الـتعلـيـم الـثــانــوي

(نـظــام الـمـقـــررات)

البرنـامـج المشترك

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

وزارة التربية والتعليم ١٤٢٧ هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر

وزارة التربية والتعليم

فقه ١ ( التعليم الثانوي ) - الرياض ، ١٤٢٧ هـ

٢٩٢ ص ، ٢١ × ٢٥,٥ سم

ردمـك : ٦–٢٤٥–٤٨–٩٩٦٠

١ـــ العبادات ( فقه اسلامي ) ــ كتب دراسية

٢ـــ الفقه الإسلامي ـ كتب دراسية

٣ـــ التعليم الثانوي ـ السعودية ــ كتب دراسية

أ - العنوان

ديـوي ٢٥٢,٠٧١٢

٣٧٩٥/ ١٤٢٧

رقم الإيداع : ٣٧٩٥/ ١٤٢٧

ردمك : ٦–٢٤٥–٤٨–٩٩٦٠

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa

www.hs.gov.sa

info@hs.gov.sa

http://curriculum.gov.sa

info@curriculum.gov.sa

البريد الإلكتروني لقسم العلوم الشرعية ccc1444@gmail.com

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فبين يديك ــ أخي الطالب ـــ (كتاب فقه ١) للطالب؛ المقرر العام ، للنظام الثانوي بخطته الجديدة، وهو كتاب يقرب إليك الأحكام الشرعية المتعلقة بفقه الأسرة، والمعاملات الشرعية، والجنايات والحدود في الشريعة الإسلامية، مع مقدمة في معنى الفقه وأهميته والموقف من خلاف العلماء رحمهم الله تعالى.

وبقدر علمك وعملك بالأحكام التي تدرسها، ودعوتك إليها وتعليمها للآخرين، تكون بإذن الله تعالى ممن أراد الله بهم الخير وسعادة الدارين؛ حيث أخبرنا رسولنا الكريم أن: «»(١)، وبشَّر من بلّغ شريعته، ودعا له بأن يرزقه الله البهجة بقوله : «»(٢).

وقد يسر الله تعالى صياغة موضوعات هذا المقرر بطريقة تتيح لك أن تكون طالبا نشطا داخل الصف؛ تشارك في الدرس بفاعلية وروح متوثبة،مطبقا لما يمكن تطبيقه داخل الصف أو المدرسة ، وتشارك في حل النشاطات والتمارين التي تزيدك علماً وفهماً واستيعاباً للدرس، وتنمي لديك المهارات المتنوعة؛ كما تعينك صياغة المقرر الجديدة على البحث عن المعلومة بنفسك؛ مع مساعدتك في البحث عنها من خلال بعض الموجهات أو إرشاد معلمك المبارك؛كما تعينك على التعاون مع زملائك في إثراء المادة ونفع الآخرين، وقبل ذلك وبعده تعينك –إن شاء الله تعالى– في تمثل الأحكام الشرعية في حياتك، وتقربك إلى ربك وخالقك؛ مما يقودك بإذن الله لسعادة الدنيا ونعيم الآخرة.

وقد راعينا في هذا المؤلف الجديد ما يلي:

أولا: تنوع العرض للمادة الدراسية؛ ليسهل عليك فهمها، وتتمكن من استيعابها بيسر وسهولة.

ثانيا: الحرص على مشاركتك في الدرس؛ تعلمًا وتطبيقًا وكتابة، وبحثا عن المعلومة، واستنباطًا لها؛ من خلال أنشطة تعليمية وفراغات داخل المحتوى تركت لتكتبها بأسلوبك ، وتضرب عليها أمثلة من واقع حياتك ومعايشتك، ومن ثم تعرضها على معلمك للتأكد من مدى صحة ما توصلت إليه.

ثالثا: تنمية مهارات التعلم والتفكير التي لديك؛ من خلال مساحات للتفكير تتيح لك التمرن على الاستنباط وضرب الأمثلة والمشاركة الفاعلة، مع توجيه معلمك، وعنايته بك .

رابعا: تنمية مهارة التعاون؛ من خلال الأنشطة والتمرينات المشتركة؛مع زميلك أو مجموعتك؛ للتوصل من خلال ذلك إلى المعلومة بالاشتراك مع زملائك في الصف.

وقد رُسم لكل وحدة في الكتاب أهداف وضعت في مدخل الوحدة؛ من أجل أن تتأملها وتسعى لتحقيقها، فبقدر قربك من تحقيق الأهداف تكون استفادتك من الكتاب كبيرة ، ومثمرة.

والذي نؤمله أن يكون الكتاب دافعاً لك للارتقاء في مدارج العلم والهداية، وانطلاقة لخير عظيم ترى أثره في حياتك ومجتمعك وأمتك.

نفع الله بك يا أخي، وجعلك قرة عين لوالديك، ونافعًا لأمتك، وحفظك من كل مكروه .

أخي الطالب: يتوقع منك بعد دراستك لهذه الوحدة أن :

١. تعرف الفقه لغة واصطلاحا.

٢. تفرق بين الفقه وغيره من العلوم.

٣. تذكر نبذة مختصرة عن نشأة الفقه في حدود عشرة أسطر.

٤. تذكر مصدر الفقه واستمداده .

٥. تفسر أسباب ظهور المدارس الفقهية.

٦. تعلل كثرة اعتماد أهل المدينة على الآثار بعكس أهل العراق.

٧. تتحدث بطلاقة عن نشأة المذاهب الأربعة في حدود خمس دقائق.

٨. تفرق بين الفقه والشريعة.

٩. تدرك أسباب الخلاف بين العلماء.

١٠. تذكر أربعة من أسباب الخلاف بين العلماء بالتفصيل.

١١. تفرق بين الاختلاف السائغ وغير السائغ.

١٢. تكون اتجاها إيجابيا تجاه الاجتهادات الأخرى؛ إذا كانت مستندة على دليل شرعي.

١٣. تحذر من الفتيا بغير علم.

١٤. تكون اتجاها إيجابيا تجاه علماء الأمة قديما وحديثا بتقديرهم واحترامهم.

تعريف الفقه

ويقول الناس: فلان لا يفقه شيئا.

يمكنك من خلال ما تقدم(١) التعرف على معنى الفقه في اللغة العربية، فما هو؟

أما المراد بالفقه في اصطلاح الفقهاء فيمكنك معرفته بترتيب الكلمات التالية :

من

الأحكام

التفصيلية

معرفة

الشرعية

أدلتها

العملية

معنى التعريف ومحترزاته

تعرف على معنى التعريف ومحترزاته ، وأكمل الجدول حسب فهمك :

العبارة من التعريف

معناها

ما يخرج بسببها

أمثلته

الأحكام الشرعية

الأحكام المستفادة من الشرع لا من العقل والتجربة ونحوهما

الأحكام غير الشرعية كالأحكام المستفادة من العقل أوالتجربة

علم اللغة، والطب والهـندسـة و....................... و....................... و........................

العملية

المتعلقة بأفعال الجوارح، مثل : الصلاة، والحج

الأحكام الاعتقادية

ما يتعلق بأسماء الله وصفاتـه

أدلتها التفصيلية

أدلة كل مسألة بعينها، مثل : آية الوضوء تدل على فروض الوضوء، ومثل :

يخرج به أمران : الأول : العلم غير المأخوذ عن الأدلة كعلم المقلد فهو ليس بفقيه. والثاني : الأدلة الإجمالية

الأدلة الإجمالية هي :القرآن والسنة والإجماع والقياس، وحجيتها وطرق دلالتها على الأحكام الشرعية لا تدرس في علم الفقه إنما تدرس في علم أصول الفقه المتعلق بالأدلة الإجمالية.

نشأة علم الفقه

كان الصحابة يتلقون الفقه من النبي مباشرة، إما من القرآن أو مما يذكره لهم النبي من الأحاديث، وكانوا إذا لم يعرفوا حكم مسألة معينة سألوا عنها النبي فيخبرهم النبي بحكمها .

وأما بعد وفاة النبي فكان الصحابة إذا وردت عليهم مسألة ينظرون في القرآن الكريم والسنة النبوية؛ فإن وجدوا حكم المسألة فيهما أو في أحدهما حكموا به، ولم يلتفتوا إلى غيره، وكان يسأل بعضهم بعضا عن السنة في ذلك، فإن لم يجدوا عندهم نصًّا من السنة تشاوروا في حكم المسألة، واجتهدوا فيها بحسب ما لديهم من الأصول الشرعية، وقد يقيسونها على نص عندهم, وقد يجمعون على حكم المسألة كإجماعهم على قتال مانعي الزكاة، وقد يختلفون في حكم المسألة كاختلافهم في ميراث الجد مع الإخوة (١).

استخرج مما مضى المصادر التي كان يعتمدها الصحابة في التعرف على الأحكام الشرعية، وهي مصادر الفقه لمن بعدهم.

مدارس الفقة وأسباب ظهورها

بعد وفاة النبي اجتهد الصحابة في نشر العلم، وتفقيه الناس ودعوتهم، وانتشروا في أنحاء الأرض يبلغون دين الله تعالى، فانتشر العلم في الأمصار الإسلامية، فكان للعلم حواضر كثيرة ينهل منها المتعلمون؛ من أهمها:

١. المدينة النبوية : وفيها الخلفاء الأربعة، وعائشة وعبدالله بن عمر وزيد بن ثابت وغيرهم .

٢. مكــــة المكـــــــرمة : وفيها عبدالله بن عباس رضي الله عنهما.

٣. الكـــــــوفــــــــــــة : وفيها عبدالله بن مسعود وأبو موسى وسلمان ، ثم انتقل إليها علي

٤. البصـــــــــــــرة : وفيها أنس وجابر رضي الله عنهما.

٥. الشــــــــــــــــــــام : وفيها معاذ وأبو الدرداء ومعاوية .

٦. مصــــــــــــــــــــر : وفيها عمرو بن العاص وابنه عبدالله رضي الله عنهما.

وفي أواخر القرن الأول الهجري وبداية القرن الثاني ، بدأت الآراء الفقهية تتجه نحو تكوين مدرستين كبيرتين؛ لكل منهما منهج تختص به عن الأخرى، وهاتان المدرستان هما :

مدرسة الأثر وتسمى مدرسة المدينة، وهي بالحجاز وسبب هذه التسمية : اعتمادها على الأحاديث والآثار غالبا؛ بسبب كثرتها عندهم ، ولقلة المسائل الحادثة في المجتمع الحجازي ذلك الوقت، واجتنابهم المسائل الفقهية المفروضة غير الواقعة، وليس معنى ذلك أنهم لا ينظرون في الرأي؛ ولكن غلب عليهم النظر في الآثار.

ومن أشهر علماء هذه المدرسة فقهاء المدينة السبعة: سعيد بن المسيب، وعبيدالله ابن عبد الله بن عتبة بن مسعود، والقاسم ابـن محمد بن أبي بكر ، وخارجة بن زيد، وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، وسليمان بن يسار، وعروة بن الزبير.

مدرسة الرأي وتسمى مدرسة الكوفة وهي بالعراق ، وسبب هذه التسمية : أن أهل العراق كثر عندهم ذلك الوقت الأخذ بالرأي وذلك لكثرة المسائل الحادثة عندهم وقلة الأحاديث بالنسبة لما عند أهل الحجاز، فلذلك احتاجوا لاستنباط الأحكام من النصوص القرآنية، والأحاديث التي كانت عندهم بالنظر والتأمل، حتى كثر ذلك عندهم فسموا أهل الرأي.

ومن أشهر علماء هذه المدرسة : علقمة النخعي، ومسروق الهمْداني، وشريح القاضي، وإبراهيم النخعي.

١/ بم تعلل كثرة الأحاديث عند أهل الحجاز في الزمن الأول، وقلتها عند أهل العراق ؟

٢/ بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة؛ اكتب ترجمة موجزة عن أحد الأعلام المذكورين في إحدى المدرستين، على أن تتضمن الترجمة المعالم البارزة في حياته، وموقفا من مواقفه التي فيها القدوة والعبرة.

ظهور المذاهب المتبوعة

قبل منتصف القرن الثاني الهجري وما بعده إلى منتصف القرن الثالث، برز في الفقه عدد من العلماء الذين استفادوا ممن قبلهم ، فالتف حولهم الطلاب ، ورجع الناس إليهم في الفتوى، وكان لهم تلاميذ جمعوا أقوالهم ودونوا مذاهبهم.

وكان من أشهرهم : الأئمة الأربعة الذين تنسب إليهم المذاهب المشهورة الباقية إلى يومنا هذا : أبو حنيفة النعمان بن ثابت، ومالك بن أنس، ومحمد بن إدريس الشافعي، وأحمد بن حنبل.

وكان ممن اشتهر في تلك الفترة : سفيان الثوري، وسفيان بن عيينة، والأوزاعي، والليث بن سعد، وإسحاق بن راهويه، وداود الظاهري.

المذاهب الأربعة

أولا: مذهب الحنفية

ورث علم أهل الكوفة إبراهيم النخعي، ثم حماد بن أبي سليمان، شيخ الإمام أبي حنيفة النعمان بن ثابت (ت١٥٠)، ثم انتهى علم مدرسة أهل الرأي إلى أبي حنيفة، واجتمع عليه الطلاب واستفادوا منه، واهتم بتفريع المسائل، واشتهر عندهم الفقه الافتراضي، فكانت المسألة تطرح في مجلس أبي حنيفة، فيقال : أرأيت إن كان كذا وكذا فما الحكم؟ فيجيب عنها أبو حنيفة ويناقشه الطلاب في ذلك ويحاورونه.

وكان من طلاب أبي حنيفة: أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم، تولى رئاسة القضاء في أيام الرشيد فنشر مذهب أبي حنيفة في الكوفة وغيرها.

ثانيا: مذهب المالكية

اشتهر في المدينة الفقهاء السبعة، ثم أتى بعدهم الإمام مالك بن أنس (ت١٧٩) فانتهى إليه علم أهل المدينة، وصار هو المرجع في الحديث وفي الفتوى بالمدينة، ورحل إليه طلاب العلم من كل مكان، ثم تفرق هؤلاء الطلاب ـ الذين أصبحوا فيما بعد علماء ـ ونشروا علم مالك خاصة في مصر والمغرب الإسلامي.

ثالثا: مذهب الشافعية

في منتصف القرن الثاني ولد الإمام محمد بن إدريس الشافعي (ت٢٠٤)، وتتلمذ على علماء أجلاء كان منهم الإمام مالك، كما أنه تتلمذ أيضاً على محمد بن الحسن تلميذ الإمام أبي حنيفة، وجمع بين فقه المدرستين ولكنه إلى مذهب أهل المدينة أقرب، ونشر علمه في العراق وتتلمذ عليه جمع غفير، ثم انتقل إلى مصر وتغيّرت بعض اجتهاداته في مصر عنها في العراق، ولهذا سميت آراؤه في العراق بمذهبه القديم، وفي مصر بالمذهب الجديد.

رابعا: مذهب الحنابلة

نشأ الإمام أحمد بن محمد بن حنبل ( ت٢٤١)، وطلب العلم في بغداد، ورحل في طلب العلم، واهتم بجمع الحديث ونقد الرواة، وكان من شيوخ الإمام أحمد الإمام الشافعي، فاستفاد منه في الرأي وفي معرفة بعض المباحث المتعلقة بعلم الحديث كالناسخ والمنسوخ، ثم جلس الإمام أحمد لنفع الناس ونشر العلم، فانتشر مذهبه في العراق، خاصة في عهد المتوكل، الذي رفع المحنة عن العلماء في مسألة القول بخلق القرآن.

هكذا ظهرت المذاهب الأربعة، وانتشرت في الأقطار، وهؤلاء الأئمة وإن اختلفوا في بعض الأحكام الشرعية، إلا أنهم متفقون في أصول الدين والحمد لله.

ارسم خريطة مفاهيم (شكلا توضيحيا) توضح فيها تقسيم المدارس وما آلت إليه بعد ذلك من المذاهب المشهورة.

بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة ، اذكر كتابا في فقه كل مذهب من المذاهب الأربعة، مع ذكر مؤلفه.

١/ من كتب الحنفية:

٢/من كتب المالكية:

٣/من كتب الشافعية:

٤/من كتب الحنابلة:

بين الشريعة والفقه

الشريعة هي دين الله تعالى الذي يشمل العقائد والأحكام والأخلاق والآداب المستمدة من الكتاب والسنة، وأما الفقه فهو الأحكام المستفادة من اجتهاد الفقهاء في التعرف على الأحكام العملية من الأدلة الشرعية، واجتهادهم هذا قد يعرض له الخطأ في بعض الأحيان إذ هم غير معصومين في أفرادهم؛ وإن كانوا - بحمد الله تعالى- لا يجتمعون على ضلالة.

العقائد والسلوك والأخلاق

الفقه الأحكام التي أصاب فيها المجتهدون.

الأحكام التي أخطأ فيها المجتهدون.

كل واحد منا لابد أن يكون داعيا إلى الله تعالى، ومدافعا عن شريعته، فإذا كنت يوما في حوار مع شخص غير مسلم، وأنت تدعوه إلى الله جل وعلا؛ فقال لك: أنتم تزعمون أن الأحكام الشرعية من عند الله تعالى، وأن القرآن والسنة محفوظان لا يتطرق إليها التحريف ، ومع هذا نجدكم تقولون أخطأ العالم الفلاني، وتقولون:هذا القول ضعيف؛ مع أنه موجود في كتبكم الفقهية.

بالتعاون مع مجموعتك فكر في إجابة سديدة عن شبهته ؛ مدعما قولك بما يكون سببا لرجوعه عن مقولته، واكتب ملخص ما توصلتم إليه.

أسباب خلاف العلماء

لم يكن العلماء المجتهدون ـ رحمهم الله ـ يتكلمون بالهوى، بل كانوا يجتهدون في بيان أحكام الشريعة بحسب ما بلغهم من الأدلة، وبحسب ما فهموه منها، وقد يتفقون فيما بينهم ، وقد يختلفون في بعض الأحيان.

والخلاف بين العلماء يعود إلى أسباب كثيرة كلها دائرة حول بحثهم عن الحق وتطلبهم بيان الشريعة ، فكل واحد منهم إما أن يكون مصيبا محمودا فله أجران، أو مخطئا معذورا فله أجر واحد،كما قال النبي : «» (١).

ومن أهم أسباب خلاف العلماء ما يلي:

كون العالم لم يسمع بهذا الدليل، مثال ذلك: بلغ عائشة رضي الله عنها أن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن رؤوسهن فقالت يا عجبا لابن عمرو هذا يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن رؤوسهن، أفلا يأمرهن أن يحلقن رؤوسهن؟ لقد كنت أغتسل أنا ورسول الله من إناء واحد، ولا أزيد على أن أفرغ على رأسي ثلاث إفراغات. (٢)

يبلغ الحديث عالمين لكنه يكون صحيحا عند عالم، ضعيفا عند العالم الآخر حيث لم يبلغه بسند صحيح، مثال ذلك: حديث الْعِينَةِ الذي رواه ابن عمر - رضي الله عنهما- قال : سمعت رســـول الله يقول : «»(٣)، هذا الحديث لم يعمل به الشافعي لضعفه عنده، وعمل به الجمهور؛ لأن له طرقاً تقويه، وقد عضدته بعض الآثار عن الصحابة في تحريم الْعِينَةِ .(٤)

يبلغ الحديث العالم ويعلم أنه صحيح لكن يظنه منسوخاً والآخر بخلاف ذلك، مثال ذلك: اختلف العلماء في حكم الحجامة للصائم هل تفطر أم لا؟ فمن قال : إنها لا تفطر استدل بحديث ابن عباس رضي الله عنهما في الصحيح أن النبي احتجم وهو محرم واحتجم وهو صائم، ومن قال : إنها تفطر استدل بحديث : أفطر الحاجم والمحجوم، ومن الأجوبة التي أجابوا بها عن حديث ابن عباس - رضي الله عنهما - قالوا : إن الحديث منسوخ، ولم يسلِّم لهم الآخرون بأن الحديث منسوخ.

يبلغ العالم الحديث ويعلم أنه غير منسوخ لكن يعتبره معارضا بحديث آخر، مثال ذلك : خلاف العلماء في مسألة استقبال القبلة واستدبارها أثناء قضاء الحاجة، فمنهم من قال : إن الاستدبار والاستقبال منهي عنه مطلقاً، ومنهم من قال : منهي عن الاستقبال دون الاستدبار، ومنهم من قال: منهي عن الاستدبار في الفضاء دون البنيان، وسبب ذلك أن النبي قال : «» (١)، وروى ابن عمر - رضي الله عنهما - أنه رقـى على بيت أختـه حفصة فوجــد النبي جالساً لحاجته مستقبل الشام مستدبر القبلة (٢)، فهذان الحديثان ظاهرهما التعارض ولهذا اختلف أهل العلم في حكم هذه المسألة.

بالتعاون مع مجموعتك ؛ فكر في أكثر من طريقة تجمع فيها بين هذين الحديثين.

الطريقة الأولى للجمع بين الحديثين:

أن يكون النهي عن الاستقبال والاستدبار في الفضاء خارج البنيان، وحديث ابن عمر يدل على الجواز داخل البيوت.

الطريقة الثانية للجمع بين الحديثين:

................................................................... ................................................................... ...................................................................

الطريقة الثالثة للجمع بين الحديثين :

السبب الخامس: اختلافهم في تفسير لفظ الدليل، وذلك لكون اللفظ مشتركاً أو مجملاً أو لأي سبب آخر، كاختلاف الفقهاء في مس المرأة هل ينقض الوضوء أو لا ينقض الوضوء

بسبب اختلافهم في تفسير قوله تعالى في آية الوضوء :

فمن فسرها بمجرد اللمس قال: هو ينقض الوضوء، ومن فسرها بالجماع قال : اللمس لا ينقض الوضوء.

السبب السادس: اختلافهم في قاعدة أو مسألة أصولية مما يؤدي إلى الخلاف في بعض الأحكام،وذلك كاختلاف أهل العلم في الاحتجاج بقول الصحابي أو فعله إذا كان في مسألة لا يدخلها الاجتهاد ولم يخالفه صحابي آخر هل هو حجة أم لا.

مثال ذلك: فعل ابن عمر في رفع يديه في التكبيرات على الجنازة ٢، ولكن بعض العلماء لم يختر هذا الحكم لأنه لا يعمل بهذا النوع من الأدلة.

السبب السابع: أن بعض العلماء يفهم من الحديث شيئا، ويفهم غيره منه شيئا آخر، ومثاله حديث ذي اليدين أن النبي صلى بهم إحدى صلاتي العشي فسلم من ركعتين، فلما أخبروه صلى الركعتين الباقيتين، ثم سلم ثم سجد سجدتين بعد السلام. (٣)

فأخذ منه بعض العلماء أن سجود السهو يكون بعد السلام إذا سلم من نقص في صلاته، فإنه يتمها ثم يسجد للسهو بعد السلام، وفهم منه آخرون أن سجود السهو يكون بعد السلام إذا زاد في صلاته سهوا وذلك لأنه في هذا الحديث زاد الصلاة على النبي والسلام من الصلاة، فقالوا :كل زيادة سهوا فالسجود لها بعد السلام.

السبب الثامن: أن لا يكون في المسألة نص، فيجتهد العلماء في استنباط حكمها من بعض النصوص والقواعد الشرعية؛ فيختلف اجتهادهم، ومن ذلك اختلاف العلماء المعاصرين في حكم الإجارة المنتهية بالتمليك؛ بناء على خلافهم في تنزيلها على النصوص والقواعد الشرعية.

أسباب الخلاف السابقة يمكن تصنيفها إلى نوعين أو ثلاثة، اجتهد في وضع تصنيف مناسب لها، وضع كل سبب منها ضمن الصنف الذي يناسبه في الجدول التالي:

الصنف الأول :

الصنف الثاني :

الصنف الثالث :

الموقف من خلاف العلماء

الخلاف في بعض المسائل من طبيعة البشر لاختلافهم في الفهم والعلم، وقد سبق لك بعض أسباب الخلاف بين العلماء، ولكن ما موقفنا من هذا الخلاف؟

أولاً : يجب احترام العلماء وإجلالهم؛المخطئ منهم والمصيب، ولا يبيح خطأ بعض الأئمة المجتهدين التعدي عليهم والطعن فيهم وانتقاصهم، فهذا ما أدى إليه اجتهاده، وهو معذور في ذلك مأجور، فعن عمرو بن العاص أنه سمع رسول الله يقول : «» (١)، وقد سبق لك أسباب خلاف العلماء وهي أعذار، كما أن بعض الأحكام التي ترى هذا العالم قد أخطأ فيها قد تكون صواباً في حقيقة الأمر، والخطأ هو ما عندك.

ولنتأمل قوله تعالى في قصة حكم داود وسليمان عليهما السلام في الحرث عندما قال تعالى :

فالحق كان مع سليمان، ومع ذلك قال الله عنهما :

ثانياً : الأئمة المجتهدون متفقون في أصول الشريعة، وإنما خلافهم في فروعها؛ كما وقع في بعض المسائل المتعلقة بالصلاة والحج والبيع ونحوها.

ثالثاً : وقوع الخطأ من بعض العلماء يدل على أن التعظيم يكون للنصوص الشرعية لا للأشخاص، فكل يؤخذ من قوله ويرد إلا محمداً .

رابعاً : لا يجوز لنا التعصب لقول أحد من العلماء ونحن نعلم أن الحق مع العالم الآخر، فالعالم الذي أخطأ معذور مأجور، ولكن لا يعني ذلك أن نتابعه على خطئه أو نتعصب له، ونلوي النصوص من أجل تصحيح قوله.

١/ بالتعاون مع مجموعتك بين الفوائد التي نستفيدها من معرفة أسباب الخلاف بين العلماء.

٢/ بالتعاون مع مجموعتك أوجد أسبابًا أخرى للخلاف بين العلماء مستصحبًا أن خلافهم لم يكن ناتجا عن هوى مذموم، أو لأمور شخصية؛ إنما هو خلاف بسبب النظر في الأدلة ولأجل الوصول إلى الحق.

٣/ استخلص مما سبق أهم أسباب خلاف العلماء ممثلًا بمثال واحد على كل سبب.

٤/ من الكتب التي عنيت بذكر اتفاق العلماء وخلافهم كتابا: الإفصاح لابن هبيرة، وبداية المجتهد لابن رشد، ارجع إلى أحد الكتابين ، وطبق النشاط التالي: اختر بابًا من الأبواب ، ثم اقرأه وحلل محتواه إلى الآتي:

الكتاب المختار:

الباب المختــــــار:

عدد مسائل الاتفاق التي ذكرها في الباب:

ثلاثة أمثلة عليها:

اسم مؤلفه كاملًا:

عدد مسائله:

عدد مسائل الخلاف التي ذكرها في الباب:

ثلاثة أمثلة عليها:

٥/ بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة (١)، تعرف على مسألة اختلف فيها علماء العصر ، واكتب عنها ملخصًا حسب ما يلي:

الخلاف فيها، ومن قال بكل قول منها أو اختاره، ثم اذكر سبب الخلاف بينهم.

أ-المسألة هي:

ب-أقوال العلماء فيها:

القول الأول:

القائل به:

القول الثاني:

القائل به:

ت- سبب الخلاف:

القائل به:

٦/ تعرف على بعض الكتب التي تحدثت عن خلاف العلماء وأسبابه، واطلع فيه على أسباب أخرى لم ترد في الدرس وانقل منه سببا منها أو أكثر:

الفتوى والاستفتاء

على من ليس بعالم أن يسأل أهل العلم فيما أشكل عليه من أمر دينه؛ لقوله تعالى:

وإذا اختلف أهل العلم في مسألة معينة فعند ذلك إن استطاع أن ينظر في أدلة كل قول، وكانت عنده قدرة على الترجيح بين الأقوال فيجتهد في معرفة الراجح من الأقوال، أما إن لم يكن مستطيعاً فيقلد من يثق في علمه ودينه ـ كما يفعل المريض يبحث عن من يثق في طبه وأمانته ـ ولا يجوز له أن يتبع الهوى فينتقي من الأقوال ما يوافق هواه، لقوله تعالى:

تعظيمُ شأنِ الفُتْيَا

كان السلف ــ رحمهم الله ــ يتحاشون الفُتْيَا ويودّون أن غيرهم يكفيهم إياها، وما ذلك إلا لعظم خشيتهم من الله ـ سبحانه وتعالى ـ وكمال علمهم بالكتاب والسنة،

فقد قال الله تعالى:

وعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما، أن النبي قال :« ». (٤)

قال عبد الرحمن بن أبي ليلى : أدركت مئةً وعشرين من الأنصار من أصحاب رسول الله يسأل أحدهم عن المسألة، فيرد هذا إلى هذا، وهذا إلى هذا، حتى يرجع إلى الأول.

وسئل الشعبي عن شيء فقال : لا أدري فقيل له : أما تستحي من قولك لا أدري وأنت فقيه العراق؟ قال: لكن الملائكة لم تستح حين قالت : . (٥)

وقال أبو حنيفة : من تكلم في شيء من العلم وتقلده وهو يظن أن الله عز وجل لا يسأله عنه : كيف أفتيت في دين الله؟ فقد سهلت عليه نفسه ودينه. وقال : ولولا الفَرَق من الله أن يضيع العلم ما أفتيت أحداً، يكون لهم المهنأ، وعليَّ الوزر.

وكان الإمام مالك يكثر من قول: لا أدري،وسئل عن ثمان وأربعين مسألة فقال في اثنتين وثلاثين منها:لا أدري، وسئل عن مسألة فقال : لا أدري، فقيل : هي مسألة خفيفة سهلة، فغضب وقال: ليس في العلم شيء خفيف.

وسئل الشافعي عن مسألة فلم يجب، فقيل له، فقال : حتى أدري إن الفضل في السكوت أو في الجواب.

وعن الأثرم : سمعت أحمد بن حنبل يكثر أن يقول : لا أدري، فيما عرف الأقاويل فيه.

١/ بالتعاون مع مجموعتك، تأمل في النصوص والآثار السابقة واستنتج منها آداب الفتوى.

٢/ دخل رجل على ربيعة بن عبدالرحمن وهو يبكي، فقال: ما يبكيك؟ وارتاع لبكائه، وقال: أدخلت عليك مصيبة، فقال: لا ، ولكن أستفتي من لا علم له، وظهر في الإسلام أمر عظيم.

اقرأ هذا الأثر، مع حديث عبدالله بن عمرو السابق ، وشارك مجموعتك في التعرف على الآثار السيئة الناتجة عن استفتاء من لا يعلم.

٣/ طلب منك مسلم جديد أن تفتيه في بعض المسائل الفقهية، ولم يكن لديك علم بأحكامها ،فكيف تصنع؟ صف الإجراءات التي سوف تتبعها حتى تفيده وتجتنب القول بغير علم.

٤/ما موقفك في الحالات التالية ؟

أ- نقل لك شخص عن أحد العلماء فتوى تخالف الفتوى التي درستها وتعرفها.

ب- سألت عالما، فأفتاك بفتوى مخالفة لفتوى العلماء الآخرين .

ت- قال لك شخص: أنتم في المملكة على خلاف الدليل.

٥/ عرفت شخصًا يستعجل في إفتاء الناس بغير علم، اكتب له رسالة تنصحه فيها،مستشهدا ببعض النصوص ،مؤيدا ما تقول بما روي عن السلف في ذلك.

عرّف الفقه لغةً واصطلاحًا.

يمكننا التمييز بين الفقه وغيره من العلوم الأخرى الشرعية وغيرها، كيف يتحقق لنا

ذلك من خلال دراستنا للتعريف الاصطلاحي للفقه وشرحه؟

يخلط بعض الناس بين الشريعة والفقه، من خلال دراستك بين ما يلي:

أ- الفرق بينهما .

ب- ما يمكن أن يدخله الخطأ منهما وما لا يمكن.

ت- السبب فيما تقول.

كيف تجيب من سألك عن مبررات نشوء المدارس الفقهية واختلافها ؟

إذا وقعت لك مسألة لا تعرف حكمها فمن تسأل؟ ولماذا؟

هل يتصور وقوع الخطأ من الفقيه؟ولماذا ؟

إذا أفتاك عالم بخلاف ما درست فكيف تعمل؟ ولماذا؟

تعددت وسائل الاتصال اليوم وتنوعت ،وكثر المفتون، فمن الأولى بالاتباع؟ولماذا؟

يأخذ بعض المستشرقين خلاف الفقهاء ذريعة للقدح في الشريعة؛ فكيف ترد عليه؟

هل ترى أن لاختلاف الفقهاء في الأحكام الشرعية مبررًا؟ وضح ما تقول بالأمثلة.

كان الإمام مالك يكثر من قول: لا أدري، بم توحي لك هذه العبارة؟

اكتب نصيحة مختصرة في حدود أربعة أسطر لمن يتهاون بشأن الفتيا.

إذا كان في بلدك عالم مشهور يثق الناس بعلمه وفتاويه؛ لما عرفوا منه من قوة العلم والتثبت، ثم جاء بعده عالم آخر في مكانة الأول وعلمه، فخالف العالم الأول في فتواه في بعض المسائل العلمية المشهورة، فماذا يكون موقفك من العالم الأول والثاني؟

أخي الطالب: يتوقع منك بعد دراستك لهذه الوحدة أن :

١. تتحدث عن أهمية تكوين الأسرة للفرد والمجتمع.

٢. تدرك جوانب من عناية الإسلام بالأسرة.

٣. تدرك أهمية الزواج للفرد والمجتمع.

٤. تفرق بين الحال التي يستحب فيها النكاح أو يجب أو يباح .

٥. تميز بين أركان النكاح وشروطه.

٦. تدرك أهمية رضا المرأة بالزواج.

٧. تعرف معنى عضل النساء وآثاره السيئة.

٨. تقدر أهمية الكفاءة الدينية بين الزوجين.

٩. تدرك أهمية الولي ومكانته ومسؤوليته في تزويج المرأة .

١٠. تفرق بين المحرمات الحرمة الأبدية والمؤقتة.

١١.تقارن بين شروط النكاح والشروط في النكاح.

١٢. تميز الشروط الصحيحة في النكاح من الفاسدة.

١٣. تميز الأنكحة الجائزة من المحرمة.

١٤. تميز المعايير الأساسية في اختيار كل من الزوجين لصاحبه.

١٥. تفرق بين ما يحل ويحرم في فترة الخطبة.

١٦. تعرف أهم أحكام الخِطبة.

١٧. تعرف أهم أحكام الصداق.

١٨. تدرك فوائد تخفيف الصداق وتيسير الزواج.

١٩. تبدي رأيك في علاج مشكلة غلاء المهور.

٢٠. تعرف حُكم وليمة النكاح وإجابتها.

٢١. تحذر من محظورات الولائم.

٢٢. تفرق بين تحديد النسل وتنظيم الحمل.

٢٣. تقارن بين الحالتين التي يجوز فيها إسقاط الجنين أو يحرم.

٢٤. تبدي رأيك في طرق علاج المشكلات الزوجية.

٢٥. توضح أهم الحِكم الشرعية المتعلقة بالوحدة.

ما الذي تعنيه الأسرة بالنسبة لك؟

المراد بفقه الأسرة

يراد بفقه الأسرة الأحكام المتعلقة بكيفية بناء الأسرة عن طريق عقد النكاح، والتعامل بين الزوجين، وكيفية انتهاء هذا العقد عن طريق الطلاق أو الفسخ، وما يتعلق بذلك من أحكام؛كالنفقة والعدة.

عناية الإسلام بالأسرة

الإنسان مدني بطبعه، ولا بد له من مجتمع يعيش فيه، يحقق له احتياجاته المادية والنفسية، وقد اعتنى الإسلام بسائر مؤسسات المجتمع، سواء أكان ذلك على مستوى المجتمع عامة، أم كان ذلك باهتمامه بنواة المجتمع، وهي الأسرة، فقد أولى الإسلام الأسرة عناية فائقة، وحث على بنائها؛ لأن الأسرة تحقق كثيراً من الرغبات النفسية والمادية للفرد والمجتمع .

بالتعاون مع مجموعتك اذكر أربعا من مظاهر عناية الإسلام بالأسرة.

١/ حث الإسلام على حسن اختيار الزوجة، وأن أهم ما يحرص عليه فيها أن تكون ذات دين لأنها اللَّبِنَةُ الأساسية لتكوين الأسرة.

الحكمة من مشروعية الزواج

شرع الله الزواج ورغب فيه لحكم عديدة؛ بالتعاون مع مجموعتك اذكر أهم هذه الحكم بالنسبة للفرد والمجتمع :

بالنسبة للفرد

بالنسبة للمجتمع

عقد النكاح

حكم النكاح

النكاح مشروع بالكتاب والسنة وإجماع المسلمين ، والأصل في النكاح أنه سنة مؤكدة للنصوص الآمرة به، كما قال تعالى :

وقول النبي : (٢).

وهو سنة المرسلين كما قال الله تعالى:

• وقد يعرض للزواج ما يجعله واجبا أو مكروها أو مباحا:

أ- فيكون النكاح : إذا خاف الوقوع في الحرام كالزنا.

ب- ويكون النكاح : إذا كان يرغب في النكاح ويقدر على نفقاته ولكنه يستطيع أن يصبر، ولا يخاف الوقوع في الزنا.

ت- ويكون النكاح : لمن لا شهوة له كالكبير وبعض المرضى، بشرط ألا يضرّ بالمرأة التي يتزوجها.

أركان النكاح

١- الزوجان الخاليان من الموانع الشرعية : فلابد للنكاح من زوج وزوجة، ولا بد أن يكون الزوجان خاليين من الموانع الشرعية التي تمنع صحة النكاح، فمن الموانع في الرجل : أن يكون متزوجاً بأربع نسوة، أو كافرا والمرأة مسلمة، ومن الموانع في المرأة : أن تكون من محارمه، أو تكون في ذمة زوج آخر، وغير ذلك.

٢- الإيجاب : وهو لفظ التزويج الصادر من ولي المرأة أو نائبه، ويصح بكل لفظ يفهم منه المقصود من النكاح، كأن يقول الولي للزوج: زوجتك أو أنكحتك، أو يكتب ذلك.

٣- القبول : وهو لفظ قبول الزواج الصادر من الزوج أو نائبه، ويصح بكل لفظ يفهم منه القبول بالزواج؛ كأن يقول الزوج للولي : قبلت هذا الزواج، أو أنا موافق، أو يكتب موافقته في ورقة. وتقوم إشارة الأخرس المفهومة أو كتابته مقام نطقه.

بين حكم النكاح في الصور التالية مع ذكر السبب :

الصورة

الحكم

التعليل

العقد على امرأة غاب زوجها طويلًا

عقد وفي ذمته أربع نسوة على امرأة جديدة

إذا قال الولي زوجتك وقال الزوج رضيت هذا الزواج

إذا قال الولي زوجتك وسكت الزوج

إذا كتب الولي التزويج وقبله الزوج كلامًا

إذا تكلم الولي وكتب الزوج الموافقة

إذا كان الزوج أخرسًا فأشار برأسه بالموافقة

شروط النكاح

الشرط الأول :تعيين الزوجين : فلا يصح أن يقول : زوجتك إحدى بناتي، أو زوجت أحد أبنائك بنتي، بل لا بد من تحديد الزوجين في عقد النكاح تحديداً ينفي الجهالة، كأن يقول : زوجتك بنتي فلانة.

الشرط الثاني :رضا الزوجين : فلا يجوز إجبار أحد الزوجين ـ إذا كان عاقلاً ـ على نكاح من لا يريده،ويكون رضا المرأة بنطقها الصريح، أو بسكوتها الدال على الرضا والموافقة، ودليل ذلك قوله : «»، قالوا : يا رسول الله وكيف إذنها، قال : «».(١)

وعن عائشة رضي الله عنها قالت : سألت رسول الله عن الجارية يُنْكحها أهلها أتستأمر أم لا؟ قال لها رسول الله : «»، فقالت عائشة : فقلت له : فإنها تستحـيي. قال رسول الله : «».(٢)

الشرط الثالث :الولي للمرأة، وذلك لقوله : «».(٣)

وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي قال: «».(٤)

وولي المرأة: أبوها، ثم بعد ذلك وكيل الأب أو وصيه، فإذا كان الأب أوصى إلى رجل ثقة يعرف مصلحة البنت فإنه يكون أولى من غيره، ثم بعد ذلك بقية العصبة على حسب ترتيبهم في الميراث، فيقدم الأخ الشقيق على الأخ لأب، ويقدم الأخ لأب على العم وهكذا. ويشترط في الولي أن يكون مكلفاً رشيداً.

عادات محرمة في الزواج:

من العادات المحرمة المتعلقة بتزويج النساء ما يلي:

١. عَضْلُ النساء عن الزواج، وهو منعهن أو تأخير زواجهن من الرجال الأكفاء، فيحرم على ولي المرأة أن يؤخر زواجها من الرجل الكفء إذا رضيته لنفسها؛ ما لم يكن هناك مانع شرعي، قال الله تعالى:

٢. إجبار النساء على الزواج ممن لا يرضينه، فيحرم على ولي المرأة أن يجبرها على الزواج بمن لا تريده، سواء أكان ابن عمها أم قريبها أم غيره، والشرع قد كفل لها حرية الاختيار بين الرجال الأكفاء إذا تقدموا للزواج بها، وكما أن على الولي أن يمنعها من الزواج بغير الكفء بسبب ضعف دينه أو سفه عقله أو طيش أخلاقه؛ فكذلك ليس له أن يجبرها على من لا ترضاه هي لأي سبب من الأسباب؛ لأن الزواج لها، والحياة حياتها.

٣. تحجير ابن العم على ابنة عمه، أو حجر البنت لابن عمها، فلا تزوج إلا منه كائنا ماكان، ولا تزوج من غيره إلا برضاه، وهو عمل من أعمال الجاهلية التي جاء الإسلام ببطلانه، فلا يجوز شرعا إقرار هذه العادة السيئة، ولا الرضا بها، بل يجب إبطالها وعدم إقرارها.

بالتعاون مع مجموعتك ناقش المشكلات الثلاث السابقة في المحاور التالية:

الصورة

عضل النساء

الإجبار على الزواج

التحجير

مفهوم العنصر

أسبابه

آثاره السيئة

العلاج المقترح

المحرَّماتُ من النساء

المحرمات من النساء: هن اللاتي لا يجوز للرجل أن يتزوج بهن. وقد ذكر الله سبحانه في كتابه أكثر المحرمات من النساء ـ وذلك لأهمية معرفة حكمها

وباقي المحرمات بينها النبي بقوله : «» (٢). وفي قوله : «» (٣).

وهذا بيان للمُحَرَّمات من النساء :

القسم الأول: المُحَرَّمات حرمة مؤبدة

أولاً: المُحَرَّمات بسبب النسب:

١. أمهات الرجل وجداته.

٢. بنات الرجل وحفيداته.

٣. الأخوات.

٤. العمات والخالات .

٥. بنات الإخوة وبنات الأخوات.

ثانياً: المُحَرَّمات بسبب المصاهرة:

١. زوجات الأبناء والأحفاد.

٢. زوجات الآباء والأجداد.

٣. أم الزوجة وجداتها .

هؤلاء الأصناف الثلاثة يحرمن بمجرد العقد على الزوجة وإن لم يدخل بها، فلو عقد على امرأة ومات عنها أو طلقها قبل الدخول فلا يجوز أن يتزوجها ابنه ولا أبوه، ولا يجوز أن يتزوج أمها ولا جداتها.

٤. بنات الزوجة (وتسمى الربائب جمع ربيبة) : فلا يجوز للإنسان أن يتزوج بنت زوجته، ويشترط في تحريم بنات الزوجة أن يكون الزوج قد دخل بأمهن، فإن كان قد عقد النكاح عليها ولم يدخل بها، فلا تحرم عليه ابنتها.

١/ دلت آية في كتاب الله تعالى على التشديد في نكاح زوجات الآباء، بالرجوع إلى المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، أو أي برنامج حاسوبي للقرآن الكريم، تعرف على هذه الآية، وانقلها، مع بيان رقمها واسم السورة.

فهل إذا كانت الربيبة في غير حجره يجوز له الزواج بها ؟

استعن بمركز مصادر التعلم ولخص ما ذكره المفسرون في ذلك .

ثالثاً: المُحَرَّمات بالرضاعة:

كل ما تقدم أنه يحرم من النسب فإنه يحرم من الرضاعة، فلا يجوز للرجل أن يتزوج أمه من الرضاعة ولا أخته ولا عمته (أخت أبيه من الرضاعة) ولا خالته (أخت أمه من الرضاعة) وهكذا باقي المحرمات من النسب. ولا تنتشر الحرمة لغير الرضيع وأولاده، فإخوانه من النسب يجوز لهم مثلا أن يتزوجوا أخته من الرضاعة أو أمه من الرضاعة؛ لأنه ليس بينهم وبينها علاقة نسب ولا رضاعة،إنما العلاقة للرضيع وأولاده فقط.

القسم الثاني: المُحَرَّمات حُرمة مؤقَّتةً

أولاً: ما يحرم بسبب الجمع:

١. أخت الزوجة: فلا يجوز للرجل أن يجمع بين الأختين، ولكن لو ماتت زوجته، أو طلقها وانتهت عدتها فإنه يجوز له أن يتزوج أختها.

٢. عمة الزوجة وخالتها: فلا يجوز له أن يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها، فإذا تزوج امرأة فلا يجوز أن يتزوج عمتها ولا خالتها، ولا يجوز له أن يتزوج بنت أخيها ولا بنت أختها، وهذا التحريم مؤقت فلو ماتت المرأة أو طلقها وانتهت عدتها جاز له أن يتزوج عمتها أو خالتها.

٣. الزوجة الخامسة لمن كان متزوجاً بأربع نسوة: فلا يجوز له أن يتزوج خامسة.

بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة اذكر الدليل على المحرمات بسبب الجمع :

دليل تحريم أخت الزوجة:

دليل تحريم عمة الزوجة وخالتها:

دليل تحريم الزوجة الخامسة:

ثانياً: المُحَرَّمات من أجل أمر قابل للزوال:

١. النساء المتزوجات.

٢. المرأة المعتدة من زوج آخر، فإذا مات الرجل عن امرأة أو طلقها، فإنه لا يجوز لغيره أن يتزوجها حتى تنتهي عدتها، لقوله تعالى:

٣. مطلقته ثلاثاً، فلا يجوز للرجل أن يتزوج امرأة طلقها ثلاثاً إلا بعد أن تنكح زوجاً غيره نكاح رغبة لا نكاح تحليل، فإذا دخل بها الزوج الثاني وجامعها ثم طلقها وانتهت عدتها؛جاز لمطلقها ثلاثا أن يتزوجها؛ لقوله تعالى :

٤. المرأة المحرمة بحج أو عمرة؛ وذلك لقوله : «».(٤)

٥. المشركة حتى تسلم، وذلك لقوله تعالى:

ويستثنى من ذلك الكتابيات؛ وهن اليهوديات والنصرانيات، فيجوز أن يتزوج المسلم من الكتابية إذا كانت عفيفة؛ وذلك لقوله تعالى:

ومع جواز نكاح الكتابية فهو مكروه أو خلاف الأولى عند أكثر العلماء إذا تيسر الزواج بالمسلمة، وذلك لقوله : «».(١)

٦. الزانية حتى تتوب؛ لقوله تعالى :

١/بالتعاون مع مجموعتك فكر في إعطاء أسباب وتعليلات وحكَم شرعية لتحريم ما يلي :

أ-الجمع بين المرأة وأختها أوعمتها أوخالتها.

ب-الزواج من المرأة المعتدة حتى تنتهي عدتها.

٢/بين الحكم الشرعي في الصور التالية مع بيان الدليل والتعليل

الصــــــــــــورة

الحكم

الدليل

التعليل

زواج من يخاف على نفسه الزنا

تزويج المرأة نفسها

عقد الزواج بغير شهود

امتناع الولي عن تزويج الكفء

إجبار البنت على الزواج بابن عمها

الزواج من أم الزوجة التي عقد عليها وماتت قبل أن يدخل بها

تزويج المرأة ابنتها

الزواج من بنت الزوجة التي عقد عليها وماتت قبل أن يدخل بها

تحجير ابن العم على ابنة عمه

الشروط في النكاح

المقصود بالشروط في النكاح: ما يشترطه أحد الزوجين على الآخر في عقد الزواج.

أنواع الشروط

الشروط قسمان:

القسم الأول: الشروط الصحيحة الجائزة، وهي أن يشترط أحد الزوجين ماله فيه مصلحة، بشرط ألا يتضمن ذلك أمراً محرماً، ولا ما يخالف مقتضى عقد الزوجية. مثاله: اشتراط الزوج أن تكون الزوجة بكرا، أو عمرها لا يتجاوز العشرين، واشتراط الزوجة إكمال دراستها، أو الاستمرار في وظيفتها، أو السكن في مدينة معينة.

حكم الوفاء بهذه الشروط

الوفاء بهذه الشروط واجب؛ لقوله : «». (١)

وقال عمر بن الخطاب : مقاطع الحقوق عند الشروط.(٢)

فإن أبى أحد الزوجين الوفاء بالشرط فإنه آثم، وللآخر المطالبة بالشرط أو فسخ النكاح.

القسم الثاني : الشروط الفاسدة المحرمة : وهي أن يشترط أحد الزوجين ما يخالف الشرع أو يخالف مقتضى عقد الزوجية.

مثاله : اشتراط المرأة على الرجل أن يطلق زوجته الأولى، فهذا حرام لقوله : «» (١) وفي لفظ : «».(٢)

ومثل اشتراط كون النكاح مؤقتاً بوقت معين كشهر أو أسبوع.

بالتعاون مع مجموعتك:

١/ اذكر أمثلة أخرى على الشروط الصحيحة، والفاسدة.

شروط صحيحة من أحد الزوجين

شروط فاسدة

٢/ اذكر الفرق بين الشروط في النكاح، وما درسته سابقًا من شروط النكاح.

الأنكحة المحرمة

أولاً : نكاح المُتْعة

وهو أن يتزوج المرأة إلى مدَّة معينَّة؛ مثل : أن يعقدا زواجا لمدة شهر، أو إلى نهاية السنة، أو إلى نهاية الإجازة الصيفية.

والدليل على تحريم نكاح المُتْعة : حديث علي بن أبي طالب أن رسول الله « نهى عن مُتْعِة النساء يوم خيبر، وعن أكل لحوم الحُمُرِ الإنسية».(١)

ثانياً : نكاح الشِّغَار

وهو أن يزوج الرجل موليته (ابنته أو أخته أو غيرهما) على أن يزوجه الآخر موليته.

والدليل على تحريم نكاح الشغار: حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما : « أن النبي نهى عن الشِّغار».(٢)

ثالثاً : نكاح التَّحْلِيل

وهو أن يتزوج امرأة مطلقة ثلاثا، لكي يحللها لزوجها السابق، فيتزوجها وفي نيته أن يطلقها بعد الزواج، لكي تحل للزوج السابق.

وسواء أكان ذلك باتفاق بين الزوج الثاني مع الزوج الأول، أو بين الزوج الثاني مع المرأة أو وليها، فكل هذا حرام.

والدليل على تحريم نكاح التحليل : حديث ابن مسعود : «أن رسول الله لعن المُحَلِّلَ والمحلَّلَ له».(٣)

١/ لا تنهى الشريعة العظيمة عن شيء إلا لما فيه من المفاسد والأضرار؛ بالتعاون مع زميلك استنتجا الحكمة من تحريم الأنكحة السابقة.

الحكمة من تحريم المتعة

الحكمة من تحريم الشغار

الحكمة من تحريم التحليل

٢/ قال : «» (١)، على ضوء هذا الحديث : تأمل النهي الوارد في الأحاديث السابقة عن المتعة والشغار، ثم بين ما الذي تستنتجه من الربط بينها وبين هذا الحديث؟

معايير اختيار الزوج أو الزوجة

أولا:معايير اختيار الزوجة

بالتعاون مع مجموعتك بين: المعايير المهمة التي ينبغي على الشاب مراعاتها عند اختيار شريكة حياته.

ب- اقرأ النصوص التالية ثم استنتج منها المعايير التي حث الشرع على مراعاتها في اختيار الزوجة.

قال : « ».(١)

قال : «».(٢)

وعن المغيرة بن شعبة أنه خطب امرأة فقال النبي : «».(٣)

وقال : «». (١)

وقال : «»(٢).

ثانيا:معايير اختيار الزوج

بالتعاون مع مجموعتك :

أ / ما المعايير المهمة التي ينبغي على الفتاة مراعاتها عند القبول بشريك حياتها؟ وما المعايير المهمة في قبول من تقدم لخطبة أختك أو ابنتك في المستقبل إن شاء الله تعالى؟

ب-اقرأ النصوص التالية ثم استنتج منها المعايير التي حث الشرع على مراعاتها في اختيار الزوج.

وقال : «» (٢).

الناس في اختيار الزوجين طرفان ووسط، فمنهم من يستعجل في الخطبة إذا أراد الزواج دون نظر أو سؤال، ويستعجل في قبول الزوج لموليته دون نظر وسؤال، وآخرون يدققون في الشروط وينقرون في البحث والسؤال حتى يتأخر زواجهم كثيرا، وحتى تبقى الفتاة عانسا، وبين هذا وذاك وسط عدل خيار ، يحبه الله تعالى ويرضاه.

بالتعاون مع مجموعتك : ناقش هذه القضية مبينًا : أسبابها ومظاهرها وسبيل علاجها، ومتوخيًا ذكر الحال التي هي الوسط المرضية في هذه القضية.

الأسباب

المظاهر

العلاج

الحال الوسط المرضية:

الخِطبة

الخِطبة: هي تقدم الرجل بطلب المرأة للنكاح، ويمكن تلخيص أهم أحكامها فيما يلي :

تعد أجنبية بالنسبة للرجل فلا يجوز له الخلوة بها، ولا يجوز له أن يأتي منها ما يأتي الرجل من امرأته.

ثانياً : يستحب لمن خطب امرأة وكان عازماً على نكاحها أن ينظر إليها: وذلك ليرى جمالها، وهل هي مناسبة له أم لا؟ فعن أبي هريرة قال كنت عند النبي فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار فقال له رسول الله : «»، قال: لا، قال : «».(١)

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال رسول الله : «»، قال : فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها وتَزَوُّجِهَا، فتزوجتُها.(٢)

وحدود النظر المسموح به الوجه واليدين وما جرت العادة بكشفه عند المحارم كالشعر وبقية الرأس.

وليس للولي أن يمنع الخاطب من النظر إلى موليته إذا كان واثقاً من أن هذا الخاطب عازم على النكاح، أما إن كانوا لا يريدون تزويجه فليس للخاطب النظر إلى المرأة.

وإذا رأى الرجل المرأة ثم لم تعجبه وصرف النظر عنها، فإن الواجب عليه أن يستر عليها، ولا يعلن ما رآه عيباً، فقد يكون ما رآه عيباً عند غيره جميلاً.

ثالثاً: تحرم الخِطبة في أحوال هي:

الحالة الأول:خِطبة الرجل على خِطبة أخيه المسلم؛ لأن ذلك يوقع العداوة والبغضاء، فقد نهى النبي عن ذلك حيث قال : «» (٣)، وإنما تحرم بشرطين :

الأول: علم الخاطب الثاني بخِطبة الأول، أما إذا لم يعلم فلا شيء عليه.

الثاني: أن يعلم أن فيهم ميل إلى الخاطب الأول، أما إن كانوا قد ردوا ذلك الخاطب فلا بأس أن يخطب.

فالمعتدة التي توفي زوجها لا يجوز خطبتها ما دامت في العدة، ولكن يجوز التعريض والتلميح؛كأن يقول : «إني أبحث عن امرأة»، أو «مثلك يرغب فيه»، ونحو ذلك(٢).

رابعاً:عرض الزواج على الرجل :

يشرع للولي أن يعرض على الرجل الصالح الذي يراه كفؤاً لموليته الزواج منها، ومما يدل على ذلك ما ذكره الله تعالى في قصة الرجل الصالح صاحب مدين الذي عرض على موسى عليه السلام الزواج بإحدى ابنتيه، فقال :

ولما تأيمت حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما من خنيس بن حذافة السهمي وكان من أصحاب رسول الله فتوفي بالمدينة، قال عمر بن الخطاب : أتيت عثمان بن عفان فعرضت عليه حفصة فقال سأنظر في أمري، فلبثت ليالي ثم لقيني فقال : قد بدا لي أن لا أتزوج يومي هذا، قال عمر : فلقيت أبا بكر الصديق فقلت : إن شئت زوجتك حفصة بنت عمر، فصمت أبو بكر فلم يرجع إلي شيئاً، وكنت أوجد عليه مني على عثمان، فلبثت ليالي ثم خطبها رسول الله فأنكحتها إياه، فلقيني أبو بكر فقال لعلك وجدت علي حين عرضت علي حفصة فلم أرجع إليك شيئاً، قال عمر : قلت نعم، قال أبو بكر : فإنه لم يمنعني أن أرجع إليك فيما عرضت علي إلا أني كنت علمت أن رسول الله قد ذكرها فلم أكن لأفشي سر رسول الله ولو تركها رسول الله قبلتها(٤) .

تأمل هذه القصة ، ثم استنبط منها مايدل على مايلي:

عرض الزواج على أهل الصلاح.

أدب الصحابة مع بعضهم.

فضل أبي بكر الصديق

خامساً: الاستشارة

يشرع لكل واحد من الخاطب، والمخطوبة استشارة من يثقان به قبل الإقدام على الزواج، ممن له علم وخبرة ومعرفة من الرجال أو النساء، فعن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها أنها جاءت للنبي تستشيره عندما خرجت من عدتها في من خطبها، فقال لها النبي : « (وفي لفظ رجل ضراب للنساء) (وفي لفظ تَرِب) »، فكرهته، ثم قال : «»، فنكحته فجعل الله فيه خيراً واغتبطت.(١)

و المستشار مؤتمن، فلا يجوز له أن يسكت عن شيء يرى أنه مهم في معرفة الزوج أو الزوجة، فيذكر المحاسن والمساوئ، وذكر مساوئ الرجل أو المرأة هنا لا يعد من الغيبة المحرمة.

سادساً:صلاة الاستخارة

إذا أراد الرجل خطبة امرأة، أو أرادت المرأة الموافقة على الزواج من الرجل فإنه يشرع لهما استخارة الله سبحانه وتعالى قبل الإقدام على ذلك، وذلك بصلاة ركعتين من غير الفريضة، في غير أوقات النهي عن الصلاة، ثم يقول بعد السلام منهما الدعاء الوارد عن النبي .

١/ بالرجوع إلى مركز مصادر التعلم في مدرستك اكتب الدعاء الوارد في ذلك (١).

٢/ لخطبة النساء طريقتها الصحيحة المشروعة؛ كما أنه قد ينساق بعض الشباب والشابات إلى طرق غير مشروعة؛ وتزداد هذه الطرق وتتنوع كلما ابتعد الناس عن شريعة الله تعالى. حول هذا الموضوع؛ شارك في الحوار مع أستاذك وزملائك في بيان الطرق المشروعة وغير المشروعة، وسبيل الحد من انتشارها بين الفتيان والفتيات.

٣/ إذا قال لك شخص: إن إخبارك بعيوب شخص تقدم للخطبة، وسألك عنه أهل الزوجة؛هذا نوع من الغيبة المحرمة، فبماذا يمكنك إجابته؟

الصَّداق (المهر)

الصداق هو المال الذي يدفعه الزوج للزوجة في عقد النكاح.

حكم الصَّداق

على الزوج لزوجته، قال الله تعالى :

وقال النبي للرجل مريد الزواج بالمرأة الواهبة : «» (٣).

ويجوز للمرأة بعد عقد النكاح أن تتنازل عن المهر أو بعضه بطيب نفس منها ؛ لأنه حق مالي واجب لها في ذمة الزوج؛ فجاز لها التنازل عنه؛ قال الله تعالى :

تخفيف المهر

يسن تخفيف المهر، ويختلف التخفيف باختلاف الأشخاص، والبلدان، والأزمان، فالتخفيف بالنسبة للأغنياء غير التخفيف بالنسبة للفقراء، والتخفيف في البلدان الغنية غير التخفيف في البلدان الفقيرة.

عن أبي هريرة قال جاء رجل إلى النبي فقال : إني تزوجت امرأة من الأنصار، فقال له النبي : «»، قال : قد نظرت إليها، قال : «» قال: على أربع أواق، فقال له النبي : «على أربع أواق! كأنما تنحتون الفضة من عُرْض هذا الجبل»(٥).

وعن أبي حدرد الأسلمي أنه أتى النبي يستفتيه في مهر امرأة، فقال : «كم أمهرتها؟»، قال : مائتي درهم، فقال : «».(٦)

ما يصح مهرًا

يجوز أن يكون المهر من أي شيء يصلح أن يكون بدلاً في بيع أو إجارة، فيجوز أن يكون نقوداً ، أو أرضاً أو مزرعة أو أسهماً ؛ كما يصح أن يكون منفعة كتعليم صنعة أوتعليم الحاسب، أو نحو ذلك.

أحكام الصَّداق

للصداق أحكام كثيرة، نوجز أهمها فيما يلي:

أولا: يجوز تعجيل المهر وتأجيله، وتعجيل بعضه وتأجيل بعضه.

ثانيا: المهر من حق الزوجة، فلها تحديده، وتحديد طريقة قبضه، ومن يقبضه، وهي التي تملكه وحدها، وليس لغيرها نصيب فيه، إلا بطيب نفس منها؛ لقوله تعالى :

ثالثا: الأفضل تحديد الصداق في العقد وكتابة ذلك لكي لا تقع الخصومة

رابعا: إذا تزوجت المرأة ولم يحدد المهر في العقد، فإن تراضيا على مهر معين فالأمر إليهما، وإن لم يتراضيا فلها مهر مثلها؛فينظر إلى مهر من يقاربها في جمالها وعلمها ومنزلتها الاجتماعية من قريباتها، كأختها وبنت عمها ونحوهن؛فيفرض لهذه المرأة مثله.

خامسا: إذا طلق الزوج زوجته بعد العقد، وقبل الدخول بها والخلوة، وكان المهر محددًا فلها نصف المهر، وإن طلقها بعد الدخول والخلوة ولو بساعة واحدة فلها المهر كله، قال تعالى :

سادسا: إذا طلق الزوج زوجته قبل الدخول ولم يكن المهر محددا ؛ فلها المُتْعة، والمُتْعة هي: شيء كثياب وحلي ونحوها تدفع للمرأة جبراً لخاطرها، وهي تختلف من بلد إلى بلد ومن زمن إلى زمن، والمرجع في تحديدها عند التنازع إلى القضاء

١/ من القضايا التي يعاني منها الشباب كثرة تبعات الزواج وغلاء المهور في بعض مناطق المملكة، بالتعاون مع مجموعتك:ناقش هذه القضية مبينا أسبابها وآثارها السيئة على الزوجين والأسرة والمجتمع؛ ومحاولا التوصل إلى حلول ومقترحات لحل هذه المشكلة.

٢/ تأمل الفقرات (رابعا، خامسا، سادسا )، المذكورة في أحكام الصداق، ثم صنفها تصنيفا مناسبا.

وليمة العُرس

إقــامــة الولــيمة للعـرس ، فـقد أمــر النـبي بـها وفعلـهـا، فقد قــال النـبـي لعبدالرحمن بن عوف : «».(١)

وقد أَوْلَمَ النبيُّ على نسائه، فمن ذلك ما أَوْلَمَ على زينب بنت جحش رضي الله عنها أولم بشاة.(٢)

حكم إجابة الدعوة

إجابة الدعوة لوليمة العرس واجبة؛ لقوله : «»(٣) ، والحق في الدعوة للداعي، فإذا كان المدعو لن يحضر فعليه أن يعتذر منه؛ فإن قبل عذره لم تلزمه الإجابة .

ولوجوب الإجابة شروط منها:

١/ تعيين المدعو، أما إذا كانت الدعوة عامة من غير تخصيص لشخص بعينه فالإجابة هنا غير واجبة.

٢/ عدم وجود منكر في الوليمة يراه ولا يستطيع تغييره، أما إن كان هناك منكر لا يراه أو يستطيع تغييره فإنه يجب عليه الحضور، والدليل على ذلك قوله : «».(٤)، ولعموم قوله »(٥) .

محظورات الوليمة

أولا: الإسراف في الولائم، ورمي الأطعمة، يقول تعالى :

ثانيا: الاقتصار على دعوة الوجهاء والأغنياء حتى وإن كانوا بعيدين عنه، وترك الأقارب الفقراء، قال النبي : «».(٢)، وكــان أبو هـريرة يقـول : «شر الطعام طعام الوليمة يدعى لها الأغنياء ويترك الفقراء، ومن ترك الدعوة فقد عصى الله ورسوله ».(٣)

ثالثا: جَعْلُ بعضِ الناس وليمة العرس حفلا غنائيا يستمع فيه إلى أنواع الأغاني المحرمة، والواجب تطهير أفراح المسلمين مما لا يرضي الله تعالى، لعل الله تعالى أن يجعل ذلك النكاح نكاحاً مباركا ، وإنما يستحب في النكاح الضرب بالدف للنساء، وما يصاحبه من أهازيج مباحة ليس فيها من فاحش القول شيء، والدليل على ذلك قوله : «».(٣)

فكر في إيجاد حلول إبداعية كبدائل للمخالفات السابقة.

تحديد النسل وتنظيمه والإجهاض

تحديد النسل

لا يجوز وضع القوانين التي تحدد عدد الأولاد في الإنجاب، كما لا يجوز استئصال القدرة على الإنجاب في الرجل أو المرأة إلا في حالات الضرورة؛ لأن ذلك يخالف المقصد الشرعي من تكثير نسل الأمة، وقد صدرت الفتاوى الشرعية من المجامع العلمية بذلك، منها ما جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي الآتي.

تنظيم الحمل

يجوز للزوجين تنظيم الحمل، وذلك عن طريق التباعد بين فترة الحملين، لحاجة يراها الزوجان، ولكن ذلك مشروط بأمور:

١- أن يكون ذلك عن تشاور بين الزوجين وتراض.

٢- ألا يترتب على ذلك ضرر.

٣- أن تكون الوسيلة مشروعة.

٤- ألا يكون في ذلك عدوان على حمل قائم.

إسقاط الجنين (الإجهاض)

لإسقاط الجنين حالتان :

إسقاط الجنين الذي نفخت في الروح، وهو الذي بلغ مائة وعشرين يومًا (١) ،وهذا لا يجوز؛ حتى لو كان التشخيص الطبي يفيد أنه مشوه الخلقة؛ لأنه كائن حي وله حق في الحياة لا يجوز الاعتداء عليه، والله تعالى قد حفظ حقوق الآدميين حتى قبل ولادتهم، لكن يستثنى من ذلك إذا ثبت بتقرير لجنة طبية من الأطباء الثقات المختصين أن بقاء الحمل فيه خطر مؤكد على حياة الأم، فعندئذ يجوز إسقاطه، سواء كان مشوهاً أم لا، دفعاً لأعظم الضررين.

إسقاط الجنين قبل مرور مائة وعشرين يومًا ـ أي قبل نفخ الروح ـ، وفي هذه الحالة أيضا لا يجوز إسقاط الجنين؛ إلا إذا ثبت وتأكد بتقرير لجنة طبية من الأطباء الثقات المختصين، بناء على الفحوص الفنية، بالأجهزة والوسائل المختبرية، أن الجنين مشوه تشويهاً خطيراً، غير قابل للعلاج، وأنه إذا بقي وولد في موعده، ستكون حياته سيئة، وستكون آلاماً عليه وعلى أهله، فعندئذ يجوز إسقاطه بناء على طلب الوالدين.

قرار مجمع الفقه الإسلامي

إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره الخامس بالكويت من ١-٦ جمادى الآخر ١٤٠٩هـ الموافق١٠-١٥ كانون الأول (ديسمبر)١٩٨٨م، بعد اطلاعه على البحوث المقدمة من الأعضاء والخبراء في موضوع تنظيم النسل، واستماعه للمناقشات التي دارت حوله، وبناءً على أن من مقاصد الزواج في الشريعة الإسلامية الإنجاب والحفاظ على النوع الإنساني، وأنه لا يجوز إهدار هذا المقصد، لأن إهداره يتنافى مع نصوص الشريعة وتوجيهاتها الداعية إلى تكثير النسل والحفاظ عليه والعناية به، باعتبار حفظ النسل أحد الكليات الخمس التي جاءت الشرائع برعايتها. قرر ما يلي:

أولاً : لا يجوز إصدار قانون عام يحد من حرية الزوجين في الإنجاب.

ثانياً : يحرم استئصال القدرة على الإنجاب في الرجل أو المرأة، وهو ما يعرف بالإعقام أو التعقيم، ما لم تدعُ إلى ذلك الضرورة بمعاييرها الشرعية.

ثالثاً : يجوز التحكم المؤقت في الإنجاب بقصد المباعدة بين فترات الحمل، أو إيقافه لمدة معينة من الزمان، إذا دعت إليه حاجة معتبرة شرعاً، بحسب تقدير الزوجين عن تشاور بينهما وتراضٍ، بشرط أن لا يترتب على ذلك ضرر، وأن تكون الوسيلة مشروعة، وأن لا يكون فيها عدوان على حملٍ قائم.

بمراجعة أحد كتب التفسير أو معاجم اللغة العربية؛ اكتب تعريف العضل بأسلوبك الخاص.

اذكر الدليل على تحريم نكاح كل مما يلي :

أ- النساء المتزوجات.

ب-الجمع بين المرأة وأختها.

ت-الجمع بين المرأة وأختها.

من خلال دراستك للموضوع ؛ ناقش العبارات التالية مبينًا أصوبها شرعًا، معللًا ومدللًا لما تقول:

أ- يجب على ولي المرأة أن يزوجها ممن ترضاه كائنًا من كان.

ب- يجب على ولي المرأة أن يزوجها ممن ترضاه إذا كان كفئًا لها.

ت- يجب على ولي المرأة أن يزوجها ممن ترضاه إذا كان كفئًا لها ورأى في ذلك المصلحة لها.

لخص ما يتعلق بأحكام المحرمات حرمة مؤقتة.

قارن بين شروط النكاح، والشروط في النكاح.

قال »؛ بالرجوع إلى بعض مصادر التعلم: اشرح هذا الحديث شرحا وافيا بأهم العناصر التي تضمنها؛لا يقل عن خمسة أسطر.

الاستشارة والاستخارة، أمران مشروعان قبل النكاح لكلا الزوجين، اكتب حول هذين الأمرين رسالة توجهها إلى صاحب لك مقبل على الزواج.

حدد ثلاث حالات تجب فيها إجابة دعوة العرس، وثلاث حالات أخرى لا تجب فيها.

قارن بين تحديد النسل وتنظيم الحمل؛ من حيث: المراد بكل واحد منهما، وحكمه،وآثاره.

حدد الحالة التي يجوز فيها إجهاض الجنين، ثم بين سبب القول بالجواز في هذه الحالة دون غيرها.

١/ خلق الله سبحانه الإنسان وأودع فيه الغرائز المختلفة ومنها غريزة حب الشهوة، ولكن الإسلام هذبها ورعاها ووجهها الوجهة الصحيحة، وقد يعاني بعض الشباب من مشكلة ثوران الشهوة، وعدم التحكم فيها والتغلب عليها.

في دفترك اكتب نصيحة مختصرة لشاب في المرحلة الثانوية ترشده إلى أنسب الحلول لهذه المشكلة.(١)

٢/ اقرأ قصة يوسف عليه السلام من خلال بعض التفاسير أو قصص الأنبياء عليهم السلام، واستنبط منها بعض الفوائد التي يمكن أن تكون موجها في حياة الشاب المسلم عند مواجهة فتنة النساء وسجلها في دفترك.

٣/ اقرأ مقالا مطبوعا للأديب الكبير الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله تعالى بعنوان: (يابني)، ثم اكتب تلخيصا له في دفترك حاويا أهم النقاط التي اشتمل عليها.

٤/ اكتب مقالًا في ضوء النصوص الشرعية تبين فيه رأيك في واقع الناس اليوم في زواجاتهم ، وكيف يمكن الجمع بين إظهار الفرح وإعلان النكاح والتقيد بالحدود الشرعية.

٥/ اكتب بحثًا مختصرًا ناقش فيه قضية الإسراف في الولائم ، ومبينا الفرق بين الإسراف والكرم والاقتصاد والبخل، وما الحلول المقترحة لمعالجة ذلك.

إثرائية

الأحوال التي تجوز فيها الغيبة ستة، وقد نظمها بعض العلماء بقوله:

أخي الطالب: يتوقع منك بعد دراستك لهذه الوحدة أن :

١. تتمكن من تعريف الطلاق لغة وشرعا.

٢. تتوصل إلى الحكمة من مشروعيته.

٣. تتعرف على أنواعه وحكم كل نوع.

٤. تفرق بين الألفاظ التي يقع بها الطلاق .

٥. تستطيع التوصل الى حكم ما استجد من صور الطلاق.

٦. تبدي رأيك في علاج مشكلة التسرع في الطلاق.

٧. تفرق بين الخلع والطلاق.

٨. تستدل من الكتاب والسنة على أحكام الطلاق والخلع والإيلاء.

٩. تتعرف على أهم أحكام الإيلاء.

١٠. تتمكن من استخراج معنى العدة في اللغة والشرع.

١١. تميز بين أنواع المعتدات.

١٢. تستدل بالكتاب والسنة على أحكام المعتدات.

١٣. تعرف أقسام النفقات وشروطها.

١٤. تفرق بين النفقة الواجبة والمستحبة.

١٥. تعرف أهم أحكام الرضاع.

١٦. تميز بين الرضاع الذي يفيد المحرمية والذي لا يفيدها.

١٧. تستدل من الكتاب والسنة على أهم أحكام الرضاع.

١٨. تعرف أهمية الحضانة بالنسبة للطفل.

١٩. تدرك الأحق بحضانة الصغير.

٢٠. تستنبط الحكم والتعليلات الشرعية للأحكام الفقهية التي تمر بك في هذه الوحدة.

تمر الحياة الأسرية ببعض العقبات والمشكلات وقد عالجها الإسلام علاجا متميزا، بالتعاون مع زملائك تأملوا في الآية السابقة،ثم استخلصوا هذه الإجراءات .

وما الحل إذا وصلت العلاقة بين الزوجين الى طريق مسدود؟

حكم الطلاق

قال رسول الله : «».(٢)

يدل هذا الحديث على ، بين وجه الدلالة على ذلك ؟

• وقد يكون الطلاق من غير كراهية إذا احتاج إليه الإنسان.

• وقد يكون إذا كان طلاقاً بدعياً كما سيأتي الكلام عليه إن شاء الله تعالى.

• وقد يكون إذا كانت المرأة محتاجة إلى الطلاق، فبدلاً من أن يحوجها إلى الخُلع يطلقها.

أنواع الطلاق

الطلاق ينقسم من حيثُ موافقته للسنة وعدمها إلى طلاق سُنِّي وبدعي.

أولا: الطلاق السُنِّي:

هو الطلاق المطابق لتوجيه النبي لابن عمر في هذا الحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه طلق امرأته وهي حائض على عهد رسول الله ، فسأل عمر بن الخطاب رسول الله عن ذلك، فقال رسول الله : «».(١)

هو الطلاق الذي اختل فيه أحد شــــــروط الطـلاق السنِّي، وهذا النوع من الطلاق .

١/ تأمل ما تحته خط في الحديث السابق ، ثم حدد الشروط التي يجب توفرها في الطلاق ليوافق السنة وهي ثلاثة :

أن يطلقها تطليقة واحدة، فلا يجوز أن يطلقها بالثلاث.

٢/ حدد نوع الطلاق وحكمه مع بيان التعليل لما تذكر في الصور التالية:

الصــــــــــــورة

نوع الطلاق

حكمه

التعليل

طلقها في طهر جامعها فيه

طلقها وهي حائض

طلقها وهي حامل

طلقها في طهر لم يجامعها فيه

الصــــــــــــورة

نوع الطلاق

حكمه

التعليل

طلقها وهي لا تحيض أصلا

قال : أنت طالق بالثلاث

قال : أنت طالق طالق طالق

الحكمة من تحريم الطلاق البدعي

ما حرم الله تعالى شيئا إلا لما فيه من المفاسد والأضرار، ولما في خلافه من المنافع والمصالح؛ علمها من علمها، وجهلها من جهلها، فمن الحكم الشرعية في تحريم الطلاق البدعي:

أولا: تضييق نطاق الطلاق، فالطلاق ـ كما علمنا أنه مكروه ـ ولهذا حرّم الله الطلاق ثلاثاً، فلو طلق مرة واحدة ثم ندم فإنه يستطيع أن يتدارك ذلك ويراجع زوجته، ثم لو طلق فإن أمامه فرصة أخرى، أما لو طلق ثلاثاً فإنها تبين منه ولا تحل له إلا بعد أن تنكح زوجاً غيره، وعند ذلك قد يندم الزوج أو الزوجة على ذلك ـ وبخاصة مع وجود الأبناء ـ ولهذا شرع أن يطلق الرجل مرة واحدة فقط، لكي يكون عنده فرصة ثانية وثالثة.

ثانيا: حرم الطلاق في زمن الحيض؛ لأن زمن الحيض يكون الرجل أقل رغبة في المرأة، وتكون المرأة في حالة نفسية مضطربة بسبب الحيض فقد لا تحتمل فيها الزوج عند حدوث أدنى مشكلة،وحتى لا تطول فترة العدة على المرأة لأنه إذا طلقها حائضا لم يحتسب لها هذه الحيضة من العدة، ولا الطهر الذي بعدها، بل حتى تحيض الحيضة التالية، وفي هذا إضرار بها.

ثالثا: حرم الطلاق في الطهر الذي جامع زوجته فيه لأن الرجل يكون أقل رغبة في المرأة مما لو كان لم يجامعها في هذا الطهر، وحتى يجعل الزوج إذا أراد الطلاق في الخامس من الشهر وكان قد أتى زوجته قبل ذلك؛فإنه ينتظر حتى تحيض الزوجة ، ثم تطهر، وبذلك تكون عنده مهلة طويلة للتفكير، ويكون أكثر ترويا، وقد تنحل المشكلة في أثناء مدة الانتظار؛ لأن غالب المشاكل الزوجية مشاكل آنية؛ سرعان ما تنتهي وتزول بعد أمد قليل.

ولو اتبع الناس ما أمرهم الله به في الطلاق، ما طلق رجل امرأة ثم ندم بعد ذلك، إلا قليلاً منهم.

ألفاظ الطلاق

ألفاظ الطلاق تنقسم إلى قسمين:

القسم الأول:ألفاظ صريحة:

وهي لفظ الطلاق وما تصرف منه؛ مثل:أنت طالق، ومطلَّقة، وطلقتك.

حكم هذه الألفاظ :

إذا قال الزوج لزوجته أحد هذه الألفاظ فإنها تطلق.

القسم الثاني:ألفاظ الكناية:

وهي الألفاظ التي تحتمل الطلاق وغيره،قد يفهم منها الطلاق وقد لا يفهم؛ لكونها ليست موضوعة أصلاً للطلاق، مثل:اخرجي عني، والحقي بأهلك، وغطي وجهك عني، ولا حاجة لي فيك.

حكم هذه الألفاظ :

هذه الألفاظ إذا قالها الرجل فإن المرأة لا تطلق إلا إذا نوى الزوج بها الطلاق. ومما ينبه إليه أن هذه الألفاظ تختلف باختلاف اللهجات واللغات والأزمان والأماكن، والعبرة بما تعارف عليه الناس في كل بلد.

ولا فرق في مسائل الطلاق بين الجاد والهازل؛ لقوله : «».(١)

قال ابن المنذر : أجمعوا على أن جد الطلاق وهزله سواء.(٢)

ألفاظ صريحة

ألفاظ الكناية

الطلاق بالكتابة

إذا كتب الزوج طلاق زوجته وقع الطلاق، وسواء كان ذلك في ورقة، أو عن طريق رسائل الجوال، أو البريد الالكتروني، أو غير ذلك ، وقال بعض أهل العلم: لا يقع حتى ينويه.(١)

وليست الكتابة في المحكمة أو غيرها شرطا لوقوع الطلاق، بل يقع صريح الطلاق بمجرد التلفظ به، ولو كان وحده ، سمعته الزوجة أو لم تسمعه، علمت به أو لم تعلم.

حديث النفس بالطلاق

لا يقع الطلاق إذا كان حديثا للنفس لم يتلفظ به الزوج أو يكتبه؛ لحديث أبي هريرة قال : قال النبي : «»(٢).

تعليق الطلاق

إذا علق الزوج طلاق امرأته على فعل من الأفعال وكان ناوياً إيقاع الطلاق إن فعلت هذا الفعل ثم فعلته وقع الطلاق.

مثال ذلك : لو قال الرجل لزوجته : إن ذهبت إلى المكان الفلاني فأنت طالق، أو إن كلمت فلاناً فأنت طالق، وكان ناوياً إيقاع الطلاق إن فعلت، ثم ذهبت أو كلمت فلاناً فإنها تطلق.

وفي كل أحوال طلاق التعليق، وغيره ينبغي للرجل والمرأة مراجعة الإفتاء أو المحكمة للتثبت من أن هذا الطلاق الذي وقع طلاق شرعي.

أنواع المطلقات

النوع الأول:المطلقة الرجعية:

وهي الزوجة التي دخل بها الزوج، ثم طلقها مرة ، أو مرتين، وما زالت في عدتها.

حكم هذه المطلقة :

هذه المطلقة تمكث في بيت زوجها ولا تخرج منه في العدة، ولها أحكام الزوجة، فله أن يخلو بها ويسافر بها، ولها النفقة والسكنى، ولها أن تتجمل له، وللزوج مراجعتها، ولا يشترط رضاها بذلك، ولا يحتاج إلى عقد جديد؛ لأنها لا تزال زوجة له، يقول سبحانه:

و تحصل الرجعة بأي لفظ يدل على الرجعة، وكذلك تحصل

النوع الثاني:المطلقة البائن بينونة صغرى:

وهي الزوجة التي طلقها زوجها مرة واحدة أو مرتين، وانتهت عدتها (٢) ، فإنها في هذه الحال تبين من زوجها، ويمكن له أن يتزوجها مرة أخرى، لكن هنا لا بد من عقد جديد، يشترط فيه رضا المرأة وسائر شروط النكاح التي سبق ذكرها.

المطلقة الرجعية

المطلقة البائن بينونة صغرى

المطلقة البائن بينونة كبرى

النوع الثالث:المطلقة البائن بينونة كبرى:

وهي المرأة التي طلقها زوجها ثلاث مرات، وهذه لا يحل له أن يراجعها حتى تنكح زوجاً غيره.

١/ قال » (٣)، ومعنى لا يَفْرَك : لا يبغض. تأمل في دلالة هذا الحديث، وبين كيف يكون توجيه النبي مؤثرا في حل كثير من المشاكل الزوجية، ومانعا لكثير من حالات الطلاق المتهورة.

٢/ جعل الله تعالى الطلاق بيد الرجل لحكم عظيمة؛ بالتعاون مع زميلك توصلا إلى بعض هذه الحكم؛ ثم بينا مدى استفادة بعض الرجال المتهورين المستعجلين في الطلاق من هذه الخاصية.

٣/ بعض الزوجات إذا طلقها زوجها طلاقا رجعيا خرجت الى بيت أهلها مباشرة، وأحيانا يخرجها الزوج نفسه. في ضوء النصوص القرآنية وما تعلمته من أحكام الطلاق ما رأيك في هذا التصرف؟ واستشهد لما تقول بدليل مما مر بك.

وما الحكمة الشرعية في الحُكم الذي توصلت إليه؟ وما مدى تحققها بخروج المطلقة الرجعية من بيتها؟

٤/ بالتعاون مع مجموعتك ناقش الآثار السلبية الناتجة عن الطلاق للأفراد والمجتمعات.

آثار الطلاق على الفرد

آثار الطلاق على المجتمع

من قبل الزوج

من قبل الزوجة

من قبل أهل الزوجين

الخُلع

قد تتعثر حياة امرأة مع زوجها لسبب أو لآخر ، وترى المرأة أن حياتها معه لا تطاق ،وترغب فراقه، ولكنه لا يوافق على ذلك .

وقد جعل الله لذلك حلا مشروعا وعادلا يضمن حق المرأة، ولا يضر بالرجل .

اقرأ الأدلة التالية واستنبط منها الحَلَّ الشرعي لهذه القضية.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : «جاءت امرأة ثابت بن قيس إلى رسول الله فقالت : يا رسول الله إني لا أعتب على ثابت في دين ولا خلق، ولكني لا أطيقه،(٢) فقال رسول :«» قالت : نعم، فأمره النبي بفراقها».(٣)

هذا الذي توصلت إليه من خلال الأدلة السابقة هو الذي يسمى في الفقه: الخُلْع، ويمكن تعريفه بالعبارة التالية:

حَلُّ عَقْدِ الزوجية بمقابل تدفعه الزوجة أو وليُّها.

طلب المرأة الخُلع

للمرأة في ذلك حالتان:

الحالة الأولى:إذا كانت هناك أسباب وجيهة لطلب الخلع، فإن كان الزوج مقصرا في حق الله تعالى؛ مثل:تركه للصيام،أو شربه للمسكرات، أو فعل الزنا،ونحو ذلك،فعليها مناصحته، فإن أبى التوبة ولم يستجب لنصحها طلبت الطلاق منه؛ فإن رفض طلاقها، الاختلاع منه.

وأما إن كان مقصرا في حقها؛ مثل: سوء خلقه، أو تقصيره في النفقة عليها، أو لدمامة خِلقته، ونحو ذلك، فيجوز لها الاختلاع منه، والأفضل لها أن تصبر وتحتسب؛ إن لم تخش على نفسها بذلك فتنة أو فسادًا.

الحالة الثانية:إذا لم يكن هناك أسباب وجيهة لطلب الخلع ؛ فيحرم طلبه؛ لما فيه من إنهاء للزوجية التي رغَّب الله فيها، وحث على إنشائها، وقد قال : «».(١)

١/قارن بين الطلاق والخلع بذكر أوجه الشبه والاختلاف بينهما:

الطــــــلاق

الخـــــــــــلع

٢/ إذا لم يرد الرجل زوجته، فهل له أن يضايقها، ويضارّها لكي تطلب الخلع منه، فترد له مهره؟ بالتأمل في الآيتين التاليتين، والرجوع إلى تفسيرهما في مصادر التعلم المختلفة، ناقش هذه

الإيلاء

الإيلاء هو:

الحلف على ترك وطء الزوجة أبدًا، أو أكثر من أربعة أشهر.(١)

حكمه : .

فلو قال الزوج لزوجته : والله لا أجامعك إلا بعد أربعة أشهر، أو حتى تقوم الساعة، أو والله لا أجامعك حتى تشربي الخمر، أو حتى تعطيني أرضك الفلانية، أو مائة ألف ريال، فهو في كل هذه الصور مولٍ.

ما يترتب على الإيلاء

إذا مضت أربعة أشهر، لزم الزوج أن يرجع إلى زوجته ويجامعها، فإن أبى ذلك، وطالبت الزوجة بحقها، فإن القاضي يلزمه بذلك، فإن أبى أمره بالطلاق، فإن أبى الطلاق فإن القاضي يفرق بينهما فيفسخ النكاح؛ دفعا للضرر عن المرأة.

وكذلك الحكم لو ترك الزوج وطء زوجته من أجل الإضرار بها، فإن حكمه حكم المولي، ولو لم يحلف على ذلك.

بين ما يترتب على الصور التالية مع التعليل لما تقول:

الصــــــــــــورة

الحكم

التعليل

حلف ألا يطأ زوجته شهرا

ترك وطء زوجته شهرا

سافر عن زوجته مدة عام

خرجت زوجته من بيته مدة أربعة أشهر

امتنعت الزوجة عن فراش زوجها شهرا

حلف ألا يطأ زوجته أربعة أشهر إلا يوما

حلف ألا يطأ زوجته أربعة أشهر ويوما

العِدَّةُ

إذا حصل فراق بين المرأة وزوجها بسبب طلاق أو فسخ أو خلع أو موت؛ فإنه لا يحل للمرأة أن تتزوج مباشرة من رجل آخر بل لا بد لها أن تبقى مدة حددها الشرع حتى يحل لها الزواج مرة أخرى، وذلك لحكم ومصالح يراعيها الشرع المطهر، هذه الفترة هي المعروفة في الفقه الإسلامي بمدة العدة.

بالتعاون مع زملائك، راجعوا المكتبة ومركز مصادر التعلم، ثم سجلوا ما تختارونه من تعريف للعدة في اللغة، وعند الفقهاء؛ مع الإشارة الى المرجع .

مدة العدة

تختلف العدة باختلاف حال المرأة ، تأمل الأدلة التالية ، ثم صنف أنواع النساء في العدة حسب ما تتوصل إليه من هذه الأدلة في الجدول التالي.

واليائس من المحيض، هي المرأة الكبيرة التي انقطع حيضها، واللائي لم يحضن، هن الصغيرات اللاتي تزوجن ولم يبلغن مبلغ الحيض.

٥/ ثبت في الصحيحين أن سبيعة الأسلمية رضي الله عنها توفي عنها زوجها وهي حامل، فوضعت حملها بعد موته بليال، فلما قضت نِفاسها، أذِن لها النبي بالزواج.(٣)

لخص ما سبق من خلال الجدول التالي :

نوع المعتدة

مدة العدة

الشاهد من الآية

ليس لها عدة

المُتَوفَّى عنها غير الحامل

الحامل المُطَلَّقة والمُتَوفَّى عنها

الحكمة من مشروعية العِدَّة

جميع أحكام هذه الشريعة المباركة هي من عند الحكيم الخبير، وهو تعالى بحكمته وعلمه لا يشرع شيئا إلا لحكم عظيمة، قد يتمكن الناس من معرفة بعضها وقد يعجزون في بعض الأحيان عن درك ذلك لقصور علمهم، ويمكننا أن نتعاون في التماس بعض الحكم من مشروعية العدة بأنواعها، فمن ذلك:

١. التأكد من براءة الرحم، فقد تكون المرأة حاملاً من الزوج الأول، فتختلط الأنساب، وقد لا تكون حاملاً منه ولكن تتزوج ثم تحمل مباشرة، فيكثر الكلام هل الولد من الزوج الأول أم من الزوج الثاني.

٢. إعطاء مهلة تفكير للمرأة قبل أن تقدم على الزواج الجديد.

٣. رعاية حق الزوج السابق.

٤. تعظيم أمر عقد النكاح.

اكتب ما يمكنك التوصل إليه من حكم أخرى.

موضع العدَّة

أولا: الزوجة المتوفى عنها تعتد في بيتها الموجودة فيه حال موت زوجها؛ لقوله لِفُرَيعة بنت مالك بن سنان - حين مات زوجها رضي الله عنهما - : «»(١)، ويجوز أن تنتقل منه للضرورة أو الحاجة الشديدة حيث شاءت.

ثانيا: الزوجة المطلقة طلاقاً بائناً تعتد حيث شاءت، لحديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها قالت: «طلقني زوجي ثلاثاً، فأذن لي أن أعتدَّ في أهلي»(٢) أي : عند أهلي.

ثالثا: الزوجة المطلقة طلاقاً رجعيا، تعتد في بيت زوجها ولا تخرج منه؛ لأنه يلزمها البقاء

النفقات

شرع الله ـ سبحانه وتعالى ـ للمجتمع الإسلامي أن يكون مجتمعاً متعاوناً متكاتفاً متآلفاً، يساعد فيه القوي الضعيف، ويحنو الغني على الفقير.

والإنسان مستخلف على هذا المال، ومسؤول عنه يوم القيامة، فالمال مال الله، يهبه من يشاء من عباده، ثم يحاسبه على ذلك يوم القيامة. فشرع الله ـ سبحانه ـ الزكاة والصدقة والنفقة، والنفقة على القريب قد تكون وقد تكون .

والمقصود بالنفقة: توفير المطعم والمسكن والملبس، ونحو ذلك مما يحتاجه المنفَق عليه.

وفيما يلي بيان من تجب النفقة عليهم، وكل من لم تجب نفقته من الأقارب وغيرهم فالنفقة عليه ، وذلك كالأرامل واليتامى وغيرهم من المحتاجين.

أولاً: النفقة على الزوجة

الزوجة تجب لها النفقة سواء أكانت غنية أم فقيرة، فكما أن الزوجة مسؤولة عن تربية الأولاد والعناية بهم، وموكول إليها القيام بأمور الزوج، ففي المقابل يجب لها النفقة، وليست هذه النفقة منة من الزوج على زوجته، بل هي حق من حقوقها، ما دامت قائمة بالحقوق الزوجية التي عليها.(١)

و قال في حجة الوداع : «» (٣).

مقدار النفقة على الزوجة

النفقة ليس لها تحديد معين، وإنما المرجع فيها إلى العرف، وهي تختلف باختلاف الأزواج غنى وفقراً، وباختلاف الأزمان والأماكن؛ كما قال الله تعالى:

ثانيا : النفقة على الأولاد والآباء

يجب على الوالد النفقة على أولاده من بنين وبنات، ؛ لقوله لهند بن عتبة، عندما أخبرته أن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيها ما يكفيها وولدها،قال : «».(١)، وقال ». (٢)

وكذلك يجب على الولد النفقة على أبيه وأمه وجده وجدته إذا احتاجوا لذلك، فهو داخل في البر والإحسان الذي أمر الله به للوالدين.

ثالثا : النفقة على الأقارب

إذا كان للشخص قريب فقير ولو مات هذا الفقير فإن هذا الشخص يرثه، فإنه يجب عليه النفقة على هذا الفقير.

مثال ذلك : رجل له أخ فقير، وليس للأخ أولاد، وليس له أب، ولو مات الأخ يرثه هذا الرجل فإنه تجب عليه نفقته.

مثال آخر : رجل له عم فقير، والعم ليس له أولاد، وإنما يرثه ابن أخيه، فإنه يجب على ابن أخيه النفقة عليه.

والدليل على وجوب النفقة للقريب الفقير على القريب الغني الوارث قوله تعالى:

ووجه الاستشهاد: أن الله ـ سبحانه ـ فرض النفقة للرضيع العاجز عن التكسب، والنفقة تكون على الأب المولود له، فإن لم يوجد الأب فعلى الوارث مثل ما على الأب، وكذلك الحكم بالنسبة لكل قريب.

شروط وجوب النفقة على الأقارب :

١. أن يكون المنفِق (دافع النفقة) غنياً، عنده ما يكفيه ويكفي أولاده وزيادة.

٢. أن يكون المنفِق (دافع النفقة) وارثاً للمنفَق عليه (آخذ النفقة) أي إذا مات المنفَق عليه ورثه المنفق.

٣. أن يكون المنفَق عليه (آخذ النفقة) فقيراً ليس عنده مال ولا مهنة يتكسب منها، أو عنده مال لكن لا يكفيه هذا المال.

مقدار النفقة

إذا وجبت النفقة على الشخص فإنه يدفع له النفقة التي تكفيه إن كان معدما، أو تتمة النفقة التي تكفيه إن كان يقدر على بعضها، ومرد النفقة إلى العرف.

بالتعاون مع زميلك مثل على ما يلي:

أولًا:النفقة على القريب المعدَم.

ثانيًا: تتمة النفقة على القريب القادر على بعضها.

الحكمة في نفقة القريب على قريبه

المتأمل في أحكام النفقات يستطيع التوصل الى بعض هذه الحكم ومنها :

١. الإنفاق على الأقارب يساعد في تقليل الجرائم في المجتمع، فالفقير عندما لا يجد ما يكفيه، ولا يريد أن يتكفف الناس، فإنه قد يتجه إلى السرقة، والخطف وغيرها من الجرائم للحصول على المال.

٢. إذا نظر القريب الفقير إلى قريبه الغني الذي يتمتع بالمال، وهو معدم فقد يؤدي هذا إلى أن يحقد عليه ويحسده، بل قد يرتكب جريمة في حقه من أجل أن يشفي غليله، خاصة إذا كان يرث هذا الغني فإنه قد يطمع في الحصول على هذا الميراث.

٣. إلزام الغني بالنفقة يساعد في إيجاد فرص عمل للعاطلين، لأن الغني إذا كان يعلم أن قريبه الذي تجب عليه نفقته إذا لم يجد عملاً فإنه ملزم بالنفقة عليه، فإن سيحاول أن يحصل له على عمل، وهو ـ في أحيان عديدة ـ قادر على ذلك بحكم معارفه وأعماله.

اذكر ما يمكنك من الحِكَم مضافا إلى ما سبق.

الصدقة على الأقارب

تصدق الإنسان على قريبه الفقير الذي لا تجب عليه نفقته أفضل من الصدقة على البعيد(١)، فقد قال : «».(٢)

وعندما حث النبي على الصدقة، فسألت امرأة ابن مسعود عن الصدقة على الزوج وأيتام في حجرها قال النبي : «».(٣)

١/ عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي قال:«»(١). وعن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان قال : قال رسول الله : «».

قال أبو قلابة : وبدأ بالعيال، وأي رجل أعظم أجرا من رجل ينفق على عيال صغار؛ يُعِفَّهم أو ينفعهم الله به، ويغنيهم.(٢)

وقال الحسن البصري : المقتِّرُ على عياله خائن.(٣)

في ظل فهمك للنصوص والآثار السابقة، وبالتعاون مع مجموعتك : بين كيف يكون ترك النفقة على الأولاد تضييعا وتفريطا وخيانة؛ مبينا الآثار السلبية لترك النفقة على الأولاد في حال الارتباط الزوجي وعدمه.

٢/ حدد ما يدخل في النفقة الواجبة، أو غير الواجبة مع التعليل لما تختار في الصور التالية:

الصورة

الحكم

التعليل

الطعام الأساسي للزوجة

نفقات سفر النزهة

أدوات الزينة للزوجة

جهاز حاسب آلي لكل واحد من الأولاد

العطورات للزوجة

الكسوة الأساسية للأولاد

السكن لوالده الفقير

الملابس لابن خالته المحتاج

٣/ ارجع إلى الآية رقم (٢٢) من سورة النور، وانقلها هنا، وارجع إلى بعض مصادر التعلم ولخص منه تفسير الآية، وسبب نزولها، ثم اذكر الفائدة التي تستفيدها من الآية فيما يتعلق بموضوع النفقة.

١/ ماذا تفهم من الرضاع المقصود في هذا الدرس؟

شروط الرَّضَاعِ المُحَرِّم

لا يكون الرضاع ناشراً للحُرْمة إلا بثلاثة شروط :

الأول : أن تكون الرضعات خمساً فأكثر. والدليل حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت : أُنزل في القرآن : «عشر رَضَعَات معلومات يُحَرِّمْنَ» فَنُسِخ من ذلك خمسٌ وصار إلى خمسِ رَضَعَاتٍ معلوماتٍ يُحَرِّمْنَ، فَتُوُفي رسول الله والأمر على ذلك.(١) والرَّضْعَةُ هي : أن يلتقم الصبي الثدي ويرضعه، ثم يتركه باختياره، فهذه تعدّ رضعة، فإذا عاد والْتَقَم الثدي مرة أخرى كانت رضعة ثانية.

الثاني : أن يكون اللبن بسبب حمل نتج عن نكاح صحيح.

فجعل تمام الرَّضاعة حولين، وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : قال : «» (٣).

ما يترتب على الرَّضَاع

إذا أرضعت امرأة طفلاً لم تلده خمس رضعات في الحولين فإنها تكون أمًّا له من الرضاعة،وأولادها يكونون إخواناً لهذا المرتضع، وزوج المرأة يكون أباً له، وأب المرأة التي أرضعت الطفل يصبح جداً له وأم المرأة تكون جدة للطفل، وإخوان الزوج وأخواته يكونون أعماماً وعمات له، وكذلك إخوان الأم وأخواتها،و هكذا.

أما إخوان الطفل من النسب فإنهم لا يصبحون أولاداً للمرضعة، ولا إخواناً لأولادها، فالحكم يتعلق بالذي رضع، دون أبويه وإخوانه وسائر أقاربه.

أحكام الرَّضَاع

إذا وجد الرضاع بالشروط السابقة فالذي يتعلق به حكمان فقط، هما :

كما جاءت السنة متممة ومفصلة قاعدة التحريم وهي : أن كل من يحرم نكاحهن من النسب يحرم من الرَّضَاعة كما في حديث عائشة رضي الله عنها، أن النبي قال : «»، وفي لفظ لمسلم : « »(٢).

وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي قال : «» (٣).

ثانيا: ثبوت أحكام المَحْرَمية إلى القريبة من الرضاع، فيجوز النظر إليها، والخلوة بها، ومصافحتها، و كونه محرما لها في السفر، ، ونحو ذلك من أحكام المحارم؛ يدل لذلك أن عائشة رضي الله عنها سألت رسول الله عن أفلح - أخي أبي القُعَيس - هل يدخل عليها؟ وكانت امرأة أبي القعيس قد أرضعتها، فقال: «» (٤).

ميز فيما يلي ما يثبت من أحكام بسبب الرَّضَاع وما لايثبت مع ذكر السبب.

المسألة

يثبت أو لا يثبت

السبب

جواز نظره من أرضعته وبناتها

وجوب النفقة عليه لأمه من الرضاعة

تحريم زواجه من بنات من أرضعته

وجوب صلته لمن أرضعته كما يصل رحمه

جواز الخلوة بأخته من الرضاعة

وجوب الإحسان إلى أمه من الرضاعة وبرها

جواز مصافحة أخته من الرضاعة وتقبيل رأسها

أخو المرتضع يكون محرما لأخت أخيه من الرضاع

كونه محرما لخالته من الرضاعة في سفر الحج

الشك في الرَّضاع

قد يحدث الشك في الرِّضاع على وجهين:

الأول : الشك في حصول الرِّضَاع من عدمه،فتقول المرأة : لا أدري أرضعت فلانا أولم أرضعه.

الثاني : الشك في عدد الرَّضَعَات المُحَرِّمة، وهي خمس رَضَعَات، فتقول المرأة : لا أدري أرضعت فلانا خمس رضعات أو أربع، أو لا أدري أرضعته خمسا أو أقل منها، ونحو ذلك.

في الحالتين السابقتين؛ هل تثبت أحكام الرضاع أو لا؟

اقرأ القاعدة الفقهية التالية ثم أجب على ضوء فهمك لها؛معللا إجابتك من خلالها.

القاعدة الفقهية:(اليقين لا يزول حكمه بالشك).

ثبوت الرَّضَاع بالإخبار

يكفي في ثبوت الرضاع إخبار امرأة واحدة موثوقة أنها أرضعت فلاناً؛إذ النساء في هذه الأمور أضبط من الرجال، فعن عقبة بن الحارث أنه تزوج ابنة لأبي إهاب بن عزيز، فأتته امرأة فقالت : إني قد أرضعت عقبة والتي تزوج، فقال لها عقبة : ما أعلم أنك أرضعتني ولا أخبرتني، فركب إلى رسول الله بالمدينة فسأله، فقال رسول الله : «»، ففارقها عقبة، ونكحت زوجا غيره.(١)

١/ قد يحدث أحيانا أن يتزوج اثنان، وبعد فترة تأتي امرأة موثوقة وتخبر أنهما أخوان من الرضاعة، فيترتب على ذلك انفساخ النكاح، بالتعاون مع زميلك : ما الطرق التي تقترحانها لضبط قضايا الرضاع وتوثيقها؛حتى لا يحدث مثل ذلك في المستقبل.؟

٢/ ميز فيما يلي ما يثبت من أحكام بسبب الرَّضَاع وما لايثبت مع ذكر السبب :

المسألة

يثبت أو لا يثبت

السبب

امرأة أرضعت طفلا في الرابعة من عمره

أرضعت طفلا خمس رضعات فقط

ترددت هل أرضعته خمس رضعات أو عشر

امرأة أرضعت طفلا أربع رضعات فقط

امرأة أرضعت طفلا سبع رضعات

امرأة ترددت في إرضاع ابن أختها

أرضعت ابن أخيها وشكت هل هي خمس أو ثلاث

الحَضَانَةُ

يعيش الصغير في كنف والديه عادة يتعاهدانه بالحفظ والرعاية والقيام بأموره، ولكن قد يقدر الله على الصبي ألا يعيش بين والديه، إما لأن أباه قد طلق أمه، أو لأن والده قد توفي، وليس في هذا عيب أو انتقاص من هذا الصغير فهذا ما قدّره الله عليه، وخير الخلق وسيد ولد آدم حبيبنا وقدوتنا عاش يتيماً وكفله جده ثم عمه أبو طالب، ولم ينقص ذلك منه شيئاً، بل قد يكون ذلك دافعاً لهذا الصبي أن يعتمد على نفسه منذ الصغر حتى إذا كبر كان قادراً على شق طريقه في الحياة بقوة واقتدار أكثر من غيره.

والحضانة : هي القيام على حفظ الصغير أو المجنون ونحوهما، وتربيته والعناية به.

الأحق بالحَضَانَةِ

إذا اتفق أقارب الصغير على أن يكون عند أحدهم، فإن الأمر إليهم، ويكون الصغير عند من اتفقوا أن يكون عنده؛ بشرط أن تكون مصلحة الطفل في ذلك؛ وذلك بأن يكون الحاضن قادرا على القيام بحقوق المحضون الدينية والدنيوية؛ لكن لو اختلفوا وأراد كل واحد منهم أن يكون الصغير عنده، فمن الذي يحضن هذا الصغير؟

أحق الناس بحضانة الصغير أمه، ما لم تتزوج، فالأم أشفق من الأب على طفلها، وهي أعلم بكيفية معاملة الطفل، فإذا تزوجت فإن الأب أحق به منها.

والدليل على ذلك حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن امرأة قالت : يا رسول الله إن ابني هذا كان بطني له وعاء، وثديي له سقاء، وحجري له حواء، وإن أباه طلقني وأراد أن ينتزعه مني، فقال لها رسول الله : «».(١)

وإذا كان الصغير عند أمه، فإن النفقة تكون على الأب، كما سبق ذكره في كتاب النفقة.

الحَضَانَةُ بعد السابعة

إذا بلغ الصبي سبع سنين فإنه يُخَيَّرُ بين أبويه، فإذا اختار أحدهما كان أحق بحضانته، فقد خيّر النبي غلاماً بين أبويه، فقال : «»، فأخذ بيد أمه، فانطلقت به.(٢)

شرط الحاضن

يشترط في الحاضن أن يكون من أهل الحضانة، وهو المسلم العدل، فلو ضيعت الأم الابن ولم تقم على تربيته، ولم تحافظ على تعليمه وتنشئته تنشئة صالحة، فإن الحضانة تنتقل إلى الأب، وكذلك لو كان الأب الذي عنده الصغير مهملاً له، أو تركه عند امرأة أبيه وهذه المرأة لم تقم بحق الصغير، فإنه يرد للأم حتى لو كانت متزوجة، إذا كان بقاء الصغير عندها أصلح له.

توجيهات وآداب

أولا : لا يجوز حرمان الصغير من زيارة والديه، فإذا كان الولد عند الأم فليس لها منع الأب من زيارة ولده، أو زيارة الولد لأبيه، وكذلك لو كان الولد عند أبيه فإنه يحرم عليه أن يمنع أمه من رؤيته وزيارته.

ثانيا : لا يجوز للحاضن أن يوغر صدر الابن على والده، فإذا كان الولد عند أمه، فليس لها أن تسب أباه عنده، وتملأ صدره حقداً على أبيه، بل عليها أن تفهمه أن الله لم يكتب لزواجهما الاستمرار؛ بسبب بعض الظروف، إما لعدم اتفاق الزوجين، أو غير ذلك من الأسباب، وأن الأب يظل أباً حتى ولو أخطأ في حق ولده، فيجب عليه برّه، ولا يجوز له عقوقه، وكذلك لو كان الولد عند أبيه فلا يجوز له أن ينفر الولد من أمه.

1/ ميز فيما يلي ما يثبت من أحكام بسبب الرضاع وما لايثبت مع ذكر السبب :

الحالة

الأحق بالحضانة

السبب

أم صالحة وأب لا يصلي

أب صالح وأم صالحة متزوجة من آخر

أم لا تصلي وأب صالح

من الأمثال العربية المشهورة : (آخر الدواء الكي)، كيف توظف هذا المثل لتستفيد منه في موضوع الطلاق، مبينا ما تقول بالأمثلة المناسبة.

ما الأحكام التي نستفيدها من الأدلة التالية :

ت- قوله : «لا يَفْرَك مؤمن مؤمنة؛ إن كره منها خلقاً رضي منها آخر».

قارن بين أنواع المطلقات الثلاث بذكر أوجه الشبه والاختلاف بينهن.

لخص موضوع الإيلاء في ثلاثة أسطر، بحيث تذكر فيها أهم أحكامه.

ما مدى وعي بعض الرجال لهذه القوامة، وهذا التفضيل؛ حين تراهم يتعجلون في الطلاق لأتفه الأسباب؟ ناقش ذلك مستعينا بفهمك للآية الكريمة، ومعرفتك بواقع بعض الأزواج المتعجلين، ذاكرًا بعض الأمثلة أو الشواهد التي تؤيد بها ما تقول.

١/اكتب بحثا مقارنا عن الطلاق في الإسلام، وفي الديانات الأخرى.

٢/اكتب مقالا تبين فيه أثر الطلاق على تصدع الأسرة، وتشتت الأولاد في كثير من الأحيان.

بعد مراجعة مركز مصادر التعلم اكتب موضوعا عن: فضل الرضاعة الطبيعية.

أخي الطالب: يتوقع منك بعد دراستك لهذه الوحدة أن :

١. تعرف البيع لغة واصطلاحا.

٢. تعرف حكم البيع مستدلا على ذلك من الكتاب والسنة.

٣. تعرف صور البيع وأقسامه باعتبارات مختلفة.

٤. تفرق بين أقسام البيع .

٥. تمثل بأمثلة من عندك على أقسام البيع.

٦. تذكر شروط البيع.

٧. تفرق بين البيع الصحيح والبيع الفاسد.

٨. تعلل لبعض أنواع البيع صحة وفسادا.

٩. تستدل على شروط البيع بالأدلة الشرعية.

١٠. تعرف الزمن والمكان الذي لا يجوز فيه البيع.

١١. تستنتج وجه الدلالة من النصوص على بعض جوانب البيع.

١٢. تتعرف على الخيار وأنواعه وشروطه.

١٣. تستدل على الخيار بدليل من السنة.

١٤. تستنبط وجه الاستدلال من الأدلة الشرعية في الخيار.

١٥. تفرق بين أنواع الخيار.

١٦. تستنتج الحكمة من مشروعية الخيار.

١٧. تستطيع الحكم على صحة بعض البيوع من عدمها.

١٨. يمكنك تطبيق الخيار بأنواعه المختلفة.

١٩. تدرك ما يترتب على بقاء الخيار من عدمه.

٢٠. تدرك معنى شرط البراءة من كل عيب.

٢١. تميز بين ما يصح في شرط البراءة وما لا يصح.

٢٢. تتعرف على الشروط في البيع .

٢٣. تستدل على الشروط في البيع بأدلة من الكتاب والسنة .

٢٤. تفرق بين الشروط في البيع وشروط البيع.

٢٥. تتعرف على أقسام الشروط في البيع.

٢٦. تمثل بأمثلة من عندك على كل قسم من أقسام الشروط.

٢٧. تستطيع الحكم على الشروط في البيع بالصحة أو الفساد.

٢٨. تستشعر عظمة هذا الدين ودقة أحكامه وتشريعاته فيما يتعلق بأحكام البيوع ورعاية الأموال.

تعريف البيع

الناس يتوصلون لحاجاتهم عن طريق البيع والشراء، فما مفهومك للبيع؟

اقرأ التعريف التالي وتأكد من صحة مفهومك.

البيع لغة : أخذ شيء وإعطاء شيء آخر ، مأخوذ من الباع لأن كلاً من المتبايعين يمد باعه للأخذ والإعطاء.

واصطلاحاً : مبادلة مالٍ بمالٍ لغرض التملك.

إذا عرفنا أن البيع مبادلة مال بمال، فما حقيقة المال ؟

حدِّد خيارًا مناسبًا مما يلي:

الأوراق النقدية ( )

الذهب والفضة والأوراق النقدية ( )

كل ما يملكه الإنسان مما له قيمة ( )

ميز ما هو بيع وما ليس ببيع في الحالات التالية:

الــمــثــــــــــال

بيع

ليس بيعا

أعطيت صديقي قلما، وبعد يومين أعطاني كتابا

قلت لصديقي أعطني قلمك هذا وأعطيك هذا الكتاب فوافق

اتفقت مع صالح على أن يعطيني سيارته وأعطيه سيارتي

استبدلت ثلاثين ريالا بثمانية دولارات

أعطيت أحمد حاسوبي وأعاده علي بعد ثلاثة أيام

حكم البيع

تأمل الأدلة التالية واستخرج منها حكم البيع، مبينا وجه الدلالة منها على ما تقول :

وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي أنه قال : «» (٢).

أركان البيع

للبيع ثلاثة أركان، هي:

١- العاقدان ، وهما البائع والمشتري.

٢- المعقود عليه ، وهو الثمن والمثمن.

٣- صيغة العقد، وهي ما يصدر من المتعاقدين دالا على توجه إرادتهما لإنشاء العقد ، وينعقد البيع بكل ما يدل عليه من قولٍ أو فعل.

وللبيع صيغتان:

أ- الصيغة القولية : وتسمى الإيجاب والقبول، فالإيجاب هو اللفظ الصادر أولاً، مثل أن يقول البائع : بعتك هذا الثوب بكذا، والقبول هو اللفظ الصادر ثانياً، مثل أن يقول المشتري : قبلت.

ب-الصيغة الفعلية : وتسمى المعاطاة، مثل أن يدفع المشتري ريالاً إلى البائع ويأخذ بقيمته سلعة من دون أن يتلفظ أحدهما بشيء، ومنه الشراء عن طريق الشبكة العنكبوتية (الانترنت) فعرض الشركة لمنتجاتها في حكم الإيجاب، وإتمام المشتري لإجراءات البيع وضغطه على (موافق)في حكم القبول.

في حياتنا اليومية حالات يتم فيها البيع دون تلفظ ، خلال دقيقتين اذكر ما تستطيعه من أمثلة عليها .

أقسام البيع

ينقسم البيع باعتبارات مختلفة. وفيما يأتي أهم تلك التقسيمات :

أولا : أقسام البيع من حيثُ موضوعُ العقد :

مثل بأمثلة مناسبة للأنواع السابقة .

ثانيا : أقسام البيع من حيثُ وقتُ التسليم :

أ‌- أن يكون كل من الثمن و المثمن معجَّلًا. وهذا هو الأصل في البيوع.

ب‌- أن يعجَّل الثمن و يؤخر المثمن، و هذا هو بيع السلم.

ت‌- أن يعجَّل المثمن و يؤخر الثمن و هو بيع الأجل، ومنه بيع التقسيط.

ث‌- أن يكون كل منهما مؤجلا وهو بيع الدَّين بالدَّين (الكالىء بالكالىء).

والأنواع الثلاثة الأولى مباحة ، أما الرابع فهو محرَّم.

مثل بأمثلة مناسبة للأنواع السابقة .

ثالثا : أقسام البيع من حيث طرق تحديد الثمن :

١) بيع المُساوَمَة : وهو البيع الذي لا يذكر البائع فيه رأس ماله بل يضع سعراً محدداً، ويكون فيه نوع من المساومة، وهذا هو الأصل في البيوع.

٢) بيع الأمانة : البيع الذي يذكر البائع فيه رأس ماله و يضع سعرا محددا للسلعة. وينقسم هذا النوع إلى ثلاثة أقسام :

أ‌- بيع المُرابحة : أن يحدد البائع الثمن بزيادة على رأس المال. كأن يقول : اشتريتها بثمانين و سأبيعها بتسعين، أو بنسبة زيادة كذا عن رأس المال.

ب‌- بيع الوَضِيْعة : أن يحدد البائع الثمن بنقص عن رأس المال. كأن يقول : اشتريتها بثمانين وسأبيعها بسبعين، أو بنسبة خصم كذا عن رأس المال.

ت‌- بيع التَّـوْلِـيَـة : أن يبيع السلعة برأسماله فيها. كأن يقول اشتريتها بثمانين وسأبيعها برأسمالها.

٣) بيع المُزايدة: وهو البيع الذي تعرض فيه السلعة بدون تحديد ثمن معين؛ ليتزايد الناس في ثمنها؛ فيأخذها من يعرض ثمنا أعلى من غيره.

١/ ما الحالات التي يبيع فيها الإنسان بضاعته برأس مالها أو بخسارة؟

٢/ أتأكد من فهمي وألخص أقسام البيع في خريطة مفاهيم مناسبة (مخطط) :

أن يكون المبيع مباح المنفعة، مثل:

قوله : «» (١).

فلا يجوز بيع ما فيه منفعة محرمة، مثل: الخمر، والدخان، والآلات الموسيقية، وأشرطة الغناء، وأشرطة الفيديو المحرمة،

يستثنى من ذلك إذا كان في المبيع منفعة لا تباح إلا عند الضرورة مثل الميتة، أو تباح عند الحاجة مثل كلب الصيد والحراسة، فلا يجوز بيعه أيضاً، لقوله : «» (٢).

أن يكون المبيع مقدوراً على تسليمه

عن أبي هريرة أن النبي : «نهى عن بيع الغَرَرِ» (٣).

فلا يبيع سيارةً مفقودةً، أو

يكون المبيع معلوماً عند البائع والمشتري وقت العقد، والعلم بالمبيع يتحقق بأمور منها:

عن أبي هريرة أن النبي : «نهى عن بيع الغَرَرِ» (٤).

لا يصح بيع شيءٍ مجهول؛ مثل :

أن يكون ثمن السلعة معلوماً وقت العقد

عن أبي هريرة أن النبي : «نهى عن بيع الغَرَرِ» (٥).

فلا يصح البيع مع الجهل بالثمن مثل:

١/ مر معي أن البيع قد يكون صحيحا وقد يكون باطلا، بالتعاون مع معلمي وزملائي أناقش مصطلح الصحيح والباطل , وأتوصل الى تعريف مناسب لكل منهما :

٢/ ما الفرق بين الركن والشرط ؟ وهات من عندك أمثلة لبيع افتقد شرطا ،وبيع اختل فيه ركن .

٣/يكثر في بعض البيئات بيع القردة والكلاب ونحوها ،مارأيك في شرائها بقصد الزينة؟

٤/عرض عليك طفل سلعة بسعر مغرٍ، فهل يجوز لك شراؤها منه؟ولماذا ؟

٥/ من القضايا الحادثة في عالم اليوم البيع والشراء عن طريق الإنترنت، فهل يتحقق فيه شروط البيع؟ وما رأيك في ذلك؟ وهل من صيغة يمكن من خلالها نفي الغرر عن الطرفين ؟

وقت البيع ومكانه

وقت البيع

لا يتحدد البيع بوقت معين، فيجوز إجراء العقود في أي وقت. ويستثنى من ذلك ما إذا كان إجراء العقد يؤدي إلى الإخلال بواجبٍ على الإنسان. ومن ذلك البيع والشراء بعد نداء الجمعة الثاني لمن تلزمه الصلاة ؛ وذلك لأنه مأمور بالسعي لسماع الخطبة وأداء الصلاة،

ويلحق بذلك البيع والشراء لمن تلزمه الصلاة المفروضة إذا كان ذلك يؤدي إلى تفويتها عن وقتها، أو تفويت الجماعة لمن يلزمه حضورها.

مكان البيع

ليـس للبـيـع مكان محدد، فيجوز إجراؤه في أي مكـان ما عدا المساجد لما روى عبد الله ابن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - أن النبي «نهى عن الشراء والبيع في المسجد» (٢).

والحكمة في ذلك: هو صيانة المساجد وحفظها من اللغط وهيشات الأسواق.

ما رأيك في رجل باع أسهمه أو بضاعته عن طريق الهاتف وهو في المسجد؟ علل ما تقول.

قبض المبيع

عرفنا فيما سبق أن البيع يفيد انتقال ملكية المبيع من البائع إلى المشتري، والملكية تنتقل بمجرد البيع ولو لم يحصل تقابض بين العاقدين.

فعلى سبيل المثال: لو قال البائع: بعتك سيارتي بعشرة آلاف ريال، فقال المشتري:قبلت، فهذا يعني أن ملكية السيارة قد انتقلت من البائع إلى المشتري ولو لم يتم نقل رخصة السيارة (الاستمارة) باسم المشتري، فإذا سلمه مفتاح السيارة ونقلها من محل البيع فقد قبضها.

فالقبض إذاً بمعنى تمكين المشتري من التصرف في السلعة، والتخلية بينه وبينها، وهو أمر زائد عن مجرد التملك.

بالتعاون مع زملائي أصوغ مفهوما للقبض بعبارة أخرى:

ما يترتب على القبض

يترتب على قبض المبيع أمران :

الأول : جواز التصرف فيه بالبيع ونحوه، فمن اشترى شيئاً فلا يجوز له أن يبيعه قبل أن يقبضه. والأدلة على ذلك :

١- عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي قال : «».

٢- وعن حكيم بن حزام قال : قلت : يا رسول الله، إني أشتري بيوعاً فما يحل لي منها، وما يحرم علي؟ فقال : «» (١).

والحكمة في النهي عن ذلك: أن البائع لم تنقطع علاقته بالمبيع، فقد يمتنع من تسليم المبيع لاسيما إذا رأى أن المشتري قد ربح فيه، فيؤدي ذلك إلى النزاع، ومن مقاصد الشريعة سد الذرائع التي تؤدي إلى العداوة والبغضاء بين المسلمين.

الثاني : انتقال الضمان من البائع إلى المشتري، فلو تلفت السلعة بعد البيع وقبل أن يقبضها المشتري فالضمان على البائع لأن السلعة تحت يده، إلا إذا كان التلف بسبب المشتري.

ويستثنى من ذلك ما إذا مكّن البائعُ المشتريَ من قبض السلعة فامتنع من قبضها فتضررت أو تلفت فالضمان على المشتري لأنه فرَّط في قبضها.

ما يحصل به القبض

يرجع في تحديد القبض إلى العرف، وهو يختلف من سلعة إلى أخرى، وإليك بعض الأمثلة على ذلك :

السلعة

كيفية قبضها حسب العرف

العقارات كالمنازل والأراضي

الأطعمة والثياب والأجهزة

الذهب والفضة والجواهر

النقود

السيارات

بالتخليه بينها وبين المشتري

بنقلها من مكانها

بتناولها باليد

بتناولها، أو بقيدها في الحساب المصرفي

بتحريكها وإخراجها من موضعها، أو بتسلم الأوراق الثبوتية التي تفيد تملك المشتري لها.

بين حكم التصرف في السلعة، وعلى من يكون الضمان لو تلفت أو تعيبت مع بيان السبب في الحالات التالية:

المثال

حكم التصرف.

الضمان

السبب

شترى أحمد سيارة من فهد، وتسلمها، وأخذها لمنزله؛ على أنهما سوف ينقلان ملكيتها غدا.

اشترى علي من ممدوح جوالا وقبل أن يسلمه ممدوح سقط من يده وانكسر.

اشترى محمد من عبدالله منزله، وتسلم مفتاحه،وتواعدا بعد غد للذهاب إلى المحكمة أو كتابة العدل لنقل الملكية.

الخِيار في البيع

١/اشترى سلطان ساعة، وقبل خروجه من معرض الساعات قال : شكرا، لا أريد الساعة، فأعاد عليه البائع نقوده.

واشترى حمد ساعة من المعرض نفسه ، ثم خرج من المعرض، وعاد بعد ساعة، وقال : شكرا، لا أريد الساعة، فرفض البائع إعادة نقوده، وقال : لا أقبل إعادة الساعة؛ مع أن الساعة بحالتها التي أخذها عليها.

ما الفرق بين الحالتين، علما بأن البائع محق فيهما؟

٢/اشترى فهد جهاز جوال جديد وقال للبائع : أشاور أخي إلى الغد، ومن الغد عاد إليه وقال : شكرا، لا أريد الجهاز، فأعاد عليه البائع نقوده.

واشترى بدر جهاز جوال جديد من البائع نفسه، ومن الغد رجع إليه وقال : شكرا، لا أريد الجهاز، فرفض البائع إعادة نقوده، وقال : لا أقبل إعادته؛ مع أن الجهاز بحالته التي أخذه بها.

ما الفرق بين الحالتين، علما بأن البائع محق فيهما؟

لتتعرف أكثر على الفرق بين هذه الحالات، وأحكامها الشرعية وأدلتها، وحكمة التشريع فيها، اقرأ هذا الموضوع.

تعريف الخِيار

الخيار في اللغة : اسم مصدر من الاختيار، وهو الاصطفاء والانتقاء.

وفي الاصطلاح : هو حق المتعاقدين في اختيار فسخ العقد أو إمضائه.

أنواع الخِيار

للخيار عدة أنواع، منها ما يأتي :

النوع الأول : خِيار المجلس

المراد بالمجلس مكان التبايع أو التعاقد، فما دام المكان الذي يضم كلا العاقدين واحدا فلكل واحد منهما الخيار في إمضاء العقد أو فسخه إلى أن يتفرقا.

ودليل ذلك حديث حكيم بن حزام أن النبي قال : «» (١).

يثبت خيار المجلس للعاقدين من حين العقد حتى يتفرقا بأبدانهما من المكان الذي تعاقدا فيه، سواء طال المجلس أم قَصُر، وإذا كان العقد قد تم بالهاتف مثلاً فمدة الخيار حتى انتهاء المكالمة.

وإذا كان عن طريق الشبكة العالمية (الإنترنت) فمدة الخيار تستمر حتى إغلاق صفحة المحادثة التي بينهما إن كان البيع قد تم بمحادثة، أما إن كان قد تم بتعبئة نموذج شراء ثم إرساله إلى البائع، فتعبئة نموذج الشراء ثم إرساله إلى البائع يعد إيجاباً، وإرسال البائع إشعاراً بما يفيد الموافقة يعد قبولاً ، وبإرسال هذا الإشعار تنهى مدة الخيار.

بالتعاون مع مجموعتك اذكر ثلاث صور من التعاقد ، مبينا متى ينتهي خيار المجلس في كل منها :

الصورة

متى ينتهي خيار المجلس

نفي الخِيار أو إسقاطه

يجوز نفي خيار المجلس وإسقاطه.

ونفي الخِيار : أن يتفق العاقدان قبل العقد على أن لا خيار بينهما، ويلزم البيع بمجرد العقد.

وإســقـــــاطــــــــه : أن يتبايعا ثم يتفقا بعد العقد وقبل التفرق على إسقاط الخيار، وهذا قد يلجآن إليه إذا كان مجلس العقد طويلاً؛ كما لو كانا معا في سفينة صغيرة، أو في طائرة ونحوهما، فيلزم العقد من حين إسقاط الخيار.

من خلال فهمك لما تقدم؛ وضح معنى نفي الخيار وإسقاطه؛بذكر صورة واقعية لكل منهما:

صورة نفي الخيار

صورة إسقاطه الخيار

التحايل لأجل إسقاط الخِيار

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي قال : «» (١).

اقرأ الحديث بتمعن، ومن خلاله :

١. استنتج حكم التحايل لإسقاط خيار المجلس، مبينا الشاهد من الحديث على ما تقول :

٢. اذكر صورتين توضح من خلالهما كيفية التحايل لإسقاط خيار المجلس.

بين في الصور التالية مدى انقطاع خيار المجلس من عدمه ، مع ذكر السبب .

الصورة

انقطاع خيار المجلس من عدمه

السبب

تبايع رجلان فأسرع أحدهما بالخروج، ثم رجع.

تبايع رجلان وهما في السيارة، وبعد قليل نزل أحدهما للمصرف وبقي الآخر في السيارة.

تبايع رجلان في المجلس، وبعد قليل استأذن أحدهما في الذهاب لدورة المياه.

اشترى رجل من صاحب محل سلعة ثم خرج للشراء من المحل المجاور.

بعد أن تعرفت على خيار المجلس، تعاون مع زميلك في التماس الحكمة والفائدة من مشروعيته.

النوع الثاني : خِيار الشرط

وهو أن يشترط العاقدان أو أحدهما أن له الخيار في فسخ البيع أو إمضائه مدة معلومة. ويدل على ثبوته قول النبي : « » (١).

شروطه

يشترط لصحة خيار الشرط شرطان :

١- تراضي الطرفين، سواء حصل الاتفاق في صُلب العقد أو قبله.

٢- تحديد المدة، ولو طالت.

انتهاؤه

ينتهي خيار الشرط ويصبح العقد لازماً بأحد أمرين هما:

١. انتهاء المدة المتفق عليها.

٢. أو باتفاقهما على قطع الخيار في أثناء المدة، لأن ذلك حق لهما فكان لهما قطعه.

بالتعاون مع مجموعتك اذكر ثلاثة أمثلة على خيار الشرط، مراعيا فيها ما تقدم من الشروط:

النوع الثالث: خِيار العيب

على ضوء فهمك لما تقدم من أنواع الخيار؛ يمكنك بيان معنى خيار العيب :

حكم كتمان العيب

قد يكون العيب ظاهرا مشاهدا فهذا بَيِّنٌ للمشتري، وقد يكون العيب خَفِيًّا لا يشاهده المشتري ويعلم به البائع، فهذا يجب على البائع بيانه للمشتري، وإلا كان غاشاً له، فعن أبي هريرة أن النبي مر على صُبْرة طعام - يعني كومة طعام - فأدخل يده فيها, فنالت أصابعه بللا, فقال : «» قال : أصابته السماء يا رسول الله يعني المطر قال : «»(١).

وعن عقبة بن عامر قال : سمعت النبي يقول : « » (٢).

حقيقة العيب وأمثلته :

ما حقيقة العيب الذي ترد به السلعة؟

كل ما كان من شأنه أن ينقص من ثمن السلعة فهو عيب يجب بيانه للمشتري.

على ضوء هذا الضابط للعيب، اذكر بالتعاون مع زملائك ـ ثلاثة أمثلة على العيوب الخفية التي تؤثر في ثمن السلعة، ويجب على البائع بيانها.

١- هل تنقص قيمة السيارة (المُسَمْكَرَةِ) عن غيرها؟

•هل يجب بيان كون السيارة قد سبق (وسُمْكِرَتْ) ؟

٢- اكتب رسالة قصيرة للباعة تذكرهم فيها بتحريم الغش وأهمية توضيح العيوب للمشتري:

عن حكيم بن حزام أن النبي قال :«» (١). اقرأ هذا الحديث بتمعن ــ ملاحظا الكلمات التي تحتها خط ــ، ثم اكتب عليه تعليقا مناسبا للموضوع .

ما يثبت للمشتري

من اشترى سلعة ثم تبين أن فيها عيباً لم يكن يعلم به قبل الشراء، فإنه يخير بين أمرين:

الأول : رد السلعة وأخذ الثمن الذي دفعه كاملاً.

والثاني : إمساك السلعة وأخذ الأرش، والأرش هو قسط ما بين قيمة السلعة وهي سليمة وقيمتها وهي معيبة من الثمن.

١/ بالتعاون مع مجموعتك : اذكر صورتين لخيار العيب:

الصورة الأولى : اختار فيها المشتري رد السلعة وأخذ نقوده:

الصورة الثانية : اختار فيها المشتري الإبقاء على السلعة وأخذ الأرش :

٢/ اشترى أحمد من زميله جهاز حاسب آلي؛ بمبلغ ألف ريال، ثم وجد فيه عيبا، فتحاكما إليك، فقال أحمد : أنا اشتريته ولم يبين العيب الذي فيه ، وقال زميله : لقد اشتراه وهو يعلم أنه مستعمل.

فبم تحكم بينهما؟ مع الدليل والتعليل.

النوع الرابع : خِيار التدليس

تعريفه :

التدليس : أصله من الدلس ، وهو الظلام.

والمراد به هنا : فعل شيء تزيد به السلعة عن ثمنها الحقيقي .

مثاله : تغيير ملامح السيارة لإيهام المشتري بأنها جديدة، أو تنظيف الذهب القديم وبيعه على أنه ذهب جديد، أو تغيير عداد السيارة لإيهام المشتري أنها لم تقطع إلا مسافة قليلة، أو إخبار المشتري كذباً بمواصفات عالية في السلعة وليست في الحقيقة كذلك.

حكم التدليس والخِيار فيه

التدليس محرم؛ لما فيه من الغش والخداع والكذب.ودليل ذلك الحديث السابق عن أبي هريرة أن رسول الله قال : « »(١).

ومن اشترى سلعة، ثم علم أنها غير مطابقة للمواصفات التي أُخبر بها، أو أُوهم بها فله الخيار في إعادة السلعة وأخذ ما دفعه، أو الإبقاء عليها وقبولها .

البيع بشرط البراءة

إذا اشترط البائع على المشتري البراءة من العيوب التي في السلعة وقبل المشتري بهذا الشرط، فهل يبرأ البائع بذلك؟وهل يحق للمشتري المطالبة فيما لو تبين فيها عيب؟ لهذه المسألة حالان :

الحال الأولى : إذا كان المشتري يعلم بالعيب، بأن أخبره البائع به، مثل أن يقول : السيارة ينقص زيتها، أو كان العيب ظاهراً، مثل أن تكون السيارة مصدومة وآثار الصدمة ظاهرة ، فإن البائع يبرأ من ذلك العيب، وليس للمشتري الخيار من أجله.

الحال الثانية : ألا يعلم المشتري بالعيب، ويشترط البائع البراءة من كل العيوب التي قد تظهر في السلعة، كأن يقول: بعتك بشرط البراءة من كل عيب تجده في السلعة ، أو بعتك السيارة على أنها كومة حديد، أو بعتك الدار على أنها كومة تراب، ونحو ذلك من العبارات التي يقصد منها أن يقبل المشتري بالسلعة بما فيها من العيوب.

فالحكم في هذه الحال أن البائع يبرأ من العيوب إن كان لا يعلم بها عند البيع ، لأن الحق للمشتري وقد رضي بإسقاط حقه، أما إذا كان البائع يعلم أن في السلعة عيباً فكتمه واشترط على المشتري البراءة من العيوب التي قد تظهر في السلعة فإنه لا يبرأ بذلك، لأنه غش وتدليس، وقد قال رسول الله : «» (١).

الشروط في البيع

تعريفها

تعرف الشروط في البيع بأنها : إلزام أحد المتعاقدين الآخر بسبب العقد ما له فيه منفعة، أي غرض صحيح .

مثالها : اشترى محمد سيارة واشترط على البائع نقلها إلى مدينة أخرى.

الفرق بين الشروط في البيع و شروط البيع :

الأول : أن واضع شروط البيع هو الشارع، بينما الشروط في البيع يشترطها أحد المتعاقدين على الآخر .

الثاني : إذا اختل شرط البيع فسد العقد ، بخلاف ما إذا اختل أحد الشروط فيه فيثبت الخيار للمشترط ولا يفسد البيع .

أنواع الشروط في البيع

تنقسم الشروط في البيع إلىقسمين :

القسم الأول : الشروط الصحيحة الجائزة

وهذا هو الأصل في الشروط في البيع ، وقد دل على هذا الأصل :قوله تعالى :

الوفاء بالعقد الوفاء بما شرط فيه .

وحديث عمرو بن عوف المزني أن رسول الله قال : « » (٢).

وهذا النوع من الشروط يجب الوفاء به؛ وذلك لاختلاف رغبات الناس فكان في إباحتها وإيجاب الوفاء بها موافقة للحكمة التي من أجلها أبيح البيع .

والشروط الصحيحة أنواع منها :

نوع الشرط

مثاله

أمثلة أخرى

الشــروط الموافـقة للمقصود من العقد (٣)

الشروط التوثيقية

الشروط الوصفية

أن يكون الثمن حالًّا أو نقدًا.

اشتراط الرهن أو الكفالـة.

أن يشترط المشتري صفة معينة في المبيع أو في الثمن، كأن يشتري سيارة ويشترط أن يكون لونها أخضر، أو يشترط أن يكون الثمن أو بعضه مؤجلاً.

اشتراط البائع نفعًا معلومًا في المبيع

أن يسكن البائع المنزل المبيع شهرًا.

القسم الثاني : الشروط الفاسدة المُحَرَّمَةُ

وهذا القسم من الشروط لا يجوز اشتراطه ولا يصح، ولو شرط فلا يلزم الوفاء بها، لقوله : «» (١)، وقوله : «» : أي ليس في حكم الله وشرعه.

والشروط الفاسدة على نوعين :

النوع الأول : الشروط التي جاءت الشريعة بالمنع منها، مثل أن يجمع بين السلف والبيع، كأن يقرض زيد خالداً مائة ألف ريال على أن يردها بالمبلغ نفسه، بشرط أن يبيع خالد سيارته لزيد بعشرة آلاف ريال، فهذا الشرط محرم لأنه ذريعة إلى الربا(٢)، فقد تكون قيمة السيارة أكثر من ذلك ولكن خالداً رضي بذلك لأجل القرض، وقد دل على تحريم ذلك قوله : «» (٣) .

النوع الثاني : الشروط المخالفة للمقصود من العقد، مثل أن يبيعه سيارة بشرط ألا يستعملها المشتري، فهذا الشرط يخالف المقصود من عقد البيع، إذ المقصود من عقد البيع استعمال المبيع والاستفادة منه.

ما الحكمة من إباحة البيع ؟

إذا تبين للمشتري في بيع الأمانة أن البائع اشتراها بأقل مما ذكر له فما الحكم ؟

بين الحكم فيما إذا باع شخص ملك غيره بدون إذنه، أو اشترى بمال غيره شيئاً بدون إذنه.

شروط صحة البيع سبعة ، بين مدى اشتراطها في كل بيع من عدمه.

بين المراد بكل مما يلي:

أ‌ - قبض المبيع.

ب‌ - جائز التصرف.

ت - المعاطاة.

بين كيفية القبض في الأشياء التالية :

السيارات ،الأقلام ،الكتب ،الثياب ،المزارع ،الإبل ،النقود.

ما الأحكام التي تترتب على قبض المبيع ؟

علل تسمية مايلي:

أ‌ - بيع الفضولي.

ب - بيع الأمانة.

اكتب مفهوما من إنشائك لكل مما يلي:

أ‌ - خيار المجلس.

ب‌ - خيار الشرط.

ت‌ - خيار العيب.

إذا سألك شخص عن معنى إسقاط الخيار أو نفيه ، فماذا يكون جوابك له بأسلوب مبسط؟

مثل بمثال واحد من إنشائك لكل مما يلي:

أ‌ - خيار التدليس.

ب‌ - خيار العيب.

قارن بين الشروط الموافقة لمقتضى العقد والمخالفة له، من حيث : حقيقة كل منهما، وحكمه، ومثاله.

بين المراد بكل مما يلي:

أ ‌- الشروط التوثيقية.

ب‌ - الشروط الوصفية.

قال »، عدد الأمور التي استدل عليها بهذا الحديث في الدرس الذي بين يديك.

أخي الطالب: يتوقع منك بعد دراستك لهذه الوحدة أن :

١. تدرك أصول الكسب الحرام وأسباب تحريمها.

٢. تحرص على أسباب الكسب الحلال.

٣. تحذر من أسباب الكسب الحرام.

٤.تعرف أهم صور الغش المحرمة .

٥. تعرف أهم صور النجش المحرمة.

٦. تجتنب البيع على بيع أخيك المسلم و السوم على سومه.

٧. تميز الاحتكار المحرم من غيره.

٨. تحذر من بيع ما يستعان به على معصية الله تعالى.

٩. تعرف أنواع الربا.

١٠. تفرق بين ربا البيوع وربا الديون.

١١. تعرف أهم القواعد في باب الربا.

١٢. تعرف أهم أحكام الصرف.

١٣. تميز بين بيع العينة والتورق.

١٤. تعرف معنى الغرر في المعاملات وأهم صوره.

١٥. تدرك العلاقة بين الغرر والقمار.

١٦. تدرك حقيقة القمار.

١٧. تمثل لصور من القمار موجودة في الواقع.

١٨. تحذر من المعاملات المشتملة على القمار.

١٩. تميز بين أنواع التأمين.

٢٠.تحذر المعاملات المشتملة على الظلم أوالربا أوالغرر.

٢١. تستدل على تحريم أنواع المكاسب المحرمة.

٢٢. تستشعر الأخوة الإيمانية وأنت تجتنب أنواع البيوع و المكاسب المحرمة .

٢٣. تعرف أهم خصائص أحكام المعاملات الشرعية المتعلقة بالمكاسب المحرمة .

٢٤. تحرص على تحذير الآخرين من الوقوع في المكاسب المحرمة.

٢٥. تدرك الحكمة من النهي عن المكاسب المحرمة.

من محاسن الشريعة الإسلامية ومظاهر سماحتها أن المعاملات المحرمة فيها محصورة في دائرة ضيقة، بخلاف المعاملات المباحة؛ فإنه لا حدود لها، إذ الأصل في المعاملات هو الحل، كما تقدم. والناظر في المعاملات المحرمة يلحظ الأمور الآتية:

١- أنها محدودة في نطاقٍ ضيق .

٢- أن الله لم يحرم شيئاً من المعاملات إلا وأباح بدائل كثيرة تغني عنه من المباحات.

٣- أن التحريم في المعاملات إنما يكون في الغالب لما تشتمل عليه من الظلم، فكان في منعها مصلحة للعباد ودفعاً لآثارها السيئة عن المجتمع.

أسباب الكسب المحرم

ذكر أهل العلم أن الكسب المحرم في المعاملات يرجع في الغالب إلى واحدٍ من أسبابٍ ثلاثة، وهي :

السبب الأول الظلم

متى ما اشتملت المعاملة على ظلمٍ من أحد العاقدين للآخر أو لغيرهما، فإنها تكون محرمة.

والظلم في البيوع له صور متعددة، منها :

أولاً:الغش

ويكون بكتمان العيوب التي في السلعة، أو بإظهار السلعة بأحسن مما هي عليه في حقيقة الأمر، وهو محرم؛ لقوله عليه الصلاة والسلام : «» (٢) .

بالتعاون مع مجموعتك مثل بما لا يقل عن ثلاث صور للغش التي قد تراها أو تسمع بها في واقعك؛ مبينا وجه الغش.

صور للغش بكتمان العيوب في السلعة

صور للغش بإظهار السلعة بأحسن مما هي عليه

ثانياً : النجْش

تعريفه :

النجْش في اللغة : الإثارة، مأخوذ من قولك : نجشت الصيد إذا أثرتَه، فكأن الناجش يثير كثرة الثمن بنجشه.

وفي الشرع له صور متعددة، منها :

الصورة الأولى للنجش : أن يزيد في ثمن السلعة في المزاد وهو لا يريد شراءها، سواء كان ذلك باتفاق بين الناجش وصاحب السلعة أم بينه وبين السمسار (الدلَّال)، أم كان ذلك بغير اتفاق بينهم، بل يزيد فيها من قبل نفسه مع عدم رغبته في الشراء.

الصورة الثانية للنجش : أن يصف البائع السلعة بما ليس فيها؛ ليثير رغبة المشتري لشرائها.

حكم النجْش

النجْش حرام ، لحديث عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال : «نهى النبي عن النَّجْش» (١)، وأما البيع فإنه صحيح، ويثبت للمشتري الخيار بين رد المبيع أو إمساكه إذا غبن غبناً خارجاً عن المعتاد.

ثالثاً : بيع الرجل على بيع أخيه، وشراؤه على شرائه، وسَوْمُهُ على سَوْمِهِ، وإجارته على إجارته ونحو ذلك.

الأمثلة:

دليل التحريم :

عن أبي هريرة أن النبي قال : «» متفق عليه، ولمسلم : «لا يسُم المسلمُ على سَوْمِ المسلمِ» (٢).

وعن عقبة بن عامر أن رسول الله قال : «» (٣).

ولا يحرم السوم على سوم أخيه إلا بعد ركون كل منهما إلى الآخر، أما إذا كانا في مرحلة المفاوضة ولم يتفقا على شيء محدد فلا يحرم سوم شخصٍ ثالث حينئذ. .

إذا تقدم شخص لعملٍ أو وظيفة، وقبلته جهة العمل، فما رأيك في منافسة شخص آخر له ليحل محله؟ ولماذا؟

حكمة النهي

بالتعاون مع مجموعتك استنتج الحكمة من تحريم ما تقدم

رابعاً:الاحتكار

تعريفه: هو حبس السلعة عن الناس مع حاجتهم إليها؛ ليزداد الطلب عليها، ثم بيعها بسعر مرتفع.

حكمه : اتفق الفقهاء على تحريم الاحتكار من حيث الجملة.

والدليل على ذلك : حديث معمر بن عبد الله أن النبي قال : «» (١) أي : عاصٍ.

شروطه :

لا يكون الاحتكار محرَّماً إلا بشرطين :

الأول : أن يكون في وقت الغلاء، فأما حبس السلع في وقت الاتساع والرخص فلا يعد احتكاراً.

والثاني : أن يكون في السلع التي يحتاج إليها الناس، ويتضررون بحبسها عنهم، كأقوات الآدميين، والبهائم، والوقود، ومواد البناء الأساسية، ونحو ذلك، وأما ما لا يتضرر الناس بحبسه من السلع الكمالية فلا يحرم احتكاره.والثاني : أن يكون في السلع التي يحتاج إليها الناس، ويتضررون بحبسها عنهم، كأقوات الآدميين، والبهائم، والوقود، ومواد البناء الأساسية، ونحو ذلك، وأما ما لا يتضرر الناس بحبسه من السلع الكمالية فلا يحرم احتكاره.

حماية الحقوق المعنوية والفكرية

جرت العادة في كثير من السلع المصنعة أن منتجيها يشترطون حماية حقهم في الابتكار، فيمنعون غيرهم من تقليدهم في طريقة التصنيع أو في العلامة التجارية، ويحتكرون إنتاج تلك السلع لأنفسهم، ومثل ذلك أيضاً في المواد العلمية والإعلامية، كالكتب والأشرطة والبرامج الحاسوبية، حيث يمنع أصحابها غيرهم من تقليدها أو نسخها.

وهذه الحماية جائزة شرعاً، ويجب رعايتها، ولا تعد من الاحتكار المحرم؛ لأمور:

١- لأن هذه الحقوق مملوكة لأصحابها، وتقليدها أو نسخها يعد تعدياً على حقٍ مملوكٍ للآخرين.

٢- لأن هذه الحقوق ليست من السلع الضرورية التي يتضرر الناس بحبسها أو بارتفاع ثمنها.

٣- لأن من يشتري هذه الأشياء قد شرط عليه عدم بيعها أو نسخها، فيجب عليه الوفاء بذلك الشرط.

(بعد قراءتك لما سبق ضع له عنوانًا مناسبًا)

أمامك عدة صور من المعاملات ، بين رأيك فيها مع التعليل.

الصورة

رأيك فيها

التعليل

بيع العنب لمن يعلم أنه يصنع منه خمراً.

بيع السلاح لمن يعلم أنه يقتل به نفسا معصومة.

إجارة المحل لمن يبيع سلعاً محرمة كالأشرطة الغنائية.

إجارة المحل لمن يقدم خدمات محرمة كالبنوك الربوية، ونحو ذلك.

استدل على على ذلك بدليل من القرآن؛ يمكنك أن تجده في أوائل سورة المائدة.

بعد إجابتك عما سبق ضع لهذا النوع من البيوع المحرمة عنوانا مناسبا؛ تدخل فيه الصور السابقة وما يشابهها.

بالتعاون مع مجموعتك مثل لمعاملات محرمة أخرى مشتملة على الظلم؛ مع بيان وجه الظلم الواقع فيها، وعلى أي الطرفين يكون.

الصورة

وجه الظلم

الطرف الواقع عليه الظلم

السبب الثاني: الربا

تعريفه

الربا في اللغة : الزيادة، يقال : ربا الشيء إذا زاد، ومن ذلك قول الله تبارك وتعالى :

وفي الشرع : الزيادة أو التأخير في مبادلة أموالٍ مخصوصة.

حكم الربا

أجمع المسلمون على تحريم الربا، وهو من كبائر الذنوب، قال الله تعالى :

وعن أبي هريرة أن النبي قال : « » قالوا : يا رسول الله وما هن ؟ قال : «» (٤).

وعن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال : «لعن رسول الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه»، وقال : «هم سواء»(٥).

أنواع الربا

يجب على من يقرض أو يقترض أو يبيع أو يشتري أن يبدأ بتعلم أحكام هذه المعاملات قبل أن يباشرها؛ حتى تكون صحيحة وبعيدة عن الحرام والشبهات، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ، وتركه إثم وخطيئة، وهو إن لم يتعلم هذه الأحكام قد يخوض في الربا وهو يجهل أنه تردى في الحرام، وقد أثر عن السلف أنهم كانوا يحذرون من الاتجار قبل تعلم ما يصون المعاملات التجارية من التخبط في الربا، ومن ذلك قول عمر : لا يبع في سوقنا إلا من قد تفقه في الدِّين (١). وقول علي : الفقه قبل التجارة، إنه من تَجَرَ قبل أن يفقه ارتطم في الربا ثم ارتطم (٢)، أي : وقع وارتبك ونشب .

النوع الأول : ربا الديون :

وهو الربا الذي يكون في عقود المداينات، كالقروض، والبيوع الآجلة. وهو على نوعين :

١- الزيادة في الدين عند حلوله :

وصورة ذلك : أن يكون في ذمة شخصٍ لآخر دين - سواء أكان منشؤه قرضاً أم بيعاً آجلاً أم غير ذلك - فإذا حل الأجل ولم يسدد المدين زاده الدائن في المهلة في مقابل أن يزيد المدين في قيمة الدين.

وجه الدلالة :......................

قال قتادة : إن ربا الجاهلية أن يبيع الرجل البيع إلى أجل مسمى، فإذا حل الأجل ولم يكن عند صاحبه قضاء زاد وأخر عنه.

٢- الزيادة المشروطة في أصل القرض :

وصورة ذلك : أن يقرض شخصٌ آخر مبلغاً من المال، ويشترط المقرض على المقترض أن يرد المبلغ بزيادة.

ويسمى هذا النوع : ربا القروض، لأن محل الزيادة في عقد القرض، أي أن الزيادة مشروطة في ابتداء عقد القرض وليس عند السداد.

وقد أجمعت الأمة على تحريم كل منفعة مشروطة للمقرض في عقد القرض، وأنها من الربا.

اكتب رسالة الى شخص يتعامل بالربا المحرم، توضح له حرمة تعامله، وتنصحه بالبعد عنه وتبدي له البديل من خلال إعطائه بعض الصور المباحة لتعاملاته.

الحكمة من تحريم ربا الديون

حرم الربا لما فيه من الآثار السيئة على الأفراد والمجتمعات:

فعلى مستوى الأفراد، فإن قلب المرابي ينطبع بالأنانية والجشع والبخل والعبودية للمال حتى

فهو - في لهثه وراء المال - كالمصروع.

وعلى مستوى المجتمعات، فإن المجتمع الذي ينتشر فيه الربا تظهر فيه آثاره السيئة اجتماعياً واقتصادياً :

فمن الناحية الاجتماعية، تسود بين أفراد المجتمع الأثرة والتفكك والحقد والبغضاء لتحل محل المحبة والوئام، وينقسم المجتمع إلى طبقتين، الأثرياء والفقراء، - كما هو الحال في الدول الرأسمالية -، فالأثرياء يتنعمون دون كدحٍ أو تعبٍ بالفوائد الربوية التي يدفعها لهم الفقراء، بينما الفقراء يقضون جل عمرهم في دفع فوائد الديون التي ترهق كواهلهم وتتضاعف مع مرور الزمن، فإذا ما تأخر الفقير في دفع تلك الفوائد لم يتردد المرابي دون أدنى رحمةٍ أو شفقة في بيع ممتلكات الفقير المرهونة لديه ليأخذ منها دينه الذي بلغ أضعاف الدين الأصلي، والنتيجة الحتمية في نظامٍ رأسمالي أن الأغنياء يزدادون غنىً بينما الفقراء يزدادون فقراً.

ومن الناحية الاقتصادية، فإن للربا آثاراً سيئة على اقتصاد البلد، فمن ذلك :

١- أن الربا يؤدي إلى حرمان المجتمع من المشروعات الإنتاجية النافعة، ذلك أن أرباب الأموال يريدون الحصول على أرباحٍ مضمونة دون أن تتعرض أموالهم للخسارة فيقرضون هذه الأموال ويتقاضون فوائد عليها دون أن تشارك هذه الأموال في التنمية الاقتصادية للبلد.

٢- أن الربا يؤدي إلى هبوط القوة الشرائية بأيدي الناس، لأنه من المقرر اقتصادياً أنه كلما ازدادت التدفقات النقدية بسبب القروض التي تضخها البنوك وغيرها من أرباب الأموال في البلد فإن ذلك يؤدي إلى ضعف القوة الشرائية لعملة البلد بسبب أن تلك الأموال لم تكن مصحوبة بمشروعاتٍ انتاجية أو بسلع، وهذا بخلاف الربح المشروع فإنه ناتج عن ارتباط المال بالعمل فالتدفقات النقدية التي تتحقق وفقاً لهذا النظام مرتبطة بتدفقات مقابلة من السلع والخدمات الضرورية للمجتمع.

٣- أن الربا يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات، لأن أصحاب المشروعات الانتاجية عندما يقترضون لتمويل مشروعاتهم فإنهم سيضطرون لرفع أسعار منتجاتهم على الناس لتغطية تكاليف الإنتاج المرتفعة بسبب الربا.

النوع الثاني: ربا البيوع :

وهو الربا الذي يكون محله عقود المعاوضات والمبادلات التجارية.

وهو قسمان :

القسم الأول : ربا الفضل،

وهو بيع المال الربوي بجنسه متفاضلاً.

شرح التعريف :

المال الربوي : هو المال الذي يجري فيه ربا البيوع، وهو نوعان: الأثمان من الذهب والفضة والأوراق النقدية، والأطعمة التي تقتات وتدخر؛ كالبر والتمر.

والأوراق النقدية، والأطعمة التي تقتات وتدخر؛ كالبر والتمر. بجنسه: أي جنس المال الربوي. فالذهب بأنواعه جنس، والتمر بأنواعه جنس، والريالات السعودية بأنواعها-الورقية والمعدنية والقيدية (أي المقيدة لدى البنك) والتجارية (كالشيكات)- جنس، والجنيهات المصرية جنس، وهكذا.

متفاضلاً : أي من غير تساوٍ في المقدار.

أمثلته :

١- مبادلة صاعٍ من التمر السكري بصاعين من التمر البرحي مع التقابض في الحال.

٢- مبادلة مائة جرام ذهبٍ جديد بمائتي جرام ذهبٍ قديم مع التقابض في الحال.

٣- مبادلة مائة ريالٍ سعودي ورقيٍ بثمانية وتسعين ريالاً معدنياً مع التقابض في الحال.

أضف أمثلة أخرى:

دليل تحريمه

حديث عبادة بن الصامت عن النبي أنه قال : « » (١).

القسم الثاني : ربا النسيئة

هو الربا الذي يكون سببه التأخير، مأخوذ من النَّسأ وهو التأخير.

تعريفه :هو بيع المال الربوي بمالٍ ربوي يتفق معه في العلة مع عدم التقابض في الحال.

شرح التعريف:

المال الربوي: سبق شرحه.

يتفق معه في العلة: أي أن يكون للعوضين العلة الربوية نفسها، بأن يكون كلاهما من الأثمان، أو كلاهما من الأطعمة التي تقتات وتدخر، سواء اتحد جنسهما أو اختلف. التقابض: المراد به التسليم والتسلم الفوري في مجلس العقد نفسه.

أمثلته:

١- مبادلة صاع تمرٍ بصاع برٍ مع عدم التقابض في الحال.

٢- مبادلة مائة ريالٍ سعودي بمائة درهمٍ إماراتي مع عدم التقابض.

أمثلة أخرى

أدلة تحريمه

حديث عمر بن الخطاب أن النبي قال : «» (١). وقوله في حديث عبادة المتقدم : « ».

الأموال الربوية

الأموال التي يجري فيها ربا البيوع هي الأصناف الستة المنصوص عليها في حديث عبادة بن الصامت المتقدم وما شابهها في العلة.

وهذه الأموال الربوية قسمان :

الأول : النقدان، وهما الذهب والفضة، والعلة فيهما الثمنية؛ فيلحق بهما ما شابههما في هذه العلة، كالأوراق النقدية المعاصرة. وكل عملة من هذه الأوراق النقدية تعد جنساً مختلفاً عن العملة الأخرى.فالريال السعودي جنس، والريال اليمني جنس، والذهب جنس، وهكذا.

الثاني : الأطعمة الأربعة، وهي البر والتمر والملح والشعير، وقد اختلف العلماء في العلة في هذه الأصناف الأربعة، والأقرب أن العلة فيها هي الاقتيات والادخار(١)لحق بهذه الأصناف ما شابهها في هذه العلة، وهي الأطعمة التي يعتمد عليها أهل البلد إذا كانت قابلة للادخار كالأرز والذرة والفول ونحوها.

أما ما ليس قوتاً ولامدخراً فلا يجري فيه ربا البيوع؛ كالفواكه والخضراوات والألبان والأدوية.

بين الحكم في الصور التالية مع ذكر التعليل والدليل:

الصورة

الحكم

التعليل.

الدليل

ريال سعودي بريالين يمني

كيس أرز بسمتي بكيسين أرز مزة

كرتون برتقال بكرتونين ليمون

سيارة جديدة بسيارتين قديمتين

١٠ كغم تمر بـ١٠كغم رطب

كيس سكر وطني، بكيسين سكر مستورد

١٠ ثياب قديمة بثوبين جديدين

قاعدة ربا البيوع

لا تخلو أي مبادلة بين عوضين من إحدى حالاتٍ خمس:

١-أن تكون المبادلة بين مالين ربويين من جنسٍ واحد. كذهبٍ بذهب، أو ريالاتٍ بريالات. فيشترط لصحة العقد شرطان:
الأول : التساوي بينهما في المقدار.
والثاني : التقابض قبل التفرق.
فإن اختل الشرط الأول فهو من ربا الفضل، وإن اختل الشرط الثاني فهو من ربا النسيئة، وإن اختل الشرطان جميعاً فهو من ربا الفضل والنسيئة.

٢- أن تكون المبادلة بين مالين ربويين مختلفي الجنس ومتحدي العلة، كبر بتمر، أو ذهبٍ بفضة، أو ذهبٍ بريالات، أو ريالات بدولارات. فيشترط لصحة العقد شرط واحد فقط وهو: التقابض قبل التفرق، ولا يشترط التساوي بينهما، فلو اختل شرط التقابض فهو من ربا النسيئة، وأما التفاضل فجائز؛ فلذلك لا يتصور ربا الفضل في هذه الحالة.

٣- أن تكون المبادلة بين مالين ربويين مختلفي الجنس والعلة، كتمرٍ بذهب، أو برٍ بريالات.

٤- أن تكون المبادلة بين مالٍ ربوي ومالٍ غير ربوي، كسيارةٍ بريالات، أو بيتٍ بدولارات.

٥- أن تكون المبادلة بين مالين غير ربويين، كساعةٍ بجوال، أو سيارة جديدة بسيارتين قديمتين. ففي الحالات الثلاث الأخيرة لا يشترط التساوي ولا التقابض، بل يجوز التفاضل والتأخير في تسليم أحد العِوضين، فيصح مثلاً شراء السيارة بريالاتٍ بالتقسيط، ويصح بيع الجوال بجوالين على أن يكون تسليم أحد العِوضين بعد أسبوعٍ مثلاً، وهكذا.

الحكمة من تحريم ربا البيوع

تحريم ربا البيوع - بنوعيه الفضل والنسيئة - من باب سد الذرائع، ذلك أن ربا الفضل فيه زيادة من غير تأخير، وربا النسيئة فيه تأخير من دون زيادة، فقد يكونان ذريعة إلى الوقوع في الربا الأعظم وهو ربا الديون الذي كان يتعامل به أهل الجاهلية، لأن الربا الجاهلي مركب من ربا الفضل والنسيئة معا ففيه تأجيل وزيادة فمن يدفع ألفاً ليستردها ألفاً ومائة بعد سنة، فقد جمع حقيقة بين الفضل والنسأ، ولهذا حرم كل واحد منهما على انفراده لئلا يؤدي إلى الربا المستبشع.

الفروق بين ربا الديون وربا البيوع

يختلف ربا البيوع عن ربا الديون في أمرين :

الأول : أن ربا البيوع محرم تحريم وسائل، أما ربا الديون فإنه محرم تحريم مقاصد.
الثاني : أن ربا البيوع لايجري إلا في الأصناف الستة السابقة وما ألحق بها، أما ربا الديون فإنه يجري في جميع الأموال بإجماع العلماء.

عقد الصرف

تعريفه

هو مبادلة النقود بعضها ببعض.

والمراد بالنقود: الذهب والفضة وما يقوم مقامهما كالنقود الورقية والمعدِنية.

حكمه وشروطه

الصرف جائز إذا توافرت شروطه، ولا يخلو من حالين :

الحال الأولى: أن تكون النقود من جنس واحد، كريالات سعودية بريالات سعودية، فيشترط شرطان :

الأول : التساوي

والثاني : التقابض قبل التفرق

والحال الثانية: أن تكون النقود من جنسين مختلفين، كريالات سعودية بجنيهاتٍ مصرية، فيشترط شرط واحد فقط، وهو التقابض قبل التفرق، ولا يشترط التساوي، فيجوز أن يتم الصرف بأي سعرٍ يتفقان عليه ولو لم يكن بسعر الصرف السائد في السوق وقت العقد.

الأدلة : أدلة الحالين السابقتين هي الأدلة نفسها في ربا الفضل والنسيئة.

وضح الحكم في الصور التالية من خلال دراستك لهذا الموضوع:

الصورة

الحكم

التعليل

الدليل

مائة ريال ورقية بثمان وتسعين ريالا معدِنياً

مائة ريال سعودي بخمسمائة ريال يمني بعد أسبوعين

مائة دولار بخمسمائة ريال سعودي في الحال

الف ريال سعودي بألفين بعد شهر

تعريفه

أن يشتري شخصٌ سلعة بثمن مؤجل ثم يبيعها على البائع بثمنٍ أقل نقداً.

مثاله

احتاج صالح إلى مبلغ عشرة آلاف ريال ولم يجد من يقرضه قرضاً حسناً، فاتفق مع التاجر خالد على أن يشتري من خالد سيارة باثني عشر ألف ريال مؤجلة إلى سنة، ثم يبيع صالحُ السيارةَ على خالد بعشرة آلاف ريالٍ نقداً.

حكمه

بيع الْعِينَةِ محرم؛ لأنه حيلةٌ على الربا، فكأن خالداً في المثال السابق أقرض صالحاً عشرة آلاف ريال ليردها اثني عشر ألف ريال بعد سنة، وإنما أدخلا السيارة في العقد حيلةً، فهي ليست مقصودة، ولهذا رجعت مباشرة إلى صاحبها الأول وهو خالد.

ودليل تحريم الْعِينَةِ حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - أن النبي قال : «» (١).

وعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سئل عن رجل باع من رجل حريرة بمائة، ثم اشتراها بخمسين نقداً، فقال : «دراهم بدراهم متفاضلة دخلت بينهما حريرة» (٢).

وعن أنس أنه سئل عن الْعِينَةِ فقال : «إن الله لا يُخدع، هذا مما حرم الله ورسوله» (٣).

بين الحكم الفقهي في الصور التالية مع التعليل والدليل :

الصورة

الحكم

التعليل

الدليل

اشترى سيارة بالتقسيط ثم باعها على نفس البائع نقدا بثمن أقل

اشترى سيارة بالآجل ثم باعها على شخص ثالث نقدا

اشترى سيارة بالتقسيط ثم باعها على نفس البائع بأكثر من ثمنها حالا

اشترى سيارة حالا ثم باعها على نفس البائع بثمن أقل من ثمنها الذي اشتراها به

الـتَّــوَرُّقُ

تعريفه

أن يحتاج شخص إلى النقد فيشتري سلعة بثمن مؤجل، ثم يبيعها على شخصٍ آخر غير البائع نقداً بثمنٍ أقل مما اشتراها به.

سمي بذلك لأن المشتري لا يقصد السلعة وإنما قصده الحصول على الورِِق وهو الفضة، والمقصود النقد.

مثاله

احتاج صالح إلى عشرة آلاف ريال ولم يجد من يقرضه قرضاً حسناً، فاشترى من خالد سيارة باثني عشر ألف ريال مؤجلة إلى سنة، ثم باع السيارة في السوق على شخصٍ آخر غير خالد بعشرة آلاف ريالٍ نقداً.

حكمه

التورق في قول جمهور العلماء لعدم ما يدل على منعه، وهو يختلف عن العينة في أن السلعة لا ترجع إلى البائع الأول.

بين الحكم الفقهي في الصور التالية مع التعليل والدليل :

م

الصورة

الحكم

التعليل

الدليل

١

٢

٣

٤

اشترى سيارة بالتقسيط ثم باعها على نفس البائع بثمن أقل

اشترى سيارة ثم باعها على شخص آخر بثمن أقل

اشترى سيارة ثم باعها على شخص آخر بالتقسيط

اشترى سيارة ثم باعها على شخص آخر بثمن أكثر من ثمنها

السبب الثالث من أسباب الكسب المحرم: الْغَرَرُ

تعريفه

الغرر في اللغة : اسم مصدر من التغرير، وهو الخطر والخدعة وتعريض المرء نفسه أو ماله للهلكة (١) .

وفي الشرع : البيع المجهول العاقبة (٢) .

فالغرر مبناه على الجهالة، وهذه الجهالة إما أن تكون في المبيع أو في الثمن.

أولا : أحوال الجهالة في المبيع

م

الصورة

الصورة

١

٢

٣

٤

٥

عدم العلم بالمبيع نفسه

عدم العلم بصفاته

عدم العلم بمقداره

عدم تملك البائع له

عدم قدرة البائع على تسليمه

(١) المصباح المنير ص ٣٢٤.

(٢) القواعد النورانية لابن تيمية ص ١٣٨.

ثانيا : أحوال الجهالة في الثمن

م

الصورة

الصورة

١

٢

٣

عدم العلم به

التردد في مقداره

عدم العلم بالأجل

ففي جميع الصور السابقة يلحظ أن العقد دائر بين الغُنْم والغُرم، فإذا غَنِمَ أحدُ الطرفين غَرِمَ الآخر، وهذه حقيقة الغرر.

فالذي يشتري صندوقاً بمائة وهو لا يعلم ما بداخله، إن تبين أن ما في الصندوق يساوي مائة وخمسين فالمشتري غَنِمَ بمقدار خمسين والبائع غَرِم بالقدر نفسه، وإن تبين أن ما بداخله يساوي ثمانين فالعكس، وهكذا في سائر الصور السابقة.

العلاقة بين الغرر والقمار

القمار كالغرر عقد مبناه على الجهالة، متردد بين الغُنْمِ والغُرم، والفرق بينهما أن القمار يكون في الألعاب والمسابقات غالبا؛ بينما الغرر يكون في المبايعات. يقال: باع غرراً، ولعب قماراً.

حكم القمار

والقمار بإجماع العلماء، لقوله تعالى:

(١) سورة المائدة الآيتان ٩٠-٩١

وقوله      : « ». (١)

من صور القمار :

١- أن يلعب اثنان أو أكثر ويضع كل منهم مالاً على أن من فاز فإنه يأخذ هذا المال.

٢-الرهان بين اثنين أو أكثر على أنه إذا فاز الفريق الفلاني أو الفرس الفلاني أو حصل كذا وكذا فعلي ذبيحة أو كذا من المال، وإن حصل العكس فعليك كذا.

٣- البيع عن طريق سحب الأرقام وصورة ذلك : أن تكون البضائع المباعة مُرَقَّمة كل واحدة منها برقم، ويأتي المشتري ويدفع مالاً محدداً ويسحب رقماً،وتكون البضاعة ذات الرقم الذي سحبه من نصيبه؛ أيا كانت؛ فقد يكون من حظه بضاعة غالية الثمن أغلى مما دفع ، وقد يكون من حظه بضاعة رخيصة الثمن أقل مما دفع .

٤- ما يسمى بـ «اليانصيب»، وصورته : أن تجعل هناك أوراق،كل ورقة تحمل رقماً تباع بثمن قليل كريال أو خمسة ريالات مثلاً، فتباع منها أوراق كثيرة بهذه الطريقة، ويحدد يوم لاختيار الفائزين باليانصيب، فيؤخذ من المال المجموع من بيع هذه الأوراق جزء كالربع أو النصف أو أقل أو أكثر بحيث يرصد للتوزيع على الفائزين، والباقي يستفاد منه لغرض أصحاب اليانصيب.

وفي يوم السحب تختار بعض الأوراق عشوائياً فيفوز كل صاحب رقم خرج نصيبه بمقدار معين من المال، ويحدد عدد الفائزين بمائة مثلاً يتفاوتون في جوائزهم، ومن لم يخرج رقمه يكون خاسرًا - وهم الأكثر- ثم تعاد هذه العملية مرة أخرى، وهكذا.

(١)رواه البخاري في كتاب الأيمان والنذور، باب لا يحلف باللات والعزى (٦٦٥٠).

١/ ميز القمار من غيره في الصور التالية؛ مع ذكر السبب :

م

الصورة

نوعها

السبب

١

٢

٣

٤

٥

٦

رجل اشترى سلعة بريال واحد، وهو لا يريدها، ولا يشتريها عادة، وإنما رغبة في جائزة يسحب عليها تقدر بمليون ريال

رجل اشترك في مجلة وهو لا يريدها وإنما رغبة في جائزة سيارة فخمة يسحب عليها

رجل اشترى سلعة وقدم له البائع هدية

رجل شارك في مسابقة ثقافية ففاز بجائزة كبيرة

شاب حفظ القرآن الكريم فقدمت له المدرسة جائزة بهذه المناسبة

مدرس أعلن لطلابه بأن من حصل على الدرجة الكاملة في مادة الفقه فله جائزة

٢/ بالتعاون مع مجموعتك: اجمع صور القمار التي قد تقع في المجتمع مما تسمع به أو تراه.

العَلاقة بين الغرر والمخاطرة

المخاطرة أعم من الغرر، فالمخاطرة نوعان :

١- مخاطرة بسبب الجهل بالمبيع أو بالثمن، فهذه مقامرة وغرر.

٢- ومخاطرة بسبب عدم تحقق العاقد من كونه رابحاً في الصفقة التي دخل بها، أي أنه يعلم المبيع والثمن لكنه لا يدري هل الثمن مناسبٌ أم لا ؟ وهل سيربح في السلعة بعد ذلك أم لا ؟، فهذه المخاطرة ليست من الغرر، بل ولا تخلو منها أي تجارة.

حكم بيع الغرر

بيع الغرر بالكتاب والسنة والإجماع.

أما الكتاب فقول الله تعالى :

(١) ، ووجه الدلالة أن الغرر من الميسر.

وأما السنة فعن أبي هريرة أن النبي      «نهى عن بيع الحصاة، وعن بيع الغرر» (٢) .

وأما الإجماع فقد أجمعت الأمة على تحريم بيع الغرر من حيث الجملة.

الحكمة من تحريم بيع الغرر

حرم الشرع بيع الغرر لما فيه من أكل المال بالباطل، ولما قد يسببه من العداوة والبغضاء بين المسلمين،كما أن الانشغال بجمع الأموال عن طريق الحظ والمقامرة يؤدي إلى الصد عن ذكر الله وعن الصلاة، ويبدد المال ويمحق بركته، كما أنه يعود المرء على الخمول والكسل، والكسب من غير كدٍ ولا تعب، ويصرفه عن التفكير فيما ينفعه جرياً وراء الأوهام والسراب.

صور من المعاملات الجاهلية القائمة على الغرر

نهى النبي      عن عددٍ من البيوع لاشتمالها على الغرر، فمن ذلك :

١-بيع الملامسة والمنابذة، كأن يقول: أيَ ثوب لمسته أو نبذته إلي -أي طرحته علي-فهو لك بكذا.

٢-بيع حبل الحبلة. وهو أن يبيعه نتاج ما في بطن الناقة أي حمل الحمل، أو أن يتبايعا سلعة على أن يكون تسليم الثمن بعد أن تلد الناقة، ثم يلد مافي بطنها، فهنا الجهالة في الأجل.

٣- ؛ لأنه لا يؤمن تلف الثمار قبل أن يقطعها المشتري أما إذا تلونت بأن احمرت أو اصفرت فيجوز بيعها.

٤- . والمضامين : ما في أصلاب الفحول، والملاقيح : ما في أرحام الإناث من الأجنة.

(١) سورة المائدة الآيتان ٩٠، ٩١.

(٢) أخرجه مسلم في كتاب البيوع، باب بطلان بيع الحصاة والبيع الذي فيه غرر برقم (١٥١٣).

بالتعاون مع مجموعتك فكرا في إعطاء أمثلة مما هو في الواقع يشبه ما نهى عنه النبي      مما كان يفعله أهل الجاهلية.

شروط الغرر المؤثر

لا يكون الغرر محرماً حتى تتوافر فيه أربعة شروط :

م

الشروط

أمثلتها

١

٢

٣

٤

أن يكون كثيراً

أن يكون في المعقود عليه أصالة

ألا تدعو للعقد حاجة

أن يكون في عقد معاوضة لا في عقد تبرع

تطبيقات الغرر في المعاملات المعاصرة

للغرر علاقة بعددٍ من المعاملات المالية المعاصرة من أهمها التأمين، وبيانه فيما يلي :

التأمين

تعريفه :

هو عقد بين طرفين أحدهما يسمى المؤمِّن –يكون في الغالب شركة تأمين مساهمة-، والثاني المؤمَّن له، تلتزم فيه شركة التأمين بأن تدفع للمؤمَّن له تعويضاً مالياً في حال وقوع حادث أو تحقق خطر مبَيَّنٍ في العقد، وذلك في مقابل أقساطٍ مالية يؤديها المؤمَّن له إلى شركة التأمين.

مثاله :

أن يتفق شخص مع شركة التأمين على دفع ألف ريالٍ سنوياً، مقابل التزام الشركة بتعويضه في حال وقوع حادث بسيارته.

مثال آخر:

نشأته :

التأمين بمعناه الحقيقي المتعارف عليه عقد حديث النشأة، فأول أنواع التأمين ظهوراً هو التأمين البحري، وكان ذلك في إيطاليا، في القرن الرابع عشر الميلادي ، حيث وجد بعض الأشخاص الذين يتعهدون بتحمل جميع الأخطار البحرية التي تتعرض لها السفن أو حمولتها نظير مبلغ معين.

ثم ظهر بعده التأمين من الحريق،ثم التأمين على الحياة، ثم انتشر بعد ذلك التأمين وتنوع حتى شمل جميع نواحى الحياة، فأصبحت شركات التأمين تؤمن على الأفراد من كل خطر يتعرضون له في أشخاصهم وأموالهم ومسؤولياتهم، بل أصبحت بعض الحكومات تجبر رعاياها على بعض أنواع التأمين.

أنواع التأمين من حيث الموضوع

يتنوع التأمين بحسب موضوعه إلى أنواعٍ كثيرة، منها :

أولا : التأمين الطبي، وفيه تلتزم شركة التأمين بتحمل تكاليف علاج المؤمن له.

ثانيا : التأمين على الحياة، وفيه تلتزم شركة التأمين بدفع مبلغٍ معينٍ لورثة المؤمن له في حال وفاته.

ثالثا : التأمين على المسؤولية ضد الآخرين، مثل تأمين المسؤولية الناشئة من حوادث السيارات أو من الأخطاء المهنية.

رابعا : التأمين على الأشياء والممتلكات، كالبيوت والبضائع وغيرها.

أنواع التأمين من حيث حقيقته

النوع الأول : التأمين التجاري، وهذا هو النوع السائد الآن الذي تنصرف إليه كلمة التأمين لدى إطلاقها، وفيه يكون التعاقد بين طرفين منفصلين تماماً هما: شركة التأمين والمؤمَّن له، بحيث يلتزم المؤمن له بدفع قسط محدد إلى شركة التأمين في مقابل التزام شركة التأمين بالتعويض في حال وقوع ضرر بالمؤمَّن له.
ولا يهدف هذا العقد إلى التكافل والتعاون، بل إن هدف الشركة هو الربح، ويتكون ربحها من الفرق بين ما تجمعه من أقساط وما تدفعه من تعويضات.

النوع الثاني : التأمين التعاوني أو التبادلي، وفيه يجتمع أشخاص معرضون لأخطار متشابهة، ويدفع كل منهم اشتراكاً معيناً، وتخصص هذه الاشتراكات لأداء التعويض المستحق لمن يصيبه الضرر، فإذا زادت الاشتراكات على ما صرف من تعويض كان للأعضاء حق استردادها، وإذا نقصت طولب الأعضاء باشتراكٍ إضافي لتغطية العجز، أو أنقصت التعويضات المستحقة بنسبة العجز.

وهؤلاء الأعضاء لا يسعون إلي تحقيق ربح، بل الهدف هو التعاون والتكافل، وتفتيت الخسائر التي قد تلحق بعضهم، وكل واحد منهم يعد مؤمنا ومؤمنا له.

مثال ذلك : أنشأ مجموعة من الأطباء -وعددهم ألف طبيب- جمعية تعاونية فيما بينهم، بحيث يدفع كل منهم اشتراكاً شهرياً بمقدار ألف ريال لمدة سنة بغرض التأمين على الأخطاء الطبية التي قد تقع من بعضهم.أي أن مجموع الاشتراكات في السنة اثنا عشر مليون ريال. فلو كان مجموع التعويضات المدفوعة في نهاية السنة عشرة ملايين ريال فإنه يرد لكل واحدٍ منهم ألفا ريال، أما لو بلغت التعويضات ستة عشر مليون ريال مثلاً فإنه يطلب من كل واحدٍ منهم زيادة اشتراكه بمقدار أربعة آلاف ريال، أو أنه يخصم من التعويضات بمقدار الربع، أي أنه لا يدفع لمن احتاج منهم إلا بما يعادل ٧٥٪ من قيمة التعويض.

أولاً : حكم التأمين التجاري

بعد دراستك للتأمين التجاري يمكنك التوصل الى استنباط حكمه الشرعي من خلال ما سبق لك دراسته، وبالرجوع إلى مركز مصادر التعلم في المدرسة. اكتب خلاصة ما تتوصل إليه مع الدليل والتعليل.

ثانيًا : حكم التأمين التعاوني

ذهب عامة العلماء المعاصرين إلى ، لأنه وإن اشتمل على شيءٍ من الغرر، إلا أنه مغتفر لكونه من عقود التبرعات، وقد سبق معنا أن الغرر المحرم هو ما كان في عقد معاوضة.

قارن بين التأمين التعاوني والتأمين التجاري من حيث: التعريف والهدف و الحكم والعلة

الصورة

التأمين التجاري

التأمين التعاوني

التعريف

الهدف

الحكم

العلة

حالات استثنائية

بما أن التأمين التجاري مشتمل على الغرر، فإنه يستثنى منه الحالات التي لا يكون فيها الغرر مؤثراً، ومنها :

١- إذا كان التأمين تابعاً في العقد، مثل التأمين الذي يقدمه البائع للمشتري تبعاً لشراء السلع، كالأجهزة الكهربائية والسيارات المبيعة بالتقسيط ونحوها، وكالتأمين على البضائع عند شحنها إذا كانت الشركة الناقلة تقدم التأمين مع عقد الشحن نفسه.

٢- إذا كان التأمين مما تقتضيه الحاجة، مثل التأمين على المركبة إذا كان نظام البلد الذي يقيم فيه الشخص يلزم بذلك، ويجب أن يقتصر في ذلك على القدر الذي تندفع به الحاجة، وهو الحد الأدنى الذي يلزم به نظام البلد.

٣- إذا كان التأمين مجاناً بلا عوض، كالتأمين الطبي الذي تقدمه الشركات لموظفيها بلا عوضٍ خاصٍ بذلك التأمين.

قال      : « »، « »، استنبط من الحديث ثلاث فوائد.

ما أنواع الربا؟ مع التمثيل على ما تقول.

قارن بين العينة والتورق.

قارن بين أنواع الربا.

لخص ما يتعلق بأسباب الكسب المحرم تلخيصا يفي بعامة مقاصد الموضوع؛ في حدود صفحة أو صفحتين.

عرف الغرر، ثم اذكر ثلاثة أمثلة له؛ مما ليس في كتابك.

١/ اكتب بحثًا مختصرًا عن الربا والتحذير منه ، وكلام العلماء في ذلك.

٢/ حرم الله الربا لحكم عظيمة اكتب مقالا تضمنه الحكم التي تتوصل الى استنتاجها.

٣/ اكتب مقالًا تذكر فيها أهم المعاملات المحرمة التي درستها، مبينا البدائل المشروعة التي يمكن أن تكون بديلًا عنها.

أخي الطالب: يتوقع منك بعد دراستك لهذه الوحدة أن :

١. تعرف شروط جواز بيع التقسيط.

٢. تقارن بين بيع التقسيط، وبيع المرابحة للواعد بالشراء.

٣. تميز بين أنواع البطاقات المصرفية وأحكامها.

٤. تعرف المراد بخصم الأوراق التجارية

٥. تعرف المراد بالصناديق الاستثمارية وحكمها.

٦. تدرك كيف يدخل الربا في بعض المعاملات المصرفية.

٧. تحذر من المعاملات المصرفية المحرمة.

٨. تمثل لأنواع البيوع التي درستها.

تعريفه

ينتشر بيع التقسيط في العالم، على ضوء معارفك السابقة : اكتب تصورا عن حقيقة هذا النوع من البيوع.

رتب الكلمات التالية لتحصل على تعريف مناسب لبيع التقسيط، ثم قارنه بما كتبت.

بيع - بثمن - أكثر - من - ثمنها - الحال - يدفع - مفرقاً - على - أجزاء -

معلومة - في - أوقات - معلومة - سلعةٍ - مؤجل.

وضح بيع التقسيط بمثالين :

المثال الأول :

المثال الثاني :

حكمه

بيع التقسيط ؛ لقوله تعالى :

(١) .

فالآية عامة في جميع عقود المداينات ومنها بيع التقسيط.

(١) سورة البقرة الآية ٢٨٢.

شروطه

يشترط لصحة بيع التقسيط أربعة شروط :

١- ألا يكون المبيع ذهباً أو فضة أو نقودا؛ فلا يجوز مثلاً بيع الذهب بالتقسيط، ولا شراء العملة بالتقسيط.

٢- أن يكون المبيع مملوكاً للبائع وقت العقد، فلا يجوز أن يبيع سلعة قبل أن يملكها ثم يذهب فيشتريها ويسلمها للمشتري؛ لحديث حكيم بن حزام قال : قلت : يا رسول الله يأتيني الرجل فيسألني عن البيع ليس عندي ما أبيعه منه، ثم أبتاعه من السوق فقال : « » (١) ، وعنه أن
النبي      قال له : « » (٢) .

٣- ألا يشترط البائع على المشتري زيادة في الثمن إذا تأخر عن أداء ما عليه في الوقت المحدد؛ لأن هذا من الربا، كأن يقول : تدفع عن كل قسطٍ تتأخر في أدائه غرامة عن التأخير.

١/ بين لماذا يحرم ما يلي :

أ - شراء الذهب والفضة والعملات بالتقسيط.

ب - بيع السلعة قبل ملكها.

(١) سبق تخريجه .

(٢) سبق تخريجه .

٢/ بيع التقسيط تسبب في التوسعة على كثير من الناس وبخاصة ذوي الدخول المحددة؛ ولكنه في الوقت نفسه أوقع كثيرا من الناس في تراكم الديون وأحيانا يؤدي بهم إلى السجن. بالتعاون مع مجموعتك:ما الإيجابيات التي اشتمل عليها بيع التقسيط، وما السلبيات، ثم بين سبب الوقوع فيها وعلاجها.

إيجابيات التقسيط

سلبيات التقسيط

أسباب الوقوع في سلبيات التقسيط

علاج هذه السلبيات

٣/ اكتب رسالة توجهها إلى صديق لك علمت أنه يكثر من الشراء بالتقسيط من غير حاجة.

بيع المرابحة للواعد بالشراء

تعريفه

هو شراء سلعة بناء على طلب شخص، ثم بيعها بالأجل بربحٍ معلومٍ لذلك الشخص.سمي بذلك لأن البائع يبيع السلعة بثمنها الأول الذي اشتراها به وربحٍ معلوم.

مثاله

أن يرغب شخص في شراء سيارةٍ ثمنها خمسون ألف ريال، فيطلب من المصرف أن يشتريها لنفسه، ويعده بأنه إذا تملكها - أي المصرف - فإنه يشتريها منه بالأجل بثمنها الأول وربح 10%، أي بخمسةٍ وخمسين ألف ريال يدفعها بالتقسيط خلال سنتين.

وقد تكون السلعة معينة، كأن يقول : اشتروا هذه الدار، أو هذه السيارة، أو هذه الأسهم، ثم سأشتريها منكم.

وقد تكون موصوفة من غير تعيين، كأن يقول : اشتروا سيارةً مواصفاتها كذا وكذا، أو حديداً مواصفاته كذا وكذا، ثم سأشتريها منكم.

مثال آخر :

ما وجه العلاقة بين هذا النوع من البيع، وبيع التقسيط؟ وما الفرق بينهما؟

حكمه

هو بيع ؛ لعموم قول الله تعالى :

(١) .

(١) سورة البقرة الآية ٢٧٥.

شروطه

يشترط لصحته الشروط الأربعة السابقة المذكورة في بيع التقسيط، فلا يجوز للمصرف (البائع) أن يبيع السلع على العميل حتى يملكها ملكاً حقيقياً لا صورياً، ويقبضها القبض المعتبر شرعاً بحيث تدخل في ضمانه؛ لحديث حكيم بن حزام السابق.

ويضاف إلى الشروط السابقة شرط واحدٌ وهو : ألا يكون الوعد السابق مُلْزِماً لأي منهما، بل يجب أن يبقى الخيار لهما جميعاً، فإذا اشترى المصرف السلعة بناء على طلب عميله، فله أن يبيعها عليه أو على غيره، كما أن للعميل أن يشتريها أو أن يعدل عن الشراء؛ لأن الإلزام بالشراء أو بالبيع ينافي الرضى بالعقد وهو شرط لصحة البيع.

تصرفات خاطئة

١- بعض المصارف تأخذ من العميل عربوناً للتأكد من التزامه بتنفيذ وعده، فإذا اشترى المصرف السلعة ثم عدل العميل عن الشراء منه لم يرد إليه ذلك العربون، وهذا محرم ومن أكل المال بالباطل.

٢- بعض المصارف توكل العميل بالشراء الأول والقبض. فمثلاً قد يرغب العميل في شراء سيارة ثمنها ثمانون ألف ريال، فيعطيه المصرف شيكاً بذلك المبلغ، ويوكله بشراء السيارة وتسلمها من المعرض ، وفي الوقت نفسه يقيد في ذمة العميل تسعين ألف ريال ثمناً لبيع السيارة عليه بالأجل. وهذا التصرف يعد حيلة على الربا، لأن تملك المصرف صوري، فإن حقيقة هذه المعاملة أن المصرف أقرضه ثمانين ليردها تسعين، فهو قرض بفائدة.

٣- بعض المصارف تبيع السلع قبل أن تقبضها القبض المعتبر شرعاً، فمثلاً قد يشتري المصرف أسهماً مباحة بناءً على طلب العميل،ثم يبيعها قبل أن تسجل في محفظته (١) ، فهذا لا يجوز؛ لأن قبض الأسهم يكون بتسجيلها في المحفظة الاستثمارية.

(١) أي لم تقيد في حسابه.

ميز ما يجوز وما لا يجوز من المعاملات التالية؛ مع ذكر السبب :

م

صورة المعاملة

حكمها

السبب

١

٢

٣

يرسل المصرف العميل بالمبلغ إلى معرض السيارات الذي يتعامل معه، فيستلم السيارة التي يريد، ويقيد حسابها مع الزيادة على العميل

يشتري المصرف السيارات له، ثم يبيعها على العملاء مقسطة بزيادة على الثمن الأصلي

إلزام المشتري بالسلعة في بيع المرابحة للواعد بالشراء

البطاقات المصرفية

تعريفها

هي بطاقات لدائنية (١) ممغنطة، يدون عليها اسم حاملها، وتاريخ إصدارها، وتاريخ نهاية صلاحيتها، وتستخدم في الحصول على النقد أو في شراء السلع والخدمات.

أنواعها

البطاقات المصرفية على نوعين :

النوع الأول : بطاقات الخصم الفوري

وفيها يتم الخصم فوراً من رصيد العميل الموجود لدى المصرف. أي أن هذه البطاقات لا تعطى إلا لمن كان له رصيد لدى المصرف، ولا يتمكن من استعمالها إلا بمقدار ذلك الرصيد.

استخدامها

تستخدم بطاقات الخصم الفوري في أمرين:

الأول : إجراء العمليات المصرفية الاعتيادية عبر "أجهزة الصرف الآلي"، كالسحب النقدي من الرصيد، والإيداع، والاستعلام عن الرصيد، والحوالات، وتسديد الفواتير.

والثاني : دفع ثمن المشتريات من سلعٍ وخدمات عبر "نقاط البيع"، وهي أجهزة موجودة لدى التجار الذين يقبلون البطاقة، يتم من خلالها خصم المبلغ من حساب العميل إلكترونياً وتحويله إلى حساب التاجر فور إجراء عملية البيع.

حكمها

هذه البطاقات يجوز إصدارها والتعامل بها؛ لأنها لا تستخدم إلا في حدود رصيد العميل، فليس فيها قرض من المصرف للعميل.

(١) أي بلاستيكية.

والأجور التي يأخذها المصرف على هذه البطاقات جائزة أيضاً، سواء أكانت مقابل الإصدار أم السحب النقدي أم دفع ثمن المشتريات (١) ، وسواء أكانت تلك الأجور بمبلغٍ مقطوعٍ أم بنسبةٍ من المبلغ المسحوب أو من ثمن الشراء، لأن هذه الأجور مقابل الخدمات المقدمة من المصرف، ولا يترتب على أخذها محظور شرعي.

حكم استخدامها في شراء الذهب والفضة والعملات

يجوز استخدام بطاقة الخصم الفوري في شراء الذهب والفضة والعملات؛ لأن خصم النقود من المشتري وقيدها في حساب البائع يتم فوراً عند الشراء.

النوع الثاني : بطاقات الائتمان

هي بطاقات لا يلزم أن يكون لحاملها حساب لدى المصرف المصدر لها، بل يدفع المصرف المبالغ المستحقة على العميل عند استخدامه للبطاقة ثم يطالبه بعد ذلك بأداء هذه المبالغ له.

ففي هذه البطاقات يعطى العميل فترة سماح للسداد، ويكون لها سقف ائتماني - أي حد أعلى للاستخدام - لا يتجاوزه العميل.

استخدامها

تستخدم هذه البطاقات في أمرين :

الأول : الحصول على النقد في حدود مبلغٍ معين من أجهزة الصرف الآلي، حيث يقرضه المصرف المصدر للبطاقة تلك النقود على أن يردها العميل بعد أجلٍ متفق عليه، ويأخذ المصرف رسوماً من العميل مقابل عملية الإقراض هذه، وقد تكون هذه الرسوم مبلغاً مقطوعاً، مثل ٤٠ ريالاً عن كل عملية اقتراض، أو بنسبةٍ من مبلغ القرض، مثل ١٪ من المبلغ المقترض في كل عملية.

والثاني : شراء السلع واستئجار الخدمات، فيدفع المصرف مبلغ الشراء عن العميل للبائع الذي يقبلها ثم يطالب العميل بدفع ذلك المبلغ لاحقاً. ويأخذ المصرف عمولة على البائع وليس على العميل مقابل هذه الخدمة، وتتراوح هذه العمولة مابين ١-٨٪ من الثمن.

(١) والذي جرى عليه العمل في المملكة أن الذي يتحمل هذه الأجور هو المصرف المصدر للبطاقة، فلو استخدم العميل بطاقته في السحب النقدي أو الشراء من جهاز لمصرف آخر، فإن المصرف المصدر للبطاقة يدفع للمصرف مالك الجهاز أجور العملية، وهو جائز أيضاً.

مثال ذلك : لنفرض أن شخصاً أراد أن يشتري سلعة بمائة ريال ويدفع ثمنها بالبطاقة الائتمانية، فإن البائع يمرر هذه البطاقة عبر جهازٍ خاص لإرسال معلومات الصفقة للمصرف المصدر للبطاقة لأخذ موافقته عليها، فإذا تمت الموافقة فإن المصرف يحول الثمن لحساب البائع مخصوماً منه العمولة المتفق عليها بينه وبين البائع، ولنفرض أنها ٢٪ ، أي أنه سيقيد لصالح البائع ٩٨ ريالاً، ثم إن المصرف يطالب حامل البطاقة بدفع الثمن كاملاً أي مئة ريال، وذلك بعد مضي فترة السماح المتفق عليها بينهما.

أنواع البطاقات الائتمانية

تصنف البطاقات الائتمانية بحسب طريقة تسديد الدين الذي على العميل إلى نوعين، هما :

أ‌- بطاقات الخصم الشهري :

وهي بطاقات يطالب حاملها بتسديد المبالغ المستحقة عليه دفعة واحدة بدون زيادة، بعد مضي فترة سماح متفق عليها، تتراوح عادة ما بين ثلاثين إلى ستين يوماً.

فإذا استخدمها العميل في شراء سلعةٍ بألف ريالٍ مثلاً، فإن المصرف يطالبه بدفع ألف ريالٍ بعد أربعين يوماً.

ومن أمثلة هذه البطاقات: بطاقة " الأمريكان إكسبريس" وبطاقتا " الفيزا" و " الماستر كارد" اللتان تصدرهما المصارف الإسلامية. (١)

حكمها :

هذه البطاقات بشرطين :

الأول : ألا يشتمل عقد البطاقة على اشتراط غرامة عند تأخر حامل البطاقة في السداد للمصرف؛ لأن هذا الشرط ربوي.

والثاني : ألا يستخدمها حامل البطاقة في السحب النقدي إذا كان المصرف يأخذ عمولة نسبية عن كل عملية سحب، وكذا إذا كان يأخذ أجراً مقطوعاً يزيد عن قدر التكلفة الفعلية لتلك العملية.

(١) أما إذا كان المصدر لها المصارف الربوية فلا تخلو عادة من الربا المحرم .

فإذا تحقق هذان الشرطان فلا حرج إن شاء الله في استخدامها، وأما العمولة التي يأخذها المصرف من البائع فإنها تكيف شرعاً على أنها أجرة مقابل السمسرة للبائع، وأجرة السمسار يجوز شرعاً أن تكون مبلغاً ثابتاً وأن تكون بنسبة من ثمن البيع.

حكم استخدامها في شراء الذهب والفضة والعملات

استخدام بطاقة الخصم الشهري في شراء الذهب والفضة والعملات؛ لأن المصرف يقيد الثمن لصالح البائع فور إجراء عملية البيع (١) ، والقيد في الحساب يعد في العرف قبضاً ولو لم تسلم النقود بالفعل؛ ولأن قبض التاجر فاتورة البيع الموقعة من العميل في قوة قبض محتواها، فهي كالشيك المصدق، بل أقوى منه، لأنها واجبة الدفع متى استوفت شروطها.

ب‌ - بطاقات الدَّين المتجدد :

وهي بطاقات يتم فيها تقسيط الدين المستحق على العميل على فترات وتزداد قيمة الدين بزيادة فترة التقسيط.

فمثلاً: لو أن شخصاً استخدم البطاقة في شراء سلعٍ بخمسة آلاف ريال، فلا يطالب بتسديد المبلغ كاملاً في نهاية فترة السماح، وإنما يعطى فرصة للتسديد على أقساطٍ لمدة ستة أشهر في كل شهرٍ ألف ريال، أي يصبح المبلغ ستة آلاف ريال.

ومن أمثلة هذه البطاقات: بطاقتا (فيزا) و (ماستر كارد) اللتان تصدرهما المصارف الربوية.

حكمها :

بطاقات الدين المتجدد محرَّمة، لأن الدين يزيد فيها بزيادة المدة، وهذا هو الربا.

(١) وتأخر التسوية النهائية ليومٍ أو يومين لا يعني عدم تحقق القبض؛ لأن القبض حصل بالقيد المصرفي، والتسوية أمر زائد على ذلك.

١/ قارن بين بطاقات الخصم الفوري، وبطاقات الائتمان بذكر أوجه الشبه والاختلاف بينهما :

نوع البطاقة

أوجه الشبه

أوجه الاختلاف

بطاقات الخصم الفوري

بطاقات الائتمان

٢/ ميز ما يجوز وما لا يجوز من المعاملات التالية؛ مع ذكر السبب :

م

صورة المعاملة

حكمها

السبب

١

٢

٣

بطاقة يستخرجها العميل من المصرف على أن يستخدمها في الشراء وسحب النقود،ثم يسدد مقسطا ببعض الفوائد اليسيرة

بطاقة يستخرجها العميل من المصرف على أن يستخدمها في شراء البضائع، ويسدد المبلغ بغير زيادة على أن يأخذ المصرف عمولة من البائع

شراء الذهب والفضة بإحدى بطاقات السحب الفوري

خصم الأوراق التجارية

المراد به :

يحدث في بعض المعاملات التجارية أن يشتري التاجر بضاعة بثمن مؤجل، فيكتب للبائع ورقة تتضمن المال الذي له على المشتري،لها تاريخ لاستلام المبلغ الذي تحمله؛ يستلم هذا المبلغ عند حلول وقته من نفس المشتري أو من طرف ثالث يكون مصرفاً أو غيره ، تسمى هذه الورقة (الكمبيالة) (١) أو السند الإذني.

والأصل أن ينتظر حامل (الكمبيالة) أو السند الاذني إلى وقت حلول دفع المبلغ، ثم يقدم هذه الورقة ويتسلم بها المبلغ الذي تحمله،ولكنه قد يحتاج إلى سيولة قبل حلول الأجل، فيذهب إلى أحد المصارف فيتفق معه على أن يأخذ هذه الكمبيالة بما فيها من مبلغ، على أن يسلمه المصرف أقل مما تحمله الكمبيالة نقداً؛ فإذا حل الأجل صار المبلغ الذي في الكمبيالة للمصرف، وتسمى هذه العملية:خصم الأوراق التجارية.

مثاله :

باع مزارع لشركة الصوامع مائة طن من القمح بمليون ريال مستحقة الدفع بعد ثلاث سنوات، وحررت له الشركة كمبيالة بذلك المبلغ، وأراد أن يخصم هذه الورقة ويتعجل قيمتها، فباعها على أحد المصارف بثمانمئة ألف ريالٍ نقداً، وبذا يستحق المصرف الكمبيالة على شركة الصوامع.

مثال آخر :

لماذا سميت هذه العملية بـ : خصم الأوراق التجارية؟

(١) الكمبيالة : ورقة تجارية مثل الشيك لكنها مؤجلة.

الحكم الشرعي

خصم الأوراق التجارية ؛ لأنه يجمع بين ربا الفضل والنسيئة، فحقيقة العقد أن المزارع باع المليون المؤجلة بثمانمائة ألفٍ حالة؛ لأن البنك حصل على مئتي ألف ريال وهي زيادة ربوية. ولتصحيح العقد يمكن أن تباع الورقة المؤجلة بغير النقود؛ كأن يسلمه المصرف أرضاً أو عروضاً أو أسهماً مباحة قيمتها ثمانمائة ألف ريال.

لخص المراد بخصم الأوراق التجارية حسب فهمك، مع ذكر مثال مختصر عليه.

الصناديق الاستثمارية أنواعها وأحكامها

من الأعمال المصرفية ما يسمى بالصناديق الاستمثارية،ويقصد بها:أوعيـة معنوية تنشئـها المصارف لتجميع أموال المستثمرين وتنميتها؛ بالمتاجرة بها في مجالات الاستثمار المختلفة، وفي المقابل يأخذ المصرف عمولة لقاء هذه الخدمة.

التكييف الشرعي للصندوق الاستثماري

تكيف العلاقة بين المصرف والمستثمرين على أنها وكالة بأجر، فالمستثمرون وكلوا المصرف في الاتجار بأموالهم، وفي المقابل يأخذ المصرف أجراً على هذه الوكالة.

ضوابط عامة في الصناديق الاستثمارية

١- يد المصرف يد أمانة، فهو لا يضمن أموال المستثمرين إلا في حال تعديه أو تفريطه.

٢- لا يجوز أن يضمن المصرف للمستثمرين عدم الخسارة، وبناءً عليه فإن الصناديق المضمونة محرمة.

٣- لا يجوز استثمار أموال الصندوق في أنشطةٍ محرمة، كالسندات،والأسهم المحرمة.

أنواع الصناديق الاستثمارية

تتنوع الصناديق بحسب محتواها إلى أنواعٍ متعددة، من أبرزها ما يلي :

١- صناديق البضائع

وفيها تستثمر الأموال بشراء معادن دولية نقداً ثم بيعها بالأجل بربح.

حكمها

هذه الصناديق ، بشرط التقيد بالضوابط الشرعية في البيع والشراء.

٢-صناديق الأسهم

وتستثمر فيها الأموال في المتاجرة بالأسهم.

حكمها

التي يتاجر بها،فإن كان نوع الأسهم مما يجوز المتاجرة فيها فهي ، وإن كانت الأسهم مما لا تجوز المتاجرة فيها؛ فهي ، وسيأتي تفصيل أحكام الأسهم في موضوع شركة المساهمة إن شاء الله تعالى.

٣- صناديق السندات

وتستثمر الأموال في هذه الصناديق في المتاجرة بالسندات.

حكمها

هذه الصناديق ؛ لأن الاستثمار في السندات محرم؛كما سيأتي بيانه في موضوع شركة المساهمة إن شاء الله تعالى.

ما وجه العلاقة بين هذا النوع من البيع،وبيع التقسيط؟ وما الفرق بينهما؟

م

صورة المعاملة

حكمها

السبب

١

٢

٣

٤

صندوق استثماري في البضائع، يدفع للمستثمرين نسبة مئوية ثابتة من المبالغ التي يدفعها المستثمرون

صندوق للاستثمار في الأسهم المباحة؛ يأخذ من المستثمرين مبلغا محددا مقابل استثمار أموالهم

صندوق للاستثمار في السندات لا يضمن للمستثمرين فيه عدم الخسارة

صندوق للاستثمار في الأسهم المباحة؛ يدفع للمستثمرين مبلغا محددا مقابل استثمار أموالهم

بالنظر إلى الواقع، وباستحضار ما تعرفه من أحكام بيع التقسيط وشروطه:اذكر صورتين يجوز فيهما البيع بالتقسيط، وصورتين يحرم فيهما البيع بالتقسيط.

لخص ما يتعلق بالبطاقات المصرفية.

ما الحالات التي يجوز فيها التعامل بصناديق الاستثمار، والحالات التي يحرم التعامل بها؟

بيِّــن حكم ما يلي :

باع مصنع للملابس لأحد تجار بيع الملابس الكبار بضاعة بمبلغ مليوني ريال مستحقة الدفع بعد سنة، وحرر له التاجر كمبيالة بهذا المبلغ، فأراد المصنع قيمة هذه الكمبيالة نقداً، فاتجه مندوبه إلى أحد المصارف الربوية، واتفق معهم على أن يدفعوا له مبلغ مليون وسبعمئة ألف نقدا؛ على أن يتنازل لهم عن المبلغ الذي في الكمبيالة.

ما الفوائد التي تستنبطها من الأدلة التالية فيما يتعلق بالوحدة التي درستها:

أ - قوله تعالى :

ب - قوله تعالى

ت - قوله      : « »؟

أحضر أي عقد من عقود شركات التقسيط في منطقتك، ثم قم بتحليله ودراسته من الأوجه التالية : مدى انضباط العقد مع شروط جواز بيع التقسيط التي درستها - استخراج البنود الصحيحة وغير الصحيحة في العقد- إذا وجد فيه مخالفة للضوابط الشرعية فكيف يمكن تصحيحها لتكون متوافقة مع الأحكام الشرعية.

أخي الطالب: يتوقع منك بعد دراستك لهذه الوحدة أن :

١.تتعرف على الوكالةمن حيث تعريفها لغة واصطلاحا.

٢. تصوغ بعبارة من عندك تعريفا خاصا لها.

٣. تبين الحكمة من مشروعية الوكالة.

٤. تفرق بين أنواع الوكالة.

٥. تمثل لأنواع الوكالات بأمثلة من عندك.

٦. تحيط ببعض أحكام الوكالة التفصيلية.

٧. تتعرف على العارية في اللغة والاصطلاح.

٨. تستدل على مشروعيتها من الكتاب والسنة.

٩. تبين الحكمة من مشروعيتها.

١٠. تفرق بين العارية والوديعة، وبينها وبين الإجازة.

١١. يتكون لديك اتجاه إيجابي تجاه العارية.

١٢. تستطيع التحدث بطلاقة عن العارية وأحكامها في حدود ثلاث دقائق.

١٣.تفرق بين البيع والإجارة.

١٤. تعرف شروط الإجارة.

١٥. تميز بين الإجارة الصحيحة والفاسدة.

١٦. تدرك ما تجوز إجارته وما تحرم إجارته.

١٧. تدرك ما يلزم كلا من المؤجر والمستأجر.

١٨. تميز بين أنواع الأجراء وما يتعلق بهم من أحكام.

١٩. تعرف حقوق الخدم والعمال.

٢٠.تحذر من ظلم الأجير.

٢١. تعرف متى تنفسخ الإجارة.

إذا أردت شراء سيارة ولديك مشاغل كثيرة لا تمكنك من شرائها بنفسك.

إذا أردت بيع جهازك الجوال ولديك مشاغل كثيرة لا تمكنك من بيعه بنفسك.

إذا كان لديك سفر مهم ، كما أن لديك معاملة لابد من إنجازها سريعا.

ماذا تفعل في هذه الحالات؟

من خلال هذا الدرس يمكنك التعرف على تفاصيل أحكام إنابة الآخرين في عمل بعض ما يخصك، وكذا حكم إنابة الآخرين لك، وهذا ما يسمى: التوكيل أوالتفويض.

تعريف الوَكَالة

الوَكَالة لغة :

الوكالة في اللغة بمعنى التفويض، تقول وكلّت فلاناً بهذا العمل إذا فوضته ليقوم به مكانك.

الوَكَالة اصطلاحاً :

إقامة الإنسان غيره مكانه ليقوم بعمل ما بدلاً عنه.

مثال ذلك: أنا أستطيع أن أذكر أمثلة من الواقع على عقد الوكالة

أتأكد من فهمي: أعرف الوكالة بتعريف آخر حسب ما فهمت

أنواع الوَكَالة

العمل الموكَّل فيه قد يكون عملاً واجباًً على الموكل وقد يكون مستحباً وقد يكون مباحاً. مثال العمل الواجب : التوكيل في أداء الحج الواجب عليه، أو في إخراج الزكاة، أو توكيله في دفع النفقات الواجبة عليه لأهله، كأن يكون شخص مسافراً، ويوكل أخاه في الإنفاق على أهله مدة سفره.

مثال العمل المستحب : التوكيل في إخراج الصدقة للفقراء.

مثال العمل المباح : التوكيل في الأعمال التجارية.

صيغة الوَكَالة

تصح الوكالة بكل قول أو فعل دل عليها.

بالتعاون مع زملائي أذكر مثالا على كل صيغة من واقعنا المعاصر:

صيغة قولية :

صيغة فعلية :

حكم عقد الوَكَالة

عقد الوَكَالة بإجماع العلماء؛ للأدلة الكثيرة من الكتاب والسنة؛ ومنها: قوله تعالى:

(١) .

بين وجه الدلالة من هذه الآية

ومن الأدلة كذلك أن النبي      كان يوكل أصحابه في القيام ببعض الأعمال.

(١) سورة الكهف الآية ١٩.

١/تأمل الأحاديث التالية وميز منها ما تضمَّن الوكالة وما لم يتضمَّنها، مبيِّنًا صورة الوكالة الواقعة في الأحاديث الدالة عليها :

أ - عن عروة بن الجعد البارقي ، أن النبي      أعطاه دينارا يشتري له به شاة، فاشترى له به شاتين، فباع إحداهما بدينار، وجاءه بدينار وشاة، فدعا له بالبركة في بيعه، وكان لو اشترى التراب لربح فيه. (١)

ب- عن أبي هُرَيْرَةَ وَزَيْدِ بن خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ رضي الله عنهما أَنَّهُمَا قالا : إِنَّ رَجُلًا من الْأَعْرَابِ أتى رَسُولَ اللهِ

فقال يا رَسُولَ اللهِ أَنْشُدُكَ اللهَ إلا قَضَيْتَ لي بِكِتَابِ اللهِ فقال الْخَصْمُ الْآخَرُ وهو أَفْقَهُ منه نعم فَاقْضِ بَيْنَنَا بِكِتَابِ اللهِ وَأْذَنْ لي فقال رسول اللهِ                        : « ». قال: إِنَّ ابْنِي كان عَسِيفًا على هذا فَزَنَى بِامْرَأَتِهِ، وَإِنِّي أُخْبِرْتُ أَنَّ على ابْنِي الرَّجْمَ، فَافْتَدَيْتُ منه بِمِائَةِ شَاةٍ وَوَلِيدَةٍ، فَسَأَلْتُ أَهْلَ الْعِلْمِ فَأَخْبَرُونِي:إنما على ابْنِي جَلْدُ مِائَةٍ وَتَغْرِيبُ عَامٍ، وَأَنَّ على امْرَأَةِ هذا الرَّجْمَ.

فقال رسول اللهِ      : « ». قال : فَغَدَا عليها فَاعْتَرَفَتْ، فَأَمَرَ بها رسول اللهِ          فَرُجِمَتْ. (٢)

ت- عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: ضحى خالي أبو بردة قبل الصلاة فقال رسول الله      : « ». فقال: يا رسول الله، إن عندي جذعة من المعز ، فقال: « »، ثم قال: « ». (٣)

الحديث

دلالته على الوكالة

صورة الوكالة الواقعة في الحديث

الحديث الأول

الحديث الثاني

الحديث الثالث

(١) رواه البخاري في كتاب المناقب، باب سؤال المشركين أن يريهم النبي     آية فأراهم انشقاق القمر ١٣٣٢/٣(٣٤٤٣).

(٢) رواه البخاري في كتاب المحاربين، باب الاعتراف بالزنا ٢٥٠٢/٦(٦٤٤٠)، ومسلم في كتاب الحدود، باب من اعترف على نفسه بالزنى ١٣٢٤/٣(١٦٩٧)، وهذا لفظه.

(٣) رواه البخاري في كتاب الأضاحي، باب قول النبي     لأبي بردة: « » ٢١١٢/٥(٥٢٣٦)،ومسلم في كتاب الأضاحي،باب وقتها ١٥٥١/٣(١٩٦١)، وهذا لفظه.

٢/ قد يتصل بعقد الوَكَالة ما يغير هذا الحكم، فتكون الوكالة محرمة إذا كان الفعل الموكل فيه محرما، بالتعاون مع زميلي أمثل على الوكالة المباحة والمحرمة:

وكالة مباحة

وكالة محرمة

الحكمة من مشروعية الوَكَالة

لاشك أن الوَكَالة لم تشرع عبثا، ولو لم يكن لها من حكمة لكانت مشروعيتها نوعا من العبث، ولو تأمل الإنسان ذلك لاستنبط عدة حكم من مشروعيتها .

بالتعاون مع مجموعتك:فكر في ذكر الحكم التي أبيحت الوكالة من أجلها

شروط عقد الوَكَالة

١. أن يكون الموكِّل مالكاً للشيء الموكل فيه .

٢. أن يكون الموكِّل والوكيل جائِزِي التصرف، فلا تصح وكالة المجنون والصبي.

٣. أن يكون العمل الموكَّل فيه عملاً مباحا، فلا يجوز التوكل عن الآخرين في الأعمال المحرمة.

٤. أن يكون العمل الموكَّل فيه عملاً تدخله النيابة، فلا يصح أن يوكل المسلم غيره في الصلاة عنه؛ لأن الصلاة عمل لا تدخله النيابة.

بالتعاون مع زميلي اذكر أمثلة لوكالات لا تصح بسبب فقدها الشروط المذكورة.

مثال يفتقد الشرط الأول

مثال يفتقد الشرط الثاني

مثال يفتقد الشرط الثالث

مثال يفتقد الشرط الرابع

مخالفة الوكيل للوكالة

على الوكيل أن يلتزم بما وكله فيه موكله، فلا يفعل ما لم يؤذن له فيه، فإذا خالف الوكيل فاشترى لموكله ما لم يأمره به، أو اشترى له شيئاً معيباً فإنه لا يلزم الموكل قبوله؛ لأنه لم يوكله في هذا العمل.

وإذا وكله بالبيع بثمن فله أن يبيع بأكثر منه، وليس له أن يبيعه بأقل، فلو قال : بع سيارتي بخمسين ألفاً، فله أن يبيعها بستين ألفاً، وليس له بيعها بأربعين، وإذا كانت الوكالة بأجرة والأجرة نسبة مئوية،فلا يجوز للوكيل حبس السلعة والمغالاة في ثمنها من أجل أن يكثر نصيبه من الأجرة.

توكيل الوكيل

ليس للوكيل أن يوكل غيره ليقوم بالعمل بدلاً عنه، إلا أن يأذن له الموكل سواء أكان الإذن إذناً لفظياً (كأن يقول : أذنت لك أن توكل غيرك في هذا العمل) أو إذناً عرفياً (كأن يكون من عادة الناس التوكيل في هذا العمل وعدم قيام الشخص نفسه بالعمل ).

بالتعاون مع زميلي أمثل على الإذن العرفي في التوكيل :

أ - إذا وكل شخص آخر في إصلاح عطل في أسلاك الكهرباء،والعادة أنه لا يعمل ذلك إلا الكهربائي فهو إذن له في ذلك.

ب -

ت -

ما يدخل في عقد الوَكَالة

يدخل في عقد الوَكَالة كل الأعمال التابعة عرفاً للعمل الموكل فيه، فلو وكله ببيع سيارته فله أن يركبها، وله أن يقودها إلى موضع بيع السيارات، وله إعطاؤها لمن يريد شراءها ليجرِّبها، وله أن يضعها في أحد المعارض الموثوقة لعرضها للبيع، ونحو ذلك من الأعمال التي تدخل في العرف تبعاً للعمل الموكل فيه، ما لم ينص الموكل على عدم القيام ببعض هذه الأعمال، كما لو قال : بع سيارتي، ولكن لا تعرضها في أي محل للبيع، بل بعها بنفسك.

الأجرة على الوَكَالة

يجوز أخذ الأجرة على العمل في عقد الوَكَالة، ولكن يشترط في الأجرة أن تكون معلومة، سواء أكانت معينة (كأن يقول : وكلتك على شراء سيارة ولك خمسمئة ريال) أو كانت نسبة مئوية (كأن يقول : وكلتك على تحصيل دَيني الذي على محمد ولك منه عشرة في المائة).

نوع عقد الوَكَالة ومتى ينفسخ

الوَكَالة عقد غير لازم للطرفين، فيحق للموكل أو الوكيل أن يفسخ الوكالة متى شاء، بشرط أن لا يترتب على ذلك ضرر أحد الطرفين.

وينفسخ عقد الوكالة : بموت الموكل أو الوكيل أو جنونه.

هناك أمر آخر - سبق ذكره - ينفسخ به عقد الوكالة، ما هو؟

ضمان الوكيل

الوكيل أمين على المال الذي معه، فلا يضمن ما تلف منه بغير تعدٍ ولا تفريط.

بالتعاون مع زميلي أمثل على تعدي الوكيل وتفريطه

أمثلة على التعدي

أمثلة على التفريط

توثيق الوَكَـالـة

تصح الوكالة من غير كتابة بل بمجرد القول كما تقدم،والأولى توثيقها بالكتابة و الشهود في الأمور المهمة؛ وذلك حتى تتضح الأمور، ولا يقع الطرفان في الخصومة فيما بعد، فكثيراً ما يدخل بعض الناس في العقود بناء على الثقة فيما بينهم ثم ينتهي بهم الحال إلى الخصومة والشقاق واتهام كل منهم الآخر، ولو أنهم من البداية وثّقوا أعمالهم لكان الأمر واضحا،وقلت الخصومات، ولهذا قال الله سبحانه وتعالى في الدَّين :

. (١)

١/ أين تكتب الوَكَالات الشرعية الموثقة من قبل الدولة؟

٢/ اكتب عقد توكيل لشخص تريد أن توكله في أمر من أمورك المهمة:

(١) سورة البقرة الآية ٢٨٢

العـارِيَّة

تعريف العارِيَّة

العارِيَّة لغة:

العارِيَّة في اللغة مأخوذة من العُرِيِّ، وهو التجرد.

العارِيَّة اصطلاحاً :

عرف الفقهاء العارية بتعريف تستطيع التوصل إليه بعد ترتيب هذه الكلمات ترتيبًا صحيحًا

لآخر - ينتفع - مقابل - يعطي – شيئا - به – ويرده - أن - من غير - شخص

مثال ذلك :

كون مما يلي مثالا للعارية :

أحمد - عبدالعزيز - كتاب.

أنا أستطيع أن أعلل التسمية بهذا الاسم فقد سميت العارية بهذا الاسم لأنها

صيغة العارِيَّة

تصح الإعارة بكل لفظ أو فعل دل عليها، فلو أشرت إلى زميلك بأنك تريد منه قلما فأعطاك إياه، فقد طلبت من زميلك استعارة القلم، وأعارك إياه؛ وإن لم تتلفظا بشيء.

حكم العارِيَّة

وردت عدة نصوص تتعلق بحكم العارية فبالنسبة للمستعير مثلا ورد أن النبي      استعار أدرعا من صفوان بن أمية (١) ، واستعار فرساً لأبي طلحة (٢) .

وأما بالنسبة للمعير، فهناك أدلة كثيرة منها : قول أم عطية : أمرنا (أي رسول الله      أن نخرج الحيض يوم العيدين وذوات الخدور فيشهدن جماعة المسلمين ودعوتهم ويعتزل الحُيَّض عن مصلاهن، قالت امرأة : يا رسول الله إحدانا ليس لها جلباب قال : « » (٣) .

استنبط من هذه النصوص حكم الإعارة، والاستعارة .

(١) رواه أحمد ٤٠٠/٣ , وأبو داود في كتاب الإجارة، باب تضمين العارية ٢٩٦/٣(٣٥٦٢).

(٢) رواه البخاري في كتاب الهبة، باب من استعار من الناس الفرس رقم (٢٦٢٧)، ومسلم في كتاب الفضائل، باب في شجاعة النبي     رقم (٢٣٠٧).

(٣) رواه البخاري رقم (٩٨٠)، ومسلم رقم (٨٩٠).

الحكمة من مشروعيتها

في مشروعية العارِيَّة فوائد عظيمة، منها: أنها دليل على ترابط المجتمع وتآخيهم، ومنها أنها جالبة للمودة والألفة بين الناس، وفي العارية مساعدة الناس بعضهم لبعض، فالإنسان قد يحتاج إلى بعض الأشياء لفترة مؤقتة وقد تكون حاجته عاجلة فيأتي إلى أخيه ويطلب منه أن يعيره الشيء الذي يحتاجه، وفي العارية تعويد على تحمل المسؤولية والحفاظ على ممتلكات الآخرين.

وهناك حكم أخرى تعاون مع مجموعتك في التوصل إليها :

شروط العارِيَّة

١. أن يكون المعير مالكاً للعين المعارة.

٢. وأن يكون مختاراً غير مكره.

٣. أن تكون العين المعارة فيها منفعة مباحة، أما إن كانت منفعتها محرمة فلا يجوز إعارتها.

قال الله تعالى :

هذه الآية الكريمة قاعدة شرعية عظيمة نستفيد منها ما لا يحصى من الأحكام الشرعية، ومن ذلك أن الاستعارة تكون مستحبة ومرغبا فيها إذا كانت معونة على الخير،بل قد تكون واجبة أحيانا،كما أنها تكون ممنوعة ومحرمة إذا كانت معينة على الشر والفساد.

بالتعاون مع مجموعتي أملأ الجدول التالي :

أحوال تجب فيها العارية

أحوال تستحب فيها العارية

أحوال تحرم فيها العارية

شخص معصوم يتعرض للغرق في مسبح ومعي طوق نجاة

إعارة السيارة لمن أراد السفر بها لأداء العمرة

إعارة السيارة لمن أراد التفحيط بها أو المعاكسة عليها

نوع عقد العارِيَّة

عقد العارية عقد جائز (بمعنى غير لازم) فمتى أراد المعير أو المستعير رد العين المعارة فله ذلك، إلا إن ترتب ضرر على أحد الطرفين، كأن يأذن المعير للمستعير بالسفر بالسيارة ثم الرجوع فيها، فلا يجوز له أن يقول له في الطريق: اعطني سيارتي.

المحافظة على العارِيَّة وضمانها

على المستعير أن يعتني بالعين المعارة، ويحافظ عليها كما يحافظ على ماله؛ ولا يجوز له شرعاً أن يأخذ العارية من المستعير ثم ُيحدث بها ضرراً .

وإذا تلفت العارية فعليه ضمانها؛ لقوله      لصفوان بن أمية حين استعار منه أدرعاً : « » (١) ، لكن لا يدخل في الضمانِ التلفُ الناشئ عن الاستعمال المعتاد الذي رضيه المعير، فلو أعاره سيارته نصف سنة مثلا فليس عليه ضمان ما تآكل من إطارات السيارة بسبب الاستعمال المعتاد.

آداب الاستعارة

١- جاء رجل إلى رجل يستعير منه كتابا فأعاره، وقال له : لا تكن في حبسك له كصاحب القِِِِِرْبة.

قال : لا، ولا تكن أنت في ارتجاعك له كصاحب المصباح. قال : لا.

وكان من حديث هذين: أن رجلا استعار من رجل قربة على أن يستقي فيها مرة واحدة ثم يردها، فاستقى فيها سنة ثم ردها إليه متخرقة.

وأما الآخر :فإن رجلا ضافه ضيف من النهار، فاستعار من جار له مصباحا ليسرجه لضيفه في الليل، فلما كان بعد ساعة أتاه وطالبه برده، فقال له : أعرتني مصباحا للَّيل أو للنهار؟ قال : للَّيل .

قال : فما دخل الليل .

٢- وأعار رجل رجلا كتابا وقال له: لا تكن كصاحب السُّلّم.

قال : وما معنى ذلك؟

قال :جاء رجل الى رجل يستعير منه سلما، فقال له : ما أطيق حمله.

قال : سبحان الله، وهل أكلفك حمله؟ أنا أحمله.

قال : صدقت أنت تحمله ولا ترده، فأحتاج إلى أن أجيء وأحمله. (٢)

(١) رواه الإمام أحمد (١٤٨٧٨) وصححه الألباني في الإرواء (٣٤٤/٥).

(٢) ينظر: تقييد العلم للخطيب البغدادي ص١٤٨-١٤٩.

٣- استعار رجل من أبي حامد الأسفرائيني الفقيه كتابا،فرآه أبو حامد يوما وقد أخذ عليه عنبا، ثم إن الرجل سأله بعد ذلك أن يعيره كتابا، فقال : تأتيني إلى المنزل، فأتاه، فأخرج الكتاب إليه في طبق وناوله إياه، فاستنكر الرجل ذلك، وقال: ما هذا ؟

فقال له أبو حامد : هذا الكتاب الذي طلبته، وهذا طبق تضع عليه ما تأكله، فعلم بذلك ما كان من ذنبه.

٤- استعار رجل من بعض أهل العلم كتابا،ثم رده إليه بعد حين متكسرا متغيرا عليه آثار البزور وغيره، فسأله أن يعيره غيره، فقال له : ما أحسنت ضيافة الأول، فنضيفك الثاني. (١)

٥- قال الزهري : إياك وغلول الكتب،وهو حبسها عن أصحابها. (٢)

٦- قال السيوطي : وقد ذم الله تعالى فـي كتابـه مانع العاريــة بقولـه :

الكتب أهم من الماعون، قال وكيع : أول بركة الحديث إعارة الكتب. (٣)

بالتعاون مع مجموعتك اقرأ هذه الأخبار بتمعن، واستخلص منها - مع ما تعرفه من الأدلة الشرعية العامة - آداب الاستعارة للكتب وغيرها :

١.

٢.

٣.

٤.

٥.

٦.

٧.

(١) ينظر : تقييد العلم للخطيب البغدادي ص١٤٨-١٤٩.

(٢) تدريب الراوي ٩١/٢.

(٣) تدريب الراوي ٩١/٢.

١/ في حديث أم سليم رضي الله عنها في الصحيح عندما أرادت أن تخبر أبا طلحة بوفاة ابنه قالت له : أرأيت لو أن قوماً أعاروا عاريتهم أهل بيت فطلبوا عاريتهم، ألهم أن يمنعوهم؟ قال : لا، قالت : فاحتسب ابنك.

اكتب - من إنشائك - تعليقا حول هذا الحديث، ثم اربطه بموضوع الدرس :

٢/ قال الله تعالى في وصف المنافقين :

، بالرجوع إلى كتب

التفسير، بين علاقة هذه الآية الكريمة بموضوع العارية.

المصدر : كتاب

المؤلف

الجزء

/ الصفحة رقم

٣/ استعار أحد الطلاب كتابا من زميله، وأعاده إليه بعد أيام وقد تمزقت جلدة الكتاب وبعض صفحاته، وعليه بعض الكتابات. ما توجيهك لهذا الطالب المستعير؟

عقد الإجارة

لا بد أن يكون قد مر بك عقد الإيجار يوما ما ، مثّل على شيء مما مر بك مما استأجرته أنت، أو استأجره والدك، أو أخوك، أو صديقك.

ما عقد الإيجار في تصورك وحسب ممارستك؟

اقرأ التعريف التالي ثم قارنه بفهمك .

تعريف الإجارة

الإجارة لغة : ما يعطى من عوض على عمل، ثم أطلقت على العقد نفسه.

الإجارة اصطلاحاً : عقد على المنافع بعوض.

فقولنا في التعريف :(المنافع)، يشمل ما إذا كانت المنافع منافع أعيان كالدور والشقق والمحلات التجارية، ويشمل إذا كانت المنافع منافع أشخاص كدفع الأجرة للطبيب ليقوم بالكشف عليك، واستئجار البنَّائين، والسائقين، وغيرهم.

فعقد الإجارة عقد على المنافع فمن استأجر محلا للمتاجرة فيه؛ فإنه مالك لمنفعته، وهي الاستفادة من المحل طوال فترة عقد الإجارة، ولكنه لا يملك المحل نفسه إذ هو مملوك لصاحبه وهو المؤجر .

ونستفيد من التعريف أن الإجارة قسمان : إجارة منافع، وإجارة أشخاص (أو إجارة على عمل).

بعد ما تقدم يمكنك التفريق بين الإجارة والبيع، وذلك أن بعض العلماء يسمي الإجارة البيع الأصغر، وعرفنا الآن أن الإجارة عقد على المنافع؛ فهي إذا بيع المنافع، والبيع هو بيع الأعيان، فما الذي تحصل لديك من الفرق بينهما؟

حكم الإجارة

الأصل في عقد الإجارة الإباحة، وقد دلّ على ذلك أدلة كثيرة من الكتاب والسنة، وأجمع العلماء على ذلك.

بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة، أو مركز مصادر التعلم في مدرستك؛راجع أحد كتب الفقه ، ثم استخرج منه الأدلة من الكتاب والسنة على جواز الإجارة.

شروط الإجارة

الشرط الأول: معرفة المنفعة المعقود عليها : ويدخل في ذلك :

أ- معرفة العين المعقود عليها، فإذا كان العقد على استئجار شقة مثلا، فلا بد معرفتها؛ إما برؤيتها وإما بوصفها وصفاً دقيقاً ينفي الغرر عنها.

ب - معرفة الغرض من الاستئجار، ففي الشقة مثلا يعرف هل المراد من استئجار الشقة السكنى، أو جعلها مكتباً تجارياً، أو جعلها مستودعاً، أو معملاً، أو غير ذلك.

لماذا كان من شروط الإجارة معرفة العين المستأجرة ومعرفة الغرض من الاستئجار؟

الشرط الثاني : معرفة الأجرة، معرفة تنفي الغرر عنها: فيحدد مالك الشقة المستأجرة قدر الأجرة، ويحدد هل هذه الأجرة مستحقة لسنة أو لشهر أو ليوم، ونحو ذلك. ويجوز أن يستأجر بيتاً لم يتم بناؤه وتكون الأجرة إكمال بناء هذا البيت، سواء قال له : أجرتك البيت بخمسين ألف ريال على أن تبني بهذه الأجرة البيت، أو يقول له: أجرتك البيت وتكون إجارته مدة سنتين مقابل بنائك له، بشرط أن يحدد بدقة صفة هذا البناء، تحديداً ينفي الغرر، ويقطع الخصومة.

الشرط الثالث : أن تكون المنفعة مباحة، فلا يجوز أن يستأجر محلاً ليبيع فيها ما حرّم الله، كما لا يجوز أن يستأجر أجيراً ليفعل له فعلاً محرماً؛ لأن في ذلك تعاونا على الإثم والعدوان، وقد نهى الله عن ذلك، بقوله :

، كما

أن هذا الفعل المحرم مطلوب إزالته، والإجارة من أجل هذا الفعل المحرم تنافي ذلك.

الشرط الرابع : القدرة على التسليم : فلا يجوز تأجير ما يعجز عن تسليمه؛ كسيارته المسروقة.

الشرط الخامس : أن تكون المنفعة مملوكة للمؤجر أو مأذوناً له بالتصرف فيها كالوكيل وولي الصغير، لأنـه لا يجوز للإنسان أن يتصرف فيمـا لا يملك، لقـولـه تـعـالــى :

، وقال      : « ». (١)

تأمل قولنا في الشرط الخامس : أن تكون المنفعة مملوكة للمؤجر، وماذا تستنتج منه؟

اقرأ المسألة التالية وتأكد من صحة فهمك.

يجوز لمن ملك منفعة أن يؤجرها على غيره وإن لم يكن مالكا للعين، وسواء في ذلك أكانت الأجرة أكثر من الأجرة الأولى أم أقل، ويشترط لذلك شرطان:

١. أن لا يكون المؤجر الأول قد شرط عليه ألا يؤجره؛ لأنه يجب الوفاء بالشروط؛ لقوله      : « ». (٢)

٢. أن يكون انتفاع المستأجر الثاني بالعين المؤجرة بقدر انتفاع المستأجر الأول أو أقل، فلو أجره محلاً لبيع الخضراوات، فإنه لا يجوز له أن يؤجره على من يجعله محلاً للحدادة؛ لأنه لا يملك ذلك بنفسه (بمقتضى الشرط الأول من شروط الإجارة) فبغيره من باب أولى، ولما في ذلك من الضرر، وقد قال              : « ».

(١) رواه الترمذي (١٣٢٢) والنسائي (٤٦١٣) وأبو داود (٣٥٠٣) وابن ماجه (٢٢٠٥) من حديث حكيم بن حزام .

(٢) ذكره البخاري معلقاً في كتاب الإجارة باب أجرة السمسرة بلفظ : (عند شروطهم)، ورواه أبو داود كتاب الأقضية باب في الصلح (٣١٢٠)، والترمذي في كتاب الأحكام باب ما ذكر عن النبي     في الصلح (١٢٧٢) وقال : حديث حسن صحيح، وصححه الألباني(صحيح الجامع (١١٣٨).

بين حكم الإجارة في الحالات التالية مع بيان السبب :

الحالة

حكم الإجارة

السبب

استعار سلمان من صديقه سيارته النيسان، ثم ذهب إلى الحراج ليحمل بها بالأجرة

استئجار شركة لاستيراد الدخان مستودعا من أحمد

استأجر جاسر منزلا ليسكنه مدة خمس سنوات، ثم استغنى عنه، فآجره بقية المدة لعائلة أخرى لتسكنه

التزامات المؤجر والمستأجر

يجب على المؤجر فعل كل ما يتمكن به المستأجر من الانتفاع بالعين المؤجرة، ومن أهمها : تسليم العين للمستأجر، وكذلك لو احتاجت العين إلى نفقة، كما لو تهدم بعض البيت المستأجَر بسبب لا يعود إلى المستأجِر ــ كما لو تهدم بسبب الأمطار ــ فإن العمارة واجبة على المؤْجِر، وكذلك من استأجر سيارة فتلفت أو تعطلت بسبب لا يعود إلا المستأجر فإن الشركة المؤجِرة ملزمة بإصلاح السيارة.

أما المستأجر : فيلزمه دفع الأجرة، والمحافظة على العين المستأجرة، وكذلك الأشياء التي تحدث بسببه يجب عليه القيام بها، كشفط البالوعة، وتسديد فواتير الماء والكهرباء ونحو ذلك. ولو استأجر شخص شقة، ومكنّه المؤجر من سكناها، ولم يسكن فيها خلال مدة العقد فإنه ملزم بدفع الأجرة كاملة.

استأجرت إحدى العوائل الكبيرة استراحة واسعة لتجتمع فيها للِّقاء الأسري لعيد الفطر المبارك، وما أن اجتمعت العائلة إلا وقام الصبيان بتكسير أغصان النباتات، وبعض النوافذ، وتقطيع الزهور التي تجمل الاستراحة. ما توجيهك لشباب الأسرة وآبائها في هذه الحالة؟

بيع العين المؤجرة

يجوز بيع العين المؤجرة ولا تنفسخ الإجارة ببيعها، فلو استأجر محمد من علي شقة في عمارته، فباع علي هذا العمارة فإن البيع صحيح، لكن عقد الإجارة الذي تم بين محمد وعلي لا ينفسخ، ولا يتأثر بهذا البيع، ولكن يشترط في البيع أن يكون المشتري على علم بهذه الإجارة.

أنواع الأُجراء

الأشخاص المستأجرون قسمان :

القسم الأول : الأجير الخاص؛ وهو الذي يستأجر مدة معلومة، يستحق المستأجر نفعه في جميع هذه المدة، مثل السائق والخادم والموظف.

والأجير الخاص لا يضمن ما تلف بيده إلا إذا تعدى أو فرط، فالسائق الخاص إذا حصل له حادث فإنه لا يضمن ما تلف من السيارة إلا إذا تعدى؛كما لو أسرع زيادة على السرعة النظامية، أو فرط كما لو أوقف السيارة في مكان غير نظامي.

القسم الثاني : الأجير المشترك؛ وهو الذي حدد عمله بإنجاز عمل معين، كالخياط والطبيب الذي يعالجك في عيادته الخاصة، والمهندس الذي يصمم لك منزلك.

فالعقد مع الأجير المشترك متجه إلى العمل لا إلى الوقت، وعلى ذلك فهو يعمل لك ويعمل لغيرك، فالخياط يخيط ثوبك ويخيط ثوب غيرك، وكذا الطبيب والمهندس وغيرهم.

والأجير المشترك إذا تلف الشيء بفعله فهو ضامن على كل حال، وأما إذا تلف بغير فعله فإن كان مفرطا أو متعديا ضمن وإلا لم يضمن كما لو احترق محل الخياطه أو غسيل الملابس ولم يكن صاحبه مفرطا أو متعديا فلا ضمان عليه.

بالتعاون مع زميلك اذكر أحوالا يضمن فيها الأجير الخاص أو المشترك، وأحولاً لا يضمن فيها مع بيان السبب :

أحوال يضمن فيها الأجير

السبب

أحوال لا يضمن فيها الأجير

السبب

توكيل الأجير غيره بالعمل

يجوز للأجير أن يوكل غيره ليقوم مقامه بالعمل، مالم يكن هناك شرط بأن يقوم هذا الأجير بعمل العمل بنفسه، أو كان قصد المستأجر يختلف باختلاف الذي يقوم بالعمل مكانه، فلو حجز موعداً عند أحد الأطباء المشهورين ليقوم بالكشف عليه أو إجراء عملية جراحية له ـ وهو لم يحجز في هذه العيادة إلا من أجل هذا الطبيب ـ فلا يجوز للطبيب أن يوكل غيره للقيام بهذا العمل؛ لأنه التزم للمريض بالقيام بهذه العملية والعقد لازم يجب الوفاء به، وغيره لا يقوم مقامه عند هذا المريض.

حكم الإجارة على الطاعات

فيه تفصيل على النحو التالي :

أولا : إذا كانت تلك الطاعة لا تقبل النيابة، فلا يجوز الاستئجار على فعلها؛ كالصلاة.

ثانيا : الاستئجار على الإمامة أو الأذان ـ كأن يأتي إمام ويقول لجماعة مسجده أنا لا أصلي بكم إلا إن أعطيتموني ألف ريال في الشهرـ لا يجوز إلا عند الاضطرار إلى ذلك كأن لا يوجد أحد يتفرغ للإمامة أو الأذان إلا بأجرة، وذلك لقوله      : « » (١) . ولكن يجوز له أن يأخذ رزقاً من بيت المال (وهو المكافأة أو الراتب من الدولة، كأخذ الأئمة والمؤذنين مكافأة من وزارة الشؤون الإسلامية)، وكذلك يجوز له أن يأخذ من وصية أو وقف مخصص للأئمة والمؤذنين، بخلاف الأجرة من المصلين.

ثالثا : الحج إذا كان واجباً على العبد ـ وهو مستطيع ببدنه وماله ـ فلا يجوز له أن يستأجر من يقوم به بدلاً عنه، بل يجب عليه أن يقوم به بنفسه، أما إن كان مستحباً أو كان عاجزاً ببدنه مقتدراً بماله فإنه يجوز الإجارة على فعله، ولكن لا يثاب من يقوم بالحج إلا إن كان قصده الأجر أما إن كان قصده المال فلا ثواب له.

رابعا:الأعمال التي تجوز فيها النيابة كإخراج الزكاة وتوزيعها على الفقراء، وبناء المساجد، يجوز الاستئجار على فعلها.

حقوق الخدم والأجراء

تأمل النصوص التالية واستخرج منها حقوق الخدم والعمال في الإسلام.

عن أبي ذر عن النبي      قال : «.. ». (٢)

(١) رواه الترمذي (٢٠٩) والنسائي (٦٧٢) وأبو داود (٥٣١) وابن ماجه (٦٩٩) عن عثمان بن أبي العاص .

(٢) رواه البخاري (٢٥٤٥) ومسلم (١٦٦١) والخَوَل : الخدم، سموا بذلك لأنهم يتخولون الأمور أي يصلحونها.

عن أنس قال : كان غلام يهودي يخدم النبي      فمرض فأتاه النبي      يعوده فقعد

عند رأسه فقال له : « » فنظر إلى أبيه وهو عنده، فقال له : أطع أبا القاسم      ، فأسلم فخرج النبي           وهو يقول : « ». (١)

عن أبي هريرة عن النبي      : « ». (٢)

عن عائشة        قالت : «ما ضرب رسول الله      شيئا قط بيده، ولا امرأة، ولا خادمًا، إلا أن يجاهد في سبيل الله، وما نيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه إلا أن ينتهك شيء من محارم الله فينتقم لله عز وجل». (٣)

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله           : «... ». (٤)

عن أبي مسعود البدري قال : كنت أضرب غلاما لي بالسوط فسمعت صوتا من خلفي : « » فلم أفهم الصوت من الغضب، قال : فلما دنا مني إذا هو رسول الله      ، فإذا هو يقول : « »، قال : فألقيت السوط من يدي، فقال : « » قال : فقلت : لا أضرب مملوكا بعده أبدا. (٥)

عن أبي هريرة عن النبي      قال : « ». (٦)

يمكنني أن استخلص من هذه النصوص الحقوق التالية :

(١) رواه البخاري (١٣٥٦).                   (٢) رواه البخاري (٢٥٥٧)، ومسلم (١٦٦٣).

(٣) رواه مسلم (٢٣٢٨).                     (٤) رواه مسلم (٢٥٦٤).

(٥) رواه مسلم (١٦٥٩).                     (٦) رواه البخاري (٢١٥٠).

نوع عقد الإجارة ومتى ينفسخ

عقد الإجارة عقد لازم، فإذا وقع عقد الإجارة على الوجه الصحيح فإنه يلزم المستأجر والمؤجر المضي في هذا العقد إلا إذا تراضيا على فسخه فلهما ذلك.

وتنفسخ الإجارة بتعذر استيفاء المعقود عليه، فلو استأجر بيتاً للسكنى فانهدم البيت فإن عقد الإجارة يبطل، ولو حجز موعداً لإجراء عملية فشفي المريض فإن عقد الإجارة ينفسخ.

بالتعاون مع مجموعتك شارك في النقاش حول المحاور التالية:

أ- أهمية العمل بالنسبة للشخص وفائدته

ب- أثر البطالة

ت-ماذا تصنع إذا لم تتيسر لك وظيفة؟

ث- ماذا تصنع إذا وجدت وظيفة مباحة ولكنها لا تتناسب معك، أو دخلها قليل؟

١/ يلجأ بعض الناس إذا لم يجد عملا مناسبا إلى امتهان بعض الأعمال المحرمة، ناقش هذه المشكلة مبينا صورها،وآثارها على الفرد والمجتمع، ومبينا أسبابها، وطرق علاجها.

٢/ تأكد من فهمك بتلخيص أهم أحكام الإجارة في خريطة مفاهيم مناسبة.

عدد ثلاثا من فوائد الوكالة.

يسارع بعض الناس بإعارة كل من طلب منه شيئا، وبعكس ذلك آخرون، ما هي في تصورك الأسباب التي حفزت الأول للإعارة، وثبطت الآخر عنها؟

ميز بين الحالات التي يضمن فيها الأجير والحالات التي لا يضمن.

اقرأ شروط الإجارة بتمعن، ثم بين الحكمة من اشتراط كل واحد منها.

بين الحالات التي يجوز فيها للأجير والوكيل توكيل غيرهما.

أخي الطالب: يتوقع منك بعد دراستك لهذه الوحدة أن :

١. تميز بين أنواع الشركات.

٢. تعرف أهم أنواع الشركات.

٣. تعرف الشروط العامة للشركات

٤. تميز بين الشركات المحرمة والمباحة.

٥. تقارن بين الأسهم والسندات.

٦. تتمكن من معرفة نوع الشركة وحكمها عند قراءة عقد إنشائها.

٧. تجتنب المشاركة في الشركات المحرمة.

٨. تحذر الآخرين من المشاركة في الشركات المحرمة، وتدعوهم للمشاركة في الشركات المباحة.

تعــريف عــقـــد الــشـــركـــــة

يتردد على أسماعنا اسم شركة وشركات؛ بالتعاون مع مجموعتك : ضع تعريفا مناسبا للشركة.

الخيارات التالية تعينك على فهم المراد بالشركة؛ ضع علامة           على الخيارات التي تتوفر في الشركة، وعلامة              على الخيارات التي لا تتوفر في الشركة :

الشركة لا تكون إلا تابعة للدولة

الربح ليس من أغراض الشركات الأساسية

قد تكون الشركة مؤسسة فردية لشخص واحد

قد تكون الشركة ملكا لأفراد عائلة واحدة، أو عدة عوائل

تكون الشركة أحيانا مفتوحة لمن أرد المشاركة من جميع الناس

قد تقوم الشركة بعمل واحد ، وقد تقوم بأعمال كثيرة

الشركة تكون أحيانا أهلية وأحيانا مشتركة بين الأهالي والحكومة

الشركات تسهم في تنمية البلاد وتطويرها

الربح من أهداف الشركات الأساسية

الشركات قد يشترك في ملكيتها الرجال والنساء

حكمها

قال الله تعالى:

, (١) والخلطاء هم الشركاء.

وفي الحديث القدسي المروي عن أبي هريرة يرفعه إلى النبي

: «

» (٢) .

تأمل الدليلين السابقين واستنتج منهما حكم الشركة، ثم بين كيف استفدت هذا الحكم منهما.

الحكم الشرعي للشركات:

الآية :

وجه الدلالة من الحديث :

الشروط العامة للشركات

يشترط لصحة الشركة أياً كان نوعها ما يلي:(أكمل الفراغات بما يناسبها)

م

الشروط

مثالها

ضد هذه الشروط

مثالها

١

٢

٣

٤

أن يكون نشاط الشركة مباحا

أن يكون نصيب كل واحدٍ من الشركاء من رأس المال معلوماً

أن يكون نصيب كل واحدٍ من الشركاء من الربح معلوماً عند العقد

أن يكون نصيب كل واحدٍ منهما من الربح مشاعاً، أي بالنسبة

يحرم الاشتراك في عملٍ محرمٍ

لا يجوز أن تنشأ شركة لا يعلم مقدار ما يملكه كل واحدٍ من الشركاء فيها

إذا لم يعين نصيب كل منهما عند إنشاء الشركة لم يجز

لا يجوز أن يحدد لأحدهما مبلغ معين

لك ألف ريالٍ من الربح ولي ما زاد، أو:لك ربح هذا الشهر ولي ربح الشهر الآخر

(١) سورة ص الآية ٢٤.

(٢) أخرجه أبو داود في كتاب البيوع، باب الشركة برقم (٣٣٨٣).

بالتعاون مع مجموعتك : تأمل الشروط السابقة للشركات، ثم استنبط الحكمة في اشتراط كل واحد منها :

الحكمة من الشرط الأول :

الحكمة من الشرط الثاني :

الحكمة من الشرط الثالث :

الحكمة من الشرط الرابع :

مالا يشترط في الشركات

أولا : لا يشترط تساوي الشركاء في الملك، فيجوز مثلاً أن يكون لأحد الشريكين ٢٠٪ وللآخر ٨٠٪.

ثانيا : لا يشترط تساوي الشركاء في الربح بل هو حسب الاتفاق بينهم، فيجوز مثلاً أن يكون لأحد الشريكين ثلث الربح وللآخر الثلثين.

أنواع الشركات

شركات العقود على نوعين :

النوع الأول : شركات الأشخاص

وهي الشركات التي يبرز فيها الجانب الشخصي، وتتكون من شركاء يعرف بعضهم بعضاً، وينفسخ عقد الشريك بموته أو الحجر عليه.

وشركات الأشخاص أنواع , أبرزها ما يلي :

أولا :شركة العنان، وهي : اشتراك اثنين فأكثر بماليهما ليعملا فيه ببدنيهما والربح لهما.

مثالها : اشترك صالح وخالد بخمسين ألف ريال من كلٍ منهما ليعملا جميعاً بهذا المال في شراء الملابس وبيعها، على أن يقتسما الربح بحسب الاتفاق، وأما الخسارة فيجب أن يتحمل كل منهما نصفها.

مثال آخر :

ثانيا :شركة المضاربة، وهي : دفع مالٍ لمن يتجر به والربح بينهما.

مثالها : دفع صالح لخالد مئة ألف ريال ليتاجر له بها في شراء التمور وبيعها، على أن يكون لصالح - وهو رب المال- سبعون بالمئة من الربح، ولخالد –وهو العامل- ثلاثون بالمئة. وأما الخسارة فيجب أن تكون على رأس المال، ولا يتحمل العامل من الخسارة شيئاً؛ لأنه سيضيع عليه جهده (١) ، إلا إذا حصل منه تعدٍ أو تفريط، فيتحمل من الخسارة بقدر ذلك.

مثال آخر :

ثالثا : شركة الأبدان، وهي : أن يشترك اثنان فأكثر فيما يكتسبان بأبدانهما.

مثالها : اشترك صالح وخالد في عملٍ معينٍ كخياطة، وسباكة، ونجارة، وإصلاح أجهزة، ونحو ذلك، على أن يقتسما الربح بحسب الاتفاق، ولا خسارة هنا لعدم وجود رأس مال.

مثال آخر :

وهذه الثلاث المتقدمة كلها معروفة قديما في الفقه الإسلامي.

النوع الأول:

شركات الأشخاص

أولا:شركة العنان

ثانيا:

شركة المضاربة

ثالثا:

شركة الأبدان

رابعا:

شركة التضامن

خامسا:

شركة المُحاصة

(١) وهذا خسارة بالنسبة له .

قارن بين أنواع الشركات الثلاث بذكر أوجه الشبه والخلاف بينها

نوع الشركة

أوجه الشبه

أوجه الخلاف

شركة العنان

شركة المضاربة

شركة الأبدان

رابعا : شركة التضامن، وهي اشتراك اثنين فأكثر، بحيث يكونان مسئولين بالتضامن في جميع أموالهما عن ديون الشركة.

مثالها : أنشأ صالح وخالد شركة تضامن مناصفة بينهما، وبعد فترة تراكمت الديون على الشركة حتى بلغت مليون ريال، فلما صفيت الشركة تبين أن قيمة موجوداتها ثمانمئة ألف ريال فقط، فهنا يطالب كل واحدٍ منهما بدفع مئة ألف ريال من ماله الخاص لاستكمال سداد الديون.

مثال آخر:

حكمها : شركة التضامن جائزة بشرط مراعاة الشروط العامة في الشركات. وتكيف شرعاً على أنها شركة عنان.

خامسا :شركة المُحاصة، وهي شركة غير مسجلة رسمياً، تنعقد بين شخصين أو أكثر على أن يتولى العمل فيها أحد الشركاء باسمه الخاص.

مثالها : دفع صالح مليون ريال لأخيه خالد الذي يملك معرض سيارات وذلك لإنشاء شركة محاصة بينهما، فكان خالد يشتري السيارات ويتعامل مع الآخرين باسمه الخاص، وتسجل السيارات باسمه، والربح بينهما بحسب الاتفاق والخسارة على حسب رأس المال.

ومن هذا النوع أيضاً : المساهمات العقارية، والشركات العائلية غير المعلنة، والمحافظ الاستثمارية الخاصة، وغيرها،حيث يكتتب مجموعة من الناس بمبلغٍ من المال لإنشاء شركة محاصة ويكون نشاط الشركة باسم شخصٍ واحد.

مثال آخر :

حكمها : شركة المحاصة جائزة متى ما استوفت الشروط العامة في الشركات، وتكيف شرعاً على أنها شركة مضاربة.

وهذان النوعان الأخيران من شركات الأشخاص في التنظيمات المعاصرة التي لم تعرف قديما.

النوع الثاني : شركات الأموال

وهي شركات يغلب فيها العنصر المالي، وقد تتألف من أشخاص لا يعرف بعضهم بعضاً، بل قد يصل عددهم في بعض أنواعها إلى الآلاف،ولا ينفسخ عقد الشريك بموته أو الحجر عليه.

وتعد شركات الأموال بأنواعها من الشركات الحديثة.

ومن أهم أنواعها :

أولاً : الشركة ذات المسؤولية المحدودة، وهي شركة مؤلفة من اثنين أو أكثر بحيث تكون مسؤولية كل منهم عن ديون الشركة بقدر حصصهم في رأس المال.

مثالها : أنشأ صالح وخالد شركة ذات مسؤولية محدودة مناصفة بينهما، وبعد فترة تراكمت الديون على الشركة حتى بلغت مليون ريال، فلما صفيت الشركة تبين أن قيمة موجوداتها ثمانمئة ألف ريال فقط، فهنا يعطى الدائنون مبلغ تصفية الشركة بالمحاصة فيما بينهم ، وأما الدين الزائد على ذلك - وهو المائتا ألف ريال - فإنه يسقط ولا يطالب الشريكان بدفعه من أموالهما الخاصة؛ لأن مسئوليتهما محدودة بقدر ما يملكانه في الشركة، أي أن غاية ما يخسرانه هي رؤوس أموالهما في الشركة.

مثال آخر:

الشركة ذات المسؤولية المحدودة بشرطين :

أن يكون شرط المسؤولية المحدودة معلناً أمام كل من يتعامل مع الشركة.

ألا يكون القصد من شرط المسؤولية المحدودة مخادعة الآخرين والتغرير بهم. والمسوغ لجواز اشتراط المسؤولية المحدودة أن الدائن قد قبل هذا الشرط عند تعاقده مع الشركة، ولا يترتب على هذا الشرط محظور شرعي، فوجب الوفاء به.

، وهي شركة ذات شخصيةٍ اعتبارية مقسمة إلى أسهمٍ متساوية القيمة تطرح للاكتتاب العام.

الشركة السعودية للكهرباء، وشركة سابك، وشركة الاتصالات .

ففي جميع هذه الشركات قسم رأس مال الشركة إلى أسهمٍ متساوية القيمة يتم تداولها بيعاً وشراءً في الأسواق المالية، وتكون ملكية الشخص في الشركة بقدر ما يمتلكه من أسهم.

وشركات المساهمة عادة تكون شركات ضخمة، حيث يساهم في الشركة الواحدة آلاف بل ربما ملايين الأشخاص.

شركة المساهمة ؛ لعدم ما يمنع من صحتها.

الصكوك التي تصدرها شركة المساهمة

تصدر شركة المساهمة نوعين من الصكوك، هما : الأسهم والسندات، وفيما يلي بيان أحكام كل منهما:

أولاً : الأسهم

تعريفها

هي صكوك قابلة للتداول تصدر عن شركة مساهمة لتمثل حصة في رأس مال الشركة.

خصائصها

١- أنها متساوية القيمة، فلا يجوز إصدار أسهم عادية عن نفس الشركة بقيم مختلفة.

٢- أنها قابلة للتداول، أي للمتاجرة بها بيعاً وشراء.

٣- المسؤولية المحدودة للمساهم، فلو أفلست الشركة فإن المساهم لا يسأل عن ديون الشركة إلا بمقدار أسهمه التي يملكها.

قيمة السهم

للسهم الواحد ثلاث قيم، هي :

وهي قيمة السهم عند الطرح الأول، أي عند الاكتتاب.

وهي قيمة ما يمثله السهم في موجودات الشركة.

وهي القيمة التي يباع بها السهم في السوق.

لنفرض أن شركة طرحت للاكتتاب، ورأسمالها مائة مليون ريال، وعدد أسهمها مليون سهم. ثم بدأت الشركة بالتوسع في نشاطها فبلغت قيمة موجوداتها في نهاية السنة الأولى مثلاً مائتي مليون، بينما سهمها يباع في نهاية السنة الأولى بخمسمائة ريال.

فالقيمة الاسمية للسهم مائة ريال، وهذه ثابتة لا تتغير ما بقيت الشركة.

وقيمته الدفترية في نهاية السنة الأولى مائتا ريال، وهذه القيمة تتغير كلما أعلنت الشركة قائمتها المالية، أي كل ربع سنة، وتتأثر هذه القيمة بالقيمة الفعلية لموجودات الشركة. والقيمة السوقية للسهم في نهاية السنة الأولى خمسمائة ريال، وهذه القيمة تتغير كل لحظة وتتأثر بالعرض والطلب على السهم ؛ فتزداد القيمة السوقية كلما زاد الطلب على السهم ، وتنقص كلما نقص الطلب عليه.

أنواع الأسهم

تنقسم الأسهم إلى :

، وفيها يتساوى المساهمون في كافة الحقوق، من حيث التصويت وتوزيع الأرباح والخسائر، كلٌ بقدر الأسهم التي يملكها.

، وفي هذا النوع يستحق المساهم بعض الامتيازات، منها ما هو جائز ومنها ما هو محرم. وحكم هذه الأسهم يختلف بحسب نوع الامتياز الذي يستحقه المساهم.

أن بعض الأسهم الممتازة تمنح حاملها حقوقاً في التصويت أو في الأرباح أكثر مما لحملة الأسهم العادية؛ لأن قسمة الربح في الشركات بحسب الاتفاق.

: أن يكون له الأولوية عند تصفية الشركة بأن يأخذ حصته قبل أصحاب الأسهم العادية، أو تضمن له الشركة نسبة من الربح أو رأس المال، فإذا اشتملت الأسهم على شيءٍ من ذلك فهي محرمة؛ لأنها تخالف قاعدة الشركات في الشريعة وهي أن الخسارة يجب أن تكون على رأس المال، فالشركاء يتقاسمون الخسارة بحسب رؤوس أموالهم فلا يجوز أن يعفى بعضهم من تحمل الخسارة.

حكم الأسهم

يختلف حكم الأسهم بحسب نوع نشاط الشركة المصدرة لها، والشركات بهذا الاعتبار على نوعيـن :

النوع الأول : الشركات المحرمة

، مثل : المصارف الربوية، وشركات التأمين التجاري، والشركات التي تتاجر بالخمور، أو التبغ، أو الإعلام الهابط، ونحو ذلك.

، وهي الشركات التي أصل نشاطها في أغراضٍ مباحة، كأن تكون شركة زراعية أو صناعية أو تجارية، ولكنها قد تتعامل ببعض المعاملات المحرمة، مثل الاقتراض من المصارف بفائدة، أو إيداع الفائض النقدي لديها عند المصارف بفائدة.

فهذه الشركات قد اختلف العلماء المعاصرون في حكم الاستثمار في أسهمها والمتاجرة بها، والأظهر أنه لا يجوز؛ لما في ذلك من الإعانة على المعصية.

النوع الثاني : الشركات المباحة

وهي الشركات التي يكون نشاطها في أغراضٍ مباحة، ولا تتعامل بأي معاملةٍ محرمة. فهذه الشركات يجوز الاستثمار في أسهمها والمتاجرة بها.

اكتب تصورا لشركة مساهمة :

زكاة الأسهم

يفرق في زكاة الأسهم بين المستثمر والمضارب:

وهو من يقتني السهم بقصد الاستفادة من ريعه السنوي، فإن كانت الشركة تزكي فلا زكاة عليه؛ لأن زكاة الشركة زكاة له، وأما إذا لم تكن الشركة تزكي فإنه يجب عليه إذا حل موعد إخراجه لزكاته أن يزكي أسهمه بإخراج ربع عشر قيمتها الدفترية (١) .

وهو الذي يتاجر بالأسهم، فإنه يزكيها زكاة عروض التجارة، فإذا جاء حول زكاته وهي في ملكه، زكى قيمتها السوقية، فيخرج ربع العشر (٢.٥٪) من تلك القيمة (٢) .

(١) وهذا هو الحاصل في جميع الشركات السعودية، حيث تدفع الشركة الزكاة لمصلحة الزكاة والدخل.

(٢) الواجب أصلاً أن يزكي ما يقابل أسهمه من الموجودات الزكوية في الشركة، ولكن لأن الموجودات الزكوية يتعذر العلم بها، فإنه يزكي قيمة السهم كاملة احتياطاً.

مثال ذلك

حل موعد إخراج زكاة أموال صالح وهو يمتلك عشرة أسهم في إحدى الشركات. والقيمة الدفترية للسهم الواحد في تلك الشركة مئتا ريال، بينما القيمة السوقية خمسمئة ريال.

فإن كان صالح مستثمراً فزكاة أسهمه تساوي ٢،٥٪ من ألفي ريال، أي خمسون ريالاً. (١)

وإن كان يتاجر بالأسهم بيعاً وشراءً فهي ٢.٥٪ من خمسة آلاف ريال، أي ١٢٥ ريالًا. (٢)

تمويل شراء الأسهم

تقوم المصارف بتمويل المستثمرين في الأسهم، بحيث يتمكنون من شراء أسهم بأكثر من المبالغ التي عندهم، وهذا التمويل على نوعين :

بأن يقرض المصرف العميل مبلغاً من المال ليشتري به أسهماً. وهو محرم، لأن القرض يرد بفائدة.

بأن يشتري المصرف أسهماً معينة ثم يبيعها على العميل بالأجل بربحٍ معلوم. وهو مباح؛ لأنه من المرابحة للواعد بالشراء التي سبق الحديث عنها.

ثانياً : السندات

التعريف بها

قرض طويل الأجل تتعهد الشركة المقترضة بموجبه أن تسدد قيمته بزيادة في تواريخ محددة.

والدافع لإصدار السندات أن الشركة المساهمة قد تحتاج في أثناء مزاولة عملها إلى بعض الأموال، ولا ترغب في عرض اكتتاب بأسهم جديدة على الجمهور لئلا تتضاءل أنصبة الشركاء، فتعمد إلى القروض عن طريق إصدار سندات متساوية القيمة.

مثاله

احتاجت إحدى الشركات لمئة مليون ريال فطرحت مليون سند بقيمة اسمية مئة ريال، بحيث يدفع حامل السند للشركة مئة ريال عن كل سند، وترد عليه بعد خمس سنوات مائة وعشرة ريالات.

حكم السندات

السندات ؛ لأنها تشتمل على القرض بفائدة، فلا يجوز إصدارها ولا المتاجرة بها.

(١) أي حاصل قسمة ٢٠٠٠ وهي القيمة الدفترية لعشرة أسهم على ٤٠.

(٢) أي حاصل قسمة ٥٠٠٠ ريال وهي مجموع القيمة السوقية لعشرة أسهم على ٤٠.

١/ قارن بين الأسهم والسندات

وجه المقارنة

الأسهم

السندات

الحقيقة

الدافع

الدافع للإصدار

الحكم الشرعي

فروق أخرى

٢/ ورد في قرار مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي رقم ٦/١١/٦٢ ، ما نصه : ( إن السندات التي تمثل التزاماً بدفع مبلغها مع فائدة منسوبة إليه أو نفع مشروط محرمة شرعاً ، من حيث الإصدار أو الشراء أو التداول) .

علل الحكم الذي ورد في قرار المجمع .

٣/ ضع خارطة مفاهيم مناسبة لأنواع الشركات.

لماذا لم يشترط تساوي الشركاء في الملك، ولا في الربح؟

علل تحريم المعاملات التالية :

أ - المشاركة في الشركات المختلطة.

ب - شراء السندات.

ت - التمويل بالقرض.

ما الفرق بين شركات الأشخاص وشركات الأموال؟

مثل للامتيازات المباحة في الأسهم والامتيازات المحرمة.

فكر في طرح عدد من البدائل الشرعية الصحيحة التي تغني عن تعامل الشركات بالسندات المحرمة.

١/ قم بعمل عقد لإنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة مستوفيا شروطها الشرعية، موضحا فيه كيفية التصرف في حال الربح والخسارة.

٢/ لو فكرت مع بعض زملائك في تأسيس شركة لطباعة الكتب، ففي أي نوع من الشركات السابقة سوف تعمل؟ وما الصياغة الأولية الصحيحة للعقد الذي سيتم بينكم؟ وكيف ستوزعون الأرباح السنوية؟ وإذا احتجت الى زيادة رأس المال فأي الطرق سوف تسلك؟ ولماذا ؟

٣/ أحضر أي عقد من عقود الشركات الموجودة في بيئتك، ثم قم بتحليله ودراسته من الأوجه التالية : نوع الشركة - مدى انضباط العقد مع الشروط العامة للشركات أو الشروط الخاصة في بعض الشركات، واستخراج البنود الصحيحة وغير الصحيحة - إذا وجد فيه مخالفة للضوابط الشرعية فكيف يمكن تصحيحها لتكون متوافقة مع الأحكام الشرعية ؟

أخي الطالب: يتوقع منك بعد دراستك لهذه الوحدة أن :

١. تميز بين المسابقات المشروعة والممنوعة.

٢. تميز بين المسابقات التي تجوز فيها الجوائز والتي لا تجوز.

٣. تكون قادرا على تبيين الأحوال المحرمة والأحوال المباحة من المسابقات.

٤. تحذر من الأخلاق المذمومة حال المسابقات.

٥. تدرك معنى اللقطة ومتى يجب أخذها.

٦. تفرق بين أقسام اللقطة.

٧. تدرك الواجب تجاه الطفل اللقيط.

تعريف المسابقات

مأخوذة من السَبْق بسكون الباء، يقال : سبق محمد علياً، أي: تقدم عليه وبلغ الغاية قبله، ويسمى العوض الذي يجعل لمن تقدم على غيره السَبَق : بفتح الباء.

واصطلاحاً :

المسابقة من الأمور التي تعارف عليها الناس قديما وحديثا، ولا يكاد مجتمع يخلو من عمل مسابقات متنوعة، وبأشكال مختلفة، بالتعاون مع مجموعتك : أوجد صياغة مناسبة تُعرّف بها المسابقة على ضوء معارفك السابقة.

حكم المسابقة

قال الله تعالى في قصة إخوة يوسف عليه السلام :

(١) .

و عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله      سابق بين الخيل التي أضمرت من الحفياء وأمدها ثنية الوداع, وسابق بين الخيل التي لم تضمَّر من الثنية إلى مسجد بني زريق. (٢)

وعن عائشة رضي الله عنها قالت : خرجت مع النبي      في بعض أسفاره وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم أبدن، فقال للناس :« » فتقدموا، ثم قال لي : « »، فسابقته فسبقته، فسكت عني حتى إذا حملت اللحم وبدنت ونسيت خرجت معه في بعض أسفاره، فقال للناس : « »، فتقدموا : ثم قال : « »، فسابقته فسبقني، فجعل يضحك وهو يقول : « ». (٣)

(١) سورة يوسف الآية ١٧.

(٢) رواه البخاري في مواضع، منها ما في كتاب الجهاد والسير باب غاية السبق للخيل المضمرة (٢٨٧٠) ومسلم كتاب الإمارة باب المسابقة بين الخيل وتضميرها (١٨٧٠)، ومعنى (أضمرت) : الإضمار طريقة لتقوية الخيل على الجري، وهي : أن تعلف الخيل حتى تسمن وتقوى ثم يقلل علفها بقدر القوت وتدخل بيتا وتغشّى بالجلال حتى تحمى فتعرق فإذا جف عرقها خف لحمها وقويت على الجري، والحفياء وثنية الوداع : موضعان بالمدينة بينهما قريباً من ستة أميال، وبين ثنية الوداع ومسجد بني زريق : قريباً من ميل.

(٣) رواه أحمد ٢٦٤/٦، وأبو داود كتاب الجهاد، باب في السبق على الرجل٢٩/٣(٢٥٧٨)، والنسائي في السنن الكبرى ٣٠٤/٥، وصححه ابن حبان ٥٤٥/١٠(٤٦٩١).

بالتعاون مع زملائك استنبط من هذه النصوص ما يلي :

حكم المسابقة :

ثانيا : ثلاث فوائد أخرى : ١-

٢-

٣-

الحكمة من إباحة المسابقة

ما من حكم شرعي إلا وله حكمة علمها من علمها وجهلها من جهلها،وإباحة المسابقات في الجملة له حكم عديدة، منها :

١. التنمية العقلية والبدنية للجسم، فالمسابقات المشروعة فيها تقوية للعقل؛ إذ تدعوه للتفكر والتأمل واسترجاع المعلومات التي لديه أو البحث عن الجواب، وكذلك فيها تقوية للجسم، فالمؤمن القوي يكون مستعداً للذود عن الدين، والقيام بالعبادات المشروعة؛ فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله      :« ..» (١) .

٢. المسابقات فيها إجمام وترويح للنفوس، فالنفس البشرية ليست كالآلة، بل لها رغباتها وحاجاتها الخاصة، وإذا أجهد الإنسان نفسه، ولم يراعِ طبيعتها فإنها تنقطع به، ولهذا قال النبي      لعبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ــ عندما علم أنه يصوم النهار ويقوم الليل ــ : «.. ..» (٢) .

٣. أن في المسابقات إظهار لسماحة الإسلام ويسره، وأنه دين صالح لكل زمان ومكان، دين يراعي فطرة البشر، ويهذب الطباع الإنسانية ولا يقسرها على ما لا تطيق، فعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله      : « » (٣) .

(١) رواه مسلم كتاب القدر باب في الأمر بالقوة.. (٢٦٦٤).

(٢) رواه البخاري كتاب الصوم باب حق الجسم في الصوم (١٩٧٥)ومسلم كتاب الصيام باب النهي عن صوم الدهر ..(١١٥٩).

(٣) رواه الإمام أحمد (٢٤٣٣٤).

بالتعاون مع مجموعتك توصل إلى حكم أخرى لإباحة المسابقات .

أحكام عارضة للمسابقة

تقدم ما يفيدنا بأن الأصل في المسابقات الإباحة، ولكن قد يعرض للمسابقة ما يرتقي بها إلى درجة المستحبات، أو ينزل بها إلى مستوى المكروهات والمحرمات، وإليك بعض الحالات التي توضح ذلك:

أولا : المسابقات المستحبة : وهي كل مسابقة كان فيها عون على طاعة الله تعالى، مثل:المسابقات بين الجنود ونحوهم التي تقويهم على الجهاد في سبيل الله تعالى، والمسابقات بين الخيول والإبل وعلى الرماية، ولتعلم فنون القتال، والمسابقات العلمية التي بها رفعة للأمة وقوة لها؛ كالمسابقات في العلم الشرعي، أو في العلوم المادية النافعة للأمة كالمسابقات في الصناعات المهمة والعلوم الطبية ونحوها.

ثانيا : المسابقات المكروهة وذلك كالمسابقات في الأمور المباحة إذا كثرت وصدّت عما هو أهم منها؛كما لو أكثر الخروج مع رفاقه لإجراء مسابقات في الصيد، ونحو ذلك، فعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي      قال :« ». (١)

ثالثا : المسابقات المحرمة، وذلك بأن تتضمن أمراً محرماً، كما سيأتي بيانه قريبا إن شاء الله تعالى.

(١) رواه أحمد ٣٥٧/١ ، وأبو داود ١١١/٣ (٢٨٥٩) ، والترمذي ٥٢٣/٤(٢٢٥٦) وقال : هذا حديث حسن صحيح غريب، والنسائي ١٩٥/٧(٤٣٠٩).

شروط جواز المسابقات

الشرط الأول : ألا تشغل عن واجب، فإن أشغلت عن واجب ـ كصلاة مفروضة ـ حرمت تلك المسابقة، لكونها أدّت إلى محرم، يقول تعالى

(١) .

مثل على بعض المسابقات التي تشغل عن واجب، وكيف يمكن معالجة هذا الخلل الحاصل فيها؟

الشرط الثاني: ألا تتضمن تلك المسابقة معصية.

ومن المعاصي التي توجد في بعض الألعاب:

١. وجود الخطورة في بعض الألعاب، والتني ينتج عنها في بعض الأحيان إصابات تودي بحياة الإنسان أو بعض أعضائه أو حواسه، والله سبحانه وتعالى يقول:

(٢) ، ويقول سبحانه:

(٣) .

مثل بمثالين من عندك:

٢. إلحاق الضرر بالآخرين، كالألعاب المبنية على إيذاء الآخر، وضربه ضرباً مبرحاً، يؤدي في حالات كثيرة إلى إصابات عديدة، والله سبحانه يقول:

(٤) .

ويقول      : « »، (٥) ويقول      : « » (٦) ، ويقول              : « ». (٧)

مثل بمثالين من عندك:

(١) سورة المائدة الآية ٩١.

(٢) سورة البقرة الآية ١٩٥.

(٣) سورة النساء الآية ٢٩.

(٤) سورة البقرة الآية ١٩٠.

(٥) رواه مسلم في كتاب البر والصلة باب تحريم ظلم المسلم .. (٢٥٦٤).

(٦) رواه البخاري عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما في كتاب الإيمان باب المسلم من سلم ... (١٠) ، ومسلم عن جابر في كتاب الإيمان باب بيان تفاضل الإسلام.. (٤١)

(٧) سبق تخريجه.

٣. تعذيب الحيوانات في اللعب، مثل بعض المسابقات التي تقوم على التحريش بين الحيوانات، ومثل أن يوضع طير هدفاً للرماية، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي      قال: « ». (١) أي : هدفاً.

مثل بمثالين من عندك :

٤. تعمد ضرب الوجه، فالوجه حساس وفيه أجزاء حساسة تتأثر بالضرب، وقد يؤدي ضرب الوجه إلى تلف العين أو تهشم الأنف أو سقوط الأسنان أو ارتجاج المخ، كما أن الوجه فيه زينة الإنسان، فضرب الوجه يؤدي إلى تشويهه، وقد روى أبو هريرة عن النبي           أنه قال : « (وفي لفظ إذا ضرب) ». (٢)

ومر ابن عمر رضي الله عنهما بفتيان من قريش قد نصبوا طيراً وهم يرمونه، وقد جعلوا لصاحب الطير كل خاطئة من نبلهم، فلما رأوا ابن عمر تفرقوا، فقال ابن عمر: من فعل هذا ؟ لعن الله من فعل هذا، إن رسول الله      «لعن من اتخذ شيئاً فيه الروح غرضاً». (٣)

٥. أن تتضمن اللعبة للنرد، فقد قال      : « ». (٤) وقال           : « » (٥) ، فالنرد لا يترتب على اللعب به أي فائدة عقلية أو بدنية بل مبناه على المصادفة، وهذا خلاف مقصد الشريعة في مشروعية المسابقات.

٦. كشف العورات أثناء المسابقة، فقد قال      : « ». (٦)

من المحرمات التي يفعلها بعض المتسابقين :

١. تناول بعض اللاعبين لعقاقير منشطة مضرة بالبدن أومحرمة في نفسها، حرصا على الفوز بأي طريقة.

٢. اتخاذ السحر أثناء إجراء المباريات، وقد مرّ بك تحريم السحر وخطورته على عقيدة المسلم.

(١) رواه مسلم في كتاب الصيد والذبائح.. باب النهي عن صبر البهائم (١٩٥٧).

(٢) رواه البخاري في كتاب العتق باب إذا ضرب العبد فليجتنب الوجه (٢٥٦٠)، ومسلم في كتاب البر والصلة والآداب باب النهي عن ضرب الوجه (٢٦١٢).

(٣) رواه مسلم الموضع السابق (١٩٥٨).

(٤) رواه مسلم في كتاب الشعر باب تحريم اللعب بالنردشير (٢٣٦٠) عن بريدة .

(٥) رواه الإمام أحمد (١٩٠٥٧)، وأبو داود في كتاب الأدب باب في النهي عن اللعب بالنرد (٤٩٣٨) عن أبي موسى الأشعري .

(٦) رواه مسلم في كتاب الحيض، باب تحريم النظر إلى العورات ٢٦٦/١(٣٣٨).

تنبيه

على المسلم أن يحرص أثناء السباق على سلامة لسانه وصدره، واجتناب الغضب، وليتذكر قوله         : « ». (١) فتذكر أن قوتك ليست في قوة عضلاتك ولكن قوتك في كتم غيظك، وتذكر حال النبي      فإنه : « » (٢) ، وكان           يقول : « ». (٣)

بالتعاون مع مجموعتك، ومن خلال تأمل الواقع؛ مثّل للمسابقات المباحة التي تنطبق عليها الشروط الشرعية، وللمسابقات المحرمة التي لا تنطبق عليها الشروط الشرعية؛ مع تحديد الشرط الذي يفتقده كل مثال منها :

أمثلة للمسابقات المباحة

أمثلة للمسابقات المحرمة

سبب التحريم(الشرط المفتقد)

(١) رواه البخاري كتاب الأدب باب الحذر من الغضب (٦١١٤) ، ومسلم كتاب البر والصلة باب فضل من يملك نفسه عند الغضب (٢٦٠٩) عن أبي هريرة .

(٢) رواه البخاري كتاب الأدب باب ما ينهى من السباب واللعن (٦٠٤٦).

(٣) رواه البخاري كتاب الأدب باب حسن الخلق (٦٠٣٥) ومسلم كتاب الفضائل باب كثرة حيائه (٢٣٢١).

دفع الجوائز في المسابقات المباحة

ليس من شرط المسابقة تضمنها جائزة تدفع للفائز، وقد تضمن ذلك أحيانا، والجائزة قد تكون مادية وقد تكون معنوية، ولا يجوز شرعا دفع العوض أو الجوائز في المسابقات المباحة إلا فيما ورد الدليل بإباحته، وهو ما كان من قبيل إعداد الأمة للجهاد في سبيل الله تعالى وطريقاً لقوتها ورفعتها.

والذي ورد فيه النص من ذلك ثلاثة أشياء هي : سباق الخيل، والإبل، والرمي، ويلحق بها ما كان من جنسها كأنواع المسابقات بالأسلحة الحديثة؛ من البنادق والمدافع والدبابات والطائرات والسفن الحربية، ونحو ذلك.

والدليل على أنه لا يجوز دفع العوض في المسابقات المباحة إلا هذه الثلاثة هو قول النبي      : « » (١) والسبَق : العوض في المسابقة، والمراد بالنصل : السهم، والمراد بالخف: البعير، والمراد بالحافر : الخيل.

فقد نص النبي          على أنه لا يدفع العوض في نوع من المسابقات إلا هذه الثلاثة، والحكمة من إباحة العوض في هذا النوع من المسابقات التشجيع على تعلم فنون القتال لما في ذلك من تقوية الأمة وتدريبها وإعدادها على أمور الجهاد في سبيل الله تعالى .

ما يجوز فيه دفع الجائزة سوى ما تقدم

وقد ألحق بعض العلماء بما تقدم مما يجوز فيه دفع الجائزة : أنواع المسابقات في علوم الشريعة، كحفظ القرآن والمتون العلمية ، وذلك لأن قوام الدين بالجهاد وهو كائن بالعلم الشرعي وآلة الحرب فإذا أبحنا العوض في آلة الحرب فمثلها العلم الشرعي.

واختار هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم رحمهما الله تعالى. (٢)

ويلحق بذلك أيضا المسابقات العلمية التي بها رفعة للأمة وقوة لها؛ كالمسابقات في العلوم النافعة للأمة كالعلوم الطبية والصناعات المهمة ونحوها.

(١) رواه الإمام أحمد (٧٤٣٣) والترمذي كتاب الجهاد باب ما جاء في الرهان والسباق (١٧٠٠) والنسائي كتاب الخيل باب السبق (٣٥٨٥) وأبو داود كتاب الجهاد باب في السبق (٢٥٧٤)، وابن ماجه كتاب الجهاد باب السبق والرهان (٢٩٠٨).

(٢) انظر : حاشية الروض المربع لابن قاسم ٣٥٠/٥، والفروسية لابن القيم ص٩٦.

جهة دفع الجائزة

في الحالات التي يجوز فيها بذل الجائزة، لا يخلو باذلها من أربع صور :

أن يكون باذل الجائزة هو الحاكم ، أو جهاز من أجهزة الدولة كإحدى الوزارات أو إدارة المدرسة.

أن يكون باذل الجائزة طرفاً خارجياً متبرعاً.

أن يكون باذل الجائزة أحد المتسابقين.

ففي هذه الصور الثلاث من بذل الجائزة، ومن فاز أخذها، ولا يدخل ذلك في القمار.

أن يكون باذل الجائزة جميع المتسابقين سواء أكانوا اثنين أم أكثر؛ على أن من غلب منهم فهي له، فهذه الصورة قد ؛ فمنع ذلك أكثر العلماء لشبهها بالقمار المحرم، واختار شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم . (١)

(١) انظر : حاشية الروض المربع لابن قاسم ٣٥٣/٥، ومختصر الفتاوى المصرية لابن تيمية ص٥٢٧.

إذا وجدت محفظة ساقطة بها نقود؛ فهل يحل لك أخذها؟

إذا وجدت حمامة قد دخلت مع حمام منزلك فهل لك تملكها؟

إذا وجدت قلما ثمينا أو رخيصا ساقطا في ساحة المدرسة فهل يحل لك أخذه؟

هذا ما يمكنك التعرف عليه من خلال دراستك لموضوع اللقطة.

تعريفها

الشيء الملتقط، مأخوذة من اللقط وهو الأخذ والرفع؛ لأنه يلقط عادة أي يؤخذ ويرفع.

هي مال فقده صاحبه ووجده غيره.

تقدم معك أن معنى المال أوسع من معنى النقد، مثل بأربعة أمثلة لأنواع من المال غير النقود:

١/

٢/

٣/

٤/

حكم الالتقاط

من وجد مالا ليس له فلا يخلو من ثلاث حالات:

أن يعلم من نفسه الأمانة إذا أخذ اللقطة،والقدرة على تعريفها فإنه له التقاطها لإيصالها لصاحبها؛ وذلك لعموم الأدلة الدالة على تعاون المسلمين فيما بينهم والإحسان والبر للناس، ومن ذلك قوله      : « » (١) .

أن يعلم من نفسه عدم القدرة على تحمل هذه الأمانة وتعريفها؛ عليه أخذها.

إذا كان هذا المال في مكان مخوف، كأن يكون في مكان يكثر فيه اللصوص، أو مكان لا يتورع أهله من أخذ هذا المال وعدم إرجاعه لصاحبه، أو كانت الدابة في أرض مهلكة ؛ فإنه في هذه الحال أخذ هذا المال إذا استطاع ذلك؛ لأنه من حفظ المال الذي أمرنا به، ولكن لا يجب عليه أن يعرف هذا المال، بل له أن يعطيه من يثق به ليعرفه، أو أن يعطيه الجهات المسؤولة عن حفظ هذه الأموال وإرجاعها إلى أصحابها.

(١) رواه مسلم كتاب الذكر والدعاء، باب فضل الاجتماع على تلاوة القرآن والذكر (٢٦٩٩) عن أبي هريرة .

أنواع المال الملتقط وحكم كل نوع

، كما يفعل بعض الناس من رمي لبعض الأثاث القديم، أو ترك بعض الأغراض في البرية بعد الاستغناء عنها، فهذا يجوز أخذه ولا يجب تعريفه؛ لأن أصحابه تركوه رغبة عنه، فهم لا يريدونه فتعريفه لا فائدة منه، والدليل على ذلك قول النبي            : « » (١) .

وإذا شكّ في هذا المال هل تركه أصحابه رغبة عنه أو لم يتركوه رغبة عنه، فالأصل أنهم لم يتركوه رغبة عنه فهذا يأخذ أحكام اللقطة الآتية إن شاء الله تعالى.

يعمد بعض الناس عند تغيير أثاث منازلهم إلى رميه في النفايات،ما الأفكار التي تقترحها للاستفادة من الأثاث المستغنى عنه؟

، كالأقلام الرخيصة والهللات و الريال ونحوه، فهذا النوع يجوز أخذه ولا يجب تعريفه، والدليل على ذلك قوله      في التمرة التي وجدها ساقطة : « ». (٢)

(١) رواه أبو داود كتاب البيوع باب فيمن أحيا حسيرًا (٣٥٢٤).

(٢) رواه البخاري كتاب في اللقطة باب إذا وجد تمرة في الطريق (٢٤٣١) ، ومسلم كتاب الزكاة باب تحريم الزكاة على رسول الله (١٠٧١) عن أنس بن مالك .

بالتعاون مع زميلك : بين وجه الاستدلال بالحديث على الحكم المذكور.

أوساط الناس خلقاً ومالاً، فلا عبرة بالبخيل ولا بالمفرِّط في أمواله، كما أنه لا عبرة بالفقير ولا بعظيم الغنى .

المال الذي لم يتركه أصحابه، وتتبعه همة أوساط الناس، وله صورتان :

الحيوان الذي يمتنع بنفسه من صغار السباع إما لقوته وتحمله : كالإبل، والبقر، أو لطيرانه : كالحمام الأهلي .

فهذا لا يجوز التقاطه : لما في حديث زيد بن خالد الجهني أن النبي      سئل عن ضالة الإبل فقال : « » (١) .

ومن التقط شيئاً من ذلك فإنه لا يملكه ، ويضمنه إذا تلف، وتبرأ ذمته إذا دفعه لجهة مسؤولة.

ما سوى ما تقدم ، مثل : المال الذي تتبعه همة أوساط الناس كمئة ريال ونحوها والأمتعة كالحقائب ونحوها ، والحيوانات الصغيرة التي لا تمتنع من صغار السباع كالغنم ونحوها، والحلي بأنواعها من ذهب، وفضة، وغيرها، والساعات وغير ذلك .

وهذا النوع يجوز التقاطه، وعلى من التقطه أن يُعَرِّفه سنة كاملة في الصحف أو الأسواق أو عند أبواب المساجد من خارجها؛ في الموضع الذي وجده فيه وقريباً منه.

فإذا مضت سنة ولم يأت من يطلبها فللملتقط بعدها أن يتصرف فيها كما يتصرف في ملكه. ولكن عليه أن يضبط أوصافها فإن جاء من يطلبها بعد ذلك ووصفها وصفاً صحيحاً فإنه يدفعها إليه إن كانت موجودة أو بدلاً عنها إن لم تكن موجودة .

(١) رواه البخاري في مواضع منها : ما في كتاب في اللقطة باب إذا لم يوجد صاحب اللقطة بعد سنة فهي لمن (٢٤٣٠) ومسلم كتاب اللقطة(١٧٢٢)، وقوله في ضالة الإبل : معها حذاؤها أي خفها، وسقاؤها أي جوفها، والمعنى أنها تستغني بنفسها عن الحفظ بقدرتها على السير المسافات البعيدة وصبرها على العطش.

و الدليل على ذلك حديث زيد بن خالد الجهني قال : جاء رجل إلى رسول الله      فسأله عن اللقطة، فقال : « اعرف عفاصها ووكاءها ثم عرفها سنة، فإن جاء صاحبها وإلا فشأنك بها »، قال : فَضَالَّةُ الغنم؟ قال : « ». (١)

وفي رواية :«فإن لم تعرف - أي صاحبها - فاستنفِقْها ولْتكن وديعةً عندك فإن جاء طالبها يوماً من الدهر فأدها إليه».

من أحكام اللقطة

١. الملتقط أمين، فلو تلف المال عنده من غير تعدٍّ ولا تفريط فإنه لا يضمن المال التالف.

٢. أجرة التعريف على صاحب المال؛ لأن الملتقط محسن وقـد قـال الله تـعـالـى :

(٢) ، لكـن لـو لـم يـأت صاحب المال فإن المال يكون للملتقط ــ كمـا سبق ــ وتكون أجـــرة

التعريف عليه.

٣. لا يجوز إنشاد الضالة في المساجد، وكذلك تعريفها لا يجوز في المساجد؛ لأن المساجد لم تبن لذلك، يقول          : « » (٣) ، لكن يجوز ذلك على أبواب المساجد.

٤. من وجد مالا غير مرغوب عنه ويعرف صاحبه فإنه يجب رده إليه، وذلك كأن يسقط قلم أحد زملائك في الصف فترده إليه، أوتجد محفظة نقود ومعها بطاقة صاحبها الشخصية، فهذا يبحث عنه ويتصل به ويعطى ماله ولا يدخل في أحكام اللقطة السابقة.

إذا وجدت محفظة فيها نقود في أحد الشوارع ، أو المساجد، فما الإجراءت التي يمكنها فعلها حتى تعيدها إلى صاحبها؟

(١) تقدم تخريجه،والعفاص هو الوعاء الذي يجعل فيه النقود، والوكاء ما يربط به الوعاء.

(٢) سورة التوبة الآية ٩١.

(٣) رواه مسلم كتاب المساجد ومواضع الصلاة باب النهي عن نشد الضالة في المسجد وما يقوله (٥٦٨).

لقطة الحرم

المراد بالحرم هنا حرم مكة شرفها الله تعالى ، وقد خصه الله تعالى بخصائص كثيرة، وفضله على بقاع الأرض كلها، فمن ذلك أنه إلا لمن أراد حفظها وتعريفها ولا يملكها أبداً . فإن وجد صاحبها وإلا فإنه يسلمها للجهات المسؤولة .

ودليل ذلك قوله      عن مكة : « » (١) ، وعن عبد الرحمن بن عثمان التيمي أن رسول الله         «نهى عن لقطة الحاج». (٢)

لكن هل الأفضل أخذ لقطة الحرم لتعريفها أو تركها؟

فإذا لم يخش واجد اللقطة عليها ، وأما إن خشي عليها فإنه ، فإن استطاع الوصول إلى صاحب المال ــ كأن يكون رقمه أو رقم فندقه موجودا مع اللقطة ــ أعطاها له، أن يعطيها الجهة المسؤولة عن الأموال الضائعة؛ لأن من فقد مالاً فإنه يتوجه إلى هذه الجهة ويسأل عما فقده.

تأكد من فهمك

لتتأكد من فهمك لخص أنواع اللقطة وأحكامها في خريطة مفاهيم مناسبة :

(١) رواه البخاري كتاب الحج باب لا ينفر صيد الحرم (١٨٣٣) ومسلم كتاب الحج باب تحريم مكة .. (١٣٥٣) عن ابن عباس رضي الله عنهما.

(٢) رواه مسلم كتاب اللقطة باب في لقطة الحاج (١٧٢٤).

أحكام اللقيط

لو كنت يوما ذاهبا إلى صلاة الفجر في المسجد، فوجدت عند باب المسجد طفلا وليدا لا تدري حاله، فماذا عليك أن تفعل؟ هل تهمله حتى يهلك؟ ما الواجب تجاهه؟ وما أحكام هذا الطفل؟

هذا ما سوف تتعرف عليه في النقاط التالية :

تعريف اللقيط

اللقيط : طفل وجد مطروحاً أو ضائعاً ولا يعرف نسبه.

حكم التقاط اللقيط

التقاط اللقيط على من وجده من المسلمين ولا يجوز تركه لأن هذا يتسبب في هلاكه، ومن أخذه فله أن يسلمه إلى الجهة المسؤولة في الدولة، ويجب على الجهة المسؤولة أخذه والعناية به.

النفقة عليه

النفقة للقيط من بيت مال المسلمين فإن لم ينفق عليه من بيت مال المسلمين فالنفقة فرض كفاية على من علم حاله من المسلمين.

حضانة اللقيط

أولى الناس بحضانة اللقيط الذي وجده إن كان أميناً، فإن لم يرد أن يحضنه فحضانته واجبة على الدولة، ولها أن تدفعه إلى من يحضنه بشرط ألا يضر الحاضن بدِيْن المحضون ولا دنياه.

معاملة اللقيط

معاملة اللقيط بالحسنى، فهو أخونا له ما لنا وعليه ما علينا، فلا يجوز تعييره، ولا إيذاؤه، ولا إهماله.

التبني

التبني بمعني نسبة اللقيط إلى من التقطه، وإدخاله في عائلته أمر كان موجودا في الجاهلية؛ فأبطله الإسلام؛ لما يترتب عليه من اختلاط الأنساب؛ قال الله تعالى :

(١) .

لمن وجد طفلا أن ينسبه لنفسه ؛ أن ترضعه زوجته أو ابنته ونحوهما، فيكون ابنا له من الرضاعة فحسب، ولا يأخذ أحكام الابن من النسب.

(١) سورة الأحزاب الآية ٥.

١/ لخص أحكام اللقيط في الأسطر التالية :

٢/ اللقيط قد يكون ابنا ناتجا عن علاقة محرمة، وقد لا يكون كذلك؛ فما الأسباب الأخرى لوجود اللقطاء؟

ضع علامة     أمام العبارة الصحيحة، وعلامة خطأ أما العبارة الخاطئة، وصحح الخطأ إن وجد :

أ‌. لم تكن المسابقات موجودة في عهد الرسول      .

ب‌. لا يمكن المسابقة إلا بقمار.

ت. المسابقات التي تعقدها إدارة المدرسة أو الوزارة أو لحفظ القرآن الكريم ليست من القمار.

ث. إذا أردنا أن نتخلص من القمار فعلينا أن نتشارك في الجوائز .

عدد ثلاثا من الصور تجوز فيها المسابقات، وثلاثا أخرى تحرم فيها.

ما العلاقة بين موضوع اللقطة واللقيط؟

قارن بين اللقطة واللقيط من حيث حكم الالتقاط.

التَّبَنِّي يحتمل معنيين؛ أحدهما محرم، والثاني جائز، استنتج مما مر بك في درس اللقيط :

أ - هذين المعنيين للتَّبَنِّي.

ب - الفرق بينهما.

ت - الدليل على ما تقول.

أخي الطالب: يتوقع منك بعد دراستك لهذه الوحدة أن :

١. تعرف معنى الجناية وأنواعها.

٢. تفرق بين أنواع القتل الثلاثة.

٣. تدرك ما يترتب على كل نوع من أنواع القتل من أحكام.

٤. تحذر الوقوع في أسباب قتل النفس.

٥. تدرك أسباب الوقوع في موجبات القصاص وسبل السلامة منها.

٦. تفرق بين الحدود والقصاص

٧. تستشعر كمال الشريعة.

٨. تحذر موجبات القصاص ، وتجتنب أسبابها.

٩. يمكنك الاستدلال على أهم أحكام القصاص.

١٠. تدرك أهم خصائص أحكام القصاص.

١١. تبدي رأيك في أسباب وقوع الجريمة وسبل التقليل منها.

تعريف الجناية

بمعنى الذنب والجرم.

التعدي على بدن الإنسان بما يوجب قصاصاً أو مالاً.

أنواع الجناية

الجناية على نوعين :

جناية على النفس

جناية على ما دون النفس

أولاً : الجناية على النفس

يقصد بالجناية على النفس القتل، وهو على ثلاثة أنواع :

القتل العمد

القتل شبه العمد

القتل الخطأ

النوع الأول : القتل العمد

تعريفه

أن يقصد الجاني من يعلمه آدمياً معصوماً فيقتله بما يغلب على الظن موته به.

حكمه

، وهو من كبائر الذنوب، والمراد بالنفس المعصومة : نفس المسلم ، والذمي ، والمُعاهَد، والمستأمن .

هو غير المسلم الذي يقيم في بلاد المسلمين بأمان.

من كان بين قومه والمسلمين عهد وصلح.

من دخل ديار المسلمين بأمان من الإمام أو نائبه، وإن لم يكن قومه أهل عهد، وإن كان بيننا وبين قومه حرب.

والأدلة على تحريم اعتداء المسلم على غيره كثيرة جداً، فمن ذلك :

١- أن الله تعالى قرن قتل النفس المحرمة بالشرك به، فقال تعالى:

(١) .

٢- وقال تعالى :

(٢) .

ومعنى الآية : أن هذا هو جزاؤه وهو يستحق هذا الوعيد ولكن الله تكرم على عباده الموحدين ومنّ عليهم بعدم الخلود في النار.

٣- بل إن الله تعالى جعل قتل النفس الواحدة كقتل الناس جميعاً ، وإحياءها كإحياء الناس جميعاً حيث قال تعالى :

(٣) .

ومن السنة:

١- عن أبي هريرة أن النبي      قال: « »، قالوا : يا رسول الله، وما هن؟ قال : « » متفق علي (٤) .

(١) سورة الفرقان الآيات ٦٨-٧٠.      (٢) سورة النساء الآية ٩٣.      (٣) سورة المائدة الآية ٣٢.

(٤) صحيح البخاري، كتاب الحدود ، باب رمي المحصنات، ومسلم كتاب الإيمان، باب بيان الكبائر وأكبرها.

٢- وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أنَّ النبي      قال :« » (١) .

٣- وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي      قال : « » (٢) ، وقال ابن عمر رضي الله عنهما : إن من ورطات الأمور التي لا مخرج لمن أوقع نفسه فيها سفك الدم الحرام بغير حله (٣) .

وقد أجمعت الأمة على تحريم قتل النفس المعصومة، سواء أكانت نفس مسلمٍ أم غير مسلم، وأن من سفك دماً بغير حله فقد تعرض للوعيد الشديد.

صور القتل العمد

يكون القتل عمداً إذا كانت الآلة المستخدمة في الجناية مما يقتل في الغالب، ومن ذلك :

١- أن يقتل شخص آخر بآلة حادة تنفذ في البدن، مثل السكين، والمسدس، ونحو ذلك.

٢- أو يقتله بشيء ثقيل كأن يلقي عليه صخرة كبيرة، أو يضربه بحجر كبير، أو يدهسه بالسيارة، أو يلقيه من مكانٍ عالٍ.

٣- أو يلقيه في نار ، أو في ماء يغرقه، ولا يمكنه التخلص منهما.

٤- أو يخنقه بحبلٍ ونحوه، أو يسد فمه وأنفه حتى يموت.

٥- أو يحبسه ويمنع عنه الطعام والشراب حتى يموت.

٦- أو يسقيه سماً، أو يخلطه في طعامه.

اذكر أمثلة إضافية على قتل العمد:

ما يترتب على القتل العمد

يترتب على القتل العمد ثلاثة حقوق :

الحق الأول : حق الله تعالى، حيث يستحق القاتل الوعيد الشديد المترتب على هذه الجريمة، ولا يسقط هذا الحق إلا بتوبة القاتل توبة صادقة.

ولعظم جريمة القتل العمد فإن الله لم يوجب فيها الكفارة لأن القتل عمداً أعظم من أن تكفره الكفارة، بل يكفره القصاص.

(١) رواه البخاري في أبواب الجزية، باب إثم من قتل معاهدا بغير جرم ١١٥٥/٣(٢٩٩٥).

(٢) رواه البخاري أول كتاب الديات ٢٥١٧/٦(٦٤٦٩).

(٣) رواه البخاري أول كتاب الديات ٢٥١٧/٦(٦٤٧٠).

الحق الثاني : حق أولياء القتيل: وهم ورثته، حيث يخيرون بين ثلاثة أمور:

أولاً : القِصاص :

ودليله:قوله تعالى:

(١) .

والحكمة من مشروعيته : حفظ الأنفس المعصومة، وزجر النفوس الباغية عن العدوان، وتشفي أولياء المجني عليه ممن قتل مورثهم، وتطهير القاتل من ذنبه الذي اقترفه، ولأنه لو لم يشرع القصاص فإن أهل المقتول سوف يسعون إلى الأخذ بالثأر من القاتل، أو من أقاربه، فتعم الفوضى ويزداد القتل.

فبمشروعية القصاص يتحقق العدل بين الناس، والحياة الآمنة للمجتمعات، ولهذا قال تعالى:

(٢) .

ثانياً : الدِّية :

ودليلها : قوله      : « (٣)

ومقدار دية المسلم الذكر في القتل العمد : مائة من الإبل، وهي تعادل الآن مائة ألف وعشرة آلاف ريال، والكافر على النصف من ذلك، ودية المرأة نصف دية الرجل، كلٌ بحسب دينه، فدية المسلمة على النصف من دية المسلم ، ودية الكافرة على النصف من دية الكافر.

ودية العمد تكون حالة غير مؤجلة، ويتحملها الجاني في ماله الخاص، وتوزع على ورثة القتيل كلٌ بحسب نصيبه من الميراث.

ثالثاً : العفو مجَّاناً :

فللورثة أن يعفوا عن القصاص والدية، وإذا عفا بعضهم سقط نصيبه من الدية، ودليل ذلك قوله تعالى:

(٤) .

مشروعية العفو

يشرع لأولياء القتيل العفو عن القصاص مجانا أو إلى الدية؛إذا لم يكن القاتل معروفاً بالشر؛ لقوله تعالى:

(٥) ، ومتى عفا الورثة كلهم أو أحدهم سقط القصاص.

(١) سورة البقرة الآية ١٧٨.

(٢) سورة البقرة الآية ١٧٩.

(٣)أخرجه البخاري في كتاب الديات، باب من قنل له قتيل فهو بخير النظرين برقم(٦٤٨٦) ، ومسلم في كتاب الحج باب تحريم مكة وتحريم صيدها وخلاها وشجرها برقم (١٣٥٥) ، ومعنى قوله : ( يودى) أي تدفع له الدية، وقوله: ( يقاد) أي يستحق القود وهو القصاص.

(٤) سورة المائدة الآية ٤٥.

(٥) سورة البقرة الآية ١٧٨.

الحق الثالث : حق القتيل : وحقه لا يسقط ولو عفا أولياء الدم أو اقتصوا من الجاني، فللمقتول أن يستوفي حقه يوم القيامة من حسنات القاتل، وقد يتفضل الله على القاتل فيعوض المقتول من عنده بأن يعطيه تكرماً منه وفضلاً إذا علم صدق توبة القاتل.

١/ بالتعاون مع مجموعتك بين مايلي :

أ- أسباب الوقوع في جريمة القتل.

ب- سبل الوقاية من الجريمة.

٢/ قال الله تعالى :

(١) ، بالرجوع لبعض كتب التفسير تفَهََمْ معنى هذه الآية الكريمة، ثم اكتب مقالا مختصرا

حول هذا التوجيه الرباني للوقاية من الوقوع في جريمة القتل ونحوها.

(١) سورة الإسراء الآية ٥٣.

قتل الإنسان نفسه(الانتحار)

نفس الانسان ليست ملكاً له وإنما هي ملك لخالقها وموجدها، وهي أمانة عند صاحبها، للإنسان أن يقتل نفسه أو يغرر بها في غير مصلحة شرعية، ولا أن يتصرف بشيء من أجزائها إلا بما يعود عليها بالنفع .

ولهذا جعل الله قتل الإنسان نفسه ،لما فيه من التعدي على هذه الأمانة التي أؤتمن عليها، ولأن ذلك دليل على عدم الرضا بقضاء الله وقدره.

والأدلة على ذلك كثيرة منها :

١- قول الله تعالى :

(١) ، فهذا نهي للمؤمنين أن يقتل بعضهم بعضا ، ويدخل في

ذلك قتل الإنسان نفسه.

٢- قوله تعالى:

(٢) ، أي : ولا تلقوا أنفسكم بأيديكم

إلى التهلكة .

٣- عن أبي هريرة قال : قال رسول الله      : « ». (٣)

والمراد بقوله «خالداً مخلداً» : أي : أنه يستحق هذا الجزاء، ولكن الله تعالى تكرم على عـباده الموحدين أنـه لا يخـلد موحـدًا فـي النار، كمـا قال تعـالى :

. (٤)

٤- عن جندب بن عبد الله البجلي قال : قال رسول الله      : « ». (٥)

(١) سورة النساء الآية ٢٩.

(٢) سورة البقرة الآية ١٩٥.

(٣) رواه البخاري في كتاب الطب، شرب السم والدواء به وبما يخاف منه والخبيث ٢١٧٩/٥(٥٤٤٢)، ومسلم في كتاب الإيمان، باب غلظ تحريم قتل الإنسان نفسه ١٠٣/١(١٠٩)، ومعنى قوله : يجأ : أي يطعن، وقوله : يتحساه : أي يتجرعه، وقوله : تردى : أي أسقط نفسه.

(٤) سورة النساء الآية ٤٨.

(٥) رواه البخاري في كتاب الأنبياء، باب ما ذكر عن بني إسرائيل ١٢٧٥/٣(٣٢٧٦) ، ومسلم في كتاب الإيمان،باب غلظ تحريم قتل الإنسان نفسه ١٠٧/١(١١٣).

١/ جريمة الانتحار من كبائر الذنوب التي يجب اجتنابها والحذر منها، بالتعاون مع مجموعتك :بين ما يلي :

أ- أسباب الوقوع في هذه الجريمة:

ب- سبل الوقاية منها:

ت- أين تكثر هذه الجرائم؟

ث-لماذا تكثر في المواضع التي ذكرتها؟

النوع الثاني: القتل شبه العمد

تعريفه

أن يقصد الاعتداء على آدمي معصوم بآلة لاتقتل في الغالب فيموت بذلك.

ويسمى أيضاً : «عمد الخطأ» و«خطأ العمد»؛ لأن الجاني قصد الاعتداء ولم يقصد القتل، فاجتمع فيه العمد والخطأ.

أمثلته

من أمثلة القتل شبه العمـد : أن يضربه بسوطٍ أو عصا أو حجرٍ صغيرٍ في غير مقتل، أو يلكمه بيده أو يصفعه بها، أو يلقيه في ماءٍ قليل، فيموت بسبب ذلك.

اذكر أمثلة إضافية على قتل شبه العمد :

دليله

عن أبي هريرة قال : اقتتلت امرأتان من هذيل فرمت إحداهما الأخرى بحجر، فقتلتها وما في بطنها، فاختصموا إلى رسول الله      ، فقضى أن دية جنينها غرةُُ : عبدُُ أو وليدةُُ، وقضى بدية المرأة على عاقلتها. (١)

حكمه

القتل شبه العمد لأنه اعتداء وظلم، قال الله تعالى :

(٢) .

ما يترتب عليه

القتل شبه العمد لا قصاص فيه، ولكن يترتب عليه أمران :

الأول : وجوب الدية المغلَّظة:

وهي حق لأولياء القتيل (الورثة) ، ومقدارها مثل دية القتل العمد، لكنها تختلف عن دية القتل العمد بأنها تجب على عاقلة الجاني، وهم قبيلته أي قرابته من جهة أبيه، وذلك من باب النصرة والإعانة له لئلا تجحف بماله، وتكون أيضاً مؤجلةً في ثلاث سنوات. وتدفع الدية لورثة القتيل، كلٌ بحسب نصيبه، فإن عفا بعضهم أو كلهم سقط من الدية بمقدار المعفو عنه.

(١) رواه البخاري في كتاب الديات، باب جنين المرأة وأن العقل على الوالد وعصبة الوالد لا على الولد ٢٥٣٢/٦(٦٥١١)، ومسلم في كتاب القسامة، باب دية الجنين ووجوب الدية في قتل الخطأ وشبه العمد على عاقلة الجاني ١٣٠٩/٣(١٦٨١).

(٢) سورة البقرة الآية ١٩٠.

والثاني : وجوب الكفارة :

وهي حق لله تعالى، لا تسقط ولو عفا الورثة عن الدية.

والكفارة عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين.

والحكمة من مشروعيتها محو الإثم الحاصل بسبب الاعتداء على النفس المعصومة.

النوع الثالث : القتل الخطأ

تعريفه

أن يفعل الشخص فعلاً مباحاً له فيصيب آدمياً معصوماً فيقتله.

أمثلته

١- قد يقصد الجاني أن يفعل فعلاً مباحاً فيخطئ في فعله، مثل أن يرمي صيداً فيصيب آدميا.

٢- وقد يقصد الجاني أن يفعل فعلاً مباحاً فيخطئ في ظنه، مثل أن يرمي شيئاً ظاناً أنه صيد فيتبين أنه آدمي.

٣- وقد لا يقصد الجاني الفعل أصلاً، كالنائم ينقلب على طفل بجواره من دون أن يشعر فيقتله.

٤- وقد يقصد الجاني الفعل لكن قصده غير صحيح أصلاً، مثل عمد الصبي والمجنون فإنه يعتبر خطأً؛ لأن قصدهما غير صحيح.

٥- وقد يتسبب في قتل معصوم من دون أن يباشر ذلك بنفسه، كما لو كان يقود سيارة يخرج منها الزيت، فتتزحلق به سيارة أخرى فيموت صاحبها.

اذكر أمثلة إضافية على قتل الخطأ:

دليله

قوله تعالى:

(١) .

حكمه

القتل الخطأ ؛ لعموم قوله تعالى :

(٢) .

ولكن إذا كان القاتل خطأً قد فرط أو تعدى كأن يقود السيارة بسرعة عالية، أو يقودها غير مستخدمٍ لأدوات السلامة كأن تكون المكابح ضعيفة، فعليه الإثم لتعديه أو تفريطه.

ما يترتب عليه

إذا كان أن يكون القاتل خطأً متعدياً أو مفرطاً.

والتعدي : أن يفعل ما لا يجوز له شرعاً أو عرفاً ، مثل أن يقود سيارة وهو غير مؤهل للقيادة، أو يحفر حفرة في مكانٍ لا يجوز له حفرها فيه، فيتسبب ذلك في قتل معصوم.

والتفريط : أن يترك ما يجب عليه شرعاً أو عرفاً، مثل أن يقود السيارة ليلاً وأنوارها ضعيفة، أو يترك إصلاح حائطه المائل،أو يترك الطبيب بعض الاحترازات الطبية أثناء عملية جراحية؛ فيتسبب ذلك في قتل معصوم.

فيترتب على القتل خطأً أمران :

الأول :الدية المخففة، وهي حق لأولياء المقتول.

ومقدار دية المسلم الذكر في القتل الخطأ : مائة من الإبل، ولكنها مخففة من حيث السن، وهي تعادل بالريال السعودي الآن مائة ألف ريال، والكافر على النصف من ذلك، ودية المرأة نصف دية الرجل، كلٌ بحسب دينه، فدية المسلمة على النصف من دية المسلم ، ودية الكافرة على النصف من دية الكافر.

(١) سورة النساء الآية ٩٢.

(٢) سورة الأحزاب الآية ٥.

وهي حق لله تعالى، وتكون على القاتل خاصة.

وهي عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين.

والحكمة من مشروعيتها : تطهير القاتل من ذنبه، لأنه لا يخلو من نوع تفريط، وناسب أن يتحملها هو لئلا يخلو من تحمل شيء بسبب جنايته، حيث لم يتحمل من الدية شيئا.

والدليل على وجوب الدية والكفارة الآية السابقة في سورة النساء.

ويستفاد من الآية وجوب هذين الأمرين سواء أكان القتيل مسلماً أم غير مسلم.

١/ قارن بذكر أوجه الشبه والخلاف بين قتل العمد وشبه العمد.

أوجه الشبه بينهما

أوجه الخلاف بينهما

قتل العمد

قتل شبه العمد

٢/ قارن بذكر أوجه الشبه والاختلاف بين قتل شبه العمد وقتل الخطأ.

أوجه الشبه بينهما

أوجه الخلاف بينهما

قتل شبه العمد

قتل الخطأ

ثانيًا : الجناية على ما دون النفس

تعريفها

يقصد بالجناية على ما دون النفس : الاعتداء على بدن الإنسان الذي لا يؤدي إلى موت المعتدى عليه.

وقد تكون هذه الجناية عمداً كأن يتعمد قطع يد المجني عليه، وقد تكون خطأً كأن يقصد قطع خشبة بمنشار فيقطع إصبع غيره، أو يجري طبيب غير متخصص عملية جراحية لمريض فيتسبب في ذهاب سمعه.

أنواعها

تتنوع الجناية على ما دون النفس بحسب محل الجناية إلى ثلاثة أنواع :

النوع الأول : الجناية على الأطراف (١) :

وتكون بإتلاف العضو نفسه كإتلاف العين وقطع اللسان أو اليد، ونحو ذلك.

النوع الثاني : الجناية على منافع البدن :

وتكون بإتلاف منفعة العضو مع بقائه، كإتلاف منفعة السمع أو البصر أو الكلام أو الذوق أو المشي أو العقل.

النوع الثالث : الشجاج والجروح :

فإن كان الجرح في الرأس أو في الوجه سمي شجةً،مثل الموضحة، وهي أن يجرحه في رأسه أو وجهه بحديدة ونحوها حتى يوضح العظم أي يبين، فإن هشم العظم سميت هاشمة، وهكذا .

وإن كان في سائر الجسد سمي جرحاً، مثل أن يجرحه في بطنه أو صدره ويسمى الجائفة، أو يجرحه في ساقه أو فخذه، أو يكسره ونحو ذلك. (٢) والشجاج والجروح إما أن يصاحبها كسر للعظم أو لا ينكسر معها العظم.

(١) يقصد بالأطراف أي الأعضاء كاليد والرجل والعين والأنف ونحوها.

(٢) ومن عجائب دقة هذه الشريعة أن الشجاج في الرأس والوجه قسمت إلى عشر مراتب بحسب عمقها، فالحارصة وهي التي تشق الجلد قليلاً ولا تدميه،ثم البازلة ثم الباضعة ثم المتلاحمة ثم السمحاق ثم الموضحة ثم الهاشمة ثم المنقّلة ثم المأمومة ثم الدامغة وهي التي تصل إلى جلدة الدماغ.

ما يترتب على الجناية على ما دون النفس

أولاً- إذا كانت الجناية عمداً :

إذا كانت الجناية عمداً فالمجني عليه مخير بين ثلاثة أمور:

الأول: القصاص ، بشرط تحقق المماثلة في الاسم والموضع ، وأن يؤمن عند الاستيفاء من الحيف، ودليله قوله تعالى:

(١)

الثاني : الدية، وهي كما يلي :

١- دية الأطراف : تقسم بحسب عدد الأطراف من الجنس الواحد، فما في البدن منه عضو واحد كاللسان فيه دية نفسٍ كاملة، وما في الإنسان منه عضوان - كالعين والأذن واليد - ففي الواحد منه نصف دية، وما في البدن منه ثلاثة - كالمنخر (٢) - ففي الواحد منه ثلث الدية، وما في البدن منه أربعة - كالجفن - ففي الواحد منه ربع الدية، وما في البدن منه عشرة - كالإصبع - ففي الواحد منه عشر الدية.

٢- دية المنافع : ففي كل منفعة دية نفسٍ كاملة إذا ذهبت كلها، فإن نقصت المنفعة فتقدر الدية بمقدار النقص، فلو ذهب نصف السمع بسبب الجناية ففيه نصف الدية.

٣- دية الشِّجاج والجراح : وهي تختلف بحسب عمق الجرح ومحله، ففي السن الواحد مثلاً خمس من الإبل أي ما يعادل خمسة آلاف ريال، وفي الموضحة مثل ذلك ، وفي الجائفة - وهي الجرح في البطن أو الصدر إذا وصل إلى الجوف - ثلث الدية.

الثالث : العفو مجاناً، بلا قصاص ولا دية.

(١) سورة المائدة الآية ٤٥.

(٢) لأن الأنف يشتمل على منخرين وحاجز بينهما ففي كل منخر ثلث الدية وفي الحاجز الثلث أيضا.

حوادث السيارت

إن من أجَلِّ نعم الله علينا في هذا العصر أن سخر لنا المراكب الحديثة التي تجوب الفيافي ، وتقطع المسافات دون مشقة أو عناء، وقد أشار الله إلى هذه النعمة في قوله:

(١) .

وإن من شكر هذه النعمة ألا يساء استخدامها، وإن من إساءة استخدامها ما يلي:

١- أن يؤذي بها الناس بالتفحيط في الميادين العامة والطرق ، فهذا محرم ، بل هو من كبائر الذنوب لأنه يتضمن عدداً من المحاذير الشرعية، ومنها :

أ‌. إيذاء المؤمنين ، وقد توعد الله من آذاهم بقوله:

(٢) .

ب‌. تعريض نفسه ونفس غيره للهلاك، ونفس المؤمن أمانة عنده لا يجوز أن يغرر بها في هلكة.

ت. إتلاف المركبة، وإضاعة الأموال بلا فائدة ، والعبد سيسأل يوم القيامة عن هذه الأموال التي بين يديه، وعما إذا أدى واجب الله عليه بشكرها ، كما قال تعالى:

(٣) .

ث. إضاعة الوقت فيما حرم الله، والإنسان- لا سيما في مرحلة الشباب- سيحاسب عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه.

(١) سورة النحل الآيات ٥-٨.

(٢) سورة الأحزاب الآية ٥٨.

(٣) سورة التكاثر الآية ٨.

٢- أن يستعملها في أمورٍ محرمة، أو لتوصله إلى أماكن محرمة. وإن مما ينبغي أن يتذكره العبد أن الجمادات من حوله من مراكب وأشجارٍ وأحجار وغير ذلك تشهد عليه يوم القيامة، إن خيراً فخير وإن شراً فشر.

٣- أن يرفع صوت المسجل فيؤذي من حوله ، لا سيما إذا كان غناءً محرماً.

٤- أن يتعدى في قيادته للمركبة أو يفرط في الأخذ بوسائل السلامة.

فإذا تعدى أو فرط وتسبب ذلك في الإضرار بأحد فهي جناية خطأ يضمنها، ويترتب عليها ما يترتب على جناية الخطأ من الدية والكفارة، وتتعدد الديات والكفارات بعدد المتوفين في الحادث، سواء أكان المتضرر راكباً معه في السيارة نفسها أو كان في سيارة أخرى.

ومن صور التعدي في قيادة السيارة :

أ‌ - أن يسرع سرعةً تزيد عن الحد المسموح به نظاماً.

ب‌ - أن يقود السيارة وهو غير مصرحٍ له بذلك لصغر سنه أو لغير ذلك.

ت - أن يقود السيارة في الاتجاه المعاكس لخط السير، أو يتجاوز في منطقة لا يسمح فيها بالتجاوز.

ومن صور التفريط :

أ ‌- أن تكون مكابح السيارة أو إطاراتها ضعيفة أو تالفة، فعليه الضمان فيما تتسبب به من حوادث.

ب‌ - أن يحمل حديداً أو متاعاً على السيارة دون أن يحكم ربطه فيصيب سيارة أخرى.

ت - ألا يدع بينه وبين السيارة التي أمامه مسافة كافية تمكنه من التوقف عند حدوث طارئ، إذ المسؤولية هنا على السيارة الخلفية.

فهذه بعض صور التعدي والتفريط، أما إذا حصل من قائد السيارة حادث من غير تعدٍ منه ولا تفريط فلا دية عليه ولا كفارة.

١/بالتعاون مع مجموعتك : حدد صوراً أخرى للتعدي ، والتفريط في قيادة السيارات .

صور للتعدي

صور للتفريط

٢/ ميز نوع الجناية، وبين الواجب فيها في الصور التالية:

الحالة

نوع الجناية

الواجب فيها

شخص يقود السيارة في الاتجاه المعاكس لخط السير فقتل ثلاثة أشخاص

اعتدى على شخص بالضرب فأفقده السمع

اعتدى على شخص بالضرب فكسر يده

اعتدى على شخص بالضرب فكسر أصبعيه السبابة والإبهام

٣/ بالتعاون مع مجموعتك: بين أبرز أسباب حوادث السيارات، وما سبب وجودها، ثم اذكر طرق علاج هذه المشاكل والحد منها.

م

السبب

أسباب وجوده

علاجه

١

٢

٣

٤/ عن أبي هريرة أن رسول الله      قال: « ». (١)

وعنه أيضا أن النبي      قال : « ». (٢)

وعن عبد الله بن السائب، عن أبيه، عن جده، أنه سمع النبي      يقول: « ». (٣)

المزاح منه المحمود ومنه المذموم، وقد يكون المزاح بين الأصدقاء سببا لوقوع بعض الجنايات المفجعة، بالتعاون مع مجموعتك : بين ما يلي :

أ- صور المُزاح المذموم

ب- متى يكون المُزاح سببا للجناية؟

ت- طريقة اجتناب هذا النوع من المُزاح

(١) رواه مسلم في كتاب البر والصلة، باب النهي عن الإشارة بالسلاح إلى مسلم ٢٠٢٠/١(٢٦١٧).

(٢) رواه مسلم في كتاب البر والصلة، باب النهي عن الإشارة بالسلاح إلى مسلم ٢٠٢٠/٤(٢٦١٦).

(٣) رواه أحمد ٢٢١/٤، وأبو داود في الأدب، باب من يأخذ الشيء على المزاح ٢٧٣/٥، رقم (٥٠٠٣) ، والترمذي، كتاب الفتن، باب ما جاء لا يحل لمسلم أن يروّع مسلما ٤٦٢/٤ رقم (٢١٦٠) ، والبخاري في الأدب المفرد، رقم (٢٤١) ، باب ما لا يجوز من اللعب والمزاح، وقال الترمذي : حسن غريب.

ما المقصود بكل من :

أ - الجناية على النفس.

ب - الجناية على ما دون النفس.

ت - الجناية على منافع البدن.

بين الحالات التي تجب فيها الدية المغلظة، والحالات التي تجب فيها الدية المخففة.

ما الفرق بين : الذمي، والمعاهد، والمستأمن ؟ وما الجامع الذي يجمعهم في باب الجنايات التي درسته؟

لخص ما يتعلق بأحكام الشجاج والجروح.

١/ ظاهرة التفحيط من الظواهر المؤلمة بما تسببه من آثار سيئة على الشباب، وعلى الوطن، اقترح مشروعا لمعالجة هذه الظاهرة، تبين فيه ما يلي :

أ - أسباب هذه الظاهرة.

ب - أسباب انزلاق بعض الشباب فيها.

ت - آثارها السيئة.

ث - طرق علاجها.

ج - البدائل المناسبة لها.

٢/ ارجع إلى أحد الكتب التالية، وقم باختيار أحد مباحثه وتلخيصه في دفترك :

أ - القصاص في النفس للدكتور عبدالله الركبان.

ب - القصاص في النفس في الشريعة الإسلامية للشيخ فيحان شالي المطيري.

ت - الجناية على الأطراف في الفقه الإسلامي للدكتور نجم العيساوي.

ث - الانتحار-أسبابه والوقاية منه، للدكتورين:سليمان الحسين،وصالح الغامدي.

ج- الجريمة للشيخ محمد أبو زهرة.

٣/ بالتعاون مع معلمك وزملائك: قم بترتيب واحد أو أكثر مما يلي :

أ - زيارة إلى أحد أقسام المرور للتعرف على آثار السرعة، والحوادث الناتجة بسببها.

ب - زيارة إحدى المستشفيات للاطلاع عن قرب على بعض آثار الحوادث المرورية.

ت - معرض داخل المدرسة عن آثار الحوادث، والتفحيط السيئة.

أخي الطالب: يتوقع منك بعد دراستك لهذه الوحدة أن :

١. تعرف معنى الحدود.

٢. تدرك الحكمة من مشروعية الحدود.

٣. تدرك أهم خصائص الحدود في الشريعة.

٤. تميز بين أنواع الحدود وأحكامها.

٥. تدرك أهمية تطبيق الحدود الشرعية.

٦. تعرف من الذي يتولى تطبيق الحدود الشرعية.

٧. تفرق بين الحدود والتعزيرات.

٨. تدرك أسباب الوقوع في موجبات الحدود وسبل السلامة منها.

٩. تستشعر كمال الشريعة.

١٠. تعرف شروط إقامة الحدود الشرعية.

١١. تميز بين حكم الزاني المحصن وغيره.

١٢. تميز بين أحكام القذف بالزنا وغيره.

١٣. تفرق بين المسكرات والمخدرات والمفترات وما يجب في كل منها.

١٤. تقارن بين السرقة الموجبة للحد والتي لا توجب الحد.

١٥. تفرق بين حد الحرابة والبغي.

١٦. تحذر من أسباب الخروج على الحكام.

١٧. ترد على الشبه المثارة حول تطبيق الحدود الشرعية.

١٨. تعرف أنواع الردة وتحذرها.

١٩. تدرك ما يترتب على الردة في الدنيا والآخرة.

٢٠. يمكنك الاستدلال على أهم أحكام الحدود الشرعية.

٢١. تحذر موجبات الحدود الشرعية، وتجتنب أسبابها.

٢٢. تبدي رأيك في سبل اجتناب المعاصي الموجبة لإيقاع الحدود الشرعية.

تعريف الحدود

جمع حد وهو في اللغة المنع ، وحدود الله محارمه، قال تعالى:

(١) .

عقوبة مقدرة شرعا، على معصية يُغلَّب فيها حق الله.

١/ شارك في بيان معنى التعريف المذكور للحدود.

العبارة

معناها

ما يخرج بسببها

عقوبة

مقدرة

شرعاً

على معصية

يغلب فيها حق الله

الجزاءات الشرعية المقدرة التي لا تعد عقوبة مثل كفارة اليمين

العقوبات التي يقدرها الإمام من باب السياسة الشرعية، والتي تسمى تعزيرا

الجزاءات المقدرة شرعاً على غير معصية، مثل كفارة اليمين ، والفدية في الحج

العقوبات المقدرة على الجنايات كالقصاص والديات، إذ المغلب فيها هو حق الآدمي

يجتمع في هذه العقوبات حق الله وحق الآدمي لكن الأغلب هو حق الله، فلا تسقط بالعفو

(١) سورة البقرة الآية ١٨٧.

حد الزنا : لحفظ النسل.

حد القذف : لحفظ العرض.

حد الخمر : لحفظ العقل.

حد السرقة : لحفظ المال.

حد الحرابة : لحفظ النفس والمال والعرض.

حد البغي : لحفظ الدين والنفس.

حد الردة : لحفظ الدين

الحدود سبعة أنواع، وهي تشمل المقاصد الضرورية الخمسة، وهذه الحدود هي :

الحِكمة من مشروعية الحدود

شرعت الحدود لمصالح عظيمة، وأهداف سامية، ولعل من أهم هذه الحكم ما يلي :

١- حفظ الضرورات الخمس.

٢- استتباب الأمن في المجتمع وحمايته، فشرع الله تلك العقوبات رحمة بالعباد ليحفظ للناس حقوقهم وليقيم العدل بينهم.

٣- ردع الناس وزجرهم عن الوقوع في المعاصي، ولهذا أمر الله تعالى بإعلان الحد وإقامته أمام الناس حتى يتحقق الردع ، فقال سبحانه في عقوبة الزنى :

(١) .

٤- التنكيل بالمجرم وردعه، فإذا شعر بألم العقوبة وما يترتب عليها من إهانة وفضيحة، فإن ذلك يردعه عن العودة إلى مقارفة المعصية مرة أخرى، ويحمله على المحافظة والاستقــامــة على طاعة الله، قـال سبحانه :

(٢) .

٥- تكفير ذنب المجرم وتطهيره من دنس جريمته، فالحدود كما أنها تزجر المذنب، فإنها تكفر خطيئته، فتزكو نفسه، ويلقى الله تعالى نقياً من ذنبه، قد طهر من خطيئته، والله تعالى أكرم من أن يثني عليه العقوبة في الآخرة. يدل على ذلك ما جاء في الصحيحـيـن من حـديـث عــبادة بـن الصـامـت أن النـبـي                             قــــال لأصـحـابـه : «

(١) سورة النور الآية ٢

(٢) سورة المائدة الآية ٣٨.

» (١) ، قال : فبايعناه على ذلك .

٦- دفع الشرور والآثام والأسقام عن الأمة، فإن المعاصي إذا فشت في الأمة انتشر فيها البلاء والفساد، وارتفعت عنها النعم والرخاء، فما وقع بلاء إلا بذنب ولا رفع إلا بتوبة، وخير سبيل لحماية الأمة من الفساد هو إقامة الحدود. قال تعالى :

(٢) .

فائدة

الفساد المذكور في الآية هو فساد حسي يشاهده الناس، ولهذا جاء في الحديث : «حد يعمل في الأرض خير لأهل الأرض من أن يمطروا ثلاثين صباحا»، (٣) قال ابن كثير رحمه الله : «والسبب في هذا أن الحدود إذا أقيمت انكف الناس، أو أكثرهم،أو كثير منهم عن تعاطي المحرمات، وإذا تركت المعاصي كان سببا في حصول البركات من السماء والأرض ».

شروط إقامة الحدود

لا يجب الحد إلا بثلاثة شروط:

١- أن يكون مرتكب الذنب مكلفاً، وهو : البالغ العاقل.

٢- أن يكون مختاراً أي غير مكره.

٣- أن يكون عالماً بالتحريم. ولا يلزم العلم بالعقوبة، فمن علم تحريم الزنا والخمر وجهل وجوب الحد فإنه يحد.

(١) أخرجه البخاري في كتاب الإيمان، باب علامة الإيمان حب الأنصار برقم ١٧ ، ومسلم في كتاب الحدود، باب الحدود كفارات لأهلها برقم ٣٢٢٣.

(٢) سورة الروم الآية ٤٢.

(٣) رواه أحمد /٤٠٢ ، ٣٦٢ ، والنسائي ٧٥/٨ ،و ابن ماجه ٨٤٨/٢(٢٥٣٨) ،وأشار النسائي إلى ترجيح وقفه،وصوّب في سننه الكبرى وقفه على أبي هريرة بلفظ : إقامة حد يعمل بأرض خير لأهلها من مطر أربعين ليلة (السنن الكبرى ٣٣٥/٤).

من أحكام الحدود

أولاً : لا يقيم الحدود إلا الحاكم، أو من ينيبه الحاكم في ذلك كالقضاة ونحوهم .

ثانياً : تحرم الشفاعة في الحدود بعد بلوغها إلى الحاكم ، لما روى ابن عمر –رضي الله عنهما- عن النبي      قال : « ». (١)

وعن عائشة رضي الله عنها : أن قريشا أهمتهم المرأة المخزومية التي سرقت، فقالوا من يكلم رسول الله      ومن يجترئ عليه إلا أسامة حِبّ رسول الله      ، فكلمَ رسولَ الله      فقال: « ». (٢)

١/ قال      : « » (٣) ، وقد تقدم لك في حديث ابن عمر التحذير من الشفاعة في الحدود، وأنت تعلم أنه لا يمكن أن يكون هناك تعارض بين النصوص الشرعية؛ إنما قد يكون التعارض في أفهامنا، وكما قال

الإمام أبوبكر محمد بن إسحاق بن خزيمة: لا أعرف أنه روى عن رسول الله      حديثان بإسنادين صحيحين

متضادان؛ فمن كان عنده فليأت به حتى أؤلف بينهما. (٤) فكيف تفهم معنى الحديثين دون أن يكون بينهما تعارض وتضاد؟

٢/ لا يقيم الحدود إلا الحاكم، أو من ينيبه الحاكم في ذلك كالقضاة ونحوهم. ماذا يجري لو عمل كل شخص على إقامة الحدود على من رآه يرتكب مخالفة يترتب عليها حد من الحدود الشرعية؟

(١) رواه أحمد ٧٠/٢(٥٣٨٥)، وأبو داود في كتاب الأقضية، باب فيمن يعين على خصومة من غير أن يعلم أمرها ٣٠٥/٣(٣٥٩٧) ، وقال المنذري في الترغيب والترهيب ١٣٧/٣ : رواه أبو داود والطبراني بإسناد جيد، وقال ابن القيم في إعلام الموقعين ٤٠٤/٤ : رواه أحمد وغيره بإسناد جيد.

(٢) رواه البخاري في كتاب الحدود، باب كراهية الشفاعة في الحد إذا رفع إلى السلطان ٢٤٩١/٦(٦٤٠٦)، ومسلم في كتاب الحدود، باب قطع السارق الشريف وغيره والنهي عن الشفاعة في الحدود ١٣١٥/٣(١٦٨٨).

(٣) رواه البخاري في كتاب الزكاة، باب التحريض على الصدقة والشفاعة فيها ٥٢٠/٢(١٣٦٥) ، ومسلم في كتاب البر والصلة، باب استحباب الشفاعة فيما ليس بحرام ٢٠٢٦/٤(٢٦٢٧)، من حديث أبي موسى الأشعري .

(٤) الكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي ص٤٣٢-٤٣٣.

الحد الأول:حـد الـزنا

تعريف الزنا

الوطء في غير نكاح ولا ملك يمين.

الوطء في القبل في غير نكاح صحيح، ولاملك،ولا شبهة.

حكمه

الزنا ، وهو من كبائر الذنوب، ولهذا سماه الله فاحشة فقال تعالى :

(١) والفاحشة هي أقبح المعاصي.

وفي الحديث : « » (٢)

وقد رتب الله على الزنا العقوبة الشديدة في الآخرة، بل قرن الله تعالى بينه وبين الشرك في آياتٍ متعددة، فقال سبحانه

. (٣)

وعن سمرة بن جندب في الرؤيا الطويلة التي قصها النبي      قال : « قال : -الحديث وفي آخره - : (٤)

١/ ورد في التحذير من الزنا نصوص كثيرة،بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة : اذكر ثلاثة منها :

الأول:

المرجع:

الثاني :

المرجع:

الثالث:

المرجع:

المؤلف:

المؤلف:

المؤلف:

(١) سورة الإسراء آية ٣٢.

(٢) أخرجه البخاري في كتاب الحدود باب إثم الزناة برقم (٦٣١٢) ، ومسلم في كتاب الإيمان، باب نقصان الإيمان بالمعاصي ونفيه عن المتلبس برقم (٨٦) والمقصود أنه لا يزني وهو كامل الإيمان.

(٣) سورة الفرقان الآيتان ٧٦-٦٩.

(٤) أخرجه البخاري في كتاب التعبير، باب تعبير الرؤيا بعد صلاة الصبح برقم (٦٥٢٥).

حد الزاني المحصن ( الثَيِّب )

حد الزاني المحصن هو الرجم بالحجارة حتى يموت بإجماع أهل السنة.

وقد دل على ذلك السنة المتواترة القطعية من قول النبي      وفعله، وإجماع الأمة.

فمن ذلك ما روى عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله      : « » (١) . وعن عمر بن الخطاب أنه قال : إن الله تعالى بعث

محمداً      بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان فيما أنزل عليه آية الرجم، فقرأناها وعقلناها

ووعيناها، ورجم رسول الله      ورجمنا بعده (٢) .

وثبت أنه      رجم ماعزاً الأسلمي، وغيره.

والمحصن هو : من وطئ امرأته في نكاح صحيح، وهما بالغان عاقلان حران. فإن اختل شرط منها في أحد الزوجين فلا إحصان لواحد منهما.

حد الزاني غير المحصن (البِكر)

إذا زنى الحر غير المحصن جلد مائة وغرب عاماً؛ لقوله سبحانه :

(٣) ، ولحديث عبادة المتقدم.

وغير المحصن هو من تخلف فيه أحد شروط الإحصان المتقدمة.

وإنما شددت العقوبة على المحصن وخففت على غير المحصن لأمور:

الأول : أن دواعي الزنا في حق المحصن أضعف، فهو قد تيسر له الزواج الذي يحصل به العفاف.

والثاني : أن في زنا المحصن خيانة للعلاقة الزوجية، وهدماً للأسرة.

والثالث : أن الأضرار الناشئة عن زنا المحصن أكثر، كانتقال الأمراض بين الزوجين، واختلاط الأنساب.

(١) أخرجه مسلم في كتاب الحدود باب حد الزنا برقم (٣١٩٩). وقوله : (البكر بالبكر ) و(الثيب بالثيب). خرج مخرج الغالب أن البكر يزني بالبكر، والثيب يزني بالثيب، فلو زنى الثيب بالبكر فيرجم الثيب ويجلد البكر .

(٢) أخرجه البخاري في كتاب الحدود باب رجم الحبلى من الزنا إذا أحصنت برقم (٦٣٢٨) ، ومسلم في كتاب الحدود، باب رجم الثيب في الزنا برقم (٣٢٠١).

(٣) سورة النور، الآيتان ٣٠و٣١.

شروط إقامة حد الزنا

يشترط لإقامة حد الزنا إضافة إلى الشروط العامة في الحدود ما يلي :

الأول :حصول الإيلاج في القبل، فلا حد فيمن قبّل أو باشر دون الفرج، وإنما فيه التعزير.

والثاني : انتفاء الشبهة؛ لأن الحدود تدرأ بالشبهات، فلا حد في وطء شبهة، كما لو نكح امرأة ثم تبين أنها أخته من الرضاع، ولا في إكراه.

والثالث : ثبوت الزنا، ويثبت الزنا بأحد أمورٍ ثلاثة :

أ‌ - الإقرار من المكلف بالزنا صراحة، ولا يرجع عن إقراره حتى يقام عليه الحد.

ب‌ - الشهادة، بأن يشهد عليه أربعة رجالٍ عدول ويذكروا حقيقة الزنا.

ت‌ - الحَبَل، بأن تحمل امرأة ليس لها زوج ولا سيد ولا تدعي شبهة، فإن ادعت شبهة كالإكراه درأ عنها الحد.

التدابير الواقية من الوقوع في جريمة الزنا

شرع الله سبحانه عدداً من الأحكام التي تحفظ المجتمع وتصونه بإذن الله من الوقوع في هذه الفاحشة العظيمة، فمن ذلك:

١- الحث على المبادرة بالزواج. فعن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله      :

« » (١) .

٢- الأمر بغض الأبصار، كما قال تعالى :

(٢) .

٣- الأمر بالحجاب وتحريم التبرج والسفور، فأمر الله نساء المؤمنات بالحجاب والبعد عن التكشف والتبرج، فقال سبحانه:

(٣) ،

وقال سبحانه :

(٤) .

(١) الحديث سبق تخريجه.

(٢) سورة النور الآيتان ٣٠ و٣١.

(٣) سورة الأحزاب الآية ٥٩.

(٤) سورة الأحزاب الآية ٣٣.

٤- تحريم اختلاط الرجال بالنساء؛ لأن ذلك من أخطر دواعي الزنا، وأشدها ضرراً.

٥- تحريم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية، يدل على ذلك ما جاء عن أبي هريرة

أن رسول      قال : « » (١) . ولما      بايع      النبي          النساء لم يصافحهن وإنما بايعهن كلاماً. تقول

عائشة - رضي الله عنها -: «والله ما مست يد رسول الله      يد امرأة قط غير أنه بايعهن بالكلام» (٢) .

٦- تحريم الخلوة بالمرأة وسفرها بلا محرم. فعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : سمعت النبي      يخطب يقول : « » فقام رجل فقال : يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتُتِبْتُ في غزوة كذا وكذا، قال : « » (٣) .

أ- قال تعالى:

(٤) ، في الآية الكريمة إشارة إلى المنع

من الزنا وجميع الطرق الموصلة إليه؛ بالتأمل في الآية، وبالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة:بين كيف تفهم ذلك من الآية الكريمة.

ب- بالتعاون مع مجموعتك: توصل إلى تدابير وقائية أخرى للمجتمع المسلم من الوقوع في جريمة الزنا.

(١) أخرجه أحمد بهذا اللفظ برقم (٨٢٤٣) وهو في الصحيحين بلفظ : «واليد زناها البطش». وسميت هذه الأعمال زنا لأنها من مقدماته ووسائله.

(٢) أخرجه البخاري في كتاب الشروط، باب ما يج وز من الشروط في الإسلام والأحكام والمبايعة برقم (٢٥١٢) ومسلم في كتاب الإمارة، باب كيفية بيعة النساء برقم (٣٤٧٠).

(٣) أخرجه البخاري في كتاب الحج، باب حج النساء، برقم(١٧٢٩)، ومسلم في كتاب الحج، باب سفر المرأة مع محرم إلى حج وغيره برقم(٢٣٩١).

(٤) سورة الإسراء الآية ٣٢.

الحكمة من تحريم الزنا

لا يخفى على عاقل ما في الزنا من الآثار السيئة، والمفاسد الوخيمة، على الأفراد والمجتمعات. والمتأمل في حال المجتمعات الغربية التي انتشرت فيها هذه الفاحشة يدرك عظمة التشريع الرباني الذي حذر المسلمين من مقاربته فضلاً عن الوقوع فيه.

فمن مفاسد هذه الجريمة :

١. اخنلاط الأنساب الذي يبطل معه التعارف والتناصر على إحياء الدين، وتفكك الأسر، وضياع الأولاد.

٢. انتشار الأمراض في المجتمع (١) ، ولهذا جاء في الحديث : « » (٢) .

٣. القضاء على النكاح الذي هو من أهم مقاصد الشريعة.

٤. إدخال العار على الأسرة بل والقبيلة برمتها.

بالتعاون مع مجموعتك:

١/ توصل إلى مفاسد أخرى من المفاسد الكثيرة المترتبة على جريمة الزنا.

٢/ ما أسباب الوقوع في جريمة الزنا؟ وما سبل الوقاية من ذلك؟

أسباب الوقوع في جريمة الزنا

سبل الوقاية من ذلك

(١) كالأمراض التي ظهرت حديثاً مثل الإيدز والزهري وغيرها.

(٢) رواه ابن ماجه ١٣٣٢/٢(٤٠١٩)، والحاكم في مستدركه ٥٨٣/٤ وقال : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .

جريمة اللواط

اللواط جريمة مستبشعة، ومعصية منكرة، ظهرت عند أمةٍ سالفة، هي أمة لوط، فعاقبهم الله عقوبةً لم يعاقب بها أحداً غيرهم؛ ليكونوا عبرة لمن بعدهم، ورادعاً لمن انتكست فطرته، وسولت له نفسه الوقوع في هذه الجريمة أن يصيبه ما أصابهم، فقال سبحانه :

(١) .

وأخبر سبحانه عن كيفية عقابهم فقال :

(٢) .

تعريف اللواط

هو وطء الذكر في الدبر.

حكمه وعقوبته

اللواط بإجماع المسلمين، وهو من

بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة اذكر ثلاثة من الأدلة على تحريم اللواط.

الأول:

الثاني:

الثالث:

(١) سورة الأعراف الآيتان ٨٠ و٨١.

(٢) سورة هود الآيتان ٨٢ و٨٣.

الحكمة من تغليظ عقوبته

حرم الله اللواط وغلظ في عقوبته لما له من آثار سيئة على الفرد والمجتمع :

فهو انتكاسة في الفطرة، وفساد في الطبع، يقتل الفضيلة، ويهدم الأخلاق. يورث في نفس مرتكبه الرذيلة والدناءة، فيقضي على الحياء، ويميت الغيرة في النفوس.

من ارتكب هذه الجريمة لم يزل يعير بها بين الناس في حياته، ولم يفارق خزيها مخيلته حتى وفاته.ولا يقف عارها على مرتكبها فقط، بل يمتد ليشمل الأسرة والقبيلة برمتها.

وإذا ظهر اللواط في مجتمع فإن الله يعاجل أهله بالعقوبة، فتحل الكوارث والأسقام، وتنتشر الأوبئة والأمراض، ويخيم الظلم ويعم الفساد في الأرض، نسأل الله السلامة والعافية.

٢/ ما أسباب الوقوع في جريمة اللواط؟ وما سبل الوقاية من ذلك؟

أسباب الوقوع في جريمة اللواط

سبل الوقاية من ذلك

الحد الثاني: حد القذف

تعريف القذف

الرمي بشدة.

هو الرمي بزنا أو لواط.

يا زانية أو يا لوطي، فهذه ألفاظ صريحة في القذف، أو يقول : أنتِ فاجرة، أو يا خبيث، ونحو ذلك فهذه ألفاظ كناية ينظر فيها إلى ظاهر الحال، فإن كان ظاهر الحال يدل على أنه قصد القذف فإنه يحد به، وإلا ففيه التعزير.

أما لو رماه بما سوى ذلك، كالتقبيل أو المباشرة أو شرب الخمر أو السرقة أو الكفر فليس بقذف، وإنما فيه التعزير، وكذلك لو قال: يا فاسق، أو يا حمار أو يا كافر ونحو ذلك.

حكم القذف

ورد في الكتاب والسنة نصوص تحذر من القذف فأما الكتاب : فقال تعالى :

(١) .

وأما السنة : فعن أبي هريرة عن النبي      أنه قال : « » وذكر منها : « » (٢) . والمحصنات في الآية والحديث بمعنى العفيفات.

من خلال هذه النصوص : استنبط حكم القذف، ثم بين كيف استفدت الحكم المذكور من هذه النصوص.

حد القذف

حد القذف ثمانون جلدة؛ لقوله تعالى:

(٣) .

(١) سورة النور الآيات ٢٣-٢٥.

(٢) رواه البخاري في كتاب الوصايا، باب قول الله تعالى :

١٠١٧/٣(٢٦١٥) ، و مسلم باب بيان الكبائر وأكبرها ٩٢/١(٨٩).

(٣) سورة النور الآية ٤

شروط إقامة حد القذف

يشترط لإقامة حد القذف خمسة شروط :

أن يكون القاذف بالغاً عاقلاً مختاراً.

أن يكون المقذوف محصناً. والمحصن - في باب القذف - هو : المسلم الحر العاقل العفيف الذي يجامع مثله. فلو اختل واحدٌ من هذه الأوصاف الخمسة في المقذوف فلا حد على القاذف، وإنما فيه التعزير.

مطالبة المقذوف بذلك؛ لأنه حقه فلا يستوفى قبل طلبه.

ألا يقر المقذوف بما رمي به، و لا يأتي القاذف ببينة على ذلك.

ثبوت القذف بإقرار القاذف أو بشهادة عدلين.

الحكمة من مشروعية حد القذف

شرع الله حد القذف حماية للأعراض عن تدنيسها، وحفظاً للمجتمع المسلم من أن تشيع فيه الفاحشة، وتطهيراً للقاذف من الذنب الذي ارتكبه.

من خلال معرفتك لحكم القذف، والحد المترتب عليه : اكتب مقالا عن عظمة هذه الشريعة المباركة، وعنايتها بحفظ الأعراض، وكرامة الأفراد، وحقوقهم.

الحد الثالث: حد المسكر

تمهيد

من تكريم الله للإنسان أن أعطاه العقل الذي يميزه عن سائر الحيوانات، فبه يتدبر، وبه يفكر، وبه يعمر الأرض، وبه يعبد الله. ولأجل ذلك فقد اهتم الشارع بهذه النعمة فأمر بحفظها ونهى عن كل ما يضعفها، ومن ذلك المسكر الذي يغطي عقل صاحبه فيصير حاله كالبهيمة التي ميز عنها بهذه النعمة.

تعريف المسكر

كل ما غطى العقل على وجه اللذة والطرب.

حكم شرب الخمر

الخمر بإجماع المسلمين، وهو من ، وقد جاء الوعيد الشديد في القرآن والسنة على من شربه :

فمن الكتاب: قوله تعالى :

(١) .

ومن السنة جاءت الأحاديث متواترة في تحريم الخمر، فمن ذلك:

ما روى أبو هريرة أن النبي      قال : « » (٢) .

وعن أنس قال : «لعن رسول الله      في الخمر عشرة : عاصرها ومعتصرها وشاربها وحاملها والمحمولة له وساقيها وبائعها وآكل ثمنها والمشتري لها والمشترى له» (٣) .

وعن جابر عن النبي      قال : « ». قالوا : يا رسول الله، وما طينة الخبال ؟ قال : « » (٤) .

(١) سورة المائدة الآيتان ٩٠ و ٩١.

(٢)رواه البخاري أول كتاب الأشربة ٢١٢٠/٥(٥٢٥٦) ،ومسلم في كتاب الإيمان، باب بيان نقصان الإيمان بالمعاصي ونفيه عن المتلبس بالمعصية على إرادة نفي كماله ٧٦/١(٥٧).

(٣) أخرجه الترمذي في كتاب البيوع، باب النهي أن يتخذ الخمر خلاً برقم (١٢١٦) وابن ماجه في كتاب الأشربة، باب لعنت الخمر على عشرة أوجه برقم (٣٢٧٢).

(٤) أخرجه مسلم في كتاب الأشربة، باب بيان أن كل مسكر خمر وأن كل خمر حرام برقم (٣٧٣٢).

وعن ابن عمر - رضي الله عنهما - أن النبي      قال : « » (١) .

عقوبة شارب المسكر

حـد شرب المسـكـر أربـعـون جـلـدة، وللحـاكــم أن يــزيــد إلـى ثمـانـيـن تعــزيــراً، كما فعل عمر ، فعن أنس أن النبي      أُتِيَ برجل قد شرب الخمر فجلده بجريدتين نحو أربعين. قال : وفعله أبو بكر، فلما كان عمر استشار الناس فقال عبد الرحمن: أخفَّ الحدود ثمانين، فأمر به عمر (٢) .

شروط إقامة حد المسكر

يشترط لإقامة حد المسكر الشروط الأربعة السابقة لإقامة الحدود عامة، وهي أن يكون الشارب مكلفاً مختاراً عالماً، وأن يثبت شربه للمسكر، ويثبت بإقراره، أو بشهادة عدلين، أو بوجود قرينة دالة على ذلك، كأن يتقيأ خمراً، أو تشم منه رائحتها.

استنبط من الحديثين التاليين أهم ما اشتملا عليه من الفوائد :

١/ عن ابن عمر - رضي الله عنهما- أن النبي      قال :« ».

٢/ عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - مرفوعاً : « » .

(١) أخرجه البخاري في كتاب الأشربة، باب قول الله تعالى :

، برقم (٥١٤٧)، ومسلم في كتاب

الأشربة، باب عقوبة من شرب الخمر إذا لم يتب منها برقم (٣٧٣٧).

(٢) أخرجه مسلم في كتاب الحدود، باب حد الخمر برقم (٣٢١٨).

تحريم المخدرات

المخدرات ؛ لأنها تغطي العقل وتُفَتّر الجسم، فهي مسكر مفتر، بل إن ضررها على متعاطيها، وما تورثه من إدمانه عليها قد يكون أشد من الخمر.

ويجب إقامة حد المسكر على متعاطي المخدرات سواء أكانت حشيشاً أم حبوباً أم عقاقير، أم غير ذلك.

تحريم المفتِّرات

هي كل ما يورث الفتور في البدن، مثل: الدخان، والشيشة (الجراك) والقات، ونحوها.

وهي ؛ لخبثها، ولما فيها من أضرار على الدين والبدن والعقل والمال، قال تعالى

- في وصف نبيه      : -

(١) .

وعن أم سلمة -رضي الله عنها- قالت : نهى رسول الله      عن كل مسكر ومفتر (٢) .

وعقوبة متعاطي المفترات هي التعزير، فيعزره الإمام بما يراه مناسباً.

مجالسة شاربي الخمر

يحرم الجلوس على مائدة يدار عليها الخمر ؛ لأنه ذريعة إلى شربه، فعن جابر أن النبي      قال : « » (٣) .

(١) سورة الأعراف الآية ١٥٧.

(٢) أخرجه أبو داود في كتاب الأشربة، باب النهي عن المسكر برقم (٣٢٠١).

(٣) أخرجه الترمذي في كتاب الآداب، باب ما جاء في دخول الحمام، برقم (٢٧٢٥).

١/ روى الشيخان (١) عن أنس قال : كنت ساقي القوم في منزل أبي طلحة وكان خمرهم يومئذ الفضيخ، فأمر رسول الله      مناديا ينادي : ألا إن الخمر قد حرمت.

قال : فقال لي أبو طلحة : اخرج فأهرقها ، فخرجت فهرقتها فجرت في سكك المدينة.

فقال بعض القوم : قد قتل قوم وهي في بطونهم، فأنزل الله :

وفي رواية لمسلم : إني لقائم أسقيها أبا طلحة وأبا أيوب ورجالًا من أصحاب رسول الله      في بيتنا، إذ جاء رجل فقال : هل بلغكم الخبر ؟ قلنا : لا. قال : فإن الخمر قد حرمت. فقال : يا أنس أرق هذه القلال، قال : فما راجعوها ولا سألوا عنها بعد خبر الرجل.

وفي رواية له أيضا : قال : كنت أسقي أبا عبيدة بن الجراح، وأبا طلحة وأبي بن كعب شرابا من فضيخ وتمر، فأتاهم آت فقال : إن الخمر قد حرمت. فقال أبو طلحة : يا أنس قم إلى هذه الجرة فاكسرها، فقمت إلى مهراس لنا فضربتها بأسفله حتى تكسرت.

اقرأ الخبر السابق، ثم اكتب عليه تعليقا مناسبا للموضوع.

٢/ناقش مع زملائك قضية انتشار المخدرات بين الشباب، وسبل الوقاية من خطرها،وسبل التخلص منها.

انتشار المخدرات بين الشباب

سبل الوقاية منها

سبل التخلص منها لمن ابتلي بها

(١) البخاري ٨٦٩/٢(٢٣٣٢)، كتاب المظالم باب صب الخمر في الطريق ، ومسلم ١٥٧٠/٣(١٩٨٠).

٣/ شرب الدخان والشيشة بوابة للدخول في تعاطي المخدرات لدى كثير من الشباب؛اكتب مقالا توضح فيه أسباب الوقوع في شرب الدخان،والآثار السيئة المترتبة على شربه،وكيف يكون سببا في الوقوع في تعاطي المخدرات، وما سبيل الوقاية منه في نظرك.

٤/ اكتب رسالتين: الأولى توجهها إلى صاحب لك علمت أنه قد وقع في شرب الدخان ، والثانية: لصاحب آخر علمت أنه قد وقع في شرب الشيشة.

الرسالة الأولى:

الرسالة الثانية:

٥/ اكتب رسالة توجهها إلى بائعي الدخان ،والشيشة، وأصحاب مقاهي الشيشة.

الحد الرابع: حد السرقة

تمهيد

من مقاصد الشريعة الإسلامية حفظ المال الذي جعله الله أمانة في يد الإنسان ليستعين به على طاعة ربه، وعمارة الأرض التي استخلفه باريه فيها ليقيم فيها شرعه، فحث الله على التجارة المشروعة، وحرم المكاسب المحرمة، كالغصب والظلم والربا، وأبشع ذلك وأشنعه: السرقة، فهي مال خبيث مأخوذ بجريمة مستبشعة.

تعريف السرقة

الأخذ بخفية.

وفي الشرع :

رتب الكلمات التالية لتتوصل إلى تعريف السرقة في الشرع، ثم اكتبه مرتبا في موضعه :

المال – المحترم – الذي - يبلغ - خفية – من – حرز – مثله – أخذ

نصاباً - بلا - شبهة

حكم السرقة

السرقة ، وهي الذنوب، قال تعالى:

، وعن أبي هريرة

أن النبي      : « » (٢) .

بين وجه الدلالة من الآية والحديث على تحريم السرقة.

وجه دلالة الآية:

وجه دلالة الحديث:

عقوبة السارق

حد السارق هو قطع اليد اليمنى من مفصل الكف، بنص الكتاب والسنة وإجماع الأمة. أما الكتاب: فقوله تعالى :

(٣) .

ومن السنة : عن عائشة - رضي الله عنها - عن النبي      أنه قال : « (٤) » (٥) .

فإن عاد إلى السرقة قطعت رجله اليسرى من مفصل الكعب، ثم إن عاد ثالثة فلا قطع، وإنما يحبس ويعزر حتى يتوب أو يموت.

شروط إقامة حد السرقة

(١) سورة المائدة الآية ٣٨.

(٢) الحديث سبق تخريجه ص ٢٥٩.

(٣) سورة المائدة الآية ٣٨.

(٤) وهو ما يعادل الآن أربعين ريالاً سعوديًّا تقريبًا، تزيد أو تنقص قليلاً بحسب سعر الذهب .

(٥) رواه البخاري في كتاب الحدود، باب قول الله تعالى :

، وفي كم يقطع ٢٤٩١/٦(٦٤٠٧)،

ومسلم في كتاب الحدود، باب حد السرقة ونصابها ١٣١٢/٣(١٦٨٤).

١/ بين الواجب من العقوبة في الحالات التالية مع ذكر السبب :

الحالة

العقوبة

السبب

أخذ حقيبة امرأة في السوق من يدها

اقتحم محلا تجاريا ليلا فوجد أربعين ريالا فأخذها

فتح خزانة داخل بيت وأخذ منها ألف ريال

أخذ عشرة ريالات من يد صبي في الشارع

٢/ الاحتيال والنصب لأخذ أموال الآخرين جريمة خطيرة لها صور كثيرة؛ بالتعاون مع مجموعتك:اذكر بعض هذه الصور، ثم بين سبيل الوقاية منها.

٣/ يتساهل بعض الصغار في الأخذ من مال والديه أو إخوانه وأقاربه بدون علمهم؛وقد يتساهل والداه في تأديبه على ذلك. ما رأيك أنت في مثل هذه الحالة؟ وماذا يمكن أن ينتج عنها من آثار في المستقبل؟

٤/ بالتعاون مع مجموعتك:بين أسباب الوقوع في جريمة السرقة، وسبل الوقاية منها.

أسباب الوقوع في جريمة السرقة

سبل الوقاية من ذلك

٥/ قال الله تعالى:

وقال:

، وردت هاتان الآيتان في إحدى

سور القرآن الكريم، تعرف على السورة، ثم راجع أحد كتب التفسير المشهورة ولخص معنى الآيتين والقصة التي وردت فيهما.

الحد الخامس: حد الحِرابة

تمهيد

من أجلّ نعم الله تعالى على عباده نعمة الأمن، حيث يهنأ الناس في عيشهم، ويعبدون ربهم بحرية واطمئنان، ولحماية هذه النعمة فإن الشريعة وضعت عقوبة من أشد العقوبات لمن يزعزع هذا الأمن، أو يبث الرعب في النفوس، وهذه العقوبة هي حد الحرابة.

المقصود بالحِرابة

الحرابة هي الإفساد في الأرض، بسفك الدماء، أو سلب الأموال، أو هتك الأعراض. فكل جريمة تؤدي إلى الإفساد في الأرض ونشر الرعب في قلوب الناس وترويع الآمنين فهي من الحرابة.

الفرق بين الحِرابة وغيرها من الجرائم

في الحرابة لا يقصد المحارب شخصاً بعينه لينتقم منه، بل ينشر الرعب في قلوب الناس، بينما الجرائم الأخرى تكون شخصية، فالسارق يقصد منزلا محددا، والقاتل يقصد شخصا بعينه لينتقم منه، ولذلك كانت عقوبة الحرابة أشد من غيرها،ولا يقبل فيها عفو المجني عليه؛ لأنها حق لله.

أمثلة الحِرابة

١- قطع الطريق على المسافرين، بأن يقف المحاربون في الصحراء ويعترضوا سبيل المسافرين.

٢- زرع المتفجرات في المباني أو الطائرات أو السيارات أو غيرها من الأماكن العامة بقصد قتل الأنفس المعصومة. وهذا من أشد أنواع الحرابة؛ لأنه لا يمكن التحرز منه، وضرره عام على الأمة.

٣- اختطاف الرهائن، والتهديد بقتلهم، سواءٌ نفذ المحارب ما هدد به أم لم ينفذ.

٤- جريمة الاغتصاب؛ لأنها متى ظهرت دب الرعب في نفوس الناس.

٥- ترويج المخدرات وتهريبها إلى داخل بلاد المسلمين.

٦- تزييف عملة المسلمين، لأنه جريمة عامة يصعب التحرز منها، وإذا انتشرت العملة المزيفة دب الفساد في الأسواق، ولم يأمن الناس في التعامل بعملتهم.

٧-

٨-

أكمل بذكر أمثلة أخرى صحيحة.

حكم الحِرابة

الحرابة محرمة؛ لأنها إفساد في الأرض، قال الله تعالى:

(١) وقال سبحانه- واصفاً حال بعض المفسدين في الأرض- :

(٢) ، وقال سبحانه :

(٣) .

عقوبة المحارب

الأصل في حد الحرابة قوله تعالى:

(٤)

قال ابن عباس - رضي الله عنهما - وأكثر المفسرين : نزلت في قطاع الطريق من المسلمين. وعلى هذا فيجتهد الحاكم في اختيار العقوبة المناسبة مما هو مذكور في الآية، من القتل أو القتل مع الصلب، أو قطع الأيدي والأرجل من خلاف - أي اليد اليمنى والرجل اليسرى - أو النفي من الأرض مع حبسهم في البلد التي نفوا إليها.

(١) سورة الأعراف الآية ٥٦.      (٢) سورة البقرة الآية ٢٠٥.

(٣) سورة يونس الآية ٨١.      (٤) سورة المائدة الآيتان ٣٣-٣٤.

فمن كان منهم رئيساً مطاعاً أو ذا شوكة أو كان معروفاً بالإجرام فيشدد في عقوبته إذا رأى في ذلك مصلحة، كما أن له أن يخفف العقوبة عمن لم يعهد منه الإجرام، وليس بذي شوكة، بأن يقتصر على نفيه، وهكذا.

ويقدر الإمام مدة الصلب، ومدة النفي بما يراه كافياً لتحقيق المصلحة.

دفع الصائل

معنى الصيال

أن يعتدى على الشخص في نفسه أو ماله أو عرضه، سواء أكان المعتدي آدمياً أم حيواناً.

اذكر مثالا على كل واحدة منها :

الاعتداء على النفس :

الاعتداء على المال :

الاعتداء على العرض :.

حكم دفع الصائل

يشرع للإنسان أن يدفع الاعتداء الذي يقع عليه أو على غيره؛ لأنه من نصرة المسلم لأخيه، سواء أكان المعتدي يقصد النفس أم العرض أم المال، لما روى سعيد بن زيد قال : سمعت رسول الله      يقول : « » (١) .

وعن أبي هريرة قال : جاء رجل فقال : «يا رسول الله، أرأيت إن جاء رجل يريد أخذ مالي؟ قال : « »، قال : أرأيت إن قتلني؟ قال : « »، قال : أرأيت إن قتلته؟ قال: « » (٢) .

(١) أخرجه مسلم في كتاب الإيمان، باب الدليل على أن من قصد أخذ مال غيره بغير حق كان القاصد مهدر الدم في حقه برقم (٢٠١).

(٢) أخرجه أبو داود في كتاب السنة، باب قتل اللصوص، برقم (٤١٤٢)، والترمذي في كتاب الديات، باب ما جاء أن من قتل دون ماله فهو شهيد برقم (١٣٢٨) وقال: حسن صحيح، والنسائي في كتاب الدم، باب من قتل دون دينه، برقم (٤٠٢٧) وأصله في الصحيحين بذكر المال فقط.

كيفية دفع الصائل

يشرع دفع الصائل بالأسهل فالأسهل، فإن اندفع بالأسهل حرم بما هو أشد منه لعدم الحاجة إليه، قال أهل العلم : إن كان يندفع شره بالموعظة أو بالصراخ فلا يجوز ضربه، فإن ضربه ضمن، وإن كان يندفع بالضرب الخفيف فلا يجوز الضرب الشديد ، وإن كان يندفع بالضرب فلا يجوز قطعه أو جرحه ، وإن كان يندفع بالقطع أو بالجرح فلا يجوز قتله؛فإن لم يندفع إلا بالقتل فله قتله ولا شيء عليه، وإن قُتِل المعتَدى عليه كان شهيداً. وإذا ولى الصائل هارباً فليس له أن يعتدي عليه لأنه ليس بصائل حينئذِ، وعقوبته موكولة إلى الإمام.

ويستثنى من ذلك حالتان؛ لو دفعه بالأشد فلاضمان فيهما ولا إثم :

الأولى : إذا خشي أن يباغته بالقتل فله أن يدفعه بالقتل مباشرة؛ لأنه معتدٍ ولا تؤمن غائلته.

الثانية : أن يقصد ضربه فيخطئ فيقتله .

ما الذي يشرع للشخص في الحالات التالية ؟

الحالة

المشروع فيها

اعتدى عليه آخر يريد أن يفعل به الفاحشة

أراد سلب ماله

أراد ضربه

شتمه بألفاظ قبيحة

عيَّره بما ليس فيه

الحد السادس : حد البَغْيِ

وجوب الطاعة لولي الأمر بالمعروف

من الأصول المتفق عليها عند أهل السنة والجماعة لولاة أمر المسلمين بالمعروف، إذ لا تجتمع الكلمة، ولا تتحقق المصالح العامة إلا بذلك، بل إن كثيراً من الشعائر الإسلامية لا تؤدى إلا بإذن أئمة المسلمين، كالجهاد، وإقامة الحدود، ونصب القضاة، وغير ذلك. ومنازعة الإمام في سلطانه تؤدي إلى الفرقة والاختلاف وإراقة الدماء وتسلط الأعداء؛ ولهذا جاءت النصوص مؤكدة على وجوب السمع والطاعة في غير معصية، فمن تلك النصوص:

قول الله تعالى :

(١) .

وعن أبي هريرة عن النبي      قال : « » (٢) .

وعن ابن عمر - رضي الله عنهما - عن النبي      أنه قال : « » (٣) .

الخروج على الحكام

الخروج على الحاكم المسلم ، وقد ثبتت النصوص الشرعية الكثيرة بالتحذير الشديد من الخروج على ولاة الأمر، فعن عبد الله ابن عمر - رضي الله عنهما - قال : سمعت رسول الله      يقول : « » (٤) .

(١) سورة النساء الآية ٥٩.

(٢) أخرجه البخـاري في كــتاب الأحكاـم، باب قول الله تعالــى :

برقم (٦٦٠٤) ومسلم في

كتاب الإمارة، باب وجوب طاعة الأمراء في غير معصية برقم (٣٤١٧).

(٣) أخرجه البخاري في كتاب الأحكام، باب السمع والطاعة للإمام ما لم تكن معصية، برقم (٦٦١١) ومسلم في كتاب الإمارة، باب وجوب طاعة الأمراء في غير معصية برقم (٣٤٣٣).

(٤) أخرجه مسلم في كتاب الإمارة، باب وجوب ملازمة جماعة المسلمين برقم (٣٤٤١).

تعريف البغي

الظلم والتعدي.

الخروج عن طاعة من ثبتت إمامته ومغالبته بالقوة.

الفرق بين البغاة والمحاربين :

الخارجون على الإمام بتأويل سائغ ولهم قوة، سموا بذلك لعدولهم عن الحق وما عليه أئمة المسلمين؛ فإن لم يكن لهم تأويل سائغ، أو كانوا جمعاً يسيراً لا قوة لهم، فهم محاربون لابغاة.

حكم البغاة

الأصل في كيفية التعامل مع البغاة هو قول الله تعالى :

(١) .

فإذا خرج جماعةٌ على إمام المسلمين على الإمام أولاً مراسلتهم، وإزالة شبههم، وما يدعون من المظالم. فإذا ذكروا مظلمة أزالها، وإن ذكروا شبهة كشفها؛ لأن ذلك وسيلة إلى الصلح المأمور به في الآية.

فإن رجعوا وإلا لزمه قتالهم، على رعيته معونته لقوله سبحانه :

وإذا ترك البغاة القتال وقتل مدبرهم وجريحهم؛ لأن المقصود قتالهم لا قتلهم، ولا يغنم مالهم ولا تسبى ذراريهم، رد ذلك إليهم، لأن أموالهم كأموال غيرهم من المسلمين وإنما أبيح قتالهم للرد إلى الطاعة.

ويغسل قتلاهم ويصلى عليهم؛ ؛لأنهم مسلمون عصاة؛ ما لم يرتكبوا مكفرا من المكفرات.

(١) سورة الحجرات الآيتان ٩ و ١٠.

فائدة

قتال البغاة يختلف عن بقية الحدود من حيث إنه لا يعد عقوبة بالمعنى المألوف للعقوبة التي توقع على الأفراد، وإنما هو من باب دفع الصائل، فيعمل الإمام على دفع شرهم بالأسهل فالأسهل، فمتى اندفع شرهم بالموعظة لم يجز قتالهم .

من خلال معرفتك لحكم البغي، والحد المترتب عليه : اكتب مقالًا عن عظمة هذه الشريعة المباركة، وعنايتها بحفظ الأمن، والمحافظة على جماعة المسلمين.

الحد السابع : حد الرِّدَّةِ

تمهيد :

من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية حفظ الدين الذي من أجله خلقت البشرية، وبه تتحقق السعادة الحقيقية.

ولأجل الحفاظ على هذا الدين شرع الله الوسائل والأحكام المعينة على تقويته ونشره، وسد الذرائع المؤدية إلى إضعافه أو إعدامه، ففي الجانب الأول أمر بالإيمان والعمل الصالح، والتآخي عليه، والصبر على الأذى فيه، والدعوة إليه، والجهاد دفاعاً عنه وإعلاءً لرايته، والهجرة من البلد الذي لا يأمن على دينه فيه.

وفي الجانب الثاني نهى عن مخالطة أهل البدع، وحذر من النظر في كتب الإلحاد، ورتب العقوبة الرادعة لمن تلاعب بهذا الدين، فشرع حد الردة حفظاً لدين المرء الذي يكون التمسك به هو الغاية في هذه الحياة.

تعريف الرِّدَّة

الرجوع والتحول.

التحول من الإسلام إلى الكفر.

حكمها

الردة ، والمرتد كافر، وكفره أعظم أنواع الكفر.

أنواع الرِّدَّة

يحصل الكفر بأحد أمور :

١/ الردة بالقول، مثل : الاستهزاء بالله أو برسوله أو بدينه، ودعاء غير الله.

٢/ الردة بالفعل، مثل التقرب لغير الله بسجود أو ذبحٍ ونحو ذلك، والسحر فإنه كفر؛ لقوله تعالى :

، والكهانة، وهي ادعاء علم الغيب، إذ لا يعلم الغيب إلا الله.

٣/ الردة بالاعتقاد، مثل : اعتقاد الشريك له تعالى، وبغض النبي      أو بغض شريعته، واتخاذ وسائط بينه وبين الله يتوكل عليهم ويدعوهم ويستغيث بهم، وإنكار أمرٍ معلومٍ من الدين بالضرورة، مثل إنكار البعث أو الجنة أو النار، واستباحة الزنا أو الخمر ونحو ذلك.

أنواع الردة :

يحصل الكفر بأحد أمور :

الردة بالقول

الردة بالفعل

الردة بالاعتقاد

بين ما هو ردة وما ليس كذلك في الأمثلة التالية؛ مع ذكر السبب :

المثال

الحكم

التعليل

شخص يبيح الزنا

شخص يدعي النبوة

شخص ينكر عذاب القبر

شخص يتعامل بالربا

شخص يزني

شخص يبيح الخمر

شخص يصدق الكهان في معرفة الغيب

(١) سورة البقرة الآية ١٠٢.

عقوبة المرتد في الدنيا

حد الردة هو القتل، لا فرق في ذلك بين الرجل والمرأة، وقد ورد في السنة عدة نصوص تؤكد هذا الحكم.

بمراجعة بعض مصادر التعلم اذكر واحدا منها.

ولا يجوز قتله حتى يستتاب ثلاثة أيامٍ على الأقل لعله يراجع دينه، وبهذا يفتح له باب التوبة، فإن تاب لم يجز قتله، وإن أصر على كفره قتل.

فإن تاب كفر الله عنه خطيئته، ولم يحبط عمله السابق؛ لقوله تعالى:

(١) .

عقوبته في الآخرة

إذا مات المرتد على ردته فعقوبته هي الخلود في النار وحبوط عمله الصالح الذي عمله قبل ردته؛ لقوله تعالى:

(٢) .

أحكام المرتد

المرتد كافر، فيعامل معاملة الكفار، ومن ذلك أنه يفرق بينه وبين زوجته، ولا تؤكل ذبيحته، ولا يرث ولا يورث، ولا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين.

(١) سورة الفرقان الآيات ٦٨-٧٠

(٢) سورة البقرة الآية ٢١٧.

الحكمة من مشروعية حد الردة

شرع الله حد الردة لحكم عظيمة، منها :

١- حفظ دين المرء الذي هو الغاية من وجوده، فالإنسان قد تعتريه الغفلة في بعض الأحيان فإذا لم يكن ثمّ وازع يردعه فقد ينجرف وراء الشبهات التي يقذفها الشيطان في قلبه فيخسر دنياه وأخراه.

٢- تعظيم الدين، وحماية جنابه من التلاعب به واتخاذه مطية لتحقيق بعض المآرب الدنيوية.

٣- كف شر المرتد، وقطع أذاه، فالمرتد لا يكتفي بردته وحده بل يبث شره وسمومه على الآخرين، فكان في قتله قطع لإفساده في الأرض.

اكتب حِكَمًا أخرى يمكنك استنباطها :

التعزير

تعريفه

المنع والتأديب.

عقوبة غير مقدرة شرعًا في معصية ليس فيها حد ولا كفارة ولا قصاص.

الأدلة على مشروعيته

من الكتاب قول الله تعالى :

(١) .

ومن السنة حديث أبي بردة الأنصاري أنه سمع رسول الله      يقول : « » (٢) .

وعن عمرو بن الشريد عن أبيه عن رسول الله      قال : « » (٣) .

المعاصي التي يشرع فيها التعزير

المعاصي التي يشرع فيها التعزير قد تكون فعلاً لمحرم، أو تركاً لواجب، إذا لم يكن هناك حدٌ مقدر.

فمثال فعل المحرم : سرقة ما لا قطع فيه لعدم توافر شرط النصاب أو الحرز مثلا، والرشوة.

اذكر أمثلة أخرى :

ومثال ترك الواجب : منع الزكاة، وترك صلاة الجماعة، وكتم البائع ما يجب عليه بيانه.

اذكر أمثلة أخرى :

(١) سورة النساء الآية ١٥.

(٢) أخرجه البخاري في كتاب الحدود،باب كم التعزير والأدب برقم (٦٣٤٢) ومسلم في كتاب الحدود، باب قدر أسواط التعزير برقم (٣٢٢٢).

(٣) أخرجه أبو داود في كتاب الأقضية، باب في الحبس في الدين وغيره برقم (٣١٤٤) ، والنسائي في كتاب البيوع، باب مطل الغني، برقم (٤٦١٠). و(لي): أي مماطلة، و(الواجد) : أي القادر على قضاء الدين، (يحل عرضه) : أي يبيح شكايته عند القاضي، (وعقوبته): أي تعزيره بالحبس ونحوه.

أنواع العقوبات التعزيرية

تتنوع عقوبة التعزير بحسب ما يراه القاضي محققاً للمصلحة، إذ لا تقدير فيها، وأنواعها ثلاثة :

نوع العقوبة

مثالها

أمثلة أخرى

عقوبة بدنية

عقوبة مالية

عقوبة معنوية

القتل (١) ، والجلد، والحبس، والنفي. وإذا كان التعزير في معصية لها حد مقدر من جنسها فلا يبلغ به ذلك الحد المقدر، كالسب والشتم مثلاً لا يبلغ به حد القذف.

إتلاف آلات اللهو، وتغريم المرتشي، ومصادرة السلع المغشوشة . (٢)

التوبيخ، والتشهير، والهجر.

الحكمة من مشروعية التعزير

١/ بالتعاون مع مجموعتك بين الحكمة من مشروعية التعزير.

(١) مثل قتل الجاسوس المسلم، والداعية إلى البدع، ونحو ذلك.

(٢) أي انتزاع ملكيتها من صاحبها.

٢/ قارن بين الحد والتعزير.

الحد

التعزير

٣/ بالتعاون مع مجموعتك قارن بين بلد تطبق فيه الأحكام والحدود الشرعية، وبلد لا تطبق فيه هذه الأحكام. ضع أولا أوجه المقارنة بما تراه مناسبا.

أوجه المقارنة

البلد الذي تطبق فيه الأحكام الشرعية

البلد الذي لا تطبق فيه الأحكام الشرعية

٤/ تطبيق الحدود الشرعية ؛ من الرجم والقطع وغيرهما : هل هو أول العلاج والإصلاح الاجتماعي للجريمة في الإسلام ، أم هو آخر العلاج ؟

بالتعاون مع زميلك : اكتب رأيك في هذا بتأمل أحكام الشريعة الإسلامية في مجملها ، والتي تعتبر أحكام الجريمة جزءاً منها ؛ لا ينفك عنها ، ومسترشدا بالمثل العربي المشهور : ( آخر الدواء الكي ) .

بيِّن كيف يكون تشريع الحدود مؤثرا في المحافظة على الضروريات الخمس، ومحققا لمقاصد الشريعة.

قارن بين حد الزاني المحصن وغير المحصن، وما الحكمة الملتمسة من تفريق الشرع بينهما؟

من خلال ما درسته:استنتج أهم خصائص التشريع الإسلامي في الحدود.

اكتب مقالا عن حد الردة ملخصا فيه أهم آثاره السيئة على الفرد والجماعة.

لخص أحكام التعزير.

١/ اكتب بحثا عن مفاسد الزنى وأضراره الصحية والنفسية والاجتماعية.

٢/ اكتب بحثا عن مفاسد اللواط وأضراره الصحية والنفسية والاجتماعية.

٣/ اكتب بحثا توضح فيه المضار الدينية والعقلية والبدنية والمالية والاجتماعية للخمر والمخدرات؛ على الفرد والمجتمع.

٤/ اكتب بحثا توضح فيه المضار الدينية والعقلية والبدنية والمالية والاجتماعية للدخان؛ على الفرد والمجتمع .

٥/ ارجع إلى أحد الكتب التالية، وقم باختيار أحد مباحثه وتلخيصه في دفترك:

أ - الفاحشة (عمل قوم لوط) الأسباب - العلاج، للشيخ محمد بن إبراهيم الحمد.

ب - العفة ومنهج الاستعفاف، للشيخ يحي بن سليمان العقيلي.

ت - قرع السياط في قمع أهل اللواط، للشيخ محمد السفاريني.

ث - التدابير الواقية من الزنا في الفقه الإسلامي، للدكتور فضل إلهي ظهير.

ج - التدابير الواقية من القتل في الإسلام،للشيخ عثمان دوكوري.

٦/ اكتب بحثا عن : الشبه المثارة حول تطبيق الحدود الشرعية، والرد عليها.

٧/ قم بزيارة لإحدى عيادات أو جمعيات مكافحة التدخين أو موقعهم على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، واكتب تقريرا مختصرا عن الجهود التي تبذل في هذا المجال؛ مقوما عملهم، وذاكرا بعض المقترحات لتطويره.