للصف السادس الابتدائي

الفصل الدراسي الثاني

كِتَابُ النَّشَاط

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ ـــ ١٤٣٥ هـ

٢٠١٣ ـــ ٢٠١٤م

وزارة التربية والتعليم ، ١٤٣١ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
وزارة التربية والتعليم

التربية الاجتماعية والوطنية :سادس ابتدائي : الفصل الثاني : كتاب
النشاط. / وزارة التربية والتعليم ـ الرياض، ١٤٣١هـ
٦٠ ص ، ٢١ × ٥ , ٢٥ سم
ردمك: ٨–٠٤٢–٥٠٢–٦٠٣–٩٧٨
١ ـ التربية الوطنية ـ كتب دراسية ٢ ـ التعليم الابتدائي ـ
السعودية ـ كتب دراسية
ديوي ٨٣٢ ، ٣٧١

أ ـ العنوان

١٩٣٣ /١٤٣١

رقم الإيداع : ١٩٣٣ /١٤٣١
ردمك : ٨–٠٤٢–٥٠٢–٦٠٣–٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتناالخاصة في آخر العام للاستفادة، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع

موقع

موقع

www.moe.gov.sa

http://curriculum.gov.sa

www.cpfdc.gov.sa

social2542@gmail.com

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه
أجمعين.

ابننا الطالب / ابنتنا الطالبة سلام من الله عليكما...

أما بعد:

فإضافة إلى كتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف السادس الابتدائي الخاص بكما
يسعدنا أن نقدم لكما كتاب النشاط في التربية الاجتماعية، للفصل الدراسي الثاني، الذي
يركز على إتقان المهارات، والتعلم الذاتي للمعرفة وأساليب البحث عنها، وذلك من
خلال مصادر التعلم المختلفة.

ومن أبرز ما يهدف إليه كتاب النشاط هذا ؛ تنمية مهارات التفكير العليا لديكما بشكل
ماتع، وذلك عن طريق أدائكما للأنشطة التي تحتويه، مما يساعدكما على فهم محتوى
الكتاب الخاص بمادة التربية الاجتماعية والوطنية، وتطبيق ما ورد فيه.

وقد جاءت الأنشطة في هذا الكتاب متنوعة وشاملة لمضمون كل وحدة بشكل مستقل،
منها ما يتطلب الاختيار من متعدد، ومنها ما يحتاج إلى إجابات، تعبران فيها عن رأيكما،
وتقدمان اقتراحاتكما، أو تقومان فيها سلوكاً، ومنها ما يحتاج إلى القيام بجهد تعاوني،
وذلك بين كل واحد منكما وبين مجموعة من زملائه.

هذا، ونأمل أن يسهم هذا الكتاب في زيادة حبكما لمادة التربية الاجتماعية والوطنية،
والمتعة في دراستها.

وفقكما العلي القدير إلى المزيد من العلم والنجاح.

أن يحسب المتعلم الفرق في أعداد السكان السعوديين بين عامي
١٤١٣هـ و ١٤٣١هـ.

أحسب الفرق في عدد سكان وطني من السعوديين بين عامي ١٤١٣هـ
و١٤٣١هـ في الجدول الآتي:

عدد السعوديين

مقدار الزيادة من السعوديين:

أن يرسم المتعلم مفتاحًا لرسمٍ بيانيٍّ خاص بأعداد سكان المملكة خلال
فترات التعداد السكاني الأربع.

٠٠٠

,٣١٠

,١٢

نسمة

٠٠٠

,٧٠٨

,١٨

نسمة

أضع مفتاحًا للرسم البياني يوضح ما تدل عليه الأعمدة البيانية.

أن يعي المتعلم الآثار المترتبة على زيادة العمالة الأجنبية في بلد ما
بالتطبيق على المملكة.

(أشارت الإحصاءات السكانية إلى أن الزيادة العددية لغير السعوديين،
بلغت بين عامي ١٤١٣هـ و ١٤٣١هـ أكثر من مليوني نسمة).
أناقش مع مجموعتي الآثار المترتبة على تلك الزيادة، ثم أسجل ما توصلنا
إليه.

أن يمثل المتعلم أعداد السكان لبعض المناطق في وطنه بطريقة الأعمدة
البيانية.

أمثل بالأعمدة البيانية الأرقام الآتية لسكان بعض مناطق المملكة على
الشكل:
١– الرياض ٠٠٠ , ٧٧٧ , ٦ نسمة.
٢– عسير ٠٠٠ , ٩١٣ , ١ نسمة.
٣– القصيم ٠٠٠ ,٢١٦ , ١ نسمة.
٤– المنطقة الشرقية ٠٠٠ , ١٠٦ , ٤ نسمة.

أن يقترح المتعلم حلولاً لمشكلة قلة السكان في بعض المناطق.

أقرأ العبارة الآتية، ثم أجيب: ((من دراسة توزيع السكان في وطني لوحظ
التباين في أعداد السكان في المناطق حيث يكثر السكان في المناطق التي
تتواجد فيها المدن الكبرى ويقلون في المدن الصغرى والقرى)):

أحدد أسباب مشكلة قلة أعداد السكان في بعض المناطق.

أقترح حلولاً تحد من هذه المشكلة.

أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم عن عوامل أخرى تؤثر
في توزيع السكان في وطنه غير الواردة في الدرس.

أبحث في مصادر التعلم عن عوامل أخرى تؤثر في توزيع السكان في
وطني.

غير صفي

أبحث في موقع مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات

www.cdsi.gov.sa

عن التركيب النوعي والعمري لسكان منطقتي، ثم أحدد كلاً من:

أن يقارن المتعلم بين نسبة الذكور والإناث في منطقته عن طريق البحث
في الشبكة العنكبوتية.

أن يرسم المتعلم باستخدام الحاسب دائرة بيانية تمثل نسبة السعوديين
إلى غير السعوديين في وطنه.

أحول – باستخدام الحاسب – البيانات في الجدول إلى دائرة بيانية:

أطبعه وألصقه هنا.

أن يصنف المتعلم منسوبي مدرسته حسب فئاتهم العمرية.

أتعاون مع مجموعتي في تصنيف طلاب مدرستي ومنسوبيها
(معلمين، إداريين، مستخدمين) إلى الفئات العمرية المختلفة.

أن يُكَوِّن المتعلم من الحروف المبعثرة كلمات لها علاقة بالتركيب
السكاني.

من جدول الحروف والأرقام أضع الحرف المناسب في المكان الخالي
لأحصل على ثلاث كلمات لها علاقة بالتركيب السكاني:

١– أن يرتب المتعلم تصاعدياً صوراً لمراحل عمرية مختلفة.
٢– أن يعي المتعلم واجباته نحو بعض المراحل العمرية في وطنه.

ألاحظ الصور، ثم أجيب:

أ– أسجل أسفل كل صورة المرحلة العمرية المناسبة لها.
ب– أحدد الفئة العمرية التي أنتمي إليها.

ج– أسجل واجبي نحو واحدة من المراحل العمرية أسفل الصورة.

أن يقترح المتعلم حلولاً تحد من استهلاك المياه.

((تعاني المملكة العربية السعودية من شح المياه)).

أقترح حلولاً تحد من استهلاك المياه.

أن يرسم المتعلم بعض الأودية على خارطة وطنه.

على خارطة المملكة الصماء – أرسم بعض أودية وطني.

أن يكتب المتعلم – بعد الرجوع لمصادر التعلم المختلفة
– تقريراً عن أهم العيون المائية في وطنه.

غير صفي

أكتب تقريراً مختصراً عن أهم العيون المائية في وطني بعد الرجوع لمصادر
التعلم المختلفة.

أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم المختلفة عن جهود
وطنه في تحلية مياه البحر.

غير صفي

أبحث في مصادر التعلم المختلفة عن جهود وطني في تحلية مياه البحر،
وألخصها في خمسة أسطر.

أن يربط المتعلم بين الصور وعلاقتها بالمياه .

أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم المختلفة عن الأشياء
السلبية التي تهدد النباتات في وطنه.

غير صفي

أبحث في مصادر التعلم المختلفة عن الأعمال السلبية التي يقوم بها الإنسان
وتهدد النباتات الطبيعية، وألخصها على شكل نقاط.

أن يجمع المتعلم بعض النباتات الطبيعية التي في بيئته.

غير صفي

(عند قيامي برحلة مدرسية أو عائلية إلى البر) أجمع بعض النباتات
الطبيعية وأحفظها، ثم أصنفها في أكياس بلاستيكية صغيرة وأعلقها على
لوحة وأكتب معلومة عن كل نوع.

أن يقترح المتعلم حلولاً للمحافظة على النباتات الطبيعية في وطنه.

أقترح حلولاً للمحافظة على النباتات الطبيعية في وطني.

أن يصنف المتعلم النباتات حسب بيئاتها.

أصنف النباتات حسب البيئات الآتية: (بيئة الأودية، بيئة السهول الساحلية
والسواحل، البيئة الجبلية، بيئة الرمال).

الأراك

الأرطى

الرمث

الطلح

١– أن يستخرج المتعلم فوائد الحيوانات من الآيات الكريمة.
٢– أن يشكر المتعلم الله سبحانه وتعالى على هذه النعم.

أستخرج فوائد الحيوانات من الآيات الكريمة.

أبين واجبي نحو نعم الله سبحانه وتعالى علينا.

أن يبحث المتعلم – في الشبكة العنكبوتية عن مميزات
تربية الدواجن

غير صفي

أبحث من خلال أحد محركات البحث عن مميزات تربية الدواجن وألخصها
على شكل نقاط.

أن يقترح المتعلم بعض الطرق لتنمية الثروة السمكية في المملكة.

­ (تسعى المملكة إلى تنمية الثروة السمكية) أقترح طرقاً لتنمية الثروة السمكية في المملكة.

أن يجمع المتعلم صوراً للأسماك في وطنه.

غير صفي

­أجمع صوراً لأربعة أنواع من الأسماك في وطني، ثم ألصقها مع التعليق عليها.

أن يستدل المتعلم على بعض المعادن من الآيات القرآنية المذكورة.

أقرأ الآيات القرآنية الآتية:

أسمي المعادن المذكورة في الآيات القرآنية.

أن يتعرف المتعلم من خلال مصادر التعلم على بعض
فوائد النفط في حياته.

غير صفي

أبحث في مصادر التعلم عن فوائد النفط في حياتي اليومية.

أن يجمع المتعلم عينات من الخامات المعدنية ليعرضها
في المعرض المدرسي.

غير صفي

أتعاون مع مجموعتي في جمع عينات من الخامات المعدنية، وأعرضها
بمعرض المدرسة.

١– أن يستنتج المتعلم المهنة من خلال الصورة.
٢– أن يبدي المتعلم احترامه لأصحاب المهن الحرفية.

أتأمل الصور، ثم:

أكتب اسم النشاط السكاني تحت كل صورة.
أذكر مهناً حرفيةً غير الموجودة في الصورة.

أكتب عبارةً تشجيعيةً لأصحاب المهن في وطني.

أن يعدد المتعلم بعض الحرفيين الذين نحتاجهم في بناء المنزل.

((إذا أردت بناء منزلٍ)). فمن هم أصحاب الحرف الذين يعتمد بناء المنزل
عليهم؟

أن يستنتج المتعلم وظائف بعض الأسواق التجارية في وطنه.

أتأمل الصور، ثم:

أسمي الأسواق في الصور الآتية:
أعلل وجود الأسواق التجارية المتنوعة.

أختار أحد الأسواق التي أرغب الذهاب إليها.

أعدد أسباب اختيار ذلك السوق.

أبين الفرق بين الصورتين (١، ٣).

ماذا يستفيد السكان من الموجود في الصورة (٢)؟

أن ينسب المتعلم الصور إلى أنشطتها الزراعية والصناعية

أنسب الصور إلى أنشطتها الزراعية والصناعية.

أن يحدد المتعلم أهم الأنشطة السكانية في منطقته.

أكمل ما يأتي:

أنا اسمي

منطقتي

ومدينتي أو محافظتي

ضع علامة () عند الأنشطة التي يقوم بها معظم سكان محل إقامتي،
ثم أكمل:

الزراعة

الصناعة

التجارة

الخدمات

أهم المحاصيل
الزراعية فيها:

أهم المصانع
فيها:

يتاجر السكان
فيها:

الخدمات التي
يزاولها السكان:

أن يستنتج المتعلم الصناعة التي تعتمد على المواد الخام الحيوانية والنباتية.

أكمل شبكة المربعات لأحصل على كلمة مناسبة للعبارات الآتية:

١– يفتح لدخول الغرفة.
٣– من مشتقات النفط.
٥– أحد أجهزة الاتصال.

٢– إحدى مواد البناء.
٤– وسيلة تستخدم في نقل النفط

أجمع الحروف الموجودة في المربعات الصفراء بالترتيب لأحصل على اسم
صناعة تعتمد على المواد الخام النباتية والحيوانية

١– يحدد المتعلم إحدى مشكلات الحج من خلال الصورة.
٢– أن يعي المتعلم خطورة تلك المشكلة.

أتأمل الصورة، ثم أجيب :

أحدد إحدى مشكلات الحج.

أبين بعض أسباب تلك المشكلة.

أستنتج بعض الآثار المترتبة على تلك المشكلة.

أقترح حلولاً لتلك المشكلة.

أن يبحث المتعلم في مصادر التعلم عن الخدمات التي تقدمها حكومة
وطنه للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.

أبحث في مصادر التعلم عن الخدمات التي تقدمها حكومة وطني للحرمين
الشريفين والمشاعر المقدسة، ثم ألخص أبرزها.

أن يصف المتعلم إحدى المسابقات التي تقيمها حكومة وطنه لتشجيع
حفظة كتاب الله.

أتحدث – في حدود خمسة أسطر – عن إحدى المسابقات التي تقيمها
حكومة وطني لتشجيع حفظة كتاب الله من خلال أحد مصادر التعلم.

١– أن يستنتج المتعلم بعض نتائج إنشاء المَعْلَم الذي في الصورة.
٢– أن يعتز المتعلم بجهود المملكة في خدمة القرآن الكريم.

ألاحظ الصورة، ثم أجيب:

ماذا يمثل هذا المَعْلَم؟

أين يوجد؟

ما النتائج المترتبة على إنشائه؟

أن يذكر المتعلم – من خلال مصادر التعلم – بعض أهداف التعليم في
وطنه .

أبحث في مصادر التعلم عن أهداف التعليم في وطني، وأسجل بعضها.

أن يعي المتعلم إحدى مشكلات وطنه في كثرة العمالة غير الوطنية.

أحدد المهن التي تشغلها في وطني عمالة غير وطنية.

أن يعي المتعلم أهمية التكافل الاجتماعي من خلال فهمه للحديث.

أقرأ ثم أجيب:
يعد التكافل الاجتماعي من سمات المجتمع الإسلامي التي حرص عليها

الإسلام. ولقد عبر عنه الرسول C بقوله ((مثل المؤمنين في توادهم
وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر
الجسد بالسهر والحمى)) رواه مسلم.

على ماذا يدل تشبيه الرسول C المؤمنين بالجسد؟

أعدد اثنين من النتائج المترتبة على تراحم أفراد المجتمع وتعاطفهم.

أن يبحث المتعلم عن أهم الخدمات التي تقدمها بعض دور الرعاية
الاجتماعية.

أبحث في مصادر التعلم المتوفرة عن الخدمات التي تقدمها بعض دور
الرعاية الاجتماعية للمسنين، والمعاقين.

أن يستنتج المتعلم من خلال نص للملك فهد –رحمه الله– ما يدل
على نظرته المستقبلية للبلاد

أقرأ النص الآتي، ثم أجيب:
– من كلمات الملك فهد عندما سئل عن تصوره
لمستقبل المملكة فأجاب:

((إنني أغمض عيني الآن وأعود أفتحها عام
١٤٢٠هـ على بلدي لكي أراها جنة خضراء،
أرضها خير، ومدنها منارات، وسماؤها دخان
المصانع، وبناياتها جامعات، وشعبها ينعم برضا
ربه ويشكر نعماءه عليه)).

إلى أي مدى تحققت كلمة الملك فهد ؟
هل تحقق جميع ما تمنى الملك فهد ؟
على ماذا تدل توقعات الملك فهد ؟

أن يعي المتعلم أهمية الزراعة في وطنه.

أكتب مقالاً مختصراً عن بعض المنتجات الزراعية في منطقتي.

أن يصمِّم المتعلم –بالتعاون مع مجموعته– مجلة حائطية عن التنمية
الاقتصادية في وطنه .

أصمم بالتعاون مع مجموعتي مجلة حائطية تتضمن الآتي:

أهداف التنمية الاقتصادية.
معلومات عن مدينتي الجبيل وينبع.
صوراً لبعض الصناعات الوطنية.
كلمة شكر لحكومة وطني لجهودها في مجال التنمية الاقتصادية.

أن يقارن المتعلم بين عدد المصانع في وطنه من خلال قراءة الجدول
الإحصائي.

أحسب الفرق بين أعداد المصانع بين عامي ١٣٩٠ و ١٤٣١هـ.
على ماذا يدل ذلك؟
أستنتج بعض الآثار المترتبة على تزايد أعداد العمالة الوطنية في بلادنا.

أقرأ الجدول الإحصائي، ثم أجيب:

أن يقرأ المتعلم نصاً عن حقوق المواطن على الحاكم.

– أقرأ النص الآتي، ثم أجيب:

((إن من حقكم عليَّ أن أضرب بالعدل هامة
الجور والظلم وأن أسعى إلى التصدي لدوري
مع المسؤولية تجاه ديني ثم وطني وتجاهكم، وأن
أدفع بكل قدرة يمدني بها الخالق جل جلاله كل
أمر يمس سيادة وطني ووحدته وأمنه واضعاً
نصب عيني الأمانة التي حملني إياها العزيز
القدير)) من أقوال خادم الحرمين الشريفين الملك
عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله.

ما الحقوق التي ذكرها الملك عبد الله – حفظه الله–؟

أحدد العلاقة بين (المواطن – رجال الأمن – الملك – أمن الوطن).

أن يستنتج المتعلم – من خلال الصور – بعض مهام الجهات الأمنية
في وطنه.

– ألاحظ الصور، ثم أجيب:

أكتب اسم الجهة الأمنية أسفل كل صورة.
أسجل اثنتين من مهام كل جهة فيما سبق.

أن يعدد المتعلم بعض مهام وزارة الدفاع.

بالرجوع إلى أحد مصادر التعلم أسجل اثنتين من مهام وزارة الدفاع.

أن يقدر المتعلم جهود حكومة وطنه في توفير الخدمات الاجتماعية لذوي
الاحتياجات الخاصة – من خلال البحث في الشبكة العنكبوتية (الإنترنت).

– بالرجوع إلى موقع وزارة الشؤون الاجتماعية.

www.mosa.gov.sa

– أسجل بعض الخدمات الأخرى التي توفرها حكومة وطني في دور الرعاية
الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة من: الأيتام، المسنين، المعاقين.

أن يقدر المتعلم جهود حكومة وطنه في توفير الخدمات
الصحية لفئات المجتمع المختلفة.

غير
صفي

أتابع وسائل الإعلام، ثم:

أستخرج منها أخباراً تتعلق بالخدمات الصحية التي تقدمها حكومة وطني.
أضعها في ملف أعمالي.

أن يمثل المتعلم مع مجموعته أحد أدوار رجال الأمن
ومهامهم في وطنه.

غير
صفي

أتابع وسائل الإعلام، ثم:

أقوم –بالتعاون مع مجموعتي – بعمل تمثيلية نُبَيِّن من خلالها أدوار بعض
رجال الأمن في وطني (الشرطة، الدفاع المدني، إدارة مكافحة المخدرات،
أمن الطرق، حرس الحدود).

أن يُحَلِّلَ المتعلم نصًّا تاريخيًّا – لمؤسس المملكة – في الحقوق والواجبات.

– أقرأ النص الآتي، ثم أجيب:
– الذي أوصي به هذا الشعب
هو الاعتصام بحبل الله تعالى:
كما قال تعالى:

سورة

آل عمران

،كما أوصيه بالتناصح

فإن الدين النصيحة، والنصيحة واجبة للبار والفاجر، والكبير والصغير،
والغني والفقير، لا لنفر دون آخر، ولا لشعب دون غيره، إن النصيحة واجبة
للعالم أجمع. إن على الشعب واجبات وعلى ولاة الأمور واجبات أما
واجبات الشعب فهي الاستقامة ومراعاة ما يرضي الله ورسوله ويصلح
حالهم والتآلف والتآزر مع حكومتهم للعمل فيما فيه رقي بلادهم وأمتهم.
إن خدمة الشعب واجبة علينا، لهذا فنحن نخدمه بعيوننا وقلوبنا....)).
من خطابات الملك عبد العزيز لشعبه.

ماذا أوصى الملك عبد العزيز شعبه بالاعتصام بحبل الله والتناصح؟

أبين بعضاً من نتائج قيام الشعب بواجباته.

١– أن يستنتج المتعلم الآثار المترتبة على أحد الأعمال الإرهابية في
وطنه.
٢– أن يستنكر المتعلم الأضرار المترتبة على ارتكاب تلك الأعمال
التخريبية وحجمها.

ألاحظ الصورة التي تمثل أحد آثار الأعمال الإرهابية في وطني، ثم:

أعدد بعض الآثار التي ترتبت على مثل

تلك الأعمال التخريبية

أصف شعوري نحو من يسعى إلى تدمير
بلادي وترويع مواطنيه.

أن يستنتج المتعلم – من خلال الصورة – إحدى مشكلات الإساءة
للممتلكات العامة في وطنه.

ألاحظ الصورة، ثم أجيب:

ما المشكلة الظاهرة في الصورة؟

هل يرضيك أن تكتب مثل تلك
الكتابات على جدار منزلكم؟

أوجه نصيحة لمن قام بهذا التصرف السيئ.

أقترح حلولاً للقضاء على هذه المشكلة.

١– أن يبين المتعلم – عن طريق الشبكة العنكبوتية –
أضرار التدخين.
٢– أن يعي المتعلم الآثار الجسيمة للتدخين.

غير
صفي

أبحث – باستخدام أحد محركات البحث – عن أضرار التدخين، ثم
أسجل بعضاً منها في الجدول.

أن يصمم المتعلم – بالتعاون مع مجموعته – لوحة
توعوية عن المحافظة على الحياة النباتية والحيوانية.

غير
صفي

أستعين بموقع الهيئة السعودية للحياة الفطرية على الشبكة العنكبوتية.

www.cnwcd.gov.sa
ثم أقوم – بالتعاون مع مجموعتي – بعمل لوحة تحوي:

تعريفاً بالهيئة السعودية للحياة الفطرية.
صوراً لحيوانات وطيور من بيئتنا مهددة بالانقراض.

أبرز المشكلات البيئية المترتبة على انقراض تلك الحيوانات أو إتلاف
النباتات الطبيعية.

إرشادات في وجوب المحافظة على الحياة الفطرية.

أن يتعاون المتعلم – مع مجموعته – على تنفيذ أحد
المشاريع التي تخدم البيئة.

غير
صفي

أقوم ومجموعتي بجولة في مرافق المدرسة، ثم:

نزيل مظاهر التلوث.
نخطط لزراعة بعض الشجيرات المثمرة.
نوزع مهام العناية بتلك الشجيرات بين أفراد المجموعة.

أن يصمم المتعلم – مع مجموعته – ملصقات إرشادية
لبعض الواجبات نحو الوطن.

غير
صفي

أقوم – بالتعاون مع مجموعتي – بإعداد ملصقات ملونة لتشجيع المحافظة
على: (الأمن – النظام – الممتلكات العامة – الممتلكات الخاصة – البيئة).

نلصقها في أماكن متفرقة من المدرسة.

ابني الطالب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد :

إن الفصل الدراسي أوشك على الانتهاء ونظراً لما يحتويه هذا المقرر من آيات قرآنية
كريمة وأحاديث نبوية شريفة وعلم ينتفع به... نأمل الاحتفاظ به في مكتبتك الخاصة أو
تسليمه لإدارة المدرسة.
أخي المشرف
أخي المعلم
أخي ولي الأمر
أخي الطالب
يطيب لقسم الاجتماعيات في الإدارة العامة للمناهج بالوزارة أن يتلقى
ملحوظاتكم ومقترحاتكم على كتب الاجتماعيات على العنوان التالي :
١– هاتف الوزارة : (٠١٤٠٤٦٦٦٦ – ٠١٤٠٤٢٨٨٨)

تحويلة (٢٥٤٢ – ٢٥٤٣ – ٢٥٤٤).

٢– الفاكس (٠١٢٧٦٦٠٢٦).
٣– البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات :

social2542@gmail.com