الـتعلـيـم الـثــانــوي
(نـظــام الـمـقـــررات)

البرنـامـج التخصصي
مسار العلوم الإنسانية

كتاب الطالب

قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ ــ ١٤٣٥ هـ

وزارة التربية والتعليم، ١٤٢٨ هــ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
وزارة التربية والتعليم
الجغرافيا - كتاب الطالب التعليم الثانوي (نظام المقررات) - الرياض ١٤٢٨ هـ
٢٤٢ ص ٢٥٫٥ x ٢١ سم
ردمك: ٧ - ٤٥٨ - ٤٨ - ٩٩٦٠ - ٩٧٨ جغرافيا، الرياض ١٤٢٨ هـ
ديوي ٣٧٢٫٨٩١                                                ٥٣٧٤ / ١٤٢٨

رقم الإيداع : ٥٣٧٤ / ١٤٢٨
ردمك : ٧ - ٤٥٨ - ٤٨ - ٩٩٦٠ - ٩٧٨

 

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.

إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

www.moe.gov.sa

www.hs.gov.sa

info@hs.gov.sa

http://curriculum.gov.sa

ccc1444@gmail.com

مكــونــات الغــلاف الحـيــوي
الأقــاليم الطبيعيـة (١)
الأقــاليم الطبيـعيـة (٢)
الأقــاليم الطبيـعيـة (٣)

السـكــان
العوامل الطبيعية التي تؤثر في توزيع السكان
العوامل البشرية التي تؤثر في توزيع السكان
الكثـافة السكـانية
الزيـادة السكـانية
الاكتـظـاظ السـكاني

العــمــران (١)
العــمــران (٢)
العــمــران (٣)

الأنـشـطـة الاقـتـصـاديـة (١)
الأنـشـطـة الاقـتـصـاديـة (٢)
الأنـشـطـة الاقـتـصـاديـة (٣)
الأنـشـطـة الاقـتـصـاديـة (٤)

الـدولــة ومقــومـــاتهــا (١)
الــدولــة ومقــومــاتهــا (٢)
العـناصـــر الجــغــرافيــة التـــي
تسهــم فـــــي قوة الــدولــة

الخـرائـط والتـقنـيـات الحــديـثـة
عـنــاصــر الخــريطــة (١)
عـنــاصــر الخــريطــة (٢)
أنـــــــواع الخــرائــط
تمـثـيل التـضــاريـس عـلى الخـريـطـة
نظم تحديد المواقع على الكرة الأرضية
(GPS)
تقـنـية المعـلومـات الجـغـرافـيـة (RS)
تقـنـية المعـلومـات الجـغـرافـيـة (GIS)

١٢٧
١٢٨
١٠٥
١٣٩
١٤٤

١٥٠
١٥٣
١٥٦
١٦٠
١٦٦
١٧٠

١٧٥
١٧٦
١٧٩
١٨٢

١٨٥
١٨٦
١٩١
١٩٤

١٩٧
١٩٨
٢٠١
٢٠٤
٢٠٨

٢١١
٢١٢
٢١٥
٢١٨
٢٢١
٢٢٥

٢٢٨
٢٣١
٢٣٧

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير خلقه أجمعين، نبينا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:

فهذا مقرر الجغرافيا لمسار العلوم الإنسانية في التعليم الثانوي – نظام المقررات- يتناول عرضاً مبسطاً لفروع علم الجغرافيا وأهم مجالاته؛ ليتمكن المتعلم من إتقان المعارف والمهارات الأساسية التي يقدمها هذا العلم في خدمة الإنسان وتعايشه مع البيئة من حوله، كما يتيح له التأمل والتفكر في الإبداع الإلهي لهذا الكون بما يعمق الإيمان بربه عز وجل، وسعياً لذلك يستوجب على المتعلم ربط ما يدرسه بمشاهداته في حياته اليومية، وتفعيل النشاطات المصاحبة للكتاب، ويسرنا أن نرحب بملحوظات ومقترحات الأخوة والأخوات في الميدان من مشرفين ومشرفات ومعلمين ومعلمات وأولياء أمور الطلاب والطالبات، والتي ستؤخذ بعين الاعتبار في طبعات الكتاب القادمة بإذن الله تعالى وذلك على:
                         البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات:
                         social٢٥٤٢@gmail.com  

نسأل الله أن يعم نفع هذا الكتاب جميع أبناء وبنات أمتنا الكريمة في بلدنا الحبيب المملكة العربية السعودية، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

علم الجغرافيا وعلاقته بالعلوم الأخرى.
تطور علم الجغرافيا.
الجغرافيا عند المسلمين.

الدرس الأول : علم الجغرافيا

تعريف علم الجغرافيا.
فروع علم الجغرافيا.
أهمية علم الجغرافيا.
علاقة الجغرافيا بالعلوم الأخرى.

جغرافيا كلمة أصلها إغريقي تتكوّن من كلمتين هما "جيو Geo " بمعنى "أرض"، وكلمة "جرافيا Graphia " بمعنى "الكتابة". وعلى هذا فعلم الجغرافيا هو علم الكتابة عن الأرض. وأول من استخدم هذه المصطلح هو العالم الإغريقي إيراتوستنيز عام ٢٤٠ قبل الميلاد في كتاب له ألفه عندما كان أمينًا لمكتبة الإسكندرية بعنوان "الجغرافيا". وقد تطور علم الجغرافيا وتعددت فروعه فصار يهتم بدراسة الاختلافات المكانية على سطح الأرض، وتوزيع الظاهرات الطبيعية البشرية، ودراسة العلاقات القائمة بينها، وتشخيص الاختلافات الإقليمية ودراستها.

يمكن تلخيص أهمية علم الجغرافيا وفائدته فيما يأتي:
١- دراسة البيئات المختلفة سواء كانت طبيعية أم بشرية،
وتوضيح الفروق بينها، والنشاط الاقتصادي والإنتاج في
كل منها.

المسجد الحرام

أثنى الإمام ابن حزم على علم الجغرافيا، وخـص "الجـغـرافـيـا الفلكـيـة" فـقـال: "أما معرفة قطعها في أفلاكها وآناء ذلك ومطالعها وأبعـــادها وارتفاعــاتـهـا واخـتــلاف مـــراكـز أفـلاكـها فعلم حسن صحيح رفيع يشرف به النـاظـر فيـه على عظيم قـدرة الله عــز وجــل وعلى يقـين ناثره وصيغتـه واخـتراعه تعـالـى للعالم بما فيه، وفيه الذي يضطر كل ذلك إلى الإقرار بالخالق ولا يستغنى عن ذلك في معرفة القبلة وأوقات الصلاة وينتج من هذا معـرفـة رؤيا الأهلة لغرض الصوم والفطــر ومعرفــة الكسوفيـن،..... إلــخ.

٢- دراسة الأجرام السماوية والمجموعة الشمسية وعلاقتها بالكرة الأرضية.
٣- دراسة السكان وتوزيعهم والعوامل المؤثرة في ذلك.
٤- دراسة مشكلات المرور والنقل بأنواعه وشبكاته عبر تطبيق منهج جغرافية النقل.
٥- دراسة مناطق توطن الأمراض وانتشارها والكشف عن العوامل المسببة لها، والوقاية منها.
٦- دراسة التنمية الحضرية والريفية عبر تطبيق منهج الجغرافيا الإقليمية وجغرافية التخطيط وجغرافية التنمية. ٧-
دراسة الجريمة بأشكالها المختلفة وإبراز خصائصها وتوزيعها والبحث عن مسبباتها وسبل التخفيف منها عبر تطبيق منهج جغرافية الجريمة؛ إحدى فروع الجغرافيا الاجتماعية.
٨- دراسة الطقس والمناخ بفروعه المختلفة عبر تطبيق منهج الجغرافيا المناخية.
٩- دراسة البحار والمحيطات وخصائصها الطبيعية.
١٠- إنتاج الخرائط والصور الجوية والفضائية بأنواعها وتصميم الأطالس بالطرق التقنية عبر تطبيق مناهج الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.
١١- دراسـة المشكلات البيئية بشكل عام عبر تطبيق منهج الجغرافيا الطبيعية بفروعها المختلفة.

النهضة الزراعية

دراسة التصحر

دراسة الطقس والمناخ

تنقسم الجغرافيا إلى قسمين كبيرين هما: الجغرافيا الطبيعية والجغرافيا البشرية وتحت كل منهما فروع. وهما معًا يكونان كلاً لا يتجزأ يكمل بعضه بعضًا بحيث إن دراسة الظاهرة الجغرافية لا تكتمل بدون دراسة الظروف الطبيعية والعوامل البشرية.

جغرافيا أشكال
سطح الأرض

الجغرافيا الحيوية             الجغرافيا الفلكية            جغرافيا التربة

جغرافية المياه

جغرافيا البحار
والمحيطات

الجغرافيا المناخية

جغرافية
التخطيط الإقليمي

جغرافية
السكان

جغرافية
العمران

الجغرافيا
الاقتصادية

جغرافية
النقل

الجغرافيا
الطبية

الجغرافيا
السياسية

الجغرافيا
السلوكية

جغرافية الحج
والأماكن المقدسة

رغم أن كثيرًا من فروع المعرفة تشارك علم الجغرافيا في الوصول إلى فهم العالم الذي نعيش فيه وإدراك حقائقه، إلاّ أن الجغرافيا تتميز عن معظم هذه الفروع بالنظرة الشمولية للأشياء فهي تتناول بالتحليل والتوزيع والربط والاستقراء والاستنتاج مساحات محددة من سطح الأرض تنتظمها دولة واحدة أو تتوزع بين عدة دول. وللوصول إلى هذا الهدف، تستفيد الجغرافيا من العلوم الأخرى معلومات وافرة وتكيفها حسب المنهج الجغرافي خاصة من العلوم الحيوية، والاجتماعية، والإنسانية. فمثلاً تعتمد الجغرافيا المناخية في حقائقها العلمية على علم المناخ، وعلم الطقس، وتعتمد الجغرافيا الحيوية على علم النبات وعلم التربة، وعلم أشكال سطح الأرض على علم الجيولوجيا، والجغرافيا الاقتصادية

على علم الاقتصاد، والجغرافيا السياسية على العلوم السياسية، وعلم التاريخ الحديث، والقانون الدولي. ولا شك أن الجغرافيا تمثل بذلك جسرًا بين هذه العلوم المختلفة. وتتحدد فلسفة الجغرافيا بناء على ذلك في شرح الأنماط المكانية، واستكشاف العلاقات فيما بينها، مع إيضاح أوجه التباين والاختلاف بين الأقاليم المختلفة في أشكال سطح الأرض، والمناخ، والتربة، والبيئة الحيوية، والموارد الطبيعية مما يساعد في فهم العلاقة بين الإنسان وبيئته.

الدرس الثاني : تطور علم الجغرافيا

تطور الجغرافيا عند القدماء.
الجغرافيا في عصر الكشوف الجغرافية.
الجغرافيا الحديثة.

بدأ الدارسون والفلاسفة يفكرون في العالم وينظرون إليه من خلال وجهات نظر مختلفة منذ القدم. لقد كان بمصر والعراق جغرافيون، كما كان منهم الكثيرون في فارس والصين، غير أن الإغريق كانوا أول من اهتم بوصف العالم، فعندما أدرك الإغريق أن شكل الأرض كروي بيضاوي، عدّ ذلك إنجازاً ضخماً في حد ذاته، إلى جانب منجزات أخرى لهم عندما أدركوا ما بين موقع الشمس والطقس من ترابط وما بين المناخ ومكان الشمس في الأفق من علاقة.

وعلى الرغم من أنه كان يوجد بالعالم الإسلامي في العصور الوسطى نوع من الجغرافيا المتقدمة - حيث اتسعت المعارف الجغرافية - فقد طرحت أوروبا معلومات الإغريق جانباً خلال العصور الوسطى لأن أنظار الناس كانت توجهها الكنيسة، ولذلك تخلفت أوروبا في مجال المعارف الجغرافية حتى بداية أوائل القرن الخامس عشر الميلادي.

ووســط هـــذا الــعـــزوف الأوروبي عن المعارف الجغرافية سيطرت الأساطيــر والخــرافات على أذهان الناس ولا سيما منها ما يستند إلى أصل من خبرة تجريبية، فالذين سافروا على طــول ساحــل أفريــقـيــا الغربي -وقد كان ذلك أمرًا ميسورًا لحــركــة التجـــارة بيـن الشمال والجنــوب ولوجود التيار البحري المساعد على ذلك- قد أدركوا أن أرض المغرب الخضراء لا تستمر بل تخف الخضرة قليلاً قليلاً حتى تستحيل صحراء جرداء ثم تزداد الحرارة تدريجياً لدرجة أن الناس ظنوا أنهم سيهلكون إن استمروا في سفرهم نحو الجنوب لشدة الحرارة هناك. ورسَّخ ذلك في أذهانهم ما لاحظوه من اتجاه الرياح والتيار نحو الجنوب وهكذا كانت جزر الكناري في نظرهم هي الحد الجنوبي الذي يستطيع الإنسان الوصول إليه.
وحققت أوروبا إنجازًا عظيمًا في مستهل القرن الخامس عشر (١٤١٦م) بواسطة هنري الملاّح ومدرسته في الملاحة التي كان من شأنها أن تفتح أبواب العالم، فامتدت آفاق الملاحة وجمعت المعلومات الملاحية عنها.

في عصر الكشوف الجغرافية اقـتـحم كولـــومبـــس الـبـحــــر الكاريبي، وقد وصل إلى العالم الجديد عام ١٤٩٢م، ولكن هذا لم يكن الشيء المهم، فالتاريخ المهم حقاً هـــو عـــام ١٤٩٣م عندما عـــاد ليخبــر النــاس عــن العالم الجديد، لقد كان هناك على الأرجح مئات السفن التي وصلت إلى العالم الجديد من العالم القديم قبل هذا التاريخ، ولم يكن المهم وصولها بل عودتها.

خريطة العالم الطبيعية

ودخل البرتغاليون المحيط الهندي تحت قيادة فاسكو دا جاما عام ١٤٩٧م، وعبروا رأس الرجاء الصالح، وأبحروا إلى البرازيل والهند. وبعد هذا لم يعد هناك مجال للتخمين عن سائر البقاع في العالم، وتأكدت للناس كروية الأرض.

وفي العالم الجديد اكتشف أمران: أولهما شكل العالم ومحيطاته. وثانيهما: التعرف على مجتمعات لم تكن معروفة على الإطلاق، وشعوب لها تاريخ عريق كغيرها من الشعوب الأوروبية الأخرى، ولكنها منقطعة الصلة بها، ولها قيمها وتقاليدها ولغاتها بطبيعة الحال، وأساليبها الفنية كذلك.

وبدءاً من عام ١٥٠٠م صار للجغرافيا وزن واعتبار فالمعرفة بأماكن الحصول على هذه الموارد يضمن التفوق والسبق وهكذا صارت الخرائط والتقارير من الوثائق المهمة جداً. وحاول الأسبان والبرتغاليون،كما حاول الفينيقيون من قبل، أن يحتفظوا بسر هذه المعلومات، وظلوا يرسلون الحملات دون انقطاع بغرض اكتشاف إمبراطوريات أخرى تموج بالثروات والذهب.

وبحلـول القرن الثــامـن عشـر الميــلادي أصبح البحث العلمي مركزًا على محتوى هذا العالم ومضمونه، فبدأت البحوث العلمية الحكومية التي صممت لكي تمـلأ الفجــوات في المعرفــة الجغرافية وبخاصة بريطانيا وفرنسا وهولندا.

وما أن حلت نهاية هذا القرن حتى كانت أجزاء العالم قد عرفت على وجه الدقة، فيما عدا المناطق الداخلية لبعض القارات لا سيما إفريقيا، أما الخطوط الساحلية فقد رسمت كلها تقريباً، كما توفرت بعض المعلومات الجغرافية الحديثة عن الشعوب التي تعيش هناك.

في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي انتقلت الجغرافيا إلى مرحلة جديدة هدفت إلى بلورة الأفكار الجغرافية في شكل نظريات علمية استناداً إلى الحجم الهائل من المعلومات الجغرافية الموروثة، مما أدى إلى بدء مرحلة الجغرافية الحديثة. ويمكن تتبع خطى علم الجغرافيا الحديثة عبر تطور أسلوبين متميزين في القرن التاسع عشر الميلادي هما: أسلوب الحتمية البيئية environmental determinism وأسلوب النظرية الإمكانية possibilism.




الحتمية البيئية نظرة جغرافية فلسفية تؤمن بسيادة وتحكم البيئة الطبيعية وعناصرها بالظاهرات البشرية؛ فتفسر مختلف الظاهرات البشرية وتعزو تباينها إلى الاختلافات في البيئات الطبيعية التي يقطنها البشر. ونقيض هذه النظرة الإمكانية.



تطورت مدرسة فكرية أخرى في القرن التاسع عشر الميلادي في الجغرافيا البشرية لا سيما في فرنسا. فأجدى وسيلة لتطوير علم الجغرافيا ليس البحث عن قوانين عامة، بل دراسة الأقاليم دراسة دقيقة. ويقررون بأن كثيراً من النظريات التي تدعو للحتمية البيئية نظريات جذابة، ولكن ليس هناك نظرية بسيطة تفسر تفسيراً تاماً العلاقة بين البيئة والمجتمعات البشرية. فشؤون البشر وسلوكهم ليست بسيطة بل معقدة، وعندما ندرس أي موقف عالمي أو حدث تاريخي دراسة دقيقة فإن أي تفسير يعتمد على عامل واحد ليس كافياً. ولذلك جاء الجغرافيون الفرنسيون في القرن التاسع عشر بنظرية الإمكانية كنقيض للحتمية البيئية.

فالإمكانية نظرة جغرافية فلسفية تؤمن بحرية البشر في الاختيار، فالبيئة الطبيعية
لا تحتوي على ضرورات وحتميات بل على إمكانات والإنسان هو الحكم في اختيار
ما يلائمه منها. كما أن له قوة إيجابية فعالة في تعديل وتهيئة البيئة لمطالبه أو تغييرها
وفقاً لما يلائمه.

أولاً : أسلـوب الحتمية البيئية

ثانيًا : أسلـوب النظرية الإمكانية

الدرس الثالث : الجغرافيا عند المسلمي

أهم منجزات الجغرافيا الإسلامية في الجغرافيا الفلكية.
أهم منجزات الجغرافيا الإسلامية في الجغرافيا الإقليمية.
أهم منجزات الجغرافيا الإسلامية في الجغرافيا الطبيعية.

فـي الـوقت الـذي كانت فيـه الجغرافيـا في أقصى درجات انحطاطها في الغرب إبـان العصـور الوسطى، كانـت الجغرافيـا في العالم الإسـلامي علماً مـزدهراً وذلك لعدة عوامل منها:
١- فرائض الإسلام.
٢- تعريب العلوم.
٣- اتساع مساحة الدولة الإسلامية.
٤- ازدهار النشاط التجاري.


لقد انصهرت الشعوب الإسلامية في حضارة واحدة أساسها القرآن الكريم واللغة العربية فبالرغم من أن التراث الجغرافي قد أسهم فيه كتاب من شعوب إسلامية غير عربية إلا أنه قد كتب بلغة عربية وصار جزءاً لا يتجزأ من الثقافة والحضارة الإسلامية. وفيما يلي عرض لبعض هذه الإنجازات:

كانت مصنفات الجغرافيا الفلكية من أوائل الكتـب التي دونتها الجغرافيا الإسـلامـيـة، لقد تركت الحضارة الإسلامية معالم راسخة في علم الفلك.
وأشهر العلماء المسلمين في الفلك أبو عيسى الاسطرلابي الذي وضع أسس الاسطـــرلاب. وكذلك الخوارزمي بما وضعه من جـداول رياضية ساعدت على القيام بالحسابات الفلكية اللازمة، ثم الفرغاني الذي قاس محيط الكرة الأرضية ولم يختلف قياسه كثيرًا عمــا هو موجود اليوم. كما أن كثيرًا من المراصد قد أقيمت لرصد القمر وحركة الشمس وخاصة في العراق والشام أيام العباسيين.

وأهم الأمور التي عالجتها المصنفات الفلكية:

أولاً : أسلـوب الحتمية البيئية

ثانيًا : أسلـوب النظرية الإمكانية

١- شكل الأرض وحركتها.
٢- طرق تحديد مساحات وحجم الأرض.
٣- تحديد مواقع الأماكن فلكيًّا.

تمثل مصنفات الجغرافيا البلدانية أو كتب "المسالك والممالك"، التي اتخذت المنهج الوصفي أساسًا لها،

الاسطــــــرلاب

من أوضح الأدلة على أثر المسلمين في الجغرافيا الفلكية ما يوجد من أسماء عربية للنجوم ينطقها العالم كله بأسمائها العربية مثل العذارى Adara والدبران Aldebran، والغول Algol، والغراب Algorab، والدب Dabhe، والراعي Elrai وغيرها كثير.

جوهر الجغرافيا الإسلامية. والواقع أن الجغرافيين المسلمين قد اتبعوا منذ البداية الأسلوب الصحيح في كتابة الجغرافيا البلدانية، وهو أسلوب المشاهدة والدراسة الشخصية الذي يتبع الآن في الجغرافيا الحديثة. فكان كل منهم يتبارى في إيراد التفصيلات عن البلدان الإسلامية خاصة المعلومات التي يوردها عن بلده. وكانت أهداف الجغرافيين البلدانيين تشمل الآتي:
١- سرد المعلومات التأريخية المتعلقة بالبلدان والمدن وحكامها.
٢- وصف المدن.
٣- دراسة الطرق.
٤- الاهتمام بوصف الظواهر الطبوغرافية.
٥- ذكر الصناعات والزراعات والمعادن والأحوال الاقتصادية.
والمصنفات البلدانية، التي اتخذت صفة جغرافية حقيقية هي "كتب الجغرافيا الإقليمية" التي أخذت بفكرة "الإقليم" مع إيضاح العلاقات المكانية، والاهتمام بالخارطة، والالتزام بالمعلومات الجغرافية. وأفضل الأمثلة عليها (صورة الأرض) لابن حوقل و(أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم) للمقدسي، و(المسالك والممالك) للبكري، و(تقويم البلدان) لأبي الفدا.

ثالثًـا : الجغرافيا الطبيعية

اتجهت الجغرافيا الإسلامية اتجاهًا أصوليًّا منذ البداية، وأصبح هو السائد في القرنين السابع والثامن الهجريين (الرابع عشر والخامس عشر الميلاديين). كما أن المعلومات الأصولية أصبحت تشكل جزءاً هاماً من كتب ليست مؤلفات جغرافية أصلاً. وأبرز معطيات المصنفات الأصولية هي في الحقول الطبيعية كالمناخ والهيدرولوجيا والجيورموفولوجيا.
وكان أبو الفدا (ت ٧٣٢هـ/١٣٣١م) أول من لاحظ أن السفر حول الأرض بالكامل يؤدي إلى زيادة يوم أو نقصانه.

في كتاب «مسالك الأبصار في ممالك الأمصار» لابن فضل الله العمري (ت ٧٤٩هـ، ١٣٤٩م) كلام فيه إشارة واضحة إلى وجود قارة في الغرب تواجه قارات العالم القديم -اتضح فيما بعد أنها قارة أمريكا-: حيث نقل عن أحد شيوخه: «لا أمنع أن يكون ما انكشف عنه الماء من الأرض من جهتنا. منكشفاً في الجهة الأخرى. وإذا لم أمنع أن يكون منكشفاً من تلك الجهة، لا أمنع أن يكون به من الحيوان والنبات والمعادن مثل ما عندنا. أو من أنواع وأجناس أخرى». وهذا الرأي قال به العرب قبل زمن كولومبس بأكثر من قرن ونصف.
قال أبو الفدا (ت ٧٣٢هـ، ١٣٣١م) في كتابه «تقويم البلدان»: (والقدر المكشوف من الأرض هو بالتقريب ربعها. أما ثلاثة أرباع الأرض الباقية بالتقريب فمغمورة بالبحار).

الأجـرام السماويـة.

الدرس الأول : الأجرام السماوية (١)

المجرات.
السدم.
أجرام شبه نجمية.
النجوم.
تجمعات النجوم.

تقسم هذه الأجرام عادة إلى فئات هي: المجرات، والسدم،
والنجوم، والكواكب، والأقمار، والمذنبات.



تُعرف المجرة التي يتبعها نظامنا الشمسي عند العرب باسم "سكة التبانة"، وفي الغرب باسم Milky way وتعني السكة اللبنية. والسبب في تسمية العرب لها بسكة التبانة هو أنها تبدو وكأنها طريق

المجــــرات

يسلكه تجار التبن وحمالوه مما يؤدي إلى بعثرة بعض منه على الطريق فيعطيه لوناً مائلاً إلى البياض، أما الغربيون فيشبهونها بطريق سكبت عليه طبقة رقيقة من اللبن.


تحــوي المجـرات أعـداداً كبيـرة من السـدم. وتبعــد عــن المجموعـة الشمسية بمئات الآلاف مــن السنين الضـوئيــة، وبسبب حجمها الهائل فبالإمكان رؤية أشكالها عبر المقرب أو المنظار (التليسكوب) Telescope .

اكتشفت هذه الأجرام (الكويزار) في بداية الستينيات
واكتشف مئات بعد ذلك. وتظهر هذه الأجرام في نهاية الكون المرئي بمرقب الراديو. وهي تبلغ في حجمها ملايين الشموس، كما تبلغ قوة احتراقها ولمعانها مئة مرة كقوة مجرتنا.

الـســــدم

أجـــرام شبـه نجميـة

تتباين النجوم فيما بينها تبايناً كبيراً في الحجم وفي إشعاع الطاقة. فحجم بعضها صغير نسبياً بحيث لا يزيد كثيراً عن حجم بعض الكواكب الكبيرة، ولكن أحجام بعضها ضخم بدرجة هائلة. وعلى الرغم من أنها جميعاً مكونة من مواد ملتهبة وتنبعث منها طاقة إشعاعية كبيرة إلا أن هذه الطاقة تختلف اختلافاً كبيراً من نجم إلى آخر. وتتوقف درجة لمعانها في السماء بصفة خاصة على طاقتها وبعدها عن الأرض. وتعد "اليمانية" أكثر النجوم لمعاناً في السماء.

مجرة سكة التبانة











تيليسكوب

النـجــــوم

توجد النجوم أحياناً منفردة ولكنها كثيراً ما توجد في مجموعات تشتهر باسم "الكوكبات". ويطلق تعبير "البروج" على الكوكبات التي تمر بها الشمس أثناء مسارها الظاهري في السماء على مدار السنة.

تنقسم «دائرة البروج» إلى ١٢ برجاً يشغل كل برج منها ٣٠ درجة من درجات الطول، وهذه البروج وفصول ظهورها هي: الحمل والثور والجوزاء (التوأمان) وتظهر في الربيع، ثم السرطان والأسد والسنبلة وتظهر في الصيف، ثم الميزان والعقرب والقوس وتظهر في الخريف، ثم الجدي والدلو والحوت وتظهر في الشتاء.

تجمعــات النجــــوم

الدرس الثاني : الأجرام السماوية (٢)

المجموعة الشمسية.
السنة الضوئية والوحدة الفلكية.
حركة الشمس والمجموعة
الشمسية.

المجموعة الشمسية التي نعيش فيها هي جزء من عدة
مجموعات شمسية توجد في مجرة التبانة.
وهي تتكون من الأجرام السماوية التالية:


الشمس هي النجم الذي يعد مركز المجموعة بأسرها.
والشمس ذاتية الضوء أما الكواكب فتعكس ضوء الشمس
لأنها أجرام سماوية معتمة تستمد ضوءها من الشمس السراج
المنير، قال تعالى:

أولاً : الشمس

الشمس

وهي ثمانية كواكب بأقمارها أو توابعها تدور جميعها حول الشمس. وقد اتفق العلماء على أن الجرم الذي يمكن تصنيفه كوكباً يجب أن تنطبق عليه الشروط التالية:







وبما أن هذه الشروط لا تنطبق سوى على ثمانية كواكب من الكواكب المعروفة وهي: عطارد، والزهرة، والأرض، والمريخ، والمشتري، وزحل، وأورانوس، ونبتون فقد سحب بلوتو من تصنيف الكواكب لأن الشرط الثالث لا ينطبق عليه فمداره يتقاطع مع مدار كوكب نبتون، أقرب الكواكب إليه.

١- أن يتحرك في مدار حول الشمس.
٢- أن تكون كتلته كبيرة بدرجة تكفي لأن تقوم جاذبيته بجمع أطرافه في شكل شبه كروي.
٣- أن يكون مداره حول الشمس محدداً بوضوح عن مدارات الأجرام المجاورة له.

ثانيًا : مجموعة الكواكب

اتفق العلماء على أن الجرم الذي يمكن تصنيفه كوكباً قزماً يجب أن تنطبق عليه الشروط التالية:
١- أن يتحرك في مدار حول الشمس.
٢- أن تكون كتلته كبيرة بدرجة تكفي لأن تقوم جاذبيته بجمع أطرافه في شكل شبه كروي.
٣- أن يكون مداره حول الشمس غير محدد بوضوح عن مدارات الأجرام المجاورة له.
٤- ألا يكون تابعاً لأحد الكواكب؛ أي قمراً.
وقد انطبق هذا التعريف على سيريس(١) Ceres، وبلوتوPluto، وغيرها من الكواكب القزمية مما سيعلن عنه في المستقبل.

ثالثًا : مجموعة الكواكب الأقزام

(١) كان في حزمة الكويكبات لكن حجمه ومداره أهلاه ليكون كوكباً قزماً حسب التصنيف الجديد.

تشمل كل الأجرام السماوية المتبقية التي لا ينطبق عليها تعريف الكوكب أو الكوكب القزم مثل الأجسام الصغيرة التي كانت تعرف بالكويكبات والمذنبات وغيرها. والأقمار هي الأجرام التي تتبع الكواكب، وتدور في أفلاك خاصة حولها. وهي تشبه الكواكب في أنها أجسام معتمة وأنها لا ترى إلا إذا سقط ضوء النجوم عليها.


لطول المسافات التي تفصل أجرام المجرة بعضها عن بعض فقد أصبح من المتعذر حسابها بواسطة وحدات القياس العادية، ولذلك فقد اتفق على أن تستخدم في حسابها وحدة خاصة هي "السنة الضوئية" وهي المسافة التي يقطعها الضوء (وسرعته ٣٠٠ ألف كيلو متر في الثانية) في سنة كاملة(١)، وتستخدم بجانبها وحدة أخرى أصغر منها لقياس المسافات بين أفراد المجموعة الشمسية، ويطلق عليها "الوحدة الفلكية"، وهي متوسط المسافة بين الأرض والشمس وطولها ١٥٠ مليون كيلومتر.

تدور الكواكب الثمانية حول نفسها وحول الشمس وتدور مع الشمس في هذا الفضاء الواسع في نسق عجيب واتزان محكم وستستمر في ذلك إلى أن يشاء الله. قال تعالى:


وقال تعالى:

وهذا الوضع المحكم للأجرام السماوية من نجوم وكواكب سيستمر حتى يأذن الله بانتهاء الأجل لهذا الكون قال تعالى:

وقال تعالى:

إذا علمت أن الشمس تجري في الفضاء مع توابعها في مدار حول مركز مجرة درب التبانة بسرعة تبلغ ٦٩٢٠٠ كم في الساعة فكم تبلغ سرعتها في الثانية؟

رابعًا : مجموعة أجسام فضائية صغيرة

السنة الضـوئيــة والـوحــدة الفلكيــة

(١) المسافة التي يقطعها الضوء في سنة (أي سنة ضوئية) هي: ٣٠٠.٠٠٠كم/ثانية× ٦٠ ثانية × ٦٠ دقيقة × ٢٤ ساعة × ٣٦٥ يوماً.

عطارد
الزهرة
الأرض
المريخ
المشتري
زحل
أورانوس
نبتون

-
-
١
٢
٦٣
٢٠٠
٢٧
١٣

٠.٣٨٧
٧٢٣
١.٠٠٠
١.٥٢٤
٥.٢٣
٩.٥٣٩
١٩.١٩١
٣٥.٠٧١

٥٧.٩
١٠٨.١
١٤٩.٥
٢٢٧.٨
٧٧٧.٨
١٤٢٦.١
٢٨٦٩.١
٤٤٩٠.٧

٨٨
٢٢٦
٣٦٥.٢٥
٣٢٢
٣١٣
١٦٧
٧
٢٩٢




١
١١
٢٩
٨٤
١٦٤

تدور الشمس حول نفسها من الغرب إلى الشرق عكس عقارب الساعة، كما تجري في الفضاء مع توابعها في مدار حول مركز مجرة درب التبانة.


تكمل الكواكب دورة واحدة حول الشمس
في مدة اصطلح على تسميتها بالعام وتدور
حول محورها دورة كاملة وهي اليوم.
وعام الكواكب الأقرب للشمس يقصر عن
عام الأرض لأن مداراتها أقصر من مدار
الأرض، بينما يطول عام الكواكب "الأبعد"
عن الشمس (انظر الجدول السابق)،
فكلما بعد الكوكب عن الشمس زاد طول مداره.

دوران الكـــواكــب

الدرس الثالث : الأجرام السماوية (٣)

الكويكبات.
الشهب.
النيازك.
المذنبات.

عندما حلل بعض الرياضيين والفلكيين القياسات المعروفة عن كواكب المجموعة الشمسية لاحظوا وجود مسافة كبيرة بين كوكبي المريخ والمشتري، وظن بعضهم أن بها كوكباً لم يكتشفوه بعد. وفي عام ١٨٠١م اكتشف الإيطالي بياتزي جرماً صغيراً سماه سيريس ولصغر حجمه لم يستطع أن يسميه كوكباً وسماه كويكباً. ومن بعده توالى كشف المئات من هذه الكويكبات التي تنتشر قرب هذه المسافة وكلها صغيرة الحجم بحيث لا يزيد قطر بعضها عن كيلومتر واحد ولا يزيد عن ٧٥٠ كم. وقد بلغ المعروف منها المسجل حتى عام ٢٠٠٩م ١٥٠٠٠ كويكباً. وأعدادها تتزايد باستمرار إذ أن معدل اكتشاف الجديد منها يصل إلى ٣٠٠٠ كويكب شهرياً.

الشمس

تختلف كتلة النيزك من عدة جرامات إلى مئات الأطنان، مثل ما سقط في سيبيريا سنة ١٩٠٨م وقدرت كتلته بحوالي ٤٠ ألف طن وقد دمر هذا النيزك أشجاراً في مسافة ٥٠ كم.

الشهب قطع من الصخر والحديد والنيكل تأتي من الفضاء الكوني متجهة نحو الأرض بسرعة تتراوح بين ١١ و ٥٠ كم في الثانية. وهي سرعة كبيرة تتسبب باحتراق الشهب بسبب احتكاكها مع الغلاف الجوي للأرض.


عندما تكون قطع المادة أو الصخور المنجذبة نحو الأرض كبيرة الحجم لا تحترق كلها، بل يسقط معظمها أو جزء منها على الأرض وتسمى في هذه الحالة نيزكاً. وعندما يقترب النيزك من الأرض تزداد كثافة الهواء
والحرارة للاحتكاك الشديد فيزداد الجزء
المحترق ويظهر كأنه ذيل من شرر ونار
ونور خلف النيزك. وقد ينفجر النيزك في
بعض الأحيان ويسقط قطعاً صغيرة
ملتهبة إلى الأرض ويكون سطحه حاراً،
وداخله باردًا.



المذنبات أجرام تدور حول الشمس في مدارات بيضاوية متغيرة؛ أي أنها
تقترب نحو الشمس وتبتعد عنها. وللمذنب نواة صغيرة تتكون من غازات وجليد وبعض المعادن الثقيلة. ويظهر المذنب عند اقترابه من الشمس فيسخن وتتشتت بعض جزيئاته والغازات المكونة له مشكلة ذيلاً طويلاً يتبع نواته (قد يصل طول الذيل ١٦٠ مليون كم). ويبدأ المذنب بالاختفاء تدريجياً عند ابتعاده عن الشمس. وترى المذنبات من الأرض لفترات مختلفة تتراوح بين عدة أيام إلى عدة أشهر. ومن أشهر المذنبات مذنب هالي الذي اكتشف سنة ١٦٨٢م، وقد استنتج هالي من حساباته أن المذنب يظهر كل ٧٥ سنة، وقد تنبأ بظهوره سنة ١٧٥٩م وفعلاً ظهر ثانية في تلك السنة. والحقيقة أنه يظهر كل ٧٤ أو ٧٩ سنة، وقد ظهر مرة أخرى في بداية سنة ١٩٨٦م.

الدرس الرابع : الــقمــر

الشهر النجمي والشهر القمري.
أوجه القمر (منازل القمر).
خسوف القمر.
كسوف الشمس.

يبعد القمر عن الأرض أكثر من ٣٨٤ ألف كم، وهو تابع للأرض، ويتكون من العناصر التي تتكون منها الأرض نفسها ولكن بنسب مختلفة. وهو أول جرم سماوي حطَّ عليه الإنسان بعد الأرض إذ نزل عليه نيل أرمسترونج في عام ١٩٦٩م في رحلة أبولو رقم ١١.

الشمس

يقطع القمر دورة كاملة حول الأرض في ٢٧.٣ يوماً؛ في مدار بيضاوي لكنه أقرب إلى الاستدارة. وعلى هذا المعدل من الدوران يقطع القمر ١٣ ْ يومياً (٣٦٠ ÷ ٢٧.٣ = ١٣ ْ يومياً). ولكن الملاحظ أن القمر لا يكمل كل وجوهه خلال هذه المدة وأنه يحتاج إلى مدة أطول. وهذه الدورة الكاملة حول الأرض مقارنة بنجم تسمى الشهر النجمي. ولكي يعود القمر إلى وضعه الأصلي بالنسبة للأرض بعد دورته دورة كاملة حولها، لا بد له أن يدور المقدار الذي دارته الأرض حول الشمس وقدره ٢٧ ْ حيث إن الأرض تدور حول الشمس بمعدل ١ ْ في اليوم. وهذه الحركة الإضافية تحتاج إلى (٢٧÷ ١٣ ْ = ٢.١ يوماً). ولذلك فالشهر القمري = ٢٧.٣+ ٢.١= ٢٩.٤ يوماً.



يكمل القمر دورة كاملة حول نفسه بنفس سرعة دورانه
حول الأرض في ٢٧.٣ يوماً؛ ولذلك فإن سكان الأرض
يرون وجهاً واحداً فقط من القمر، والدليل على ذلك هو أن
التضاريس أو شكل وجه القمر لا تختلف أبداً للراصد على
سطح الأرض. والسبب في هذا أن توزيع المادة في
جسم القمر غير منتظم مما جعل جاذبية الأرض تنجح في
تثبيت وجه واحد للقمر تجاهها. وعندما يكون القمر بين
الشمس والأرض يكون في "المحاق" ولذلك لا نرى منه
شيئاً، ولكن بعد ذلك ومع بداية الشهر القمري يأخذ الجزء
المظلم في التحرك واكتساب أشعة الشمس وبهذا نرى
"الهلال". ويستمر الهلال في النمو حتى يوم ٧ أو ٨ من
الشهر فنرى حينئذ نصف وجه القمر ويسمى
"التربيع الأول". وفي حوالي ١١ أو
١٢ من الشهر نرى ثلاثة أرباع
القرص ويعرف عندئذ "بالأحدب".
فإذا كان منتصف الشهر أصبح القمر
"بدراً" وفي هذه الحالة يكون القمر
مواجهاً للشمس في الجانب الآخر.
وبعد ذلك يبدأ القمر في التحرك في
إكمال دورته ولكن مع استمرار دورته
يأخذ الجزء المضيء في التناقص بالطريقة نفسها التي تزايد بها ولكن بطريقة عكسية؛ أي أحدباً ثم تربيعاً ثانياً ثم هلالاً فمحاقاً. وأوضح وجه للمراقبة هو عندما يكون القمر كاملاً حيث إنه يكون مواجهاً للشمس فهو يشرق عندما تغرب الشمس ويكون فوق الرأس مباشرة الساعة الثانية عشرة ليلاً ويغرب عندما تشرق الشمس.

يميل مدار القمر حول الأرض عن مستــوى مـدار الأرض حـــول الشمس (مستوى الفلك) بمقدار خمس درجــات تقريباً، وعلى ذلك يكون القمر في وضــع أعلى مـــن مستوى الفلك، في نصف دورته بينما يكون في النصف الآخر من دورته تحت مستوى الفلك. ويلتقي مدار القمر حول الأرض بمستوى الفلك في نقطتين يسميان بالعقدتين. العقدة النازلة يهبط فيها القمر من مستواه في أعلى مدار الفلك إلى أسفل مدار الفلك، أما العقدة الصاعدة ففيها يصعد القمر من مستواه أسفل مدار الفلك إلى أعلى مدار الفلك.

هو احتجاب ضوء القمر كله أو جزء منه بسبب سقوط
ظل الأرض عليه؛ عندما تقع بينه وبين الشمس وذلك في
منتصف الشهر القمري عندما يكون بدرًا.
ويحدث خسوف القمر عندما يكون بدراً؛ وفي هذا الوضع تقع
الأرض بينه وبين الشمس وبذلك تحجب الأرض ضوء
الشمس عن القمر فيبدو مظلماً كله أو جزء منه. ويحدث
الخسوف كلياً إذا كان القمر يقع في ظل الأرض الأكبر منه
والتي باستطاعتها حجب أشعة الشمس عنه. ويحدث الخسوف الجزئي عندما يقع جزء من القمر في ظل الأرض
ويبقى جزء منه مضيئاً وفي هذه الحالة يسمى الخسوف جزئياً. وترى ظاهرة الخسوف بوضوح لسكان نصف الكرة
الأرضية المواجه للقمر وقد تستمر أحياناً أكثر من ساعة وذلك يرجع لكبر حجم الأرض واتساع ظلها. ولو كان مدار
القمر حول الأرض يتفق مع مستوى مدار الأرض حول الشمس لحدثت ظاهرتا الخسوف والكسوف مـــرة كل شهر؛
عندما يكون القمر بدراً بالنسبة للقمر وعندما يكون القمر محاقاً بالنسبة للشمس. وبناء على هذا الافتراض فإنه يتوقع
خسوف القمر كل ١٤ أو ١٥ يوماً ولكننا لا نرى هذا يحدث بسبب أن موقع العقدتين يتحرك من محله في دورة كاملة.

١٣ نوفمبر ٢٠١٢م
١٠ مايو ٢٠١٣م
٢٩ أبريل ٢٠١٤م
٢٠ مارس ٢٠١٥م

٥٥:١٢:٢٢
٢٠:٢٦:٠٠
٣٢:٠٤:٠٦
٤٧:٤٦:٠٩

كلي
حلقي
حلقي
كلي

٤ دقائق وثانيتين
٦ دقائق وثلاث ثوان
-
دقيقتان و٤٧ ثانية

المحيط الهادئ، أستراليا، نيوزيلاندا، أمريكا.
المحيط الهادئ، أستراليا، نيوزيلاندا، أمريكا.
الهند، أستراليا، أنتركتيكا.
آسيا، إفريقيا، أوروبا.

- ورد في الشرع المطهر صلاة الخسوف والكسوف.. هل تعرف صفتها؟ إذا لم تعرف ارجع إلى أحد كتب الفقه.
- زميل ينظر إلى الشمس وقت الخسوف.. هل باستطاعتك أن توضح له الأخطاء التي وقع فيها؟

هو احتجاب ضوء الشمس كله أو جزء منه عن الأرض بسبب وقوع
القمر بين الشمس والأرض مما يمنع أشعة الشمس أو جزء منها من
الوصول لسطح الأرض أو لقسم منه. وهذا لا يتحقق إلا عندما يكون
القمر في المحاق؛ أي تكون الشمس والقمر والأرض على مستوى واحد.
إضافة إلى كون القمر عند إحدى نقطتي الالتقاء.
ولضخامة حجم الشمس بالنسبة للقمر فإن الكسوف الكلي يحدث في منطقة
صغيرة جداً من الأرض وهي التي تقع في حدود مخروط ظل القمر،
أما المناطق المجاورة الواقعة في منطقة شبه الظل فإنها ترى الكسوف
جزئياً لأن القمر في هذه الحالة لا يحول دون رؤية الناس لكامل أشعة الشمس.
وإذا حدث الكسوف الكلي فهو لا يستغرق أكثر من سبع دقائق. ولا بد أن يسبق كل كسوف كلي كسوف جزئي يرى فيه القمر المظلم وهو يمر على قرص الشمس. وقد يكون الكسوف حلقياً وفيه تظهر الأطراف الخارجية لقرص الشمس مضيئة بينما وسط قرصها منطقة دائرية سوداء هي جسم القمر نفسه.

شكل الأرض.
نتائج حركة الأرض حول محورها.
حركة الأرض حول الشمس.
أسباب حدوث الفصول.
الفصول الأربعة.

الدرس الأول : كوكب الأرض

أبعاد الأرض.
قوة الجاذبية.

الأرض واحدة من ثمانية كواكب تدور حول الشمس في نظام محكم لا يعتريه الخلل قال تعالى:


لا تحتاج كروية الأرض إلى دليل في عصر الطائرات والأقمار الصناعية والقنوات الفضائية وغير ذلك. ولكن الأرض ليست كروية تامة الاستدارة بل إنها منبعجة عند خط الاستواء ومفلطحة عند القطبين ويرجع ذلك إلى:
١- أن الأرض كانت فيما مضى كتلة ملتهبة منصهرة.
٢- دارت حول نفسها فتولدت بها قوة تسمى قوى الطرد المركزية كأي جسم دوار.

٣- كانت سرعة دورانها عند خط الاستواء أعظم جداً من سرعتها عند القطبين فتولدت قوة طرد عظيمة عند خط الاستواء طردت بعض أجزائها بعيداً عن المركز فابتعدت عن خط الاستواء. وبناء على ذلك حدثت

تختلف كتلة النيزك من عدة جرامات إلى مئات الأطنان، مثل ما سقط في سيبيريا سنة ١٩٠٨م وقدرت كتلته بحوالي ٤٠ ألف طن وقد دمر هذا النيزك أشجاراً في مسافة ٥٠ كم.

الفلطحة عند القطبين حيث قوى الطرد ضعيفة فما كسبته الأرض عند خط الاستواء بالانبعاج خسرته عند القطبين بالفلطحة. ولولا أن هناك قوة أعظم من قوة الطرد بكثير وهي قوة الجاذبية التي عملت على اندماج الكرة الأرضية لتطايرت أجزاء الأرض في الفضاء بإذن الله.


قد ذكرنا فيما مضى بأن الأرض كروية الشكل، ولكنها
على أي حال ليست كرة هندسية بل إنها منبعجة عند
خط الاستواء ومفلطحة عند القطبين. فهي تتخذ شكلا
ً بيضاوياً يشبه شكل البيضة أو الدحية كما يطلق
العرب على ما له شكل البيضة.
قال الله تعالى:


وهذا التصوير القرآني لشكل الأرض الحقيقي هو
ما توصلت إليه القياسات العلمية الدقيقة لأبعاد الأرض
فقد وجد الآتي:

١- القطر الاستوائي أطول من القطر القطبي بنحو ٤٣ كم إذ يبلغ طول القطر الاستوائي ١٢٧٥٦ كم، أما القطر القطبي فيبلغ طوله ١٢٧١٣ كم.
٢- المحيط الاستوائي (دائرة خط الاستواء) أطول من المحيط القطبي بنحو ٧٥ كم إذ يبلغ طول المحيط الاستوائي ٤٠٠٠٠ كم، والمحيط القطبي يبلغ طوله ٣٩٩٢٥ كم.
٣- تقدر مساحة سطح الكرة الأرضية بنحو ٥١٠ مليون كم٢.

وهكذا نجد أن حجم الأرض ضخم ولكنه لا يعد ضخماً إذا قيس بأحجام سائر الأجرام السماوية؛ فنصف قطر كوكب المشتري على سبيل المثال أكثر من قطر الأرض عشر مرات.

لعظم حجم الأرض وكثافتها فهي شديدة الجذب للأشياء التي فوق سطحها أو بالقرب منها. ويسمى هذا بقوة الجاذبية التي تمسك الغلاف الجوي والغلاف المائي على سطح الأرض، وتحدد وزن الأشياء جميعاً. وقوة الجاذبية في واقع الأمر تمسك الأرض من التفكك وتجذب جميع الأشياء التي فوقها. وهي من المسلمات بالنسبة لأي إنسان.

الدرس الثاني : حركات الأرض ونتائجها

أدلة دوران الأرض.
حركات الأرض ونتائجها.

لم يكن من اليسير على علماء الفلك إيجاد أدلة عن حركة الأرض يمكن لغير المختصين إدراكها ذلك أن الأرض تدور في الفضاء مع غلافها الجوي؛ لهذا لا يشعر الإنسان بحركتها. فالأمر يشبه لو أن الإنسان مسافر بطائرة أو سيارة وقذف بشيء إلى أعلى فإن هذا الشيء سيسقط عليه ولن تتعداه السيارة أو الطائرة رغم حركتهما، كما أن كل الأشياء التي بداخلهما تسير ككل متصل بعضه ببعض، ولا تختلف مواقعها ولا المسافة بينها أثناء الحركة أو بعدها.
وبعد خروج الإنسان من الغلاف الجوي عن طريق مركبات الفضاء استطاع رؤية الأرض وهي تدور مع غلافها الجوي من الغرب إلى الشرق. ودوران الأرض حول نفسها وحركاتها في الفضاء حول الشمس ومع المجموعة الشمسية حقائق وليست نظريات ذلك أن الإنسان رآها رأي العين وهي تدور.

كان الرائد السوفيتي يوري غاغارين أول رائد فضاء يدور حول الأرض بمركبته الفضائية عام ١٩٦١م. وبعد أن رأى الأرض وهي تدور في الفضاء قال: "ماذا أرى هل أنا في حلم، أكاد أدهش بل كأنني مسحور". وقد تَعْجَب عندما تعلم أخي الطالب بأن القرآن الكريم قد خاطب كفار مكة بأنه سيحدث لهم مثل ما حدث لغاغارين لو خرجوا من الأرض. قال تعالى:

ودوران الأرض حول نفسها وحركاتها في الفضاء حول الشمس ومع المجموعة الشمسية حقائق وليست نظريات ذلك أن الإنسان رآها رأي العين وهي تدور.



للأرض ثلاث حركات هي:
١- حركة حول محورها من الغرب إلى الشرق عكس عقارب
الساعة مرة كل ٢٤ ساعة وهي ما يحدث عنها تعاقب الليل والنهار.
٢- حركة حول الشمس من الغرب إلى الشرق عكس عقارب الساعة
مرة كل سنة وهي ما يحدث عنها الفصول الأربعة.
٣- حركة مع المجموعة الشمسية كلها (الشمس والثمانية كواكب،
والكواكب الأقزام، والكويكبات) حول مركز مجرة درب التبانة.




تدور الأرض حول محورها دورة واحدة كل ٢٤ ساعة من الغرب إلى الشرق عكس اتجاه عقارب الساعة مع ميلان محورها عن الوضع العمودي يميناً في شمال الكرة الأرضية ويساراً في نصف الكرة الأرضية بمقدار ٢٣.٥ درجة. وهذا الميل من نعم الله تعالى على الإنسان فلو كان محور الأرض عمودياً لتساوى طول الليل والنهار في جميع جهات الكرة الأرضية، ولما تعاقبت الفصول الأربعة.

فسر بعض المفسرين هذه الآية بأنها تشير إلى وضع الجبال يوم القيامة، ولكن الآية تقول أنك "تحسبها" أي حسباناً أي تظنها ظناً، ومتى كانت الآخرة حسباناً وظناً ونحن نعلم أنها ستكون عين اليقين، ثم إن الأرض يوم القيامة وما عليها ستكون غير الأرض الحالية التي نعرفها قال تعالى:



كما أن الجبال ستتطاير إلى أشلاء يوم القيامة قال تعالى:



لهذا كله فالآية السابقة صريحة في ذكر دوران الأرض وأن دورانها وحركتها مع ما فيها من حقيقة إلهية.

ميل محور الأرض

الدرس الثالث : نتائج حركة الأرض حول محورها

أ- تعاقب الليل والنهار على سطح الأرض.
ب- انحراف الرياح والتيارات المائية.
ج- انحراف الأجسام المطلقة جواً فوق سطح الأرض.
د- انبعاج الأرض وفلطحتها.

يجتمع الليل والنهار على سطح الأرض بشكل مستمر، ففي الوقت الذي يكون فيه الوقت نهاراً في المملكة العربية السعودية يكون ليلاً في الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً، وعندما يبدأ الصبح في الولايات المتحدة الأمريكية يكون الليل التالي قد أرخى سدوله في المملكة. وهذه حقائق مشاهدة ودليل على حركة الأرض حول نفسها إذ لو كانت ثابتة أمام الشمس لما حدث هذا الاجتماع الأبدي والتعاقب لليل والنهار.

فالليل يلاحق النهار بسرعة وحركة دائمة بغير انقطاع. وبما أن
الأرض تدور حول نفسها من الغرب إلى الشرق فإن أشعة الشمس
تبزغ على البلاد الشرقية قبل الغربية ثم يتلو هذا النهار ليل يغشاه...
وهكذا على سائر أنحاء الكرة الأرضية.


أدى دوران الأرض حول نفسها إلى انحراف الرياح والتيارات
المائية إلى يمين اتجاهها في نصف الكرة الشمالي، وإلى يسار
اتجاهها في نصف الكرة الجنوبي. وهو ما يسمى بالقوة
الكوريولية أو قانون فرل(١). والسبب في هذا
الانحراف هو دوران الأرض حول محورها من
الغرب إلى الشرق إذ إن سرعة دوران أي نقطة
فوق سطح الأرض الكروي عند خط الاستواء
تكون أعظم من سرعة دوران أي نقطة أخرى
بعيدة عنه، وتتناقص هذه السرعة تدريجياً بالاتجاه
نحو القطبين. ولهذا فالرياح التي تهب نحو
القطبين تتحرك من مناطق سريعة الدوران إلى
جهات بطيئة الدوران، ولذلك تتقدم إلى الأمام أي
إلى الشرق. والرياح التي تهب نحو خط الاستواء
تنتقل من جهات بطيئة الدوران إلى مناطق
سريعة الدوران لهذا تتخلف إلى الوراء أي إلى
الغرب (طبق هذا القانون على اتجاهات الرياح الدائمة).

(١) القوة الكوريولية: نسبة لعالم فيزياء فرنسي عاش في القرن التاسع عشر هو جاسبارد كوريوليوس Gaspard Coriolis. قانون فرل: نسبة لعالم الطقس الأمريكي ويليام فرل William Ferrel (١٨١٧-١٨٩١م)، الذي وضع القانون الخاص بانحراف الرياح بسبب دوران الأرض.

٩٠
٨٠
٧٠
٦٠
٥٠
٤٠
٣٠
٢٠
١٠
٠

٠.٠
٢٩١.٧
٥٧٤.٤
٨٣٩.٣
١٠٧٨.٤
١٢٨٤.٣
١٤٥١.٢
١٥٧٤.٠
١٦٤٩.١
١٦٧٥.٩

مثلما تنحرف الرياح في مساراتها لدوران الأرض حول نفسها، تنحرف الأجسام المطلقة جواً فوق سطح الأرض لنفس السبب. ويطبق هذا المبدأ في المجال العسكري فعند إطلاق الصواريخ وقذائف المدافع وإسقاط القنابل يؤخذ في الحسبان دوران الكرة الأرضية فيعدل الوضع بما يضمن إصابة الأهداف.



سبق أن ذكرنا بأن شكل الأرض يشبه الشكل البيضاوي بدلاً من الشكل الكروي الهندسي. ذلك أن الأرض وهي تدور حول نفسها في بداية خلقها أدت قوة الطرد المركزية عند خط الاستواء الأكثر سرعة إلى تمدد سطح الأرض في هذه المنطقة، كما أدى ذلك إلى فلطحتها عند القطبين. ومن نتائج انبعاج الأرض زيادة وزن الأشياء عند القطبين عن وزنها عند خط الاستواء لقربها من مركز الجاذبية (راجع أبعاد الأرض).

الدرس الرابع : حركة الأرض حول الشمس

حركة الأرض حول الشمس.
مركزا الأرض.
نتائج مركز الأرض حول الشمس.

يتمنى الكثيرون لو كانوا رواد فضاء يتمعنون في عظيم صنع الله، ولكننا جميعاً في الحقيقة رواد فضاء نتجول في مركبة فضائية خاصة وهي الأرض؛ ففي الوقت الذي تدور فيه الأرض حول نفسها مرة كل            يوم تدور الأرض أيضاً حول الشمس، أي أنها تكمل دورتها حول الشمس في سنة كاملة. وهي تسير في مدار بيضاوي بميل محور ثابت قدره ٢٣.٥ درجة.
وتتخذ الأرض في دورتها حول الشمس مساراً بيضاوياً بصورة طفيفة، ولكنها تظل على مسافة متوسطة منها تبلغ نحو ١٥٠ مليون كم، ويتحكم في مسارها قوتان هما قوة جاذبية الشمس وقوة الطرد المركزية.

وجميع الأجرام السماوية تجذب بعضها بعضاً، وكلما كبر حجم الجرم زادت قوة جاذبيته، فالشمس جسم هائل يبلغ قطرها ١.٣٩٠.٠٠٠ كم. وهذا الحجم الهائل للشمس هو المسؤول بقدرة الله سبحانه وتعالى عن قوة جاذبيتها الهائلة والتي تمسك مختلف الكواكب في أفلاكها. والسرعة التي تتحرك بها الأرض في الفضاء سرعة عظيمة(١) تخفف من جذب الشمس للأرض. وهذا الجذب للخارج والذي يمارسه جرم دوار كالأرض يسمى بقوة الطرد المركزية، وهي قوة تعارض قوة جاذبية الشمس فينشأ صراع مستمر بين قوتين عظميين يؤدي التوازن بينهما إلى تحديد المسار الذي تتخذه الأرض في مسارها عاماً بعد عام. ويتحدد طول العام بناء على الزمن الذي تتطلبه الأرض كي تدور دورة كاملة حول فلكها، فخلال كل دورة تدور الأرض حول محورها حوالي ٣٦٥.٢٥ مرة فيتحدد تبعاً لذلك عدد أيام العام. ولكي تصبح السنة ثابتة يضاف يوم إلى شهر فبراير كل أربع سنوات بما يعرف بالسنة الكبيسة لتصبح أيامها ٣٦٦ يوماً.


بما أن فلك الأرض أو مدارها أقرب إلى الشكل البيضاوي منه إلى الشكل
الدائري فإن له مركزين (قطع ناقص) تحتل الشمس إحداهما، وخلال
دوران الأرض حول الشمس تكون في بعض الأحيان قريبة من الشمس
فتصل إلى أقرب نقطة لها من الشمس في ٣ يناير وتسمى بنقطة الرأس.
كما أن الأرض تكون بعيدة أحياناً عن الشمس، وتكون في أبعد نقطة
عن الشمس في ٤ يوليو وتسمى بنقطة الذيل. وخلال وقوع الأرض في
نقطة الرأس يكون الطرف الجنوبي للمحور في مواجهة الشمس إذ إنه فصل
الشتاء في نصف الكرة الشمالي وفصل الصيف في نصف الكرة
الجنوبي. وخلال هذا الوقت يستقبل جو الأرض مقداراً من الأشعة
الشمسية أكبر من التي تصل إليه في فصل الصيف بنحو ٧%. وتكون
الأرض في أبعد نقطة لها من الشمس في ٤ يوليو وذلك في نقطة الذيل وقت
الصيف في نصف الكرة الشمالي. ولا شك أن بعد الأرض عن الشمس
يطيل من المسافة التي تقطعها أشعة الشمس حتى تصل إلى

(١) سرعة الأرض في فلكها في الفضاء هي: ١٠٨٠٠٠ كم/ساعة؛ أي ١٨٠٠ كم/دقيقة؛ أو ٣٠ كم/ ثانية.

تأمل عناية الله بخلقه إذ جعل الزيادة في الأشعة الشمسية تقع خلال تعامد الشمس على مدار الجدي في نصف الكرة الجنوبي. إذ إنه لو كان العكس لزادت درجة حرارة كتل اليابس الهائلة في نصف الكرة الشمالي، ولكن وقوعها في فصل الشتاء قلل من تأثيرها لميل أشعة الشمس الكبير على نصف الكرة الشمالي مع قصر وقت النهار. أما نصف الكرة الجنوبي فبسبب اتساع المسطحات المائية مقارنة باليابس فإن تأثير هذه الزيادة في مقدار الأشعة الشمسية غير محسوس. * نقطة الرأس: تبعد فيها الأرض عن الشمس ١٤٧.٥٠٠.٠٠٠كم. * نقطة الذيل: تبعد فيها الأرض عن الشمس ١٥٢.٥٠٠.٠٠٠كم.s

الأرض مما يجعل درجات الحرارة أقل مما لو كانت تقطع مسافة أقصر خاصة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية الذي يتكون معظمه من قارات.


من نتائج حركة الأرض حول الشمس:
       -١ التوزيع الأولي لحرارة الشمس وضوئها على الأرض، وما ينتج عنه من تعاقب الفصول الأربعة.
      -٢ اختلاف طول الليل والنهار في جهات الأرض المختلفة.

وفيما يلي توضيح ذلك:
يميل محور الأرض بمقدار ٢٣.٥ ْ عن العمود النازل على مستوى فلكها،
ولو لم يكن مائلاً وكان عمودياً لوقعت أشعة الشمس دائماً عمودية على خط
الاستواء ولما كان هناك فصول. مع وجود تغاير دائم في درجات الحرارة
بين شمال الكرة الأرضية ووسطها وجنوبها. ومحور الأرض ثابت في
اتجاه واحد، ويحافظ على ميله، ويوازن نفسه في جميع أوضاعه ولو غيَّر
المحور أوضاعه لجاءت الفصول في غير ترتيبها المعروف.

كيف عرفت زاوية ميل المحور بمقدار ٢٣.٥ ْ ؟
لو كان المحور عمودياً على مستوى الفلك لوقعت أشعة الشمس عمودية دائماً على خط الاستواء، ولو مال المحور درجة واحدة فقط حول الشمس لتعامدت الشمس على دائرة عرض ١ ْْ فقط شمالاً أو جنوباً، وحيث إن الشمس لا تتعدى في عموديتها درجة عرض ٢٣.٥ ْ شمالًا أو جنوبًا. فقد وجب إذن أن يكون ميل المحور بمقدار ٢٣.٥ ْ.

الدرس الخامس : أسباب حدوث الفصــــول

أسباب حدوث الفصول الأربعة.
الفصول الأربعة.

يخطئ كثير من الناس عندما يظنون بأن أسباب حدوث الفصول هي أن
الأرض تكون قريبة من الشمس في الصيف وبعيدة عنها في الشتاء.
والحقيقة هي عكس ذلك فالأرض قريبة من الشمس خلال الصيف
الشمالي وبعيدة نسبياً عن الشمس خلال الشتاء الشمالي. وما يسبب
الفصول الأربعة بإذن الله هو الآتي:
١- دوران الأرض حول الشمس.
٢- ميلان محور الأرض بمقدار ٢٣.٥ ْ على مدار الفلك.
٣- ثبات المحور في اتجاه ميله؛ أي ميله في اتجاه واحد دائماً.


لو كانت الأرض ثابتة لما صار هناك فصولٌ لعدم اختلاف
وضع الأرض بالنسبة للشمس، ولبقيت أحوال المناخ ثابتة

١ ـ دوران الأرض حول الشمس

دون تغيير فهناك مناطق للشتاء الدائم،
ومناطق للصيف الدائم ومناطق انتقالية بينهما.
وهو وضع لا شك أنه سيكون قاسياً
وسيجعل المعمور من الأرض متوقفاً على
وجود درجة حرارة ملائمة وأمطار ذات
كميات معقولة. ولكن الله سبحانه وتعالى أراد
وضعاً أفضل تتعاقب فيه الفصول على جهات
الأرض وتتنوع فيه المحاصيل وأنواع
الزراعة في المكان الواحد، فهناك غلات
شتوية وأخرى صيفية، والإنسان منهمك بالعمل على مدار العام يسعى للاستفادة مما هيأ الله له من نعم كثيرة.



لو لم يكن المحور مائلاً لوقعت أشعة الشمس عمودية على خط الاستواء باستمرار مع ميلها على بقية جهات الأرض، ولما صارت هناك فصول. ولكن من رحمة الله عز وجل أن محور الأرض مائلاً بمقدار ٢٣.٥ درجة؛ مما يعنى بأن أشعة الشمس العمودية تنتقل في منطقة كبيرة قدرها ٤٧ درجة محصورة بين مدار السرطان عند دائرة عرض ٢٣.٥ ْ شمالاً، ومدار الجدي عند دائرة عرض ٢٣.٥ ْ جنوباً.

s

٢ ـ مــيــل محـــور الأرض

أثناء دوران الأرض حول الشمس لا يتغير اتجاه ميل المحور
أبداً. ولو كان محور الأرض يغير من اتجاه ميله أثناء الدوران
لما حدث هذا التعاقب البديع للفصول الأربعة التي لا يتغير موعدها
بين سنة وأخرى، فسبحان الخالق المبدع الذي أحسن كل شيء
صنعاً.



كما هو معلوم هناك أربعة فصول تتعاقب في الحدوث خلال السنة هي الشتاء والربيع والصيف والخريف. علماً بأن نصف الكرة الجنوبي عكس حال نصف الكرة الشمالي فيما يتعلق بالفصول.


تتعامد أشعة الشمس على مدار الجدي في ٢١ ديسمبر وهذا يرجع إلى أن الأرض في دورانها حول الشمس يكون الطرف الجنوبي لمحورها باتجاه الشمس فتسقط أشعة الشمس عمودية على مدار الجدي فيحل الشتاء في نصف الكرة الشمالي ويطول الليل ويقصر النهار، بينما يحل الصيف في نصف الكرة الجنوبي ويطول النهار ويقصر الليل. ويسمى هذا بالانقلاب الشتوي في نصف الكرة الشمالي والانقلاب الصيفي في نصف الكرة الجنوبي.

٣ ـ ثبات ميل المحور في اتجاه واحد













فصــل الخريف

في ٢١ مارس يأتي الربيع في نصف الكرة
الشمالي بعد انتهاء فصل الشتاء، ففي أثناء
دورة الأرض حول الشمس لا يكون طرفا
المحور متجهين نحو الشمس فتقع أشعة
الشمس عمودية على خط الاستواء،
وتتوزع أشعة الشمس المسببة للحرارة
بالتساوي في نصفي الكرة الشمالي
والجنوبي، كما يتساوى الليل والنهار في
جميع جهات الأرض ويسمى هذا بالاعتدال
الربيعي في نصف الكرة الشمالي، والاعتدال
الخريفي في نصف الكرة الجنوبي.


في ٢١ يونيو تتعامد أشعة الشمس على مدار السرطان، وهذا يعود إلى أن الأرض في دورانها حول الشمس يكون طرف محورها الشمالي متجهاً نحو الشمس فيحل فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي ويطول النهار ويقصر الليل، ويسمى هذا بالانقلاب الصيفي، بينما يحل فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي ويطول الليل ويقصر النهار ويسمى بالانقلاب الشتوي.


في ٢٣ سبتمبر يبدأ الخريف في نصف الكرة الشمالي بعد انتهاء فصل الصيف وفي هذا التاريخ لا يكون طرفا المحور متجهين نحو الشمس أثناء دورة الأرض حول الشمس فتقع أشعة الشمس عمودية على خط الاستواء، وتتوزع أشعة الشمس المسببة للحرارة بالتساوي في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، كما يتساوى الليل والنهار في جميع جهات الأرض. ويسمى هذا بالاعتدال الخريفي في نصف الكرة الشمالي، والاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي.

فصــل الــربيــع













فصــل الصيــــف





فصــل الخريـــف

تركيب الكرة الأرضية.
صخور القشرة الأرضية.
حركة القشرة الأرضية.
تشكيل سطح الأرض.

الدرس الأول : الغلاف الصخـري

الغلاف الصخري.
صخور القشرة الأرضية وأنواعها.
أهمية الصخور وأثرها في تشكيل سطح الأرض.

يشمل هذا الباطن كل ما يقع تحت القشرة الأرضية. وتتزايد درجة حرارته بمعدل غير ثابت، بتزايد العمق نحو المركز وتزايد الضغط الواقع على مواد الباطن. وقد أمكن رصد تزايد درجة الحرارة مع العمق عبر حفر الآبار النفطية، وهناك بعض الشواهد التي ساعدت في تقدير درجة الحرارة بمركز الأرض مثل شدة حرارة اللابة المنصهرة التي تخرج إلى السطح أثناء الثورانات البركانية والتي تقدر  بحوالي ٥٠٠٠ ْ مئوية .

باطن الأرض :

المعدن:
مادة متجانسة تكونت في الطبيعة مستقلة عن تأثير الإنسان، وتحت عوامل لا يشترك فيها نبات أو حيوان. acالصخور مرتبة حسب درجة شيوعها هي :الكوارتز (المرو) والكالسيت وأكاسيد الحديد ومعادن الفلسبار .

١- النواة: نواة الأرض هي محيط معدني كثيف
نصف قطرها حوالي ٣٥٠٠ كم، تتكون من
نواة داخلية صلبة وخارجية  منصهرة، وتتألف
النواة من معادن ثقيلة أهمها الحديد والنيكل.
وتنقسم إلى نطاقين هما:
- نطاق داخلي شديد الصلابة يعرف باسم
النواة الداخلية، ويبلغ نصف قطره ١٢١٦ كم .
- نطاق خارجي رخو أو مائل للسيولة، ويعرف
باسم النواة الخارجية بنصف قطر يبلغ
٢٢٧٠ كم .

٢- غطاء النواة : يبلغ سمك غطاء النواة نحو ٢٨٨٥ كم ويتكون من صخور قاعدية عظيمة الكثافة وشديدة الصلابة ويسمى الوشاح.

٣- القشرة الأرضية: هي الغطاء الصخري الخارجي، وهي غطاء رقيق يبلغ متوسط سمكه ٤٠كم. ويزيد سمك القشرة تحت القارات عن سمكها تحت المحيطات، وقد يقل في بعض المناطق حتى يصل إلى خمسة كيلومترات مثل قيعان المحيطات العميقة. وإذا كانت القشرة تبدو صلبة حسب مقاييس الإنسان، إلا أنها هذه الصلابة تلين أمام الضغوط التي تتعرض لها، فقشرة الأرض تنثني وتنكسر تحت تأثير قوى باطنية شديدة في أعماق الأرض، بل توصل العلماء إلى أن قشرة الأرض تعرضت لجميع أنواع العمليات من كسر وطي والتواء وهبوط ورفع ، وأن هذه العمليات كانت قوية في بعض الأحيان وضعيفة في أحيان أخرى، وترتب على هذه العمليات تشكل سلاسل الجبال والقارات وأحواض المحيطات.

يتكون الغلاف الصخري للقارات من مجموعات مختلفة من الصخور ، وهي الصخور النارية والرسوبية المتحولة.

النـاريــة
«الأولية»










الرسوبيـة
«الثانوية»




المتحولة

هي الأصل لمعظم الصخور الأخرى وقد كانت أول الأمر منصهرة لشدة حرارتها، ثم بردت وتصلبت بسرعة فوق سطح الأرض، أو بردت وتصلبت ببطء بين طبقات القشرة الأرضية أو تحتها.

يفهم من اسمها أنها ناتجة عن ترسب صخور ترجع في أصلها إلى صخور نارية تفتتت بفعل عوامل التعرية على هيئة طبقات رسوبية، أو ترسبت من بقايا النبات والحيوانات في قيعان المسطحات المائية أو في أماكن على سطح اليابسة.

هي صخور كانت في الأصل نارية أو رسوبية وتحولت نتيجة لتعرضها لضغوط شديدة وحرارة عالية غيرت من طبيعتها الأصلية.

ــ أكثر الصخور صلابة؛ ولذا فهي أقدر من غيرها على مقاومة عوامل التعرية.
ــ عديمة المسام لا تسمح للماء بالنفاذ خلالها إلا بصعوبة شديدة.
ــ تخلو من الأحافير وهي البقايا والآثار الحيوانية والنباتية.
ــ تمثل ٩٥ % من تركيب القشرة الأرضية.
ــ تحتوي على المعادن الفلزية كالذهب والفضة والنحاس.



ــ توجد على شكل طبقات متفقة مع العصور التي ترسبت فيها؛ لذا تسمى أحياناً بالصخور الطباقية.
ــ تكثر بها الأحافير والتي استدّل منها العلماء على عمر الأرض ونوع النباتات والحيوانات التي كانت سائدة خلال العصور السابقة.
ــ تغطي هذه الصخور حوالي ٧٥ % من المساحة الكلية لليابس.
ــ صخورها بوجه عام مسامية وأقل صلابة من الصخور النارية، والمتحولة.


ــ صلابتها بصفة عامة أكثر من الصخور التي تحولت عنها.
ــ طبقاتها على شكل صفائح رقيقة.
ــ خلـوهـا مـن البـقــايـا الحـيـوانـيـــة والنباتية.

ــ الجرانيت.
ــ البازلـت.
ــ الديوريت.









ــ الحجر الجيري «الكلس».
ــ الحجر الرملي.
ــ الملح الصخري.
ــ الفحم الحجري.








ــ صــخــر الــنــايــس
المتحول من صخر ناري هو الجرانيت
ــ صــخــــر الـــرخــــام المتحول من صخر رسوبي هو الكلس.

تبدو هذه الصخور في المملكة في منـطـــقة الـــدرع العـربــي.








تبدو هذه الصخور في سلسلة جبال طويق.








تبدو هذه الصخور في جبال الحجاز.

يؤثر نوع الصخر في الجوانب الجغرافية الطبيعية والبشرية على سطح الأرض، فالارتباط واضح بين نوع الصخور والتربة، فالتربة تستمد تكوينها الأولي من الصخور، كما تؤثر طبيعة الصخور على وجود وكمية الماء الجوفي في المنطقة، أما من ناحية ارتباط الصخور بمظاهر سطح الأرض فإن طبيعة الصخور تحدد عمل التجوية والنحت والتعرية في المنطقة،  لذلك فإن الاختلافات المحلية والإقليمية بين الصخور من حيث تأثرها  بعمليات التجوية والنحت والتعرية يظهر أثرها في الاختلافات  في مظاهر السطح بين منطقة وأخرى .
وفي الجانب البشري فإن الاختلافات في الصخور بين مناطق الأرض يترتب علية تنوع الثروات المعدنية التي يستثمرها الإنسان لإعمار الأرض، ففي مناطق الصخور النارية يبحث الإنسان عادة عن الثروات المعدنية التي تتركز في هذه الصخور بنسب مختلفة، ومتى كانت نسبة التركز كبيرة أمكن استخراج المعادن واستثمارها. وفي المملكة العربية السعودية اكتشف عدد من مناطق تركز المعادن في مناطق الصخور النارية مثل معادن الذهب والفضة والنحاس والحديد وغيرها.
أما مناطق الصخور الرسوبية فتتركز فيها حقول النفط الكبرى والمياه الجوفية التي تعتمد عليها الزراعة في المناطق الصحراوية خاصة التي لا تعبرها الأنهار مثل المملكة، إذ إن المياه الجوفية هي العمود الفقري للزراعة.

الأحافير: هي بقايا الكائنات الحية سواء كانت حيوانية أو نباتية التي يعثر عليها مدفونة في تكوينات الصخور الرسوبية، وتعد  دليلاً على وجود الكائنات الحية في سالف الزمن. وتتمثل هذه البقايا في الأجزاء الصلبة كالمحارات وهياكل المرجان وعظام الحيوانات الفقرية، كما تتمثل في جذوع النبات وأوراقه.
وللأحافير دلالات وفوائد أهمها:
- تحديد عمر الطبقات الصخرية التي تحتويها، ومعرفة العصر الذي تعيش فيه، فالحفريات هي الأساس الذي يعتمد عليه الجيولوجيون في عمل تاريخ متكامل لعمر الأرض.
- يمكن عن طريقها الاستدلال على البيئة الجغرافية القديمة التي تعيش فيها. والظروف المناخية التي كانت سائدة أثناء وجود الكائن الحي في مكان معين، فأحافير أشجار النخيل مثلًا تدل على شيوع مناخ حار.

الدرس الثاني : حركة قشرة الأرض (نظرية الصفائح التكتونية)

نظرية الصفائح التكتونية.

تفسر نظرية الصفائح التكتونية Plate Tectonics حركة قشرة الأرض،
وقد أعطت هذه النظرية الجيولوجيين نموذجاً للحركات والعمليات في باطن
الأرض ونتائجها على سطح الأرض. وطبقاً لهذه النظرية فإن قشرة الأرض
(الغلاف الصخري) تنقسم إلى عدة أقسام أو قطع كبيرة تسمى صفائح.
وتؤكد النظرية بأن هذه الصفائح قد تحركت في الماضي، وما تزال تتحرك على الرغم من بطء هذا التحرك بحيث لا يكاد يشعر به إلا من خلال نتائجه.
تنبع حركة هذه الصفائح من القوة الحرارية التي يسببها التوزيع الحراري غير المتساوي في باطن الأرض. فعندما تصعد التيارات حاملة معها غازات ومواد منصهرة من باطن الأرض تتفرق جانبياً وتتحرك الصفائح في اتجاهات مختلفة.
وتولد هذه الحركة بإذن الله الزلازل والبراكين وتتسبب في بناء الجبال الالتوائية. وبما إن كل كتلة تتحرك كوحدة مستقلة فإن التفاعل بين الصفائح يقع فقط على طول حدودها. وبعد بحوث دقيقة أجراها العلماء لمعرفة مواقع الحدود بين الصفائح تعرفوا على ثلاثة أنواع منها سنتناولها  بالدراسة مع النتائج المترتبة عليها :

حدود التباعد:
هي المناطق التي تتفرق عندها الصفائح تاركة فراغاً بينها إذ تتألف قيعان المحيطات من قشرة بازلتية رقيقة، وعبر الشقوق الفاصلة بين الصفائح تندفع المواد المنصهرة ويرافق خروجها وتعرضها للبرودة والتصلب لاحتكاكها بمياه المحيط ضغوط تباعد الصفائح عن بعضها البعض، فيتسع قاع المحيط ويؤدي تتابع خروج المواد المنصهرة وما يرافقها من ضغوط إلى ازدياد اتساع قاع المحيط. وقد تكون أخدود البحر الأحمر والأخدود الإفريقي بالطريقة نفسها التي تكون بها قاع المحيط الأطلسي من ناحية التوسع. وقد حدث ذلك بسبب ابتعاد شبه الجزيرة العربية عن إفريقيا واتجاهها ناحية الشمال الشرقي، وهذه الحركة مستمرة، فالبحر الأحمر ما يزال يتسع وشبه الجزيرة العربية لا تزال تبتعد عن إفريقيا، ولذلك فالعلماء الآن يدرسون قاع البحر الأحمر ونشأته كمثال مصغر لنشأة المحيطات.

حدود التلاقي:

وهي المناطق التي تلتقي عندها الصفائح. وتتمثل احتمالات التلاقي فيما يلي:
أ- صفيحة محيطية مع صفيحة قارية: عندما تتصادم هاتان الصفيحتان تغوص الصفيحة المحيطية في النطاق الضعيف المنصهر لأن كثافتها أعلى من القارية. فتنخفض الأولى مشكلةً أخدوداً محيطياً عميقاً وترتفع الثانية مكونةً سلسلة جبلية موازية للأخدود، وهذا ما شكل جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية مع ازدياد عمق المحيط الهادئ المحاذي لها.
ب- صفيحة قارية مع أخرى قارية: عندما تصطدم صفيحتان قاريتان فلا تغوص واحدة منهما لأنهما متساويتا الكثافة، وإنما تتعرض القشرة المحشورة بين الأجزاء المتصادمة للانثناء والطي مكونة الجبال الالتوائية. من الأمثلة على ذلك تكون جبال الهيمالايا نتيجة اصطدام الصفيحة الهندية بالصفيحة الآسيوية.

حدود التصدع:

تؤدي حدوث التباعد والتلاقي على طول الشقوق الفاصلة بين الصفائح إلى تهشيم المناطق المجاورة لها، وينشأ عن ذلك صدوع عرضية متفرعة عن الشقوق مما يجعل من هذه المناطق أحزمة هشة تتعرض بسبب ضعفها للضغوط الباطنية كالزلازل والبراكين على نحو متواتر، عرفت بأحزمة الزلازل،  وعندما نتتبع المناطق النشطة ذات الزلازل والبراكين مثل حلقة النار وغيرها على الأرض نجد أن مناطق حدوثها تتفق تقريباً مع حدود التلاقي أو التباعد أو التصدع للصفائح المختلفة.

هيمالايا :
تعني كلمة هيمالايا بالسنسكريتية مقر الثلج، وهي سلسلة جبال في آسيا تفصل شبه القارة الهندية عن هضبة التبت. وقد ذكر البيروني (ت ٤٤٢هـ، ١٠٥٠م) في ملاحظاته الجيومورفولوجية: (وأرض الهند من تلك البراري يحيط بها ومن جنوبها بحرهم المذكور، ومن سائر الجهات تلك الجبال الشوامخ، وإليها مصاب مياهها بل لو تفكرت عند المشاهدة فيها وفي أحجارها المدملكة الموجودة إلى حيث يبلغ الحفر، عظيمة بالقرب من الجبال وشدة جريان مياه الأنهار، وأصغر من التباعد وفتور الجري، ورمالاً عند الركود والاقتراب من المغايض والبحر لم تكن تتصور أرضهم إلا بحراً في القديم قد انكبس بحمولات السيول).

الدرس الثالث : تشكيل سطح الأرض (١)

العوامل التي تؤثر في تشكيل سطح الأرض (العمليات الباطنية).

تقسم العوامل التي تؤثر في تشكيل سطح الأرض حسب موقع حدوثها إلى مجموعتين رئيستين: عمليات باطنية وعمليات خارجية.



تسمى هذه العمليات بالباطنية أو التكتونية لأن مصدرها باطن الأرض. وقد تكون قوى بطيئة الحدوث كالالتواءات والانكسارات أو قوى سريعة الحدوث كالزلازل والبراكين، وهذه المجموعة من العمليات الجيومورفولوجية هي المسؤولة عن تكون المظاهر التضاريسية الرئيسة.



تتسبب حركة الصفائح التكتونية في حدوث مجموعة من العمليات الباطنية البطيئة التي تحدث بصورة تدريجية، وتؤدي إلى رفع أو خفض أجزاء من القشرة الأرضية، ويمكن أن تميز بين نوعين من آثار الحركات الباطنية البطيئة:

أ- العمليات الباطنية البطيئة

الالتواءات:
يترتب على التقاء الصفائح التكتونية حدوث
حركات أفقية ينشأ عنها ثني الطبقات
الرسوبية أو المتحولة من أصل رسوبي،
أو التوائها على شكل ثنية أو طية، وقد
أدى انثناء الإرسابات وتكوين الطيات
الالتوائية المحدبة في الزمن الجيولوجي
الثالث إلى ظهور السلاسل الجبلية
الالتوائية الكبرى في العالم كجبال الروكي
والأنديز في الأمريكتين وجبال الألب في
أوروبا والهيمالايا في آسيا وجبال أطلس
في إفريقيا.
الصدوع والانكسارات:
يقصــد بالصــدع حـدوث كــسر في الطبقـات الصخريـة، تصحبـه زحـزحة بعـض الأجزاء رأسياً أو أفقياً. إذ تـتـأثـر الحـركـــات الصدعيـة بالضغوط الشديدة التي تتعرض لها صخور القشرة الأرضية، ويكثر تكوين الصدوع في الصخور شديدة الصلابة التي لا تنثني ولا تلتوي عند تعرضها لعمليات الرفع والشد بل تنكسر وتتزحزح على طول أسطح الانكسارات انظر الشكل.

تحدث في المناطق الضعيفة من القشرة الأرضية بعض التغيرات المفاجئة، وتؤدي هذه الحركات إلى ارتفاع أو انخفاض أو تصدع في سطح الأرض في الأماكن التي تحدث فيها، ويكون تأثير هذه الحركات ملموساً واضحاً للعيان، فهي تُحدِث تغييراً سريعاً وكبيراً في معالم سطح الأرض، فمن ذلك اهتزار الأرض وتهدم المنازل والمنشآت، وهلاك أعداد كبيرة من الناس والحيوانات. ويمكن حصر هذه العوامل في الزلازل والبراكين.


تعـريـفـها :
هزات سريعة تصيب أجزاء من القشرة الأرضية في
فترة زمنية قصيرة.
وهذه الهزات قد يسبقها ظواهر
غريبة كصدور أصوات من باطن الأرض ورحيل
الطيور ونباح الكلاب.
والنقطة التي يحدث بها الزلزال تكون موجودة على
عمق عدة كيلومترات وقد تصل أعماقها إلى ٠٠٦ كم
وتسمى البؤرة الزلزالية ومسقط هذه النقطة على سطح
الأرض يسمى المركز السطحي للزلزال، وكلما قل العمق
وكان الزلزال أقرب إلى سطح الأرض اشتد تأثيره المدمر
، كما أن طبيعة المباني وعدد السكان وساعة حدوث
الزلزال تسهم في زيادة آثار الزلزال المدمرة. فالمباني
المقامة على أرض صخرية ولها أساسات عميقة أكثر
مقاومة للزلازل من المباني المقامة على أرض لينة،
وكلما كان عدد السكان في المنطقة التي ضربها الزلزال
كبيراً زادت فرضية حدوث خسائر بشرية. وإذا حدث
الزلزال والناس نيام، أو ملازمين لبيوتهم فإن الخسائر
تختلف فيما لو حدث وهم خارجها.
وتعتبر الزلازل من أكثر الكوارث تأثيراً على الإنسان بسبب حدوثها المفاجئ، وما ينجم عنها من خسائر كبيرة، وكلمة زلزال مأخوذة من الفعل زل أي اختل، أي هو خلل أو إنزلاق لبعض طبقات الأرض في المناطق ضعيفة التكوين وهي مناطق الصدوع والفواصل بين القارات، ونتيجة لهذا الانزلاق أو الاصطدام تتولد الموجات الزلزالية التي تنتشر في جميع الاتجاهات من صخور الأرض وقد تصل سرعة الموجات الزلزالية إلى ٩ كم/ ثانية.


الزلازل البسيطة لا يشعر بها الإنسان، لكنها ترصد من قبل جهاز خاص يقوم بتسجيل جميع موجات الزلازل مهما كانت درجتها ويعرف بالسيسموجراف فمن خلاله يتم تحديد :



وقد وضع العالم ريختر معادلة لحساب قوة الزلزال،
وهو مقياس مفتوح ليس له حدود. لكن أكبر زلزال
يمكن أن يحدث سوف لا تزيد قوته على ٩ درجات
بمقياس ريختر. ويوجد في جامعة الملك سعود بالرياض
مرصد زلازل مركزي تتصل به شبكة من محطات
الرصد الزلزالي، المنتشرة داخل حدود المملكة،
وتسجل أجهزة هذا المركز جميع الزلازل الضعيفة
والشديدة التي تحدث في العالم على حد سواء.

هي فتحات في قشرة الأرض تصل باطنها الشديد الحرارة بسطحها البارد. وتقسم البراكين مـن حـيث نشاطها إلى ثلاثة أنـواع : (ثائرة ، هادئة ، خامدة). ويُقدر عدد البراكين الثائرة أو النشطة في العالم بحوالي ٠٠٥ بركان يقع معظمها في المحيط الهادئ.

وجود مناطق ضعف في القشرة الأرضية تستطيع المواد المنصهرة الواقعة تحت الضغط الشديد أن تتغلب عليها وتنفذ منها عبر هذه الفتحات بصورة مروعة من الثوران الهائل.


إن أضرار البراكين أقل بكثير من أضرار الزلازل، ومن أهم آثارالبراكين :
    تكوين الجبال البركانية مثل : جبل كينيا (ارتفاعه ٠٠٦٥م)، وجبل كليمنجارو (ارتفاعه٠٠٩٥م).
    تكوين الهضاب البركانية مثل : هضبة الحبشة، وهضبة الدكن.
    تكوين البحيرات المستديرة التي تشغل فوهات البراكين الخامدة مثل : بحيرة أفنيوس في إيطاليا.
    تكوين الجزر البركانية مثل : جزر هاواي في المحيط الهادئ.
    ظهور بعض المعادن من باطن الأرض.
    خصوبة التربة في منطقة البركان بسبب الرماد البركاني، مما يساعد على ازدهار الزراعة ونمو
    الغابات والحشائش وغير ذلك.

وكانت شبه الجزيرة العربية قبل آلاف السنين حاوية للعديد من البراكين الثائرة، ولكنها خمدت ولم يبق منها سوى بعض الشواهد كالجبال والحرات البركانية.

الدرس الرابع : تشكيل سطح الأرض (٢)

العوامل التي تؤثر في تشكيل سطح الأرض (العمليات الخارجية).

وتنقسم إلى مجموعتين :



يقصد بها عملية تفكيك الصخر وتفتته ميكانيكياً أو تحلله تحللاً كيميائياً وهو ثابت في مكانه تحت ظروف الطقس اليومية، وتعد بمثابة المرحلة الأولى في عمليات تعرية البيئة الطبيعية التي تؤدي إلى تفكيك الصخور؛ تمهيدًا لنقلها بعد ذلك بواسطة عوامل متحركة كالرياح أو المياه الجارية أو الجليد أو التيارات المحيطية أو غير ذلك، وتنقسم عملية التجوية إلى الأقسام التالية

أ- عملية التجويـة

التجـويـة الميكانيكيـة :
وهي عمليات تفكك الصخر إلى مفتتات صغيرة الحجم دون تغير تركيبه المعدني، وتتم من خلال:
< تعرض="" أسطح="" الصخور="" للحرارة="" العالية="" نهارًا="">
والباردة ليلاً مما يؤدي إلى تمدد الجزئيات المعدنية للصخر
وانكماشها، ويؤدي  تكرار هذه العملية خاصة في المناطق
الحارة الجافة  إلى تفتت الصخر.
< توغل="" الماء="" في="" فتحات="" وشقوق="" الصخور،="" وعند="">
انخفاض درجات الحرارة ليلاً يتجمد الماء الموجود في
شقوق الصخور ومن ثم تتسع فتحات شقوق الصخر
ويتفتت الصخر كما هي الحال في مناطق المناخ البارد.
< توغل="" جذور="" الأشجار="" في="" فتحات="" الشقوق="" الصخرية="">
وتعمل على اتساعها.
التجوية الكيميائية :
هي تفتت الصخور وتآكلها نتيجة تفاعل المعادن التي
تتكون منها الصخور مع العناصر والمركبات الكيميائية
الموجودة في الغلاف الجوي مثل : الأكسجين وثاني
أكسيد الكربون، فعندما ينزل ماء المطر من السماء
نقيًّا ويذوب فيه غاز ثاني أكسيد الكربون الموجود في
الهواء يتحول إلى حامض كاربونيك مخفف جدًّا،
وعندما يصل الماء إلى الأرض يتجمع في
المنخفضات والشقوق وتجاويف الصخور
وبعد ذلك يأتي دور التبخر فيتصاعد بخار الماء،
وتقل كمية الماء المتبقي ويزيد تركيز حامض الكربونيك، وهنا يزيد تآكل الصخور بفعل ذلك الحامض.

وهي التي تعمل على تفتيت الصخور ونحتها ثم نقلها من موضعها وإرسابها في موضع آخر . وهذه العوامل هي: المياه الجارية، والرياح، والأمواج، والتيارات المحيطية، والجليد المتحرك. وتؤدي هذه العوامل المتحركة وظائف ثلاث هي :
١- عملية النحت.
٢- عملية النقل.
٣- عمليات الإرساب.
 فالمعروف أن مفتتات الصخور التي تقوم بالتجوية لا تبقى في مكانها طويلاً وإنما تنقل بواسطة هذه العوامل. ويؤدي تحرك المفتتات الصخرية على وجه الأرض واحتكاكها إلى زيادة تفتيتها. وفيما يلي شرح موجز عن طريقة عملها:

أ ـ الميــاه الجــاريـــة :

هي أكثر عوامل النحت أثراً في تشكيل سطح الأرض سواء في المناطق ذات الأمطار الغزيرة أم في المناطق الجافة وذلك لأن مياه الأمطار تتحول إلى جداول ومسايل تجتمع لتكون أودية أو أنهاراً جارية تنحدر على سطح الأرض بفعل قوة الجاذبية الأرضية وتساعد على نحت سطح الأرض وتشكيله. وتقوم الأنهار والأودية بالنحت عن طريق التعميق الرأسي والتوسع الأفقي مستغلة قوة اندفاع الماء ودرجة انحدار مجراه وما يحمله من مواد عالقة أو مجروفة تساعده في عملية الحفر فيظهر أثر ذلك في تكوين الخوانق النهرية في القسم الأعلى من حوض النهر، واتساع أرضيته الفيضية في القسم الأوسط والأسفل.
وتسهم المياه الجوفية في بناء دحولٍ ذات أعماق وأحجام مختلفة في مناطق الصخور الجيرية كالدحول المنتشرة في الصمان في المملكة العربية السعودية ( بماذا تفسر حدوثها في تلك المناطق ؟).

ب- عملية التعريـة

ب ـ الــــريــــاح :

يبرز أثر الرياح وقدرتها على النحت في المناطق الجافة لأن رياحها تكون نشطة في أغلب الأوقات وقليلة الأمطار ولكون سطحها مكشوف لا يحميه إلا غطاء نبات فقير، ولعدم تماسك حبيبات الرواسب التي تنتشر فوق سطحها . وتتوقف مقدرة الرياح على النحت على سرعتها، ومقدار ما تدفعه وتحمله من المواد المفككة، وعلى درجة رطوبتها. فكلما كانت الرياح سريعة الحركة كان دفعها للمواد المفككة شديداً.

ج ـ الجليـــد المتحــرك :
للجليد ثقل وضغط على الصخور التي يتحرك فوقها يؤدي
إلى تفتيتها ونحتها. ويظهر أثر الجليد المتحرك في المناطق
الجبلية العظيمة الارتفاع -كجبال الألب والهيمالايا- وفي الجهات
القطبية، لأن البرودة الشديدة في مثل هذه المناطق تساعد
على تكون الجليد وتراكمه، ومن الظاهرات الناجمة عن
نحت الجليد في هذه المناطق تكون الأودية الجليدية وانحداراها
من أعالي الجبال نحو الأراضي المنخفضة فتعمل على نحت
جوانب المرتفعات وتحمل معها كميات ضخمة من الرواسب والركامات الجليدية، وتشترك عوامل النحت الرئيسة في أن المواد المفككة التي تحملها يزداد تفتتها لاحتكاكها ببعضها مما يسهل بعد ذلك من عملية نقلها من مكان إلى آخر بواسطة هذه العوامل.

عمليات الإرســـاب :
تسهم عملية الإرساب في ملء المنخفضات وإزالة ما على سطح الأرض من تضاريس سالبة أي أنها تؤدي دوراً آخر معارضاً لعملية التخفيض وهو إرساب المواد المحمولة وتسوية سطح الأرض، وتحدث عملية الإرساب بسبب عدم قدرة عوامل التعرية أو ضعفها عن حمل المفتتات الصخرية ونقلها، وينتج عن هذه العملية العديد من الظاهرات الجغرافية بحسب عوامل التعرية فتبني الأنهار سهولاً فيضية ومدرجات نهرية ودلتاوات بأشكال مختلفة، وتبني الأمواج والتيارات المحيطية الشواطئ الرملية والحصوية والمستنقعات والسباخ الساحلية.

وتسهم الرياح في تشكيل الصحراء بأسطح صخرية أو أرصفة حصوية أو سهول رملية، إلا أن أهم الظاهرات الرئيسة الناتجة عن فعل الرياح كعامل إرساب هي الكثبان الرملية بأشكالها المختلفة. ومن الظاهرات الجليدية الناتجة عن إرساب الجليد في المناطق المنخفضة تكوين الركامات الجانبية، والبحيرات الجليدية في الأحواض المنخفضة، كما يؤدي انزلاق الكتل الجليدية نحو البحر إلى تعميق المناطق الساحلية عن طريق احتكاكها بأرضية البحر مكونة الفيوردات التي تتميز بعمقها عند خط الساحل في حين يقل العمق في اتجاه الداخل تبعا للانصهار التدريجي لجبال الثلج الطافية.




















التصحر هو غزو الصحراء للمناطق غير الصحراوية أو تحولها إلى ما يشبه الأحوال الصحراوية. وقد ينجم ذلك عن التغيرات البيئية الطبيعية وكذا عن الأنشطة البشرية، ومن الأعراض الرئيسة لذلك هبوط مستوى الماء الباطني وزيادة ملوحة المياه والتربة العليا وانخفاض كميات المياه السطحية ومعدلات جرف التربة المرتفعة على نحو غير طبيعي، وتدمير الغطاء النباتي المحلي. وتساعد الأنشطة البشرية في حد ذاتها على تفاقم التصحر وانتشاره وذلك بغض النظر عن الاتجاهات المناخية الطبيعية.

الدرس الخامس : التضاريس الرئيسة لسطح الأرض

أقسام سطح الأرض.
مظاهر سطح الأرض.
أهمية تنوع مظاهر سطح الأرض.

مساحة اليابس ونسبته: تبلغ مساحة اليابس أقل من ثلث مساحة سطح الكرة الأرضية فهي تبلغ ٢٩ % تقريباً من المساحة الكلية لسطح الأرض، في حين تشغل المسطحات المائية ٧١% تقريباً ، ويوضح الشكل التالي مساحة اليابس والماء ونسبة كل منهما من المساحة الكلية.

نسبة مساحة اليابس للماء

اليابس
الماء
مساحة الكرة الأرضية

١٤٨.٤٢٩.٠٠٠                   ٢٩.١
٣٦١.٦٣٧.٠٠٠                    ٧٠.٩
٥١٠.٠٦٦.٠٠٠                 ١٠٠

وهذا من نعم الله على الإنسان فصغر مساحة اليابس مقارنة بمساحة الماء أدى إلى تلطيف درجة الحرارة الشديدة داخل القارات بما تحمله الرياح من بخار ماء وهواء لطيف وما تسوقه من السحاب الذي ينشأ في الأصل فوق مسطحات المياه إلى بلاد بعيدة تقع في وسط شديد القارية مثل أواسط آسيا قال تعالى:




ينقسم اليابس إلى كتل كبرى هي القارات، ويوضح الجدول التالي أسماء القارات ومساحاتها:


١- آسيـــــا

٢- إفريقيــــا


٣- أمريكا الشمالية (بما فيها أمريكا الوسطى وجزر البحر الكاريبي)

٤- أمريكا الجنوبية


٥- القارة القطبية الجنوبية

٦- أوروبا



٧- الأوقيانوسية/ أستراليا


مساحة اليابس (العالم)

٤٤.٥٧٩.٠٠٠

٣٠.٠٠٠.٠٠٠

٢٤.٢٥٦.٠٠٠

١٨.٠٠٠.٠٠٠

١٣.٢٠٩.٠٠٠

٩.٩٣٨.٠٠٠

٧.٦٨٧.٠٠٠

١٤٨.٠٠٠.٠٠٠

٣٠.٠٣

٢٠.٢٥

١٦.٣٤

١٢.٠٠

٨.٩٠

٦.٧٠

٥.١٢

١٠٠

قمة جبل إفرست ٨٨٥٠ م

جبل كلمينجارو في تنزانيا ٥٨٩٥م

جبل ماكينيلي في ألاسكا ٦١٩٤م

جبل أكونكاجوا في الأرجنتين ٦٩٦٠م
كتلة فنسون في جبال إيلزوورث ٤٨٩٧م

جبال إلبرز في روسيا وجورجيا ٥٦٤٢م

جبل كوسكيوسكو في أستراليا ٢٢٢٨م

قمة جبل إفرست ٨٨٥٠م

البحر الميت –٤١١م

بحيرة عسَّال في جيبوتي –٢٥٦م
البحر الميت في كاليفورنيا بالولايات المتحدة –٨٦م

شبه جزيرة فالديز في الأرجنتين –٤٠م

غطاء جليدي –٢٥٣٨م

بحر قزوين في جانب روسيا –٢٨م

بحيرة آير في أستراليا -١٦م

البحر الميت –٤١١م

يتألف سطح الأرض من عدد من الأنماط التضاريسية التي درج الجغرافيون على التفريق بينها بناء على عاملين هما: الارتفاع، والانحدار. فالأراضي المنخفضة ذات التموجات البسيطة تسمى سهولاً، والأراضي العالية ذات القمم الشاهقة والانحدارات الشديدة تسمى جبالاً. وهناك نمط ثالث يجمع بين ارتفاع المنسوب الذي تتصف به الجبال، واستواء السهول وانبساط سطوحها وهو الهضاب. ومن الأراضي العالية تنحدر السيول نحو الأراضي المنخفضة عبر أودية تختلف في حجمها حسب ضخامة ما ينصرف إليها من سيول.


يقصد بالجبال الأراضي العالية التي ترتفع لبضع مئات أو آلاف من الأمتار، ويكون لها جوانب شديدة الانحدار، وقمم عديدة شامخة. وقد يطلق على الجبال ذات الارتفاعات المتوسطة تلالاً تجاوزاً، وقد خلق الله الجبال على أنواع تختلف كل منها عن الأخرى في طريقة الخلق والنشأة وهي:

١- جبال التوائية:
تنشأ الجبال الالتوائية من التواء طبقات الصخور
الرسوبية بسبب مرونتها النسبية عندما تلتقي
صفيحة قارية مع صفيحة قارية أخرى
(مثل على ذلك )
٢- جبال انكسارية:
تنشأ الجبال الانكسارية غالباً في مناطق الصخور
النارية والمتحولة شديدة الصلابة التي لا تسمح لها
صلابتها بالانثناء إلا نادراً لهذا تتصدع محدثة حواف
شديـــدة الانحــدار وأغـــواراً سحيقة يفصل بينها
مناطق عاليــة فمــعظم أوديــة تهامـــة تهبط عبر خوانق
انكسارية في جبال الحجاز الانكسارية.

الـجــبـــــال

- جبال بركانية:
تنـشـأ الجـبــال البـركـانـيـــة بسبب الـثـورانـات البركانيــة، ويوجد الكثـيــر مـنها في غربي المملكـــة العــربيــة السعــوديــة خاصة في حقول الــلابة التي تسمى بالحرات مثل حرة الحرة في منطقة الجوف وحرة خيبر في منطقة المدينة المنورة.


أجزاء واسعة من الأراضي المرتفعة عن سطح البحر، ويغلب على
سطحها الاستواء، وقد يبرز على  سطحها قمم أو وديان عميقة، لكن
ارتفاعها يكون متجانسا إلى حد كبير. ويختلف بعضها عن بعض
من حيث ظروف نشأتها وتكوينها، وتبعا لذلك تصنف إلى أنواع
مثل:

١- الهضاب الالتوائية:
وقد نشأت بسبب الحركات الالتوائية التي رفعت مستواها عن الأرض المجاورة، ويرتبط توزيعها بالسلاسل الالتوائية الجبلية، فالحركات الالتوائية التي أنشأتها واحدة ومتعاصرة. ومن أمثلتها هضبة التبت في جبال الهيمالايا، وهضبة الشطوط في المغرب العربي.

٢- الهضاب الانكسارية:
وقد نشأت في الكتل القارية القديمة المكونة من صخور نارية صلبة لا تلتوي عند تأثرها بالقوى الباطنية ولكنها تنكسر عند أطرافها وتهبط جوانبها بينما تبقى هي مرتفعة ومن أمثلتها هضبة نجد والهضبة الإفريقية وهضبة الدكن.

٣- الهضاب البركانية:
وقد نشأت من خروج اللابة السائلة من خلال الشقوق في قشرة الأرض، وتنتشر فوق مساحات هائلة تتراكم فوق بعضها في شكل طبقات عظيمة السمك، ومن أمثلتها هضبة اليمن وهضبة أثيوبيا في إفريقيا.



يقصد بالسهول الأراضي المستوية التي لا توجد بها مرتفعات كبيرة تغير من مظهرها السهلي العام، ولا يشترط أن يكون السهل تام الاستواء ولكن ينبغي أن تكون منحدراته معتدلة وتلاله قليلة ومتباعدة. والسهول وإن اشتركت في الصفة العامة وهي الاستواء فإنها تتباين من حيث الارتفاع فقد يكون بعضها في مستوى

الهضــــاب والنجـــود :


















الـسـهــــــــــول :

سطح البحر مثل السهول الساحلية في تهامة على البحر الأحمر والسهل الساحلي على الخليج العربى، بينما قد يصل ارتفاع بعضها إلى بضع مئات من الأمتار مثل السهول الفيضية للأنهار وسهول البراري بأمريكا الشمالية والسهل الأوروبي العظيم في وسط وشمالي أوروبا. وتقسم السهول إلى ثلاثة أنواع هي: السهول الداخلية، والسهول الفيضية على جوانب الأودية النهرية ومصباتها، والسهول الساحلية.



الأودية مجارٍ مستطيلة منخفضة وضيقة يحفها عادة أراض مرتفعة على الجانبين، وتجري مياه السيول في هذه الأودية التي يعتمد حجم ما ينصرف إليها من سيول على نسبة ما يسقط من أمطار على حوض الوادي نفسه، فإذا كانت الأمطار تهطل طوال العام على منابع هذه الأودية، جرت السيول فيها بشكل مستمر وأصبح يطلق عليها أنهاراً. وأما إذا كانت الأمطار لا تسقط إلا في بعض فصول السنة فإن الأودية تسيل في موسم الأمطار وتجف في غيره.




لهذا التنوع في تضاريس سطح الأرض فوائد عديدة للإنسان منها:

   - يؤدي التنوع التضاريسي إلى تنوع في الظروف المناخية والموارد الطبيعية والغلات النباتية.
   - تتركز الجماعات البشرية في السهول الواسعة لصلاحيتها للإنتاج الزراعي والنمو الحضري، فقد نشأت معظم الحضارات القديمة في السهول الفيضية للأنهار مثل حضارة المصريين القدماء في حوض نهر النيل الأدنى، وما زالت السهول الفيضية تكتظ بالسكان بل إن الدول النهرية تمتاز بأنها من أكثر بلاد الله ازدحاماً بالسكان وعلى سبيل المثال دولة مصر، والهند، والصين وغيرها.
   -تنوع الخامات المعدنية مع تنوع صخور القشرة الأرضية، وقد ساعدت حركات الرفع التكتونية والحركات الصدعية على ظهور المعادن على سطح الأرض، وقد استطاع الإنسان استغلالها في أنشطته العمرانية والاقتصادية.

الدرس السادس : المحافظة على البيئة

جهود المملكة في المحافظة على البيئة.
الجهود الإسلامية.
الجهود الدولية.

تظهر جهود الملك عبدالعزيز آل سعود في المحافظة على الحياة الفطرية في اهتمامه الكبير في حفظ عينات حية فطرية من الأنواع المهددة بالانقراض، وفي مقابلة عدد من العلماء الذين زاروا المملكة العربية السعودية بغرض دراسة التنوع الحيوي فيها. لذلك أطلق على طائر الحمرة اسم علمي هو Ammomanes deserti azizi نسبة لاسم الملك عبد العزيز.
كما أن المملكة العربية السعودية شاركت في الحملة العالمية لإنقاذ المها العربي حين صدرت موافقة الملك سعود بن عبدالعزيز في عام ١٩٦٣م على إهداء أربع من المها إلى القطيع العالمي. وتدل السجلات المحفوظة على أن جميع الحيوانات التي أرسلت إلى منطقة الشرق الأوسط فيما بعد هي من نسل الحيوانات الأربعة التي ساهمت بها المملكة العربية السعودية.
كما أسس الملك خالد مركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية، وفيه أعداد كبيرة من الظباء والمها العربي وغيرها من الحيوانات المهددة بالانقراض ومثلت النواة الأولى لبرنامج عمل الهيئة السعودية لحماية الحياة الفطرية. كما أن الملك فهد بن عبدالعزيز عمل على الحد من إلحاق الأذى بالحيوان فمنع صيد المها العربي والظباء منعاً باتاً، وأصدر نظام الصيد الذي حدد مواسمه ومناطقه ومنع استخدام البندقية بالصيد كخطوة أولى نحو إعادة

التوازن البيئي في المملكة، وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز استمر التأكيد على هذه المبادئ وعززت المؤسسات القائمة على حفظ البيئة الطبيعية وصيانتها. وكان ثمرة اهتمام قادة هذه البلاد بحماية البيئة تأسيس أجهزة حكومية تعنى بالبيئة وشؤونها مثل الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة والهيئة السعودية لحماية الحياة الفطرية. ونتيجة لوجود عدد من الأجهزة الحكومية التي تهتم بالبيئة أو أحد جوانبها فقد ظهرت الحاجة الملحة للتنسيق بين هذه الجهات لتنفيذ ما يخصها. فأنشئت لجنتان للتنسيق بين هذه الأجهزة هما: لجنة تنسيق حماية البيئة واللجنة الوزارية للبيئة.



صدر الإعلان الإسلامي حول التنمية المستدامة لعام ٢٠٠٢م عن المؤتمر الإسلامي الأول لوزراء البيئة في العالم الإسلامي المنعقد في جدة في عام ١٤٢٣هـ/٢٠٠٢م، كاستجابة لما صدر عن مؤتمر القمة الإسلامي التاسع حيث صدر قرار حول البيئة من منظور إسلامي كُلفت بموجبه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بإعداد برنامج عمل يقدم إلى مؤتمر قمة الأرض الثانية في جوهانسبرج في عام ٢٠٠٢م، يمثل وجهة النظر الإسلامية تجاه البيئة والتنمية بصفة عامة. وقد تواصلت اللقاءات العربية والإسلامية لدعم هذه التوصيات وتطبيق هذه القرارات.



من بين اللقاءات الدولية التي تبنتها الأمم المتحدة مؤتمران دوليان رئيسيان بارزان هما: مؤتمر التنمية البشرية الذي عقد في ستوكهولم في عام ١٩٧٢م، والمؤتمر العالمي عن البيئة والتنمية (قمة الأرض) الذي عقد بعد عشرين عاماً في عام ١٩٩٢م في ريو دي جانيرو. وفي كلا المؤتمرين كانت جداول الأعمال المتناقضة للدول الغنية والفقيرة حواجز رئيسة أمام الاتفاقيات الدولية والعمل المتكامل لحماية البيئة العالمية. ثم صدر إعلان الأمم المتحدة بشأن الألفية عام ٢٠٠٠م، ثم عقد مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة (مؤتمر قمة الأرض الثانية) في جوهانسبرج عاصمة جنوب إفريقيا في عام ٢٠٠٢م.

خصائص البحار والمحيطات .
حركة مياه البحار والمحيطات.

الدرس الأول : خصائص البحار والمحيطات

دورة الماء على سطح الأرض.
أنواع المياه على سطح الأرض.
خصائص مياه البحار والمحيطات.

يتحول الماء إلى بخار ماء تحمله الرياح، ثم يتكاثف ويصير سحاباً يسوقه الله إلى مناطق اليابس فتنـزل الأمطار بإذن الله، ثم تجري الأنهار وتمتلئ البحيرات، وتتغذى طبقات الأرض بكميات هائلة من هذه المياه. قال تعالى:

أولًا: المياه العذبة: ونسبتها ٢.٥٪.
ثانيًا: المياه المالحة: ونسبتها ٩٧.٥٪ وتشمل ما يلي:
       المحيطات :
هي الغلاف المائي المالح الذي يحيط بالقارات، وتقسمه القارات إلى أقسام كبيرة يسمى كل قسم منها محيطاً، وهناك خمسة محيطات رئيسة تحيط بالكرة الأرضية هي المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي والمحيط المتجمد الشمالي والمحيط المتجمد الجنوبي. ويوضح الجدول التالي أسماء المحيطات وبعضاً من خصائصها.

مياه البحار والمحيطات


(٩٧.٥%)                                        (٢.٥%)

الغطاءات والأنهار الجليدية.
المياه الجوفية.
البحيرات والأنهار ومياه أخرى.

٦٩%

٣٠%

١%

   الخلجــان والبحــــار :
تسمى امتدادات المحيطات داخل اليابس بحاراً. أما الخلجان فهي أذرعة من البحار داخلة في اليابس. ولهذا فالخلجان والبحار أجزاء من المحيطات ومياهها مستمدة منها. وهناك ثلاثة أنواع من البحار على أساس صلتها باليابس وبالمحيط المجاور لها وهي:
١- البحار الداخلية:
هي البحار التي تقع كلها داخل اليابس، وهي لا تتصل ببحار أو محيطات، ويطلق لفظ بحر على ثلاثة منها تقع في داخل آسيا لملوحة مياهها وهي البحر الميت وبحر قزوين وبحر أورال، وإلا فهي بحيرات كبيرة.
٢- البحار المتوسطة:
هي البحار التي تمتد داخل اليابس، وتتصل بالمحيطات عبر مضائق صغيرة ومنها البحر المتوسط والبحر الأحمر وبعض الخلجان الكبيرة مثل الخليج العربي وخليج المكسيك، وهي تتأثر كثيراً باليابس. ولضعف صلتها بالمحيطات المجاورة لها فإن طبيعة مياهها ونوع الحياة السائدة فيها تختلف عن المحيطات المجاورة.
٣- البحار الهامشية:
هي البحار التي تتصل بالمحيطات عن طريق فتحات واسعة لأنها تقع على أطرافها ومنها بحر الشمال وبحر العرب وبحر اليابان والبحر الكاريبي. ومياه هذه البحار تشبه في خصائصها مياه المحيطات لانفتاحها الكبير عليها.

١- المحيط الهادئ
٢- المحيط الأطلسي
٣- المحيط الهندي
٤- المحيط المتجمد الجنوبي
٥- المحيط المتجمد الشمالي
المجموع

١٥٥.٥٥٧

٧٦.٧٦٢

٦٨.٥٥٦

٢٠.٠٥٦

١٤.٠٥٦

٣٣٥.٢٥٨

٣٩٤٠
٣٥٧٥
٣٨٤٠
٢٠٠٠
١٠٣٨

- ١٠.٩٢٤ في منخفض تشالنجر عند أخدود ماريانا في غرب المحيط الهادئ.
- ٨.٦٠٥ عند منخفض ميلوكوي في أخدود بورتوريكو.

- ٧.٢٥٨ عند أخدود جاوة.
- ٧.٢٣٥ عند النهاية الجنوبية لأخدود الساندويتش الجنوبي.

- ٥.٤٥٠ عند حوض أوراسيا.

تعد دراسة الخصائص الطبيعية والكيمائية لمياه البحار والمحيطات أمرًا مهماً؛ حيث تتوقف عليها حركة المياه وتنوع مظاهرها وأنواع  الكائنات الحية التي تعيش فيها، والموارد الاقتصادية التي تتمثل فيها ، وسوف نتناول الخصائص التالية للبحار والمحيطات :

      درجة حرارة مياه البحار والمحيطات :

تستمد مياه البحار والمحيطات حرارتها من مصدرين رئيسين:
- حرارة الشمس .
- الحرارة المستمدة من باطن الأرض. ( ألا تعتقد بوجود مصادر أخرى ؟)

إن تقدير درجة حرارة مياه البحار والمحيطات سواء الأجزاء السطحية أو الأعماق المختلفة ذات أهمية كبيرة في تحديد خصائص المياه وبالتالي حركة المياه فيها. وتتباين درجات حرارة المياه السطحية في المحيطات من جهة لأخرى ومن الأجزاء السطحية للأعماق المختلفة، فأدفأ المناطق المحيطية هي التي تقع حول الدائرة الاستوائية بين دائرتي عرض ٥ ْ شمالاً وجنوباً، وأبرد المناطق هي التي تمتد من الدائرة العرضية ٨٠ ْ إلى نقطة القطب شمالاً، وجنوباً، ويفسر تباين درجات حرارة المياه عوامل عديدة من بينها: درجات حرارة الجو، ونسبة رطوبته، وسرعة الرياح، وتأثير اليابس، وفعل التيارات المائية الأفقية والرأسية.

ويوضح الجدولان التاليان الفروق بين درجات حرارة المياه من دائرة الاستواء حتى دائرة عرض ٧٠  ْشمالاً، ودرجات حرارة المياه على أعماق متفاوتة في المحيط الأطلسي عند دائرة عرض ٧.٥ ْ شمالاً في شهر يوليو.

بماذا تفسر انخفاض درجات الحرارة كلما اتجهنا من الدائرة الاستوائية حتى دائرة ٧٠ ْ شمالاً؟

٦٠-٧٠     ٥٠-٦٠      ٤٠-٥٠        ٣٠-٤٠       ٢٠-٣٠      ١٠-٢٠      ٠-١٠

٤.٢          ٨.٩         ١٢.٩            ٢٠.٣      ٢٣.٩       ٢٥.٦        ٢٦.٧

١٠٠٠       ٨٠٠         ٤٠٠          ٢٠٠         ١٠٠        صفر

٤.٨           ٥.٣        ٧.٧       ١٠.٧       ١٨.٥       ٢٦.٨

مـلــوحـة مياه البحار والمحيطات :



























كـثــافـة مياه البحار والمحيطات :

تتميز مياه البحار عن المياه العذبة بملوحتها ومذاقها المرّ، ويرجع سبب
هذا المذاق المر إلى وجود أملاح معينة في حالة ذائبة، وأهم تلك
الأملاح الذائبة في مياه البحار والمحيطات هي الكلوريدات
(كلوريد الصوديوم والماغنسيوم والكالسيوم)، وقد اكتسبت مياه
البحار ملوحتها من الغازات المنبثقة مع المصهورات البركانية،
وذوبان الأملاح من صخور اليابس وتجمعها في مياه البحار، وتأثير
الكائنات الحية في البحار التي تعمل على امتصاص الكربونات من المياه.
وتختلف نسبة الملوحة في المياه رأسياً وأفقياً من مسطح مائي إلى آخر،
ويصل متوسط نسبة الملوحة في المحيطات إلى ٣٥ في الألف من المياه.
  وتتوقف هذه النسبة في مياه المحيطات والبحار على كمية الأمطار
ومياه الأنهار ونسبة التبخر، فبينما تصل نسبة الملوحة في مياه البحار أمام
مصبات الأنهار الكبيرة كنهري الأمزون والمسيسبي إلى ٣٤ في الألف،
  نجدها تصل في المسطحات المائية النادرة المطر كالخليج العربي والبحر
الأحمر إلى أكثر من ٤٠ في الألف، وقد تتعدى ٦٠ في الألف في بعض
الدوحات الضحلة بالخليج العربي.













تتأثر كثافة مياه البحار والمحيطات بدرجة حرارتها ومستوى ملوحتها فمياه البحار الدافئة والقريبة من مصبات الأنهار أقل كثافة من المياه الباردة والمالحة.



الدرس الثاني : حركة مياه البحار والمحيطات (١)

الأمــــواج.
المــد والجــزر.

مياه البحر في حركة مستمرة لا تتوقف أبدًا، وذلك بسبب الإشعاع
الشمسي الساقط عليها، وتعرض مياهها للتبخر ومن ثم تركز الأملاح
فيها وارتفاع كثافتها، وهبوب الرياح عليها تنتقل كتل مياه البحر
رأسياً وأفقياً من المسطحات المائية الأعلى كثافة إلى الأقل
كثافة، وتتخذ هذه الحركة مظاهر متعددة كالأمواج والمد والجزر
والتيارات المحيطية.


حركة الأمواج هي حركة الماء الصاعد والهابط بفعل هبوب
الرياح، فيؤدي اصطدام الرياح بالمياه السطحية إلى نشوء نوع من الضغط ينجم عنه خفض الماء ورفعه بحركة اهتزازية متسقة منتظمة يصل تأثيرها إلى عمق يتراوح بين ٥٠-٧٥م، ولكل موجة، ارتفاع يقاس من قاعها إلى قمتها، ولها طول يعبر عنه بالمسافة بين قمتها وقمة الموجة التالية لها. ويكون نظام سير الأمواج في البحار والمحيطات على شكل مجموعات أو سلاسل تختلط ببعضها في تناسق وتسابق وتلاحق مستمر، وتنتقل إلى مسافات بعيدة نظراً لمرونة الماء، وتتأثر أمواج البحار والمحيطات بعوامل عدة أهمها:

وتتباين الأمواج في حجمها وقوتها وسرعتها، فمنها الأمواج الهادئة ومنها الأمواج السريعة فقد ترفع الرياح ذات السرعات العالية الأمواج إلى ١٥ متراً كالأمواج الضخمة التي تدفعها الريح الإعصارية وتكون ذات سرعة عالية وقوة عظيمة فتضرب السواحل وتلحق تلفاً هائلاً في المنشآت الواقعة عليها. وهناك الأمواج العملاقة  أو أمواج البحر الزلزالية، (التسونامي) الناجمة عن الزلازل التي تحدث في أعماق مياه البحر. فعند حدوث الزلازل المحيطية تهجم هذه الأمواج على السواحل بسرعة ٧٥٠ كيلومتراً في الساعة بارتفاع بين ٣٠ و٤٠ متراً، وبالتالي تفضي إلى خسائر أفدح من خسائر الزلزال نفسه. وتمثل تهديداً حقيقياً للتجمعات السكنية قرب الشواطئ في كل مكان، وفي بعض الحالات تكون التسونامي مدمرة جدًّا، كما حدث في إندونيسيا في عام ٢٠٠٤م وفي اليابان في عام ٢٠١١م وتأثيراتها لا تستطيع الهندسة الإنشائية ونوعية التنفيذ مجابهتها، وأفضل دفاع يكون في الإنذار المبكر والإخلاء الشامل للسكان.

- احتكاك الرياح بسطح الماء، فمياه السطح تتحرك ببطء في الاتجاه الذي تهب فيه الرياح.
- حركة المد والجزر .
- الزلازل والبراكين  التي تحدث في البحار والمحيطات.

يتحرك سطح البحر حركة أفقية على السواحل كل يوم  بقدر معلوم وتعرف هذه الحركة بالمد والجزر،  وتبدو هذه الحركة واضحة بجوار السواحل، ويعرف أقصى ارتفاع يبلغه سطح البحر بالمد وأدنى انخفاض باسم الجزر.










وتنشأ ظاهرة المد والجزر بسبب جذب القمر والشمس
للمياه، فالمياه  تستجيب بطبيعتها لقوى جذب الأجرام
السماوية، وتأثير القمر في إحداث المد أقوى من تأثير
الشمس؛ لأن الشمس بعيدة عن الأرض ولهذا يقتصر
تأثير الشمس على تقوية تأثير القمر أو إضعافه. وتتأثر
هذه العملية بقوة الطرد المركزية الناتجة عن دورة الأرض
حول محورها، كما يختلف مقدار ارتفاع المد والجزر
وانخفاضهما من منطقة لأخرى تبعاً لاختلاف عمق
المياه وطبيعة السواحل في منطقة ما من حيث اتساعها
وضيقها، ويوضح الجدول التالي ارتفاع المد في بعض
المسطحات المائية.

المد والجزر في ميناء سانت هيلر بجزيرة جيرسي شمالي فرنسا

يحدث المد العالي حينما تكون الأرض والشمس والقمر على خط واحد، ويحدث المد المنخفض حينما تشكل الشمس والقمر والأرض زاوية قائمة

فعندما يواجه القمر كوكب الأرض فإن ذلك الجزء
تشتد فيه قوى الجذب نحو القمر تبعاً لاقترابه نسبياً
من مركز القمر إذا قورن بأي جزء آخر يقع بالقرب
من مركز الأرض، وينجم عن ذلك جذب المياه على
سطح الأرض نحو القمر خاصة في المحيطات الكبرى،
فيحدث المد الأكبر ويرتفع منسوب المياه، أما على
الجانب المضاد لموقع القمر فتزيد قوة الطرد المركزية
على قوة الجذب، فيجذب المياه بعيداً عن موقع القمر.
ويحدث المد الأكبر كل ١٤ أو ١٥ يوماً؛ أي مرتين خلال
الشهر. المرة الأولى في نهاية الشهر القمري عندما
يكون القمر محاقاً، أي مجرد خيط فضي في السماء
وحيئنذ يكون جذب القمر والشمس للماء في اتجاه
واحد. والثانية عندما يكون القمر بدراً، ويرجع ذلك إلى
كون الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة،
ويتعاون جذبهما في رفع الماء عالياً على السواحل، أما في الأسطح المائية الأخرى على سطح الأرض فينخفض منسوب المياه فيها ويحدث المد الأصغر كل ١٤ أو ١٥ يوماً؛ أي مرتين خلال الشهر القمري. المرة الأولى  في الأسبوع الأول عندما يكون القمر في التربيع الأول، والثانية في الأسبوع الثالث في التربيع الأخير عندما تكون الشمس والقمر في اتجاهين متعامدين.

حركتا المد والجزر تحدثان يومياً
عندما يحدث المد يرتفع ماء البحر ببطء ليطغى على اليابس المجاور في حين ينخفض الماء ببطء في الجزر فينحسر عنه وتحدث هاتان الحركتان عادة خلال ١٢ ساعة و٢٥ دقيقة تقريباً، ويمكن معرفة أوقـــات المـد والجـزر مــن
خـلال جداول تصدرها بعض
الجهات على الشبكة
العالمية للإنتـرنــت أو
استخــدام أجهـــزة تـــــحــديــد
المـــواقـــع (GPS) أو استخدام
آلة خاصة بذلك تسمى ساعة المد والجزر.

خليج فندي (كندا)
مصب السفرن
ساحل جرانفيل (شمال فرنسا)
ساحل كاليفورنيا (المكسيك)
البحر الأحمر
البحر المتوسط

١٩.٦م
١٦.٨م
١٦.١م
١٢.٣م
١.٤م
٠.٤م

فوائد ظاهرة المد والجزر:
١- تجديد مياه الموانئ والخلجان وجعلها نظيفة.
٢-مساعدة السفن في دخول بعض الموانئ خاصة تلك التي توجد بها صخور ناتئة وخطرة عند مداخلها حيث يرتفع منسوب البحر عند منطقة الميناء أثناء المد.
٣- مساعدة السفن الكبيرة في التوغل في بعض الأنهار لأنها ترفع مستوى المياه بالأنهار كما يحدث في نهر الأمازون.
٤- إزالة الرواسب خاصة الطميَّة من مصبات الأنهار وبذلك لا تتمكن هذه الأنهار من تكوين دالات مثل الأنهار التي تصب في المحيط الهادئ.
٥- إمكانية استخدامها في توليد الكهرباء حيث تقوم بعض الدول بحجز مياه المد في خليج حتى يرتفع ثم تصرفه إلى البحر عبر بوابات بها مولدات كهربائية.
٦- صيد الأسماك أثناء المد لوفرتها خلاله لما تجلبه المياه من الأحياء الدقيقة والأعشاب.

الدرس الثالث : حركة مياه البحار والمحيطات (٢)

التيارات المحيطية.

التيارات المحيطية هي إحدى أشكال حركة مياه البحر وتختلف في مظهرها وحدوثها وحركتها عن كل من الأمواج والمد والجزر، وهي حركة أشبه ما تكون بحركة المياه بالأنهار الكبيرة وتتميز بخصائص معينة من حيث السرعة والحرارة والعمق والاتجاه، وتعزى نشأة التيارات المائية في البحار والمحيطات إلى تباين الخصائص الطبيعية والكيميائية للمياه.



١- أثر الرياح على حركة المياه، فكلما اشتدت الـريـاح
ظهر أثـرها واضحـاً على التيــارات المحيطية.
٢- ذوبان الجليد الذي يحول كميات هائلة من الجليد إلى
مياه في منطقة محددة، مما يؤدي إلى اختلاف مستوى
سطح الماء فتتحرك المياه من الجهة المرتفعة للجهات
الأخرى فيساعد على تكوين التيارات الباردة.

أسباب حدوث التيارات المحيطية :

٣- اختلاف درجة حرارة المياه من منطقة لأخرى، وبما أن المياه الساخنة أقل كثافة من المياه الباردة فإن المياه الساخنة تُكوِّن تياراً دافئاً يعلو المياه الباردة التي تتحرك على شكل تيارات في الأسفل لتحل محلها ليحدث التوازن.
٤- اختلاف كثافة مياه البحار والمحيطات بسبب شدة التبخر في مياه بعضها مما يؤدي إلى تركز الأملاح فيها كالبحر الأحمر، أو نقص الملوحة في بعضها الآخر لتدفق كميات من المياه العذبة عند مصبات الأنهار أو الناشئة عن ذوبان الجليد، فتتحرك مياه البحار المجاورة إليها ليحدث التعادل. ٥- دوران الأرض حول نفسها من الغرب إلى الشرق. وتتأثر اتجاهات التيارات المحيطية بالاتجاه السائد للرياح، وأشكال سواحل القارات، وبمساحات المحيطات وامتداداتها وأعماقها، والخلجان والبحار الحوضية المرتبطة بالمحيطات.














يتضح من الخريطة السابقة وجود :
- تيارات باردة تتجه من مناطق المياه الباردة إلى مناطق المياه الأكثر دفئاً.
- تيارات حارة تتجه من مناطق المياه الدافئة إلى مناطق المياه الأبرد نسبياً.

١- اعتدال درجات الحرارة في الأماكن التي تمر تيارات دافئة بمحاذاتها حيث تهب الرياح من البحر إلى اليابس. ولذلك فدرجات الحرارة في فصل الشتاء في شمال غربي أوروبا أقل قسوة بكثير من حرارة درجات العرض المقابلة لها في لبرادور في شمال شرقي أمريكا الشمالية.
٢- تسبب التيارات الدافئة زيادة الرطوبة الجوية التي تحدث قدراً متزايداً من الغيوم والأمطار لا سيما في الفصول الباردة كماتزيد التيارات الباردة برودة السواحل التي تمر عليها.
٣- تكون مصائد الأسماك حين يلتقي التيار البارد بالتيار الدافئ فيكون في هذا فرصة لنمو الكائنات الحية ( البلانكتون ) التي تتجمع حولها الأسماك، ومن هنا أصبحت مناطق التقاء التيارات المحيطية من أغنى مناطق الصيد (أنظر الخريطة السابقة).
٤- للتيارات الباردة المارة بمحاذاة الشواطئ في العروض الدنيا (١٠ ْ-٣٠ ْ) شمالاً وجنوباً تأثير خاص وهو إحداث كثير من الضباب دون مطر. ويحدث الضباب بسبب البرودة الناشئة من نسائم المحيط وهي تمر فوق المحيط البارد بالقرب من الشاطئ. ولكن عندما يصل الهواء البارد إلى الشاطئ يسخن وتتزايد قابليته لبخار الماء، وهي ظروف تناقض الظروف اللازمة لحدوث المطر.
٥- تجعل التيارات الدافئة الموانئ صالحة للملاحة شتاء مثل موانئ النرويج وغربي أمريكا الشمالية لأن دفئها يمنع تجمد المياه.
٦- تساعد التيارات المحيطية في تنظيف الموانئ وتسهل سير السفن في المحيطات.

الماء هو أكثر الموارد قرباً منا إلى جانب الهواء، فنحن نستهلكه يومياً ويكون حوالي ٧٠% من أجسامنا، وتشغل المحيطات ٧١% من سطح الأرض، كما نحصل منه على السمك والنفط والغاز والرمل والحصى والملح والكبريت. وقد يوفر لنا قاع البحر في يوم ما المنجنيز والكوبالت. كما أن الدول ذات الكميات غير الكافية من المياه العذبة كالمملكة العربية السعودية تقوم بتحلية مياه البحر.
والمياه النقية ضرورية لبقاء الإنسان، ومع ذلك فنحن نلقي بالقمامة والزيت في البحر، ونصرف بقايا الأسمدة والمبيدات والكيماويات والمياه المستخدمة إلى الأنهار والبحار، وقد تتسرب المياه الملوثة إلى المياه الجوفية.ويحدث التلوث المائي عندما تدخل الملوثات المياه بصورة أسرع من التخلص منها أو تخفيفها أو تحللها.
وتلوث الماء واسع النطاق لسهولة استخدام الماء كمكان تلقى فيه النفايات، فمن السهل إلقاء النفايات في نهر ليحمله الماء إلى مكان آخر، وقد تؤول فضلات مياه الصرف الصحي القادمة من أحواض المنازل والمراحيض إلى الأنهار والبحار، وبينما تعالج أغلب البلديات مياه الصرف بعدة طرق مختلفة قبل إطلاقها في الأنهار أو البحيرات فإن الملوثات لا تنتزع منها بالكامل.
وحسب رؤية الأمم المتحدة فإن الوضع المائي العالمي هو كما يلي:
١- يفتقر ١.١ بليون نسمة إلى المياه المأمونة، أي ما يمثل سدس سكان العالم تقريباً، ويفتقر ٢.٤ بليون نسمة أو ٤٠ في المائة من سكان العالم إلى خدمات الصرف الصحي الكافية.
٢- يقضي نحو ٠٠٠ ٦ طفل نحبهم يوميا بسبب الأمراض الناجمة عن المياه غير المأمونة وتدني مستويات الصرف الصحي والنظافة والصحة - ما يعادل عدد ركاب ٢٠ طائرة ضخمة تتحطم يوميًا.
٣- ينجم عن عدم سلامة المياه والصرف الصحي ٨٠ في المائة من جميع الأمراض في العالم النامي.
٤- ارتفع معدل استهلاك المياه بما يعادل ضعف معدل الزيادة السكانية خلال القرن الماضي. وتعاني مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا باستمرار من نقص المياه.
٥- يتم التخلص من ٩٠ في المائة من المياه المستخدمة في البلدان النامية دون معالجة.
٦- نجم عن الإفراط في ضخ المياه الجوفية لأغراض الشرب والري بانخفاض مستوى المياه بعشرات الأمتار في مناطق عديدة، مما أجبر الناس على استخدام مياه رديئة النوعية لأغراض الشرب.
٧- تبلغ نسبة الفاقد من المياه نتيجة تسربها وسحبها بطريقة غير شرعية وهدرها نحو ٥٠ في المائة من المياه المخصصة للشرب و٦٠ في المائة من المياه المخصصة للري في البلدان النامية.
٨- تسببت الفيضانات في أضرار لما يربو على ٧٥ في المائة من جميع السكان فالذين ضربتهم الكوارث الطبيعية أثناء التسعينيات، وأدت إلى حدوث خسائر تزيد على ٣٣ في المائة من مجموع الخسائر المقدرة الناجمة عن الكوارث الطبيعية. وإذا استمرت أنماط الاستهلاك على حالتها الراهنة، فإن شخصين من كل ثلاثة أشخاص على هذه الأرض سيعانيان بحلول عام ٢٠٢٥م من أوضاع حالات نقص معتدلة أو حادة للحصول على المياه.

مكونات الغلاف الجوي .
عناصر الطقس والمناخ.
العوامل المؤثرة في المناخ.
علاقة الإنسان بالمناخ .

الدرس الأول : مكونات الغلاف الجوي

 الغلاف الجوي.
طبقات الغلاف الجوي.
الإشعاع الشمسي وحرارة الهواء.

يبلغ سمك الغلاف الجوي المحيط بالأرض نحو ١٠.٠٠٠كم، وهو عامل مؤثر في كل عنصر من عناصر المناخ ومتأثراً بها، ويتكون الغلاف الجوي من مجموعة من الغازات عديمة اللون والطعم والرائحة، والتي تتميز بالسيولة والحركة والانضغاط والتمدد، ويتركز ٩٧ % من حجم هذه الغازات  المكونة له في الجزء السفلي الذي يبلغ سمكه نحو ٢٩كم، ويوضح الجدول التالي أهم هذه الغازات ونسبها في الغلاف الجوي.

١- النيتروجين
٢- الأكسجين
٣- بخار الماء وغازات أخرى (الأرغون، وثاني أكسيد الكربون)

٧٨%
٢١%
١%

مكونات الغلاف الجوي من الغازات

يقسم الغلاف الجوي على أساس مكوناته وأنواع غازاته
والاختلاف الرأسي في درجة حرارتـه إلى الطبقات التالية :

هي الطبقة السفلى من الغلاف الجوي،أي الأقرب إلى سطح
الأرض، وهي الطبقة التي نعيش فيها. وتعد منطقة نشوء السحب
والأمطار والعواصف، (أي التقلبات الجوية). فعند الحديث عن الطقس
وتنبؤاته تكون الدراسة لهذه الطبقة. وتنخفض درجة الحرارة في
هذه الطبقة انخفاضًا تدريجيًا بمعدل ١° مئوية كلما ارتفعنا ١٥٠مترًا.


تقع فوق الطبقة السابقة مباشرةً،
ويوجد غاز الأوزون في هذه
الطبقة حيث تعرف بطبقة
الأوزون، وتقل فيها الرطوبة
النسبية إلى حدها الأدنى؛ ولذا
فحدوث السحب نادراً،
ويفضل الطيران في هذه
الطبقة؛ ليكون في مأمن من
تقلبات الجو التي تحدث في
التروبوسفير (غلاف الجو السفلي).

تقع هذه الطبقة فوق الأطراف العليا لطبقة الإستراتوسفير، وفي هذه الطبقة تحترق بقايا الشهب ومفتتات النيازك الساقطة من الفضاء الخارجي والمتجهة صوب الأرض.

وهي الطبقة العليا من الغلاف الجوي، وترتفع فيها درجات الحرارة كثيراً، إذ قد تصل إلى º١٠٠٠م عند حدودها العليا.


  تعد الشمس هي المصدر الرئيس لحرارة الأرض وغلافها
الجوي، وتسمى الأشعة الشمسية الصادرة من الشمس
  المتجهة نحو الأرض بالإشعاع الشمسي، وتتوزع هذه الأشعة
الشمسية إلى الأشعة المرئية وأشعة غير مرئية وتنقسم الأشعة
غير المرئية بدورها إلى الأنواع التالية : الأشعة تحت الحمراء،
والأشعة البنفسجية والأشعة فوق البنفسجية.   

        وعندما تصل هذه الأشعة الشمسية إلى سطح الأرض
تتعرض لعمليات انعكاس وامتصاص وانتشار، فتعكس السحب
نحو ٢٣% منها، ويتبعثر في الهواء نحو ٩ % منها، و ينعكس
٢% منها بواسطة سطح الأرض. بينما تبلغ نسبة الأشعة
الشمسية التي يكتسبها سطح الأرض نحو ٦٦ % من جملة ا
لإشعاع الشمسي، هذه النسبة يمتصها سطح الأرض وترتد
مرة أخرى إلى الغلاف الجوي على شكل إشعاع أرضي،
وتمنح هذه الكمية الطاقة والضوء الكافي لمعيشة جميع الكائنات
الحية فوق سطح الأرض.    وقد تبين أن أعظم كمية سنوية للإشعاع الشمسي تتمثل عند دائرة عرض ٢٠ ْ شمالاً وجنوباً، وذلك تبعاً لجفاف الهواء عند هذه العروض المدارية وإلى ندرة الغطاءات النباتية وصفاء السماء وقلة السحب، وتنعكس هذه الأشعة على شكل إشعاع أرضي يؤدي بدوره إلى ارتفاع درجة حرارة الهواء الملامس لسطح الأرض عند هذه العروض المدارية.       

الدرس الثاني : الـطـقـس والمـنـــاخ

العوامل المؤثرة في المناخ.

تسهم الأقمار الصناعية المناخية بتوفير معلومات شاملة عن حالة الطقس، إذ تقيس العناصر الجوية وتصور الهواء وتحركاته بشكل مستمر في معظم مناطق الأرض، وتمثل النشرة الجوية اليومية التي تذيعها محطات التلفزة كل ليلة ملخصًا لأحوال الطقس خلال ذلك اليوم، ومن مراقبة سلوك الطقس خلال سنوات عديدة نستطيع تعميم مجموعة كبيرة من الأحوال الطقسية المتنوعة عبر فترة زمنية طويلة ينبغي ألا تقل عن ثلاثين سنة وهو مايعرف بالمناخ.

يتكون كلٌ من الطقس والمناخ من مجموعة من العناصر من أهمها درجة الحرارة والضغط الجوي والرياح والأمطار وغيرها من مظاهر التكاثف. وتتفاعل هذه العناصر مع بعضها البعض فدرجة الحرارة تؤثر في الضغط الجوي وحركة الهواء ونزول الأمطار، والضغط الجوي يتحكم في اتجاه الرياح وسرعتها وقوتها وما يتبع ذلك من تأثير على درجات الحرارة ونزول الأمطار .

هناك عوامل عديدة تشترك معاً لتحديد المناخ في أي موقع على سطح الأرض ومن أهمها:
١- درجة عرض المكان:
يقصد بهذا موقع المكان بالنسبة لدوائر العرض، أي مقدار بعده أو قربه من خط الاستواء، وترتفع درجة الحرارة بوجه عام عند خط الاستواء؛ لأن أشعة الشمس تكون عمودية أو شبه عمودية عليه طوال السنة، ويلاحظ أن اختلاف درجة الحرارة بين فصلي الصيف والشتاء عند خط الاستواء لا يتعدى ٥ ْ م بينما يزيد هذا الفرق كلما بعدنا عنه حتى يصل إلى ٢٠ ْ م تقريباً عند المدارين. 
٢- الارتفاع عن سطح البحر :
بما أن جميع المياه في البحار والمحيطات في مستوى أفقي واحد فإن سطح البحر يعد أساساً لقياس المرتفعات. وتقل درجة الحرارة درجة مئوية كلما ارتفعنا عن سطح البحر بنحو ١٥٠متراً .
٣- القرب أو البعد من المسطحات المائية:
للمسطحات المائية أثر ملطف على درجة حرارة الأماكن التي تقع بجوارها والسبب في ذلك أن اليابس يختلف عن الماء في اكتساب الحرارة. فالماء يكتسب الحرارة ببطء ويفقدها ببطء، أما اليابس فهو يكتسبها بسرعة ويفقدها بسرعة وذلك للعوامل الآتية:
١- الماء بطبيعته السائلة يحتاج إلى درجة حرارة أكبر ليسخن لأن أشعة الشمس تخترقه لمسافات كبيرة وبذلك تتوزع حرارتها، بينما يتكون اليابس من صخور صلبة تمنع أشعة الشمس من اختراق طبقاته وبذلك تتركز على المنطقة المعرضة لها لذلك تسخن بسرعة.
٢- يضيع جزء كبير من أشعة الشمس في تحويل الماء إلى بخار بينما يستفيد اليابس من كل أشعة الشمس الواصلة إليه.
٣- الماء دائم الحركة بسبب الأمواج والتيارات المحيطية والرياح ولذلك لا تبقى المنطقة معرضة لأشعة الشمس لفترة طويلة بينما اليابس ثابت فتتمكن الشمس من التسلط عليه بأشعتها ورفع درجة حرارته.

٤- الماء جسم لامع يعكس جزءاً كبيراً من أشعة الشمس فلا يستفيد منها في رفع درجة حرارته بينما اليابس جسم معتم يمتص أشعة الشمس.
٥- توجد فوق الماء طبقة من بخار الماء تحول دون وصول معظم أشعة الشمس إلى الماء بينما الهواء فوق اليابس جاف غالباً فتخترقه أشعة الشمس بسرعة وتتمكن من رفع درجة حرارته.

وبسبب العوامل السابقة أصبحت الجهات التي تطل على البحار أدفأ ليلاً وألطف نهاراً من الجهات الداخلية التي تتطرف فيها درجة الحرارة فتبرد ليلاً وترتفع نهاراً.

٤- نوع الرياح والتيارات المحيطية:
تؤثر الرياح والتيارات المحيطية  على الخصائص المناخية في المناطق التي تمر بها، فتنقل لها خصائص المناطق التي  تهب منها، فالرياح التي تهب من مناطق باردة تسهم في خفض درجات حرارة المناطق التي تهب عليها، والرياح التي تهب من مناطق حارة تسهم في رفع درجات حرارة المناطق التي تهب عليها. ولهذا فالرياح الشمالية التي تهب على المملكة في الشتاء تكون باردة لكونها قادمة من مناطق باردة، والرياح الجنوبية تكون دافئة أو حارة لكونها قادمة من مناطق دافئة.

٥- الغطاء النباتي:
تسهم النباتات في حماية سطح الأرض من أثر الأشعة الشمسية جراء الظل الذي توفره. وتساعد التربة الغنية بنباتها على تلطيف درجة الحرارة عكس التربة الجرداء القاحلة، إضافة إلى أثر النتح من النباتات إلى تلطيف حرارة الرياح المارة بمناطقها، كما تتأثر درجة الحرارة بنوع الصخور التي تتكون منها التربة لأن الصخور تتفاوت في اكتساب درجة الحرارة وفقدانها تبعاً لاختلاف نوعها.

الدرس الثالث : عـنــاصـر المـنـــاخ (١)

الحرارة.
الضغط الجوي.

تمثل الحرارة أهم عناصر المناخ، إذ تتأثر بها
جميع العناصر الأخرى وجميع مظاهر الحياة
على سطح الأرض ويتم تسخين الهواء على
سطح الأرض عن طريق :
(١) الطاقة الشمسية التي تصله بطريقة مباشرة
من الأشعة الشمسية ذاتها.
(٢) الإشعاع الأرضي الذي يصدر عن سطح الأرض بعد أن يكتسب الحرارة من أشعة الشمس مباشرة.
(٣) الهواء الذي يعكس قسماً من الإشعاع الأرضي بعد امتصاصه وإعادة بثه مرة أخرى لسطح الأرض.

ويختلف توزيع أشعة الشمس من مكان إلى آخر على سطح الأرض بتأثير العوامل التالية:

١- زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان:

فالأشعة العمودية تتركز على مساحة أصغر من الأشعة المائلة  التي تتوزع على مساحة كبيرة، لذا ترتفع درجات الحرارة في المناطق الاستوائية وتنخفض في المناطق القطبية، ويوضح الجدول التالي مقدار زاوية سقوط أشعة الشمس على بعض دوائر العرض في الصيف والشتاء والاعتدالين.












٢- طول النهار :
كلما كانت مدة الشمس في الأفق طويلة،تلقت الأرض كمية أكبر من الإشعاع، ولذا تكون درجات الحرارة صيفاً أعلى منها شتاء لطول نهار الصيف.

٣- اختلاف تضرس سطح الأرض :
امتداد السلاسل الجبلية واتجاهات الأودية التي تقطع هذه الجبال تؤثر في مدى قوة الأشعة الشمسية الساقطة على سطح الأرض، ففي نصف الكرة الشمالي من الكرة الأرضية، يلاحظ أن المنحدرات الجنوبية لسفوح الجبال تتلقى الإشعاع الشمسي بصورة مباشرة في حين أن المنحدرات الشمالية لسفوح الجبال تقع في مناطق الظل، كما أن طبيعة امتداد السلاسل الجبلية يحجب الأشعة الشمسية عن بطون الأودية فلا تزيد عدد ساعات شروق شمس اليوم الواحد في بطون الأودية في سويسرا عن ثلاث ساعات.

٤- صفاء الجو :
تلبد الجو بالغيوم في أول النهار يجعل المكان يتلقى نسبة أقل من الإشعاع الشمسي فتتلطف درجات الحرارة، بينما يؤدي تلبد الجو بالغيوم في آخر النهار إلى حبس الإشعاع الأرضي ويصبح الجو خانقاً. 

٧٥ ْشمالاً
٣٥ ْشمالاً
الدائرة الاستوائية
٣٥ ْجنوباًً
٧٥ ْجنوباًً

٣٨٫٥
٧٨٫٥
٦٦٫٥
٣١٫٥
-٨٫٥

١٥
٥٥
٩٠
٥٥
١٥

-٨٫٥
٣١٫٥
٦٦٫٥
٧٨٫٥
٣٨٫٥

لاختلاف توزيع درجات الحرارة على سطح الأرض،
قسمت الأرض كما في الشكل المقابل  إلى المناطق
الحرارية  التالية :
- المنطقة الحارة.
- المنطقتان المعتدلتان.
- المنطقتان الباردتان.

قياس درجة حرارة الهواء :

يستخدم علماء الأرصاد  في شتى أنحاء العالم
مقياسين هما:

١- المقياس المئوي (م):
وعلى أساسه تكون درجة غليان الماء ١٠٠
درجة مئوية ودرجة تجمده هي صفر مئوي.

٢- المقياس الفهرنهيتي (ف):
وعلى أساسه تكون درجة غليان الماء
٢١٢ درجة فهرنهيتية، ودرجة تجمده هي
٣٢ درجة فهرنهيتية. 


الضغط الجوي هو وزن عمود الهواء الواقع على أي منطقة من سطح الأرض إلى نهاية الغلاف الجوي. فثقل الهواء فوق أي منطقة يولد ضغطاً يتناسب مع وزن الهواء الموجود فوقها ابتداء من سطح المنطقة حتى أعلى الغلاف الجوي.

وقد وجد بأن متوسط وزن عمود الهواء الممتد من
سطح البحر حتى نهاية الغلاف الجوي الواقع على
سنتيمتر مربع واحد هو كيلوجرام واحد، وهو
يعادل ارتفاع عمود من الزئبق قدره نحو ٧٦ سم
على السنتيمتر المربع، ويستخدم في الوقت
الحاضر وحدة "المليبار" لقياس الضغط الجوي،
ومقدار متوسط الضغط الجوي بها عند مستوى
سطح البحر ١٠١٣  مليبار
(١سم من الزئبق = ١٣.٣ مليبار).
ويتناقص الضغط الجوي مع الارتفاع حيث تقع ٩٠% منه تحت ارتفاع ٢٠ كم.
بماذا تفسر ذلك ؟

قياس الضغط الجوي :

يستخدم لقياس الضغط الجوي في محطات الأرصاد الجوية أنواع
من الأجهزة منها:

١- البارومتر الزئبقي .
٢- البارومتر المفرغ (أنيرويد) .
٣- الباروجراف.

١- درجة الحرارة: يتناسب الضغط الجوي تناسباً عكسياً مع درجة الحرارة، فكلما ارتفعت درجة الحرارة تمدد الهواء وارتفع إلى أعلى وقلت كثافته وانخفض ضغطه، وإذا انخفضت درجة الحرارة انكمش الهواء وزادت كثافته وهبط إلى أسفل فارتفع ضغطه.
٢- حركة الهواء الرأسية: إذا ارتفع الهواء إلى أعلى انخفض ضغطه لقلة طبقات الجو فوقه، وإذا كان هابطاً إلى أسفل ارتفع ضغطه لزيادة ضغط طبقات الجو العليا على أسفل الغلاف الجوي.
٣- بخار الماء: كلما زاد بخار الماء في الجو قلت كثافة الهواء وانخفض ضغطه ذلك أن بخار الماء أخف من الهواء، والعكس لو قلت نسبة بخار الماء فيميل الضغط الجوي للارتفاع.
٤- الارتفاع عن سطح البحر: بالارتفاع عن سطح البحر ينقص عمود الهواء الواصل من نهاية الغلاف الغازي إلى مستوى سطح البحر وبذلك يتخلخل الهواء ويقل الضغط، وتستحيل الحياة بدون وسائل مساعدة عند ارتفاع ٤٥٠٠م.
٥- توزيع اليابس والماء: يميل الضغط في الأحوال الجوية العادية أن يكون منخفضاً في اليابس نهاراً وصيفاً، وعلى المسطحات المائية ليلاً وشتاء.




نظراً للاختلاف الكبير بين دوائر العرض الرئيسة في مقدار ما تستقبله من الطاقة الشمسية، تتكون مناطق ضغط جوي شبه دائمة تتوزع على درجات العرض الرئيسة وتؤدي إلى حركة الرياح على سطح الأرض وهذه المناطق هي:

 ١-  منطقة الضغط المنخفض الاستوائي وتقع على جانبي خط الاستواء.
 ٢- منطقتا الضغط المرتفع حول درجتي عرض ٣٠ ْ شمالاً وجنوباً.
 ٣- منطقتا الضغط المنخفض حول درجتي عرض ٦٠ ْ شمالاً وجنوباً.
 ٤- منطقتا الضغط المرتفع القطبيتين.
كما أن هناك ضغوطاً جوية مرتفعة ومنخفضة تتكون محلياً بشكل مؤقت لتغير أحوال الطقس في منطقة محدودة من سطح الأرض. وترسم خطوط للضغط المتساوي على الخرائط لتصل ما بين المناطق ذات الضغط المتساوي.

مناطق الضغط الجوي الدائمة

الدرس الرابع : عـنــاصـر المـنـــاخ (٢)

الرياح وعلاقتها بالضغط الجوي.
أنواع الرياح.

الرياح هي الهواء في حالة الحركة، إذ يؤدي فرق الضغط الجوي إلى إعطاء الهواء قوة دافعة على الحركة بين مكانين على سطح الأرض، والرياح تنتقل من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض، وتنحرف الرياح في مساراتها على سطح الأرض لتأثرها بدوران الأرض حول محورها. ولــو لــم تــكــن الضغـــوط المــرتفعـــة والمنخفضة موجودة على سطح الأرض لما تحرك الهواء على شكــل

ما الذي يحرك الأشجار؟                                         ما الذي يحرك السفن الشراعية؟

ريــاح، ولما اختلفت أحوال الطقس من يوم إلى
آخر ومن فصل إلى آخر. وبناء على ذلك تتحــرك
الــريــاح التي تنقل ما زاد من حرارة المناطق
الاستوائية الحارة إلى الشمال البارد، وما زاد
من برودة المناطق الشمـاليــة إلــى المنــاطق
الحــارة وتسهـم بتلطيف الجو وجعله صالحاً
للحياة. وتقوم الرياح بسوق السحاب المسخر بين
السمــاء والأرض إلـــى بــلاد داخلية بعيدة
ليصيبها وابلٌ من السماء أو طلٌّ يساعد على الحياة في أقسى ظروف الجفاف.
قال تعالى:


وتضاف الرياح إلى اسم الجهة التي قدمت منها وليس الجهة التي تهب إليها. فمثلاً إذا قلنا: رياح شمالية غربية دلَّ هذا الوصف على أن الرياح قادمة من جهة الشمال الغربي وهكذا. وتختلف الرياح في سرعتها واتجاهاتها بناء على مواقع الضغوط المرتفعة والمنخفضة.


١- تـقــاس سـرعـة الـريـاح بواسطــة جـــــهـــاز
يــســمــى "الأنـيـمـــومـيــتـــر anemometer".
علمـاً بـأنـــه كلـما تقاربت خطوط الضغط
المتساوية زادت قوة انحدار الضغط ومعها سرعة
الرياح.
٢- أما تحديد اتجاه هبوب الرياح فيتم عن طريق
استخدام جهاز "دوارة الرياح windvane".

تتنوع الرياح على سطح الأرض فمنها ما هو دائم أو شبه دائم، ومنها ما هو موسمي أو فصلي، ومنها ما هو محلي لا يتعدى أثرها بقاعاً محدودة كرياح السموم في شبه الجزيرة العربية، أو يومي مثل نسيم البر ونسيم البحر.










والسبب في هذا الاختلاف والتنوع هو اختلاف توزيع مناطق الضغط الجوي على سطح الأرض، واختلاف اليابس والماء في اكتساب درجة الحرارة، وبناء على ذلك فإن أنواع الرياح هي:

الرياح الدائمة
تهب الرياح الدائمة وفق نظام ثابت لا يتغير طوال العام، ويرتبط توزيعها بمواقع الضغوط الجوية المرتفعة والمنخفضة الدائمة. والرياح الدائمة وإن كانت لها منطقة محددة
وثابتة تهب عليها طوال السنة تقريباً، إلا أنها تختلف في مناطق
هبوبها من فصل لآخر أي امتداد منطقة انتشارها حسب انتقال
مناطق الضغط التي تتزحزح شمالاً أو جنوباً بسبب انتقال نقطة
تعامد أشعة الشمس بين المدارين.

الرياح الموسمية:
هي الرياح التي تهب في اتجاه محدد خلال النصف الأول من
العام ثم تهب في اتجاه  مضاد خلال النصف الثــانـي مــن العــام،
بسبــب الاختـلافـات الحرارية الفصلية بين اليابس والمسطحات
المائية المجاورة له، وأثر ذلك على اختلاف

الضغط الجــوي، فخلال فصل الشتاء، فيبرد الهواء الملامس لسطح
اليابس وتتكون مناطق من الضغــط المرتفــع الفصلي وتخــرج منها
الرياح الموسمية الجافة المتجهة إلى المسطحات المائية المجاورة
التي يتمركز عليهــا منــاطـق من الضغــط المنخفــض النسبي.
أما في الصيف فيسخـن  الهــواء المــلامس لسطــح اليــابس
ويصعـد إلى أعلى وتتكون مناطق عظمى من الضغط المنخفض
على اليــابــس وتهب الريــاح الــرطبـة الدفيئة من البحر الذي يتمركز
عليه مناطق من الضغط المرتفع النسبي. وتبعاً لارتفاع نسبة الرطوبة
في الرياح تسقط أمطاراً موسمية غزيرة.
ويعد إقليم جنوب شرقي آسيا أهم نطاقات هبوب الرياح الموسمية، ويعزى ذلك إلى عظم اتساع كل من اليابس
والمسطحات المائية المجاورة له، ومن ثم حدوث الاختلافات الفصلية الحرارية الكبيرة في درجات حرارة الهواء . 
الرياح المحلية:
تهب الرياح المحلية في مناطق صغيرة من سطح الأرض لفترة قصيرة جداً لا تتجــاوز بضعـة أيـــام، بسـبـب نشــوء
مناطق ضغط محليـة عميقة. ومن أنواع الرياح المحلية الباردة المسترال التي تهب من أعالي جبال الألب إلى
حوض الرون وجنوبي فرنسا، والفهن التي تهب من شمالي إيطاليا إلى سويسرا ووسط أوروبا. ومن أنواع الرياح
المحلية الحارة رياح السيروكو التي تهب من
الصحراء الكبرى إلى السواحل الشمالية الغربية
لأفريقيا وجنوب غربي أوروبا، ورياح الخماسين 
التي تهب على شمالي مصر وسميت الخماسين
لأنها تهب خلال ٥٠ يوماً تقريباً في شهري
(أبريل ومايو)، والسموم التي تهب من الصحراء
بشبه الجزيرة العربية إلى الأجزاء الشمالية منها
وتصل إلى إيران.
(ما خصائص رياح السموم ؟)

خريطة الرياح المحلية في حوض البحر المتوسط والمناطق المجاورة له

الرياح اليومية:
تحدث بانتظام يومياً ويرجع سبب هبوبها إلى اختلاف الضغط في منطقة ضيقة من الأرض مثل نسيم البر والبحر، ونسيم الجبل والوادي.

نسيم البحر والبر:
يختلف كل من اليابس والماء في سرعة اكتساب الحرارة وفقدانها. ففي النهار ترتفع درجة حرارة اليابس بتأثير الشمس فيتمدد الهواء ويصعد لارتفاع درجة
حرارته ويكون الضغط منخفضاً على
اليابس. بينما يكون الماء بارداً وكذلك
الهواء الذي يعلوه لذلك يصبح الضغط
مرتفعاً على الماء. فيتحرك الهواء من الماء
إلى اليابس ويكون هادئاً في سرعته وملطفاً
لدرجة حرارة اليابس لذلك يسمى نسيماً،
أما ليلاً فتنخفض درجات الحرارة على
اليابس ويكون الضغط مرتفعاً نسبياً
فيتحرك الهواء من البر إلى البحر.
ويعمل هذا الهواء على تلطيف درجة حرارة
البر.  ويبدأ نسيم البحر بعد حوالي أربع
ساعات من شروق الشمس، ثم يقل
تأثيره بعد غروب الشمس؛ حيث يحل محله
مؤثرات نسيم البر. وبذلك تكون المناطق الساحلية المعرضة لنسيم البر والبحر معتدلة الطقس ليلاً ونهاراً لذا يفضل سكان العروض المدارية السكن على طول المناطق الساحلية التي يتمثل فيها المناخ البحري. ويلاحظ أن تأثير نسيم البر والبحر لا يتعدى المناطق الساحلية ويقل تأثيره كلما بعدنا عن البحر حتى مسافة ٣٠ كم تقريباً في المناطق المفتوحة.

انسيم الجبل والوادي:
يبرد هواء الجبال العالية ليلاً بسبب ارتفاعها، ويؤدي هذا إلى انكماش الهواء وزيادة ضغطه ووزنه فيهبط إلى الوادي بفعل الجاذبية الأرضية. ويؤدي إلى زيادة برودة الوادي فيسبب الصقيع الذي يضر بالزراعة كثيراً، كما أنه قد يسبب الضباب ليلاً لذلك يفضل المزارعون زراعة الأشجار المثمرة على جوانب الأودية الجبلية  وليس فوق أراضيها.أما نهاراً فيسخن هواء الوادي ويتمدد ويرتفع إلى أعلى ليحل محل هواء قمة الجبل ولأن هواء الوادي دافئ فإنه يساعد على إذابة الجليد من على السفوح في أودية أوروبا ويكِّون سحباً منخفضة قد يسقط منها أمطارًا، كما يساعد على سرعة نمو الأشجار المثمرة والنباتات المختلفة.

الدرس الخامس : عـنــاصـر المـنـــاخ (٣)

الرطوبة.
التكاثف.
علاقة الإنسان بالغلاف الجوي.

البخار عنصر من عناصر الهواء، أي أنه موجود دائماً في الهواء؛ إلا إن نسبته تتفاوت من مكان لآخر، وترتبط قدرة الهواء على حمل بخار الماء بدرجة حرارته، فارتفاع درجة الحرارة  يرفع من قدرة الهواء على حمل بخار الماء، وبالتالي ترتفع رطوبته المطلقة في حين يؤدي انخفاض درجة الحرارة إلى العكس. وتعرف الرطوبة المطلقة  بأنها مقدار بخار الماء الموجود فعلاً في المتر المكعب من الهواء مقدرة بالجرام. وهي ذات أثر كبير في حالة الجو إذ إنها مصدر جميع مظاهر التكاثف والتساقط.

لا تقيس كمية بخار الماء الموجودة فعلياً في الهواء بل النسبة بينها وبين كمية بخار الماء اللازمة لتشبع الهواء. والعلاقة بين درجة حرارة الهواء ورطوبته النسبية علاقة عكسية فعندما ترتفع درجة حرارة الهواء تنخفض الرطوبة النسبية لأن الهواء أصبح قادراً على استيعاب كميات أكبر من بخار الماء. والعكس لو انخفضت درجة حرارة الهواء فإن الرطوبة النسبية تزداد لأن مقدرة الهواء على حمل بخار الماء تضعف.



١- السيكرومتر: وهو يتكون من ثرمومترين أحدهما ذو مستودع
مبلل والآخر جاف. وهناك أنواع رقمية كثيرة تسجل البيانات آلياً.
٢- الهيجروجراف: وهو جهاز يشبه ما يقوم به الثيرموجراف
والباروجراف.





يحدث تكاثف بخار الماء عندما يزداد بخار الماء في الجو، وتنخفض درجة حرارة الهواء. فعند ذلك يبدأ البخار في التكاثف؛ أي ينتقل بخار الماء من حالته الغازية إلى جسم سائل أو صلب يمكن رؤيته بالعين المجردة، وتتحلق نقاط الماء حول نوى الأجسام الدقيقة في الجو كالغبار والدخان وحبيبات اللقاح. و يأخذ التكاثف صوراً متعددة كالأمطار، والضباب، والسحاب، والندى، والصقيع، والثلج، والبَرَد. وتعد الأمطار أهم مظاهر التكاثف على الإطلاق؛ لما لها من آثار عظيمة في حياة الإنسان، والحيوان، والنبات.


       ١- برودة الهواء الصاعد إلى أعلى كما يحدث عند خط الاستواء وفي التيارات الصاعدة الإعصارية
         لذلك يصير مشبعاً ويتكاثف.

١- برودة الهواء الصاعد إلى أعلى كما يحدث عند خط الاستواء وفي التيارات الصاعدة الإعصارية لذلك يصير مشبعاً ويتكاثف.
٢- برودة الهواء الملاصق للأرض خاصة في الليالي الصافية لبرودة سطح الأرض وما عليها فيتكاثف بخار الماء العالق بالهواء.
٣- انتقال الهواء الدافئ إلى جهة باردة مثل تكاثف بخار الماء بالرياح العكسية لانتقالها من مناطق حارة إلى مناطق باردة.
٤- التقاء رياح حارة مع رياح باردة مما يؤدي إلى برودة الرياح الحارة وتكاثف ما بها من بخار الماء مثل التقاء الرياح العكسية مع الرياح  القطبية في شمال أوروبا.
٥- تقابل تيار بحري حار مع تيار بحري بارد فيتكاثف بخار الماء في الهواء الذي يعلو التيار البارد.
٦- هبوط الهواء البارد من الطبقات العلوية إلى الأودية يؤدي إلى تكاثف ما به من بخار مثل نسيم الجبل ليلاً.

تسقط الأمطار بإذن الله بسبب تكاثف بخار الماء الموجود في الجو حيث يتحول بخار الماء من الحالة غير المرئية إلى الحالة المرئية وهي السحب. وعند تكاثف بخار الماء في الجو يتحول إلى قطرات مائية تسقط على الأرض على شكل أمطار أو ثلوج عندما تكون درجة الحرارة منخفضة جداً.

مقياس المطر:
يتكون من إناء من المعدن ينتهي الجزء العلوي
منه بقمع يجمع ما يتساقط عليه من أمطار في
إناء أسفله. ويشغل القمع كل السطح العلوي
للإناء الخارجي لئلا تتبخر المياه، ويقاس ما
يتجمع من الماء والثلج بالمليمتر أو البوصة
بواسطة مخبار مدرج.




كما ذكرنا فإن هناك عاملاً رئيساً لسقوط المطر هو رفع الهواء إلى أعلى
لكي يبرد ويحدث التكاثف ويسقط المطر بإذن الله. وبناء على العوامل
المؤدية إلى برودة الهواء تقسم أنواع الأمطار إلى ثلاثة هي:
١- أمطار تصاعدية: تسود الأمطار التصاعدية في المناطق الاستوائية،
وسميت بهذا الاسم لأن الهواء في
هذه المناطق يسخن ثم يتمدد
فيصعد إلى أعلى، وأثناء صعوده
يبرد ويتكاثف ما به من بخار ماء،
فيظهر السحاب ويسقط المطر بإذن
الله، كما تحدث عند التقاء الرياح
في مركز المنخفض الجوي الدائم.

ًوقد تسقط الأمطار التصاعدية في
عروض أخرى غير المناطق
الاستوائية إذا توافرت الظروف
الجوية المناسبة.ومن المعروف
أن معظم أنواع السحب التي تنشأ
عنها الأمطار التصاعدية هي من نوع المزن.
٢- أمطار تضاريسية:  وهي الأمطار التي تسقط عندما تصطدم الرياح المحملة ببخار الماء بعائق جبلي، فتصعد الرياح وأثناء صعودها تبرد ويتكاثف ما بها من بخار ماء ويسقط المطر بإذن الله. ومعظم أمطار جنوب غربي المملكة العربية السعودية في جبال السَّرَوَات جنوبي جبال الحجاز من هذا النوع التضاريسي قال تعالى:

فالرواسي الشامخات هي الجبال العاليات والماء الفرات هو المطر. ولكن الأمطار تقل في جوانب الجبال الأخرى، لذلك تسمى منطقة "ظل المطر". والسبب هو أن الرياح بعد أن تصل قمة الجبل تكون قد أفرغت حمولتها من بخار الماء كما تبدأ في الهبوط على السفح الآخر وترتفع درجة
حرارتها وتزداد تبعاً لذلك قدرتها على حمل
بخار ماء فيتلاشى السحاب ويندر سقوط
المطر.
٣- أمطار الجبهات (الأعاصير):  ويقصد به
المطر الذي ينـزله الله بسبب التقاء كتلة هوائية
باردة قادمة عادة من الشمال في نصف الكرة
الشمالي بأخرى دافئة قادمة من الجنوب، ولثقل الهواء البارد وخفة الهواء الدافئ فإن الهواء الدافئ يصعد إلى أعلى ومعه بخار الماء مما يؤدي إلى برودته وتكاثف ما به من بخار ماء فيظهر السحاب ويسقط المطر بإذن الله.
قال تعالى:

الهواء هو أقرب الموارد إلينا إذ نستخدمه مع كل نفس من أنفاسنا، ولأننا منغمسون طوال حياتنا في هذا المزيج غير المنظور من الغازات فنقاوة الهواء أمر ذو أهمية بالغة للحياة على الأرض. وتنتج بعض الملوثات الهوائية من عمليات طبيعية لا صلة لها بأعمال الإنسان، ويضيف البشر إلى ذلك ما ينفثونه إلى الغلاف الجوي بسبب إحراقهم للوقود الحفري والمحارق البلدية والعمليات الصناعية، وكلما زادت النفايات التي نطلقها في الغلاف الجوي زاد تركيز التلوث. والتلوث الهوائي هو تركز عنصر أو أكثر من العناصر النادرة في مستوى أعظم مما يوجد في الهواء العادي، وأكثر الملوثات شيوعاً هو أول أكسيد الكربون، وأكسيد النيتروجين. وقد يؤثر تركيز هذه الملوثات في الهواء تأثيراً ضاراً على صحة البشر والحيوانات الأخرى والنباتات. 
وتولِّد أنماط الأنشطة الثلاثة (السيارات، والصناعات، وحرق الوقود الحفري) أغلب التلوث الهوائي. وأبرز آثار تلوث الغلاف الجوي مايلي:
١- التساقط الحمضي ويحدث نتيجة اتحاد أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين مع الماء.
٢- الضباب الدخاني الكيماوي الضوئي. وهو حالة جوية تتكون لاجتماع ظروف جوية وتلوث جوي لا سيما من محركات السيارات. وهو حاد بصورة خاصة في المدن الكبيرة بسبب عوادم السيارات.
٣- تظل عناصر الكلورفلوركربون (CFCS) (كيماويات تستخدم في أجهزة التكييف والمبيدات) في الهواء فترة طويلة فتتفرق على نطاق واسع وتحمل إلى أعلى الغلاف الجوي فتتلف طبقة الأوزون الواقية للأرض.

ثقب الأوزون فوق القطبين الشمالي والجنوبي - صورة للكرة الأرضية بالأقمار الصناعية

مكونات الغلاف الحيوي .
العوامل المؤثرة في توزيع النباتات الطبيعية والحيوانات .
الأقاليم الطبيعية (المناخية والنباتية).
البيئة الحيوية في المملكة العربية
السعودية.

الدرس الأول : مكونات الغلاف الحيوي

العوامل المؤثرة في نمو النباتات الطبيعية وتوزيعها.
العوامل الجغرافية التي تتحكم في توزيع الحيوانات على سطح الأرض.

مكونات الغلاف الحيوي هي :

١- عناصر غير حية وهي:
أ- الغلاف المائي.
ب- الغلاف الجوي.
ج - الغلاف الصخري.
٢- الكائنات الحية.

يمكننا أن نقسم العوامل المؤثرة في تشكيل النظام البيئي:
١- العوامل المناخية وتضم بصورة أساسية العنصر الأساسية للمناخ.
٢- التربة وخصائصها الطبيعية.
٣- أشكال سطح الأرض والعوامل المؤثرة فيها.
٤- العوامل الحيوية الأخرى كالإنسان وأنشطته المختلفة.

للمناخ تأثير كبير في حياة النباتات، وهو يحدد أقاليم انتشارها على سطح الأرض، ويتكون من عدة عناصر، ولكن أكثر تلك العناصر تأثيراً على التوزيع الجغرافي للنباتات هي الحرارة والضوء والماء “المطر”.
- الحرارة : تتباين درجات الحرارة من مكان إلى آخر على سطح الأرض، وترتبط مواسم نمو النباتات ارتباطاً وثيقاً بدرجات الحرارة، ومن المعروف أن أكثر الفصول مناسبة للنمو هو الربيع، وذلك في المناطق التي تتميز فيها الفصول الأربعة بوضوح، أما في المناطق الاستوائية حيث أن التغير في درجات الحرارة يكاد يكون محدودًا طوال العام فإن موسم النمو يكون على مدار السنة.
- الضوء : وهو ضروري لحياة النبات لأن المادة الخضراء لا تنمو
ولا تعيش إلا في الضو، ولذلك فالنباتات التي لا تحصل على قدر
كافٍ من الضوء تكون ضعيفة هزيلة ذات أوراق وفروع قليلة.
- الماء : هناك علاقة وثيقة جداً بين كمية الماء “المطر” ونوعية
النباتات وكثافتها ، فكلما قلت الأمطار قلت الكثافة النباتية وصغرت
أحجام الأشجار بوجه عام. وحيث تندر الأمطار أو تنعدم لا نجد
للحياة النباتية أثراً يذكر ويكفي لمعرفة أهمية الماء في حياة
النبات أن نقارن بين خريطتين إحداهما توضح الكمية السنوية
للأمطار، والأخرى توضح توزيع الحياة النباتية فنلمح شدة الارتباط
بين الخريطتين، فالجهات الغزيرة الأمطار يقابلها الجهات الغنية بحياتها النباتية.



تمثل التربة الوسط الذي ينمو فيه النبات، وهي على عدة أنواع ، ولكل نوع منها خصائصه التي تقوم بدورها في نمو النبات. وتقسم الترب وفق الأسس المناخية إلى عدة أنواع كالتربة الفيضية والتربة الرملية وغيرها.

تتأثر النباتات بمقدار الارتفاع عن مستوى سطح البحر،
ويبدو ذلك جلياً إذا نظرنا إلى التوزيع الجغرافي للنباتات
على سفوح جبل كليمنجارو القريب من خط الاستواء، فإننا
نجد أن النباتات السائدة في أسفله هي نباتات استوائية،
وكلما ارتفعنا نحو قمة ذلك الجبل وجدنا أن نوعية
النباتات تختلف تبعاً لاختلاف درجات الحرارة، وعندما
يصل الارتفاع إلى خط الثلج الدائم نجد أن النباتات لا
تتعداه، لأن ما عداه مغطى بالثلوج طول العام
(انظر الشكل)، وتكون الأشجار القريبة من خط الثلج
أشجاراً صنوبرية كما هي الحال في المناطق القريبة من
الدائرة القطبية.











هناك مجموعة من العوامل الجغرافية التي تتحكم في توزيع الحيوانات على سطح الأرض أهمها :

يرتبط توزيع الحيوانات ارتباطاً وثيقاً بالنباتات
الطبيعية، إذ إن لكل نوع من الحيوانات ما
يلائمه من النباتات الطبيعية، وعلى سبيل المثال
نجد أن مناطق حشائش السافانا من أغنى
النطاقات النباتية بالحيوانات، وأهم حيواناتها
الجاموس الوحشي والزراف والغزلان والفيلة.
وتعيش كذلك حيوانات أخرى مفترسة تعتمد في
غذائها على الحيوانات الآكلة للعشب.



يؤثر المناخ بصورة مباشرة على التوزيع الجغرافي للحيوانات على
سطح الأرض، فهناك حيوانات لا يمكنها العيش إلا في أماكن
شديدة البرودة مثل : الدب القطبي والكلاب والذئاب والثعالب
والأرانب القطبية وطيور البطريق، وتوجد حيوانات أخرى تأنس
العيش في الأماكن الحارة التي يسود فيها الجفاف مثل : الجمل
والضب.


 لكل نوع من التضاريس أنواع من الحيوانات تعيش في رحابه، ومن أمثلة ذلك حيوانات اللاما والألباكا التي تعيش في مرتفعات جبال الأنديز. إن هذه الحيوانات يمكنها العيش في مناطق يزيد ارتفاعها على ٣٠٠٠ متر فوق سطح البحر، وهي مناطق شاهقة الارتفاع لا يمكن أن تعيش فيها بعض الحيوانات الأخرى.

والماعز الجبلي يكثر في المناطق الجبلية كما هي الحال في سلسلة جبال الحجاز، أما الأغنام فإنه يصعب عليها العيش هناك، أما بالنسبة لبقر الوحش المعروف لدينا باسم المها أو الوضيحي فإن أفضل مكان لعيشه هو الصحاري الرملية. ومما تجدر الإشارة إليه أن أفضل مكان في العالم مناسب لمعيشة المها هو الربع الخالي . أما الجاموس فإن أنسب الأماكن لعيشه هي مناطق المنخفضات حيث توجد المستنقعات.
أما بالنسبة إلى الأسماك فإن بعضها يعيش بالقرب من سطح الماء في حين توجد أنواع منها لا يمكنها العيش إلا في الأعماق، ويلاحظ أن أسماك الأعماق هذه لو أجبرت على العيش بالقرب من سطح البحر فإنها تموت بسرعة ويرجع السبب في ذلك إلى أن ضغط الماء على أجسامها ينخفض بشكل ملحوظ فتتفطر وتموت.

الدرس الثاني : الأقاليم الطبيعية (١)

الإقليم الاستوائي.
الأقاليم المدارية

أدى وجود معظم النباتات والحيوانات في مناطق خاصة بها إلى تقسيم سطح الأرض إلى عدد من الأقاليم الجغرافية الحيوية يتميز كل منها بنمط حياة خاص تتشكل نتيجة لتفاعل المناخات الإقليمية مع الحياة النباتية والحيوانية، وعلى أساس المناخ والنبات يقسم العالم إلى خمسة أقاليم طبيعية هي:



يمتد هذا الإقليم على جانبي خط الاستواء في المناطق المنخفضة ما بين درجتي عرض ٥ ْ شمالاً وجنوباً. ويزيد اتساعه في الجهات الشرقية من القارات (انظر الخريطة).

يتميز هذا الإقليم بالمميزات التالية :
- ارتفاع درجة الحرارة على مدار السنة.
- كبر المدى الحراري اليومي.
- صغر المدى الحراري السنوي ولا يزيد على خمس درجات مئوية، ويقل عن ذلك فوق المحيطات.
- تتميز الأمطار في الإقليم الاستوائي بغزارتها حيث تزيد على ١٥٠٠ مم كمتوسط عام في السنة، وتسقط طوال العام ويزيد المطر في فصلي الربيع والخريف .

تنمو الغابات الاستوائية في المناطق المنخفضة في هذا الاقليم، وكذلك على سفوح الجبال التي يقل ارتفاعها عن ١٠٠٠ متر. وتعد الغابات الاستوائية من أكثف غابات العالم حيث تنمو فيها الأشجار متقاربة ومتشابكة. وتمتاز الأشجار في الغابات الاستوائية بارتفاعها، فقد تصل إلى
أكثر من ٤٥ متراً، كذلك تمتاز بجذوعها
الضخمة الملساء وأوراقها العريضة، وهي
أيضاً دائمة الخضرة بالإضافة إلى ظاهرة
تعدد الأنواع حيث يقدر عدد أنواع الأشجار
التي توجد في غابات الأمازون بأكثر من
٢٥٠٠ نوع. وتعد بعض أشجار الغابات
الاستوائية ثروة خشبية قيمة مثل الماهوجني،
والأبنوس والكينا. وفي المناطق الساحلية تنمو
أشجار تعرف بالمانجروف، وهذا النوع من
الأشجار يتحمل نسبة ملوحة مرتفعة
في الماء عندما تغمره مياه
البحر أثناء حركات المد
والجزر.

أهم الحيوانات بالإقليم الاستوائي القردة
والزواحف والنمور. وعلــى أشجــار الغابات
تعيش مجموعة ضخمــة مــن طيور متعددة
الألوان. وتــوجـد التماسيــح فــي الأنـهــار.
وعموماً تمتاز الحيوانات التــي تعيـش فـــي
الغابـــات الاستوائيــة بصغـــر حجمها نظراً
لكثافة وضخامــة الأشجـار في هذا الإقليم.


تمتد الأقاليم المدارية في نصف الكرة الشمالي والجنوبي بين درجتي عرض ٥ ْ-٢٣.٥ ْ شمالاً وجنوباً، وتقسم الأقاليم المدارية إلى الأقاليم الفرعية الآتية:

يقع هذا الإقليم بين درجتي عرض ٥ ْ- ١٥ ْ تقريباً، شمال وجنوب خط الاستواء، ويتسع نطاق هذا الإقليم في شرقي القارات أكثر من غربي القارات. ويعرف هذا الإقليم في أمريكا الجنوبية باسم اللانوس في كولومبيا وفنزويلا، والكامبوس في البرازيل. ويمتد هذا الإقليم في سهول جنوب السودان وجنوبي إفريقيا، وشمالي أستراليا.
المميزات المناخية:
يمتاز الإقليم السوداني بارتفاع حرارته على مدار السنة، ويزيد المدى الحراري السنوي في هذا الإقليم على المدى الحراري السنوي في الإقليم الاستوائي. أما بالنسبة لأمطار الإقليم السوداني فأهم ما يميزها هو التفاوت الكبير في الكمية تبعاً للفصول المختلفة.
المميزات النباتية:
تنمو السافانا عادة بسرعة عقب سقوط الأمطار حتى يصل ارتفاعها في أسابيع قليلة إلى أكثر من ثلاثة أمتار. وفي فصل الجفاف تجف السافانا وتكون عرضة للحرائق التي غالباً ما يسببها البرق. وتغطي السافانا ثلث مساحة قارة إفريقيا وتشغل المساحات الواقعة بين الغابات الاستوائية وبين الصحراء وهي تتدرج في كثافتها ما بين هذين الإقليمين حسب كمية الأمطار الساقطة.

أهم الحيوانات بالإقليم السوداني:
يعد الإقليم السوداني من أغنى الأقاليم الطبيعية بالحياة الحيوانية وتنقسم حيواناته إلى مجموعتين كبيرتين هما:
١- مجموعة الحيوانات العشبية، أي التي تعيش على العشب مثل الظباء والزراف والفيلة والجاموس البري وغيرها.
٢- مجموعة الحيوانات المفترسة أو آكلة اللحوم مثل الأسود والفهود والنمور. وتمتاز حيوانات الإقليم السوداني بالضخامة والسرعة وخفة الحركة وساعدها على ذلك عدم كثافة الغطاء النباتي.



يتمثل هذا الإقليم في المناطق التي تسقط أمطارها في موسم معين وهو فصل الصيف بسبب هبوب الرياح الموسمية. ويتمثل النظام الموسمي في ساحل غانا بإفريقيا، وسواحل غربي الهند، وساحل شمال شرقي أمريكا الجنوبية، جنوب غربي شبه الجزيرة العربية. 

المميزات المناخية:
يمتاز هذا الإقليم بارتفاع درجة الحرارة على مدار السنة، كما أن معظم أمطاره موسمية وتسقط في فصل الصيف بينما يعد فصل الشتاء فصلاً جافاً.

المميزات النباتية:
تختلف الحياة النباتية في الإقليم الموسمي من منطقة إلى أخرى بسبب اختلاف كمية الأمطار. ففي الجهات التي تزيد فيها كمية الأمطار تنمو أشجار الساج والكافور والخيزران، أما في الجهات التي تقل فيها الأمطار فتنمو بها أنواع شبيهة بالسافانا.

الدرس الثالث : الأقاليم الطبيعية (٢)

خصائص المناطق الصحراوية.
أنواع الصحاري.

يمتد الإقليم الصحراوي في غربي القارات بين درجتي عرض ١٨ ْ و٣٠ ْ شمال وجنوب خط الاستواء بعيداً عن هبوب الرياح التجارية الشرقية التي تسقط ما قد يكون بها من أمطار على السواحل الشرقية وتصل إلى الأجزاء الغربية جافة .

الصحاري هي تلك الأقاليم التي تمتاز بندرة الماء وتتصف بالجفاف، وتقل فيها كمية المطر السنوية عن ٢٥٠مم، بحيث لا تسمح بالزراعة الواسعة. وتغطي المناطق الجافة نحو ثلث يابس الكرة الأرضية.


تقسم المناطق الصحراوية في العالم وفقاً للظروف المناخية إلى: صحاري حارة، وصحاري باردة.


توجد غالباً ما بين درجتي عرض ٢٠ ْ و ٣٠ ْ شمال وجنوب خط الاستواء وبعض المناطق المجاورة أي في نطاق يشغل أكثر من عشر درجات عرضية (انظر الخريطة).

المميزات المناخية العامة:
يمتاز هذا النوع من الصحاري بما يلي:

     ١- كبر المدى الحراري اليومي والسنوي ويزيد متوسط الحرارة السنوي عن ١٨ ْم.
     ٢- قلة السحب وانخفاض الرطوبة النسبية في الهواء.
     ٣- ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف (٥٠ ْم)، وانخفاضها في الشتاء إلى ما دون الصفر.
     ٤- أكثر جهات العالم جفافاً للأسباب الآتية:
     - تقع في نطاق الضغط المرتفع فلا تنجذب إليها الرياح المحملة بالبخار.
     - إذا هبت رياح محملة بالبخار إلى هذه المناطق فإنها قد لا تسقط أمطاراً بسبب ارتفاع الحرارة
        في الصحاري فيتعذر تكاثف بخار الماء.
     ٥- أمطارها غير ثابتة من حيث كميتها وتبعاً لفصول سقوطها.
     ٦- كثرة ساعات شروق الشمس في فصلي الصيف والشتاء حيث تصل في بعض مناطق المملكة العربية
      السعودية إلى نحو ١٤ ساعة.

وتدخل معظم أجزاء المملكة العربية السعودية في نطاق الصحاري الحارة.

توجد هذه الصحاري في شمالي آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، أي أن معظمها يقع شمال الدائرة القطبية الشمالية. كما يتمثل هذا النوع من الصحاري في القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا) وبعض المرتفعات في جنوبي أمريكا الجنوبية.
وتمتاز هذه المناطق بشدة البرودة معظم شهور السنة، والمعدل السنوي عموماً أقل من درجة التجمد. أما في فصل الصيف فترتفع درجة الحرارة قليلاً. وعلى الرغم من طول النهار في نصف السنة الصيفي، إلا أن هذا النهار الطويل لا يرفع درجة الحرارة كثيراً بسبب ميل أشعة الشمس، وانعكاس جزء كبير منها بفعل الجليد، كما يضيع جزء آخر في صهر الجليد.
أما عن التساقط في الإقليم القطبي، فهو قليل جداً يقل عن ٢٥٠ مم ، ومعظم التساقط يكون على هيئة ثلوج وقلما يكون على هيئة أمطار تسقط عادة في فصل صيف نصف الكرة الواقعة بها تلك الصحراء.





تمتاز النباتات الصحراوية بقدرتها على النمو في ظروف المناخ الجاف، ولهذا نجد أن معظم النباتات الصحراوية عبارة عن أخشاب أو شجيرات قصيرة ونباتات شوكية سميكة الأوراق، وتتكيف النباتات الصحراوية مع الجفاف بطرق شتى أهمها:

١- التفاف الأوراق بحيث تتعرض أطرافها فقط وليس سطوحها الخضراء لأشعة الشمس، وتتغطى بعض الأوراق بطبقة من الشمع تحفظ الرطوبة. وبعض النباتات أوراقها أبرية وكل هذه وسائل للحفاظ على الماء في النبات وتقليل ما يفقد في عملية النتح وبعضها تختزن الماء في الأوراق مثل الصبار.
٢- امتداد الجذور رأسيًا وأفقيًا لأعماق كبيرة وتشعبها لكي تجمع المياه من مساحة كبيرة، ولهذا تتباعد النباتات الصحراوية وذلك لضمان توفر الماء.


وهناك النباتات القصيرة العمر، وتتمثل في الأعشاب والتي تمثل ما بين ٦٠ إلى ٨٠% من نباتات الصحاري، وتستطيع هذه الأعشاب أن تكمل دورة حياتها في فترة تتراوح ما بين ستة إلى ثمانية أسابيع.  أما الصحاري الباردة فتمتاز بوجود فصل صيف قصير يأخذ الجليد فيه في الذوبان، ويساعد ضوء الشمس على نمو أعشاب قصيرة الجذور لأن التربة
السفلية تكون متجمدة صيفاً وشتاءً.
ومعظم نباتاتها طحلبية.







أهم ما يميز حيوانات المناطق الجافة الصحراوية اقتصادها في الماء بحيث نجد أن كثيراً من القوارض الصحراوية تقضي الشهور الحارة في حالة سكون تام حتى تقلل من ما يمكن فقده من الماء والطعام. وتنتشر بعض الزواحف مثل السحلية والضب والأفعى في المناطق الصحراوية، وتعرف هذه الزواحف بذوات الدم البارد وتستطيع أن تتحمل الحرارة. وبعضها يستطيع أن يمتص الماء من الندى والبعض الآخر يمتص قطرات الماء الصغيرة فوق الأشجار.وأما الجمل فيعد أكثر الحيوانات تكيفاً مع ظروف الجفاف حتى أطلق عليه سفينة الصحراء.

أما عن حيوانات الصحاري الباردة فأهمها الرنة في أوراسيا،
وقد توصل السكان إلى استئناسه واستخدموه في النقل،
وكذلك الكاريبو وهو يشبه الرنة في شمالي كندا، لكنه لم
يستأنس ويقوم شعب الإسكيمو بصيده. ومن حيوانات
الصحاري الباردة الشهيرة الذئب القطبي والثعلب والدب،
ومعظمها لها فراء كثيف ذو قيمة اقتصادية كبيرة ولذلك تتعرض
لصيد جائر.

الدرس الرابع : الأقاليم الطبيعية (٣)

 الأقاليم المعتدلة الدفيئة.
الأقاليم المعتدلة الباردة.

تقسم الأقاليم المعتدلة الدفيئة إلى فرعين هما:    

يتمثل هذا الإقليم في غربي القارات بين درجتي عرض ٣٠ ْ و ٤٠ ْ شمال وجنوب خط الاستواء.
المميزات المناخية:
يمتاز هذا الإقليم باعتدال درجة حرارته، ويقل المدى الحراري في الأجزاء الساحلية عن الأجزاء الداخلية البعيدة عن تأثير البحار، ويمتاز بسقوط معظم أمطاره في فصل الشتاء، أما فصل الصيف فهو جاف، ويرجع ذلك إلى هبوب الرياح التجارية الشمالية الشرقية الجافة. وقد أدى سقوطها في فصل الشتاء إلى ارتفاع قيمتها الفعلية نتيجة لقلة البخر. ومن أهم مميزات هذا الإقليم وضوح حدوث الفصول الأربعة.
المميزات النباتية:
تختلف الحياة النباتية من جهة إلى أخرى في أقاليم البحر المتوسط تبعاً لاختلاف كمية الأمطار، وتقسم إلى:
أ- الغابات التي تتكون من أشجار وشجيرات قصيرة عريضة الأوراق دائمة الخضرة، ومن أهم هذه الأشجار: الفلين وأشجار الزيتون والأرز.
ب- حشائش في المناطق الأقل مطراً من نوع الإستبس، كما هي الحال في حشائش الحلفا في بلاد المغرب.




يقع هذا الإقليم في شرقي القارات بين درجتي عرض ٣٠ ْ و ٤٠ ْ شمالاً وجنوباً.
المميزات المناخية العامة:
والأجزاء التابعة لهذا الإقليم في نصف الكرة الجنوبي أكثر اعتدالاً في مناخها من الأجزاء الواقعة في نصف الكرة الشمالي ويرجع ذلك إلى ضيق القارات في نصف الكرة الجنوبي. أما بالنسبة للمطر فيسقط بوفرة في هذا الإقليم في معظم شهور السنة مع ازدياد كمية المطر في فصل الصيف.

يقسم هذا النوع من الأقاليم إلى قسمين متباينين وفقاً للظروف المناخية والنباتية المختلفة على النحو التالي:


يتمثل هذا الإقليم في الجهات الغربية من القارات من درجة عرض ٤٠ ْ إلى ٦٠ ْ شمالًا وجنوبًا نحو القطبين. وتهب عليه الرياح الغربية من البحار طوال العام. ويمتد هذا الإقليم في غربي أوروبا ووسطها، وفي الجهات التي يضيق فيها اليابس مثل تسمانيا ونيوزيلندا، ويظهر كذلك في تشيلي.
المميزات المناخية:
يمتاز هذا الإقليم بأن مناخه أكثر اعتدالاً من مناخ البحر المتوسط وخصوصاً في فصل الصيف، ويظهر تأثير التيارات البحرية الدفيئة التي تمر بسواحل الجهات التابعة لهذا الإقليم مثل سواحل أوروبا الغربية التي يمر بمحاذاتها تيار المحيط الأطلسي الشمالي الدافئ. أما عن الأمطار فإن السواحل الغربية من أوروبا تمتاز بسقوط المطر طوال العام.
المميزات النباتية:
تعتبر الغابات من أهم النباتات السائدة في الجهات التابعة لهذا
الإقليم. وقد أزيل الكثير من أشجار هذه الغابات وحلت محلها
الزراعة. وتنمو في سهول غربي أوروبا الأشجار النفضية
ومن أهم أنواعها البلوط والزان والصنوبر. وفي أمريكا الشمالية
حيث تغزر الأمطار وتعتدل درجة الحرارة تنمو الغابات
الصنوبرية. ومن أهم الأشجار في هذا الإقليم: الصنوبر،
الأرز والشربين.

يتمثل هذا الإقليم في الجهات الداخلية إلى الشرق من إقليم غربي أوروبا، ويمتد فيشمل شرقي أوروبا وجنوبي سيبيريا، ووسط أمريكا الشمالية.

المميزات المناخية:
يمتاز هذا الإقليم بصفة عامة بتطرف
مناخه وكبر المدى الحراري السنوي. ففي
فصل الشتاء تنخفض درجة الحرارة
كثيراً، ويتساقط الثلج ويغطي الجليد
سطح الأرض أما في فصل الصيف
فيمتاز بدفئه، وتسقط الأمطار على الجهات
التابعة لهذا الإقليم في فصلي الصيف
والخريف بصفة عامة.

المميزات النباتية:
لا تظهر الأشجار في نطاق هذا الإقليم
بسبب قلة الأمطار وانخفاض درجة
الحرارة، ويمتاز بظهور حشائش
الاستبس التي تنمو في الربيع وتعرف
حشائش الاستبس في أمريكا الشمالية
باسم البراري.

أهمية دراسة السكان.
مصادر البيانات السكانية.
التعداد السكاني.
أهداف التعداد.

الدرس الأول : السـكـــــان

 أهمية دراسة السكان.
مصادر البيانات السكانية.
التعداد السكاني .
أهداف التعدد.

تعد المعلومات التي تخص السكان من حيث الحجم والنمو
والخصائص السكانية والأوضاع المعيشية والتوزيع المكاني
والموارد الطبيعية للدولة غاية في الأهمية لأغراض صياغة
برامج التنمية والتخطيط لها. ولذا فإن جمع البيانات السكانية
وتحليلها يشكل جزءاً رئيساً في رسم خطط التنمية
بأبعادها الثقافية والصحية والاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية.
ويحتاج المخططون للبيانات والمعلومات السكانية لتقييم الاتجاهات السكانية؛ ولتقييم الوضع الاجتماعي
والاقتصادي للأسرة؛ ولوضع سياسات سكانية وبرامج ومشاريع تنموية؛ ولمراقبة فعالية السياسات

تقسم مصادر دراسة السكان إلى مجموعتين رئيستين:
١- مصادر البيانات الثابتة؛ وهي التي تدرس توزيع السكان وخصائصهم كالنوع والعمر والحالة الزواجية

 

- في ضوء ما تبين لك من أهمية التعداد .. ما واجب كل مواطن تجاه التعداد السكاني؟
- ما آخر تعدد سكاني أجري في المملكة؟

تقسم مصادر دراسة السكان إلى مجموعتين رئيستين:
١- مصادر البيانات الثابتة؛ وهي التي تدرس توزيع السكان وخصائصهم كالنوع والعمر والحالة الزواجية والنشاط الاقتصادي والحالة العملية والوضع السكني وغيرها في فترة زمنية محددة، وتمثلها التعدادات والمسح بالعينة.
٢- مصادر البيانات غير الثابتة؛ وهي التي تهتم بحركة السكان (أي التغيرات التي تطرأ على السكان) مثل المواليد والوفيات والزواج والطلاق والهجرة وغيرها. وتعد التسجيلات الحيوية الإجبارية للمواليد والوفيات والزواج والطلاق المصدر الرئيس لهذه البيانات.
ويعد كل من هذه المصادر مكملاً للآخر، فالمسوحات بالعينة تستخدم لتحديث بيانات التعداد خاصة عندما يجرى التعداد على فترات زمنية متباعدة، وقد تستخدم هذه المسوحات أحياناً عوضاً عن بيانات التعداد في حالة عدم التمكن من إجراء التعداد السكاني بحيث يمكن من خلالها تقدير عدد السكان ومعرفة خصائصهم الرئيسة. وفي بعض الأحيان، تستخدم بيانات التعداد لتقويم بيانات التسجيلات الحيوية ومعرفة مدى النقص في تغطيتها والدقة في محتواها.



تعداد السكان هو العملية الكلية لجمع وتجهيز ونشر البيانات
الديموجرافية والاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بالسكان في
زمن معين؛ وهذا يعني أن يعد كل فرد من الأفراد الموجودين على
قيد الحياة داخل حدود بلد معين في لحظة وتاريخ معين، وأن
تسجل خصائصه الاجتماعية والاقتصادية في تاريخ إسنادها
الزمني المحدد لكل منها منفصلة عن خصائص غيره من أفراد الأسرة.



١- جمع ونشر المعلومات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية للسكان بهدف توفير متطلبات الدولة واحتياجات المخططين والباحثين من البيانات الأساسية عن السكان والمساكن التي تتطلبها خطط التنمية.
٢- توفير إطار حديث لكافة الأبحاث الإحصائية المتخصصة التي تجرى بأسلوب العينة مثل بحوث القوى العاملة، والإنفاق الاستهلاكي، والخصوبة، والوفيات، والهجرة والبيئة، وخصائص المسكن...إلخ.
٣- إيجاد قاعدة عريضة من البيانات واستخدامها كأساس موثوق به في إجراء الدراسـات والبحوث التي تتطلبهـا برامج التنميـة الاقتصادية والاجتماعية والإدارية.

٤- توفير البيانات والمؤشرات السكانية دورياً، لقياس التغير الحادث في الخصائص السكانية مع مرور الزمن، وإجراء المقارنات المحلية والإقليمية والدولية، ومراجعة وتقييم التقديرات السكانية المستقبلية.
إن تعدادات السكان والمساكن، والتي تجرى عادة مرة كل عشر سنوات، توفر المعلومات السكانية والسكنية لكل مناطق الدولة وصولاً لأصغر وحدة إدارية بها. وتمثل بيانات التعدادات بيانات تستخدم كمعيار لتقييم التغييرات على مدى الزمن. وتحوي بيانات التعداد معلومات عن حجم السكان؛ والنمو؛ والتوزيع حسب نوع الجنس والعمر ومكان الولادة؛ والتحصيل الدراسي والالتحاق بالمدرسة؛ والحالة الزواجية؛ والخصوبة؛ والوفيات؛ والنشاط الاقتصادي؛ والعمالة؛ والحالة المهنية والوظيفية؛ وتركيبة وبنية الأسر المعيشية؛ وخصائص المباني والمساكن. وتستطيع التعدادات أيضا توفير البيانات حول الأقليات والفئات الخاصة، وكبار السن والشباب.
إن تعداد سكان بلد من البلدان قد يبدو أمراً سهلاً إلى حد ما، ولكنه في واقع الأمر أمر صعب أو مستحيل في كثير من الدول. وتنشر الأمم المتحدة سنوياً الكتاب الديموغرافي السنوي، ولكن بعض أرقامه مجرد تقديرات. وتفتقر بعض الدول إلى الجهاز الإداري لإجراء تعداد كامل بصورة فعالة. وقد يصعب الوصول إلى بعض أجزاء الدولة، وقد يتحرك السكان داخل نفس الدولة من الريف إلى المدن، كما قد يتجنب جزء من السكان التعداد بسبب الخرافات، وفقدان الثقة بالحكومة المركزية، أو الرغبة في التهرب من الضرائب

١- الصين
٢- الهند
٣- الولايات المتحدة الأمريكية
٤- إندونيسيا
٥- البرازيل
٦- باكستان
٧- بنجلادش
٨- نيجيريا
٩- روسيا
١٠- اليابان

١٫٣٥٣٫٣٥٠٫٨٤٧
١٫١٨٩٫١٧٢٫٨٦٤
٣٠٣٫٢٣٢٫٠٣٢
٢٤٥٫٦١٢٫٠٤٠
٢٠٣٫٤٢٩٫٧٧٦
١٨٧٫٣٤٢٫٧٢٠
١٥٨٫٥٧٠٫٥٢٨
١٥٥٫٢١٥٫٥٦٨
١٤٠٫٧٣٩٫٨٨٨
١٢٦٫٤٧٥٫٦٦٤

١١- المكسيك
١٢- الفلبين
١٣- أثيوبيا
١٤- فيتنام
١٥- مصر
١٦- ألمانيا
١٧- تركيا
١٨- إيران
١٩- الكونغو الديموقراطية
٢٠- تايلاند

١١٣٫٧٢٤٫٢٢٤
١٠١٫٨٣٣٫٩٣٦
٩٠٫٨٧٣٫٧٣٦
٩٠٫٥٤٩٫٣٩٢
٨٣٫٠٨٢٫٨٦٩
٨١٫٤٧١٫٨٣٢
٧٨٫٧٨٥٫٥٥٢
٧٧٫٨٩١٫٢١٦
٧١٫٧١٢٫٨٦٤
٦٦٫٧٢٠٫١٥٢

الدرس الثاني : العوامل الطبيعية التي تؤثر في توزيع السكان

المناخ.
التضاريس.
الموارد المعدنية.

يوجد ارتباط بين العوامل الطبيعية والعوامل البشرية وبين السكان، ولكي يتضح لنا ذلك يحسن بنا أن ندرس العناصر الطبيعية التالية: المناخ، والتضاريس، والموارد المعدنية ومدى ارتباطها بتوزيع السكان.

أماكن تزدحم بالسكان

١- إن المناطق المناخية المتشابهة قد لا تتشابه في توزيع السكان، ومن أبرز الأمثلة على ذلك أن المناطق الاستوائية في كل من إفريقيا (حوض الكنغو الديموقراطية) وأمريكا الجنوبية (حوض الأمازون) تكاد تخلو من السكان، بينما تكتظ أندونيسيا بالسكان وهي منطقة متميزة بمناخها الاستوائي وشبه الاستوائي.
٢- هناك مناخات يطلق عليها البعض مناخات طاردة للسكان مثل المناخات شديدة البرودة (القطبية وشبه القطبية)، والمناخات الجافة مثل مناطق الصحاري، كالصحراء الكبرى في إفريقيا.
٣- هناك أربعة أنماط مناخية تضم مناطق ازدحام رئيسة للسكان مثل المناخ الصيني، والمناخ المداري، ومناخ البحر المتوسط، ومناخ غربي أوروبا ووسطها (لماذا؟).



١- لا يفضل الإنسان سكنى الجبال بسبب وعورتها
وصعوبة الحركة فيها، كما أن الارتفاع عن سطح
البحر يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة وانخفاض
الضغط الجوي ونقصان الأكسجين. وقد وجد أن
الارتفاع إلى أكثر من ٧٥٠٠ متراً يؤدي إلى الوفاة.
ولو تتبعنا توزيع السكان في الأمريكتين نجد أن المناطق
الغربية التي تشغلها السلاسل الجبلية هي أقل المناطق
سكاناً، كما يقل السكان في المناطق الجبلية الوعرة في آسيا مثل جبال الهمالايا وهضبة التبت وغيرها. وقد يكون ارتفاع السطح عامل جذب للسكان أحياناً فجزيرة جاوة تزدحم بالسكان بالرغم من وقوعها في المنطقة الاستوائية بسبب ارتفاع معظم أجزاء سطحها؛ مما قلل من أثر ارتفاع درجات الحرارة. كما أن قرب هذه الجزيرة من مسطحات مائية كبيرة له أثر كبير في تخفيف حدة الحرارة العالية.
٢- يزدحم السكان في المناطق السهلية مثل وادي النيل، وسهول دجلة والفرات، وسهول أنهار الصين؛ ويرجع ذلك لخصوبة التربة ووفرة الماء، واعتدال المناخ.
٣- توجد سهول فسيحة تتميز بقلة السكان مثل سهول سيبريا بسبب البرودة، وسهول الصحاري بسبب ندرة المياه.

المنطقة الشرقية قبل النفط                                              المنطقة الشرقية بعد النفط

للمعادن دور كبير في توزيع السكان، كما أن دورها كبير في انتشار
العمران في كثير من المناطق الصحراوية. ويمكن تقسيم آثار
الموارد المعدنية إلى آثار مباشرة، وأخرى غير مباشرة.
وتتمثل الآثار المباشرة في اجتذاب الأيدي العاملة للقيام بعمليات
التعدين، ولما كانت الموارد المعدنية قابلة للنفاذ، فإننا نجد أن
العمران المرتبط بالتعدين له طابع مؤقت وأجل محدود يرتبط
باستمرار عطاء المناجم، وعند انقطاع هذا العطاء غالباً ما
تصبح تلك المدن في عداد مدن الأشباح. أما الآثار غير المباشرة
للموارد المعدنية في السكان فهي أكثر أهمية من الآثار المباشرة. فالموارد المعدنية كثيراً ما تجتذب الصناعة، والصناعة بدورها تجتذب السكان أيضاً. ولذلك تتوقف الآثار غير المباشرة على مدى اجتذاب المادة الخام أو مصدر الطاقة للصناعة.

إن أي مسافر في صحراء أتكاما بأمريكا الجنوبية يشاهد الكثير من مدن الأشباح التي هجرها أهلها نتيجة لاضمحلال صناعة النترات التي كانت تستخرج من تلك الصخور، وتباع في الأسواق سماداً بسبب اكتشاف صناعة النترات الصناعي من الهواء. - هل تستطيع أن تذكر أمثلة أخرى؟

الدرس الثالث : العوامل البشرية التي تؤثر في توزيع السكان

المواليد والوفيات.
الهجرة.
الحرفة.
المواصلات.
الحروب والمشكلات السياسية.

تتمثل العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان في الآتي:


١- المواليد:
تتأثر نسبة المواليد بعدة عوامل منها، الظروف الاجتماعية والاقتصادية مثل تأخير سن الزواج. وقد لوحظ أن المهنة والدخل ودرجة الثقافة من العوامل التي تؤثر في الإنجاب. والأقطار الزراعية عموماً أكثر إنجاباً من الأقطار الصناعية. وتصل نسبة المواليد في بعض الدول إلى ما بين ٤٠-٤٥ في الألف وأدنى حد تصل إليه يتراوح ما بين ١٠-١٥ في الألف.

أ ـ المواليد والوفيات

٢- الوفيات:
تختلف نسبة الوفيات بين الدول ويتوقف ذلك على المستوى الاقتصادي والصحي والعناية الاجتماعية. وتبلغ أعلى نسبة وفيات في العالم ٢٣ في الألف (أنجولا) وأقل نسبة وفيات ٣ في الألف (دول الخليج العربي). وتختلف نسبة الوفيات باختلاف السن. وتوجد أعلى نسبة وفيات بين الأطفال والشيوخ.



تؤثر الهجرة في زيادة أو نقص السكان من قطر إلى آخر،
ومن منطقة إلى أخرى في القطر الواحد، لكنها لا تسهم في
تغيير أعداد سكان العالم ككل؛ لأن الأرض لا تستقبل
مهاجرين من كواكب أخرى. ويمكن أن تقسم الهجرة إلى
قسمين: الهجرة الخارجية، والهجرة الداخلية، ويقصد بالأولى
الهجرة من دولة إلى أخرى، أما الأخيرة فهي الهجرة التي تقع
في نطاق حدود الدولة الواحدة كالهجرة من الريف أو البادية
إلى المدينة.




يرتبط توزيع السكان بالحرفة ارتباطاً وثيقاً. وتتطلب حرفة الصيد مساحات واسعة. وفي معظم مناطق الصيد نجد أن عدد السكان قليل إلى حد كبير، بحيث لا يزيد في معظم الأحيان على شخص واحد في الكيلومتر المربع.

أما بالنسبة لحرفة الرعي فإنها تنتشر في مساحات فسيحة من سطح الأرض. وتتراوح الكثافة في مناطق الرعي ما بين ثلاثة إلى ستة أشخاص في الكيلومتر المربع الواحد، وتختلف الكثافة في مناطق الزراعة تبعاً للأسلوب السائد، فالزراعة البدائية تتطلب مساحات كبيرة ومن هنا تتراوح الكثافة ما بين ٥ إلى ١٠ أفراد في الكيلومتر المربع، وفي الزراعة الواسعة كما في أستراليا والأرجنتين تزيد الكثافة لتصل ما بين ١٥ و ٢٠ شخصاً في الكيلومتر المربع. وتصل الكثافة في مناطق زراعة الأرز في جنوب شرقي آسيا إلى ١٠٠٠ نسمة في الكيلومتر المربع في بعض الأحيان.

أما الصناعة فهي من الحرف التي تسمح بتكدس السكان في
مساحات صغيرة. ويختلف أثر الصناعة العمراني باختلاف
نوع الصناعة، فالصناعة الاستخراجية مثلاً (التعدين) تجذب
أعداداً كبيرة لكن أثرها لا يدوم.



إن أثر المواصلات في التوزيع الحالي للسكان واضح تمام
الوضوح. وما عمرت الأمريكتان وأستراليا إلا بعد الوصول
إليها، ولعل هذا هو السبب في أن السكان يتركزون على
سواحل القارات، ويقلون في داخلها. ومن يتتبع خرائط المدن الحديثة يرى أن العمران يمتد على طول الطرق الهامة في شكل أشرطة من المساكن. وقد يؤدي إنشاء الطرق إلى نشأة مدن جديدة، ومثال ذلك قناة السويس التي أدت إلى إنشاء مدينة الإسماعيلية ومدينة بور سعيد وزادت من أهمية ونمو مدينة السويس. ومن الأمثلة الأخرى خط حديد سيبيريا في روسيا أدى إلى استثمار الأرض وارتفاع كثافة السكان تدريجياً على جانبيه. وفي المملكة العربية السعودية أدى إنشاء خط أنابيب التابلاين إلى إنشاء مدن كثيرة بالقرب منه مثل القيصومة، ورفحا، وطريف، وعرعر.





تؤدي الحروب والمشكلات السياسية دوراً بالغ الأهمية في توزيع السكان. ومن أمثلة ذلك، الحرب العالمية الثانية التي أدت إلى هجرة نحو ثلاثين مليون نسمة. وشهدت الهند وباكستان بعد الاستقلال سنة ١٩٤٧م هجرة ضخمة نحو ١٨ مليون نسمة. كما أن الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين هو المسؤول عن هجرة مليونين من الفلسطينيين.

آثــــــار الــحــروب

وقد تسببت حرب يونيو سنة ١٩٦٧م في تهجير سكان مدن القناة في مصر ولم يعودوا إلا بعد سبع سنوات. كما أدى الهجوم الإسرائيلي على لبنان في يونيو سنة ١٩٨٢م إلى هجرة
حوالي مليون نسمة من اللبنانيين والفلسطينيين الذين دمرت معظم
مدنهم وقراهم تدميراً كاملاً. ومعظم آثار الحروب في توزيع السكان
ذات طابع مؤقت، فالهجرة التي تسببها الحرب ترتد إذا انتهت
الحرب ويعود كل نازح إلى أرضه التي هاجر منها، ويظل
المهاجرون الذين أرغموا بسبب الحروب على ترك ديارهم
متشوقين للعودة مهما طالت سنوات انتظارهم.

الدرس الرابع : الكثافــة السكانيــة

النمو السكاني.

الكثافة السكانية: يقصد بها نسبة السكان إلى المساحة، وتعد مؤشراً لاستجابة الإنسان للبيئة التي يعيش فيها، ومقدار التفاعل بينهما، كما أنها تعد مقياساً لدرجة تشبع بقعة بسكانها ويمكن حسابها على النحو التالي:



وتبين لنا تلك المعادلة عدد الأشخاص الذين يعيشون في الكيلومتر
المربع. وفي ضوء الكثافة العامة العالمية للسكان يمكن أن نعد
مناطق العالم الكبرى المزدحمة بالسكان هي تلك التي تزيد كثافتها
على ١٨٠ شخصاً/كم٢ وهي:
- شرقي وجنوب شرقي آسيا.
- غربي ووسط أوروبا.
- شمال شرقي الولايات المتحدة الأمريكية.
- دلتا النيل في مصر.

ويقصد به الزيادة السكانية التي تطرأ على عدد السكان، وترجع أسباب تزايد السكان إلى عاملين: الأول: الزيادة الطبيعية. الثاني: الزيادة غير الطبيعية "الهجرة".




وهي العامل الوحيد لنمو السكان في العالم أجمع، فسكان العالم ككل يتزايدون بمقدار الفرق بين المواليد والوفيات.

١- المواليد:

ويقصد بهذا عدد المواليد الأحياء. ولقد جرت عادة الدول على تسجيل الأطفال الذين يولدون بها وحساب عددهم سنوياً وكلما ارتقت الدولة وتقدمت كانت إحصاءاتها وتسجيلاتها دقيقة وأولت عناية كبيرة لتسجيلها. وينسب عدد المواليد إلى كل ألف من السكان وذلك لسببين: الأول: سهولة المقارنة بين نسبة المواليد في الدول المختلفة.

لثاني: حتى تكون نسبة المواليد أعداداً صحيحة. أما إذا احتسبت النسبة مئوية فإن ذلك سيعطي كسوراً. أما كيفية حساب نسبة المواليد فعلى النحو التالي:





تتباين معدلات المواليد من دولة إلى أخرى، ويرجع هذا التباين إلى مجموعة من العوامل من أهمها:
أ- العامل الديني:
للدين أثر واضح في تباين معدلات المواليد في دول العالم. ففي الدول الإسلامية ترتفع معدلات المواليد عن غيرها من الدول. ذلك لأن الإسلام يرغب في الزواج ويبيح تعدد الزوجات، كل ذلك بلا شك قد ساعد على ارتفاع معدلات المواليد في العالم الإسلامي.
ب- العامل الاجتماعي:
ويقصد بهذا العامل العرف، والعادات، والتقاليد التي قد تكون سائدة في محيط مجتمع ما. ومثال ذلك اعتقاد البعض أن القدرة على الإنجاب رمز للرجولة ورمز للأنوثة، كذلك يكون عدد الأطفال رمزاً للعصبية والمكانة الاجتماعية للعائلة.
ج- العامل الثقافي:
يؤثر العامل الثقافي تأثيراً مباشراً على معدلات المواليد؛ لأن ارتفاع المستوى التعليمي، وما يصاحبه من تأخير في سن الزواج يؤدي إلى قصر فترة الإنجاب خاصة لدى الإناث. يضاف إلى ذلك أن ارتفاع المستوى التعليمي لدى المرأة يزيد من احتمال دخولها ميدان العمل خارج البيت، وبالتالي يؤثر على خفض معدلات المواليد.
د- العامل الاقتصادي:
كان الطلب الملح على العمالة بعد الثورة الصناعية عاملاً مهماً في زيادة النسل في بريطانيا والدول الصناعية الأخرى، يضاف إلى ذلك أن زيادة عدد الأبناء يعني زيادة في الأجور والدخل. ولم يزل هذا التقليد جارياً في الدول النامية حيث يستخدم الأولاد والزوجات في الزراعة أو الرعي أو الأعمال الأخرى التي تسمح بدخل إضافي مبكر للعائلة.

هـ- العامل السياسي:
تتطلب سياسة بعض الدول في كثير من الأحيان زيادة السكان، ففي فترة ما بين الحربين العالميتين عملت إيطاليا وألمانيا على تشجيع زيادة السكان ليحققوا أغراضاً عسكرية وسياسيـة، ولقد قدمت تلك الحكومات مساعدات ماليـة ومنحت ميداليات تقديـريـة وتشجيعيـة للنســاء المرتفعـات الخصـوبــة وتعمل بعض الـدول فـي الوقـت الحاضـر على تشجيع زيادة النسل وذلك بتقديم مساعدات مالية وإعفاءات من الضرائب. وعدت تفرغ الأم لتربية أولادها يكافئ عملها في الدوائر الرسمية، ومنحت ما تستحقه من راتب.
٢- الوفيات:
ظاهرة طبيعية وحتمية قال تعالى:

وتختلف نسبة الوفيات من دولة لأخرى فقد ترتفع وقد تنخفض. ويمكن قياس معدلات الوفيات بطريقة مشابهة لقياس معدلات المواليد على النحو التالي:




العوامل المؤثرة في الوفيات:
تحدث الوفاة بتقدير الله عز وجل نتيجة لعدد كبير من الأسباب يمكن أن نصنفها إلى:

أ- الأمراض:
يعد انتشار الأمراض من الأسباب المهمة في زيادة معدلات الوفيات. وقد ظهرت بعض الأمراض العصرية التي أسهمت في رفع معدلات الوفيات كأمراض القلب والشرايين،
وارتفاع السكر، وضغط الدم، وكالأمراض الجنسية مثل الإيدز
أو طاعون العصر.
ب- المجاعات:
تحدث المجاعات غالباً نتيجة النقص في الإنتاج الزراعي.
أو القحط الذي يحدث نتيجة لنقص الأمطار لعدة سنوات متتالية،

وما يترتب على ذلك من نقص كبير في المواد الغذائية، وبالتالي انخفاض عدد السكان في المناطق المنكوبة. ومن أمثلة ذلك الكارثة التي حلت في مصر في عهد الدولة الأيوبية والتي قيل عنها أنها أدت إلى فناء ثلثي السكان في مصر. أما في الوقت الحاضر ونتيجة لتطور وسائل النقل والاتصال والتخزين – فقد أمكن التخفيف من تأثير المجاعات.

ج- الحروب:
للحروب دور كبير في رفع معدلات الوفيات وبالتالي تأخير النمو السكاني، حيث كانت تدور رحى الحروب لفترات طويلة على امتداد عدة أجيال؛ كحرب البسوس التي استمرت أربعين عاماً. كما شهد النصف الأول من هذا القرن بعض الحروب المروعة التي راح ضحيتها الملايين من البشر، كالحربين العالميتين، وحرب لبنان الأهلية وغيرها. ولا يقتصر تأثير الحروب على الخسائر المباشرة في الأرواح بل يتعدى ذلك إلى التأثير على خفض معدلات المواليد، وذلك بسبب التعبئة الضخمة للشباب في الجيش، مما أدى إلى ابتعادهم عن زوجاتهم من ناحية وتأخير سن الزواج لكثير منهم من ناحية أخرى.

د- حوادث السيارات:
مشكلة حوادث السيارات مشكلة دولية تعاني منها كل الدول دون
استثناء، وبنسب متفاوتة حيث تشير الإحصاءات العالمية إلى أن
هناك أكثر من ثلاثين ألف وفاة سنوياً على مستوى العالم من جراء
حوادث السير.

هـ- الكوارث الطبيعية:
تحدث في كثير من دول العالم كوارث طبيعية مثل
الزلازل، والبراكين، والأعاصير، والفيضانات فتقتل
المئات بل الآلاف وتؤثر في زيادة معدلات الوفيات.

اتجاه معدلات الوفيات:
لقد شهد العالم انخفاضاً في معدلات الوفيات في الوقت الحاضر عما كان عليه في السابق؛ ولذلك أسباب عديدة ولا شك ويمكن إرجاعها إلى العوامل الآتية:
١- تقدم الطب الوقائي والعلاجي.
٢- زيادة إنتاجية الأرض وتحسينها، مما رفع من نصيب الفرد من المواد الغذائية.
٣- التقدم الاقتصادي بصفة عامة وارتفاع مستوى المعيشة.

ولقد أسهم انخفاض معدل الوفيات في النمو السكاني السريع الذي نشهده في عالمنا اليوم، خاصة في الدول المتقدمة، وما زال يتحسن بخطى سريعة في الدول النامية. ونظراً لأن السنة الأولى من حياة الإنسان هي أشد مراحل عمره حساسية (المرحلة الحرجة)، وأن الأطفال الرضع يشكلون القاعدة العريضة للمجتمعات، فإن التناقص في وفيات الأطفال الرضع يشكل جزءاً كبيراً من انخفاض معدلات الوفيات في المجتمعات التي كانت تتميز بارتفاع معدل الوفيات.



قد تزداد أعداد سكان دولة من الدول بطريقة أخرى غير الزيادة الطبيعية وهذه الزيادة غير الطبيعية تتمثل في هجرة السكان إلى دولة من الدول ولا شك أن زيادة السكان من هذا الطريق تعد زيادة سريعة. وقد تأتي فجأة وبأعداد كبيرة أو قليلة ولكن لها تأثير كبير على الدولة التي يهاجرون إليها.

الدرس الخامس : الزيادة السكانيــة

النمو السكاني.
الهرم السكاني.
التركيب العمري.
التركيب النوعي.

من خلال الزيادة الطبيعية، والزيادة غير الطبيعية نستطيع أن نتعرف على كيفية حساب الزيادة السكانية في دولة من الدول بالطريقة التالية:





تشير جميع الدلائل إلى أن النمو السكاني كان بطيئاً جداً. ومنذ عام
١٦٥٠م نجد أن عدد السكان استغرق حوالي مائتي سنة
ليتضاعف ثم بعد ذلك انخفضت المدة اللازمة لتضاعف عدد
السكان مرة ثانية إلى مائة عام فقط، كذلك فإن التضاعف السكاني
للمرة الثالثة قد تم خلال أقل من أربعين.

يمكن أن نصنف الدول حسب نموها السكاني إلى ثلاث مجموعات كما يلي:















١- مجموعة الدول ذات نسبة المواليد العالية ونسبة الوفيات العالية مما أدى إلى انخفاض الزيادة السكانية فيها وبالتالي كان النمو السكاني فيها بطيئاً، ومن أمثلة هذه المجموعة بعض الدول الإسلامية في قارة أفريقيا كالنيجر، وتشاد، وأوغندا.
٢- مجموعة الدول ذات نسبة المواليد المرتفعة، ونسبة الوفيات المنخفضة، مما أدى إلى ارتفاع معدلات الزيادة السكانية؛ وبالتالي كان النمو السكاني فيها سريعاً. وتسهم هذه المجموعة بنسبة كبيرة في النمو السكاني الذي نعيشه اليوم في مجتمعنا البشري، ومن أمثلتها بعض دول شبه الجزيرة العربية: كدول الخليج العربي.
٣- مجموعة الدول ذات نسبة المواليد المنخفضة ونسبة الوفيات المنخفضة. مما أدى إلى انخفاض معدلات الزيادة السكانية وبالتالي كان النمو السكاني فيها بطيئاً ومن أمثلتها الدول الأوروبية.

يؤدي وقوع الدولة في مرحلة من مراحل الانتقال الديموغرافي إلى بنية سكانية متميزة. ويتفاوت سكان الدول المختلفة بصورتين واضحتين: أولاهما التوزيع بين الذكور والإناث، وثانيهما النسبة المئوية للناس في كل مجموعة عمرية. وتوزيع السكان حسب العمر والنوع يتضح في رسم بياني يسمى الهرم السكاني population pyramid. ويوضح الهرم السكاني عادة النسبة المئوية لإجمالي السكان في كل فئة عمرية مدتها خمس سنين، حيث توجد أصغر فئة ( صفر حتى ٤ سنوات) في قاعدة الهرم وأكبر فئة في قمته. ويمثل طول الخط النسبة المئويـة للسكـــان فـــي تلك المجموعة ويظهر الذكور على أحد جانبي الهرم بينما تظهر الإناث على الجانب الآخر.
ويتحدد شكل الهرم أساساً عن
طريق المعدل الخام للمواليد
في الدولة. فالدولة ذات المعدل
الخام العـــالــي للمواليــد بهــا عــدد
كبــير نسبياً من الأطفال الصغار،
ومن ثم فقاعدة الهرم السكاني
سوف تتسع، وبالعكس تتسع
قمة ذلك الهرم نسبياً إذا كانت تلك
الدولة ذات عدد كبير نسبياً من
الشيوخ، وفي واقع الأمر قد يبدو
الرسم البياني أقرب إلى الشكل
المستطيل منه إلى الشكل الهرمي.





التركيب العمري للسكان ذو أهمية بالغة في دراسة السكان لتوضيح نسبة المعالين dependency rate؛ وهي النسبة المئوية للناس الذين يعوقهم عمرهم عن العمل سواء أكانوا أطفالاً صغاراً أم شيوخاً طاعنين في السن. فكلما زادت النسبة المئوية للمعالين زاد العبء المالي على الذين يعملون، ومن ثم فمن المفيد أن نقسم سكان الدولة إلى ثلاث فئات عمرية: ٠-١٤ سنة ، ١٥-٦٤ ، ٦٥+.

والنسبة المئوية الضخمة من الأطفال في الدول النامية تشكل عبئاً على الحكومات من حيث توفير الخدمات المطلوبة كالمدارس والمستشفيات. ويشكل صغار السن (أقل من ١٥ سنة) نحو (٤٢%) في المملكة العربية السعودية حسب تعداد السكان في عام ١٤٣١هـ. وهي نسبة عالية تستوجب التخطيط السليم لمواجهة متطلبات هذه الفئة من خدمات ووظائف. وبالدول الأوروبية ودول أمريكا الشمالية نسبة عالية نسبياً ممن تجاوزت أعمارهم الخامسة والستين بسبب معدلات المواليد الخام المتدنية والرعاية الطبية الجيدة نسبياً، وينفق على كبار السن أكثر من ربع الإنفاق الحكومي في كثير من الدول المتقدمة ويشمل ذلك مختلف برامج الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية والإسكان.



إن التوزيع الخاص بالرجال والنساء الذي يسمى بنسبة النوع
sex ratio تتفاوت بين الدول حسب معدلات المواليد والوفيات،
وعلى وجه العموم يفوق عدد المواليد من الذكور عدد المواليد
من الإناث، ولكن معدلات وفيات الذكور تفوق نظيراتها عند
الإناث. وفي الدول الأوروبية ودول أمريكا الشمالية تبلغ نسبة
الرجال إلى النساء حوالي ١٠٠:٩٥، أي (٩٥) رجلاً لكل
(١٠٠) امرأة في المجتمع . ونسبة الرجال إلى النساء في سائر
بلاد العالم هي ١٠٠:١٠٢، فالرجال يزيد عددهم على عدد
النساء بالدول النامية لمعدلات المواليد العالية نسبياً، ومعدلات
الوفيات المرتفعة للنساء في أثناء الوضع، مع وجود نسبة مئوية
أقل من كبار السن. وفي المملكة العربية السعودية كانت نسبة
النوع للسعوديين في تعداد عام ١٤٣١هـ (٢٠١١م)
٥٠.٩% ذكور و ٤٩.١% إناث.

أصل الإنسان يعود إلى أبينا آدم عليه السلام قال تعالى:



ومنذ أن أهبط الله أبانا آدم وأمنا حواء إلى الأرض وحصل بينهما التزاوج، والجنس البشري يتكاثر ولكن بنسب متفاوتة على مر العصور. وتشير الدراسات التي تعدها هيئة الأمم المتحدة إلى أن عدد السكان يزداد سنوياً بما يقارب تسعين مليون شخص. وتوقعت هذه الدراسات أن يصبح سكان العالم عام ٢٠١٢م أكثر من سبعة آلاف مليون شخص وهو ما حدث بالفعل.
www.geohive.com

الدرس السادس : الاكتظـاظ السكــانـي

مشكلة ازدحام الأرض بالسكان.
الحلول الخاصة بالمشكلة السكانية.

هناك بعض الأجزاء من سطح الكرة الأرضية ترتفع فيها الكثافة السكانية ارتفاعاً كبيراً. وقد أثرت مجموعة من العوامل الطبيعية والبشرية في هذا التركز السكاني ومن أهم المناطق التي تشهد ازدحاماً سكانياً ما يلي:
١- جنوبي وجنوب شرقي آسيا حيث يعيش فيها حوالي نصف سكان العالم تقريباً. وتشمل هذه المنطقة الهند والصين وإندونيسيا وبنجلاديش، وباكستان، واليابان. وتصل معدلات الكثافة أقصاها خاصة في أحواض الأنهار. ويرجع السبب في هذا الازدحام السكاني إلى:
أ – وفرة المياه.                 ب – خصوبة التربة.            ج – ملاءمة المناخ.
كل هذه العوامل وغيرها من العوامل الطبيعية، والبشرية، ساعدت
على زيادة السكان، وتتميز دول هذه المنطقة ـ باستثناء اليابان والصين ـ
بأنها دول تعتمد اعتماداً كبيراً في اقتصادها على الموارد الزراعية.
٢- شمال غربي أوروبا، وشمالي الولايات المتحدة حيث ترتفع الكثافة
السكانية في هذه المناطق بشكل عام. ويرجع هذا الازدحام السكاني
إلى عاملين رئيسين هما:
- ارتفاع دخل الفرد وتحسن مستوى المعيشة.

- اجتذاب المراكز الصناعية للمهاجرين، سواء من الأرياف أو من خارج المنطقة لما توفره من فرص العمل لهؤلاء المهاجرين. وبمقارنة هاتين المنطقتين المتشابهتين في الازدحام نجد أن معدل الدخل الفردي والمستوى المعيشي في المناطق الصناعية (أي في غربي أوروبا والولايات المتحدة) أعلى بكثير من نظيره في المجتمعات الزراعية في جنوبي وجنوب شرقي آسيا، باستثناء اليابان والصين التي تفوقت في الصناعة. ولذلك نستطيع القول بأن المنطقة الأولى تعاني من اكتظاظ سكاني.



يخشى الكثيرون أن تصير الأرض مكتظة بالسكان أو أن تكون
بالفعل كذلك؛ ومع ذلك فهناك اختلاف بين الناس حول معنى
الاكتظاظ overpopulation. ويشكو البعض من أن منطقتهم
السكنية مزدحمة بالسكان overcrowded، أو أن المباني
الجديدة والزحام يهبطان بمستوى الحياة في كل مكان.



يختلف الخبراء فيما بينهم اختلافاً حاداً إزاء الحلول المناسبة
لتجنب ازدحام العالم بالسكان في المستقبل عندما تزيد
أعدادهم على قدرة المنطقة من حيث البنية الطبيعية
والاجتماعية والاقتصادية على الوفاء باحتياجات السكان.
وقد طرحت حلول اقتصادية وحلول سكانية، فمؤيدو الحل الاقتصادي يقولون بأن الأولوية ينبغي أن تكون للتنمية الاقتصادية حتى يمكن توفير السكن للمزيد من الناس في هذا العالم. أما أنصار الحل السكاني فيرون أن الأولوية ينبغي أن تكون من نصيب كبح جماح النمو السكاني صوناً لموارد العالم.

هل الأرض فعلاً مكتظة بالسكان؟
يتساءل الكثيرون هل سيتعرض العالم لزيادة مفرطة في عدد السكان بسبب حجم ومعدل النمو الحالي في سكان العالم؟ وهل سيؤدي النمو المستمر في سكان العالم إلى مجاعة شاملة وحروب وتدن في مستوى المعيشة؟
يعتقد بعض الخبراء وقوع ذلك ويستشهدون بذكر بعض الإحصاءات. فإذا استمر سكان العالم في النمو بالمعدل الحالي في المستقبل الذي يمكننا التنبوء به فإن العالم سيسكنه ١٣٨ بليون نسمة خلال مائتي عام.
ويرى آخرون بأن الأرض يمكنها أن توفر احتياجات عدد أكبر من السكان. فمثلاً لو تجمع كل سكان العالم في ولاية تكساس( هل تعرف كم تبلغ مساحتها؟) فسوف يكون نصيب كل أسرة حوالي سدس فدان وهو حيز كاف لإقامة بيت وساحة على الأسلوب الأمريكي.

من بين الحلول لخطر الازدحام السكاني حل يركز على التنمية الاقتصادية، فالنمو الاقتصادي يستطيع إحداث موارد كافية للقضاء على الجوع والفقر في هذا العالم، ويستطيع العالم أن يوفر احتياجات مزيد من النمو السكاني طالما استمر في التوسع الاقتصادي.
وأكبر عيب في هذه الاقتراحات أن كثيراً من الدول النامية في السنوات الأخيرة قد عززت اقتصادياتها بصورة جيدة ومع ذلك زاد عدد الفقراء بها عن أي وقت مضى. فعلى سبيل المثال زاد الدخل في دول أمريكا اللاتينية عن التضخم بحوالي ٥% سنوياً، ولكن بما أن السكان يتزايدون بمعدل ٥% بالسنة فلم يتجاوز دخل الفرد الفعلي ٢% سنوياً. وبتعبير آخر نجد أن ٦٠% من زيادة الدخل في أمريكا اللاتينية استخدمت لمجابهة تلك الزيادة السكانية بينما لم يؤد إلى زيادة حقيقية في مستوى المعيشة سوى ٤٠% من الدخل.


حسب الحل السكاني (الديموغرافي) يستطيع العالم تجنب مجاعة
شاملة أساساً عن طريق انخفاض معقول في المعدل الحالي
للزيادة السكانية، ومعدل الزيادة الطبيعية في العالم يمكن
إنقاصه بطريقتين فقط هما: زيادة معدل الوفيات أو إنقاص
معدل المواليد. ويندر أن نجد من يتمنى كبح جماح النمو السكاني
عن طريق زيادة معدل الوفيات وليس من بديل لذلك سوى إنقاص
معدل المواليد. وهناك مجموعة متنوعة من وسائل تحديد النسل
وتنظيمه لمساعدة الناس على تحديد حجم الأسرة. وقد نفذت
حكومات كثيرة مشروعات واسعة النطاق لإرشاد المواطنين
حول فوائد الطرق المتنوعة لتحديد النسل وأخطارها.

يقل النمو السكاني إذا زاد معدل الوفيات، فإذا زاد السكان بسرعة تفوق التوسع في كمية الغذاء ينجم عنها انتشار المجاعات. ففي عام ١٩٧٤م لقي حوالي ١٠ ملايين شخص حتفهم جوعاً في أنحاء العالم، كما أن الحروب الأهلية التي شهدتها إفريقيا وأوروبا البلقان وآسيا في عقد التسعينيات قد حصدت الملايين من البشر. وتظل الحروب دائماً خطراً محتملاً يهدد حياة أعداد ضخمة من الناس لا سيما في عصر الأسلحة النووية. وقد تتسبب كارثة طبيعية غير متوقعة في كثير من الوفيات كالزلازل التي حدثت في الصين عام ٢٠٠٨م وقتل ما يزيد على ٦٠.٠٠٠ نسمة أو ماحدث في هاييتي عام ٢٠١٠م وقتل أكثر من ٢٣٠ ألف نسمة.

وتعارض كثير من المجتمعات الحل السكاني (الديموغرافي)
لأسباب دينية وسياسية.
فالكثيرون في هذا العالم بما فيهم
المسلمون والروم الكاثوليك والبروتستانت الأصوليون والهندوس
يعارضون استخدام أساليب تحديد النسل بسبب عقائدهم الدينية.
كما تعارضه بعض الدول الأفريقية لأسباب سياسية فالمسؤولون
الحكوميون يشجعون تكوين أسر كبيرة حتى يزيدوا من عدد
السكان الذين يستطيعون الانخراط في سلك الجندية، أضف إلى
ذلك أن زعماء بعض الدول النامية يعتقدون أن تحديد النسل
قد فرض على الدول النامية من قبل الدول المتقدمة كوسيلة
للحيلولة دون مزيد من تفوقهم عليهم في أعداد السكان.

لا يجد من يناقشون النمو السكاني في العالم مندوحة عن الاستشهاد بأفكار توماس مالتوس الذي تساءل هل سيتمكن الجنس البشري من العثور على الغذاء على الدوام. وتعتمد نظرية مالتوس على أن إنتاج الغذاء من وحدات القمح يزداد حسابياً ١-٢-٣-٤-٥، ولكن البشر يتزايدون هندسياً ٢-٤-٨-١٦-٣٢، وهكذا فكمية الغذاء المتاحة للشخص ستتناقص لا محالة مع ازدياد السكان. ولن يمكن إحداث التوازن بين البشر المتزايدين هندسياً وإمدادات الغذاء المتزايدة حسابياً إلا عن طريق وجود كوابح لهذا الازدياد. ويعني بالكوابح ( الوفيات، وتحديد المواليد) . وعلى النطاق العالمي يعاني الكثيرون اليوم من الجوع غير أن حرمانهم هذا ليس لنقص في الغذاء على الأرض بل إن جوعهم هو بسبب ارتفاع أسعار الغذاء وعدم العدالة في توزيعه بالنسبة للجميع، فالمشكلات إذن سياسية واقتصادية وليست تقنية. ومنذ زمن مالتوس زاد سكان العالم بمعدل أعلى بكثير مما توقعه مالتوس نفسه ومع ذلك لم تأت المجاعة واسعة الانتشار التي كان يخشاها فالله سبحانه وتعالى قد خلق الخلق وضمن





ما الأخطاء التي وقع فيها مالتوس ومؤيدوه؟ إذا لم تستطع فارجع إلى بيان رابطة العالم الإسلامي عن هذا الموضوع المنشور في: (المدخل إلى الجغرافيا الطبيعية والبشرية) الموجود في مكتبة المدرسة.

العوامل المؤثرة في نشأة المراكز العمرانية وتطورها.
العمران.

الدرس الأول : العمـــــــران (١)

العوامل المؤثرة في نشأة المراكز العمرانية وتطورها.
أنواع العمران.

المعروف أن الإنسان لا يعيش منفرداً، بل يعيش على شكل
جماعات صغيرة أو كبيرة تخضع للعوامل الطبيعية
والاقتصادية والاجتماعية، ويقصد بالاستيطان إعمار بقعة من
الأرض، سواء أكانت صغيرة أم كبيرة من قبل الإنسان.
فعند اختيار الإنسان لمكان معين للسكن فإن السطح والمناخ
والموارد الطبيعية والتربة والمياه تحدد نوع المراكز
السكانية في هذا المكان، فكثير من المراكز السكانية تتركز على طول الأنهار مثل سكان وادي النيل، أو قرب منجم لاستخراج المعادن، أو حول شواطئ بحار، أو حول مناطق زراعية، كما أن للعلاقات الاقتصادية والاجتماعية والعامل النفسي والتقدم العلمي دوراً في تحديد نوعية وحجم الاستيطان البشري، حيث إن تغير هذه العلاقات يؤدي إلى تغير في نوع الاستيطان.

يشمل العمران نوعين هما: العمران الريفي "سكان القرى"، والعمران الحضري "سكان المدن".



ويعرفه البعض بأنه كل تجمع بشري يقل عدد سكانه
عن ألفي نسمة ويعمل غالبيتهم بالزراعة والرعي.
خصائص العمران الريفي:
     ١- صغــر حجـمــه إذا مــا قـــورن بالمجتمع
    الحضري.
    ٢- قوة العلاقات الاجتماعية بين سكانه.
    ٣- شيوع العادات والتقاليد كمؤثر اجتماعي.
    ٤- انخفاض مستوى المعيشة مقارنة
    بالمستوى المعيشي في المدن.
    ٥- اكتساب سكان الريف خبرات عديدة ومعرفة تقليدية من جراء ممارستهم للعمل الزراعي مثل المعرفة
      بأحوال المناخ، وطبيعة التربة، ومواسم الزراعة.. إلى غير ذلك.

أشكال العمران الريفي:
تحتل التجمعات الريفية أماكن تختلف في أشكالها وأحجامها ومدى تعقيدها، ويمكن تصنيف العمران الريفي إلى قسمين بناء على مدى استمراريته.
١- العمران المؤقت:
ينشأ هذا النوع من العمران في المناطق التي يمارس فيها الصيادون والرعاة والزراع البدائيون حرفتهم، حيث إن هذه الجماعات لا ترتبط بالمكان إلا لفترة محدودة. ويختلف طول هذه الفترة حسب طبيعة الحرفة التي يزاولها

السكان، وما تلبث هذه الجماعات أن تترك المكان بحثاً عن موطن آخر بسبب اضمحلال الموارد كنقص المياه أو ضعف خصوبة التربة أو تدهور المرعى.
وينتشر هذا النوع من العمران في أماكن متفرقة من العالم، كما أن هناك جماعات تعيش لفترة قد تستغرق عدة سنوات، ثم تنتقل إلى مكان آخر كجماعة (البوشمن) في جنوب إفريقيا.

٢- العمران الدائم:
ويعرف بالقرية الثابتة وهي التي يعمل غالبية أهلها بزراعة الأرض وترتبط نشأة هذا النوع من العمران بعاملين:
١- تجمع السكان في منطقة ما لدرء الأخطار، وتحقيق الأمن الجماعي.
٢- توفر البيئة الجغرافية المناسبة لإنشاء هذه المراكز.
ويمكن تقسيم المراكز الريفية الثابتة إلى نمطين رئيسيين هما:
أ- العمران المبعثر (المنعزل):
يتمثل هذا النوع من العمران بوجود مزارع متباعدة بعضها عن بعض حيث يبني كل مزارع مسكنه في جانب من مزرعته.
ب- العمران المتجمع (المتكتل):
في هذا النوع من العمران يعيش السكان في منازل متجاورة، وتبعد القرية عن المزرعة مسافة تختلف حسب نوع المزرعة وحجمها تبعاً للموارد المحلية المتاحة وقدرة الإنسان على استغلالها، ففي المناطق الفقيرة بمواردها الطبيعية وخاصة المياه يقل عدد مساكن القرية، بينما يرتفع العدد في المناطق الوفيرة المياه. وقد شجع على قيام هذا النوع من المراكز وصول الخدمات المختلفة أو على الأقل بعضها في عصرنا الحاضر.

الدرس الثاني : العمـــــــران (٢)

العمران الحضري.
النمو السكاني في المدن.
مشكلات المدن.

أصبحت ظاهرة التحضر أكثر انتشاراً ووضوحاً في الآونة الأخيرة.
وتشير الإحصاءات إلى أن نسبة الريفيين إلى مجموع السكان في
تناقص مستمر في كل أنحاء العالم، نتيجة لتدفق المهاجرين من
الريف إلى المدن، إضافة إلى الزيادة الطبيعية في المناطق الحضرية،
وفي المملكة العربية السعودية بلغت نسبة سكان الحضر إلى
مجموع السكان نحو ٨١%، وذلك في عام ١٤٣١هـ، فلقد بدأت الدولة عملية التحضر منذ قيامها، وكانت الخطوة الأولى هي توطين البادية فيما يعرف بالهجر، ثم كان الازدهار الاقتصادي الذي كان مغرياً للكثير من سكان الريف بالهجرة إلى المدن التي أصبحت فيما بعد من كبرى المدن كالرياض وجدة والدمام.

١- كبر حجم المجتمع الحضري.
٢- عدم التجانس بين أفراده، ويعود هذا إلى أن معظم السكان ولدوا خارج المدينة.
٣- ضعف العلاقات الاجتماعية بين السكان.
٤- عدم التوازن الديموغرافي فنسبة الرجال أكثر من نسبة النساء.
٥- ارتفاع مستوى المعيشة مقارنة بالقرى.












أصبح النمو السكاني في المدن اتجاهاً عالمياً منذ القرون الثلاثة الأخيرة، حتى صار سمة من سمات العصر الحديث، وقد حدث هذا النمو بعد الثورة الصناعية وظهور الميكنة الزراعية، وكانت بريطانيا أول دولة استرعت انتباه الراصدين لهذه الظاهرة.
وإذا كانت الدول الصناعية قد وضح فيها النمو السكاني للمدن في النصف الأول من القرن العشرين الميلادي، وخف فيها في وقتنا الحاضر، فإن الدول النامية بدأت هذا الاتجاه في النصف الثاني من القرن نفسه، والسبب في هذا النمو يعود إلى الهجرة من الريف إلى المدن، والزيادة الطبيعية للسكان.

تعاني المدن من مشكلات كثيرة ومن أبرز هذه
المشكلات:
١- مشكلة الازدحام المـروري حيث تعد من
مشكلات المدينة المعاصرة التي يحتاج حلها إلى
جهـد كبير لأن شبكـة المواصلات الداخلية
تمثل ضرورة ماسة لقيام المدينــة بوظائفها،
فبـدون تلــك الشبكــة لا تستطيـــع المدينــة
تـأديــة خدماتها المحلية والإقليمية.
٢- مشكلة صعوبة الحصول على الاحتياجات اليومية.
٣- مشكلة نقص المياه تعد من أخطر المشكلات التي
تعاني منها بعض المدن وذلك لضرورة المـاء لحـيــاة الإنســان، ونشــاطــاته الاقتصــادية المختلفة.
٤- مشكلة التخلص من النفايات ومياه الصرف الصحي.
٥- مشكلة التلوث فزيادة المصانع ووسائل المواصلات
بكميات كبيرة في المدن قد عمل على زيادة ثاني أكسيد
الكربون والكبريـت فـي الهـواء، بالإضـافـة إلـى زيــادة
مركبات الرصاص وزيادة هذه الغازات تعني قتل الإنسان.
٦- مشكلة الضجيج حيث ضجيج المصانع، والسيارات،
والطائرات وغيرها مما يثير أعصاب أهل المدن
ويدفعهم للخروج إلى الضواحي. وتحاول بعض الحكومات
وضع تشريعات لتخفيف الضوضاء والضجيج.

الدرس الثاني : العمـــــــران (٣)

وظائف المدن.

على الرغم من أن كل مدينة تتميز بوظائف متعددة إلا أنه لابد من وجود وظيفة أو وظيفتين تتميز بهما المدينة دون غيرها، ويستدل على ذلك من ارتفاع نسبة الأيدي العاملة الذين يعملون في تلك الوظيفة أو الوظائف من مجموع الأيدي العاملة في المدينة، ولذا يربط اسم تلك المدينة بالوظيفة فيقال إنها مدينة صناعية أو تجارية أو غير ذلك، وعموماً قسمت المدن على أساس الوظيفة إلى عدة أنواع من أهمها:

١- المدن الدينية:
وهي المدن التي تتميز عن غيرها بميزات دينية، ويأتي إليها الناس في أوقات مختلفة مثل مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والقدس الشريف وغيرها ولكثرة ما يفد من حجاج والزوار لهذه المدن فلا تقتصر وظيفتها على الناحية الدينية بل تقوم كذلك بالوظيفة التجارية لتوفير ما يحتاج إليه الحجاج من المواد المختلفة.

٢- مدن الإدارة والحكم:
وهي المدن التي تكون مراكز إقليمية كمراكز المحافظات أو الولايات أو عواصم الدول التي تقوم بتنظيم العلاقات بين تلك الدولة والدول الأخرى أو في إدارة شؤون البلاد بصورة عامة ومثال ذلك عواصم العالم.

٣- المدن الثقافية:
وهي المدن التي تقوم بوظيفة ثقافية كمدن الجامعات مثل أكسفورد في بريطانيا وعليكار في الهند، فتكون الجامعة محور الحياة الاقتصادية في هذه المدن فمنتسبو الجامعة يمثلون أغلب سكانها وتعد العطلة الصيفية فيها هي الفصل الميت في اقتصادياتها.
٤- المدن التجارية:
وهي المدن التي تحتل التجارة المركز الأول بين أنشطتها المختلفة، وهذا النوع من المدن يقوم عادة عند التقاء طرق المواصلات البحرية والبرية ومن أمثلتها مدن نيويورك ولندن وطوكيو ودبي.
٥- المدن الصناعية:
وهي المدن التي تتخصص بإنتاج سلع صناعية كبيرة، وينبغي أن يتوفر في إقليم هذه المدينة العديد من العوامل التي تتطلبها الصناعة ومنها: المواد الخام، القوة المحركة، الأيدي العاملة، السوق، رأس المال، المواصلات. والاتجاه الحديث في التخطيط الصناعي هو نقل الصناعات وإنشاؤها في ضواح خاصة بها ومرتبطة مع المدينة لحماية المدن من التلوث. ومن أمثلتها مدينة ديترويت بالولايات المتحدة وليون في فرنسا والجبيل وينبع في المملكة العربية السعودية.
٦- المدن العسكرية:
تعد الوظيفة الحربية وظيفة لاحقة تستخدم لحماية الحياة المدنية وتأمينها في حالة مداهمتها بخطر ما. ولذا نجد أن أغلب سكان تلك المدن من العسكريين وعوائلهم، وتظهر المدن الحربية في مناطق الحدود المهددة بالأخطار، أو عند تلاقي الأنهار أو عند التقاء نهر ببحر أو خليج كمدينة بور سعيد التي تقع عند التقاء قناة السويس بالبحر المتوسط.

مقومات الدولة.
العناصر التي تسهم في قوة الدولة.

الدرس الأول : الدولة ومقوماتها (١)

مكونات الدولة.
حدود الدولة الطبيعية

الدولة هي وحدة سياسية تحكمها حكومة مستقرة تسيطر على شؤونها الداخلية والخارجية. وتشغل منطقة معينة من سطح الأرض تضم سكاناً دائمين ولها سيادة؛ أي استقلالاً عن سيطرة الدول الأخرى على شؤونها الداخلية.
وتبين خرائط الدول المختلفة بألوان مختلفة وهو أمر لا يظهر على وجه الأرض بالفعل، وعلى الرغم أنه لا توجد خطوط على وجه الأرض فإن هذه التقسيمات حقيقية وأهم من الملامح الطبيعية كالجبال والمحيطات التي يمكن رؤيتها بوضوح من الجو، فالعالم ينقسم إلى مجموعة من الدول. وقد أدى تقسيم العالم إلى دول إلى بروز مشكلات وهي أن الأراضي التي تشغلها دولة معينة قد لا تتوافق مع توزيع الخصائص الأخرى الحضارية أو الطبيعية، وتنشأ الصراعات بين الدول وداخلها بسبب الفرض التعسفي للحدود السياسية على النطاقين الحضاري والطبيعي.


ينقسم العالم إلى مجموعة من الدول، والدولة مثال جيد للإقليم المتجانس
لأن المنطقة بأسرها عرضة للسيطرة المنظمة من جانب الحكومة وتخضع
للقوانين نفسها كما تمتلك جيشاً واحداً وهيكلاً حكومياً واحداً. وقد توزع
سطح الأرض بأسره على نحو ١٩٣ دولة (وهي الدول الأعضاء
في هيئة الأمم المتحدة). وقد زاد العدد بصورة مثيرة منذ عام ١٩٤٥م
حين كان العدد لا يتجاوز ٥١ دولة. وغني عن البيان أن النزاعات
المتعددة تنشأ بشأن المنطقة التي تشغلها كل دولة بالضبط. أضف
إلى ذلك أن وجود دولة لا يعني بالضرورة أن تعترف به الدول الأخرى
خاصة في حال وجود نزاعات سياسية.

تنفصل كل دولة عن جيرانها بواسطة حدود boundaries؛ وهي
خطوط وهمية توضع على الخريطة تحدد أراضي الدولة. وتحيط الحدود
تماماً بالدولة إذ تشير إلى الحد الخارجي لسيطرة حكومة الدولة على
أراضيها، ويشترك في تلك الخطوط الوهمية بالطبع أكثر من دولة واحدة.
وهي الموقع الوحيد الذي يمكن فيه تحقيق اتصال مباشر بين دولتين متجاورتين.
ولذلك تتحول الحدود أحياناً إلى نقاط صراع بين الدول المتجاورة.


تشكل الخصائص الطبيعية المهمة على سطح الأرض
حدوداً أكثر نفعاً لسهولة رؤيتها على الخريطة أو
على الأرض. وهناك ثلاثة أنماط من المظاهر الطبيعية
التي تصلح حدوداً هي الجبال والصحاري والمياه.
١- الحدود الجبلية:
تتسم الجبال بالثبات كما أنها نادرة
السكان في الغالب. وتصلح الجبال الوعرة حدوداً
مستقرة بسبب وعورتها، أو بسبب ظروفها الجوية
القاسية التي قد تعوق الناس من العبور إلى الجانب
الآخر كالجبال المغطاة بالجليد مثلاً. ولا توفر الجبال
دائماً ذلك الانفصال الودي بين الجيران فجبال الإنديز
تفصل الأرجنتين عن تشيلي غير أن هاتين الدولتين
لم تتمكنا من الاتفاق على الحدود المضبوطة بينهما
داخل تلك الجبال. وكان لابد لتلك الحدود أن تسير مع
قمم جبال الإنديز

إن أوضح استثناء لتقسيم العالم إلى دول هو القارة القطبية الجنوبية Antartica حيث لا يوجد مستوطنات دائمة بل لا يوجد سوى محطات لإجراء التجارب العلمية والرصد. ويطالب بأغلب القارة القطبية الجنوبية لا كلها دول أخرى منها الأرجنتيـن وأسـتـرالـيا وشيـلي والمملكـة المتحدة فهي محل نزاع بين الدول الأربع.

أو مع خط تقسيم المياه. وكادت الدولتان أن تدخلا في حرب ضروس بسبب
خط الحدود قبل أن يتفقا على الخط الذي يصل بين قمم الجبال كحدٍ فاصل
بين الدولتين.
٢- الصحاري:
قد يكون الحد المرسوم في الصحراء فعالاً، فالصحاري من الصعب
عبورها كالجبال، كما يقل سكانها، والحدود الصحراوية يكثر وجودها في
إفريقيا وآسيا. ففي شمالي إفريقيا تفصل الصحراء الكبرى بين الجزائر وليبيا
ومصر وموريتانيا ومالي والنيجر وتشاد والسودان، وهذه الحدود قد ثبت
على وجه العموم أنها حدود سلام بسبب الندرة السكانية البالغة في الصحاري.











٣- الحدود المائية:
أكثر الخصائص الطبيعية شيوعاً في الاستخدام حدوداً هي المياه بما في ذلك الأنهار والبحيرات والمحيطات. ولكن تنشأ مشكلتان عند استخدام المياه حدوداً بين الدول:

تعترف أغلب الدول بمنطقة نفوذ متاخمة فيما وراء الحدود الإقليمية لا تقل عن اثنين وعشرين كيلومتراً (اثني عشر ميلاً بحرياً) تطبق فيها أغلب قوانين الدولة وهو المعروف بقانون البحار الذي وقعته ١١٧ دولة في عام ١٩٨٣م. وفي السنوات الأخيرة نادت بعض الدول مثل تشيلي وإكوادور والمكسيك بالسيطرة على المحيطات لمسافة ٣٢٢ كم (٢٠٠ ميل) من الشاطئ لتنظيم الصيد في المنطقة.

أولاً: أن مكان المياه بالضبط قد يتغير بمرور الوقت وهذه مشكلة خاصة مع الأنهار التي قد تغير مجراها. ومن أمثلة المشكلات التي تنشأ من تغيير النهر لمجراه نهر ريوجراند الذي يفصل الولايات المتحدة عن المكسيك. فقد انحرف ذلك النهر كثيراً عن مجراه منذ أن عد جزءاً من الحدود بين الدولتين في عام ١٨٤٨م.

ثانيًا: أن الدول لها مطالبات كثيرة بحقوق المياه المجاورة كجزء من أراضيها. وتعترف أغلب الدول بصورة تقليدية بامتداد الحدود الإقليمية خمسة ونصف كيلومترات (ثلاثة أميال بحرية) من اليابس إلى داخل المحيط، وقد كانت أبعد مسافة داخل نطاق المدفعية الأرضية.

الدرس الثاني : الدولة ومقوماتها (٢)

الحدود الحضارية.
دول الجوار.
الدول الداخلية.

ثانيًا : الــحدود الحضارية

على الرغم من اليسر النسبي في استخدام الملامح الطبيعية باعتبارها حدوداً بين الدول فإن نسبة كبيرة من الحدود بين الدول تتجاهلها البيئة الطبيعية وتستخدم عوضاً عن ذلك خصائص حضارية في تحديدها مثل:

١- الديـن:
الدين عنصر حضاري مهم يستخدم لتحديد الحدود بين الدول. فإيرلندا تنقسم إلى دولتين: جمهورية إيرلندا وإيرلندا الشمالية التي تعد جزءاً من المملكة المتحدة. والسودان قسمت على أساس ديني فالشمال ذو أغلبية مسلمة والجنوب ذو أغلبية نصرانية.

٢- اللغة:
اللغة من السمات الحضارية المستخدمة في ترسيم الحدود بين الدول. وهناك مجموعة متنوعة من اللغات ولمعظمها تقاليد أدبية كثيرة وقواعد رسمية للنحو وتقاليد للاستخدام الدولي. وجميع هذه الأشياء تتيح للدول شعوراً قوياً بهويتها. ولكن اللغة لا تكفي لوحدها فلقد تهاوت الوحدة التي رسمت بموجبها خريطة أوروبا بعد الحرب العالمية الأولى في فرساي عام ١٩١٩م على أساس لغوي وذلك في عام ١٩٩٠م وما بعده إذ انفصل التشيك عن السلوفاك رغم أنهما يتحدثان لغة واحدة، وتمزقت يوغوسلافيا إلى صرب وكروات وسلوفينيين وبوسنة وهرسك على أساس عرقي وليس لغوي.

٣- الحدود الهندسية:
رسمت حدود أخرى بخطوط هندسية باستخدام خطوط الطول ودوائر العرض مثل الحدود التي تفصل بين الولايات المتحدة وكندا من نقطة عند البحيرات العظمى إلى المحيط الهادئ على شكل خط مستقيم بمحاذاة دائرة عرض ٤٩ ْْ شمالاً وبطول يصل إلى ٢٤١٤ كم. وكذلك ما هو موجود في شمالي إفريقيا وبلاد الشام وشمالي شبه الجزيرة العربية من حدود هندسية بين الدول (انظر إلى خريطة العالم وحدد مثل هذه الحدود).

بينما تجاور بعض الدول عدداً كبيراً من الدول فقد لا تجاور دولة أخرى إلا دولة واحدة أو اثنتين. وتشترك روسيا والصين في الحدود مع أربع عشرة دولة، كما تجاور البرازيل تسع دول. وقد لا يكون للدول الجزرية مثل أستراليا واليابان والفلبين وسري لانكا وآيسلند أي دول مجاورة، إلا إذا كانت الجزر مقسومة بين دولتين أو أكثر من دولتين مثل جزيرة بورنيو التي تتقاسمها ثلاث دول هي إندونيسيا وماليزيا وبروناي دار السلام، وهناك دول ليس لها إلا جار واحد مثل كندا التي تجاورها الولايات المتحدة.


هناك ٤٣ دولة داخلية في العالم ليس لها صلة بالبحار أو المحيطات وتعتمد على غيرها من الدول في الوصول إليها مثل أثيوبيا التي تعتمد على إريتريا للوصول إلى البحر الأحمر؛ بل إن بعض الدول يتضاعف حرمانها من البحر أو المحيط عن طريق وجود دول غير بحرية تحيط بها مثل أوزبكستان التي تمنعها أفغانستان وكازاخستان. و تبرز مشكلة بالغة الحدة في إفريقيا حيث نجد من بين الدول الثلاث والخمسين دولة، خمس عشرة دولة بلا منفذ مباشر على المحيط. ويعد هذا العدد الضخم من الدول في إفريقيا بقية من بقايا الحقبة الاستعمارية حين سيطرت قوة واحدة على مناطق واسعة في القارة.

الدول الداخلية:
إن الحدود المائية مهمة للدول لأهمية الماء في التجارة الدولية، فترسل السلع ضخمة الحجم مسافات طويلة عن طريق البحر، ولابد للدولة من ميناء كي تفعل ذلك حتى يمكن نقل السلع من اليابس إلى البحر وبالعكس. فإذا لم يكن لدى الدولة منفذ مباشر إلى البحر سميت الدولة دولة داخلية تعتمد على جيرانها لنقل السلع.

الدرس الثالث : العناصر الجغرافية التي تسهم في قوة الدولة

المساحة.
الشكل.

في الوقت الذي ينقسم فيه العالم إلى مجموعة من الدول ذات السيادة، نجد أن بعض الدول أقوى من كل ما سواها من الدول مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين ودول الاتحاد الأوروبي وغيرها. وتعد حكومات هذه الدول أن الأحداث في الدول الأخرى قد يكون لها تأثير على أمنها. فالنزاع على الحدود بين الدول المتجاورة في أي منطقة من العالم يكتسب مزيداً من الأهمية لأن جميع النزاعات مهما كانت محلية بإمكانها إشعال فتيل المواجهة بين الدول الكبرى التي حققت قوة أعظم من سائر دول العالم.
ومن العناصر الجغرافية التي تسهم في قوة الدول:


تظهر دول العالم قدراً كبيراً من التفاوت في مميزاتها الطبيعية. فإذا نظرنا إلى الخريطة طالعنا فوراً مميزتان هما المساحة والشكل.
إن مساحة الدول عنصر له أهمية متزايدة في تحديد قوتها النسبية. ولم تكن المساحة الضخمة على مر التاريخ دائماً عاملاً إيجابياً فقد تجد الدولة الضخمة مشكلات في تأمين المنطقة كلها بصورة فعالة ضد غزو الدول المجاورة، كما أن المنطقة التي تقع بعيداً عن العاصمة قد تضم سكاناً لا يشعرون بالولاء تجاه الدولة وقد درجت الدول ذات المساحة الكبيرة على مر التاريخ في إنفاق الوقت في محاولة للسيطرة على أراضيها. وبعد

الحرب العالمية الثانية صارت المساحة الكبيرة ميزة واضحة في القوة الدولية.

وكلما زادت مساحة الدولة زاد احتمال قدرتها على الحصول على الموارد اللازمة للاكتفاء الذاتي ومنها الغذاء، فإذا اكتفت دولة غذائياً أصبحت ميزة كبرى لها قياساً بالدول التي تضطر للاستيراد.

ويعد توفر المواد الخام اللازمة للإنتاج الصناعي والعسكري أمراً مهماً في تحديد مدى قوة الدول الضخمة جداً، وهناك عدد ضخم من المواد الخام الفحم وخام الحديد اللازمة للعمليات الصناعية. وعلى الرغم من عدم وجود دولة مكتفية ذاتياً من جميع المعادن إلا أن الدول ضخمة المساحة تمتلك كميات ضخمة من المعادن.

وتتغير أهمية المواد الخام بمرور الوقت، فنظراً للتزايد الكبير في الطلب على النفط واليورانيوم في السنوات الأخيرة صارت الدول المالكة لهما أشد قوة.

١
٢
٣
٤
٥
٦
٧
٨
٩
١٠

روسيا
كندا
الولايات المتحدة
الصين
البرازيل
أستراليا
الهند
الأرجنتين
كازاخستان
الجزائر

١٧.٠
٩.٩
٩.٦
٩.٥
٨.٥
٧.٦
٣.٠
٢.٧
٢.٧
٢.٤

وقـــد أعطــت الأسلحــــة النوويـــة
للدول شديدة الضخامة ميزة كبيرة
إذ لـــن يحتمل البقــاء بعد حــــرب
نووية إلا الدول شديدة الضخامة،
فقــد تنتهي الحــرب التي تستخــدم
فيهـــا الأسلحــة النووية بــدمـار
هـذا الكوكب كله إلا أن يشاء الله.


يعد الشكل ميزة مهمة أخرى لأراضي
الدولة وهناك أشكال مختلفة لدول العالم.
فإلى جانب قيمة الشكل من الناحية
الرمزية التي تنطبع في ذاكرة الشعوب فهو يؤثر على سهولة الإدارة
الداخلية والتماسك الاجتماعي. أضف إلى ذلك أن الشكل يؤثر على أطوال
الحدود مع الدول الأخرى وإمكانات الاتصالات والصراعات الدولية.
ويمكن تقسيم أشكال الدول المختلفة إلى خمس فئات لكل شكل خصائصه
ومشكلاته:


أ- الشكل المندمج (المنتظم): الشكل الذي نجده في عدد من الدول هو الشكل
المندمج، حيث لا تتفاوت المسافة من المركز إلى أي من الحدود تفاوتاً كبيراً.
ب- الشكل المنبعج: قد تكون الدولة ذات امتداد ناتئ يحدث في كثير من الأحيان
لتلبية احتياجات سياسية فتسمى بالدولة ذات الشكل المنبعج.
ج- الشكل الممتد (الشريطي).
د- التجزؤ: إذا كانت أجزاء من أراضي الدول ليست متاخمة للأجزاء الأخرى صار شكل الدولة مجزأ.
هـ- الدول المثقوبة: هناك بضع دول يمكن تصنيفها بأنها مثقوبة. وهي الدولة التي تحيط بدولة أخرى إحاطة كاملة.

١
٢
٣
٤
٥
٦
٧
٨
٩
١٠

الفاتيكان (في مدينة روما بإيطاليا)
موناكو (قرب مدينة نيس في الريفييرا الفرنسية)
ناورو (جزيرة في المحيط الهادئ)
توفالو (جزيرة في المحيط الهادئ)
سان مارينو (على جبل تيتانو في شمال وسط إيطاليا)
ليختنشتاين (على نهر الراين بين سويسرا والنمسا)
جزر مارشال (جزر في المحيط الهادئ)
سينت كتز ونيفيز (جزر في البحر الكاريبي)
جزر سيشل (جزر في المحيط الهندي)
جزر المالديف (جزر في المحيط الهندي)

٠.٥
١.٨
٢٢.٠
٢٣.٣
٦٢.٢
١٦٠.٦
١٨١.٣
٢٦٩.٤
٢٧٧.١
٢٩٨.٠

الصيد واستثمار الغابات.
الزراعة والرعي.
التعدين والصناعة.
التجارة والسياحة.

الدرس الأول : الأنشطة الاقتصادية (١)

الصيد.
استثمار الغابات.

كل مجتمع من المجتمعات يقع في مستوى معين من التنمية الاقتصادية. ويقوم الجغرافيون بتقسيم سطح الأرض إلى عدد من الأقاليم التي تمتاز بوجود دول على مستويات متماثلة من التنمية الاقتصادية، كما يمكن تقسيم سطح الأرض بصورة معقولة إلى دول غنية متطورة اقتصادياً وأخرى نامية. وتواجه الكثير من الدول الفقيرة صعوبات كبيرة في تحقيق مستوى من التنمية الاقتصادية يقارن بمستوى الدول الأغنى.

وتهتم التنمية الاقتصادية ببنية الاقتصاد في المجتمع، والطرق السائدة لإنتاج السلع، والخدمات والتنمية، كما تشير إلى سمات اجتماعية وسكانية محددة. وبينما تتسم عملية التنمية بالاستمرارية يمكن تقسيم الدول حسب مستواها النسبي في التنمية، وتستخدم الآن
مصطلحات: متقدمة developed أو أكثر تقدماً
more developed ونامية developing أو أقل تقدمًا
less developed لوصف الدول في مراحل التنمية،
واضعين في الأذهان أن الفارق في الحقيقة ليس قطعياً.

ما السمات التي تميز الدولة المتقدمة
عن أخرى نامية؟

وفيما يلي عرض لأهم الأنشطة الاقتصادية التي يمارسها الإنسان من خلال سعيه لتأمين وسائل العيش الكريم، و تتحدد الأنشطة ونوعها السائدة في المجتمع بمستوى الدولة التقني والعلمي:


غالباً ما ترتبط حرفة الصيد بحرفة الجمع والالتقاط، فالإنسان
يجمع ويلتقط ما يصادفه أثناء تجواله وإذا ظهرت له فريسة يستطيع
أن يصطادها فإنه يطاردها. وتمارس حرفة الصيد في غابات
الكنغو بإفريقيا، كما يمارسها البوشمن في صحراء كلهاري.

ومن الجماعات الأخرى التي تمارس الصيد الإسكيمو الذين
يعيشون في الجهات القطبية بشمالي أمريكا الشمالية ويصيدون
الثعالب القطبية وعجل البحر والدببة والأسماك، كما يمارس
الهنود الحمر في حوض الأمازون حرفة الصيد.

وفي المناطق الساحلية وفي البحيرات وبعض الأنهار تمارس
حرفة صيد الأسماك. حيث تمثل هذه الحرفة النشاط الرئيس لسكان
الجهات الساحلية الجبلية في غربي أوروبا.

يعمل نحو ١% من القوى العاملة العالمية في الغابات ويعتمدون في حياتهم على استغلالها. ويعد الخشب من أهم المنتجات الغابية، ويستخرج من أشجار الغابات الفلين والمطاط والكينا ومواد الدباغة، والصمغ.
وتعد الغابات الصنوبرية من أوسع أنواع الغابات استغلالاً، وتليها الغابات النفضية، ثم الغابات الموسمية والاستوائية.

الدرس الثاني : الأنشطة الاقتصادية (٢)

الزراعة.
الرعي.

ثالثًا : الــزراعـــة

تقدر المساحة التي تشغلها الزراعة من مساحة اليابس بنحو ٧
إلى ١٠%. وللزراعة أنماط مختلفة منها ما يهدف إلى توفير الغذاء
للاستهلاك المحلي؛ ومنها ما يهتم بإنتاج الغلات للتجارة. وتقسم
الزراعة من حيث أساليبها وتقدمها إلى: الزراعة البدائية أو المتنقلة،
والزراعة الراقية.

أ– الزراعة البدائية:
وهي زراعة بسيطة تزاولها شعوب وسط إفريقيا، حيث لا تحرث الأرض ولا تسمد بل يستمر الإنسان في زراعة قطعة الأرض حتى تستنفد خصوبتها، ولا تعطي إلا إنتاجاً ضعيفاً، وعندئذ يهجر الزراع تلك القطعة وينتقلون إلى منطقة أخرى.

وتعد الزراعة المتنقلة من أهم وأوسع الأساليب
الزراعية المستخدمة في قارة إفريقيا وخصوصاً
في مناطق السافانا الرطبة. ويتلخص الأسلوب
المتبع في الزراعة المتنقلة في اختيار مساحة
الأرض ثم تطهر عن طريق قطع أشجارها ثم
حرقها لتكسب الأرض خصوبتها. ثم تزرع لمدة
ثلاث سنوات أو أكثر حتى تفقد خصوبتها فيتم
الانتقال إلى منطقة أخرى. ويساعد على تطبيق
هذا النظام اتساع الأراضي وقلة عدد السكان
وسيادة الملكية الجماعية للقبيلة وأهم المحاصيل
الزراعية البدائية الذرة الرفيعة بأنواعها، والبطاطا،
والذرة الشامية والفول السوداني والفاصوليا.

ب– الزراعة الراقية:
وقد ظهرت الزراعة الراقية أول ما ظهرت في
السهول الفيضية لأنهار دجلة والفرات والنيل والسند
وأنهار الصين. وتتميز هذه المناطق النهرية بوفرة المياه وتجدد خصوبة التربة بسبب ما تحمله مياه هذه الأنهار من إرسابات. وفي تلك المناطق اهتدى الإنسان إلى الدورة الزراعية وبدأ نوعاً من التخصص في الإنتاج الزراعي.
وتقسم الزراعة الراقية إلى قسمين:
     ١- الزراعة الكثيفة: وتمارس في المناطق المزدحمة بالسكان مثل الصين والهند ومصر حيث تتركز أعداد
    كبيرة من الزراع في مساحات صغيرة، وتعتمد هذه الزراعة على المجهود البشري والحيواني.

    ٢- الزراعة الواسعة: وذلك في المناطق المكتشفة حديثاً مثل الولايات المتحدة وأستراليا والأرجنتين حيث
    يمتلك أفراد قلائل مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية فيستخدمون الآلات بدلاً من الأيدي العاملة.

ثالثًا : الــزراعـــة

يزاول حرفة الرعي نحو ١.٢% من القوى العاملة العالمية وأهم مناطق الرعي في العالم هي: أ – نطاق أعشاب السافانا: ويتميز بأعشابه الطويلة الكثيفة وأهم حيواناته الأبقار. ب – المناطق شبه الصحراوية: وتتميز بقلة أمطارها التي لا تسمح بقيام الزراعة وتنتشر هذه المناطق في مساحات شاسعة من آسيا وإفريقيا ومن أهم حيواناتها الإبل والأغنام والماعز.















ج – مناطق الاستبس: وتعد من مناطق الإنتاج الرعوي التجاري الرئيسة في العالم ويطلق عليها كذلك أقاليم الحشائش المعتدلة وتنتشر في الأمريكيتين وفي أستراليا ووسط آسيا وجنوبي إفريقيا.
د – مناطق التندرا: وفيها يرعى السكان حيوان الرنة المستأنس الذي يعتمدون عليه في معيشتهم. وتختلف الأساليب المتبعة في الرعي من منطقة لأخرى بسبب اختلاف الظروف الطبيعية والاجتماعية والثقافية. وينتشر الرعي التجاري في الأمريكيتين وأستراليا وفي جنوبي إفريقيا وفي أوروبا حيث تتبع الأساليب العلمية التي تهتم بإنتاج سلالات جيدة من حيوانات الرعي، والاهتمام بتغذية الحيوانات والعناية الصحية بها. وتهدف مناطق الرعي التجاري إلى مد الأسواق العالمية بحاجاتها من الأصواف واللحوم ومنتجات الألبان.

الدرس الثالث : الأنشطة الاقتصادية (٣)

التعدين.
الصناعة.

خامسًا : الـتـعديــن

تعد المعادن الحجر الأساسي الذي ترتكز عليه النهضة الصناعية في العالم وتتأثر حرفة التعدين بعدد من العوامل الجغرافية أهمها:

أ– الموقع الجغرافي:

يساعد الموقع الجغرافي على استثمار بعض المعادن، كما أنه في بعض الأحيان يعرقل استثمارها. فالمناطق الساحلية، أو القريبة من مراكز الصناعة تساعد على خفض تكاليف الإنتاج المعدني. بينما ترتفع تكاليف إنتاج المعادن الموجودة في المناطق الوعرة أو البعيدة عن سبل المواصلات.

ب– نسبة الركاز المعدني:

كلما زادت نسبة الركاز المعدني (صافي المعدن) في الخامات ساعد ذلك على استثمارها. وتختلف نسبة الركاز الواجب توافرها في الخامات لكي يمكن استثماره تجارياً وذلك من معدن لآخر.

ج – درجة التقدم التقني:
يتوقف استثمار المعادن في كثير من الدول على درجة التقدم التقني.
فمثلاً نجد الدول التي تستخدم آلات بدائية في استخراج المعادن لا تستثمر إلا
المعادن القريبة من سطح الأرض. أما الدول التي تستخدم أساليب متقدمة فإنها
تستخرج المعادن من تحت قاع البحر أو من مناطق ذات ظروف صعبة ويساعدها
على ذلك أن التطور التقني يؤدي إلى سهولة استخراج المعادن وخفض تكاليف إنتاجها.












د– سهولة المواصلات والنقل:
المواصلات السهلة الرخيصة عامل مهم يشجع على استخراج المعادن. وتعد تكاليف النقل من أهم العوامل التي تحدد استثمار المعادن في منطقة ما. هـ– عمق مكان الخام المعدني: من النادر أن توجد المعادن بوفرة على سطح الأرض. ولذلك فإنه لابد من الحفر لأعماق مختلفة للحصول عليها. وهذا ما يشكل صعوبات كبيرة أمام الاستثمار ويزيد نفقات استخراج المعادن. وقد يوجد المعدن على هيئة طبقات

أفقية تحت غطاء صخري سميك مما يتطلب عمل أنفاق واتباع طريقة التعدين الباطني التي تتطلب تكاليف عالية لإنشاء مواصلات داخل الأنفاق وإقامة محطات للتهوية. وتزيد أعماق بعض مناجم الذهب على ٢٥٠٠ متر.

و– الظروف المناخية:
تؤثر الظروف المناخية في نشاط الإنسان تأثيراً ملموساً. ومما لا شك فيه أنه لو توفر معدن ما بنفس النسبة في منطقتين فإن استثماره يكون أيسر في المنطقة ذات المناخ الأقرب إلى الاعتدال، إذ إن المناخ المتطرف، سواء كان شديد البرودة أو شديد الحرارة، يتطلب تكييفاً للهواء مما يزيد في نفقات الإنتاج، كما أن المناخ يؤثر بدوره على العمال وبالتالي على مقدار ما يمكن أن ينتجه العامل. ويعد المناخ عاملاً مسؤولاً عن عدم البحث الجاد عن المعدن في جهات واسعة من سطح الأرض مثل الجهات القطبية.



الصناعة هي تحويل المواد الخام من صورتها الطبيعية إلى صورة أخرى بحيث تزيد قيمتها وفائدتها للإنسان وهي تعتمد على مواد خام أولية نباتية أو حيوانية أو معدنية.


الصناعة هي تحويل المواد الخام من صورتها الطبيعية إلى صورة أخرى بحيث تزيد قيمتها وفائدتها للإنسان وهي تعتمد على مواد خام أولية نباتية أو حيوانية أو معدنية. والصناعة بمفهومها البسيط العام واسعة الانتشار وقديمة قدم الإنسان عندما بدأ صناعة أدواته الأولى من الأحجار. أما الصناعة بمفهومها الحديث فلا يزيد عمرها على قرنين من الزمان. وبالرغم من قصر عصر الصناعة الحديثة إلا أنها أدت إلى تغييرات كبيرة في تاريخ الإنسان واقتصاديات العالم.
وتقدر قيمة الإنتاج الصناعي على أقل تقدير بنحو ضعفي قيمة الإنتاج الزراعي، على الرغم من أن عدد العاملين بالصناعة أقل بكثير من العاملين بالزراعة. وتنتشر الصناعة في أربع مناطق رئيسة في العالم إلى جانب عدد كبير من المناطق الفرعية، وهذه المناطق الرئيسة هي: غربي أوروبا، وشرقي أمريكا الشمالية، وروسيا، وجنوب شرقي آسيا.

الدرس الرابع : الأنشطة الاقتصادية (٤)

التجارة .
السياحة.

سابعًا : التجــارة

تعد التجارة من الحرف القديمة التي مارسها الإنسان. ولقد اعتمدت هذه الحرفة على المقايضة أولاً ثم تطورت واتسع مجالها حينما ابتكرت النقود كوسيلة لتقييم السلع.

التجارة في أبسط معانيها هي نقل السلعة من مناطق إنتاجها إلى
مناطق استهلاكها. وتقوم التجارة على أساسين مهمين هما:

أ– اختلاف الإنتاج بين الدول بسبب الظروف الطبيعية
المختلفة من حيث المناخ والتربة وغيرها. ولولا اختلاف إنتاج
الغلات الزراعية والمعدنية والحيوانية بين الدول لما كان هناك
حاجة إلى التبادل التجاري.

ب– وجود فائض من الإنتاج إذ إن زيادة الإنتاج على الاستهلاك لابد أن تسمح بوجود فائض
لمقايضته والاتجار به. فمثلاً الدول التي يزيد إنتاجها من القمح عن حاجتها تبيع هذا الفائض من
القمح وتشتري بثمنه نفطًا مثلاً، أو أية سلعة تحتاج إليها.

تهتم دول العالم بالسياحة بشكلها التقليدي، فهي من منظور اقتصادي قطاع إنتاجي يؤدي دوراً مهماً في زيادة الدخل الوطني وتحسين ميزان المدفوعات.
والسياحة من منظور اجتماعي وثقافي
هي حركة ديناميكية ترتبط بالجوانب
الاجتماعية والسلوكية والحضارية
للإنسان، بمعنى أنها جسر حضاري
للتواصل بين الثقافات والمعارف
الإنسانية للأمم والشعوب، ناجمة
عن تطور المجتمعات وارتفاع
المستوى المعيشي للفرد واستثمار
الإجازات وأوقات الفراغ. والسياحة من منظور
عملي هي فن تقديم الخدمة. تتنامى الدعوات في
المملكة العربية السعودية لتطوير السياحة البيئية
والاهتمام بها من خلال المؤسسات الحكومية كالهيئة
العليا للسياحة والهيئة السعودية لحماية الحياة الفطرية
ومؤسسات القطاع الخاص. وهناك مجموعة أسباب
لذلك منها:

١- السياحة البيئية هي أحد أوجه الاستثمار الحكيم للمـوارد المتجـددة، وتـمثل نشـاطاً تقليدياً للمـواطن السعودي.
٢- تتميز بيئة المملكة العربية السعودية بتنوع فريد في خصائصها الطبيعية، وكذلك في أشكال الحياة الفطرية الموجودة فيها.
٣- تتوفر بالمملكة شبكة متميزة من الطرق والمواصلات تسهل حركة التنقل بين مناطقها.
٤- يتمتع المواطن السعودي بدخل مرتفع يؤهله للإنفاق على تنقله وزياراته لمختلف مناطق المملكة العربية السعودية.
٥- للسياحة البيئية مردود اقتصادي كبير يتمثل في عائدات السفر والفنادق وتأجير السيارات والاتصالات وتوفير فرص العمل وتشجيع وتطوير الصناعات الحرفية اليدوية، ورسوم الأنشطة السياحية وغيرها من الخدمات المقدمة للسياح.
٦- كما أن للسياحة البيئية عائدات معنوية مثل مساهمتها في نشر الوعي البيئي لدى الصغار والكبار ومعرفة ما يعتري بيئاتهم من مشكلات, ودورهم في حلها، والإسهام في الحد من تدهور البيئة التي يعيشون فيها.

الخريطة.
عناصر الخريطة.
أنواع الخرائط.
تمثيل التضاريس على الخريطة.
نظم تحديد المواقع على الكرة الأرضية GPS.
الاستشعــار عن بُــعــد.
نظم المعلومات الجغرافية.

الدرس الأول : الخرائط والتقنيات الحديثة

تطور الخرائط.
المسلمون ودورهم في تقدم علم الخرائط.
أهمية الخريطة.

تمثل الخريطة الظاهرات الطبيعية والبشرية التي تبرز
على الخريطة من حيث توزيعها الجغرافي والصفات التي
تميز بعضها عن بعض، وترسم هذه الظاهرات وتوضح
المسافات بينها تبعاً لنسبة معلومة تعرف باسم "مقياس
الرسم".والخريطة وسيلة عالمية للتفاهم والتعبير تتخطى
حواجز اللغة، وتستخدم في العديد من المجالات.


كان الإنسان يعتمد في رحلاته وانتقاله من موقع لآخر على ما يختزنه في ذاكرته من الصور الذهنية عن معالم الطريق والاتجاهات والمسافات بين تلك المعالم، ومن أجل أن لا يفقد من تلك الصور الذهنية شيئاً وكي لا تلتبس الصور بعضها ببعض لجأ الإنسان إلى رسم صور موجزة على شكل مخططات لتلك المعالم، يهتدي بها في رحلاته، فكانت بذلك الخريطة. والخريطة بهذا الاعتبار قديمة قدم حضارة الإنسان، فمنذ القدم استعان الإنسان بتوزيع الظاهرات الطبيعية والبشرية بالوصف والرسم.

لقد رسم على الأرض بالعصا أو بالإصبع ليوضح الطريق
لغيره برسم صور أهم الظاهرات التي يمر بالقرب
منها ذاك الطريق، ثم تطور الأمر وأصبح يرسم على قطع
من الحجارة أو العظام أو الخشب أو الجلود، إلى أن أصبحت
في الوقت الحاضر ترسم على الورق وغيره. وقد استعمل
كثير من الشعوب الخرائط في الماضي. ومن أهم الأقوام الذين
رسموا الخرائط واستخدموها سكان بلاد ما بين النهرين
والمصريون والصينيون واليونانيون، ولقد اهتم هؤلاء
الأقوام بعمل الخرائط؛ لإبراز الملكيات الزراعية؛
ولحرص الحكومات المختلفة آنذاك على التعرف على
مساحة الملكيات الزراعية لكي تتمكن من تقدير الضرائب
على الفلاحين وغير ذلك. ثم جاء المسلمون وأحدثوا نقلة كبرى
في مجال علم الخرائط.


لم يكن للعرب قبل إسلامهم اهتمام بهذا العلم، ولذلك فإنهم استخدموا الشعر في وصف بعض المناطق داخل جزيرتهم وخارجها.
وعندما جاء المسلمون وانطلقوا ينشرون الإسلام اهتموا بالخرائط،
فاستخدمها الولاة وأمراء الجند وغيرهم، وكان اهتمام المسلمين كبيراً
بالخرائط البرية والبحرية على حد سواء. واعتمدوا على القياسات الفلكية
والرياضية في هذا المجال، وعينوا خطوط الطول بملاحظة اختلاف
الأوقات الزمنية بين البلدان، ووضعوا جداول لمواقع البلدان والظواهر
الجغرافية بالنسبة لخطوط الطول ودوائر العرض، فاعتمدوها في رسم
الخرائط العديدة للعالم المعروف آنذاك وللمناطق المجاورة والبلدان المختلفة،
فأتت خرائطهم على أسس فلكية رياضية صحيحة.

وقد رسم الجغرافيون المسلمون مجموعة من الخرائط ذات نسق واحد، وتتكون من "٢١" خريطة شملت العالم والبحار المحيطة بالعالم الإسلامي وخرائط لأقاليم العالم الإسلامي، مما حدا بالعلماء مؤخراً أن يطلقوا عليها اسم أطلس الإسلام. وتعد خرائط الإدريسي أوج ما بلغه علم رسم الخرائط عند المسلمين من تطور، وقد استخدم المسلمون في رسم خرائطهم الألوان، فاستعملوا اللون الأزرق للبحار والأخضر للأنهار والأحمر والبني للجبال، ورسموا ما يمثل المدن دوائر مذهبة.


تعاظمت أهمية الخريطة في الوقت الحاضر كثيراً وازدادت حاجة
الدول الحديثة إلى الخرائط الدقيقة لأغراض الحرب والسلم. فالجيوش
الحديثة لا تستطيع القيام بمهماتها على الأرض اليابسة أو في الجو أو
البحر من غير الاهتداء بالخرائط الدقيقة. ومن خلال الخرائط تتعين
الأهداف المختلفة ويتم الوصول إليها، وتساعد الخرائط الجيوش
عند الدفاع عن الأرض وحمايتها من أي هجوم عليها، ولا تقل أهمية
الخريطة في وقت السلم عنها في الحرب حيث تعتمد الخريطة في
وضع خطط ومشاريع التنمية وتنفيذها. كما تعاظمت أهمية الخريطة
بازدياد حركة الإنسان وتنقلاته بين جهات الأرض ونمو العلاقات بين
الشعوب المختلفة، فأصبحت الوسيلة الرئيسة التي يستعين بها الإنسان
في الاستدلال على الطريق في البر والبحر والجو، خصوصاً بعد ازدحام
الأرض بسكانها وضخامة عدد وسائل النقل. ورغم رحابة الجو وسعته،
لا يستغني الطيارون عن الخرائط؛ لأنها تحدد لهم خطوط سيرهم
وتمنع الارتطام بين الطائرات. وكذلك الأمر بالنسبة للسفن التي
تمخر عباب البحر، حيث يطلب منها التقيد بمسار معين، خصوصا
ً عند اقترابها من الموانئ والمناطق المزدحمة بالحركة.

تعد الخرائط رمزاً حضارياً تحرص الدول المتقدمة على الأخذ بأسبابه، ويتمثل هذا الحرص في اهتمام تلك الدول بصناعة الخرائط والإكثار من استخدامها في شتى الميادين. ومما يلاحظ أن تلك الدول توجد فيها هيئات متخصصة ودور طبع متميزة لطباعة الخرائط، وتعمل دائماً على تطوير إنتاجها وتحديثه. ومن الأدلة على اهتمام تلك الدول بالخرائط، أنها تشجع طلابها وهم فيما يعادل المرحلة الابتدائية على قراءة واستعمال الخرائط، وعلى سبيل المثال أننا نجد في بعض مقررات السنة الثالثة الابتدائية وما يليها بعض الخرائط للأحياء التي تحيط بالمدرسة وللمدينة التي يعيش بها أولئك الطلاب، وكذلك المناطق التي تحيط بتلك المدينة. ومما يلاحظ أيضاً في تلك الدول أن الحصول على كثير من الخرائط هو من أبسط الأمور، وغالباً ما يكون دون مقابل، وتوضح على مثل تلك الخرائط عادة الطرق والمدن والمتنزهات وبعض الظاهرات الطبيعية والبشرية، وتوجد هذه الخرائط بكثرة في محطات الوقود وغيرها.

الدرس الثاني : عناصر الخريطة (١)

عنوان الخريطة.
مقياس الرسم.

أ ـ عـنـــوان الـخـريـطـــة



ب ـ مقيـاس الــرســـم

في كل خريطة ترسم عناصر أساسية إذا وجدت كانت الخريطة كاملة ومفيدة، وإذا غاب بعض هذه العناصر أو كلها أصبحت الخريطة قليلة الجدوى أو عديمة الفائدة، وتمثل هذه العناصر العمود الفقري للخريطة وهي:


يعد بمثابة اسم لها يميزها عن غيرها ويسهل على القارئ معرفة الهدف الذي رسمت من أجله، ولو وقع نظر أي منا على خريطة لا عنوان لها فإنه يصعب عليه الاستفادة منها، وكثيراً ما يختار اسم الخريطة قبل رسمها؛ ولذا فإن من يقوم بإعدادها أو رسمها يكون على بينة منذ البداية بالأشياء التي توضحها الخريطة.



"هذا الجزء الصغير يمثل ذلك الجزء الكبير". من المستحيل على الإنسان أن يرسم خريطة لرقعة من الأرض ذات حجم كبير بأبعادها الحقيقية. وتتسم الخرائط بأنها تمثل معالم سطح الأرض وظواهره المختلفة بأبعاد تتناسب مع أبعادها الحقيقية على الأرض بصورة ثابتة؛ وعلى سبيل المثال

لكل "كيلومتر" على الطبيعة أي بنسبة "١ إلى ١٠٠.٠٠٠" باعتبار الكيلومتر الواحد يساوي "١٠٠.٠٠٠" سنتمتر، ومعنى هذا أننا يجب أن نضاعف المسافة التي نقيسها على الخريطة "١٠٠.٠٠٠" مرة لكي نحصل على المسافة الحقيقية التي تقابلها على الطبيعة، وتسمى هذه النسبة التي تمثل بها الأبعاد على الخريطة "مقياس الرسم". ولمعرفة البعد بين مدينتين تقاس المسافة بينهما على الخريطة بالمسطرة، ثم تحول حسب مقياس الرسم الموجود على الخريطة إلى المسافة أو البعد الحقيقي على الطبيعة.
ولنفرض أن المسافة كانت على الخريطة "٥" سنتمترات، وأن مقياس الرسم لتلك الخريطة هو "١ إلى ١٠٠.٠٠٠" معنى هذا أن الذي قام برسم الخريطة عمد إلى تصغير الأبعاد الحقيقية على الأرض "١٠٠.٠٠٠" مرة؛ لذلك يجب أن نضاعف المسافة التي قيست على الخريطة "١٠٠.٠٠٠" مرة فتكون كما يلي: ٥ × ١٠٠.٠٠٠ = ٥٠٠.٠٠٠ سم طول المسافة على الأرض.

٥٠٠.٠٠٠ ÷ ١٠٠.٠٠٠ = ٥كم "وذلك لأن كل كيلومتر = ١٠٠.٠٠٠سم".
ويدون مقياس الرسم عادة على جانب الخريطة، أو ضمن إطار المصطلحات بشكل من الأشكال التالية:

الدرس الثالث : عناصر الخريطة (٢)

مفتاح الخريطة.
إطار الخريطة.

تعمـــل الخريطـة على تمثيل ما يوجد على سطح الأرض من
ظواهر طبيعية أو بشرية من خلال الرموز التي تعتمدها
في ذلك. فـــقـد جــرت العـــادة علـــى تمثيل المنـاطـق
التي تغطيها الميـــاه كالبحــار والبحيـــرات باستعمــال
اللون الأزرق، فأصبح هذا اللون بدرجاته المختلفة
"مصطلحاً" يعبر عن المساحات المائية. أما اليابس من الأرض فيمثل على
الخرائط بألوان متعددة بحسب ارتفاعه عن مستوى سطح البحر، فالأقسام القريبة من هذا المستوى تلون عادة باللون الأخضر بدرجاته المختلفة، أما الأراضي المرتفعة كالتلال والهضاب والجبال، فتلون باللون البني وبمختلف درجاته. وترسم الأنهار على الخريطة بخطوط زرقاء متعرجة، وترسم الطرق المعبدة بخطوط حمراء مختلفة السمك حسب أهمية الطريق. وتحوي الخرائط إضافة إلى ما تقدم رموزاً ومصطلحات للظواهر والمعلومات الأخرى التي نريد التعبير عنها، ويتم وضعها داخل هذا الدليل ليستعان بها على استعمال الخريطة وقراءتها والتعرف على ما تمثله من معلومات. ومن أمثلة ذلك الرموز المستخدمة لتوضيح مواقع المطارات والمراكز الصحية والشرطة والدفاع المدني والمدارس. وفي حالة رسم خرائط الإنتاج الزراعي والحيواني والصناعي فإن الخرائط تأخذ

شكلاً جمالياً لافتاً للنظر، فتستخدم صور سنابل القمح لترمز إلى الأماكن التي تنتج القمح، وصور ثمار التفاح لتوضيح انتشار شجرة هذه الفاكهة في الأقاليم المختلفة. أما بالنسبة لمراكز الإنتاج الصناعي فإنه يرمز لها برسوم مصغرة لمصانع يتصاعد الدخان من مداخنها.

اذكر ثلاث مناطق تشتهر بزراعة الفواكه.                        اذكر أربع مناطق تشتهر بكثرة الدواجن.

على الرغم من أن بعض الناس يعتقد أن الإطار للخريطة شيء كمالي، فإن فائدة الإطار لا يمكن التغاضي عنها، ومن أهم فوائد الإطار للخريطة ما يلي:
- تحديد امتداد الجزء الذي تمثله الخريطة من الطبيعة.
- تسهيل وضع شبكة درجات العرض والطول على الخريطة.
- تحديد الأماكن التي تخصص لكل من عنوان الخريطة ومصطلحاتها.


- في حالة عدم رسم شبكة درجات العرض والطول على الخريطة يكتفى برسم شرطات صغيرة على حواف الإطار الداخلي للخريطة، ومن ثم كتابة أرقام تلك الخطوط والدوائر بحيث تسهل قراءتها.
- في حالة وضع الخريطة ضمن كتاب فإنه يسهل وضع رقم الصفحة خارج إطار الخريطة لكي يسهل الإشارة إليها في الصفحة الخاصة بخرائط الكتاب وأشكاله.
- أعلى الخريطة يمثل جهة الشمال دائماً.

الدرس الرابع : أنــــواع الخرائـط

الخرائط حسب مقياس الرسم.
الخرائط حسب الغرض.

لما تعددت استخدامات الخرائط، وأصبحت من ضرورات الحياة العصرية تنوع تبعاً لذلك موضوعاتها وأشكالها وأحجامها، وحتى تكون الخريطة واضحة وذات هدف وغاية محددة يسهل الفائدة منها، تم تصنيفها إلى نوعين رئيسين هما:
أولاً: أنواع الخرائط حسب مقياس الرسم:
أ- خرائط المقياس الكبير «الكدسترالية»: وهي خرائط تفصيلية ترسم بمقياس رسم كبير يزيد عن ١: ١٠.٠٠٠ وتستخدم في توضيح المعالم الحضارية لمدينة أو أحد أحيائها، حيث تشتمل على المعالم التفصيلية كالشوارع والمدارس والمستشفيات وغيرها.
ب- خرائط المقياس المتوسط «الخرائط الطبوغرافية»: ترسم بمقياس رسم من ١: ٢٥٠٠٠ حتى ١: ٥٠٠.٠٠٠ وتستخدم في الأغراض العسكرية والسياحية والإدارية حيث يسمح مقياس الرسم بتوضيح معظم ظاهرات سطح الأرض الطبيعية، (حيث تستخدم فيها خطوط الكنتور) والبشرية بدقة مما يتيح التوصل إلى العلاقة بينهما، ويشتمل مفتاحها على عدد كبير من الرموز والأشكال والألوان.
ج- خرائط المقياس الصغير «الخرائط المليونية»: وتنقسم إلى نوعين:
١- الخرائط المليونية (العالمية): وترسم بمقياس رسم ١: ١.٠٠٠.٠٠٠ وتستخدم فيها رموز وعلامات اصطلاحية متفق عليها عالمياً، وتقوم كل دولة برسم خرائطها بهذا المقياس.
٢- خرائط الأطالس والخرائط الحائطية: ترسم بمقياس رسم من ١: ٥٠٠.٠٠٠ حتى ١: ٥.٠٠٠.٠٠٠ حيث تظهر بعض التفاصيل العامة، وتستخدم في خرائط التوزيعات الطبيعية كالمناخ والنبات، والخرائط البشرية كخرائط السكان وخرائط النشاط البشري، وتستخدم عادة في الصفوف الدراسية كوسائل تعليمية.

ثانيًا: أنواع الخرائط حسب الغرض:
أ- خرائط التضاريس:
وتمثل الأشكال المختلفة التي تظهر على سطح الأرض من سهول
وهضاب وجبال، ويستعمل في هذا النوع من الخرائط التلوين أو
التظليل لزيادة وضوح الخريطة ولتمييز الأشكال الأرضية المختلفة
وتوزيعها في المنطقة.

ب- خرائط المناخ:
وتوضح الظواهر المناخية السائدة على سطح الأرض، أو على جزء
منه، كتوزيع الحرارة والأمطار والرطوبة واتجاهات الرياح
والضغط الجوي، وتعتمد هذه الخرائط المعدلات الشهرية لتلك الظواهر
المناخية التي تأخذ ألواناً متميزة وخطوطاً ومصطلحات معينة خاصة بها.

ج- الخرائط الاقتصادية: تهتم هذه الخرائط بتحديد مناطق الثروات الاقتصادية سواءً كانت زراعية أو صناعية أو تجارية أو طرق مواصلات أو غيرها، فهي إذاً تهتم بتوزيع عناصر الإنتاج والاستهلاك والتوزيع.

د- خرائط السكان:
تهتم هذه الخرائط ببيان مناطق انتشار السكان واختلاف كثافتهم على سطح الأرض، وتوزيع السكان بحسب الحرف والتركيب السكاني وغير ذلك.
هـ- الخرائط العسكرية: وتعني بالجوانب العسكرية التي تتطلبها أمور التعبئة والسوق وإدارة المعارك، وأكثر اهتمام هذه الخرائط بإبراز طبيعة الأرض والطرق المنتشرة عليها ومراكز ومواقع المنشآت الأساسية التي تعتمد عليها اقتصاديات المنطقة.

الدرس الخامس : تمثيل التضاريس على الخريطة

خطوط الكنتور.
خصائص خطوط الكنتور.
طريقة رسم خطوط الكنتور.

خطوط الهاشور أو التظليل : تتمثل في رسم خطوط متجاورة تتجه مع الإنحدار، وتمثل الإنحدارات الشديدة بخطوط متقاربة وقصيرة، أما الانحدارات التدريجية فيعبر عنها بخطوط طويلة ومتباعدة، ويوجه لخطوط الهاشور انتقادات عدة من أبرزها أنها تطمس بيانات الخريطة، كما أن كلا من قمم المرتفعات والمنخفضات تبدو بيضاء في الخريطة الهاشورية فيصعب التفريق بينها.

تتنوع أساليب تمثيل التضاريس المختلفة عن طريق بيان الانحدارات السائدة على الخرائط الطبوغرافية، وذلك بطرق متعددة منها خطوط الهاشور أو التظليل وخطوط الكنتور وغيرها،
وتعد خطوط الكنتور أفضل وسائل تمثيل سطح الأرض؛ لأنهــا تجســــم
التـضاريـس وتــــبـرزها وتجعل تخيل شكلها أمرًا سهــلاً، كــمـا أنـــها تتـيح
أماكن لكتابة البيــانـــات المختلفــة علــى الخريطة (انظر الشكل).

وتعرف بأنها خطوط وهمية(ترسم على الخرائط) تصل بين
النقاط المتساوية الارتفاع،
ويكون الفرق بين كل خط كنتوري
وآخر ثابتاً، ويطلق عليه الفاصل الكنتوري أو الفترة
الكنتورية، فمثلاً إذا وصلنا خطاً بالنقاط التي يصل
ارتفاعها إلى ١٠٠م، وخطاً آخر بالنقاط التي ترتفع إلى
٢٠٠م، فإن الفاصل الكنتوري يكون مائة متر، وتكتب
الأرقام الدالة على الارتفاع على جانب واحد من خطوط
الكنتور وفي جهة واحدة حتى يسهل تتبعها وفي الغالب يترك فراغ على الخط لكي تكتب بوضوح.


١ـ لا تتقاطع ولا تلتقي أو تتماس إلا في حالات الجرف أو
الانحدار الفجائي.
٢ـ إذا تباعدت دلت على انحدار متدرج وإذا تقاربت دلت على
انحدار شديد.
٣ ـ يدل شدة تعرج خطوط الكنتور على وعورة سطح
الأرض.
٤ـ خطوط الكنتور لا يمكن أن تنتهي في مكان ما، ولكنها
خطوط مقفلة، وليس ضرورياً أن يقفل خط الكنتور داخل
حدود الخريطة نفسها.
٥ـ أفضل الوسائل لتمثيل حجم التضاريس بصورة دقيقة بكل
أبعادها(الطول، العرض، الارتفاع).


ترسم خطوط لكل ظاهرة تضاريسية، بحيث يكون بين كل خط وآخر خمسين أو مائة متر أو أكثر وفق مقاييس

الخرائط، وترقم حسب ارتفاعها عن مستوى سطح البحر، وتأخذ شكل الظاهرة التضاريسية، فتشير الأشكال الدائرية إلى وجود تل أو جبل إذا كانت أرقام ارتفاعها يتزايد نحو الداخل، وتشير إلى منخفضات إذا تناقصت، أما الهضاب والتي تتميز باتساع سطحها وعدم وجود قمة لها، فتتقارب خطوط الكنتور على الجوانب وتترك منطقة واسعة في الوسط، وفي حالة جبل ذي قمتين تظهر خطوط الكنتور أشبه ما تكون بنظيرتها في الهضبة ولكنها تتقارب في الوسط وبعد عدد من الخطوط تنفصل الخطوط مكونة بينها أرض منخفضة. وفي السابق كان رسم خطوط الكنتور يتم يدوياً من خلال تحديد منسوب الارتفاع للنقاط وتوصيل النقط ذات الارتفاع المتساوي، أما الآن فتتيح نظم المعلومات الجغرافية من خلال بعض التطبيقات مثل نموذج الارتفاعات الرقمية(dem)(١) إنتاج الخرائط الكنتورية والمجسمة لأي منطقة.

الدرس السادس : نظم تحديد المواقع على الكرة الأرضية (GPS)

نظم تحديد المواقع على الخريطة.
مساقط الخرائط.

إن تحديد موقع أي مكان على سطح الأرض قد صار أكثر يسراً من
ذي قبل لتطور نظم تحديد المواقع على الكرة الأرضية وهي
اختصار لكلمة (GPS) والتي تعني نظام تحديد المواقع العالمي
(Global Positioning System)؛ وهذه النظم أداة ملاحية طورتها حكومة
الولايات المتحدة أساساً للاستخدام العسكري، ولكنها متاحة الآن للأغراض المدنية في أنحاء العالم. وهي تتكون من أسطول من الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض، فتذيع شفرات رقمية يلتقطها المستقبِل المحمول. وبقياس الفروق الطفيفة بين أوقات وصول تلك الإشارات تستطيع أجهزة الاستقبال تحديد المواقع فلا تتجاوز نسبة الخطأ بضع عشرات من الأمتار، بينما تبلغ دقة الأنظمة الأشد إحكاماً حداً لا تتجاوز نسبة الخطأ فيها متراً واحداً أو أقل. وعيوب هذا النظام قليلة نسبياً؛ ومنها أنه لا بد للهوائي أن يكون خارج المبنى، وألا يعترض طريقه أشجار، كما يمكن حجب إشارات الأقمار الصناعية للاستخدام المدني أو زيادة نسبة الخطأ متى شاءت الحكومة التي تدير تلك الأقمار بحيث لا يستطيع العدو استخدامها في وقت الحرب.

وقد أحدث نظام تحديد المواقع ثورة في كثير من العمليات الخاصة بالأعمال لا سيما تلك المتعلقة بالنقل ورسم الخرائط. والمساحون لا سيما الذين يعملون في مناطق نائية أو ريفية يحددون مواقعهم باستخدام نظام تحديد المواقع بدلاً من استخدام أجهزة بصرية أخرى لا تفيد إلا في حالة المسافات التي لا تتجاوز كيلومترات معدودة على افتراض وضوح الرؤية. ويستخدم العلماء والمخططون نظام تحديد المواقع لتحديد مواقعهم عند قيامهم بالمقاييس البيئية، كما تنطلق الطائرات والسفن في رحلاتها باستخدام نظم تحديد المواقع بدلاً من الاعتماد على أنظمة الراديو الأرضية القديمة.
ومع تزايد انتشار نظم تحديد المواقع وتطورها وتعدد أنواعها في التسعينيات تعرض سعرها للهبوط السريع كما حدث لأسعار الحاسوب مما أدى إلى مزيد من الانتشار في الاستخدامات خاصة السياحية والترفيهية. وتعرض الآن كثير من السيارات الجديدة مجهزة بخرائط في أقراص مدمجة تقوم على نظم تحديد المواقع إذ تظهر موقع السيارة نقطة متحركة باستمرار على خريطة رقمية للمنطقة تظهر على شاشة النظام. وكثيراً ما يحمل أصحاب السفن أجهزة نظم تحديد المواقع لتدلهم على الطريق وسط الضباب أو لترشدهم إلى أماكن الصيد التي يفضلونها.


المسقط projection هو عملية نقل السطح المنحني للكرة الأرضية إلى سطح مستو على الورق؛ وقد سماها الجغرافيون العرب "التسطيح". والتسطيح عملية لا يمكن إنجازها دون قدر من التشويه؛ ولكنه تشويه ضئيل في الخرائط ذات المقياس الكبير التي تغطي مساحة صغيرة بحيث يمكن إغفاله. أما في حالة المساحات الكبيرة كالعالم بأسره فلا مفر من حدوث تشويه كبير. والتشوهات قد تحدث في الشكل والحجم النسبي للأماكن والمسافات المختلفة بين الأماكن. وهناك مئات من نظم التسطيح (المساقط) ولكن ليس من بينها نظام واحد يخلو من التشويه. والتشوهات قد تحدث في الشكل والحجم النسبي والمسافات المختلفة بين الأماكن وأشهر المساقط ثلاثـة هي :
المسقط الاسطواني.       المسقط المخروطي.       المسقط المستوي (الأفقي). (انظر الشكل).

وتكون لوحة الخريطة على شكل اسطوانة تحيط بمجسم
الكرة الأرضية على طول دائرة خط الاستواء، وبهذه الطريقة
يمكن تمثيل المناطق القريبة من خط الاستواء تمثيلاً دقيقاً،
والموجودة في العروض الممتدة بين خطي عرض ٤٥ شمالأ
وجنوباً، ويحقق هذا المسقط شرط الاتجاه الصحيح، أما
المسافات الصحيحة والشكل الصحيح فيكون على خط
الاستواء والمناطق القريبة منه فقط، ويبلغ التشويه أقصاه
بعد دائرتي عرض ٦٠ شمالاً وجنوباً، وتستخدم هذه الطريقة
في بناء خرائط الملاحة البحرية والجوية، ومن أهم مزاياها أن خطوط ودوائر العرض تتقابل في زوايا قائمة.



وتكون لوحة الخريطة على شكل مخروط يمس إحدى دوائر العرض إلى
الشمال أو الجنوب من خط الاستواء وقمته فوق نقطة القطب،
ويصلح هذا المسقط لتمثيل المناطق الواقعة بين خطي عرض ٣٠ إلى ٦٠
شمالاً وجنوباً، وتتحقق فيه المساحات الصحيحة للقارات، ولا يحقق الأشكال
الصحيحة لها، ويستخدم في خرائط التوزيعات الطبيعية والبشرية والمناطق
ذات المساحة الصغيرة، وكذلك المناطق ذات الامتداد العرضي كالوطن العربي،
أما التشويهات فتزيد في العروض الاستوائية والقطبية.


وفيه يلامس سطح الورقة(لوحة الخريطة) نقطة واحدة فقط من مجسم الكرة
الأرضية، ويمكن تحقيق الأشكال والمساحات الصحيحة التي تكون عند مركز
الورقة(النقطة)فقط، ويزيد التشويه كلما بعدنا عن نقطة المماس بحيث لا يمكن
تمثيل سطح الأرض كله على خريطة واحدة وفقاً لهذا المسقط، وأفضل
استخدام لهذا المسقط في المساحات الصغيرة التي تغطي بضعة كيلومترات
وفي الأقاليم القطبية فقط(بين نقطة القطب ودائرة عرض ٧٠ شمالاً وجنوباً).

الدرس السابع : تقنية المعلومات الجغرافية

الاستشعار عن بعد. (Remote Sensing)

في السنوات الأخيرة برزت تقنيات جديدة تيسر معالجة المعلومات الجغرافية وعرضها، فصار من الممكن تغيير خريطة من مسقط إلى آخر في ثوان. وتستخدم هذه التقنيات الحاسبات لمعالجة وتحليل ورسم الخرائط وعرضها. وقد أحدثت الحاسبات ثورة في مجال علم الخرائط، مع ما صاحب ذلك من وجود تقنيات جديدة لجمع المعلومات باستخدام الأقمار الصناعية التي زادت من كمية المعلومات
التي يمكن جمعها بصورة متميزة. ومن أهم التقنيات التي
ظهرت تقنية الاستشعار عن بعد وتقنية نظم المعلومات
الجغرافية.

أولاً : مصادر الطاقة (Energy Source):
         مصادر طبيعية : (الشمس).
         مصادر صناعية(الإشعاع الكهرومغناطيسي المتولد من الرادار مثل الأشعة تحت الحمراء وغيرها).
ثانياً : منصات أو مركبات لحمل أجهزة الاستشعار (طائرات، مكوك فضائي، أقمار صناعية).
ثالثاً : جهاز الاستشعار (sensor): هو أداة يمكنها أن ترسل وتستقبل وتسجل الأشعة المنعكسة عن المادة المدروسة أو المنبعثة منها ضمن مجال طيفي واحد أو عدة مجالات طيفية، ويمكن تقسيم المستشعرات إلى ما يلي:

   ١- كاميرات الفيديو وكاميرات التصوير الجوي والفضائي.
  ٢- أجهزة قياس الأشعة (الراديومتر) التي تسجل الأشعة ضمن نطاقات طيفية معينة.
  ٣- أجهزة قياس الطيف (سبيكترومتر) التي تسجل الأشعة ضمن مجال طيفي معين.

رابعاً: المواسح مثل الماسح المتعدد الأطياف S.S.M والماسح الغرضي (أو الموضوعي) M.T المحمولة على متن الأقمار الصناعية، وهذه المواسح لاتستخدم أفلام التصوير في تسجيل الأشعة ولكن تقوم بعملية مسح لمنطقة منتظمة من الأرض وإرسالها إلى أجهزة الحاسب.

خامساً : الغلاف الجوي (transmission Path): فحتى تتم عملية الاستشعار لابد من انتقال الطاقة من المستشعر إلى الهدف ومن الهدف تعود مرة أخرى إلى جهاز الاستشعار وذلك من خلال ما يسمى بوسط الانتقال وهو الغلاف الجوي.

سادساً : الهدف(target): وهو المادة المدروسة ويمثل معالم سطح الأرض. سابعاً : أجهزة تحليل المعطيات والصور وتصحيحها وتفسيرها وتشمل الحاسب وغيره.

١- بحسب مصدر الطاقة: تقسم أجهزة الاستشعار إلى نوعين من حيث اعتمادها على مصدر الطاقة
هما:
       المستشعرات الفعالة active sensors: وهي التي تصدر أشعة لإضاءة المظاهر المدروسة،
مثل نظم الرادار.
       المستشعرات غير الفعالة passive sensors: وهي التي تستشعر الطاقة المنعكسة والمنبثقة من الظاهرات المدروسة (والصادرة من الشمس) مثل المستشعرات المحمولة على متن القمر الصناعي سبوت SPOT.
٢- بحسب الطول الموجي للأشعة الكهرومغناطيسية:
       أشعة مرئية.
       أشعة غير مرئية (الأشعة تحت الحمراء).

أشكال بيانات الاستشعارات:

تتأثر أشكال بعض البيانات بالطرق الفنية المستخدمة في إنتاج الصور الفضائية وباختلاف درجة دقة نوع الأقمار إلا أنه في الغالب لا تمثل صور الأقمار الصناعية اللون الحقيقي للظواهر التي تمثلها على سطح الأرض كما في قمر لاندسات الأمريكي، إذ يتم إعدادها بدمج عدة صور أسود وأبيض عن طريق أجهزة وبرامج خاصة. بحيث تمر كل موجة ضوئية خلال مرشح خاص وتخلط هذه الصور باستخدام هذه الإسقاطات اللونية. وبناء على ذلك تكون البيانات كما في الجدول التالي:

النباتات الخضراء


الصخور والترب

المياه العميقة الصافية

المياه العميقة المحملة بمواد عالقة وأرسابات

المدن والظاهرات الحضارية

لها خاصية انعكاس عالية (للأشعة تحت الحمراء القريبة) تظهر في الألوان غير الطبيعية بمختلف درجات اللون الأحمر.
تتراوح ما بين الألوان البنية والصفراء والمائلة إلى الأرزق.
باللون الأسود.
باللون الأزرق الناصع.
اللون ما بين الرمادي والأزرق.

تعتبر الخرائط والصور الجوية والفضائية أدوات يستخدمها الأنسان للحصول على بيانات مختلفة عن ظاهرات سطح الأرض الطبيعية والبشرية، إلا أن طريقة عرض المعلومات وطريقة الحصول عليها تختلف باختلاف كل أداة من تلك الأدوات وفيما يلي مقارنة بين الخرائط والصور الجوية والفضائية:

* إعداد الخريطة يحتاج إلى وقت أطول من تجهيز الصور الجوية.

* لها مفتاح ورموز تفسر ظواهرها المختلفة.

* لا توضح الظاهرات المتحركة أو أعدادها.
توضح مجموعة معينة من تفاصيل الأرض.

* تظهر معلومات غير مرئية كأسماء الظاهرات والحدود خطوط الطول ودوائر العرض وغير ذلك.

* المعلومات الرقمية التي نحصل عليها من الخريطة أكثر دقة لأنها منقحة ومصححة من قبل فنيين ومختصين.

* يتم التقاطها بواسطة طائرات مجهزة بكاميرات خاصة.

* يتم التصوير من ارتفاعات منخفضة(داخل الغلاف الجوي لسطح الأرض).

*لا تحتاج إلى مفتاح ورموز لتفسير الظاهرات لأنها تعرضها كما هي في الطبيعة.

* تظهر تفاصيل أكثر لسطح الأرض.

* بالرغم من أنها تعطي صوراً حقيقية لما يوجد في الطبيعة إلا أن هناك تشويها لا يمكن تجنبه في أشكال وأبعاد الظاهرات بسبب كروية الأرض.

* غير دقيقة مقارنة بالصور الفضائية.

تؤخذ بواسطة الأقمار الصناعية المزودة بأجهزة الاستشعار عن بعد*.

* تؤخذ من مكان مرتفع جدًّا(من الفضاء الخارجي)

* تجمع معلومات دقيقة لمساحات واسعة من سطح الأرض وذلك على شكل أرقام تستقبلها محطات استقبال(رادار) على سطح الأرض.

* تعد أفضل طريقة لمسح المناطق الكبيرة ورسم خرائط الأماكن النائية.

* تسهم في تحديث معلومات الخرائط الحالية.

الدرس الثامن : تقنية المعلومات الجغرافية

نظم المعلومات الجغرافية
(GIS)

ظهر نظم المعلومات الجغرافية مع ثورة المعلومات المعاصرة والكمبيوتر، وكانت بداية ذلك في كندا عام ١٩٦٤م، وخلال فترة السبعينيات زاد عدد الشركات المتخصصة في برمجيات نظم المعلومات الجغرافية وشهدت فترة الثمانينيات زيادة في الميزانية المرصودة للهيئات الحكومية والشركات الخاصة لنظم المعلومات الجغرافية، وكذلك زيادة في عدد المتخصصين وانخفاض في أسعار أجهزة الحاسب والبرمجيات. أما حقبة التسعينيات فقد شهدت تحسناً في البرمجيات وإمكانية قيام برنامج واحد بأعمال كانت في الماضي تحتاج لأكثر من برنامج.


١ــ برامج الخرائط المعدة مسبقاً: هي خرائط جغرافية تسمح للمستخدم رؤية ما يريد من معلومات يوفرها البرنامج ولا تتيح للمستخدم بناء خريطة أساس للمكان الذي يريده.
٢ــ برامج للخرائط تتيح للمستخدم بناء خريطة أساس وإدخال البيانات الجغرافية، لكنها لا تسمح للمستخدم دمج عناصر متعددة للظاهرات ذات العلاقة.
٣ــ برامج نظم المعلومات الجغرافية : تتميز بأنها تتيح للمستخدم ربط عناصر الخريطة بالبيانات المتعددة مع إمكانية ترميزها، وإجراء التطبيقات الجغرافية غير المحدودة عليها.
ويعرف نظم المعلومات الجغرافية (Geographic information systems) بأنه نظام حاسوبي لجمع وإدارة ومعالجة البيانات ذات الطبيعة المكانية، ويقصد بكلمة مكانية (spatial) أن تصف هذه البيانات معالم جغرافية على سطح الأرض، سواء أكانت هذه المعالم طبيعية كالغابات والأنهار أو معالم حضارية كالمباني والشوارع وشبكات الخدمات مثل : الماء والكهرباء وغيرها.

ويتم تمثيل هذه المعالم في النظام بأحد الأشكال
(الرموز) التالية :
١ــ نصوص مثل: أسماء الشوارع والأحياء.
٢ ــ نقاط مثل: موقع منزل أو مسجد أو مدرسة.
٣ ــ خطوط مثل: خطوط شبكات مياه، أو
طرق المواصلات.
٤ ــ مضلعات مثل : حي سكني أو تفاصيل منشأة.
٥ ــ صور مثل : الصور الفضائية أو صور الخرائط.


تعتمد تخصصات عديدة ومختلفة الاتجاهات على
نظم المعلومات الجغرافية في دراستها وإدارتها مثل:

١-حصر الموارد الطبيعية والبشرية واستثمارها.
٢-إحصاءات السكان والمباني والمنشآت.
٣-توزيع الخدمات بأنواعها وتحليل نطاق الخدمة.


وتضم الخرائط الجغرافية والجيولوجية (السياسية، البشرية، الطبيعية، الطقس والمناخ، الطبوغرافية، أنواع الصخور، التكوينات الجيولوجية)

وتشمل إدارة المواقع(الموانئ، مراكز الطوارئ) وإدارة المرافق والشبكات(الهاتف، المياه، الطرق، الري) وإدارة الكوارث والأزمات(الزلازل، التصحر، التلوث، انتشار الأوبئة)

تخطيط المدن. وتوزيع استخدامات الأرض وتحليل تغيرها المكاني والزمني.
وتخزن بيانات نظام المعلومات الجغرافية في أكثر من طبقة (layer) واحدة في النظام؛ وذلك للتغلب على المشكلات التقنية الناجمة عن معالجة كميات كبيرة من المعلومات دفعة واحدة.

تتكون نظم المعلومات الجغرافية من مجموعة من العناصر
التي تتألف وتترابط معاً بحيث تعطي نظاماً محدداً يقوم
بالعمل بغرض تحقيق هدف أو أهداف محددة، وهذه العناصر هي :



ويقصد بها الأجهزة المستخدمة في إدخال البيانات
ومعالجتها وإخراجها. وتشمل الحاسب الآلي والأجهزة
المرتبطة به من حيث عملية إدخال البيانات كالماسح الضوئي أو الترقيم كما في حالة إدخال محتوى الخريطة أو حفظها في الحاسب الآلي أو إخراجها كالطابعات.



ويقصد بها مجموعة البرامج
التي يتم التعامل من خلالها داخل
أجهزة الحاسب مع نظم المعلومات،
فهي التي تستقبل البيانات
والمعلومات وتعطي الفرصة للتحكم
في تلك البيانات وإدارتها وتحليلها
وتحويلها إلى أشكال ورسومات
وخرائط، وتحدد شكل وطريقة
إخراجها.

ويتوافر العديد من البرامج الخاصة بنظم
المعلومات الجغرافية تتباين مستوياتها
تبعاً لحجم وظائفها ومدى توافقها مع
مصادر البيانات المتنوعة وتعد
البرامج التالية من أكبر وأهم البرامج
المستخدمة في نظم المعلومات الجغرافية،
Arc GIS IDRISI, GEOMEDIA.


وتُعْرَف بأنها حقائق غالباً ما تكون في
شكل أرقام أو حروف أو مجموعات
منهما، كما أنهـا مرتبطة جغرافيًا بمواقعها
عن طريق تحديد مكانها أو إحداثياتها،
ويمكن تصنيف مصادر البيانات الجغرافية
إلى أربعة مصادر أساسية هي :
• مصادر كتابية: ويقصد بها كل ما
يمكن الحصول عليه مكتوباً مثل:
السجلات والمطبوعات الحكومية والكتب
وغيرها.
• مصادر وثائقية: ويقصد بها الخرائط بأنواعها (طبوغرافية ــ تفصيلية،...إلخ) والصور الجوية والفضائية.

• العمل الميداني :
ويقصد به العمل الذي يقوم به الجغرافي على الطبيعة بغرض جمع بيانات أو معلومات وذلك عن طريق الملاحظة أو القياس أو التصوير أو طرح الاستبانات.
• مصادر أخرى: كالشبكة العالمية للإنترنت.

٤ ــــ المستخدم User: ويمثل الجانب الإنساني في نظم المعلومات الجغرافية، حيث يقوم بتحريك العناصر السابقة والعمل عليها والتفاعل معها بغرض هدف معين.

تساعد نظم المعلومات الجغرافية في الإجابة عن كثير من التساؤلات مثل :
▪ الاستعلام عن ماهية ظاهرة ما.(ماهذه الظاهرة أو المعلم الجغرافي؟).
▪ القياسات (المسافات، الزاويا، الاتجاهات، والمساحات). ▪ الموقع (مثلاً... أين تقع مدينة مكة؟).
▪ تحديد الظاهرات أو المعالم الجغرافية التي تتصف بصفة معينة (مثلاً... ما مدن المملكة التي عدد سكانها أكثر من ٥٠٠,٠٠٠ نسمة؟ أو ما مدن المملكة التي توجد على ارتفاع يزيد عن ١٠٠٠م عن مستوى سطح البحر؟).
▪ التغير (مثلاً... ما التغير الذي حصل لمدينة الرياض منذ عام ١٤٠٠هـ).
▪ تحديد العلاقات والتوزيع النمطي (مثلاً... ما العلاقة بين توزيع السكان ومناطق تواجد المياه في المملكة؟).
▪ اختيار أنسب وأفضل الطرق (مثلاً... ما أنسب طريق بين مدينة الرياض والمدينة المنورة؟).
▪ التنبؤ واستشراف المستقبل (مثلاً... ماذا يحصل عندما يصل سكان مدينة الرياض إلى ١٥مليون نسمة؟).

يمكنك زيارة مستكشف الرياض على الرابط http://www.arriyadhmap.com


أو زيارة مستكشف جدة على الرابط http://maps.jeddah.gov.sa


أو زيارة مستكشف الدمام على الرابط http://www.eastmaps.net