وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٤هـ

فهرسة مكتبـة الملك فهد الوطنيـة أثناء النـشـر

وزارة التربـيـة والتعلـيـم

تلاوة القرآن الكريم وتجويده ـ للصف السادس الابتدائي ـ الفصل الدراسي

الأول ـ كتاب النشاط.

وزارة التربية والتعليم – الرياض، ١٤٣٤هـ

٣٢ ص ؛ ٢١ x ٢٥,٥ سم

٢ – التعليم الابتدائي

ردمك : ٠–١٨٩–٥٠٢–٦٠٣–٩٧٨

١ – القـرآن – القراءات والتجويد – كتب دراسية – السعودية

أ – العنوان

ديوي ٣٧٢،٨٢٢٨٩

٢٨٩٢/ ١٤٣٤

رقم الإيداع : ٢٨٩٢/ ١٤٣٤

ردمك : ٠–١٨٩–٥٠٢–٦٠٣–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمّة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه ولنجـعـل نظافتـه تشـهـد على حسـن سلوكـنا مـعـه...

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصـة في آخـر العــام للاستفادة فلنجعـل مكتبة مدرستنا تحتفظ به...

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa

ccc1444@gmail.com

موقع
موقع

info@curriculum.gov.sa

بريد
بريد

كتب دراسية

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسولنا محمد ˜ وعلى آله وصحبه ومن

تبعه بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد:

فإن قيمة المعلومة في تطبيقها، وفائدة المعرفة في تمثلها، ومن هنا يأتي كتاب النشاط

لمادة التجويد في الصف السادس الابتدائي – الفصل الدراسي الأول – ليمارس الطالب
من خلاله أنشطة تعليمية متنوعة ينمي من خلالها مهاراته في التفكير؛ مثل مهارة
التطبيق، ومهارة جمع المعلومات، ومهارة الربط، وغيرها من المهارات الأساسية،
بالإضافة إلى قدر من مهارات التفكير الإبداعي، والتفكير الناقد.

وقد روعي عند بناء أنشطة هذا الكتاب أن تكون أنشطة فردية؛ ليقوم الطالب

بتنفيذها خارج الصف، مع عرضها على المعلم بعد ذلك للتأكد من سلامة التنفيذ.

والمأمول أن يعتني الطالب بتنفيذ أنشطة الكتاب أولاً بأول؛ لتكون عونًا له على

التعلم، ومساعدًا على تطبيق ما تعلمه في مواقف جديدة، وأداة يقيم من خلالها فهمه

وتعلمه.

والله الموفق

ورد في القرآن الكريم قصص عدد من الأنبياء، عيِّن سورة أو أكثر وردت فيها القصص الآتية :

القصة

أسماء السور

قصة محمد ˜
قصة يوسف _
قصة موسى _
قصة نوح _
قصة إبراهيم _

قال رسول الله ˜ : (( مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأُتْرُجَّة ريحها طيب وطعمها طيب )) (١).
حدِّد صورة الأُتْرُجَّة من الصور الآتية:

(١) أخرجه البخاري، كتاب الأطعمة، باب ذكر الطعام، رقم الحديث ٥٤٢٧، و ومسلم، كتاب فضائل القرآن، (باب فضيلة حافظ القرآن) .

قال رسول الله ˜ : ((مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب ومثل المؤمن

الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ريحها
طيب وطعمها مر ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر)).
استخرج من الحديث السابق المشبه به ووجه الشبه حسب الجدول الآتي:

م

المشبه

المشبه به

وجه الشبه

١
٢
٣
٤

مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لاَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ
مثَلُ الْمُؤمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ
مَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي لاَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ
مَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ

الأترجة

رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ

قال الله تعالى :

(١).

املأ الجدول الآتي حسبما هو مطلوب:

اسم السورة
التي وردت فيها
الآية

عدد المرات التي
تكررت فيها
الآية في السورة

أرقام الآيات

موضوع الآية

فائدة تكرار
الآية

يواجه بعض من يريد حفظ القرآن الكريم بعض الصعوبات التي قد تعيقه عن الحفظ، من وجهة نظرك
ما أبرز هذه الصعوبات، وكيف يمكن التغلب عليها:

م

الصعوبات

كيفية التغلب عليها

١
٢
٣

(١) سورة القمر الآية : ١٧ .

ارسم خريطة مفاهيم تشتمل على بيان أهمية حفظ القرآن الكريم، وفضائل حفظه، وفوائد
الحفظ.

لديك عدد من الأعمال التي يمكن أن تقوم بها بشكل يومي، ومنها :

زيارة الأقارب.
التحدث مع الأصدقاء.
ممارسة بعض التمارين الرياضية.
حفظ مقدار معين من القرآن الكريم.
قراءة كتاب مفيد.

رتِّب هذه الأعمال حسب أهميتها بالنسبة لك، مع بيان السبب.

م

الأعمال مرتبة حسب أهميتها

سبب هذا الترتيب

١
٢
٣
٤
٥

عن قتادة # قال: سألت أنس بن مالك # عن قراءة النبي ˜ فقال :(( كان يَمُدُّ مَدًّا ))(١)،
من خلال فهمك للنص السابق املأ الجدول التالي:

السائل

المسؤول

المسؤول
عنه

السؤال

محل
السؤال

الجواب

فائدة
مرتبطة
بحكم المد

قارن بين حروف المد الثلاثة مبينًا أوجه الشبه وأوجه الاختلاف بينها من خلال الجدول الآتي:

الحرف

وجه الشبه

وجه الاختلاف

الألف
الواو
الياء

صنِّف الكلمات القرآنية الآتية حسب حرف المد الذي تحتوي عليه :

الحرف

الأمثلة

الألف
الواو
الياء

قارن بين المد الأصلي والمد الفرعي مبنيًا وجه الاتفاق وأوجه الاختلاف بينهما.

نوع الـمد

وجه الاتفاق

وجه الاختلاف

الـمد الأصلي
الـمد الفرعي

تأمل حرف المد والحرف الذي بعده في الكمات القرآنية الآتية وسجل ما لاحظته.

الكلمة القرآنية

الـملاحظة

اقرأ الآية رقم ٧ من سورة الأنبياء واستخرج منها الكلمات التي تشتمل على حرف مد، مع بيان نوعه.

الكلمة

حرف الـمد

نوع الـمد

لخِّص ما تعلمته عن المد من خلال الخريطة المفاهيمية الآتية :

تعريف المد

حروف المد

شرطه

شرطه

شرطه

أنواع المد

صنف الكلمات الآتية بالنظر إلى سبب المد:

الهمز

السكون

قال العلامة : محمد بن الجزري :

وَالمدُّ : لازِمٌ وَوَاجِبٌ أَتَى
فَلازِمٌ إِنْ جَاءَ بَعْدَ حَرْفِ مَدّْ
وَوَاجِبٌ : إِنْ جَاءَ قَبْلَ هَمْزَةِ
وَجَائزٌ : إِذَا أَتَى مُنْفَصِلا

وَجَائزٌ ، وَهْوَ وَقَصْرٌ ثَبَتَا
سَاكِنُ حَالَيْنِ وَبِالطُّولِ يُمَد
مُتَّصِلاً إِنْ جُمِعَا بِكِلْمَةِ
أَوْ عَرَضَ السُّكُونُ وَقْفا مُسْجَلا

اربط بين نوع المد وحكمه من خلال فهمك للابيات السابقة :

نوع الـمد

الحكم

المد المتصل
المد المنفصل
المد اللازم
المد العارض للسكون

واجب
لازم
جائز

رتِّب الكلمات الآتية لتخرج بتعريف المد المتصل:

همزة – حرف – يأتي – واحدة – المد – وبعده – كلمة – أن – في

تعريف المد المتصل:

قد يجد زميلك صعوبة في تطبيق المد تطبيقًا صحيحًا، ما الحلول التي تقترحها كي تساعده في إتقان
مهارة المد.

اقرأ سورة الجاثية واستخرج منها جميع الكلمات التي تشتمل على مد متصل.

درست أن المد المنفصل يمد بمقدار أربع حركات، فبالرجوع إلى مصادر التعلم بين الطريقة التي ذكرها
علماء التجويد لضبط مقدار الحركة الواحدة.

اقرأ سورة الحجرات واستخرج منها جميع الكلمات التي تشتمل على مد منفصل.

درست فيما سبق أحكام المد المتصل والمد المنفصل، ارسم خريطة مفاهيم تلخص فيها ما درسته.

رتِّب الكلمات الآتية لتخرج بتعريف المد العارض للسكون:

من – الوقف – أن – حرف – عارض – المد – بعد – سكون أجل ـ يأتي

تعريف المد العارض للسكون :

إذا لم يهتم أحد زملائك بتعلم أحكام المد العارض للسكون، وقصر في الاستفادة من المعلم في كيفية إتقان
المد، فما النتائج المتوقعة لذلك ؟

قارن بين كل من المد المتصل والمنفصل والعارض للسكون من حيث التعريف، وحكم المد، ومقداره
وسببه.

نوع الـمد

وجه المقارنة

التعريف

حكم الـمد

مقدار الـمد

سبب الـمد

الـمد الـمتصل
الـمد الـمنفصل

الـمد العارض للسكون

هات تعريفًا للمد اللازم غير ما ذكر في كتاب الطالب، مع ذكر اسم المرجع، واسم مؤلفه، والصفحة التي
ورد فيها التعريف.

صل بين الكلمة في القائمة اليمنى، والكلمة المضادة لها في القائمة اليسرى.

الأصلي
المتصل
الواجب
الطبيعي
الـمد

المنفصل
القصر
العارض
الجائز
الفرعي
السكون

لوِّن الدائرة التي تشتمل على كلمات بها مد لازم :

المد اللازم الكلمي هو: أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي في كلمة واحدة.
وضح هذا التعريف.

ضع الكلمات الآتية في مكانها المناسب :

مد متصل

مد منفصل

مد لازم كلمي
مثقل

مد لازم كلمي
مخفف

مد عارض
للسكون

اربط بين المصطلح وتعريفه بوضع رقم المصطلح في المكان المناسب :

م

المصطلح

رقم

التعريف

١
٢
٣

المد المتصل
المد المنفصل
المد العارض للسكون
المد اللازم

المد اللازم الكلمي
المد اللازم الكلمي المثقل

المد اللازم الكلمي
المخفف

أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي في كلمة واحدة.
أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي مشدد في كلمة واحدة.
أن يأتي حرف المد وبعده همزة في كلمة واحدة.

أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض من أجل الوقف.
أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي.

أن يأتي حرف المد في آخر الكلمة والهمزة في أول الكلمة
التي بعدها.

أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي مخفف في كلمة
واحدة.

٤
٥
٦
٧

اختر سبع سور من القرآن الكريم التي تبدأ بحروف مقطعة، مع ذكر تلك الحروف ونوع المد في كل
منها.

اسم السورة

الحروف المقطعة

نوع المد

(١) الوحدة الثانية عشرة عبارة عن تدريبات عملية على أحكام المد، فيكتفى بتنفيذ النشاط الوارد في كتاب الطالب.

لخِّص أحكام المد اللازم بأنواعه من خلال ما درسته في كتاب الطالب مبرزًا الأفكار الرئيسة في
الموضوع.

يلاحظ عدم تطبيق كثير من الناس أحكام التجويد أثناء القراءة. من وجهة نظرك ما أسباب ذلك، وما
الحلول التي تقترحها لعلاج هذه الظاهرة ؟

ابني الطالب

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات

قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :

١– الهاتف المباشر (٠١٤٠٢١٠٩٥)
٢–هاتف الوزارة (٠١٤٠٤٦٦٦٦–٠١٤٠٤٢٨٨٨)

تحويلة (٢٥٧٩ – ٢٥٧٦ – ٢٥٧٤ – ٢٥٧٢).

٣ ــ الفاكس (٠١٢٧٦٦٠٢٦ ) .
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :