وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
وزارة التربية والتعليم
الفقه والسلوك للصف السادس الإبتدائي كتاب النشاط ـ الفصل الدراسي الأول /وزارة
التربية والتعليم ـ الرياض،١٤٣٠هـ
٢٤ ص ، ٢١ × ٥ , ٢٥ سم
ردمك : ١–٨٢٧–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨
١– الفقه الاسلامي – كتب دراسية ٢– التعليم الإبتدائي – السعودية أ. العنوان
ديـوي ٨٢١ , ٣٧٢ ٥٢٥٦/ ١٤٣٠

رقم الإيـداع : ٥٢٥٦/ ١٤٣٠
ردمـك :١–٨٢٧–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa

http://curriculum.gov.sa

info@curriculum.gov.sa

ccc1444@gmail.com

موقع

موقع

بريـد

بريد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد :
فهذا كتاب النشاط لمادة الفقه والسلوك للصف السادس الابتدائي –الفصل الدراسي
الأول – وهو متمِّمٌ لكتاب الطالب ومكمِّلٌ له، وقد روعي فيه ما يلي:
ـ ربط ما درسته وتعلمته بواقع حياتك؛ لتتمثل ما تعلمته عمليًّا، فلا خير في علم بلا
عمل.
ـ بناء مهارات التفكير لديك بشكل متوازن بدءاً بالمهارات البسيطة؛ كالملاحظة
والتصنيف وتوليد الأفكار، ومروراً بالمهارات المركبة؛ كالتحليل والتركيب والتقويم،
وانتهاء باستراتيجيات التفكير، كالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي وحل المشكلات.
ـ بناء الأنشطة على أساس الفروق الفردية بين الطلاب، ففي كل درس تجد أنشطة تناسب
مختلف القدرات والميول، فالأنشطة متنوعة، منها: المهارية والعقلية والبصرية والحركية.
ويعد كتاب النشاط أساساً في تعلمك ولا يغني عنه كتاب الطالب، فهو يحوي معارف
وخبرات جديدة، وبأسلوب يذكي التنافس بين الطلاب، ويحقق مبدأ التعاون من خلال
حلقات التعلم التعاوني، ويستثمر الطاقات والمواهب.
ونحن نأمل أن تكون متعلماً نشيطاً تستثمر مواهبك في إضافة خبرات ومواقف جديدة
تستطيع استثمارها في حياتكَ، نسأل اللهَ لك التوفيق لكل خير وأن يبارك لك في عملكَ
ووقتكَ ونشاطكَ ويرزقك العلم النافع والعمل الصالح ويسدد خطاك ويبارك في جهودك.

أملأ الفراغاتِ في المخططِ الآتي بناءً على ما درستُه :

شروطُ صحةِ صلاةِ الجمعةِ

بالتعاونِ معَ أفرادِ مجموعتي و بالرجوعِ لمصادرِ التعلمِ المختلفةِ أذكرُ

ما اختصَّ بهِ يومُ الجمعةِ من فضائلَ وأحكامٍ:

الأحكام

الفضائل

ماذا يفعل يزيد في الحالاتِ التاليةِ:

١– رأى زميلاً له يتخطى رقابَ الناسِ والإمامُ يخطبُ.

٢– دخل المسجدَ والإمامُ جالسٌ للتشهدِ في صلاةِ الجمعةِ .

بالتعاونِ معَ أفرادِ مجموعتي أقترحُ برنامجًا عمليًّا صباح يوم الجمعة

يتناولُ جميعَ سننِ الجمعةِ:

( الاغتسالُ – قراءةُ سورةِ الكهفِ – التطيبُ

)

العمل

الساعة

أُطبِّق سننَ الجمعةِ التي درستُهَا في هذهِ الوحدةِ .

أضعُ برنامجًا عمليًّا مناسبًا ليومِ العيدِ.

البرنامج

الساعة

أكتبُ بطاقاتِ تهنئة بالعيدِ لكلٍّ مِنْ :

عمي.

والدي.

صديقي .

والدتي.

جاري.

معلمي.

بالرجوعِ لأحدِ مصادرِ التعلمِ ، أتعرَّفُ لمَ سُمِّي العيدُ عيداً ؟

أرجعُ إلى كتابِ (( زاد المعاد في هدي خير العباد )) للإمامِ ابنِ القيِّم ـ رحمه الله ـ

وأُلخِّصُ منه هديَ النبيِّ ˜ في العيدينِ .

هناك أحداثٌ كونيةٌ جعلها اللهُ تعالى لعبادهِ للاتعاظِ والاعتبارِ، بالتعاونِ

معَ أفرادِ مجموعتي أذكرُ ثلاثةً منَ الأحداثِ التي تكونُ بهذهِ الصفةِ.

يتابعُ بعضُ الناسِ حدوثَ الكسوفِ على أنه ظاهرةٌ كونيةٌ فقط دونَ

أنْ يُحْدِثَ ذلك في نفوسهم أثراً و توبةً ، بالتعاونِ معَ أفرادِ مجموعتي:
أذكرُ أسبابَ ذلك، وأقترحُ له حلولاً مناسبةً .

الحلول

الأسباب

قدْ يحجبُ السحابُ ضوءَ الشمسِ أو القمرِ في بعضِ البلادِ فتراتٍ

طويلةً، فهلْ يشرعُ لذلك صلاةٌ ؟ ما تعليل قولك ؟

بالرجوعِ إلى مصادرِ التعلمِ المختلفةِ ، أوَضِّحُ بعضَ الأحكامِ الآتيةِ :

هلْ يُشترطُ لصلاةِ الكسوفِ أنْ تكونَ في جماعةٍ ؟

هلْ يجوزُ أداءُ صلاةِ الكسوفِ في البيتِ ؟

بالرجوعِ إلى مصادرِ التعلمِ المختلفةِ، أُبَيِّنُ كيفيةَ حدوثِ كسوفِ

الشمسِ وخسوفِ القمرِ.

أكتبُ كلمةً أَحُثُّ فيها على الرجوعِ إلى اللهِ عزَّوجلَّ ، واستغلالِ فرصِ

الخيرِ للاستزادةِ منَ الطاعاتِ .

بالتعـــاونِ مـع مجموعـتـي أصمِّمُ لوحـةً تشتمـلُ عـلـى صـورةٍ توضـحُ

الكسوفَ، وبعضَ الأحكامِ المتعلقةِ بـهِ.

قال الله تعالى:

(١) .

مستفيداً من هاتين الآيتين :

أكتبُ مقالاً عن أهميةِ نعمةِ الماءِ .

أُبيِّنُ آثارَ رحمةِ اللهِ بعبادهِ بنزولِ الغيثِ .

(١) سورة الفرقان، الآيتان (٤٨، ٤٩).

أقارنُ بين صلاةِ الاستسقاءِ ، وصلاةِ العيدينِ ، بذكرِ أوجهِ الشبهِ ،

وأوجهِ الاختلافِ .

أوجه الاختلاف

أوجه الشبه

الاختلاف

الشبه

بالرجوعِ إلى أحدِ مصادرِ التعلمِ :

أذكرُ دعاءً يستحبُّ للخطيبِ أنْ يدعوَ بهِ في صلاةِ الاستسقاءِ .

أذكرُ ما يستحب عندَ نزولِ المطرِ.

أرجعُ إلى كتابِ (( الجواب الكافي )) لابنِ القيِّمِ ـ رحمهُ اللهُ ـ ، وألخِّصُ

منهُ آثارَ الذنوبِ والمعاصي في الأرضِ .

قالَ اللهُ تعالى:

(١) .

ذكرَ اللهُ تعالى في هذهِ الآيةِ سببًا منْ أسبابِ نزولِ الغيثِ، فما هو؟

وردَ هذا السببُ في سورةِ هود ، أذكرُ الآيةَ ، ورقمَهَا .

(١) سورة نوح ، الآيتان (١٠ ، ١١).

بالرجوعِ إلى (( تفسيرِ القرآن العظيم )) لابن كثير الآية رقم ( ١٣) منْ

سورةِ المائدةِ أبيِّنُ كيفَ اكتشفَ الإنسانُ طريقةَ دفنِ الميتِ؟ .

بالتعاونِ معَ أفرادِ مجموعتي : أُوضِّحُ المرادَ بتكفينِ الميتِ.

في تعزيةِ أهلِ الميتِ يظهرُ جانبٌ منْ جوانبِ تكاتفِ المسلمينَ

وترابطهمْ عندَ الشدائدِ، بالرجوعِ لمصادرِ التعلمِ المختلفةِ، أذكرُ حديثاً
يشيرُ إلى هذا المعنى.

بالتعاونِ معَ أفرادِ مجموعتي أُوضِّحُ ما يلي:

الحكمة منْ مشروعيةِ زيارةِ القبورِ للرجالِ.

الحكمة منْ نهي النساءِ عنْ ذلك.

أكتبُ رسالةً مختصرةً أُعزِّي فيها أهل بيتٍ توفِّي لهم أحد أبنائهم مع

تضمين الرسالة بعضَ الآياتِ والأحاديثِ المناسبةِ.

عن جُنْدَب بن عبد الله البجلي # قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ ˜ قَبْلَ أَنْ

يَمُوتَ بِخَمْسٍ، وَهُوَ يَقُولُ: (( إِنِّي أَبْرَأُ إِلَى اللهِ أَنْ يَكُونَ لِي مِنْكُمْ خَلِيلٌ ،
فَإنَّ اللهَ تَعَالَى قَدْ اتَّخَذَنِي خَلِيلاً، كَمَا اتَّخَذَ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً، وَلَوْ كُنْتُ
مُتَّخِذًا مِنْ أُمَّتِي خَلِيلًا لَاتَّخَذْتُ أَبَا بَكْرٍ خَلِيلاً، أَلَا وَإِنَّ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ
كَانُوا يَتَّخِذُونَ قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ وَصَالِحِيهِمْ مَسَاجِدَ، أَلَا فَلَا تَتَّخِذُوا الْقُبُورَ

مَسَاجِدَ، إِنِّي أَنْهَاكُمْ عَنْ ذَلِكَ)). (١)

بالتعاونِ معَ أفرادِ مجموعتي: أُوضِّحُ الحكمةَ منْ النهي عن البناءِ على

القبرِ.

(١) أخرجه مسلم ، في كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب النهي عن بناء المساجد على القبور، رقم (٨٢٧).

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات

قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١ ــ الهاتف المباشر ( ٤٠٢١٠٩٥ ٠١).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٤٠٤٦٦٦٦ ٠١ ــ ٤٠٤٢٨٨٨ ٠١).

تحويلة (٢٥٧٩ ــ ٢٥٧٦ــ ٢٥٧٤ــ ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس (٢٧٦٦٠٢٦ ٠١).

٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com.