للصف السادس الابتدائي
الفصل الدراسي الثاني
كِتَابُ النَّشَاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ ـ ١٤٣٥هـ
٢٠١٣ ـ ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٤هـ

فهرسة مكتبـة الملك فهد الوطنيـة أثناء النـشـر
وزارة التربـيـة والتعلـيـم
تلاوة القرآن الكريم وتجويده ـ للصف السادس الابتدائي ـ الفصل الدراسي الثاني ـ
كتاب النشاط. / وزارة التربية والتعليم – الرياض، ١٤٣٤هـ
٢٨ ص ؛ ٢١ x ٥ , ٢٥ سم
ردمك : ٦–١٩٠–٥٠٢–٦٠٣–٩٧٨
١ – القـرآن – القراءات والتجويد – كتب دراسية ٢ – التعليم الابتدائي –
كتب دراسية أ – العنوان
ديوي ٨٢٢٨٩ , ٣٧٢ ٢٨٩٣/ ١٤٣٤

رقم الإيداع : ٢٨٩٣/ ١٤٣٤
ردمك : ٦–١٩٠–٥٠٢–٦٠٣–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمّة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه ولنجـعـل نظافتـه تشـهـد على حسـن سلوكـنا مـعـه...

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصـة في آخـر العــام للاستفادة فلنجعـل مكتبة مدرستنا تحتفظ به...

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
ccc1444@gmail.com

موقع
موقع
موقع
بريد

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
أما بعد:
فإن قيمة المعلومة في تطبيقها، وفائدة المعرفة في تمثلها، ومن هنا يأتي كتاب
النشاط لمادة التجويد في الصف السادس الابتدائي ـ الفصل الدراسي الثاني ـ
ليمارس الطالب من خلاله أنشطة تعليمية متنوعة ينمي من خلالها مهاراته في
التفكير؛ مثل مهارة التطبيق، ومهارة جمع المعلومات، ومهارة الربط، وغيرها من
المهارات الأساسية، بالإضافة إلى قدر من مهارات التفكير الإبداعي، والتفكير الناقد.
وقد روعي عند بناء أنشطة هذا الكتاب أن تكون أنشطة فردية؛ ليقوم الطالب
بتنفيذها خارج الصف، مع عرضها على المعلم بعد ذلك للتأكد من سلامة التنفيذ.
والمأمل أن يعتني الطالب بتنفيذ أنشطة الكتاب أولاً بأول؛ لتكون عونًا له على التعلم،
ومساعدًا على تطبيق ما تعلمه في مواقف جديدة، وأداة يقيم من خلالها فهمه وتعلمه.

والله الموفق

صنِّف السور الآتية حسب الفضل الوارد فيها كما في الجدول التالي:

سورة الفاتحة – سورة الملك – سورة الكافرون – سورة الإخلاص – سورة الفلق – سورة الناس .

الســـــورة

الفضل الوارد

م

تشفع للرجل حتى يغفر الله له
أعظم سورة
تعدل ثلث القرآن
تعدل ربع القرآن
لا مثيل لهن

١
٢
٣
٤
٥

حدِّد الشكل الذي يوضِّح فضل سورة الإخلاص.

حدِّد الشكل الذي يوضِّح فضل سورة الكافرون.

اربط بين السورة في القائمة (أ) وفضلها في القائمة (ب):

أ

ب

سورة الملك
سورة الفاتحة
سورة الكافرون
سورة الإخلاص

السبع المثاني
تشفع لمن داوم عليها
براءة من الشرك
القرآن العظيم
تعدل ثلث القرآن

اكتب آية الكرسي:

اكتب الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة:

اربط بين اسم الآية في القائمة (أ) وفضلها في القائمة (ب):

آية الكرسي
خواتيم سورة البقرة

تكفي قارئها
أعظم آية في كتاب الله
تحفظ قارئها من الشيطان

ب

أ

تابع برنامجك في قراءة آية الكرسي خلال أسبوع.

اليوم

التاريخ

الوقت

التنفيذ

نفذ

لم ينفذ

السبب

السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

/ / ١٤٣
/ / ١٤٣
/ / ١٤٣
/ / ١٤٣
/ / ١٤٣
/ / ١٤٣
/ / ١٤٣

صباح
مساء
صباح
مساء
صباح
مساء
صباح
مساء
صباح
مساء
صباح
مساء
صباح
مساء

وضِّح حالات تفخيم اللام من لفظ الجلالة
الآتية:

وحالات ترقيقها من خلال الخريطة المفاهيمية

حالات لام لفظ الجلالة

من حيث الترقيق والتفخيم

ارسم خريطة مفاهيمية توضح فيها حالات تفخيم اللام من لفظ

وحالات ترقيقها.

لاحظت أن زميلك يجد صعوبة في تطبيق التفخيم والترقيق أثناء التلاوة، ما الحلول التي تعينه على
تطبيق التفخيم والترقيق تطبيقًا صحيحًا؟

حدِّد الحالة التي تفخم فيها الراء من بين الحالات الآتية:

الـموضع

إذا كانت الراء ساكنة وقبلها ياء ساكنة.
إذا كانت الراء مفتوحة.
إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسرة أصلية وليس بعدها حرف استعلاء.

إذا كانت الراء ساكنة وقبلها مكسور وبعدها حرف استعلاء غير
مكسور.

إذا كانت الراء ساكنة وقبلها مضموم.
إذا كانت الراء مكسورة.
إذا كانت الراء ساكنة وقبلها ساكن غير مستعلٍ وقبله مكسور.
إذا كانت الراء مضمومة.
إذا كانت ساكنة وقبلها ساكن غير الياء وقبله مفتوح أو مضموم.

١
٢
٣

٤

٥
٦
٧
٨
٩

الحالة التي تفخم
فيها الراء

رقم

حدِّد المثال الذي تفخم فيه الراء من بين الأمثلة الآتية، مع بيان السبب:

السبب

الـمثال الذي
تفخم فيه الراء

الـمثال

رقم

١
٢
٣
٤

إذا لم يتقن أحد الطلاب حالات التفخيم في الراء، فما النتائج المتوقعة لذلك؟

يتدرب الطالب على تطبيق الترقيق في الكلمات الآتية:

ضع دائرة على الكلمات التي تحتوي على راء مرققة.

إذا وجدت صعوبة في تطبيق بعض الأحكام التجويدية، فما القرار الذي ستتخذه في هذه الحالة؟

لوِّن الدوائر التي تحتوي على حروف القلقلة.

هات من حفظك مثالاً لكل حرف من حروف القلقلة.

اقرأ سورة البروج، واحصرعدد الكلمات التي تحتوي على كل حرف من حروف القلقلة، مع ذلك مثال واحد
لكل حرف.

الـمثال

عدد الكلمات

الحرف

رقم

القاف
الطاء
الباء
الجيم
الدال

١
٢
٣
٤
٥

لوِّن الكلمة التي تمثل الرسم الإملائي الصحيح للكلمة المكتوبة بالرسم العثماني في الجدول الآتي:

الصلاوة
مأوهم
ياسين
أنباؤ

الصلاة
ماواهم
يسين
أنباء

الصلة
مأواهم
ياسن
أنبء

الكلمة بالرسم العثماني

الكلمة بالرسم الإملائي

اكتب الكلمات المكتوبة بالرسم الإملائي في الجدول الآتي بالرسم العثماني:

الكلمة بالرسم العثماني

السورة

الكلمة بالرسم الإملائي

النبأ
البروج
الفجر
البينة

المعصرات
الصالحات
وجيء
الزكاة

القرآن الكريم يؤخذ بالتلقي والمشافهة، ولذلك طرق متعددة، كما في الأمثلة الآتية، اربط بين طريقة
التلقي وبين الصورة التي تمثلها فيما يأتي:

الأخذ عن القارئ المتقن مشافهة.

الاستماع إلى إمام متقن.

الاستماع إلى قارئ متقن من خلال شريط تسجيل.

الاستماع إلى قارئ متقن من خلال جهاز الحاسب الآلي.

الاستماع إلى قارئ متقن من خلال الإنترنت.

تدرب على نطق الكلمات الآتية نطقًا صحيحًا؛ محددًا الطريقة التي اتبعتها لتصحيح تلاوتك من بين
طرق تعلم القراءة المذكورة في النشاط السابق من خلال الجدول الآتي:

طريقة التعلم

اسم السورة

الآية

الكلمة

المدثر
الإخلاص
الزمر
الفتح

٣٥
٤
٧١ و ٧٢
١٠

حدِّد النطق الخاطئ والنطق الصحيح للكلمات القرآنية في الجدول التالي باستخدام العبارات الآتية:
(قراءة الكلمة بفتح الراء) – (قراءة الكلمة :عَسَق) – (قراءة الكلمة بكسر الراء) – (قراءة الكلمة
بسكون الراء) – (قراءة الكلمة بسكون الخاء وتخفيف الصاد) – (قراءة الكلمة: عين سين قاف) –
(قراءة الكلمة بفتح الراء) – (قراءة الكلمة بكسر الخاء وتشديد الصاد).

النطق الصحيح

النطق الخاطئ

الكلمة

الآية

الكلمة

قراءة الكلمة بكسر الراء
قراءة الكلمة: عين سين قاف
قراءة الكلمة بسكون الراء

قراءة الكلمة بكسر الخاء
وتشديد الصاد

قراءة الكلمة بفتح الراء
قراءة الكلمة :عَسَق
قراءة الكلمة بفتح الراء

قراءة الكلمة بسكون
الخاء وتخفيف الصاد

ربيون
عسق
طرف
يخصمون

١
٢
٣
٤

ارجع إلى علامات الضبط الموجودة في آخر المصحف الشريف وانقل ما ذكر فيه عن علامات الضبط
الآتية: (م ، ج).

(١) سورة آل عمران، الآية: ١٨١ .

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات
قرآنية كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في
مكتبتك الخاصة أو تسليمه لإدارة المدرسة.
أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم العلوم الشرعية في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب العلوم الشرعية على العنوان التالي :
١ - الهاتف المباشر ( ٤٠٢١٠٩٥ ٠١).
٢ - هاتف الوزارة ( ٤٠٤٦٦٦٦ ٠١ - ٤٠٤٢٨٨٨ ٠١).
تحويلة (٢٥٧٩ - ٢٥٧٦ - ٢٥٧٤ - ٢٥٧٢).
٣ - الفاكس ( ٢٧٦٦٠٢٦ ٠١).
٤ - البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية : ccc1444@gmail.com