للصـف السادس الابتدائـي

الفصل الدراسي الأول

كتاب النشاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ ـــ ١٤٣٥ هـ
٢٠١٣ ـــ ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣٠ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
السعودية ـ وزارة التربية والتعليم
التربية الاجتماعية والوطنية : للصف السادس الابتدائي : الفصل الدراسي
الأول : كتاب النشاط / وزارة التربية والتعليم ـ الرياض، ١٤٣٠هـ
٦٠ ص ، ٢١ × ٢٥,٥ سم ٢مج .
ردمك : ٦–٨٨٠–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨(مجموعة)
٣–٨٨١–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨(ج١)
١ ـ العلوم الاجتماعية ـ كتب دراسية ٢ ـ التعليم الابتدائي ـ
السعودية ـ كتب دراسية ٣–الوطنيةأ ـ العنوان
ديوي ٣٧٢,٨٣٦٢٤٤ /١٤٣٠

رقم الإيداع : ٦٢٤٤ /١٤٣٠
ردمك : ٦–٨٨٠–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨(مجموعة)
٣–٨٨١–٤٨–٩٩٦٠–٩٧٨(ج١)

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع
موقع
موقع

www.moe.gov.sa
http://curriculum.gov.sa
www.cpfdc.gov.sa

البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات

social2542@gmail.com

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين .

ابننا الطالب /ابنتنا الطالبة سلام من الله عليكما ... أما بعد :

فإضافة إلى كتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف السادس الابتدائي الخاص بكما –
يسعدنا أن نقدم لكما كتاب النشاط في التربية الاجتماعية ، للفصل الدراسي الأول ، الذي
يركز على إتقان المهارات ، التعلم الذاتي للمعرفة وأساليب البحث عنها ، وذلك من خلال
مصادر التعلم المختلفة .

ومن أبرز مايهدف إليه كتاب النشاط هذا تنمية مهارات التفكير العليا لديكما بشكل ماتع ،
وذلك عن طريق أدائكما لما يحويه من أنشطة ، مما يساعدكما على فهم محتوى الكتاب الخاص
بمادة التربية الاجتماعية والوطنية ، وتطبيق ماورد فيه.

وقد جاءت الأنشطة في هذا الكتاب شاملة لمضمون كل وحدة بشكل مستقل ومتنوعة ، منها
مايتطلب الاختيار من متعدد ، ومنها ما يحتاج إلى إجابات ، تعبِّران فيها عن رأيكما ، وتقدمان
اقتراحاتكما ، وتقيِّمان فيها سلوكاً ، ومنها ما يحتاج إلى القيام بجهد تعاوني ، وذلك بين كل
واحد منكما وبين مجموعة من زملائه .

هذا ، ونأمل أن يسهم هذا الكتاب في زيادة حبكما لمادة التربية الاجتماعية والوطنية ، والمتعة
في دراستها .

وفقكما العلي القدير إلى المزيد من العلم والنجاح .

أن يحدِّد المتعلم على خارطة شبه الجزيرة العربية بعض الأقسام
السياسية وزعاماتها قبل الحكم السعودي .

أحدِّد على خارطة شبه الجزيرة العربية بعض الأقسام السياسية وزعاماتها قبل
الحكم السعودي .

أن يشرح المتعلم بأسلوبه الأوضاع الدينية وأثرها على المجتمع في شبه
الجزيرة العربية قبل الحكم السعودي .

أشرح بإيجاز الأوضاع الدينية قبل الحكم السعودي وأثرها على المجتمع.

أن يستنتج المتعلم الأساس الذي قامت عليه الدولة السعودية الأولى.

أقرأ النص الآتي عن اتفاق الدرعية ، ثم أجيب:

(بسط الإمام محمد بن سعود يده، وبايع الشيخ على دين الله ورسوله، والجهاد
في سبيل الله، وإقامة شرائع الإسلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر).

ما معنى بايع ؟

من الشيخ المذكور في النص ؟

أستشهد من النص على الأساس الذي قامت عليه الدولة السعودية الأولى.

أن يبحث المتعلم – باستخدام مصادر التعلم – معلومات عن تاريخ
الدرعية .

أبحث في مصادر التعلم المختلفة عن تاريخ الدرعية ثم أكتب عنها في
حدود ثلاثة أسطر .

أن يقارن المتعلم بين امتداد الدولة السعودية الأولى والثانية على
خارطة شبه الجزيرة العربية .

أقارن من خلال الشكل بين امتداد الدولة السعودية الأولى والثانية .

أستنتج أحد الأسباب التي أدت إلى أن تكون إحداها أقل اتساعاً من الأخرى.

أن يحدِّد المتعلم على الخط الزمني بعض الأحداث التاريخية في عهد
الدولة السعودية الأولى.

أكمل الناقص في الخط الزمني الآتي:

عبدالعزيز بن محمد

عبدالله بن سعود

١١٥٧هـ

١٢١٨هـ

١٢٢٩هـ

أن يجمع المتعلم بالرجوع إلى مصادر التعلم صورًا لبعض
العملات السعودية قديمًا وحديثًا .

أجمع صورًا لبعض العملات السعودية منذ عهد الملك عبد العزيز حتى وقتنا الحاضر.
أحفظها في سجل في مكتبة المدرسة.

أن يتتبع المتعلم خط سير رحلات الشيخ محمد بن عبدالوهاب لطلب
العلم على الخارطة.

أرسم أسهمًا تمثل خط سير رحلات الشيخ محمد بن عبدالوهاب في طلب العلم

أن يستنتج المتعلم – من خلال مصادر التعلم – أسباب اتجاه الشيخ
محمد إلى بلدة الدرعية.

أبحث – في مصادر التعلم المختلفة – عن أسباب اتجاه الشيخ محمد إلى الدرعية ثم أدونها.

أن يستنتج المتعلم – من خلال مصادر التعلم – نتائج دعوة الشيخ
محمد بن عبدالوهاب .

أستنتج من خلال البحث في مصادر التعلم المختلفة نتائج دعوة الشيخ محمد بن
عبدالوهاب ثم أسجِّلها.

أن يحدِّد المتعلم امتداد الدولة السعودية الأولى في عهد الإمام محمد
ابن سعود على الخارطة .

أحدِّد على الخارطة امتداد الدولة السعودية الأولى في عهد الإمام محمد بن سعود.

أن يعبِّر المتعلم عن شعوره نحو ماقام به الإمام محمد بن سعود لنصرة
الدعوة الإصلاحية .

أعبّر في ثلاثة أسطر عن شعوري نحو ماقام به الإمام محمد بن سعود لنصرة الدعوة
الإصلاحية .

أن يحدِّد المتعلم امتداد الدولة السعودية الثانية في عهد الإمام تركي
ابن عبدالله .

أحدِّد على الخارطة امتداد الدولة السعودية الثانية في عهد الإمام تركي بن عبدالله .

أن يلخِّص المتعلم رسالة الإمام تركي بن عبدالله للشعب والأمراء.

ألخِّص رسالة الإمام تركي بن عبدالله للشعب والأمراء بأسلوبي الخاص على
شكل نقاط.

( ... فالذي أوصيكم به ، تقوى الله في السر والعلانية قال تعالى :

[النور: ٥٢]

وجماع التقوى أداء ما افترض الله سبحانه، وترك ما حرم الله، وأعظم فرائض الله بعد
التوحيد الصلاة... وكذلك الزكاة، بعض الناس يخل بها أو يستخف بها، ويجعلها
وقاية دون ماله والعياذ بالله وأنتم تعلمون أنها من أركان الإسلام ... وكذلك المكاييل
والموازين، وأنا مُلزم كل أمير يحضر مكاييل بلده كبارها وصغارها وينظر فيها عن الخلل،
وتكون على مكيال واحد وكذلك تفعلون بالموازين، وتفقَّدوا الناس في كل شهر، ولا
يحل بخس المكيال والميزان ، وكذلك تفقَّدوا الناس عن المعاشر الرديئة ... إلخ).

١–
٢–
٣–
٤–

أن يكتب المتعلم نسب الملك عبد العزيز متسلسلاً على الرسم
التخطيطي.

أكمل الناقص من نسب الملك عبد العزيز في الشكل الآتي:

أن يستنتج المتعلم بعض أهداف الملك عبد العزيز عند خروجه من
الكويت.

أستنتج بعض أهداف الملك عبد العزيز عندما قرر الخروج من الكويت.

أذكر أهدافي التي وضعتها عندما أنتهي من دراستي للمرحلة الابتدائية.

أن يستفيد المتعلم من سيرة الملك عبد العزيز في حل بعض المشكلات
التي تواجهه.

أستنتج إحدى المشكلات التي واجهت الملك عبد العزيز في بداية حياته، ثم أبيِّن :

كيف استطاع الملك عبد العزيز التغلب على تلك المشكلة؟

ما الذي يجب عليَّ فعله إذا وقعت في مشكلة ما ؟

أن يستنتج المتعلم بعض صفات الملك عبد العزيز.

من خلال دراستي لسيرة الملك عبد العزيز وتأمل
صورته، أذكر بعض صفاته:

الجسمية:

الخُلُقيّة:

أن يرسم المتعلم – باستخدام الحاسب – مخططاً مبسطاً لاستعادة
الرياض.

أرسم – باستخدام الحاسب – مخططًا مبسطًا لاستعادة الرياض على يد الملك
عبد العزيز.

أطبعه، ثم ألصقه هنا.

أن يرتِّب المتعلم –على الخارطة–مراحل توحيد وطنه.
أن يفخر المتعلم بتوحيد وطنه.

أُرقِّم مناطق وطني – على الخارطة – حسب توحيدها .
أقترح عنوانًا للخارطة يعبِّر عن فخري بتوحيد وطني بمساحته الشاسعة.

أن يقوم المتعلم بزيارة لأحد المَتَاحِف الوطنية.

أقوم بزيارة أحد المتاحف الوطنية ثم أسجِّل:

اسم المُتْحَف :

يوم الزيارة وتاريخها :

بعض محتويات المتحف :

الذي أعجبني في المتحف:

أن يلخِّص المتعلم أسباب نجاح مشروع توطين البادية في عهد الملك عبدالعزيز.

أقرأ – من خلال مصادر التعلم– عن مشروع توطين البادية في عهد الملك عبدالعزيز،
ثم ألخِّص أسباب نجاح ذلك المشروع.

أن يقارن المتعلم بين التعليم في عهد الملك عبد العزيز والتعليم في الوقت
الحاضر.

أقارن بين التعليم في عهد الملك عبدالعزيز والتعليم في الوقت الحاضر في الجدول :

التعليم في الوقت الحاضر

التعليم في عهد الملك عبدالعزيز

أوجه المقارنة
المواد الدراسية
نوعية المتعلمين
المكان
الأدوات والأجهزة

أن يصمِّم المتعلم جدولاً يضم إنجازات الملك عبدالعزيز في بعض
المجالات.

أبحث في مصادر التعلم عن إنجازات الملك عبدالعزيز في: (الدعوة إلى
الله، والتعليم، والزراعة، النقل والمواصلات).
أصمِّم باستخدام الحاسب جدولاً ألخِّص فيه اثنين من تلك الإنجازات.
أطبعه وأحفظه في ملف أعمالي.

أن يحدِّد المتعلم على الخارطة موقع الدولة التي ولد فيها الملك سعود
–رحمه الله –.
أن يحدِّد المتعلم موقع الكويت بالنسبة للعالم.

أحيط على شكل
دائرة الدولة التي
ولد فيها الملك
سعود – رحمه
الله–

ألاحظ الخارطة، ثم :

أحدِّد في أي قارة تقع تلك الدولة.

أن يعبِّر المتعلم عن بعض صفات حكام وطنه من خلال الصور.

أصف شفهيًّا ما تعبِّر عنه الصور التالية من صفات في ملوك وطني :

أن يصمِّم المتعلم باستخدام الحاسب رسمًا بيانيًّا يمثِّل سنوات حكم
ملوك وطنه.

أصمِّم باستخدام الحاسب
رسمًا بيانيًّا يمثِّل سنوات
حكم ملوك وطني .
ألصقه في هذه المساحة.

أن يجمع المتعلم باستخدام أحد محركات البحث معلومات عن إحدى
الوزارات في وطنه.

أستعين بأحد محركات البحث في الشبكة العنكبوتية، ثم :

ألصق شعار إحدى الوزارات في وطني .
أعرِّف بتلك الوزارة (نشأتها ، مهامها) .

أن يجمع المتعلم صوراً عن بعض إنجازات ملوك وطنه
باستخدام محركات البحث في الشبكة العنكبوتية.

باستخدام أحد محركات البحث أجمع صوراً عن بعض إنجازات ملوك وطني
وألصقها.

أن يقدِّر المتعلم إنجازات ملوك وطنه من خلال رصد جهودهم
في أحد المجالات.

أجري حوارًا صحفيًّا مع أحد الأطباء في وطني على أن تتضمَّن الأسئلة بعض
المعلومات والوقائع التاريخية التي تتعلق بالمستشفى، وشواهد على التطور،
وبعض الإحصاءات، والخدمات المجانية .
أعلِّق النتيجة الصحفية على حائط المدرسة مدعمة بصور بعض الخدمات الطبية.

أن يتعرف الطالب على بعض الجامعات في وطنه.

ألاحظ الشكل، ثم أحيط بدائرة
الجامعات التي أنشئت في عهد الملك
فهد–رحمه الله–.
أسمِّي الجامعة الموجودة في منطقتي.

أحدِّد الجامعة التي أطمح الالتحاق بها.

أحدِّد المجال الذي أريد التخصص فيه
لخدمة أمتي ووطني.

الجامعات السعودية.

موقع وطني
مساحة وطني وحدوده
تضاريس وطني
مناخ وطني

٣٨
٤١
٤٤
٤٧

الموضــــــــوع

الصفحة

أن يحدِّد المتعلم موقع المقدَّسات الإسلامية ومحل إقامته على خارطة
وطنه المملكة العربية السعودية .

ألوِّن وطني بلون
أختاره .
أحدِّد موقع المقدسات
الإسلامية في وطني.
أحدِّد مكان إقامتي.

أن يُبْدي المتعلم اعتزازه بوفود الحجاج والمعتمرين من كل مكان إلى
أرض وطنه.

أنظر إلى الخارطة ، ثم :

قرر مجموعة من المسلمين في كازاخستان القدوم إلى أرض وطني لأداء
فريضة الحج لهذا العام.

أستعين بالأطلس الجغرافي ، ثم أكتب أسماء الدول التي سيمرون بها
مرتبةً.

أصف شعوري تجاه قدوم ملايين الحجاج من كل مكان إلى أرض
وطني.

أن يحدِّد المتعلم معنى الذهب الأسود .
أن يحدِّد المتعلم موقع النفط في وطنه على خارطة المملكة العربية
السعودية .

أرجع لأحد مصادر التعلم، ثم أحدِّد :

المقصود بالذهب الأسود
بعض مواقع النفط في وطني على الخارطة.

أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم عن أهمية وطنه المملكة العربية
السعودية.

أبحث في مصادر التعلم عن أهمية وطني المملكة العربية السعودية.

أن يعتزَّ المتعلم باتساع مساحة وطنه المملكة العربية السعودية.

ألوِّن الجزء الذي يمثِّل نسبة مساحة وطني إلى مساحة شبه الجزيرة العربية.
أعبِّر عن اعتزازي باتساع مساحة وطني.

أن يستخدم المتعلم جهاز الحاسب في إدراج خارطة لوطنه .

أقوم بإدراج خارطة صمَّاء لوطني.
أحدِّد عليها حدود وطني.
أطبعها ثم ألصقها في هذه المساحة.

أن يبيِّن المتعلم أهمية البحر الأحمر لوطنه .

أقرأ العبارة :

(( يفصل البحر الأحمر المملكة العربية السعودية عن قارة إفريقيا ))

أحلِّل العبارة بالإجابة بـ(نعم) أو (لا) عن الأسئلة الآتية :

هل يُعدُّ البحر الأحمر حدًّا طبيعيًّا لوطني؟
هل يفصل البحر الأحمر بين وطني وبين دول أخرى ؟
هل يُعدُّ البحرالأحمرعائقاً للعلاقات بين وطني وبين الدول المجاورة له ؟

‌ أحدِّد أهمية البحر الأحمر لوطني.

أُسمِّي الدول التي يمكن أن تحدَّ وطني لو لم يكن البحر الأحمر موجوداً .

( )
( )
( )

أن يسجِّل المتعلم مع مجموعته بعض المعلومات عن أهم ظاهرة تضاريسية
في منطقته .

أتعاون مع مجموعتي في :

تحديد اسم أهم مظهر تضاريسي في منطقتي أو قريباً منها .

تسجيل بعض المعلومات عن ذلك المظهر من حيث : موقعه ، صفاته .

تصوير هذا المظهر إن أمكن أو جمع صور له من مصادر التعلم المختلفة
وإرفاقها بالمعلومات .

أن يسمِّي المتعلم أعلى قمة جبلية في الجبال الغربية لشبه الجزيرة العربية.

‌لقد عرفت أن أعلى قمة جبلية في الجبال الغربية في وطني هي جبل السودة،
ولأحصل على اسم لأعلى قمة جبلية في الجبال الغربية لشبه الجزيرة العربية

أشطب الكلمات الآتية من شبكة المربعات
التالية:

أعلى قمة جبلية في الجبال الغربية في شبه
الجزيرة العربية جبل النبي

في اليمن.

أن يعلِّل المتعلم مع مجموعته اختيار بعض الأماكن لقضاء العطلة فيها.

أقرأ العبارة ثم أجيب : (( تزخر بلادنا ولله الحمد بتنوع الظواهر التضاريسية : ما بين جبال
وسهول ورمال؛ لذا يجد المواطن غايته في قضاء عطلته الأسبوعية، أو السنوية داخل وطنه سواءً
على الشواطئ البحرية أم المرتفعات الجبلية أم الرمال )). أتعاون مع مجموعتي في تحديد :

بعض الأماكن التي يتجه إليها المصطافون في وطني .
أسباب اختيار هذه الأماكن .
ما يجب على المصطافين اتباعه أثناء التنزه في تلك الأماكن .
واجبنا نحو نعمة تنوع الظواهر التضاريسية في وطننا .

أن يربط المتعلم بين الظواهر التضاريسية في الصورة بالظاهرة
التضاريسية الرئيسة.

أربط بين الصورة، والظاهرة التضاريسية الرئيسة التي تتبعها.

أنظر الصور، ثم :

١– جبال الحجاز
٢–
٣–
٤–

أسمِّي اثنين من :

الجبال التي لها مكانة تاريخية في الإسلام :

١–
٢–

أن يصنِّف المتعلم بعض مدن وطنه حسب بيئاتها في الجدول .

أستعين بالأطلس، ثم أصنِّف مدن وطني الآتية: (الطائف – بريدة – الباحة –
ينبع – جازان – حائل) في الجدول حسب البيئة :

أكمل العبارات الآتية :

مُناخُ محل إقامتي يتبع المناطق
يتَّصف المُناخُ في محل إقامتي بأنه

الريـــــاض

أبهــــــا

جـــــدة

أن يتجنَّب المتعلم بعض مخاطر الأحوال المُناخِية .

زخات من البرد

عاصفة من الغبار والأتربة

سيول جارفة بعد سقوط الأمطار

أتأمَّل الصور، ثم :

أقترح لها عنوانًا .
أبيِّن أثرًا واحدًا من الآثار المترتبة على كل صورة .

أن يكتشف المتعلم طرقًا لقياس كمية المطر .

طُلِبَ منك قياس كمية المطر في يوم ماطر وليس عندك جهاز قياس المطر
كما في الصورة . فما الذي يمكنك فعله؟

أن يجمع المتعلم صورًا عن الأحوال المُناخِية باستخدام
محركات البحث.

أستخدم محركات البحث في جمع صور عن الأحوال المُناخُية في وطني، ثم
ألصقها هنا.

أكتب تعليقًا على كل صورة .

الموضــــــــوع

الصفحة

٥٢

مناطق وطني

أن يصمِّم المتعلم – باستخدام الحاسب – بطاقة تعريفية بمنطقته.
أن يُبْدِي المتعلم اعتزازاً بوطنه الذي ينتمي إليه.

أصمِّم باستخدام الحاسب بطاقة تعريف لمنطقتي بحيث تشمل البيانات الآتية:
(الدولة – اسم المنطقة – المساحة – المقرّ – عدد المحافظات)
أعبِّر عن حبِّي لوطني بعبارة أو شعار أرسمه في البطاقة .
أطبعها وألصقها في هذه المساحة:

أن يحدِّد المتعلم بعض المواقع الجغرافية على خارطة صماء لاثنتين من
المناطق.

أكتب اسم كل منطقة.
أسجِّل حدود كل منطقة .
أرسم سهمًا باتجاه الشمال .

أكتب مقر كل منطقة في موقعه.
أدون ثلاثًا من المحافظات.

أتأمَّل الخارطتين، ثم :

أن يسمِّي المتعلم بعض الصحف اليومية في وطنه .
أن يحدِّد المتعلم بعض مناطق وطنه التي تُصدر صحفًا يومية .

(تُصدر بعض مناطق المملكة صحفًا يومية تتضمن العديد من الأخبار المحلية
والعالمية).

أسجِّل أسماء بعض الصحف اليومية التي تَصدُر من بعض المناطق محدداً
مصدرها.

أن يبدي المتعلم رغبته في زيارة سياحية لبعض مناطق وطنه .
أن يضع المتعلم خطة عند زيارته إحدى مناطق بلاده .

إذا اقترحت على أسرتي زيارة إحدى المناطق في الإجازة الصيفية فما خطوات
تخطيطي لهذه الزيارة ؟

أن يصمِّم المتعلم – بالتعاون مع مجموعته – مجلة حائطية
عن منطقته.

أصمِّم – بالتعاون مع مجموعتي – مجلَّة حائطية تتضمن الآتي:

معلومات عن منطقتي (عدد السكان، المساحة، مقر الإمارة، عدد المحافظات).
صوراً لبعض معالم منطقتي الأثرية والحضارية.

أن يصمِّم المتعلم باستخدام الحاسب عبارات دعائية لمنطقته .

بالتعاون مع مجموعتي :

أصمِّم باستخدام الحاسب بعض العبارات التشويقية عن منطقتي .
ألصقها في معرض المدرسة .

أن يتعرَّف المتعلم من خلال الصور على بعض المعالم في وطنه.

ألاحظ الصور، ثم أسجِّل أسفلها :

اسم المَعْلم، والمنطقة التي يوجد فيها.

أن يبيِّن المتعلم ميزات إحدى المناطق السياحية في وطنه.
أن يعي المتعلم أهمية المناطق السياحية في وطنه.

أقرأ ، ثم أجيب :

‌إذا أراد سائح من إحدى الدول العربية القيام بزيارة لوطني .

أقترح له زيارة إحدى مناطق وطني.

أبيِّن له أسباب اختياري تلك المنطقة.

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات قرآنية

كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في مكتبتك الخاصة أو
تسليمه لإدارة المدرسة.

أخي المعلم
أخي المشرف
أخي ولي الأمر
أخي الطالب

يطيب لقسم الاجتماعيات في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى

ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب الاجتماعيات على العنوان التالي :
١– هاتف الوزارة : (٠١٤٠٤٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٢٨٨٨)

تحويلة (٢٥٤٢ – ٢٥٤٣).

٢– الفاكس (٠١٢٧٦٦٠٢٦).
٣– البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات : social2542@gmail.com