للصف السادس الابتدائي

الفصل الدراسي الثاني

كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ ـــ ١٤٣٥ هـ
٢٠١٣ ـــ ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣١ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
وزارة التربية والتعليم
الفقه والسلوك للصف السادس الابتدائي/ كتاب النشاط/ الفصل الدراسي الثاني /
وزارة التربية والتعليم ـ الرياض،١٤٣١هـ
٢٨ ص ، ٢١ × ٥ , ٢٥ سم
ردمك :٥–٠٣٠–٥٠٢–٦٠٣–٩٧٨
١– الفقه الاسلامي – كتب دراسية ٢– التعليم الإبتدائي – السعودية أ. العنوان
ديـوي ٨٢١ , ٣٧٢ ١٤٦٠ /١٤٣١

رقم الإيداع :١٤٦٠ / ١٤٣١
ردمك :٥–٠٣٠–٥٠٢–٦٠٣–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع
موقع
موقع
بريد

www.moe.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
ccc1444@gmail.com

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا ، أما بعد :
فهذا كتاب النشاط لمادة الفقه والسلوك للصف السادس الابتدائي – الفصل الدراسي الثاني – وهو
متمِّمٌ لكتاب الطالب ومكمِّلٌ له ، وقد روعي فيه ما يلي :
ـ ربط ما درسته وتعلمته بواقع حياتك؛ لتتمثل ما تعلمت عمليًا،فلا خير في علم بلا عمل.
ـ بناء مهارات التفكير لديك بشكل متوازن بدءًا بالمهارات البسيطة؛كالملاحظة والتصنيف
وتوليد الأفكار،ومروراً بالمهارات المركبة؛كالتحليل والتركيب والتقويم،وانتهاء باستراتيجيات
التفكير،كالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي وحل المشكلات.
ـ بناء الأنشطة على أساس الفروق الفردية بين الطلاب،ففي كل درس تجد أنشطة تناسب مختلف الطلاب
باختلاف قدراتهم وميولهم،فالأنشطة متنوعة، منها : المهارية والعقلية والبصرية والحركية.
ويعد كتاب النشاط أساساً في تعلمك ولا يغني عنه كتاب الطالب، فهو يحوي معارف وخبرات
جديدة، وبأسلوب يذكي التنافس بين التلاميذ، ويحقق مبدأ التعاون من خلال حلقات التعلم
التعاوني، ويستثمر الطاقات والمواهب.
ونحن نأمل أن تكون متعلماً نشطاً يستثمر مواهبه في إضافة خبرات ومواقف جديدة يستطيع
استثمارها في حياته، نسأل الله لك التوفيق لكل خير وأن يبارك لك في عملك ووقتك ونشاطك
ويرزقك العلم النافع والعمل الصالح.

الوحدة السادسة

الزكاة

الوحدة السابعة

زكاة الفطر وصدقة التطوع

الوحدة الثامنة

الصيام

الوحدة التاسعة

الحج والعمرة

اكتب كلمةً في أربعةِ أسطرٍ تتحدث فيها عنْ مكانةِ الزكاةِ في الإسلامِ،
لتلقيها أمامَ زملائك.

بالتعاونِ معَ زملائك، وبالرجوعِ للمعجمِ المفهرسِ لألفاظِ القرآنِ الكريمِ أو
أحد برامج الحاسب الآلي، استخرج عددَ المراتِ الذي ذكرتْ فيها الزكاةُ في
القرآنِ الكريمِ.

ماذا تتوقع أنْ يحدثَ لو التزمَ جميعُ منْ وجبتْ عليهم الزكاةُ بدفعها؟

يحثُّ ديننا الإسلاميُّ على الترابطِ و التآخي بين المسلمين، ما علاقةُ ذلك
بموضوعِ الزكاةِ؟

( بقر – خيل – غزال – غنم – دجاج – سمك )
أيُّ الأصنافِ السابقةِ تدخلُ تحت مسمى بهيمةِ الأنعامِ التي تجبُ
فيها الزكاةُ؟

في الشرطِ الأولِ منْ شروطِ وجوبِ الزكاةِ في بهيمةِ الأنعامِ مراعاةٌ
للغني، بالتعاونِ معَ مجموعتك وضِّحْ ذلك.

بالتعاونِ معَ مجموعتك ، وضِّحْ ما تجبُ فيه الزكاةُ و ما لا تجبُ فيه
منَ الأصنافِ التاليةِ، معَ بيانِ السببِ:

بالتعاونِ معِ مجموعتك بيّن مقدارَ الزكاةِ في الأموالِ الآتيةِ:

الأموال

مقدار الزكاة

بالتعاونِ مع مجموعتك أحضرْ بعضَ العيناتِ مما تجبُ فيه الزكاةُ منَ
الخارجِ منَ الأرضِ.

اكتبْ نصيحةً لشخصٍ لا يخرجُ زكاتَه، تذكره فيها بمكانةِ الزكاةِ
وأهميتِها وآدابِها.

منْ أهلِ الزكاةِ (العاملونَ عليها) ما الشرطُ الواجبُ توفره فيهم حتى
تدفعَ لهم الزكاةُ؟

بالتعاونِ معَ مجموعتك أحضرْ عيناتٍ مما يجوزُ إخراجُه في زكاةِ الفطرِ.

بالرجوعِ لمصادرِ التعلمِ المختلفةِ ، اذكرْ حديثينِ يشيرانِ إلى فضلِ صدقةِ
التطوعِ.

بإشرافِ معلمك أسهم بما تستطيع بدعمِ إحدى الجمعياتِ الخيريةِ
المرخصة.

اكتبْ رسالةً لصديقك تحثّه فيها على الإنفاقِ في سبيلِ اللهِ ، وتحذره منَ
الشحِّ والبخلِ.

مياه الشربِ في المسجدِ منَ الصدقاتِ الجاريةِ ، ما الذي ينبغي علينا
نحوها؟

بالتعاونِ معَ مجموعتك قارنْ بينَ الكريمِ والبخيلِ ، منَ النواحي التاليةِ:

الكريم

البخيل

دعاءُ الملائكةِ
حبُّ الناسِ
بركةُ المال

اذكر سبباً واحداً لما يلي :

المسلم الصائمُ لا يشربُ الماءَ في نهارِ رمضانَ ولو كانَ منفردًا .

يحرِصُ كثيرٌ منَ المسلمين على أداءِ صلاةِ التراويحِ في شهرِ رمضانَ.

أيُّ المفرداتِ تختلفُ عنْ البقيةِ في كلِّ مجموعةٍ ؟
اكتبها ، وبيِّن سببَ اختلافها منْ وجهةِ نظرك .

المجموعة

الشيء المختلف

السبب

محرم ، صفر ، ربيع الأول
الزكاة ، الصيام ، الحج
المريض ، الكبير ، المسافر
النوم ، الأكل ، الشرب

رتِّب أركانَ الإسلامِ الآتيةَ ، حسبَ تاريخِ فرضيتِهَا :

الصلاة

الزكاة

الصوم

الحج

الأول :

الثالث :

الثاني :

الرابع :

اذكرْ ثلاثَ طرقٍ إبداعيةٍ تُرغِّبُ في صومِ التطوعِ .

أثناءَ سفرْكِ في نهارِ رمضانَ ، شاهدت رجلاً يشربُ الماءَ عندَ إحدى
محطاتِ الوقودِ .

اذكر الاحتمالاتِ التي تتوقعُهَا ، والنتيجةَ التي توصلت إليها .

باستخدامِ الحاسبِ الآلي : صممْ شكلاً مناسباً توضحُ فيه الأيامَ التي
يستحبُّ صيامُهَا .

قالَ اللهُ تعالى :

مستشهداً بهذهِ الآيةِ ، تحدثْ عنْ يسرِ الدينِ وسماحتِهِ في الصومِ .

باستخدامِ البحثِ الحاسوبي في أحدِ برامجِ الحديثِ :
اجمع خمسةَ أحاديثَ وردَ فيها قولُهُ ˜ :
( غُفِرَ له ما تقدمَ منْ ذنبه ) .

صنف منها ما يتعلقُ بشهرِ رمضانَ .
ما شعورك وأنت تقرأ هذهِ الأحاديثَ النبويةَ .

(١) سورة البقرة ،الآية (١٨٥)

(١).

مِنْ المظاهرِ الإيمانيةِ التي تسرُّ كلَّ مسلمٍ ، إحياءُ سنةِ الاعتكافِ ،
اكتبْ بحثاً مختصراً عنْ آدابِ الاعتكافِ.

ضعْ الأشياءَ الآتيةَ في مكانها المناسبِ منَ الجدولِ، مستفيداً أحكامَهَا
منْ :

بخاخ الربو

الطيب

الإبر المغذية

التبرع بالدم

قلع الضرس

ما يفسدُ الصيامَ

مالا يفسدُ الصيامَ

ضعْ علامة () على ما يجوزُ للمُحْرِمِ استعمالُهُ منَ الصورِ الآتيةِ :

رتب الصورَ الآتيةَ ، لتكونَ العمرةُ صحيحةً :

تعرَّفْ على حجمِ الحجارةِ المشروعةِ في الرمي ، واجمعْ عينةً منها، وأَرِهَا
معلمَك ؛ ليبيّنَ لك مشروعيتَهَا منْ عدمِهِ .

الإحسانُ إلى الحجاجِ منْ أعظمِ القرباتِ التي يُتقربُ بها إلى اللهِ عزَّ
وجلَّ، وقدْ جندت الدولةُ ـ وفقها الله ـ كافةَ مرافقِهِا لخدمةِ حجاجِ بيتِ
اللهِ الحرامِ .
بالتعاونِ معَ مجموعتك ، اذكرْ اثنينِ مما قدمته الدولةُ في كلٍّ منْ :

المسجد الحرام :

منى :

الهدي:

١ـ
٢ـ
١ـ
٢ـ
١ـ
٢ـ

باستخدامِ أحدِ برامجِ الحديثِ النبوي الشريفِ ، استخرج حديثاً عنْ
فضلِ الحجِّ واكتبه في الفراغ التالي:

ما الفرقُ في الحكمِ بينَ كلٍّ منْ :

الفرق بينهما

الإحرام
الوقوف بعرفة
طواف الإفاضة

الإحرام من الميقات
الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس
طواف الوداع

ضعْ كُلَّ عُنوان من العناوينِ الآتيةِ على ما يناسبُهَا منَ الآياتِ:

الهدي – مواقيت الحج الزمانية – آداب الحج – وجوب الحج

قال الله تعالى :

قال الله تعالى :

قال الله تعالى :

(٣)

(١) سورة آل عمران ،آية (٩٧)
(٢) سورة البقرة ،آية (١٩٧)
(٣) سورة البقرة ،آية (١٩٦).

(١)

(٢)

بالرجوعِ إلى أحدِ مصادرِ التعلمِ ، تعرفْ على :

قصة مشروعيةِ السعي .
قصة مشروعيةِ الحجِّ

تضمنت التلبيةُ ما يأتي :

الثناء على اللهِ تعالى وشكره .
الاستجابة لأمرِ اللهِ تعالى .
إظهار التوحيدِ .
البراءة منَ الشركِ .

– اربطْ بين هذه المعاني الجليلةِ ، وألفاظِها الدالةِ عليها في التلبية .

اكتبْ كلمةً مختصرةً عنْ فضلِ يومِ عرفةَ .

أمامك عددٌ منَ الأخطاءِ ، بالتعاونِ معَ مجموعتك ، اذكرْ وسائلَ

إبداعيةً لتصحيحها :

الازدحامُ لتقبيلِ الحجرِ الأسودِ .

الازدحامُ لرمي الجمراتِ .

أمامك عددٌ منَ المواقفِ الإيجابيةِ ، بالتعاونِ معَ مجموعتك ، اذكرْ

وسائلَ إبداعيةً لخدماتٍ أخرى لحجاجِ بيتِ اللهِ الحرامِ :

سقيا الحجاجِ .

تقديمُ الوجباتِ للحجاجِ .

إرشادُ التائهينَ.

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات
قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.
أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :
١ ــ الهاتف المباشر ( ٠١٤٠٢١٠٩٥).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٠١٤٠٤٦٦٦٦ ــ ٠١٤٠٤٢٨٨٨).
تحويلة (٢٥٧٩ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٢).
٣ ــ الفاكس ( ٠١٢٧٦٦٠٢٦).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com