وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبـة الملـك فهد الوطنيـة أثنـاء النـشـر
وزارة التـربيـة والتعلـيـم
الحديث والسيرة للصف السادس الابتدائي : الفصل الدراسي الأول– كتاب النشاط /
وزارة التربيـة والتعليم.– الرياض ، ١٤٣٠هـ
٦٨ ص ؛ ٢١× ٢٥,٥ سم
ردمـك : ٨ – ٨١٥ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨
١ ـ الحديث ـ كتب دراسيـة – السعودية ٢ ـ السيرة النبوية – كتب دراسية

أ ـ العنوان

ديـوي ٢٣٠,٧١

٤٩٣٣ / ١٤٣٠

رقم الإيداع : ٤٩٣٣ / ١٤٣٠
ردمك : ٨ – ٨١٥ – ٤٨ – ٩٩٦٠ – ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع
موقع
بريـد
بريد

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
info@curriculum.gov.sa
ccc1444@gmail.com

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين أما بعد:
فنضع بين يديك – ابننا العزيز – كتاب النشاط لمادة الحديث والسيرة للصف السادس الابتدائي الفصل
الدراسي الأول، وهو كتاب متمم لكتاب الطالب ومكمل له.
واجتهدنا ليكون الكتاب واضح العبارة، يتحدث بلسانك، ويخاطب مشاعرك، ويلامس واقعك، ليكون
أكثر عوناً لك في فهمه والعمل به.
وقد روعي في تأليف الكتاب أن تكون متعلماً نشطاً تشارك زملاءك، وتتوصل إلى المعلومات
بنفسك.
ويهدف الكتاب إلى تعميق ما درسته في كتاب الطالب من المعارف والخبرات وربط ذلك بحياتك
وواقعك من خلال ما تضمنته الأنشطة من مواقف وتطبيقات ومهارات.
وقد ضمنت كل وحدة من وحدات الكتاب مجموعة من الأنشطة بعضها يحتمل أكثر من إجابة،
وبعضها فيه مساحة للرأي والتفكير فلا تتردد في الإجابة عنها، فالمجال واسع والقصد من إيرادها تنمية
مهارات التعلم والتفكير لديك، وتقوية ثقتك بنفسك.
وليكن بيتك عوناً لك في تعلمك وتربيتك، فمن المهم أن ينعكس ما تعلمته على حياتك وسلوكك
داخل البيت وخارجه، ودور ولي أمرك متابعتك وإعانتك على تطبيق ما تعلمته وعلى تنفيذ ما كلفت به
من أنشطة بيتية.
والذي نأمله أن يكون الكتاب دافعاً لك إلى مزيد من التعلم والهداية، وأن يكون انطلاقة لخير عظيم ترى
أثره في حياتك وأسرتك ومجتمعك وأمتك.
نفع الله بك وجعلك قرة عين لوالديك وحفظك من كل مكروه ورزقك العلم النافع والعمل الصالح.

أمامي أذكار النوم والاستيقاظ، أضعُ أفكاراً أستطيع من خلالها تعويد إخوتي الصغار
على المحافظة عليها:

أذكار النوم

أذكار الاستيقاظ من النوم

باسمك اللهم أموت وأحيا

الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور

أكتبُ أكبر قدر ممكن من الأعمال التي يمكن أن أقدمها للصغار حتى يحبُّوني.

أتدارسُ مع والديَّ هدي النبي ˜ في التعامل مع الصغار، وأكتبُ النتائج التي

توصّلنا إليها.

فهد فتى يبلغ من العمر اثنتي عشرة سنة، يحب إخوانه الصغار ويساعدهم في

استذكار دروسهم وحل واجباتهم، ويقدم لهم الهدايا عند تفوقهم، ويخصص
وقتاً لِلَّعِب معهم وممازحتهم وإدخال الأنس عليهم، ولا ينسى أن يعلمهم بعض
الأدعية والأذكار التي تحفظهم بإذن الله.

سالم فتى في الصف السادس الابتدائي، يغضب سريعاً من إخوانه الصغار ويعاملهم

بقسوة وشدة، وكثيراً ما يضْربهم إذا رفضوا تلبية طلباته، و يمتنع عن اللعب
معهم و يرفض جلوسهم معه على سفرة الطعام، ويمنع دخولهم إلى المجلس عند
زيارة بعض الأقارب لهم.

من خلال النموذجين الماضيين أكتبُ أثر التعامل الحسن وأثر التعامل السيئ مع الصغار:

أثر التعامل الحسن مع الصغار

أثر التعامل السيئ مع الصغار

ماذا أفعلُ في الحالات الآتية ؟

أخي الصغير يأخذ لعب الآخرين ويقول: هذه اللعبة لي.

وقع شجار بين أخوَي الصغيرين، وضرب أحدهما الآخر حتى بكى.

رمى أخي الصغير بعلبة الحلوى الفارغة في الأرض.

رأيت بنت جيراننا الصغيرة تبكي، لأنها أضاعت لعبتها.

سقط كوب الشــاي من يد أختي الصغيــرة في المجلس

أثناء وجود الضيوف.

١
أ

٢
ب

٣
ت

٤
ث

٥
ج

٦
ح

٧
خ

٨
د

٩
ذ

١٠
ر

١١
ز

١٢
س

١٣
ش

١٤
ص

١٥
ض

١٦
ط

١٧
ظ

١٨
ع

١٩
غ

٢٠
ف

٢١
ق

٢٢
ك

٢٣
ل

٢٤
م

٢٥
ن

٢٦
هـ

٢٧
و

٢٨
ي

أمامي مجموعةٌ من الحروفِ المرقمة، أجمَعُها لأحصلَ على مجموعة من الصفات،

أكتبها في المكان المخصص، و أظلل باللون الأخضر المناسب منها للتعامل مع الصغار،
وباللون الأحمر للصفات غير المناسبة :

الأرقام

الصفات

١+٢٣+٣+٢+١٢+٢٤+٢٣+٢٦
١+٢٣+١٥+٦+٢٢+١٨+٢٣+٢٦
١+٢٣+١٤+٢+١٠
١+٢٣+١٢+٧+١٠+٢٨+٢٦+٢٤+٢٥+٢٦
٢٤+٢٤+١+١١+٦+٣+٢٦
١+٢٣+١٣+٨+٢٦+١٨+٢٣+٢٨+٢٦
٢٤+١٢+١+١٨+٨+٣+٢٦
٣+١٨+٢٣+٢٨+٢٤+٢٦
١+٢٣+١٥+١٠+٢
٣+٢١+٨+٢٨+٢٤+١+٢٣+٢٦+٨+٢٨+٢٦
١+٢٣+١٩+٢٣+١٧+٢٦
١+٢٣+١٠+٢٠+٢١

بإشراف المعلم وبالاشتراك مع مجموعتي في الصف: أقيمُ برنامجاً لطلاب الصفوف
الأولية يتضمن مجموعة من:

مسابقات

ألعاب

توزيع هدايا

وجبات خفيفة

وسائل صلة الرحم كثيرة ومتيسرة ومع ذلك يفرط كثير من الناس في صلة

أرحامهم، قال تعالى:

. (١)

بالتعاون مع مجموعتي: أكتب أبرز مظاهر صلة الرحم وقطيعتها:

مظاهر صلة الرحم

مظاهر قطيعة الرحم

(١) سورة محمد، آية ٢٢–٢٣.

أضعُ إشارة ( ) أمام مواقف الصلة، وعلامة ( X ) أمام مواقف القطيعة:

يتضايق بعض الناس من زيارة أبناء عمه لوالده باستمرار
تخرج محمد من الجامعة فأقام وليمة دعا إليها جميع أقاربه

( ).
( ).

لا يزور بعض الناس والديه إلا مرة في الشهر بسبب انشغاله مع أصدقائه ( ).

صالح يشتري هدية كل شهر لوالديه
شخص يتضجر من قضاء حوائج أخواته

( ).
( ).

أبيّنُ كيف أستثمرُ الأعياد والمناسبات في صلة الرحم.

بالرجوع إلى كتاب رياض الصالحين (( باب بر الوالدين وصلة
الرحم )) ، أو أحد برامج الحديث النبوي من خلال جهاز الحاسب،
أبحثُ عن حديث آخر في فضل صلة الرحم، ثم أكتبهُ في المكان
المخصص:

أبيّنُ كيف أتصرفُ في المواقف الآتية:

قريبي فقير ولا يملك أولاده مثل ما لديَّ من اللعب والملابس.

توفي أحد أقربائي و أردتُ تقديم العزاء لأولاده.

أردّدُ حديث أبي أيوب الأنصاري # حتى أحفظَه، ثم أسَمِّعَهُ زميلي.

كان أبو طلحة # من أكثر الأنصار بالمدينة مالاً من
نخل، وكان أحب أمواله إليه مزرعة له تسمى (( بيرحاء ))
وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله ˜ يدخلها،

ويشرب من ماء فيها طيب، فلما نزلت هذه الآية ،

آل عمران: ٩٢ قام أبو طلحة # إلى رسول الله ˜ فقال: يا رسول الله إن

الله تبارك وتعالى يقول:

وإن أحب مالي إلي

بيرحاء، وإنها صدقة لله تعالى، أرجو برها وذخرها عند الله تعالى، فضعها يا رسول
الله حيث أراك الله. فقال رسول الله ˜ : (( بخ ! ذلك مال رابح، ذلك مال رابح! وقد
سمعت ما قلت، و إني أرى أن تجعلها في الأقربين
)) فقال أبو طلحة # : أفعل يا
رسول الله، فقسمها أبو طلحة # في أقاربه وبني عمه.(١)

بعد قراءتي للقصة السابقة، أستنبطُ أكبر قدر ممكن من الفوائد:

١.
٢.
٣.
٤.
٥.
٦.
٧.
٨.
٩.
١٠.

(١) أخرجه: البخاري برقم : (١٤٦١)، ومسلم برقم : ( ٩٩٨ ).

بالاشتراك مع مجموعتي أصمّمُ جدولاً يستفاد منه في صلة الأرحام، أراعي فيه تنوع
الوسائل لصلة الرحم.

أبيّنُ الأدب الذي ينبغي تطبيقه في الحالات الآتية:

م

الحالات

الأدب

١
٢
٣
٤
٥

دَخَلْتُ المجلس وقد امتلأ بالحاضرين.
المعلم يشرح الدرس و أحد زملائي يحاول الحديث معي.
بَدَأَ بعض الحاضرين يغتابون شخصاً وأنا في المجلس.
دَخَلَ أحد الضيوف إلى المجلس ولم يسلم على الجالسين.
أثناء حديث أحد الحاضرين، تلعثم في الكلام و أخطأ.

جَلَسْتُ في مكان، فجاء أحد الحاضرين وقال: هذا مكاني
قُمتُ منه لحاجة ثم عدت إليه.

أثناء مصافحتي لبعض الحاضرين، كان أحدهم منشغلاً
عني أثناء المصافحة بالحديث مع زميله الذي بجانبه.

عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله ˜ إذا قام من مجلس يكثر أن يقول:
(( سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك )). (١)

ما فضل قول هذا الدعاء؟

أكتبُ هذا الدعاء على لوحة بخط جميل وأعلقها في أماكن جلوس الطلاب.

(١) أخرجه أبو داود برقم : ( ٤٨٥٧ )، والنسائي في الكبرى برقم : ( ١٠٢٣٢ ).

٦
٧

أسجلُ الفوائد المستنبطة من الوحدة، أحاولُ تصنيفها إلى: أحكام – آداب – مهارات،
كما في الجدول الآتي:

م

التصنيف

أحكام

آداب

مهارات

١

٢
٣
٤
٥

الفوائد المستنبطة

عن أبي هريرة # قال: قال رسول الله ˜ : (( ما من قوم يقومون من مجلس لا

يذكرون الله فيه إلا قاموا عن مثل جيفة حمار، وكان لهم حسرة )) .(١)

أكتبُ مجموعة من الأفكار حتى تكون مجالسنا نافعة:

١.
٢.
٣.
٤.
٥.
٦.
٧.
٨.

(١) أخرجه أبو داود برقم : ( ٤٨٥٥ ).

بالاشتراك مع مجموعتي أجمعُ بعض الآداب والمخالفات المتعلقة بالمجلس، وأخرجها
في نشرة وأوزعها على طلاب المدرسة.

( بالإمكان الاستفادة من الإثرائية الموجودة في كتاب الطالب )

يعد الفصل الدراسي مجلساً من مجالس العلم والتعلم، وتبدر من بعض الطلاب
بعض الأخطاء والمخالفات المتعلقة بذلك..

بالاشتراك مع مجموعتي أكتبُ بعض الإيجابيات وبعض المخالفات، ثم أختار ثلاثة
منها وأبحث لها عن حل مناسب.

أبرز الإيجابيات

أبرز الأخطاء والمخالفات

أبرز ثلاثة أخطاء

١.

الحل المناسب :

٢.

الحل المناسب :

٣.

الحل المناسب :

عمل برنامج مسرحي في حصة النشاط بعنوان (( آداب المجلس ))
يتعاون طلاب الصف في تقديم مجموعة من المشاهد القصيرة التي تعالج آداب
المجلس ومخالفاته، تقام في حصة النشاط، ويُدعى لها طلاب المدرسة.

عن أبي ذر # قال: إن خليلي ˜ أوصاني:
(( إذا طبخت مرقاً فأكثر ماءه، ثم انظر أهل بيت
من جيرانك، فأصبهم منها بمعروف)).(١)

بالاستفادة من هدي النبي ˜ في إهداء جيرانه،
أقترح على والدتي أن تصنع طعاماً وأقدمه هدية لجيراني، ثم أكتب انطباع الجيران
بهذه الهدية.

(١) أخرجه مسلم برقم: ( ٢٦٢٥).

أبيّنُ حق الجار عليَّ في الحالات الآتية:

مرض جاري فأصبح طريح الفراش.

ابن جيراننا يُشاهد القنوات الهابطة.

أقام والدي وليمة بمناسبة نجاحي.

توفي أحد أبناء جيراننا.

>

أردّدُ حديث عائشة رضي الله عنها حتى أحفظَه، ثم أسَمِّعَهُ زميلي.

أقرأُ النصوص في الجدول الآتي، ثم أضعُ أمام كل نص ما يناسبه من العناوين الآتية:

م

النص

العنوان

١

٢

٣

٤

٥

قال ˜ : ((خير الجيران عند الله
خيرهم لجاره))
(١).

قال ˜ : ((لا يدخل الجنة من لا
يأمن جاره بوائقه))
(٢).

قال ˜ : ((من كان يؤمن بالله واليوم
الآخر فليحسن إلى جاره))
(٣).

قال ˜ : ((يا نساء المسلمات لا
تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن
شاة))
(٤).

وعن أبي ذر # قال: قال رسول
الله ˜ : ((يا أبا ذر إذا طبخت مرقة،
فأكثر ماءها، وتعاهد جيرانك))(٥).

(١) أخرجه الترمذي : (١٩٤٤)، وصححه ابن حبان برقم : (٥١٨)، وابن خزيمة برقم : (٢٥٣٩) ، وقال الترمذي : حسن غريب .
(٢) أخرجه مسلم برقم: (٤٦). والبوائق هي: الغوائل والأذى والشرور.
(٣) أخرجه البخاري برقم : (٦٠١٩)، ومسلم برقم : (٤٨).
(٤) أخرجه: البخاري برقم : (٢٥٦٦)، ومسلم برقم: (١٠٣٠). وفرسن هو: عظم قليل اللحم، وأشير إلى المبالغة في إهداء الشيء اليسير وقبوله.
(٥) أخرجه مسلم برقم: ( ٢٦٢٥).

الإساءة للجار من المحرمات الشرعية، أتناقش مع مجموعتي حول هذا الأمر من

حيث الأسباب والعلاج.

ظاهرة الإساءة إلى الجيران

تغير سلوك أحد أبناء الجيران وبدأ يسلك طريق الانحراف، ما الدور الذي أستطيع
أن أقوم به لتوجيهه؟

الهدف الذي أريد أن أصل إليه

أشخاص يمكن الاستفادة منهم في التوجيه

الأفكار المقترحة للتوجيه

اقترح مدير المدرسة في الحي إقامة دعوة مشتركة لأولياء الأمور، بالاشتراك مع
مجموعتي أكتب مجموعة من الأفكار المناسبة لنجاح هذا المشروع.

اختيار الموعد المناسب.
اختيار المكان المناسب.
دور أولياء الأمور في البرنامج.
البرنامج المصاحب للقاء.
أفكار أخرى

أحددُ الموقف الخطأ وأوضحُ كيف يمكن تصحيحه:

سقط الكأس من يد الخادمة فأخذت صاحبة المنزل تصرخ عليها وتشتمها.

مرض سائق البيت فذهب به والدي إلى الطبيب.

بعد الفراغ من الوليمة التي كانت في البيت تكاتف أهل البيت جميعاً
لمساعدة الخادمة.

ضرب الأب سائقه الخاص بسبب اصطدامه بسيارة أخرى.

عند قدوم العيد اشترت والدتي للخادمة لباساً جديداً لتلبسه في العيد.

( )

( )

( )

( )

( )

من خلال تأملي لأحوال بعض الناس مع الخدم و السائقين؛ أكتبُ أبرز صور التعامل
الحسن التي يلقونها وأبرز صور التعامل السيئ:

أبرز صور التعامل السيئ

أبرز صور التعامل الحسن

يعاني كثير من الخدم من تأخر صرف راتبه الشهري، أقترحُ حلولاً لهذه المشكلة.

أكتبُ رسالة إلى شخص يسيء إلى الخدم ويظلمهم عند التعامل معهم.

من الحقوق الواجبة للخدم دعوة الكافر
منهم للإسلام وتعليم الجاهل منهم
أحكام الدين، بزيارة الموقع الإلكتروني
لأحد مكاتب الدعوة وتوعية الجاليات، أو إحدى المكتبات العامة التي تعنى بكتب
الجاليات..

أكتبُ عناوين بعض الكتب والأشرطة النافعة في ذلك، ثم أخرجها في نشرة وأوزعها
على زملائي في المدرسة وأقربائي.

اللغة

نوعها

مطوية

كتاب

شريط

المادة

م

١
٢
٣
٤
٥
٦
٧

استقدمت جارتنا خادمةً لها، ولكنها على غير دين الإسلام، ما الخطوات التي يمكن
تقديمها لها للدخول في دين الإسلام؟

الخطوات المقترحة

بالاشتراك مع أقربائي في الاجتماع العائلي أقيمُ برنامجاً للخدم الحاضرين يحتوي
على بعض الفقرات والهدايا.

أكتبُ خمس عبارات تدل على الترحيب بالضيف.

أبيّنُ كيف يكون الكرم في الحالات الآتية:

١ .شخص لديه قطيع من الأغنام وحل به ضيف.

٢ .زارني زميل من زملاء الدراسة لم أره منذ مدة طويلة.

قال تعالى :

أستنبطُ من الآيات السابقة أربع فوائد تدل على كرم الضيافة.

الفوائد

(١) سورة الذاريات آية: ٢٤ – ٢٧.

١.
٢.
٣.
٤.

إكرام الضيف من الأخلاق التي حث عليها الإسلام، إلا أن بعض الناس يقع في
بعض الأخطاء التي تخل بهذا الجانب.

بالاشتراك مع مجموعتي أحصرُ أبرز الأخطاء التي يقع فيها كل من الضيف والمضيف.

الأخطاء التي يقع فيها المضيف

الأخطاء التي يقع فيها الضيف

قدم علينا زائر ووالدي خارج المنزل ولا يوجد في البيت إلا أنا، أكتبُ الخطوات التي
سأقوم بها.

أقترحُ نشيدًا ترحيبيًّا بالضيوف أُشاركُ به مع مجموعتي في الحفل الختامي لأنشطة
المدرسة أو حفل الأولياء.

الأبيات المقترحة للنشيد الترحيبي

أردّدُ حديث أبي شريح الخزاعي & حتى أحفظه، ثم أسَمِّعُهُ زميلي.

إقامة دورة لبعض طلاب المدرسة في فنون الكرم واستقبال الضيوف، وبالإمكان
وضع شعار للدورة بعنوان ( حللتم أهلاً ووطئتم سهلاً).

أفكار للاستفادة منها في محتويات الدورة:

كيفية تقديم الدعوة للضيف.
كيفية محادثة الضيوف ومؤانستهم .
أفكار أخرى

كيفية استقبال الضيف.
ما يقدم للضيف.

بالإمكان في نهاية الدورة وضع برنامج ضيافة في ساحة المدرسة ودعوة المعلمين
وبعض الطلاب، ويُقدَّم لهم كرم الضيافة وبعض البرامج المصاحبة.

كان من هدي النبي ˜ مراسلة الكفار لدعوتهم إلى الإسلام، أكتبُ رسالة إلى
شخص كافر أدعوه فيها إلى الإسلام.

بعث الله نبيه محمداً ˜ لإخراج الناس من الكفر إلى الإسلام، وقد كان حريصاً
على هدايتهم، وقد استخدم ˜ أساليب متعددة لذلك..

أجمعُ أكبر قدر ممكن من الوسائل الحديثة التي أقترحُ استخدامها لدعوة غير المسلمين.

من هديه ˜ في تعامله مع غير المسلمين، العفو عند المقدرة بالرجوع إلى أحد كتب السيرة ..

أذكرُ موقف النبي ˜ مع كفار قريش عند فتح مكة.

أقوم بزيارة الموقع الإلكتروني لأحد مكاتب
الدعوة وتوعية الجاليات وأتعرف على قصة
أحد الذين دخلوا في دين الإسلام، وأكتبها
في المكان المخصص مع بيان سبب إسلامه.

يدخل كثير من الكفار في دين الإسلام بسبب المعاملة الحسنة التي يلقونها من
المسلمين، أصنفُ الأفعال الآتية حسب الجدول الذي أمامي:

العفو
الحسد
الصدق

زيارته حال مرضه

الحقد
مساعدة المحتاج
اللباس الحسن
الكلمة الطيبة

النصيحة
بر الوالدين
الخيانة
السخرية

الظلم
الكذب
الالتزام بالمواعيد
الرحمة

التكبر
الحلم
الغضب
الابتسامة

الإحسان
الغش
الوفاء بالعهد
الهدية

الرفق
السب
الكرم
النميمة

أفعال تنفر الناس من دين الإسلام

أفعال تقرب الناس لدين الإسلام

أفعال تنفر الناس من دين الإسلام

صفات أخرى لم تذكر:

أفعال تقرب الناس لدين الإسلام

كان لنبي الله إبراهيم _ موقفٌ مع أبيه بالرجوع لسورة ((مريم)) أكتب أحداث
القصة مع بيان هدي إبراهيم _ في تعامله مع أبيه.

عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي ˜ أنها قالت للنبي ˜: (( هل أتى عليك يوم
كان أشد من يوم أحد؟ قال: لقد لقيت من قومك ما لقيت وكان أشد ما لقيت منهم
يوم العقبة، إذ عرضت نفسي على ابن عبد يا لِيل بن عبدِ كلال فلم يجبني إلى ما
أردت ، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب ، فرفعت
رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلتني فنظرت فإذا فيها جبريل فناداني فقال إن الله قد
سمع قول قومك لك وما ردوا عليك وقد بعث الله إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت
فيهم فناداني ملك الجبال فسلم علي ثم قال يا محمد، فقال: ذلك فيما شئت إن
شئت أن أطبق عليهم الأخشبين فقال النبي ˜ : بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم
من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئًا
))(١) .

بعد قراءتي للقصة السابقة، أستنبط ما يدل على هدي النبي ˜ في تعامله مع الكفار.

(١) أخرجه البخاري برقم: (٣٢٣١)، ومسلم برقم: (١٧٩٥).

(( هدية المسلم الجديد ))

بالاشتراك مع مجموعتي أقوم بإعداد حقيبة تحتوي على بعض الهدايا التي يمكن
تقديمها للمسلم الجديد.

محتويات الحقيبة:

١.
٢.
٣.
٤.
٥.
٦.
٧.

أضعُ علامة ( ) أمام المواقف التي تدل على الرفق بالبهائم وعلامة ( ) أمام
المخالفة:

تستخدم بعض الدول غير المسلمة طريقة الصعق الكهربائي عند ذبح بعض
الحيوانات.

رأيت أحد الرعاة يقف بجانب بهيمة صغيرة يقدم لها الطعام.
يطلب والدك من الراعي تنظيف مكان الغنم والدجاج كل يوم وتغيير الماء الذي لحق
به وسخ.

أثناء أخذ الحليب من الناقة تمنعت، فأخذ صاحبها يضربها .

مرضت بعض الحيوانات في المزرعة فذهب بها والدك إلى الطبيب البيطري.

أحد الصيادين يباهي بصيد المئات من الطيور في يوم واحد ثم يرمي ببعضها لأنه
ليس في حاجة إليها.

من خلال ما درست في هذه الوحدة :

أكتبُ بعض العبارات التي تحث على الرفق بالحيوان:

أرسمُ شعاراً أعبر به عن الرفق بالحيوان (يكون الشعار خالياً من ذوات الأرواح).

قرب عيد الأضحى فذهب سعد إلى السوق وذلك قبل
العيد بيومين، و اشترى مجموعة من الخراف له ولبعض
أقاربه، ولم يشتر لها طعاماً، وعندما أحضرها إلى البيت فرح بها الصغار والكبار، وبدأ
الصغار يلعبون حولها ويركبون عليها ويضربونها، ومكثت ذلك اليوم لم تعط طعاماً
وإنما قدم لها الماء فقط وكان قليلاً وقد امتلأ بالتراب بسبب لعب الأطفال حوله.
ولما كان يوم العيد جاء سعد وأقاربه لذبح الأضاحي وأحضر معه أغراض الذبح من
السكاكين وغيرها، وتولى أحد الأقارب حد السكاكين، فأصبح يحدها أمام الحيوانات
وهي ترى، وذهب اثنان آخران لإحضار الخراف لمكان الذبح فكانا يسحبان الخروف
بقوة ويضربانه، ثم أضجعوه أمام باقي الخراف وذبحوه، بعض الخراف كانت تقاوم أثناء
سحبها فكان بعض الحاضرين يسبها ويلعنها.

من خلال قراءتي للأحداث السابقة أوضحُ الجوانب المخالفة لما تعلمته من هدي النبي ˜.

أردّدُ حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما حتى أحفظه، ثم أسَمِّعُهُ زميلي.

تمتد الرحمة بالحيوان إلى كيفية قتله وذبحه وقد أوصى النبي ˜ بذلك ..

أرجعُ إلى صحيح مسلم (كتاب الصيد والذبائح)
باب الأمر بإحسان الذبح والقتل وتحديد الشفرة رقم
(١٩٥٥)، أو كتاب رياض الصالحين (باب الحلم والأناة
والرفق)، أو موقع حرف:
(www.harf.com)
وأستخرجُ الحديث الذي يدل على ذلك، وأكتبهُ في
المكان المخصص.

قال ˜ : ((

))

أقرأُ النصوص الآتية وأستنبطُ منها صور الرفق بالحيوان:

عن الشريد & قال: سمعت رسول الله ˜ يقول: (( من قتل عصفوراً عبثاً عج إلى الله
يوم القيامة يقول: يا رب إن فلاناً قتلني عبثاً ولم يقتلني منفعة
)) (١).

صور الرفق

عن سعيد بن جبير قال: ( مر ابن عمر رضي الله عنهما بنفر قد نصبوا دجاجة يترامونها
فلما رأوا ابن عمر تفرقوا عنها، فقال ابن عمر: من فعل هذا ؟ إن رسول الله ˜ لعن من
فعل هذا ).

(٢)

صور الرفق

(١) أخرجه أحمد برقم: (١٩٤٨٨) والنسائي رقم: (٤٤٤٦)، وابن حبان رقم: (٥٨٩٤).
(٢) أخرجه البخاري برقم: (٥٥١٥)، ومسلم برقم: (١٩٥٨).

بالاشتراك مع مجموعتي أقومُ بزيارة الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية لحماية الحياة
الفطرية وإنمائها (www.beaah.com)، وأكتبُ تقريراً عن أبرز إنجازاتها.

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات
قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.
أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :
١ ــ الهاتف المباشر ( ٠٩٥ ٠٢١ ٠١٤ ).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٤٠٤٦٦٦٦ ٠١ ــ ٤٠٤٢٨٨٨ ٠١).
تحويلة (٢٥٧٩ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٢).
٣ ــ الفاكس (٢٧٦٦٠٢٦ ٠١).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com.