مِن شروطِ صحةِ الجمعةِ أنْ يسبقَهَا خطبتانِ، تشتملانِ على ما يلي:

قراءةُ شيءٍ مِنَ القرآنِ الكريمِ .

حمدُ اللهِ تعالى.

الموعظةُ والوصيةُ بتقوى اللهِ تعالى.

الصلاةُ على النبيِّ ˜ .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنْ يُسَلِّمَ على الناسِ إذا صعِدَ المنبرَ.
أنْ يفصلَ بينَ الخطبتينِ بجلسةٍ خفيفةٍ.
أنْ يدعوَ للمسلمينَ.
أنْ يقصرَ الخطبتينِ.

اللهم أعز الإسلام والمسلمين...

أكتبُ خطبةً للجمعةِ مع مراعاة ما درستُهُ في هذهِ الوحدة ثم ألقيها في الإذاعة على
طلاب المدرسة.

تمرين

أختارُ الإجابةَ الصحيحةَ مِنْ بينِ القوسينِ بوضعِ خطٍّ تحتَها، في
كلٍّ مما يأتي:

مِنْ مستحباتِ يومِ الجمعةِ:

(أنْ تُسْبَقَ الصلاةُ بخطبتينِ – قراءةُ سورةِ الكهفِ – طولُ الخطبةِ)

يسنُّ للخطيبِ أنْ:

( يدعوَ للمسلمينَ – يقرأَ شيئاً مِنَ القرآنِ – يصلي على النبيِّ ˜ )

أُكملُ الفراغاتِ الآتيةَ:

الإنصاتُ للخطبةِ ....................... بدليلِ قولهِ ˜ :

يُكره تخطي رقابِ الناسِ إلا إذا ............................................

((..............................................................................................))

الدرسُ الأولُ: تعريفُ العيدِ
والحكمةُ من مشروعيته.

الدرس الثاني: صلاةُ العيدين.
الدرس الثالث: سننُ العيدين.

عَن أَنَسٍ # قَالَ: قَدِمَ رَسُولُ الله ˜ الـمَدِينَةَ، وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا، فَقَالَ: مَا
هَذَانِ اليَوْمَانِ؟ قَالُوا: كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الجَاهِلِيَّةِ. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ˜ :(( إِنَّ الله قَدْ

أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا: يَوْمَ الأَضْحَى، وَيَوْمَ الفِطْرِ))(١).

أقرأُ هذا الحديثَ ، ثمَّ أناقشُ معَ مجموعتي النقاطَ التاليةَ ، وأُلخِّصُ ما توصلتُ إليهِ :

للمسلمينَ عيدانِ، هما :

أبرزُ المظاهرِ التي أُحِبُّها في العيدِ :

شكر الله تعالى على اتمام عبادتي الصوم والحج.
إظهار الفرح والسرور.

(١) أخرجه أبو داود، كتاب الصلاة، باب صلاة العيدين، رقم (٩٥٩)، وصححه البغوي في شرح السنة ٢/ ٨٩٥، والألباني في صحيح أبي داود رقم ٤٣١١.

اللعبُ المباحُ ، واللهو البريء ، مما أباحه اللهُ في يومِ العيدِ .
قَالَتْ أم المؤمنين عَائِشَةُ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ ˜ يَسْتُرُنِي،

عرفتُ أنَّ إظهارَ الفرحِ والسرورِ يومَ العيدِ مما يحبُّهُ الله ويرضاه ، بالتعاونِ معَ مجموعتي،
أُعدِّدُ بعضَ المظاهرِ الحسنةِ للابتهاجِ بيومِ العيدِ، وبعضَ المظاهرِ السيئةِ، وطرقَ علاجِهَا.

العلاج

المظاهر السيئة

المظاهر الحسنة

وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَى الْحَبَشَةِ، وَهُمْ يَلْعَبُونَ فِي المَسْجِدِ(١).

قدْ منَّ الله على المسلمينَ بأن شَرَعَ لهم عيدينِ، وهما :((عيدُ الفطرِ )) و (( عيدُ الأضحى))
ولا عيدَ للمسلمينَ في العامِ سواهما.
بالتعاونِ معَ مجموعتِي، أُناقشُ ما يلي :

أمثلة على الأعيادِ غيرِ المشروعةِ (المبتدعة) :

واجبُنا تجاهها :

أَضعُ علامة () أمام العبارة الصحيحة، وعلامة () أمام
العبارة الخاطئة مع تصحيحها فيما يأتي:

عدم زيارة الأقارب والجيران والأصدقاء في يوم العيد. ( )
مِنْ إظهارِ الفرحِ والسرورِ يومَ العيدِ اللعبُ مع الأصدقاء. ( )
مِنْ حكمةِ مشروعيةِ العيدِ صفاءُ القلوبِ وسلامتُها. ( )

ماذا يفعلُ أحمد في الحالتين التاليتين :

دعاهُ أحدُ زملائِهِ للاحتفالِ باليومِ الأولِ مِنَ السنةِ الميلاديةِ .
طلب منه أحدُ زملائه اللعبَ معَ الأصدقاءِ في يومِ عيدِ الفطرِ .

أكتبُ ـ بأسلوبي ـ أربعةَ أسطرٍ عنْ أهميةِ العيدِ.

شَرَعَ الله للمسلمينَ عيدي الفطرِ والأضحى ، اللذينِ هما يوما عبادةٍ وشكرٍ للهِ عزَّ وجلَّ،
وسرورٍ وفرحٍ .

يسنُّ للمرأةِ حضورُ صلاةِ
العيدِ، بالشروط التالية:

أنْ تكونَ غيرَ متطيبةٍ.
ألا تُظهر ثيابَ زينةٍ.
أنْ تصليَ في المصلى

الخاصِّ بالنساءِ.

للنساءِ

للرجال

فرضُ كفايةٍ إذا أدَّاها مَنْ
يكفي سقطَ الإثمُ عنْ
الباقينَ.

بالتعاونِ معَ مجموعتي ، أذكرُ الأعمالَ المشروعةَ صباحَ يومِ العيدِ.

يبدأُ وقتُ صلاةِ العيدِ مِن ارتفاعِ الشمسِ قدرَ رمحٍ (بعدَ طلوعِ الشمسِ بربعِ ساعةٍ
تقريباً)، وينتهي وقتُها قبيلَ زوالِ الشمسِ .

تعرف على وقت صلاة العيد في منطقتك من
خلال التوقيت الظاهر في الورقة.

يبدأ وقتها من الساعة :...................... تقريبا.ً
وينتهي وقتها الساعة:...................... تقريباً.

صلاةُ العيدِ ركعتانِ، بلا أذانٍ ولا إقامةٍ، يجهرُ فيهما الإمامُ بالقراءةِ، وصفتُها كما يلي:

يكبرُ تكبيرةَ الإحرامِ، ويقرأُ دعاءَ الاستفتاحِ.
يكبرُ ستَّ تكبيراتٍ ، يرفعُ يديهِ معَ كلِّ تكبيرةٍ.
يقرأُ الاستعاذةَ (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) و البسملةَ (بسم الله الرحمن
الرحيم). ثم يقرأُ (الفاتحةَ) .
يقرأُ ما تيسرَ مِنَ القرآنِ الكريمِ.
يستحبُّ أنْ يقرأَ في الركعةِ الأولى سورةَ (الأعلى)، وفي الثانيةِ سورةَ (الغاشية).
أو يقرأَ في الركعةِ الأولى سورةَ (ق)، وفي الثانيةِ سورةَ (القمر).

يُكملُ الركعةَ الأولى كغيرِها مِنَ الصلواتِ.
يقومُ للركعةِ الثانيةِ مكبراً.
يكبرُ خمسَ تكبيراتٍ، يرفعُ يديهِ معَ كلِّ تكبيرةٍ.
يُكملُ بقيةَ الصلاةِ، كغيرِها مِنَ الصلواتِ.

بالتعاونِ معَ مجموعتي، أُقارنُ بين الركعةِ الأولى، والركعةِ الثانيةِ في صلاةِ العيدِ.

أوجه الشبه
أوجه الاختلاف

الركعة الثانية

الركعة الأولى

إذا سلَّمَ الإمامُ مِنَ الصلاةِ خطبَ خطبتينِ،
يجلسُ بينهما، ويأمرُ المصلينَ بتقوى اللهِ،
ويحثهم على طاعتِه، وفي خطبةِ عيدِ الأضحى
ينبغي للخطيب أن يرغِّب الناس في ذبحِ
الأضحيةِ، ويبينُ لهم أحكامَهَا.

أضعُ علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة ( ) أمام
العبارة الخاطئة مع تصحيحها فيما يأتي:

يسنُّ للنساءِ حضورُ صلاةِ العيدِ
يبدأُ الإمامُ بالخطبةِ قبلَ صلاةِ العيدِ
يكبرُ الإمامُ في الركعةِ الثانيةِ مِنْ صلاةِ العيدِ ستَّ تكبيراتٍ

أذكرُ ثلاثةَ فروقٍ بينَ صلاةِ العيدِ ، وصلاةِ الجمعةِ .
أحدِّدُ وقتَ صلاةِ العيدِ .

( )
( )
( )

ما الذي يمكن لمحمد وأفراد أسرته فعله قبل الذهاب لصلاة العيد؟

يومُ العيدِ يومُ عبادةٍ وشكرٍ ، ويومُ فرحٍ وسرورٍ ، ويستحبُّ للمسلمِ في هذا
اليومِ عددٌ مِنَ المستحباتِ منها :

التطيبُ.

لُبسُ أجملِ الثيابِ.

الاغتسال.

أداءُ الصلاةِ في
مصلى.

الخروجُ إلى
المصلى مشياً.

أكلُ تمراتٍ قبلَ الخروجِ لصلاةِ
عيدِ الفطرِ. ويأكلهنَّ وتراً،
وأما في عيدِ الأضحى فلا يأكلُ
شيئاً حتى يرجعَ مِنَ المصلّى
فيأكلُ منْ أُضحيته. وإن لم
يكن له أضحية أكل ـ إن شاء ـ
قبل خروجه.

الذهابُ إلى المصلى من طريقٍ،
والرجوعُ مِنْ طريقٍ آخرَ.

يسن التكبيرُ في أيامِ العيدينِ وفي أيام عشر ذي الحجة.

ففي عيدِ الفطرِ، قال الله تعالى :

وفي عيدِ الأضحى ، قال الله تعالى :

وصفته: الله أكبر، الله أكبر، لاإله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
وقته في عيدِ الفطرِ : مِنْ ثبوتِ دخولِ شهرِ شوال، حتى صلاةِ العيدِ.
ووقته في عيدِ الأضحى: مِنْ ثبوتِ دخولِ شهرِ ذي الحجةِ، حتى عصرِ آخرِ يومٍ مِنْ أيامِ
التشريقِ ، وهو اليومُ الثالثَ عشرَ مِنْ ذي الحجةِ.

ويجهرُ بهِ الرجالُ في البيوتِ والأسواقِ والمساجدِ، وفي كلِّ موضعٍ يجوزُ فيهِ ذكرُ اللهِ تعالى.

(١) سورة البقرة آية (١٨٥) . (٢) سورة البقرة آية (٢٠٣) .

. ( ١ )

. ( ٢ )

هجرَ كثيرٌ مِنَ الناسِ سُنَّة التكبير فبالتعاونِ معَ مجموعتي، أذكرُ أسبابَ ذلك، والوسائلَ
المناسبةَ لعلاجِهِ .

العلاج

الأسباب

التهنئةُ بالعيدِ سببٌ للمحبةِ، وتأليفِ القلوبِ، وفيها
مصلحةُ دعاءِ المؤمنينَ بعضهم لبعضٍ، وهذه مِن الأمورِالتي
يحبها الله عزَّ وجلَّ.

بالتعاونِ معَ مجموعتي، أُناقشُ ما يأتي :

أهمية زيارةِ الأقاربِ والأصدقاءِ والجيرانِ

لتهنئتهم بالعيدِ.

الوسائل المناسبة لمشاركةِ الآخرينَ فرحةَ العيدِ.

ما المكانُ الذي يسنُّ إقامةُ صلاةِ العيدِ فيهِ؟

أقارنُ بينَ عيدِ الفطرِ، وعيدِ الأضحى.

أذكرُ ثلاثةً مِنَ المستحباتِ يومَ العيدِ.

أملأُ الفراغاتِ الآتيةَ:

يبدأُ التكبيرُ في عيدِ الفطرِ مِن ....................

حتى ........................... وأما في عيدِ الأضحى
فيبدأُ مِن ..................... حتى ...................

ما صفةُ التكبيرِ في العيدِ؟

الدرسُ الأولُ: الحكمةُ مِنْ حدوثِ
الكســـوفِ، والعبـــاداتُ التــي
تُشــرعُ عندَ حدوثِهِ.
الدرس الثاني: صفة صلاة الكسوف.

قالَ اللهُ تعالى:

في الآيــةِ الكريمــةِ ذِكْــر
للقمــرِ بقولِـهِ تعـالــى:

أُوضِّحُ الكلمـةَ التي يـراد
بهـا الشمـسُ في الآيةِ:

للشمسِ والقمرِ خصائصُ تدلُّ على عِظَمِ قدرةِ اللهِ تعالى، أذكرُ اثنتينِ منها:

ماذا يحدثُ إذا انحجبَ ضوءُ أحدِهما؟

(١) سورة الفرقان آية (٦١) .

ذهابُ ضوءِ الشمسِ أو القمرِ ، كلِّهِ أو بعضِهِ.

عَن أَبِي بَكْرَةَ # قال: قال رَسُولُ الله ˜ : (( إِنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ

اللهِ لا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ، وَلَا لِحَيَاتِهِ، وَلَكِنَّ اللهَ تَعَالَى يُخَوِّفُ بِهمَا عِبَادَهُ ))(١).

أستنتجُ الحكمةَ مِن حدوثِ الكسوفِ :

عن عائشةَ أنَّ النبيّ ˜ قالَ: (( إِنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ الله،

لَا يَنْخَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَادْعُوا الله، وَكَبِّرُوا، وَصَلُّوا،
وَتَصَدَّقُوا
))(٢).

– مِنَ خلال قراءتي للحديث السابق أتعرَّفُ على العباداتِ التي تشرعُ عندَ حدوثِ الكسوفِ :

(١) أخرجه البخاري في كتاب الكسوف، باب قول النبي ˜ يخوف الله عباده بالكسوف رقم ( ١٠٠١) .
(٢) أخرجه البخاري في كتاب الكسوف، باب الصدقة في الكسوف رقم ( ٤٤٠١) ، ومسلم في كتاب الكسوف ، باب صلاة الكسوف رقم (١٠٩).

صلاةُ الكسوفِ سنةٌ مؤكدة ، فَعَلَهَا النبيُّ ˜ وأَمَرَ بِهَا.والدليلُ على ذلكَ قولُهُ ˜ في
الحديثِ السابقِ : ((.....................................................................))

مِنْ ابتداءِ الكسوفِ إلى زوالِهِ، ويُستحَبُّ النداءُ لهَا:
( الصلاةُ جامعة ).

– قالَ النبيُّ ˜ في الحديثِ السابقِ: (( فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ

فَادْعُوا الله ، وَكَبِّرُوا ، وَصَلُّوا، وَتَصَدَّقُوا )).

عَلِمْتُ أنَّهُ سيحصلُ كسوفٌ للشمسِ الساعةَ العاشرةَ
صباحاً، بالتعاونِ مَعَ مجموعتي أبيِّنُ هلْ تُصَلَّى صلاة
الكسوفِ عندَ تلكَ الساعةِ أمْ لابدَّ مِنَ التأكدِ مِن حدوثِ
الكسوفِ بالرؤيةِ؟
.........................................................
.........................................................

أُعلِّلُ لما يأتي :

حدوث ظاهرة الكسوف.
استحباب الصدقة عند حدوث الكسوف.

قالَ رسول الله ˜ : (( إِنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ آيَتَانِ مِن آيَاتِ الله، لَا
يَنْخَسِفَـانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِـهِ. فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَادْعُوا الله،
وَكَبِّرُوا، وَصَلُّوا، وَتَصَدَّقُوا
)).

–من هذا الحديث أُحدِّدُ ما يدل على:

عدم البدء بصلاة الكسوف حتى يُرَى الكسوف.

استحباب صلاة الكسوف.

أضعُ علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة ( ) أمامَ
العبارةِ الخاطئة فيما يلي:

يُستحبُّ عندَ حدوثِ الكسوفِ الإكثارُ مِنَ الذكرِ والدعاءِ ( ).
لا تُشرعُ صلاةُ الكسوفِ إلا عندَ ذهابِ ضوءِ الشمسِ كليًّا ( ).

ما حكمُ صلاةِ الكسوفِ؟

أصحِّحُ الخطأ فيما يلي:

الكسوف هو ذهاب ضوء الشمس كليًّا.
يُنادى لصلاة الكسوف بالأذان المعتاد.

عرفنا في الدرسِ السابقِ أنَّ مِنَ العباداتِ التي تُشرعُ عندَ حدوثِ الكسوفِ : صلاةُ الكسوفِ.
فما الصفةُ التي تُؤدَّى عليها؟
هذا ما سنتعرفُ عليهِ في هذا الدرسِ.

صلاةُ الكسوفِ ركعتان ، في كلِّ ركعةٍ ركوعانِ وسجدتانِ ، يجهرُ فيها الإمامُ بالقراءةِ،
وبيانُهَا تفصيلاً كما يأتي:

يُكبرُ تكبيرةَ الإحرامِ،
ويستفتحُ،ويتعوذُ،
ويبسملُ، ويقرأُ
الفاتحةَ، ثمَّ يقرأُ
سورةً طويلةً.

يركعُ ركوعاً طويلاً.

ثمَّ يرفعُ رأسَهُ مِنَ
الركوع قائلاً: سمعَ
الله لمنْ حمده، ربنا
ولك الحمدُ.

ثمَّ يقرأُ الفاتحةَ، ويقرأُ
سورةً طويلةً، لكنها
أقصرُ مِنَ السابقةِ.

ثمَّ يركعُ ركوعاً طويلاً
أقصرَ مِنَ الأولِ.

ثمَّ يرفعُ رأسَهُ مِنَ
الركوعِ قائلاً: سمعَ الله
لمنْ حمده، ربنا ولك
الحمدُ
.

ثمَّ يسجدُ سجدتينِ
طويلتينِ، ولا يطيلُ
الجلوسَ بينهما.

ثمَّ يقومُ إلى الركعةِ الثانيةِ،
ويصليها كالركعةِ الأولى
بركوعينِ وسجودينِ،
وتكونُ أقصرَ مِنَ الأولى.

ثمَّ يتشهدُ ويسلِّمُ.

فإن انتهت الصلاةُ قبلَ زوالِ الكسوفِ، فلا تُعَادُ الصلاةُ، ويُسنُّ ما يأتي:

وإنْ زالَ الكسوفُ وهمْ في الصلاةِ، أَتَـمَّها الإمامُ خفيفةً.

الإكثارُ مِنَ الدعاءِ.

ذكرُ اللهِ تعالى.

الصدقةُ.

بالنظرِ لصفةِ صلاةِ الكسوفِ نلحظُ أنَّ الركعةَ الثانيةَ:

الميزةُ الأبرزُ التي تتميزُ بها صلاةُ الكسوفِ عنْ غيرِهَا مِنَ الصلواتِ:

أطولُ مِنَ الركعةِ الأولى.

أقصرُ مِنَ الركعةِ الأولى.

مساويةٌ لها.

طولُ القيامِ والقراءةِ.

أنَّ في كلِّ ركعةٍ ركوعين.

طولُ الركوعِ.

أنْ تُؤدَّى صلاةُ الكسوفِ

في جماعةٍ.

أنْ يعظَ الإمامُ الناسَ بعدَ

الصلاةِ، ويُذكِّرَهُمْ باللهِ تعالى،
ويحثَّهُمْ على التقوى وتركِ
المنكراتِ.

أختارُ الإجابةَ الصحيحةَ مِن بينِ الأقواسِ فيما يأتي:

إذا زالَ الكسوفُ قبلَ الانتهاءِ مِنَ الصلاةِ :

السنةُ إذا انتهى مِنَ الصلاةِ قبلَ زوالِ الكسوفِ أنْ :

تشتملُ كلُّ ركعةٍ مِنْ صلاةِ الكسوفِ على:

أُوضِّحُ باختصارٍ صفةَ صلاةِ الكسوفِ.

أُقارنُ بينَ صلاةِ الكسوفِ وصلاةِ الجمعةِ مِنْ حيثُ الوقت والصفةُ:

صلاةُ الجمعةِ

صلاةُ الكسوفِ

الوقت
الصفة

( يقطعُ الصلاةَ – يُتمُّهَا خفيفةً – يُكْمِلُ الصلاةَ بطولِها).

( يعيدَ الصلاةَ – يُكْثِرُ مِنَ الذكرِ والدعاءِ– ينصرفُ مِنَ المسجدِ ).

(ركوعينِ وسجودينِ – أربعِ ركعاتٍ وأربعِ سجداتٍ – ركوع وسجدتينِ)

ماذا تلاحظ؟ : ...................................................................
...................................................................................

قال اللهُ تعالى:

.(١)

بالتعاونِ معَ مجموعتي، أُبيِّنُ أهميةَ الماءِ، وأنه مِن أعظمِ النعمِ، وذلك من خلال الآية السابقة.

يحيي اللهُ به الأرضَ بعدَ موتِهَا.

قال اللهُ تعالى:

.(٢)

إذا احتبسَ المطرُ، وجفتِ الأرضُ تضررَ الناسُ مِن هذهِ الشدةِ التي أصابتْهُمْ، فلِمَنْ
يلجأُ المسلمُ عندَ الشدائدِ ؟

ما العبادةُ التي تشرعُ في هذهِ الحالةِ ؟

(١) سورة الشورى آية (٢٨).

(٢) سورة النمل آية (٦٢).

قد يبتلي الله عز وجلَّ عباده بتأخر نزول المطر، بالتعاون مع مجموعتي أُبيِّنُ

أسباب ذلك.

...................................................................................................................
...................................................................................................................

طلبُ السقيا مِنَ اللهِ تعالى بنزولِ المطرِ.

صلاةُ الاستسقاء سنةٌ مؤكدةٌ ؛ لفعلِ النبيِّ ˜ كما في حديثِ عَبْدِ الله بْنِ زَيْدٍ #
أَنَّ النَّبِي ˜ خَرَجَ إِلَى الـمُصَلَّى فَاسْتَسْقَى، فَاسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ، وَقَلَبَ رِدَاءَهُ، وَصَلَّى
رَكْعَتَيْنِ(١).

بالتعاونِ معَ مجموعتي ، أتعرَّفُ على الحكمةِ مِن مشروعيةِ صلاةِ الاستسقاءِ.

...................................................................................................................
...................................................................................................................

(١) أخرجه البخاري ، كتاب الاستسقاء ، باب تحويل الرداء في الاستسقاء رقم ٢١٠١ ، ومسلم في أول صلاة الاستسقاء رقم ٤٩٨ .

صفةُ صلاةِ الاستسقاءِ كصفةِ صلاةِ العيدِ.

مِنْ خلالِ دراستي لصفةِ صلاةِ العيدِ ، أشرحُ صفةَ صلاةِ الاستسقاءِ .

أطبقُ صلاةَ الاستسقاءِ أمامَ مجموعتي ، وأستمعُ إلى الملحوظات.

يخطبُ الإمامُ للاستسقاءِ بعدَ الانتهاءِ مِنَ الصلاةِ
خطبةً واحدةً، يفتتحُهَا بحمدِ اللهِ تعالى، ويُكثرُ فيها
مِنَ الاستغفارِ، وقراءةِ الآياتِ التي تأمرُ به، ويُكثرُ فيها
الدعاءَ، والصلاةَ على النبيّ ˜ ، ويرفعُ يديهِ في الدعاءِ.

( اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا )(١).

(١) أخرجه البخاري كتاب الاستسقاء باب ما يقال إذا أمطرت رقم (٥٨٩) ، ومعنى صيباً : منهمراً متدفقاً ، انظر النهاية في غريب الحديث ٣/ ٤٦ .

أختارُ الإجابةَ الصحيحةَ :

حكمُ صلاةِ الاستسقاءِ :

صلاة الاستسقاء :

صفةُ صلاةِ الاستسقاءِ مثل :

ما الدعاءُ المستحبُّ عندَ نزولِ المطرِ؟

أكتبُ في سطرينِ عن :

أهميةِ الماءِ، وأنَّهُ من أعظمِ نعمِ اللهِ تعالى.
أهميةِ اللجوءِ إلى اللهِ تعالى عندَ الشدائدِ.

فرضُ كفاية.

فرضُ عين.

سنةٌ مؤكدة.

لها خطبتانِ.

لها خطبةٌ واحدةٌ.

لاخطبةَ لها.

صلاةِ العيدِ.

صلاةِ الجمعةِ.

صلاةِ الكسوفِ.

الدرسُ الأولُ: الحقوقُ الواجبة

للميتِ.

الدرس الثاني: سننُ الجنائزِ

ومحظوراتُها.

شرعَ الإسلامُ أحكامًا خاصةً بالجنائزِ، تشعرُ بأنَّ الاهتمامَ بالمسلمِ لا يقتصرُ على حالِ
الحياةِ فقطْ، بلْ يمتدُ إلى ما بعدَ الوفاةِ أيضاً، وهذا من تعظيمِ شرع الله للأخوة والولاء
بينَ المسلمينَ.

مِنَ الحقوقِ الواجبةِ للميتِ :

تغسيلُهُ.

تكفينُهُ.

الصلاةُ عليهِ.

اتباعُ جنازتِهِ.

دفنُهُ.

هذهِ الحقوقُ فرضُ كفايةٍ
ومعنى فرض الكفاية (أي إذا قامَ بها من يكفي سقطَ
الإثمُ عن الباقين).

تُمَيِّزُ هذهِ الحقوقُ المسلمَ عن غيرِهِ ، ما الأثرُ الذي تتركُهُ في نفوسِ غيرِ المسلمينَ؟

يستحبُّ أنْ يقفَ الإمامُ عندَ رأسِ الرجلِ، ووسطِ المرأةِ، ثمَّ يكبِّرُ على الميتِ أربعَ
تكبيراتٍ قائماً رافعاً يديهِ معَ كلِّ تكبيرة.

يكبِّرُ، ثمَّ يستعيذُ باللهِ ويبسملُ، ولا يقرأُ دعاءَ الاستفتاح.
ثمَّ يقرأُ الفاتحةَ فقطْ .

يكبِّرُ، ثمَّ يصلي على النبي ˜ الصلاةِ الإبراهيميةِ التي تُقالُ في التشهدِ الأخيرِ.

صفةُ الصلاةِ على النبيِّ ˜:

يكبِّرُ، ثمَّ يدعو للميتِ بالمغفرةِ، ولنفسهِ وللمسلمين.

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا، وَمَيِّتِنَا، وَصَغِيرِنَا، وَكَبِيرِنَا، وَذَكَرِنَا، وَأُنْثَانَا، وَشَاهِدِنَا، وَغَائِبِنَا.

اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الإيمَانِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الإسْلَامِ، اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا
أَجْرَهُ وَلَا تُضِلَّنَا بَعْدَهُ (١).

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ، وارحَمْهُ، وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالمَاءٍ

وَالثَّلْجِ والبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن
دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا من أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا من زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَمِنْ

عَذَابِ النَّارِ (٢).

بعدَ أن يكبِّرَ يسكتُ سكتةً خفيفةً.
ثمَّ يسلمُ تسليمةً واحدةً عن يمينهِ:( السلامُ عليكمْ ورحمةُ اللهِ ).

(١) أخرجه أبو داود ٣ / ١١٢، والترمذي ٣ / ٣٤٣ (٤٢٠١)، وقال : حديث حسن صحيح.
(٢) أخرجه مسلم في كتاب الجنائز، باب الدعاء للميت في الصلاة ٣ / ٥٩ (٢٢٧٦) .

في الدعاءِ الواردِ للميتِ نلحظُ الشفقةَ على الميتِ، ومحبةَ الخيرِ لهُ، بالتعاونِ معَ

مجموعتي أُحدِّدُ العباراتِ التي تشيرُ إلى ذلكَ:

يستشعرُ المسلمُ عندَ وقوفهِ للصلاةِ على الميتِ أنَّهُ سيكونُ في يومٍ مِنَ الأيامِ مكانَهُ،

أَكتبُ رسالةً لأَخِي أُذكِّرُهُ بذلك، وأُبيِّنُ له ضرورة الاستعدادِ لهذا اليوم.

أذكرُ الحقوقَ الواجبةَ للميتِ.

أضعُ علامةَ () أمامَ العبارةِ الصحيحةِ وعلامةَ () أمامَ
العبارةِ الخاطئة فيما يلي:

يقفُ الإمامُ عندَ رأسِ الرجلِ ووسطِ المرأةِ في صلاةِ الجنازةِ.
تغسيلُ الميتِ فرضُ كفايةٍ.
بعدَ التكبيرةِ الثالثةِ يصلي على النبيِّ ˜.

( ).
( ).
( ).

ما الذي تتميزُ بهِ صفةَ صلاةِ الجنازةِ عن غيرِهَا مِنَ الصلواتِ؟

تغيَّبَ زميل عبدالرحمن عن المدرسةِ فلمَّا سألَ عنه قالوا له: إنَّ والدَهُ قدْ توفي:

ما الذي يشرعُ لهُ في هذهِ الحالةِ؟

للجنائزِ سننٌ ينبغي مراعاتُها منها:

زيارةُ القبورِ للرجالِ دونَ النساءِ.

المشيُ معَ الجنازةِ ، والانتظار حتى
تدفنَ.

قولُ المصابِ: إنَّا للَّـهِ وإنَّا إليهِ
راجعونَ
.

التعجيلُ بدفنِ الميتِ.

الوقوفُ على القبرِ، والدعاءُ
للمــيتِ بعــدَ الدفنِ.

تعزيةُ أهلِ الميتِ بأيِّ لفظٍ، ومنهُ:
عَظَّمَ اللَّـهُ أجرَكَ، أحسنَ اللَّـهُ
عزاءكَ، غفرَ اللَّـهُ لميتكَ.

قولُ الزائرِ إذا دخلَ المقبرةَ :

السَّلاَمُ عَلَى أَهْلِ الدِّيَارِ مِنَ الـمُؤْمِنِينَ وَالـمُسْلِمِينَ، وَيَرْحَمُ اللَّـهُ الـمُسْتَقْدِمِينَ
وَالـمُسْتَأْخِرينَ، وَإنَّا إنْ شَاءَ اللَّـهُ بكُمْ لَلَاحِقُونَ.

بالتعاونِ معَ أفرادِ مجموعتي:

أُوضِّحُ الفوائدَ التي تحصلُ من تعزيةِ أهلِ الميتِ :
............................................................................................
............................................................................................

الجزعُ والتسخطُ، ومِنْ أمثلتهِ: شقُّ الثيابِ، ولطمُ الخدودِ، ورفعُ الصوتِ بالبكاءِ.
وأمَّا البكاءُ بدونِ ذلكَ فهوَ جائزٌ، ولا ينافي الصبرَ الواجبَ عندَ حلولِ المصيبةِ.
المشيُ على القبورِ، والجلوسُ عليها.
الصلاةُ عندَ القبورِ، إلا صلاةَ الجنازةِ لمنْ لمْ يصلِّ.

بناءُ المساجدِ على القبورِ.
رفعُ الصوتِ عندَ الجنازةِ ، ولو بذكرِ اللهِ أو قراءةِ القرآنِ.
البناءُ على القبورِ، وتزيينُهَا ، وجعلُهَا مزاراً للتبرك بها.

من أركانِ الإيمانِ الستةِ، الإيمانُ بالقدرِ خيرِهِ وشرّهِ.

أستخرجُ مِنَ المحظوراتِ السابقةِ ما يخالفُ هذا الركنَ.

(حرمة المسلم ميتًا كحرمته حيًّا).

أيُّ المحظوراتِ السابقةِ راعى هذهِ القاعدةَ؟

بمَ يتميزُ المسلمُ عن غيرهِ عندَ حلولِ المصائبِ؟

أختارُ الإجابةَ الصحيحةَ فيما يأتي:

التعجيلُ بدفنِ الميتِ :

من مظاهرِ الجزعِ والتسخطِ:

من محظوراتِ الجنائزِ :

ماذا يقولُ الزائرُ إذا دخلَ المقبرةَ؟

سنة

واجب

فرض كفاية.

الجلوسُ على القبرِ

رفعُ الصوتِ بالبكاءِ

البكاءُ الخفيفُ

الصلاةُ في المقبرةِ

المشيُ معَ الجنازةِ

تعزيةُ أهلِ الميتِ

أُميِّزُ بين السنن والمحظورات فيما يأتي:

الانتظار حتى يُدفن الميت – رفع الصوت بالبكاء – الصلاة عند القبور
الدعاء للميت بعد الدفن – المشي على القبور – التبرك بالقبور
تعزية أهل الميت.

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات

قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١ ــ الهاتف المباشر ( ٤٠٢١٠٩٥ ٠١).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٤٠٤٦٦٦٦ ٠١ ــ ٤٠٤٢٨٨٨ ٠١).

تحويلة (٢٥٧٩ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس ( ٢٧٦٦٠٢٦ ٠١).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com