للصف السادس الابتدائي

الفصل الدراسي الثاني

كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ ـــ ١٤٣٥ هـ
٢٠١٣ ـــ ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣١ هـ

فهرسة مكتبـة الملـك فهد الوطنيـة أثنـاء النـشـر
وزارة التـربيـة والتعلـيـم
الحديث والسيرة للصف السادس الابتدائي : كتـاب النشاط: الفصل الدراسي
الثاني / وزارة التربيـة والتعليم – الرياض ، ١٤٣١هـ
٦٤ ص ؛ ٢١×٢٥,٥ سم
ردمـك : ٠ – ٠٠٦ – ٥٠٢ – ٦٠٣ – ٩٧٨
١ ـ الحديث ـ كتب دراسيـة ٢ ـ السيرة النبوية – التعليم الابتدائي
– السعودية – كتب دراسية أ ـ العنوان
ديـوي ٣٢٠,٧١٣ ٧٦٣ / ١٤٣١

رقم الإيداع : ٧٦٣ / ١٤٣١
ردمك : ٠ – ٠٠٦ – ٥٠٢ – ٦٠٣ – ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع
موقع
موقع
بريد

www.moe.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
ccc1444@gmail.com

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا، أما بعد:
فنضع بين يديك – بني العزيز – كتاب النشاط لمادة الحديث والسيرة للصف
السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني، وهو كتاب متمم لكتاب الطالب ومكمل له.
واجتهدنا ليكون الكتاب واضح العبارة، يتحدث بلسانك، ويخاطب مشاعرك،
ويلامس واقعك، ليكون أكثر عوناً لك في فهمه والعمل به.
وقد روعي في الكتاب أن تكون متعلماً نشطاً، تشارك زملاءك وتصل إلى المعلومات
بنفسك.
ويهدف الكتاب إلى تعميق ما درسته في كتاب الطالب من المعارف والخبرات وربط
ذلك بحياتك وواقعك من خلال ما تضمنته الأنشطة من مواقف وتطبيقات ومهارات.
وقد ضمنت كل وحدة من وحدات الكتاب مجموعة من الأنشطة بعضها يحتمل أكثر
من إجابة، وبعضها فيه مساحة للرأي والتفكير فلا تتردد في الإجابة عنها، فالمجال واسع
والقصد من إيرادها تنمية مهارات التعلم والتفكير لديك، وتقوية ثقتك بنفسك.
وليكن بيتك عوناً لك في تعلمك وتربيتك، فمن المهم أن ينعكس ما تعلمته على حياتك
وسلوكك داخل البيت وخارجه، ودور ولي أمرك متابعتك وإعانتك على تطبيق ما تعلمته
وعلى تنفيذ ما كلفت به من أنشطة بيتيه.
والذي نأمله أن يكون الكتاب دافعاً لك إلى مزيد من التعلم والهداية، وأن يكون
انطلاقة لخير عظيم ترى أثره في حياتك وأسرتك ومجتمعك ووطنك وأمتك.
نفع الله بك وجعلك قرة عين لوالديك وحفظك من كل مكروه ورزقك الله العلم
النافع والعمل الصالح.

بالاشتراك مع زملائك في الفصل قم بشراء كميات من علب الماء
البارد ووزعها على طلاب المدرسة.

يسيء بعض الناس عند استخدام الماء، اجمع أكبر قدر ممكن من التصرفات الخاطئة
المتعلقة بالإسراف في الماء، مما تشاهده، وما النتيجة المتوقعة لذلك؟

التصرفات الخاطئة في استخدام الماء

النتيجة المتوقعة من تلك التصرفات

بالرجوع لكتاب (( رياض الصالحين)) باب المنثورات والملح(١):
الحديث رقم ( ١٨٦٧) اكتب باختصار قصة نبع ماء زمزم.

(١) ومعنى المنثورات: الأحاديث التي لاتتقيد بباب خاص، ومعنى الملح: جمع ملحة وهي مايستملح ويستعذب من الأحاديث.

اجمع أسماء الصحابة ! الذين وردت أسماؤهم في هذه الوحدة، مع ذكر فضيلة
لكل واحد منهم:

أسماء الصحابة !

تعاني بعض البلدان من الفقر والجفاف، اقترح على والدك و أقاربك في اللقاء
العائلي التنسيق مع إحدى الجمعيات الخيرية في تبني مشروع (( حفر بئر للمحتاج
في المناطق المحتاجة)).

سجل النقاط التي تحتاجها لنجاح هذا المشروع؟

عَن أَبِي هُرَيْرَةَ D عَن النَّبِيِّ C قَالَ: ((ثَلَاثَةٌ لَا يُكَلِّمُهُم الله يَوْمَ القِيَامَةِ وَلَا يَنْظُرُ
إِلَيْهِم رَجُلٌ مَنَعَ فَضْلَ مَاء فَيَقُولُ الله: اليَوْمَ أَمْنَعُكَ فَضْلِي كَمَا مَنَعْتَ فَضْلَ مَا لَمْ

تَعْمَل يَدَاكَ )) (١).

بعد قراءِتك للحديث السابق استنبط العقوبة الموجودة وسببها:

العقوبة

سبب معاقبة الله له

(١) أخرجه البخاري برقم: ( ٢٣٦٩).

بالاشتراك مع زملائك في الصف، اكتب بعض اللوحات الإرشادية التي تدل على
أهمية الماء والاقتصاد في استخدامه، وعلقها عند دورات المياه وبرادات الماء داخل
المدرسة.

مما يدل على فضل إطعام المساكين؛ أن الله جعله صدقة وكفارة لكثير من الذنوب.

بالرجوع إلى المصحف؛ سجل ثلاث آيات تدل على ذلك.

أمامك عدة مربعات في كل مربع كلمة،اختر الحرف الأول منها، واجمعها لتصل
لفائدة عظيمة:

الفائدة هي :

(١) سورة البقرة آية ٨٤ .
(٢) سورة المائدة آية ٨٩ .
(٣) سورة المجادلة آية ٤ .

(١)

(٢)

(٣)

إنما
عبادة
خير

طلعت
الله
وليد

عليك
مساعدة
لكم

الدنيا
سبحانه
الرضا

محملة
بيده
ليعلم

الخير
بركة
جنة

لمن
له
نحب

طلب
دائما
هديه

ما التصرف المناسب في الحالات الآتية؟

حضر زميلك للمدرسة ونسي إحضار وجبة إفطاره.

قررت جماعة المسجد في حيِّكم أن يشتركوا في إطعام الفقراء .

وقفت أنت وزميلك عند المقصف لشراء وجبة الإفطار، فأخبركم البائع أنه لم يبق

إلا وجبة واحدة.

أقام أخوك وليمة تكفي أربعة أشخاص، فطلبت منه دعوة اثنين من أبناء الجيران

فرفض لأن الطعام لا يكفي.

اذكر موقفاً غير ما ذكر يدل على تسابق الصحابة في إهداء الطعام إلى النبي .

بالاشتراك مع مجموعتك املأ الجدول الآتي بما يناسب:

ثمرات إطعام الطعام في الدنيا

ثمرات إطعام الطعام في الآخرة

أعمل إحصائية بعدد الوجبات الموزعة خلال فترة محددة، لمجموعة
من الجمعيات الخيرية التي من مشاريعها (( إطعام الطعام ))

جمعيات البر

مكاتب الدعوة وتوعية الجاليات

رابطة العالم الإسلامي

بالاشتراك مع زملائك في الصف شارك في تنظيم برنامج باسم ( الطبق الخيري) أو
( وجبة محتاج ) ويتم توزيعها بالتعاون مع الجمعيات الخيرية على المحتاجين.

اكتب بأسلوبك نصيحة تقدمها لزميلك تحثه على المعاني الواردة في وصية
الرسول C لابن عباس .

أنعم الله عليك بنعم كثيرة وأمرك بحفظها، منها الأعضاء التي تتمتع بها، كيف
تحفظها كما أمرك الله؟

الأعضاء

القلب

اللسان

العين

الأذن

اليد

الرجل

بعد دراستك لهذه الوحدة، ما الموقف الذي تتخذه في الحالات الآتية؟

أردت دخول الاختبار ولم تتمكن من الاستذكار الجيد.

وأنت في المدرسة رأيت خطأً فأردت التنبيه عليه بالحكمة فوقع في نفسك الخوف

من صاحب الخطأ.

دعاك أحد زملائك لحفل نجاحه و علمت بوجود منكرٍ في الحفل.

جعل الله من أسباب حفظ العبد المحافظة على الأوراد والأذكار الشرعية، بالاشتراك
مع زملائك في الصف ارجع إلى كتاب (( حصن المسلم )) أو غيره من كتب الأذكار،
واكتب بعض الأحاديث التي تدل على ذلك.

اذكر كيف حفظ الله أنبياءه في المواضع الآتية:

النبي _

كيف حفظه الله

نوح _ عندما أرسل الله الطوفان
على قومه.

إبراهيم _ عندما ألقاه قومه في
النار.

موسى _ عندما تبعه فرعون والبحر
أمامه.

عيسى _ عندما أراد اليهود قتله.

يونس _ عندما التقمه الحوت.

لوط _ عندما أتاه قومه يريدون
الاعتداء على ضيوفه.

اقرأ قصة الهجرة في أحد كتب السيرة
(الرحيق المختوم)، ثم قم بإلقائها بأسلوبك
على طلاب الفصل أو أهل بيتك.

ردد حديث عبدالله بن عباس ! حتى تحفظه، ثم سمعه على زميلك.

(( احفظ الله يحفظك )) بالاشتراك مع زملائك اجمع قصصًا تؤكد هذا المعنى:

مجموعة تذكر قصصاً لأناس حفظوا الله فحفظهم

مجموعة تذكر قصصاً لأناس عصوا الله فلم يحفظهم

كيف تحقق محبة النبي C في المواقف الآتية؟

أذن المؤذن لصلاة الفجر وأنت تشعر بالرغبة في النوم.

طلب منك والدك الذهاب معه إلى السوق و أنت على موعد مع أحد زملائك.

نسيت حل واجبك واقترح عليك أحد زملائك أن تكذب على المعلم.

كنت في مجلس وانتقص أحد الحاضرين سنة من سنن النبي C

بالاشتراك مع مجموعتك اكتب ثمرات محبة الرسول C.

ثمرات محبة الرسول C في الدنيا

ثمرات محبة الرسول C في الآخرة

أحاديث يمكن الاستفادة منها:

– عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ D أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ C مَتَى السَّاعَةُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: ((مَا

أَعْدَدْتَ لَهَا؟)) قَالَ: مَا أَعْدَدْتُ لَهَا مِنْ كَثِيرِ صَلَاةٍ وَلَا صَوْمٍ وَلَا صَدَقَةٍ وَلَكِنِّي

أُحبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ، قَالَ: ((أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ))(١).

– عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ D عَن النَّبِيِّ C قَالَ: ((ثَلَاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلَاوَةَ الْإيمَانِ أَنْ

يَكُونَ اللهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا ...))(٢).

(١) أخرجه البخاري، برقم: (٣٦٨٨)، ومسلم برقم: (٢٦٣٩). (٢) أخرجه البخاري، برقم: (١٦)، ومسلم برقم: (٤٣).

تعددت صور وقصص محبة الصحابة ! للنبي C،
بالرجوع إلى سيرة أحد الخلفاء الراشدين الأربعة، اذكر
قصة لأحدهم وبين من خلالها دلائل محبتهم للنبي C.

( يمكن الاستفادة من كتاب : صور من حياة الصحابة )

ركب من الحروف الآتية كلمات وضمِّنها في الجدول حسب ما هو موضح:

م

المضمون

الكلمة

١
٢
٣
٤
٥
٦

من علامات محبة الرسول C
ضد الحب
عقوبة من أبغض الرسول C
الدفاع عن سنته C دليل على
أَحبُّ الصحابة للنبي C
أصل من أصول الإيمان

ردد حديث أبي هريرة D حتى تحفظه، ثم سمعه على زميلك.

(( معرض أحب نبيي C ))

– يشترك الطلاب في إقامة معرض بعنوان: (( أحب نبيي C )) يحتوي على:

– مواد إعلامية:(كتب – كتيبات – مطويات – أشرطة فيديو وكاسيت وسي دي)
– عروض حاسوبية تعريفية بأبرز أحداث السيرة – مواقع السيرة في الشبكة
العنكبوتية – الأشياء التي يحبها النبي C ...).

– مسابقات ومنافسات: أسئلة ورقية – أجمل تعبير عن محبة الرسول C – أجمل
أبيات شعر إما نظماً أو نقلاً في محبة النبي C – قصص في محبة الرسول C.

– يمكن الاستفادة في هذا المشروع من: مكاتب الدعوة في المناطق والمحافظات –
الإدارة العامة للتربية والتعليم – البرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمةC.

أمامك مجموعة من الحروف المرقمة، اجمعها لتحصل على مجموعة من الكلمات،
اكتبها في المكان المخصص، ثم اجمعها لتحصل على نص حديث للنبي C.

الصفات

الأرقام

١+٢٣+٢+٧+٢٨+٢٣
١+٢٣+٩+٢٨
٢٤+٢٥
٩+٢٢+١٠+٣
١٨+٢٥+٨+٢٦
٢٠+٢٣+٢٤
٢٨+١٤+٢٣
١٨+٢٣+٢٨

قال رسول الله C : ((

تنافس مع زملائك في تلخيص ما ورد في وحدة ((أصلي على النبي C )) في الشكل
الآتي:

من فضائل الصلاة على
النبي C

من المواطن التي تستحب
فيها الصلاة على النبي C

وحدة
(( أصلي على النبي C ))

من صيغ الصلاة على
النبي C

من السنن التي تقال عند
سماع المؤذن

من فوائد حديث فضالة
ابن عبيد D

مما يدل على فضل النبي C أن الله أخبر أنه
سبحانه وتعالى والملائكة يصلون على النبي
C، وقد أمر المؤمنين بذلك، اكتب الآية واسم
السورة التي وردت فيها هذه الآية.

قال تعالى:

اكتب الدعاء الذي يقال بعد الفراغ من الأذان
في المربع التالي.

رقم الآية:

ردد حديث عبدالله بن عمرو ! حتى تحفظه، ثم سمعه على زميلك.

بالتنسيق مع معلمك اشترك مع زملائك في زيارة طلاب صفوف المراحل الأولية
وعلمهم صيغة الصلاة على النبي C وبيان فضلها.

أمامك مجموعة من المواضع، اكتب الهدي الذي تفعله لتكون متأسياً بالنبي C.

استنبط من الآيتين التاليتين فوائد متابعة الرسول C.

(١) سورة آل عمران، آية: ٣١.
(٢) سورة النساء، آية: ٦٩.

ضع علامة ( ) أمام الموقف الذي يعد مظهراً من مظاهر التأسي بالنبي C.

العلامة

الموقف

م

١
٢
٣
٤

شارك محمد في الدورة التي أقيمت في الإجازة الصيفية لحفظ
( ٥٠ ) حديثاً.

دخل رجل المسجد قبل أن تقام الصلاة فجلس دون أن يصلي
تحية المسجد.

رفض خالد لبس ثوبه الجديد لأن الخياط جعله طويلاً يتجاوز
الكعبين.

اشترى لك والدك هدية بمناسبة فوزك في مسابقة حفظ السنة
النبوية.

ورد الأمر في القرآن الكريم بطاعة الله واتباع الرسول C في مواضع كثيرة، بالرجوع
إلى المصحف أو أحد برامج القرآن الكريم الحاسوبية، اذكر ثلاث آيات تأمر بذلك.

سورة ( )

سورة ( )

سورة ( )

بعض الناس إذا قصر أو تهاون بأمر من أمور الدين، ثم بين له ، قال تهويناً للأمر
وتسويغاً لتركه: إنه سنة، ماذا تقول لمثل هؤلاء؟

سافر محمد مع والديه إلى مكة لأداء العمرة، وعند خروجهم من المنزل قال محمد
لإخوته: لا تنسوا أن تدعو بدعاء الخروج من المنزل، فقال كل واحد منهم: (( بسم
الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله ))، ثم قال أخوه الصغير ولا تنسوا
أيضاً دعاء السفر فردد كل واحد منهم دعاء السفر، وأثناء سيرهم في الطريق
كانوا إذا نزلوا مع طريق منحدر قالوا: " سبحان الله " و إذا صعِدوا مرتفعاً قالوا:
" الله اكبر "، وعندما حان وقت صلاة المغرب وقف الأب مع أبنائه لأداء الصلاة،
فوقف على ناحية الطريق وقال لأبنائه قبل النزول من السيارة: من يذكرنا بالسنة
التي تقال الآن؟ فقال ابنه الصغير أنا يا أبي، فقال: ما هي؟ قال: دعاء نزول
المنزل: (( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق )) ،فقال الأب أحسنت، ثم نزل
الجميع وتوضؤوا للصلاة، وصلوا المغرب والعشاء جمعاً وقصرًا، ثم انطلقوا،
وهم في الطريق أوصتهم والدتهم بالوتر، فصلوا الوتر وهم في السيارة يسيرون،
ثم وصل الجميع إلى مكة وأدوا العمرة، وشكروا الله على هذه النعمة.

بعد قراءتك للقصة السابقة اذكر المواقف التي تدل على تطبيق هدي النبي C
والتأسي به في هذه الرحلة.

" صفة وضوء النبي C وصلاته "

برنامج لتعليم الطلاب صفة وضوء النبي C وصلاته من خلال عمل:

لوحات حائطية توضح صفة الوضوء والصلاة.

برنامج عملي تطبيقي لصفة الوضوء والصلاة.

أكمل الرسم الشجري الذي أمامك لآل بيت النبي C

من أعمامه C

أولاده C

محمد C

وآل بيته !

من زوجاته C

من أبناء عمه C

الذكور

الإناث

أمامك مجموعة من الفضائل انسبها إلى أصحابها من آل بيت النبي C.

سيدة نساء أهل الجنة

دعا له الرسول C فقال:
" اللهم علمة الكتاب "

أخير الناس للمساكين
استشهد يوم مؤتة

أعطي الراية يوم خيبر وفتح الله على
يديه

فضلها على النساء كفضل الثريد
على سائر الطعام

سيدا شباب أهل الجنة

لها بيت في الجنة من قصب لا
صخب فيه ولا نصب

إحدى بنات
النبي C

من أبناء عم
النبي C

من أبناء عم
النبي C

من أبناء عم
النبي C

إحدى زوجات
النبي C

من أسباط النبي
C

إحدى زوجات
النبي C

من خلال النماذج التي مرت عليك في حب الصحابة ! لأهل بيت النبي C :كيف
تُدلل على محبة أبي بكر وعمر ! لأهل البيت؟

أختار أحد أهل بيت النبي C وأكتب بعض المواقف التي فعلها نصرةً لدين الله.

أعد ترتيب الكلمات الآتية لتحصل على جملة مفيدة في أهل بيت النبي C.

أهل

لأنه

بيت

C

أحب

C

بهم

النبي

أوصانا

الجملة هي

" مسابقة في التعريف بأهل بيت النبي C "

بالاشتراك مع زملائك في الفصل قم بإعداد مسابقة ورقية وأخرى جماعية في حصة
النشاط تدور أسئلتها عن أهل بيت النبي C.

وصف الله نبيه محمدًا C هو وأصحابه في سورة الفتح بصفات عدة، ابحث عن الآية
واكتبها واستخرج منها هذه الصفات:

قال الله تعالى

الصفات

بالاشتراك مع زملائك في الصف قم بإعداد مسابقة بعنوان (من الصحابي؟)

نماذج لبعض الأسئلة

واطرحها في الفسحة أو في حصة النشاط بين طلاب المدرسة ليحددوا اسم كل
صحابي من خلال ما كتب عنه من معلومات.

أمامك أسماء مجموعة من الصحابة ! ممن تميزوا بالعلم والتعليم والعبادة والصدقة
والجهاد والتواضع والحياء والزهد، اكتب لكل صحابي موقفاً فيما تميز به من خلال ما
درست.

المجموعة الأولى: طلب العلم

أبو هريرة D

عائشة

جابر بن عبدالله

زيد بن أرقم D

المجموعة الثانية: الجهاد في سبيل الله

أبو أيوب الأنصاريD

أبو شريح العدوي D

فضالة بن عبيد الله D

المجموعة الثالثة: العبادة

أبو هريرة D

عبدالله بن عباس

المجموعة الرابعة: الصدقة والزهد

عثمان بن عفان D

عبدالله بن عمر

أسماء بنت أبي بكر

المجموعة الخامسة : التواضع والحياء

عثمان بن عفان D

عبدالله بن عمر

في المربعات التي أمامك أسماء العشرة المبشرين بالجنة، سر باتجاه السهم
واستخرج أسماءهم ثم اكتبها مرتبة في المكان المخصص.

العشرة المبشرون بالجنة !:

قال أبو زرعة رحمه الله: (إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب رسول الله C
فاعلم أنه زنديق، وذلك أن الرسول C عندنا حق، والقرآن حق، وإنما أدى إلينا هذا
القرآن والسنن أصحاب رسول الله C ، وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب

والسنة، والجرح بهم أولى وهم زنادقة) (١).

ما الآثار الخطيرة التي يسببها الطعن في الصحابة ! ؟

(١) تهذيب الكمال للحافظ أبي الحجاج المزي ج١٩ ص٩٦.

ردد حديث أبي هريرة D حتى تحفظه، ثم سمعه على زميلك.

" فضائل الصحابة : ! "

من حب النبي C للصحابة ! أنه كان يمدحهم ويثني عليهم أفراداً وجماعات
في أحاديث كثيرة، تختار كل مجموعة عدداً من الصحابة ! وتبحث في كتب
الحديث عن الأحاديث التي ذكرت فضائلهم.

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات

قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١ ــ الهاتف المباشر ( ٠١٤٠٢١٠٩٥).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٠١٤٠٤٦٦٦٦ــ ٠١٤٠٤٢٨٨٨).

تحويلة ( ٢٥٧٩ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ــ ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس ( ٠١٢٧٦٦٠٢٦).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com