للصف السادس الابتدائي

الفصل الدراسي الثاني

كتاب الطالب

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ ـ ١٤٣٥هـ
٢٠١٣ ـ ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٤هـ

فهرسة مكتبـة الملك فهد الوطنيـة أثناء النـشـر
وزارة التربـيـة والتعلـيـم

تلاوة القرآن الكريم وتجويده ـ للصف السادس الابتدائي ـ الفصل الدراسي الثاني ـ
كتاب الطالب. / وزارة التربية والتعليم – الرياض، ١٤٣٤هـ
١١٦ ص ؛ ٢١ x ٢٥,٥ سم
ردمك : ٠–١٩٢–٥٠٢–٦٠٣–٩٧٨
١ – القـرآن – القراءات والتجويد – كتب دراسية ٢ – التعليم الابتدائي –
كتب دراسية أ – العنوان
ديوي ٣٧٢,٨٢٢٨٩ ٢٨٩٥ / ١٤٣٤

رقم الإيداع : ٢٨٩٥ / ١٤٣٤
ردمك : ٠–١٩٢–٥٠٢–٦٠٣–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمّة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه ولنجـعـل نظافتـه تشـهـد على حسـن سلوكـنا مـعـه...

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصـة في آخـر العــام للاستفادة فلنجعـل مكتبة مدرستنا تحتفظ به...

موقع
موقع
موقع
بريد

www.moe.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
ccc1444@gmail.com

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد، وعلى آله
وصحبه أجمعين، أما بعد :
فإن العناية بالقرآن الكريم تعلُّمًا وتعليمًا من أولى ما يجب أن يعتني به المسلم، ويعطيه حقه
من العمل والتلاوة والتعلم والتعليم، كما أن علم التجويد من أقدم العلوم الشرعية نشأةً وتأليفًا،
وألصقها ملازمةً للقرآن الكريم، وما ذلك إلا لتعلقه بأشرف كلامٍ، ألا وهو كلام الله عز وجل .
ومن هذا المنطلق دأبت وزارة التربية والتعليم ممثلة في الإدارة العامة للمناهج على مراجعة
المناهج الدراسية على وجه العموم، والمناهج الشرعية على وجه الخصوص، والعمل على
تحسينها وتطويرها، سواء فيما يتعلق بمادتها العلمية، أو بأسلوب عرضها، وطريقة تقديمها،
وما تتضمنه من جوانب تربوية وسلوكية، ومن جملة ذلك: مادة القرآن الكريم وتجويده للصف
السادس الابتدائي، الذي تم فيه الربط بين دروس القرآن الكريم تلاوة وحفظًا وبين دروس التجويد
من أجل مزيد من الإتقان والجودة.
وقد جاء هذا الكتاب شيقًا في عرضه، جاذبًا في أسلوبه، مشجعًا للطلاب على التفاعل معه، وحسن
الاستفادة منه، بما تضمنه من تمهيدات مشوقة، وأنشطة موضحة، تعين على تنمية مهارات التفكير لدى
الطلاب، وتبعث فيهم روح المشاركة الفاعلة في الدرس، وعلى تطبيق ما تعلموه في حياتهم الواقعية.
واللهَ تعالى نسأل أن يوفقنا جميعًا لكل ما يحب ويرضى، وأن ينظمنا في سلك أهل القرآن الذين هم
أهل الله وخاصته، وأن يتقبل منا هذا العمل، وأن يجعله خالصًا لوجهه الكريم.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله
وأصحابه أجمعين .

استماعُ الطالبِ القرآنَ من معلمه ليضبطَ قراءتَهُ.

قراءةُ الطالبِ القرآنَ على معلمه ليصحِّحَ تلاوتَهُ.

قراءةُ المعلمِ القرآنَ وتَكرارُ الطلابِ التلاوةَ بعده
بغرضِ التعلُّم.

قراءةُ الطالبِ القرآنَ على معلمه حِفظًا.

تسميعُ الطلابِ على معلمهم ما سبق لهم حِفظُهُ.

قدرة الطالب على تطبيق ما تعلمه في الدرس.

قدرة الطالب على فهم واستيعاب ما تعلمه في الدرس.

إعطاء الطالب معلومات ومعارف متعلقة بالدرس.

تسمي السور التي خصها الله تعالى بمزيد فضل.
تميز بين فضائل السور.
تورد الأدلة على فضائل السور.
تتلو سورة سبأ من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (١٤) تلاوة مجودة.
تحفظ سورة الملك من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (٢) حفظًا متقنًا.

القرآن الكريم هو أفضل الكتب التي أنزلها الله تعالى على رسله عليهم الصلاة والسلام، وقد
خص الله تعالى بعض سور القرآن الكريم بمزيد فضلٍ تنويها بمكانتها وشرفها، ومنها سورُ
الفاتحة والملك والكافرون والإخلاص والمعوذتين، ومما ورد في فضلها ما يأتي:

من فضائل سورة الفاتحة: أنها أعظم سورة في القرآن الكريم.
والدليل على ذلك: حديث أبي سعيد بن المُعلَّى & أن رسول الله ˜ قال: ((( ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل
أن تخرج من المسجد))، فأخذ بيدي، فلما أردنا أن نخرج قلت: يا رسول الله إنك قلت: ((لأعلمنك أعظم سورة من القرآن)).

قال:

هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته)(١).

يقوم الطلاب بذكر الآية التي أشار إليها النبي ˜ في آخر الحديث السابق مع ذكر السورة التي وردت فيها.

من فضائل سورة الملك: أنها تشفع لمن داوم على قراءتها.
والدليل على ذلك حديث أبي هريرة & عن النبي ˜ قال: (( إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر

له، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك)) (٢).

(١) أخرجه البخاري، كتاب التفسير، باب قوله تعالى :

رقم الحديث٤٧٠٣.

(٢) أخرجه الترمذي، أبواب فضائل القرآن، باب ما جاء في فضل سورة الملك، رقم الحديث ٢٨٩١، وقال: حديث حسن.

يجري المعلم مسابقة بين الطلاب في حفظ سورة الملك حفظًا متقنًا.

أنها تعدل ربع القرآن، وأنها براءة من الشرك:
والدليل على ذلك : حديث فروة بن نوفل عن أبيه & أن النبي ˜ قال لنوفل:(( اقرأ

من فضائل سورة الإخلاص: أنها تعدل ثلث القرآن الكريم.
والدليل على ذلك: حديث أبي سعيد الخُدْري & أن رجلاً سمع رجلاً يقرأ :

يرددها،

لما أصبح جاء إلى النبي ˜ فذكر ذلك له، وكأنّ الرجل تقالّها، فقال رسول الله ˜: (( والذي نفسي بيده، إنها لتعدل

من فضائل سورتي الفلق والناس: أنهما لم يُرَ مثلهن:
عن عُقبة بن عامر ـ & قال: قال رسول الله ˜: ((ألم تر آيات أنزلت الليلة لم يُر مثلهن قط ؟ قل أعوذ برب الفلق،

(١) أخرجه أبو داود في أبواب النوم، باب ما يقول عند النوم،رقم الحديث ٥٠٥٥، والترمذي، كتاب الدعوات،، باب منه في قراءة سورة الكافرون...، رقم الحديث ٣٤٠٣
(٢) أخرجه الترمذي أبواب فضائل القرآن باب ما جاء في إذا زلزلت، رقم الحديث ٢٨٩٤، وقال: هذا حديث غريب... .

(٣) أخرجه البخاري، كتاب فضائل القرآن، باب فضل

رقم الحديث٥٠١٣.

و كونها تعدل ثلث القرآن لتضمنها الثلث الذي هو التوحيد، لأن القرآن توحيد وأمر وقصص، وقيل لأن ثوابها يضاعف بقدر ثواب ثلث القرآن، وقيل غير ذلك
(٤) أخرجه مسلم، كتاب فضائل القرآن وما يتعلق به، (باب فضل قراءة المعوذتين)، رقم الحديث١٨٩١.

ثم نَم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك )) (١).
وقوله ˜ في سورة الكافرون: ((إنها ((تعدل ربع القرآن)) (٢).

ثلث القرآن))(٣).

وقل أعوذ برب الناس )) (٤).

اذكر بعض السور خصها الله تعالى بمزيد فضل.
أورد دليلاً من السنة يبين عظم سورة الفاتحة.
املأ الجدول التالي حسب المطلوب:

السور

من فضائل

سورة الملك
سورة الكافرون
سورتي الفلق والناس

(١) أخرجه البخاري كتاب فضائل القرآن، باب فضل المعوذات، رقم الحديث٥٠١٧.
(٢) أخرجه أبو داود في أبواب النوم، باب ما يقول إذا أصبح،رقم الحديث ٥٠٨٠، والترمذي، كتاب الدعوات،، باب الدعاء عند النوم، رقم الحديث ٣٥٧٥ وقال: هذا
حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه.

يتلو المعلم سورة سبأ من
الآية رقم (١) إلى الآية
رقم (٢) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة سبأ من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (٢) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة سبأ من الآية رقم (٣) إلى الآية رقم (١٤) تلاوة مجودة.

يتلو الطلاب من المصحف سورة سبأ من الآية رقم (٣) إلى الآية رقم (١٤) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الملك من
الآية رقم (١) إلى الآية
رقم (٢) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة الملك من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (٢) مع المعلم بتجويد وإتقان.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

قال تعالى :

(١).

يقول الشيخ عبدالرحمن السعدي – رحمه الله – ((فالقرآن مشتمل على الشفاء والرحمة، وليس ذلك لكل
أحد، وإنما ذلك للمؤمنين به، المصدقين بآياته، العاملين به، وأما الظالمون بعدم التصديق به أو عدم العمل
به، فلا تزيدهم آياته إلا خسارًا، إذ به تقوم عليهم الحجة، فالشفاء الذي تضمنه القرآن عام لشفاء القلوب،
من الشبه، والجهالة، والآراء الفاسدة، والانحراف السيئ، والقصود السيئة فإنه مشتمل على العلم اليقيني،
الذي تزول به كل شبهة وجهالة، والوعظ والتذكير، الذي يزول به كل شهوة تخالف أمر الله، ولشفاء الأبدان
من آلامها وأسقامها. وأما الرحمة، فإن ما فيه من الأسباب والوسائل التي يحث عليها، متى فعلها العبد فاز
بالرحمة والسعادة الأبدية، والثواب العاجل والآجل))(٢).

(١) سورة الإسراء، الآية : ٨٢.
(٢) تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، ص ٤٣٩.

تسمي الآيات التي خصها الله تعالى بمزيد فضل.
تميز بين فضائل الآيات.
تورد الأدلة على فضائل الآيات.
تتلو سورة سبأ من الآية رقم (١٥) إلى الآية رقم (٣٠) تلاوة مجودة.
تحفظ سورة الملك من الآية رقم (٣) إلى الآية رقم (٥) حفظًا متقنًا.

بينما كان أبو هريرة & يحرس زكاة رمضان التي وكله النبي ˜ بحفظها، فأتاه آت في
صورة رجل، فجعل يحثو من الطعام، فأمسك به أبو هريرة & وأراد أن يرفع أمره إلى رسول
الله ˜ ، فقال له: دعني، وسأعلمك كلمات ينفعك الله بها، فقال له أبو هريرة ما هو ؟ قال : إذا
أويت إلى فراشك، فاقرأ آية الكرسي، حتى تختم الآية، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ،
ولا يقربنك شيطان حتى تصبح، فخلى أبو هريرة سبيله، وأخبر النبي ˜ بذلك، فقال له
رسول الله ˜ ((أما إنه قد صدقك وهو كذوب، تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة)) .
قال : لا ، قال : ((ذاك شيطان))(١).
بعد قراءتك لهذه القصة، ما أبرز ما تستفيده منها؟

من فضائل آية الكرسي: أنها أعظم آية في كتاب الله تعالى.
والدليل على ذلك: حديث أبي بن كعب & قال: قال رسول الله ˜: (( يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك

أعظم؟ )) قال: قلت الله ورسوله أعلم. قال: (( يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟)) قال: قلت:

، قال: فضرب في صدري، وقال: (( والله لِيَهْنِك العلم(٢) أبا المنذر )) (٣).

ابحث عن آية الكرسي في القرآن الكريم، واذكر اسم السورة التي وردت فيها ورقم الآية.
اسم السورة : ............................................................................
رقم آية الكرسي : .......................................................................

(١) أخرجه البخاري، كتاب الوكالة، باب : إذا وكَّل رجلًا فترك الوكيل شيئًا فأجازه الموكّل فهو جائز، وإن أقرضه إلى أجل مسمى جاز، رقم (٢١٨٧).
(٢) (ليهنك العلم): أي ليكن العلم هنيئا لك.
(٣) أخرجه مسلم، كتاب : صلاة المسافرين وقصرها، باب : فضل سورة الكهف وآية الكرسي، رقم (١٦١٥).

من فضائل خواتيم سورة البقرة: أنها تكفي قارئها من شر شياطين الجن والإنس.
والدليل على ذلك: حديث عن أن النبي ˜ قال: (( من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه))(١).

يجري المعلم مسابقة بين الطلاب في حفظ آية الكرسي، وخواتيم سورة البقرة.

ما الآيات الكريمات التي خصها الله تعالى بمزيد فضل ؟
أورد دليلاً من السنة يبين عظم آية الكرسي.
املأ الجدول التالي حسب المطلوب:

الآيات

فضلها

الورد اليومي المخصص لها

آية الكرسي
آخر آيتين من سورة البقرة

(١) أخرجه البخاري، كتاب : فضائل القرآن، باب : فضل سورة البقرة، رقم (٤٧٢٢)، ومسلم في كتاب : صلاة المسافرين، باب : فضل الفاتحة وخواتيم سورة البقرة، والحثُّ
على قراءة الآيتين من آخر البقرة، رقم (١٦١٣)، لقد ذكر أهل العلم معاني أخرى لقوله عليه الصلاة والسلام : (كفتاه) ومنها : كفتاه عن قيام الليل، ومنها : كفتاه
عن قراءة القرآن الكريم.

تشرع قراءة آية الكرسي في مواضع منها:

بعد الصلوات المكتوبة.
عند النوم.
في الصباح والمساء.

عن ابن عباس قال : (بينا جبريل قاعد عند النبي ˜ سمع نقيضا (١) من فوقه فرفع رأسه فقال:

هذا باب من السماء فتح اليوم لم يفتح قط إلا اليوم، فنزل منه ملك، فقال: (هذا ملك نزل إلى الأرض
لم ينزل قط إلا اليوم فسلم وقال: أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة
البقرة لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته)(٢).

(١) نقيضًا: أي صوتًا كصوت فتح الباب.
(٢) أخرجه مسلم، كتاب صلاة المسافرين ، باب : فضل الفاتحة وخواتيم سورة البقرة والحث على قراءة الآيتين من آخر البقرة، رقم (١٨٧٧).

يتلو المعلم سورة سبأ من
الآية رقم (١٥) إلى الآية
رقم (١٧) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة سبأ من الآية رقم (١٥) إلى الآية رقم (١٧) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة سبأ من الآية رقم (١٨) إلى الآية رقم (٣٠) تلاوة مجودة.

يتلو الطلاب من المصحف سورة سبأ من الآية رقم (١٨) إلى الآية رقم (٣٠) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الملك من
الآية رقم (٣) إلى الآية
رقم (٥) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة الملك من الآية رقم (٣) إلى الآية رقم (٥) مع المعلم بتجويد وإتقان.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

عن أبي بُردَةَ قال : بعَثَ رسول اللّهِ ˜ أبَا مُوسى ومُعَاذَ بن جبَلٍ إلى اليَمَنِ قال : وبَعَثَ كلَّ واحِدٍ مِنهُمَا
على مِخلَافٍ قال : وَاليَمَنُ مِخلَافَانِ ثمَّ قال : يسِّرَا ولا تُعسِّرَا وبَشِّرَا ولا تُنفِّرَا فَانطَلَقَ كلُّ واحِدٍ مِنهُمَا إلى
عمَلِهِ وكان كلُّ واحِدٍ مِنهُمَا إذا سارَ في أَرضِهِ وكان قرِيبًا من صاحِبِهِ أَحدَثَ بهِ عَهدًا فسَلَّمَ عليه فسَارَ مُعاذٌ
في أَرضِهِ قرِيبًا من صاحِبِهِ أبي مُوسى فجَاءَ يسِيرُ على بَغلَتِهِ حتى انتَهَى إليه وإذا هو جالِسٌ وقد اجتَمَعَ إليه
الناس .... فقال : يا عبْدَ اللهِ كيْفَ تقْرَأُ الْقرْآنَ قال : أتَفَوَّقُهُ تفَوُّقًا قال : فكَيْفَ تقْرَأُ أنت يا مُعاذُ قال : أنَامُ

(١) أخرجه البخاري في كتاب المغازي باب بَعثُ أبي مُوسى ومُعَاذٍ بن جبل رضي الله عنهما إلى اليَمَنِ قبل حجَّةِ الوَدَاعِ برقم ٤٠٨٦.

أوَّلَ اللّيْلِ فأَقُومُ وقد قضَيْتُ جزْئِي من النّوْمِ فأَقْرَأُ ما كتَبَ الله لي فأَحْتَسِبُ نوْمَتِي كما أحْتَسِبُ قوْمَتِي(١).

تتعرف على حالات التفخيم والترقيق في اللام.
تميز مواضع التفخيم والترقيق في اللام.
تمثل على حالات التفخيم والترقيق في اللام.
تطبق التفخيم والترقيق في اللام بصورة صحيحة عند التلاوة.
تتلو سورة سبأ من الآية رقم (٣١) إلى الآية رقم (٣٩) تلاوة مجودة.
تحفظ سورة الملك من الآية رقم (٦) إلى الآية رقم (٩) حفظًا متقنًا.

يَتأمل الطلاب الفرق بين الكلمتين في النطق:

ماذا يُلاحَظ ؟

تُغَلَّظ اللام من لفظ الجلالة

إذا وقعت بعد فتح أو ضم ، وتُرَقق إذا وقعت بعد كسر أصلي أو

عارض، ويُلحق بلام الجلالة : لام

فتُعامَلُ مُعَامَلتها .

ما الفرق بين الكسر الأصلي والعارض؟

م

الـمثال

الحـــكم

التوضيح

١
٢
٣
٤
٥
٦

التفخيم
الترقيق

التفخيم
الترقيق

تنقسم هذه الأمثلة إلى ثلاث مجموعات : الأولى : وفيها
مثالان الأول والثاني وهما مُفَخَّمَان ، أحدهما سُبِقَتْ فيه
اللام بحرف مفتوح ، والآخر سُبِقَتْ فيه اللام بحرف
مضموم ؛ فكان حقهما التفخيم. الثانية : وفيها المثالان
الثالث والرابع وهما مُرَقَّقَان ، وقد رُقِّقَتْ اللام فيهما ؛ لأنها
وقعت بعد كسر عارض كما في المثال الثالث ، وبعد كسر أصلي
كما في المثال الرابع ؛ فكان حقهما الترقيق . الثالثة : وفيها
المثالان الخامس والسادس وهما مُتَغايران في الحكم ، فأما
الخامس فَفُخِّمَتْ فيه اللام لِتَقَدُّمِ الضم عليها؛ فكان حَقُّهُ
التفخيم ، وأما المثال السادس فقد رُقِّقَتِ فيه اللام لِتَقَدُّمِ
الكسر عليها ؛ فكان حَقُّهُ الترقيق .

(١) سورة الأحزاب، الآيات: ١–٤ .

الكلمة في الآية

حركة الحرف الذي قبل
اللام

حكم الحرف من حيث
التفخيم أو الترقيق

السبب

يقرأ كل واحد من الطلاب الكلمات الآتية مطبقًا التفخيم أو الترقيق في اللام :

يقرأ الطلاب الآيات الآتية مطبقين التفخيم في اللام
التي تحتاج إلى تفخيم ، والترقيق في اللام التي تحتاج
إلى ترقيق:

ترقيق اللام وتفخيمها :

تُغلظ اللام من لفظ الجلالة

إذا وقعت بعد فتح أو ضم ، وتُرقق إذا وقعت بعد كسر

أصلي أو عارض ويُلحق بلام الجلالة : لام

فتُعامل معاملتها .

(١) سورة فاطر، الآيات: ١–٣.

صنّف الأمثلة التالية في مكانها من الجدول حسب علاقتها :

اللام المفخمة

السبب

اللام المرققة

السبب

دوِّن من حفظك أمثلة بكلمات من القرآن الكريم على اللام ترقيقًا وتفخيمًا.

أمثلة على اللام المرققة:

أمثلة على اللام المفخمة :

اللام الساكنة واللام المتحركة :

الحكم في اللام المتحركة يدور بين التفخيم والترقيق ، والأصل فيها هو الترقيق ؛ لأنها حرف استفال نحو:
(ذلك) ، (تلك) ، والتفخيم فيها فرع عن الترقيق ، أما اللام الساكنة فيدور الحكم فيها بين الإظهار
والإدغام .

يتلو المعلم سورة سبأ من
الآية رقم (٣١) إلى الآية
رقم (٣٢) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة سبأ من الآية رقم (٣١) إلى الآية رقم (٣٢) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة سبأ من الآية رقم (٣٣) إلى الآية رقم (٣٩) تلاوة مجودة.

يتلو الطلاب من المصحف سورة سبأ من الآية رقم (٣٣) إلى الآية رقم (٣٩) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الملك من
الآية رقم (٦) إلى الآية
رقم (٩) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة الملك من الآية رقم (٦) إلى الآية رقم (٩) مع المعلم بتجويد وإتقان.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

عن مَسرُوقٍ قال : قال عبد اللهِ # والله الذي لا إِلهَ غَيرُهُ ما أُنزِلَتْ سُورةٌ من كِتابِ اللهِ إلا أنا أَعلَمُ
أَينَ أُنزِلَتْ ولا أُنزِلَتْ آيةٌ من كِتابِ اللهِ إلا أنا أَعلَمُ فيما أُنزِلَتْ ولَوْ أَعلَمُ أحَدًا أَعلَمَ منِّي بِكِتابِ اللهِ تُبلِّغُهُ
الإِبِلُ لَرَكِبتُ إليه(١).

(١) أخرجه البخاري، كتاب : فضائل القرآن، باب القراء من أصحاب النبي ˜ ، برقم ٤٧١٦، ومسلم في كتاب : فضائل الصحابة رضي الله عنهم، باب من فضائل عبد الله
ابن مسعود وأمه، رضي الله عنهما برقم ٥٢٧١.

تحدد حالات تفخيم الراء.
تميز مواضع تفخيم الراء أثناء التلاوة.
تستخرج الراء المفخمة أثناء التلاوة.
تمثل على الراء المفخمة بكلمات من القرآن الكريم.
تطبق تفخيم الراء بصورة صحيحة عند التلاوة.
تتلو سورة سبأ من الآية رقم (٤٠) إلى آخر السورة تلاوة مجودة.
تحفظ سورة الملك من الآية رقم (١٠) إلى الآية رقم (١٤) حفظًا متقنًا.

تعلمت في الدرس الماضي التفخيم والترقيق في اللام من لفظ الجلالة (الله)؛ فأجب عما يأتي :
تفخم اللام من لفظ الجلالة (الله) في حالة : ......................................................................
ترقق اللام من لفظ الجلالة (الله) في حالة : ......................................................................
وموضوع هذا الدرس هو تفخيم الراء.

الأصل في الراء هو التفخيم ، والترقيق عارض بسبب موجب ، وفي هذا الدرس تناول
أحوال تفخيم الراء.

تُفَخَّم الراء في المواضع الآتية :

إذا كانت مفتوحة أو مضمومة.
إذا كانت ساكنة وقبلها مفتوح أو مضموم.
إذا كانت ساكنة وقبلها مكسور، وبعدها حرف استعلاء غير مكسور.
إذا كانت ساكنة وقبلها ساكن غير الياء وقبله مفتوح أو مضموم.

م

الـمثال

الحـــكم

التوضيح

١
٢
٣
٤
٥
٦

٧

متحركة بالفتح
متحركة بالضم
ساكنة وقبلها مفتوح
ساكنة وقبلها مضموم
ساكنة وقبلها ساكن وقبله مفتوح
ساكنة وقبلها ساكن وقبله مضموم

ساكنة وقبلها مكسور ، وبعدها حرف
استعلاء غير مكسور

نلاحظ في هذه الأمثلة كلها أن
الراء فيها مفخمة والسبب في كل
مثال يختلف عن الآخر، وأنها وإن
سكنت إلا أن الحرف الذي قبلها
أو قبل قبلها يؤثر فيها وكذا حروف
الاستعلاء .

(١) سورة سبأ، الآيات: ١–٤ .

الكلمة في الآية

الحرف المفخم

حكم الحرف الذي قبله

السبب

يقرأ الطلاب الآيات الآتية مطبقين التفخيم في الراء :

الأصل في الراء هو التفخيم، والترقيق عارض بسبب موجب. تفخم الراء في الأحوال الآتية :

إذا كانت مفتوحة أو مضمومة.
إذا كانت ساكنة وقبلها مفتوح أو مضموم .
إذا كانت ساكنة وقبلها مكسور ، وبعدها حرف استعلاء غير مكسور .
إذا كانت ساكنة وقبلها ساكن غير الياء وقبله مفتوح أو مضموم .

ضع خطاً تحت كلمة صواب إذا كانت العبارة صحيحة أو خطاً تحت كلمة خطأ إذا كانت العبارة غير
صحيحة فيما يأتي :

١
٢
٣
٤
٥
٦

التفخيم سمن يعتري الحرف فيمتلئ الفم بصداه .
من حالات ترقيق الراء إذا كانت ساكنة وقبلها فتحة أو ضمة .
تغلظ اللام من لفظ الجلالة ( الله ) إذا وقعت بعد كسر أصلي أو عارض.
لا توصف الألف بتفخيم ولا بترقيق بل تتبع الألفُ الحرف الذي قبلها ترقيقاً
الترقيق سمن يعتري الحرف فلا يمتلئ الفم بصداه .
من حالات تفخيم الراء إذا كانت ساكنة وقبلها ساكن غير مستعل وقبله مكسور .

صواب
صواب
صواب
صواب
صواب
صواب

خظأ
خظأ
خظأ
خظأ
خظأ
خظأ

بيِّن سبب تفخيم الراء في الأمثلة التالية ، وانطقها نطقاً صحيحاً:

رقم

الأمثلة

السبب

١
٢
٣
٤

دوِّن من حفظك أمثلة بكلمات من القرآن الكريم على حالات تفخيم الراء فيما يلي:

رقم

الحالة

المثال

١
٢
٣
٤

إذا كانت الراء ساكنة وقبلها مضموم .
إذا كانت الراء ساكنة وقبلها ساكن غير الياء وقبله فتحة .
إذا كانت الراء ساكنة وقبلها مكسور ، وبعدها حرف استعلاء غير مكسور .
إذا كانت الراء مفتوحة .

تنبيه :
إذا كانت الراء مكسورة متطرفة موقوفا عليها بالسكون وضُمَّ ما قبلها نحو : (بالنُذُرِ) ، أو فتح نحو :
(البَشَرِ) ، أو سكن نحو : (الفَجْرِ) فقد قيل بترقيقها ، والمعوَّل عليه عند جماهير أئمة الأداء التفخيم ، وهو
المقروء به ، وعليه العمل اليوم.

(١) سورة السجدة، الآيات: ٢٧–٣٠ .

يتلو المعلم سورة سبأ من
الآية رقم (٤٠) إلى الآية
رقم (٤٢) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة سبأ من الآية رقم (٤٠) إلى الآية رقم (٤٢) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة سبأ من الآية رقم (٤٣) إلى آخر السورة تلاوة مجودة.

يتلو الطلاب من المصحف سورة سبأ من الآية رقم (٤٣) إلى آخر السورة تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الملك من
الآية رقم (١٠) إلى الآية
رقم (١٤) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة الملك من الآية رقم (١٠) إلى الآية رقم (١٤) مع المعلم بتجويد وإتقان.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

عن مسْرُوقٍ قال : كنا نَأْتي عبْدَ اللهِ بن عمْرٍو فنَتَحَدَّثُ إليه وقال : بن نُميْرٍ عنْدَهُ فذَكَرْنَا يوْمًا عبْدَ اللهِ بن
مسْعُودٍ فقال : لقد ذكَرْتُمْ رجُلًا لا أزَالُ أُحبُّهُ بعْدَ شيْءٍ سمعته من رسول اللهِ ˜ سمعت رسُولَ اللهِ ˜
يقول : ((خذُوا القُرْآنَ من أرْبَعَةٍ من بن أمِّ عبْدٍ –فبَدَأَ بهِ– ومُعَاذِ بن جبَلٍ وأُبَيِّ بن كعْبٍ، وَسَالمٍ مولى أبي

حُذيْفَةَ))(١).

(١) أخرجه البخاري، كتاب : فضائل القرآن، باب : القراء من أصحاب النبي ˜ برقم ٤٧١٣، ومسلم في كتاب : فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم، باب : من فضائل
عبد الله بن مسعود وأمه، رضي الله عنهما برقم ٥٢٧٢.

تحدد حالات ترقيق الراء.
تميز مواضع ترقيق الراء أثناء التلاوة.
تستخرج الراء المرققة أثناء التلاوة.
تمثل على الراء المرققة بكلمات من القرآن الكريم.
تطبق ترقيق الراء بصورة صحيحة عند التلاوة.
تتلو سورة الأحزاب من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (١٧) تلاوة مجودة.
تحفظ سورة الملك من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (١٤) حفظًا متقنًا.

ما الأصل في الراء ؟ هل هو التفخيم أم الترقيق ؟ .
متى يفخم حرف الراء ؟

ترقق الراء في الأحوال الآتية :

إذا كانت مكسورة .
إذا كانت ساكنة وقبلها كسرة أصلية ، وليس بعدها حرف استعلاء.
إذا كانت ساكنة وقبلها ساكن غير مستعل وقبله مكسور .
إذا كانت ساكنة وقبلها ياء ساكنة.

م

المثال

حالة الراء

السبب

التوضيح

١
٢
٣
٤
٥

مرققة

متحركة بالكسر الأصلي
متحركة بالكسر العارض
ساكنة وقبلها كسر أصلي
ساكنة وقبله ساكن غير مستعل وقبله مكسور
ساكنة وقبلها ياء ساكنة

نلاحظ هنا أن
الأمثلة كلها جاءت
الراء فيها مرققة ؛
لوجود السبب الموجب
لترقيقها، حسب
ما هو موضح هنا .

الكلمة في الآية

الحرف المرقق

حكم الحرف الذي قبله

السبب

(١) سورة سبأ، الآيات: ١٠–١٣ .

يقرأ الطلاب الآيات الآتية مطبقين الترقيق في الراء :

ترقق الراء في المواضع الآتية :

إذا كانت مكسورة.
إذا كانت ساكنة وقبلها كسرة أصلية ، وليس بعدها حرف استعلاء .
إذا كانت ساكنة وقبلها ساكن غير مستعل وقبله مكسور .
إذا كانت ساكنة وقبلها ياء ساكنة .

بيِّن سبب ترقيق الراء في الأمثلة التالية ، وانطقها نطقاً صحيحًا :

رقم

الأمثلة

السبب

١
٢
٣
٤

دوِّن من حفظك أمثلة بكلمات من القرآن الكريم على حالات ترقيق الراء فيما يلي :

رقم

الحالة

المثال

١
٢
٣
٤

إذا كانت الراء ساكنة وقبلها ياء ساكنة .
إذا كانت الراء ساكنة وقبلها ساكن غير مستعل وقبله مكسور .
إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسرة أصلية ، وليس بعدها حرف استعلاء.
إذا كانت الراء مكسورة .

مما يُلحق بمواضع ترقيق الراء :

الراء الممالة في موضع واحد عند حفص عن عاصم ، وذلك في قوله تعالى :

.

الراء المكسورة وصلًا وموقوف عليها بالرَّوم ، نحو :

.

يتلو المعلم سورة الأحزاب
من الآية رقم (١) إلى الآية
رقم (٣) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة الأحزاب من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (٣) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الأحزاب من الآية رقم (٤) إلى الآية رقم (١٧) تلاوة مجودة.

يتلو الطلاب من المصحف سورة الأحزاب من الآية رقم (٤) إلى الآية رقم (١٧) تلاوة مجودة.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

عن أبي هرَيْرَةَ & عن النبي ˜ قال : (( إنَّ سورَةً من الْقرْآنِ ثَلَاثونَ آيةً شفَعَتْ لِرَجلٍ حتى غفِرَ له وَهيَ
سورَةُ تبَارَكَ الذي بيده الْملْكُ )) (١).

(١) أخرجه الترمذي في كتاب : فضائل القرآن عن رسول الله ˜ باب ما جاء في فضْلِ سُورةِ الْملْكِ برقم ٢٨٩١ وقال هذا حَديثٌ حسَنٌ.

تتعرف على معنى القلقلة.
تعدد حروف القلقلة.
تميز حروف القلقلة أثناء التلاوة.
تطبق القلقلة بصورة صحيحة عند التلاوة.
تتلو سورة الأحزاب من الآية رقم (١٨) إلى الآية رقم (٢٧) تلاوة مجودة.
تحفظ سوة الملك من الآية رقم (١٥) إلى الآية رقم (١٧) حفظًا متقنًا.

استمع لمعلمك، أو لأحد القراء

وهو يقرأ سورة الفلق :

ماذا ستكتشف؟
ستكتشف عن :

نهاية كل آية في هذه السورة ينتهي عند الوقف عليها بنبرة قوية.
أن النبرة تناولت أكثر من حرف، وهي القاف، والباء والدال.

ماذا تلاحظ ؟

لاحظت أن النبرة تسمى في علم التجويد (القلقلة).
لاحظت أن القلقلة تكون في بعض الحروف الهجائية.

اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكنًا حتى يسمع له نبرة قوية (٢).

قارن بين تعاريف القلقلة الآتية مع اختيار أيهم أوضح لك كما في الجدول الآتي:

تعريف القلقلة

الاختيار

درجة تجليته لمعنى القلقلة

السبب

اضطراب المخرج عند النطق بالحرف
ساكناً حتى يسمع له نبرة قوية

اهتزاز سكون الصوت بالحرف المقلقل في
مخرجه ليتميز عن غيره.

اضطراب الصوت عند النطق بالحرف
ساكنًا حتى يسمع له نبرة.

(١) سورة الفلق، الآيات: ١–٥ .
(٢) ولا صحة لما ذكره بعض المعاصرين – ممن صنَّف في التجويد – من ميل صوت القلقلة إلى حركة من الحركات، أو أن تتبع ما قبلها أو ما بعدها، فهذا كله لا يصح ولا يثبت.

حروفها خمسة مجموعة في قولهم ( قُطْبُ جَدٍ ).

أكمل الحروف الناقصة كما في الجدول الآتي :

ماذا تلاحظ في الحروف التي أضفتها................................................................................................................؟

م

الحرف

الـمثال

التوضيح

١

٢
٣
٤
٥

القاف

الطاء
الباء
الجيم
الدال

نلحظ في هذه الأمثلة أنها اشتملت على حرف من حروف
القلقلة ، حيث وقعت في آخر الكلمة ، وينتج عن ذلك
اضطراب مخرج الحرف حتى يسمع له نبرة قوية.

يقرأ الطلاب الآيات الآتية مطبقين القلقلة على كل حرف من حروف ( قطب جد ) الساكنة سواء وسط الكلمة
أو آخرها في هذه الآيات :

المراد بالقلقلة : اضطراب المخرج عند النطق بالحرف حتى يسمع له نبرة قوية .
حروفها : خمسة مجموعة في قولك : ( قُطْبُ جَدٍ ).

ما تعريف القلقلة؟ وما عدد حروفها؟
صنف الحروف التالية في مكانها من الجدول حسب علاقتها:

(ص، ق،س،ط، ب . ز، ج، د)

حروف الصفير

حروف القلقلة

أخطاء تحدث عند أداء القلقلة :

خلط صوتها بحركة من الحركات الثلاث .
ختم صوتها بهمزة ، وسببه : إقفال الحنجرة عند مخرج الهمزة بعد نطق الحرف المقلقل .
مط صوتها وتطويله عن حده .

(١) سورة سبأ، الآيات : ٩–١٠.

يتلو المعلم سورة الأحزاب
من الآية رقم (١٨) إلى الآية
رقم (١٩) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة الأحزاب من الآية رقم (١٨) إلى الآية رقم (١٩) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الأحزاب من الآية رقم (٢٠) إلى الآية رقم (٢٧) تلاوة مجودة.

يتلو الطلاب من المصحف سورة الأحزاب من الآية رقم (٢٠) إلى الآية رقم (٢٧) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الملك من
الآية رقم (١٥) إلى الآية
رقم (١٧) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة الملك من الآية رقم (١٥) إلى الآية رقم (١٧) مع المعلم بتجويد وإتقان.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان

عن أبي هُرَيرَةَ قال : قال : رسول اللهِ (( احشُدُوا فإِنِّي سَأَقرَأُ عَلَيكُمْ ثلُثَ القُرْآن )) فحَشَدَ من
حشَدَ ثمَّ خرَجَ نبِيُّ اللهِ فقَرَأَ قلْ هو الله أحَدٌ ثمَّ دخل فقال : بَعضُنَا لِبَعضٍ إني أُرى هذا خبَرٌ جاءَهُ من
السّمَاءِ فذَاكَ الذي أَدخَلَهُ ثمَّ خرَجَ نبِيُّ اللهِ فقال : (( إني قلت لكُمْ سَأَقرَأُ عَلَيكُمْ ثلُثَ القُرْآنِ ألا إِنّهَا
تَعدِلُ ثلُثَ القُرْآن
))(١).

(١) أخرجه مسلم في كتاب : صلاة المسافرين وقصرها، باب : فضل قراءة قل هو الله أحد برقم ١٦١٨.

تقارن بين الرسم العثماني والرسم الإملائي .
تميز بين الرسم العثماني والرسم الإملائي في النطق .
تقوِّم لسانك وتصحح أخطاءك.
تتلو سورة الأحزاب من الآية رقم (٢٨) إلى الآية رقم (٤٠) تلاوة مجودة.
تحفظ سورة الملك من الآية رقم (١٨) إلى الآية رقم (٢٠) حفظًا متقنًا.

ماذا تلاحظ ؟
الكلمات القرآنية المكتوبة بالرسم العثماني(١)، وما يقابلها بالرسم الإملائي:
تختلف كتابة بعض الكلمات في القرآن الكريم عن كتابتها في غيره، وذلك أن القرآن
الكريم كتب بالرسم العثماني، الذي يختلف في قواعده عن الرسم الإملائي، مع اتحادهما
في النطق؛ ولذلك فإن قراءة هذه الكلمات القرآنية يؤخذ بالتلقي والمشافهة؛ لأن القراءة
سنة متبعة.
وفيما يلي بعض الكلمات المتكررة في القرآن الكريم، مكتوبة بالرسم العثماني والرسم
الإملائي؛ لمعرفة كيفية النطق الصحيح بها:

(١) المقصود بالرسم العثماني: خط المصاحف العثمانية الخمسة التي أمر الخليفة الراشد عثمان بن عفان # بكتابتها وبإرسالها إلى الأمصار.

يُحيي

مأواهم

إسحاق

العلماء

لأذبحنه

ياسين

تنطق الياء الثانية المتطرفة التي بعد
الياء الواقعة بعد الحاء من كلمة
يحيي، ولذلك وضع في المصحف
ياءصغيرة بعد الياء الأولى للدلالة
على الياء المحذوفة رسمًا.

تبدل الياء ألفًا؛ ولذلك وضع ف
المصحف ألف صغيرة فوق الياء
للدلالة على النطق بها بدلاً عن الياء.

تنطق الألف التي بعد الحاء، ولذلك
وضع في المصحف ألف صغيرة بين
الحاء والقاف للدلالة على الألف
المحذوفة رسما.

رسمت الهمزة على صورة الواو،
ولكنها تنطق بهمزة مضمومة وصلًا
وبهمزة ساكنة وقفا، ولا تنطق الواو
المدية.

تنطق بهمزة واحدة بين اللام والذال،
ولهذا وضع الصفر المستدير فوق
إحدى الألفين للدلالة على زيادتها
رسمًا، فلا ينطق بها.

تقرأ هكذا: ياسين

٥

٦

٧

٨

٩

١٠

يقوم الطلاب بكتابة الآية التي وردت فيها الكلمة، مع بيان اسم السورة ورقم الآية.

لماذا سمي رسم القرآن بالرسم العثماني ؟
قارن بين الرسم العثماني والرسم الإملائي أثناء الكتابة للكلمات التالية:

الكلمة بالرسم
الإملائي

الكلمة بالرسم
العثماني

الكلمة بالرسم
الإملائي

الكلمة بالرسم
العثماني

ميِّز بين الرسم العثماني والرسم الإملائي أثناء النطق للكلمات التالية :

الكلمة بالرسم العثماني

الكلمة بالرسم الإملائي

كيفية النطق بها

قال الإمام أبو مزاحم الخاقاني رحمه الله:

وإن لنا أخذ القراءة سنة

عن الأولين المقرئين ذوي الستر

يتلو المعلم سورة الأحزاب
من الآية رقم (٢٨) إلى الآية
رقم (٣٠) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة الأحزاب من الآية رقم (٢٨) إلى الآية رقم (٣٠) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الأحزاب من الآية رقم (٣١) إلى الآية رقم (٤٠) تلاوة مجودة.

يتلو الطلاب من المصحف سورة الأحزاب من الآية رقم (٣١) إلى الآية رقم (٤٠) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الملك من
الآية رقم (١٨) إلى الآية
رقم (٢٠) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة الملك من الآية رقم (١٨) إلى الآية رقم (٢٠) مع المعلم بتجويد وإتقان.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

(١).

يقول العلامة الأمين الشنقيطي – رحمه الله – : (( ذكر جل وعلا في هذه الآية الكريمة أن هذا القرآن
العظيم الذي هو أعظم الكتب السماوية، وأجمعها لجميع العلوم، وآخرها عهدا برب العالمين جل وعلا،
يهدي للتي هي أقوم؛ أي الطريقة التي هي أسد وأعدل وأصوب )) (٢).

يقول السعدي – رحمه الله – : (( يخبر تعالى عن شرف القرآن وجلالته وأنه

أي: أعدل وأعلى من العقائد، والأعمال، والأخلاق )) ، فمن اهتدى بما يدعو إليه القرآن كان أكمل الناس
وأقومهم وأهداهم في جميع أموره )) (٣).

(١) سورة الإسراء، الآية : ٩.
(٢) أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، ج٣ ص ٤٨٧.
(٣) تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، ص ٤٥٤.

تدرك أهمية التلقي والمشافهة للقرآن الكريم.
تكتشف بعض الأخطاء الشائعة في تلاوة القرآن الكريم .
تنطق نطقًا صحيحًا بالكلمات القرآنية.
تتلو سورة سبأ من الآية رقم (٤١) إلى الآية رقم (٥٠) تلاوة مجودة.
تحفظ سورة الملك من الآية رقم (٢١) إلى الآية رقم (٢٤) حفظًا متقنًا.

عدد الحصص

الدرس

موضوع الدرس

رقم
الصفحة

الزمن

أربع حصص
في الأسبوع

الأول

الثاني

الثالث

الرابع

بعض الأخطاء الشائعة في تلاوة
القرآن الكريم

تلاوة
تلاوة
حفظ (السماع)
حفظ (العرض)

٧٢

٧٤
٧٥
٧٦
٧٧

٤٥ دقيقة

٤٥ دقيقة
٣٠ دقيقة
١٥ دقيقة
٤٥ دقيقة

القرآن يؤخذ بالتلقي والمشافهة عن القراء المتقنين، وإذا أخذ المتعلم عن المصحف مباشرة،
فقد يقع في الخطأ في نطق بعض الكلمات القرآنية، ولا سيما في بعض الكلمات التي قد تخفى
على القارئ، وسوف نستعرض في هذا الدرس بعض هذه الكلمات:
الكلمات القرآنية التي يخطئ بعض الناس في نطقها:

م

الكلمة

الآية

الخطأ المتوقع

النطق الصحيح

١

٢
٣

٤

٥

٦

٧

٨

الكبر

عسق
كفوا

تؤمر

زمرا

طرف

يخصمون

وأمر

قراءة الكلمة بكسر الكاف
وسكون الباء

قراءة الكلمة :عَسَق
قراءة الكلمة بسكون الفاء

قراءة الكلمة بسكون الراء
وصلا

قراءة الكلمة بضم الميم

قراءة الكلمة بفتح الراء

قراءة الكلمة بسكون
الخاء وتخفيف الصاد

قراءة الكلمة بتخفيف
الراء

قراءة الكلمة بضم الكاف
وفتح الباء

قراءتها: عين سين قاف
قراءتها بضم الفاء

قراءتها بضم الراء وصلا

قراءتها بفتح الميم

قراءتها بسكون الراء

قراءتها بكسر الخاء
وتشديد الصاد

قراءتها بتشديد الراء

يتدرب الطلاب على النطق الصحيح للكلمات المذكورة في الجدول.

ما الطريقة التي نتعلم بها القرآن الكريم ؟
املأ الجدول التالي حسب المطلوب:

اسم السورة

الآية

الكلمة

الخطأ المتوقع في نطق الكلمة

النطق الصحيح للكلمة

ق

الشورى

فصلت
غافر

٤٠
٤٥

٢٩
٤٥

قراءة الكلمة بكسر الهمزة

قراءة الكلمة بفتح الراء

قراءة الكلمة بكسر الذال في

كلمة

قراءة الكلمة بفتح الهمزة في

كلمة

ابحث في السورة التي تدرسها كلمات قرآنية قد يخطئ بعض الناس في نطقها، واعرضها على معلمك.

قال الإمام ابن الجزري ـ رحمه الله ـ في معنى قوله تعالى :

قال علماؤنا : أي تلبَّث

في قراءته، وافصل الحرف من الحرف الذي بعده ولا تستعجل فتدخل بعض الحروف في بعض(١).

(١) النشر في القراءات العشر، ١/ ٢٠٨.

يتلو المعلم سورة الأحزاب
من الآية رقم (٤١) إلى الآية
رقم (٤٤) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة الأحزاب من الآية رقم (٤١) إلى الآية رقم (٤٤) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الأحزاب من الآية رقم (٤٥) إلى الآية رقم (٥٠) تلاوة مجودة.

يتلو الطلاب من المصحف سورة الأحزاب من الآية رقم (٤٥) إلى الآية رقم (٥٠) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الملك من
الآية رقم (٢١) إلى الآية
رقم (٢٤) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة الملك من الآية رقم (٢١) إلى الآية رقم (٢٤) مع المعلم بتجويد وإتقان.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

(١) سورة الحشر، الآية :٢٢.
(٢) تفسير القرآن العظيم ج ١٣ ص ٥٠١.

قال تعالى :

(١).

يقول ابن كثير–رحمه الله– ((يقول تعالى معظمًا لأمر القرآن، ومبيِّنًا علو قدره ، وأنه ينبغي أن تخشع له

القلوب ، وتتصدع عند سماعه لما فيه من الوعد والوعيد الأكيد :

أي : فإن كان الجبل في غلظته وقساوته، لو فهم هذا القرآن فتدبر ما

فيه، لخشع وتصدع من خوف الله، عز وجل، فكيف يليق بكم أيها البشر ألا تلين قلوبكم وتخشع، وتتصدع

من خشية الله، وقد فهمتم عن الله أمره وتدبرتم كتابه ؟ ولهذا قال تعالى :

(٢).

تعدد أسماء سورة الفاتحة.
تتعرف على أهمية اداب تلاوة سورة الفاتحة.
تصحيح مخارج الحروف والصفات في سورة الفاتحة
تتلو سورة الأحزاب من الآية رقم (٥١) إلى الآية رقم (٥٩) تلاوة مجودة.
تحفظ سورة الملك من الآية رقم (١٥) إلى الآية رقم (٢٤) حفظًا متقنًا.

عدد الحصص

الدرس

موضوع الدرس

رقم الصفحة

الزمن

أربع حصص
في الأسبوع

الأول
الثاني
الثالث
الرابع

تجويد سورة الفاتحة
تلاوة
تلاوة
مراجعة الحفظ

٨٠
٨١
٨٢
٨٣

٤٥ دقيقة
٤٥ دقيقة
٤٥ دقيقة
٤٥ دقيقة

كم مرة تقرأ سورة الفاتحة كل يوم في الصلوات المفروضة؟ أفلا يدل ذلك على التأكيد على

تعلّم أدائها وفهم معانيها والعمل بها والتحلي بآدابها؟ لسورة الفاتحة أسماء كثيرة، منها : سورة
أم القرآن، والسبع المثاني والقرآن العظيم، وذلك يدل على شرفها، وسمو مقاصدها؟

لنستمع إلى هذه السورة العظيمة بآذان واعية، ولننصت إليها بقلوب خاشعة:

أولاً: أهم آداب تلاوة سورة الفاتحة:

أن تكون التلاوة خاشعة بتدبر وتفهم. الوقوف على رؤوس الآيات آية آية اتباعًا للسنة. قول:

بعد تلاوة سورة

الفاتحة أو الاستماع إليها.

ثانيًا: أسس تجويد سورة الفاتحة تنتظم فيما يلي:

تصحيح مخارج الحروف واستكمال صفاتها. العناية ببيان الهاءات والهمزات مثل:

. استيفاء المدات الأصلية حقها، مثل:

. استيفاء المدات الفرعية حقها، مثل:

. النطق بالحروف المشددة بعناية تامة دون إفراط ولا تفريط مثل:

ثالثًا: التطبيق:يطبق الطلاب على سورة الفاتحة وفق الآداب والأسس المعتبرة.

يتلو المعلم سورة الأحزاب
من الآية رقم (٥١) إلى الآية
رقم (٥٢) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة الأحزاب من الآية رقم (٥١) إلى الآية رقم (٥٢) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الأحزاب من الآية رقم (٥٣) إلى الآية رقم (٥٩) تلاوة مجودة.

يتلو الطلاب من المصحف سورة الأحزاب من الآية رقم (٥٣) إلى الآية رقم (٥٩) تلاوة مجودة.

(١) بإثبات اليائين المتطرفتين وصلاً ووقفًا.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

أقسام سور القرآن الكريم :

سور القرآن الكريم أربعة أقسام ، هي :
الطُوَالُ : وهي أطول سبع سور في القرآن الكريم ، وهى : ((البقرة)) و ((آل عمران)) و ((النساء)) و))المائدة))

و ((الأنعام)) و ((الأعراف)) و ((الأنفال والتوبة)) معًا.

المئون : وهي السور التي تزيد آياتها على مئة آية أو تقاربها .
المثاني : وهي التي تلي المئين في عدد الآيات .
المفصل : سور المفصل تبدأ من أول سورة (ق) إلى نهاية القرآن ، وسميت بذلك لكثرة الفصل بين سوره

بالبسملة .

عدد السور التي تبدأ بالبسملة (١١٣) سورة ، وسورة واحدة فقط لا تبدأ بالبسملة هي سورة ((التوبة)) .

عدد أجزاء القرآن الكريم (٣٠) جزءًا ، والجزء حزبان .
عدد أحزاب القرآن الكريم (٦٠) حزبًا ، والحزب مقسم إلى (٤) أرباع .
عدد أرباع القرآن (٢٤٠) رُبعًا .
عدد آيات القرآن الكريم (٦٢٣٦) آية.

تدرك أهمية سورة الفاتحة.
تتلو سورة الفاتحة كاملة تلاوة صحيحة.
تكتشف بعض الأخطاء الشائعة في تلاوة سورة الفاتحة
تتلو سورة الأحزاب من الآية رقم (٦٠) إلى آخر السورة تلاوة مجودة.
تحفظ سورة الملك من الآية رقم (٢٥) إلى الآية رقم (٢٧) حفظًا متقنًا.

عدد الحصص

الدرس

موضوع الدرس

رقم
الصفحة

الزمن

أربع حصص
في الأسبوع

الأول

الثاني

الثالث

الرابع

تجويد سورة الفاتحة
تلاوة
تلاوة
حفظ (السماع)
حفظ (العرض)

٨٦
٨٧
٨٨
٨٩
٩٠

٤٥ دقيقة
٤٥ دقيقة
٣٠ دقيقة
١٥ دقيقة
٤٥ دقيقة

عدم نطق الباء مصحوبة بالغنة في
العناية بتفخيم الراء والتحفظ من المبالغة في تكريرها في
الحذر من نطق الحاء مفخمة في
الاهتمام بترقيق العين والألف التي بعدها والحذر من تفخيمهما في
أن لا يبالغ في كسرة الكاف في
أن لا يبالغ أيضًا في ضمة الدال في
أن لا تختلس كسرة الكاف في
كما لا تختلس ضمة الدال في

الحذر من همس الدال والطاء في

يتأكد تشديد الياء والحذر من تخفيفهما في

ترقيق اللام في

الحذر من تفخيم اللام في هذا الموضع وأشباهه مما جاور حرفًا مفخمًا كالضاد إخراج
الضاد من مخرجها المخصص لها، وهو من حافَة اللسان مع ما يواليها من
الأضراس العليا، والحذر من إبدالها ظاءً.

عدم المبالغة في تشديد اللام في
الحذر من نطق الضاد مصحوبة بالغنة في

سورة الفاتحة ركن من أركان الصلاة، إذ لا تصح الصلاة إلا بها، ولهذا ينبغي العناية بحسن
أدائها، كما ينبغي التوقي من الوقوع في الخطأ في تلاوتها

أولًا: بيان ما ينبغي b أن يراعى عند أداء سورة الفاتحة:

ثانيًا: التطبيق:

يطبق الطلاب على سورة الفاتحة، مع التركيز على ما ينبغي مراعاته عند أداء السورة.

يتلو المعلم سورة الأحزاب من الآية رقم (٦٠) إلى الآية رقم (٦٢) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة الأحزاب من الآية رقم (٦٠) إلى الآية رقم (٦٢) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الأحزاب من الآية رقم (٦٣) إلى آخر السورة تلاوة مجودة.

يتلو الطلاب من المصحف سورة الأحزاب من الآية رقم (٦٣) إلى آخر السورة تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الملك من الآية رقم (٢٥) إلى الآية
رقم (٢٧) تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة الملك من الآية رقم (٢٥) إلى الآية رقم (٢٧) >مع المعلم بتجويد وإتقان.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

إن من أَجَلِّ النعم وأكبرها وأعظمها نعمة الإسلام التي لا يعدلها نعمة، فالمسلم يحمد الله على هذه
النعمة والهداية لها ويحرص على تعلم العلم الشرعي والعمل به وتعليمه لغيره والدعوة إليه بالقول اللين
والقدوة الحسنة مستمداً منهجه من كتاب الله، وسنة رسول الله ˜ ونهج سلف هذه الأمة، ومستفيداً

من وسائل العصر وتقنياته. لكي يكون ربانياً كما قال الله تعالى في محكم التنزيل:

و(الرباني: هو العالم العامل المعلم، فإن

حرم خصلة لم يقل له رباني)(٢).

(١) سورة آل عمران، الآية : ٧٩.
(٢) لسان العرب / محمد بن مكرم بن منظور ج ١٤/ص ٣٠٨.

تتعرف على علامات الوقف في المصحف الشريف.
تذكر تفسير كل علامة.
تميز مواضع الوقف في المصحف الشريف.
تمثل على الوقف من القرآن الكريم.
تطبق الوقف بصورة صحيحة عند التلاوة.
تتلو سورة السجدة من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (١٠) تلاوة مجودة.
تحفظ سورة الملك من الآية رقم (٢٨) إلى آخر السورة حفظًا متقنًا.

يطلب المعلم من طلابه فتح المصحف على سورة الأنعام الآيات ٣٦ – ٣٧ ويستخرجوا العلامات والرموز
التي في الآية


وسيكتشف الطلاب أن:
العلامات المذكورة موجودة في جميع السور .
العلامات موجودة في أكثر المصاحف المطبوعة .

: يرمز للوقف اللازم (١).
: يرمز للوقف القبيح .
: يرمز للوقف الجائز .

نلاحظ هنا في علامة () أنها رسمت ميماً
صغيرة أفقية فخالفت علامة (م الدالة على
القلب)، وهو الحكم الثالث من أحكام النون

الساكنة والتنوين ، وهذه العلامة (
الوقف اللازم ؛ لأن الوصل يفسد المعنى أو
يغيره. وأما علامة ( ) فهي علامة الوقف

) تفيد

١
٢

الممنوع وهو القبيح، وأما علامة ( ) فهي
ما كان فيه الوصل أو الوقف كلاهما جائزًا
ومستوي الطرفين.

٣

م

العلامة

الـمـــثال

التوضيح

(١) سماه بعضهم: وفق البيان، كالأشموني في كتابه: منار الهدى (١٠).

الوقف اللازم

الوقف القبيح

الوقف الجائز

لماذا كان الوقف لازمًا والوصل ممنوعًا من ناحية المعنى؟

يقسم المعلم طلابه إلى مجموعتين :
المجموعة الأولى : تحصر الآيات التي فيها وقف لازم من الجزء الأول إلى الجزء الخامس عشر.
المجموعة الثانية: تحصر الآيات التي فيها وقف لازم من الجزء الخامس عشر إلى الجزء الثلاثين ثم
تعمل مقارنة بين نتيجة المجموعتين.

يذكركل واحد من الطلاب بعض الكلمات من القرآن
الكريم التي فيها علامات الوقف التالية ويبين ما

يلزم : (

) .

يقرأ الطلاب الآيات الآتية مطبقين علامات الوقف.

من علامات الوقف في المصحف الشريف : ضبطت المصاحف المطبوعة بالعلامات الآتية :

يرمز للوقف اللازم .
يرمز للوقف القبيح .
يرمز للوقف الجائز .

علام تدل علامات الوقف التالية ؟

ورد عن العلماء نصوص عديدة في الحض على معرفة الوقف والابتداء، ومنها :
(( هذا القرآن نزل باللغة العربية، والوقف والقطع من حليتها، فإن الوقف حلية التلاوة، وتحلية الدراية،
وزينة القارئ، وبلاغة التالي، وفهم المستمع، وفخر للعالم ))(٤) .

(١) سورة يونس، الآية: ٦٥.
(٢) سورة الأحزاب، الآية: ٥٦.
(٣) سورة النحل، الآية: ٣٢.
(٤) أبي القاسم الهذلي في الكامل، ٨١ / ب.

رقم

علامات الوقف

الأمثلة

١
٢
٣

يتلو المعلم سورة السجدة
من الآية رقم (١) إلى الآية
رقم (٤) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة السجدة من الآية رقم (١) إلى الآية رقم (٤) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة السجدة من الآية رقم (٥) إلى الآية رقم (١٠) تلاوة مجودة.

يتلو الطلاب من المصحف سورة السجدة من الآية رقم (٥) إلى الآية رقم (١٠) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة الملك من
الآية رقم (٢٨) إلى آخر
السورة
تلاوة مجودة.

يردد الطلاب سورة الملك من الآية رقم (٢٨) إلى آخر السورة مع المعلم بتجويد وإتقان.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

تعريف السورة في اللغة :
(السين، والواو، والراء أصل واحد يدل على علو وارتفاع)(١) ويطلق لفظ (السورة) في اللغة على معانٍ عدة منها :
١ ـ (المنزلة : وسُميت السور من القرآن بذلك؛ لأنها منزلة بعد منزلة مقطوعة عن الأخرى)(٢).
٢ ـ (الرفعة : وبها سُميت السورة من القرآن، أي رفعة وخير)(٣).
٣ ـ (مأخوذة من سور المدينة، وذلك إما لما فيها من وضع كلمة بجانب كلمة أو آية بجانب آية كالسور توضع
كل لبنة فيه بجانب لبنة، ويُقام كل صف منه على صف)(٤).
تعريف السورة اصطلاحاً :
للسورة تعاريف متعددة، ولكن أبرز تلك التعاريف وأقربها ما يلي:
١ ـ ( قرآن يشتمل على آي ذوات فاتحة، وخاتمة، وأقلها ثلاث آيات)(٥).
٢ ـ (طائفة مستقلة من آيات القرآن ذات مطلع ومقطع)(٦).
ويمكن تعريفها على أنها : (مجموعة من آيات القرآن الكريم لها بداية ونهاية).

(١) معجم مقاييس اللغة، أحمد بن فارس ج٣ ص ١١٥.
(٢) لسان العرب / محمد بن مكرم منظور ج٤ ص ٣٨٧.
(٣) تهذيب اللغة / محمد بن أحمد الأزهري ج١٣ / ص٣٧.
(٤) مناهل العرفان في علوم القرآن / محمد عبد العظيم الزرقاني ج١ ص ٢٤٢.
(٥) البرهان في علوم القرآن / محمد بن بهادر بن عبد الله الزركشي ج١ ص ٢٤١.
(٦) مناهل العرفان في علوم القرآن / محمد عبد العظيم الزرقاني ج١ ص ٢٤٢.

تتعرف على علامات الوقف في المصحف الشريف.
تذكر تفسير كل علامة.
تميز مواضع الوقف في المصحف الشريف.
تمثل على الوقف من القرآن الكريم.
تطبق الوقف بصورة صحيحة عند التلاوة.
تتلو سورة السجدة من الآية رقم (١١) إلى الآية رقم (٢١) تلاوة مجودة.
تحفظ سورة الملك من الآية رقم (٢٥) إلى آخر السورة حفظًا متقنًا.

يطلب المعلم من طلابه فتح المصحف على سورة المجادلة آية ٤ ويستخرجوا العلامات والرموز التي
في الآية:

وسيكتشف الطلاب أن:

العلامات المذكورة موجودة في جميع السور .
العلامات موجودة في جميع المصاحف المطبوعة .
علامات الوقف في المصحف المطبوع ست علامات .
علامات الوقف اجتهادية من العلماء بحسب ما يبدو من المعاني .

ومن العلامات التي استعملت للوقف في المصاحف المطبوعة ما يلي :

: يرمز للوقف والوصل الجائزين مع كون الوقف أولى.

: يرمز للوقف والوصل الجائزين مع كون الوصل أولى.

: يرمز لوقف التعانق (١).

م

العلامة

الـمـــثال

التوضيح

١

٢

٣

(١) ويُسمَّى بوقف المراقبة أو التجاذب.

نلحـظ أن عـــلامـــــة (

)

للوقف والوصل الجائزين مع
كون الوقف أولى، وأما علامة

) فهي للوقف والوصل

(

الجائزين مع كون الوصل

أولى، وأما علامة (

)

فهي لوقف التعانق وهو ما كان
الوقف على أحد الموضعين فيه
يُغني عن الآخر.

ما يكون الوقف عليه أولى من
الوصل

ما يكون الوصل فيه أولى
من الوقف

وقف التعانق

يقسم المعلم طلابه إلى مجموعتين :
المجموعة الأولى : تحصر الآيات التي يكون الوقف عليها أولى من الوصل (من الجزء الأول والثاني).
المجموعة الثانية: تحصر الآيات التي يكون الوصل فيها أولى من الوقف (من الجزء الثالث والرابع).
ثم تعمل مقارنة بين نتيجة المجموعتين.

يذكر كل واحد من الطلاب بعض الكلمات من القرآن الكريم التي فيها علامات الوقف التالية ويبين ما يلزم :

يقرأ الطلاب الآيات الآتية مطبقين الوقف حسب علامات الضبط في المصحف :

تتمة علامات الوقف في المصحف الشريف :

من العلامات التي استُعْمِلَت للوقف في المصاحف المطبوعة ما يلي :

: يرمز للوقف والوصل الجائزين مع كون الوقف أولى .

: يرمز للوقف والوصل الجائزين مع كون الوصل أولى.

: يرمز لوقف التعانق .

علام تدل علامات الوقف التالية ؟

اقرأالآيات الكريمة التالية جهراً ، ثم حدد علامة الوقف وبين نوعه :

قال الله تعالى :
قال الله تعالى :
قال الله تعالى :

مثِّل مما درست من آيات كريمة لعلامات الوقف التالية:

رقم

علامات الوقف

الأمثلة

١
٢
٣

وضع العلماء علامتين للوقف هي : (قلى) و (صلى) ، وهما كلمتان منحوتتان.
أصل الكلمة الأولى : جواز الوصل والوقف إلا أن الوقف أولى.
أصل الكلمة الثانية : جواز الوقف والوصل إلا أن الوصل أولى . وإذا عُرِفَ ذلك تبين لنا أن من الأخطاء
الشائعة لفظا : نُطْقَ هاتين العلامتين بياء لفظية فيُقال : (قلي) و (صلي) ، وصوابه : بألف مقصورة نسبة
إلى أصلها ، ف (ق) للوقف ، و (لى) لأولى ، و (ص) للوصل .

(١) سورة سبأ، الآية: ١٠.
(٢) سورة الأحزاب، الآية: ٣٩.
(٣) سورة البقرة، الآية: ١٩٥.

الخلاصة لعلامات الوقف في المصحف الشريف

رقم

العلامة

الوقف

الوقف

١

٢

٣

٤

٥

٦

اللازم

القبيح

الجائز

الجائز مع كون
الوقف أولى

الجائز مع كون
الوصل أولى

وقف التعانق

(١) سورة الأنعام، الآية: ٣٦.
(٢) سورة النحل، الآية: ٣٨.
(٣) سورة النمل، الآية: ٧٨.
(٤) سورة طه، الآية: ١١٤.
(٥) سورة الأنبياء، الآية: ١٠٢.
(٦) سورة البقرة، الآية: ٢.

يتلو المعلم سورة السجدة
من الآية رقم (١٠) إلى الآية
رقم (١٤) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة السجدة من الآية رقم (١٠) إلى الآية رقم (١٤) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة السجدة من الآية رقم (١٥) إلى الآية رقم (٢١) تلاوة مجودة.

يتلو الطلاب من المصحف سورة السجدة من الآية رقم (١٥) إلى الآية رقم (٢١) تلاوة مجودة.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

(١) سورة غافر، الآية : ١ – ٣.
(٢) انظر : تفسير الطبري، ج ٢٣ ص ٤٢٩.

(١).

تتلو سورة السجدة من الآية رقم (٢٢) إلى آخر السورة تلاوة مجودة..
تحفظ سورة الملك من الآية رقم (١) إلى آخر السورة حفظًا متقنًا.

يتلو المعلم سورة السجدة
من الآية رقم (٢٢) إلى الآية
رقم (٢٤) تلاوة مجودة.

يتلو كل طالب سورة السجدة من الآية رقم (٢٢) إلى الآية رقم (٣٤) تلاوة مجودة.

يتلو المعلم سورة السجدة من الآية رقم (٢٥) إلى آخر السورة تلاوة مجودة.

يتلو الطلاب من المصحف سورة السجدة من الآية رقم (٢٥) إلى آخر السورة تلاوة مجودة.

يعرض الطلاب الآيات المقررة حفظًا على المعلم بتجويد وإتقان .

(١) سورة الطور، الآيات : ٣٥ – ٣٧.
(٢) أخرجه البخاري، كتاب : التفسير، باب : تفسير سورة الطور، برقم ٤٥٧٣.
(٣) تفسير القرآن العظيم، ج ١٣ص ٢٣٨.

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات
قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.
أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :
١ ــ الهاتف المباشر ( ٤٠٢١٠٩٥ ٠١).
٢ ــ هاتف الوزارة ( ٤٠٤٦٦٦٦ ٠١ ــ ٤٠٤٢٨٨٨ ٠١).
تحويلة (٢٥٧٩ ــ ٢٥٧٦ ــ ٢٥٧٤ ــ ٢٥٧٢).
٣ ــ الفاكس ( ٢٧٦٦٠٢٦ ٠١).
٤ ــ البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com