قام بالتأليف والمراجعة
فريق من المتخصصين

طبعة ١٤٣٤ ـــ ١٤٣٥ هـ

ح

وزارة التربية والتعليم، ١٤٢٨هـ

فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر
وزارة التربية والتعليم
الجغرافيا ـ كراسة النشاط– التعليم الثانوي (نظام المقررات)
وزارة التربية والتعليم – الرياض ١٤٣١ هـ
١٥٤ ص ٢١ x ٢٥,٥ سم
ردمك: ١ ــ ١١١ ــ ٥٠٢ ــ ٦٠٣ – ٩٧٨
١– الجغرافيا الطبيعية – كتب دراسية
٢– التعليم الثانوي – السعودية – كتب دراسية
أ. العنوان
ديوي ٩١٠,٠٢٠٧١٢

٩٦٤٩/ ١٤٣١

رقم الإيداع : ٩٦٤٩ / ١٤٣١
ردمــك : ١ ــ ١١١ ــ ٥٠٢ ــ ٦٠٣ – ٩٧٨

لهذا المقرر قيمة مهمة وفائدة كبيرة فلنحافظ عليه، ولنجعل نظافته تشهد على حسن سلوكنا معه.
إذا لم نحتفظ بهذا المقرر في مكتبتنا الخاصة في آخر العام للاستفادة ، فلنجعل مكتبة مدرستنا تحتفظ به.

حقوق الطبع والنشر محفوظة لوزارة التربية والتعليم ـ المملكة العربية السعودية

موقع

موقع

بريد

www.moe.gov.sa
www.hs.gov.sa
info@hs.gov.sa
http://curriculum.gov.sa

social2542@gmail.com

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، وبعد
فتعد كراسة النشاط مساندة وداعمة لكتاب الطالب ودليل المعلم ضمن إعداد المواد
التعليمية، وتتمثل أهمية ومبررات تأليفها فيما يلي:
١.تمشيًا مع سياسة الوزارة في مشروع التعليم الثانوي (نظام المقررات)، وأهمية وجود مثل هذه الكراسة
لتنفيذ أنشطة كتاب الطالب.
٢.تحقيق التوجه التربوي الحديث بجعل الطالب محور العملية التعليمية التعلمية.
٣.حاجة الميدان التربوي لمثل هذه الكراسة التي تسد فراغًا كبيرًا في هذا الجانب التربوي المهم
(الأنشطة والتدريبات).
٤.تفاوت قدرات المعلمين فيما بينهم في تخطيط الأنشطة التعليمية والتدريبات.
٥.عدم استيعاب كتاب الطالب لجميع الأنشطة التي تعزز عملية التعلم للطالب.
وقد رأينا تسميتها بكراسة النشاط بعد تلقي مقترحات الميدان التربوي؛ الذي يرى أن يكون
كتاب النشاط كراسة صغيرة يسهل حملها، وتكون مقتصرة على عرض الأنشطة والتقويم فقط،
وتضمين دليل المعلم لكل نشاط جدولاً يتضمن نوع النشاط، وهدفه، ونوع المهارة، ومدة تنفيذ
النشاط ومكانه، وأهدافه، وطريقه تنفيذه، والأدوات اللازمة.
وختامًا نأمل من الزملاء المعلمين تزويد قسم الاجتماعيات بالإدارة العامة للمناهج بالتغذية
الراجعة حول هذه الكراسة من خلال:
١.البريد الإلكتروني لقسم الاجتماعيات: social2542@gmail.com
٢.بريد الإدارة العامة للمناهج:
وزارة التربية والتعليم ٢٨٠، الإدارة العامة للمناهج، قسم الاجتماعيات.
٣.فاكس الإدارة العامة للمناهج: ٠١٢٧٦٦٠٢٦
٤.هاتف قسم الاجتماعيات: ٠١٤٠٤٦٦٦٦ تحويلة: ٢٥٤٢، ٢٥٤٣.

التعريف به.
أهميته.
أقسامه.
إسهامات العرب والمسلمين فيه.

التعريف بكل أسلوب.
أبرز العلماء المؤيدين لكل منهج أو أسلوب.
توضيح وجهة نظر كل فريق.
إبداء رأيك تجاهه مبيناً الأسلوب الأفضل من وجهة نظرك.

عرف مفهوم علم الجغرافيا.
اكتب عن أهمية علم الجغرافيا.
قارن بين فروع علم الجغرافيا من حيث أوجه التشابه والاختلاف .
وضح علاقة الجغرافيا بالعلوم الأخرى فيما لا يقل عن ثلاثة أسطر.

كتابة أسماء البروج في الفصول الأربعة.

سورة الواقعة.

١– قال الله تعالى:
٢– هذا القسم القرآني العظيم جاء بمواقع النجوم وليس بالنجوم ذاتها، علمًا بأن النجوم من أعظم صور
إبداع الله سبحانه في الكون.
٣– لتتعرف على النجوم وأسرارها وصور الإعجاز في تلك الآية الكريمة ادخل الشبكة العنكبوتية على موقع
الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة التابعة لرابطه العالم الإسلامي على الرابط
www.eajaz.org وابحث عن مقالة بعنوان (مواقع النجوم) للدكتور زغلول النجار.
٤– لخّص هذه المقالة بحدود خمسة أسطر.

رتب الأجرام السماوية التالية مبتدئاً بأكبرها ومنتهياً بأصغرها ((السدم، النجوم،

المذنبات، الأقمار، المجرات، الكواكب)).

أكتب اسم الجرم السماوي أمام ما يناسبه من الخصائص التالية:

– اكتشفت في بداية الستينيات وفيها تقع ثقوب سوداء
– مكونة من مواد ملتهبة وتنبعث منها طاقة إشعاعية
– توجد في مجموعات تشتهر باسم الكويكبات
– المجرة التي يتبعها نظامنا الشمسي

(
(
(
(

).
).
).
).

علل لما يأتي:

– تسمية المجرة التي يتبعها نظامنا الشمسي عند الغربيين بالسكة اللبنية.

– الشعرى اليمانية أكثر النجوم لمعاناً في السماء.

المقارنة بين الكواكب في عدد التوابع.
أمثِّل ما توصلت إليه من نتائج بالرسم البياني.
أحفظ نسخة من إجابتي في ملف أعمالي.

عطارد
الزهرة
الأرض
المريخ
المشتري
زحل
أورانوس
نبتون

– عبر الشبكة العنكبوتية ابحث عن أسباب إبعاد كوكب بلوتو من المجموعة الشمسية.

رتب كواكب المجموعة الشمسية بحسب قربها من الشمس.

ضع علامة () أو علامة () في كل مربع أمام العبارات الآتية بحسب ما يناسب العبارة في

كل فقرة:

١) الكوكب هو ما تنطبق عليه الشروط التالية :

يتحرك في مدار حول الشمس.
أن تكون كتلته كبيرة بحيث تكفي لأن تقوم جاذبيته بجمع أطرافه في شكل شبه كروي .
أن يكون مداره حول الشمس غير محدد بوضوح عن مدارات الأجرام المجاورة له.

٢) أقرب الكواكب إلى الشمس:

٣) أبعد الكواكب عن الشمس:

٤) تدور الشمس حول نفسها:

من الغرب إلى الشرق.
من الشرق إلى الغرب.
عكس عقارب الساعة.

المشتري.
أورانوس.
نبتون.

الزهرة .
عطارد .
المريخ.

٥) الوحدة الفلكية

متوسط المسافة بين الأرض والشمس.
المسافة التي يقطعها الضوء في سنة كاملة.
الأساس عند الفلكيين لحساب المسافات القصيرة.

علل لما يأتي :

١) الكواكب أجرام سماوية معتمة.
٢) طول عام الكواكب الأبعد عن الشمس.

بعد التمعن بالصور السابقة:
أكتب أسفل كل صورة نوع الجرم السماوي.

لندن: ((الشرق الأوسط))
تشهد السماء نهاية هذا الأسبوع (الجمعة) زخات من الشهب تعرف باسم ((زخة شهب البرشاويات)). وشهب البرشاويات
هي من أشهر زخات الشهب وأكثرها شعبية بين هواة علم الفلك، ويعود ذلك إلى أنها تحدث دائمًا في شهر أغسطس (آب) حيث
الطقس المناسب لتنظيم ورشة رصد حقيقية لهذه الشهب، حسب منظمة الشهب الدولية أمس. ولأن عدد الشهب التي تظهر في
هذه الزخة يعتبر كبيرًا نسبيًّا فإن الراصد يندفع للاستمرار بالرصد طيلة الليل. وتبدأ شهب البرشاويات كل عام بالظهور في الفترة
ما بين ١٧ يوليو (تموز) وحتى ٢٤ أغسطس، إلا أن هناك مدة زمنية قصيرة خلال هذه الفترة يزداد وقتها عدد الشهب بشكل
كبير وهذه الفترة تسمى بالذروة، وقد يكون للزخة الواحدة أكثر من ذروة واحدة. وبالنسبة للبرشاويات فهناك ما يسمى بالذروة
التقليدية، وهي تحدث دائماً يوم ١٢ أغسطس تقريبًا. وللراغبين في رؤية هذه الشهب عليهم النظر إلى جهة الشمال الشرقي وما
حولها ابتداءً من الساعة العاشرة مساء بالتوقيت المحلي في الموعد المحدد، وقد يكون عدد الشهب قليلاً (أو قليلاً جداً) حينئذ، ولكن
عدد الشهب سيزداد كلما تأخر الوقت إلى أن يصل عدد الشهب أكبر ما يمكن وقت الذروة أو وقت الفجر. ويجب التأكيد على
أن رصد الشهب يجب أن يتم من المناطق المظلمة، بعيداً عن إضاءة المدن، إذ إن إضاءة المدن ستخفي معظم الشهب. فإذا كنت تحاول
رؤية شهب البرشاويات من داخل المدينة فتوقع رؤية حوالي ١٠ شهب فقط في الساعة وقت الذروة. والشهب بشكل عام عبارة عن
حبيبات ترابية تدخل الغلاف الجوي الأرضي، فتنصهر وتتبخر نتيجة لاحتكاكها معه، ونتيجة لذلك نراها على شكل خط مضيء
يتحرك بسرعة في السماء لمدة ثوان أو جزء من الثانية. ومن النادر أن يزيد قطر الشهاب عن قطر حبة التراب، إذ يتراوح قطر
الشهاب ما بين ١ ملم و١ سم فقط. وتبلغ سرعة الشهاب لدى دخوله الغلاف الجوي ما بين ١١ و ٧٢ كيلومتر في الثانية الواحدة.

١– اقرأ المقال السابق بتمعن.
٢– ما أهم الأفكار العلمية الواردة عن الشهب في ذلك المقال؟
٣– في أي وقت تشاهد في سماء المملكة؟
٤– دوِّن ملحوظاتك عنها وقت حدوثها.
٥– قدِّم ما توصلت إليه لمعلمك وناقش تلك النتائج مع زملاء صفك.

أكمل الفراغات التالية:

اكتشف بياتزي أول الكويكبات سنة..................... وسماه .........................
بلغ عدد الكويكبات المعروفة حتى الآن .................... كويكباً.
تزداد كثافة الهواء والحرارة عندما يقترب النيزك من ................... نتيجة ...............
الشديد، فيزداد الجزء........................
يبدأ المذنب بالاختفاء التدريجي عند اقترابه من .................... ويظهر عند...................
منها، فيسخن وتتشتت بعض ...................... مشكلة ذنباً طويلاً يتبع.....................

أكتب اسم الجرم السماوي أمام ما يناسبه من الخصائص التالية:

– تشغل المسافة بين المشتري والمريخ
– قطع صخرية تدخل الغلاف الجوي للأرض بسرعة كبيرة فتحترق
– قطع صخرية كبيرة تدخل الغلاف الجوي للأرض ولا تحترق بالكامل
– أجرام تدور حول الشمس في مدارات بيضاوية

(

(
(
(

).
).
).
).

ضع علامة () أو علامة () في كل مربع أمام العبارات الآتية بحسب ما يناسب

العبارة في كل فقرة:

١) الكويكبات:

جزء من المجموعة الشمسية.
من الكواكب السيارة .
صغيرة الحجم ولا يزيد قطر أكبرها عن ٧٥٠كم.

٢) تمتاز النيازك بــ:

كبر حجمها.

أنها تسقط على الأرض.

أنها لا تحترق بالكامل.

٣) المذنبات:

تدور حول الشمس في مدارات بيضاوية.

تقترب وتبتعد عن الشمس.

لها نواة صغيرة تتكون من غازات وجليد.

علل لما يأتي :

١) إطلاق اسم كويكبات على الأجرام السماوية التي تشغل المسافة بين المريخ والمشتري بدلاً من كواكب.

٢) احتراق الشهب بالكامل.

٣) تكون ذيل طويل للمذنب.

(( من أشهر المذنبات مذنب هالي))

في ضوء العبارة السابقة، اكتب نبذة مختصرة عن مذنب هالي توضح فيها:

أ– سبب التسمية.

ب– آخر مرة ظهر فيها.

ج– التاريخ المتوقع لظهوره مستقبلاً.

أكتب أوجه القمر على الشكل السابق.

(١). القمر عمدة في تواريخ العرب،

قال الله عز وجل:
فالله سبحانه وتعالى سخره في منازل يسير فيها لمعرفة الشهور والأيام،وما يترتب على ذلك من معرفة الأحكام
الشرعية المنوطة به؛ ولذا فإن التقويم الهجري يرتبط به ارتباطاً وثيقاً، ويمكن في حساب التقويم الهجري
الاستفادة مما يلي:

تكون رؤية الهلال ممكنة إذا زاد مكث الهلال بعد غروب الشمس عن ثلث ساعة، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال

متابعة غروب الشمس وغروب القمر كل ليلة.

يمكن معرفة الأيام التي تدخل بها شهور السنة الهجرية ( أوائل الشهور) بمعرفة اليوم الذي دخل به محرم

من السنة الحاضرة. على النحو التالي:

– اليوم الذي يدخل به محرم يدخل به شوال.
– ما دخل به محرم يدخل بثانيه شهر جمادى الآخرة وذي القعدة.
– ما دخل به محرم يدخل بثالثه شهر صفر ورجب.
– ما دخل به محرم يدخل برابعه شهر ربيع الأول وذي الحجة.
– ما دخل به محرم يدخل بخامسه شهر شعبان.
– ما دخل به محرم يدخل بسادسه شهر ربيع الآخر.
– ما دخل به محرم يدخل بسابعه جمادى الأولى.

تدخل السنة القادمة باليوم الخامس من شهر محرم للسنة الحاضرة.
في الغالب عند حساب الشهور الهجرية تكون الأشهر الفردية ٣٠ يوماً والأشهر الزوجية ٢٩ يوماً.
يكون شكل الهلال عند بداية الشهر الهجري بمعرفة الطالع فجراً آخر يوم بالشهر الهجري السابق وفقاً

للتالي:

– يكون شكل الهلال مستوٍ هكذا

إذا كان الطالع ( البلدة – الذابح – بلع– سعد – السعود– الأخبية –

المقدم– المؤخر – الرشاء– الشرطين– البطين)

– يكون شكل الهلال منحرفاً هكذ

إذا كان الطالع ( الثرياء– الدبران – الهقعة–الهنعة –الذراع– النثرة–

إذا كان الطالع ( الطرف – الجبهة– الزبرة– الصرفة – العواء –

الغفر– الزبانا –الأكليل – القلب)
– يكون شكل الهلال منتصبًا هكذا
السماك).

x x في ضوء المعطيات السابقة أعد ما يلي:
– تقويماً هجرياً للعام القادم.
– رسماً لشكل الهلال بداية كل شهر هجري.

(١) سورة يس: ٣٩.

أكمل الفراغات التالية:

يتكون القمر من العناصر نفسها التي تتكون منها .....................
القمر أول جرم سماوي هبط عليه الإنسان بعد كوكب............................... وذلك سنة
.........................
يكون القمر في المحاق عندما يكون بين .....................و..........................

ضع علامة () أو علامة () في كل مربع أمام العبارات الآتية بحسب ما يناسب

العبارة في كل فقرة:

١) يقطع القمر يوميًّا :

١٣ ْ.
٢٧ ْ.
٢٩ ْ.

دورانه حول الأرض.
دوران الأرض.
دوران المريخ.

المدة التي تمر بين ظهور هلالين جديدين متتاليين.
المدة التي تمر بين وقوع الأرض والقمر وأحد النجوم على خط واحد مرتين متتاليتين.
المدة التي تمر بين وقوع الأرض والقمر والشمس على خط واحد مرتين متتاليتين.

٢) يكمل القمر دورة كاملة حول نفسه بنفس سرعة:

٣) الشهر النجمي:

٤) يعرف الهلال بالأحدب في اليوم:

السابع من الشهر الهجري.
التاسع من الشهر الهجري.
الحادي عشر من الشهر الهجري.

٥) يميل مدار القمر حول الأرض عن مستوى مدار الأرض حول الشمس بمقدار:

خمس درجات.
عشر درجات.
خمس عشرة درجة.

علل لما يلي:

١) القمر تابع مخلص للأرض، إذ يقابل الأرض دائماً بوجه واحد.
٢) خسوف القمر لا يحدث إلا عندما يكون القمر بدراً.
٣) كسوف الشمس لا يحدث إلا عندما يكون القمر في بداية الشهر القمري.

وضح بالرسم فقط ظاهرتي الخسوف والكسوف.

رتب كواكب المجموعة الشمسية حسب ما يلي:

١– بعدها عن الشمس مبتدئاً بالأقرب.
٢– حجمها مبتدئاً بالأكبر.

(سورة الزمر الآية ٥).

قال الله تعالى:

ورد في الآية الكريمة ما استنبط منه بعض العلماء ما يدل على كروية الأرض، وضح ذلك وعَضِّد ما
تقول بما ذكره العلماء في كتب التفسير.

قال الله تعالى:

(سورة الشورى الآية ٢٩).

يتجلى إعجاز القرآن الكريم لكل من يقرؤه بتدبر وتمعن، ويوجد في الآية الكريمة نوع من الإعجاز
في أحد الموضوعات التي تمت دراستها..بيّن ذلك.

أكمل الفراغات التالية:

– تتفاوت قوة جاذبية النجم أو الكوكب حسب عاملين اثنين هما:........................
و .......................
– أيد الجغرافيون المسلمون فكرة كروية الأرض في وقت مبكر وذلك في عصر الخلافة..........................

عرف المصطلحات التالية:

الأفق، فلطحة، انبعاج، قوة الطرد المركزية، القطر الاستوائي، القطر القطبي، المحيط الاستوائي.

((الأرض ليست كرة تامة الاستدارة)) في ضوء هذه العبارة بين ما يلي:

١– الأسباب التي جعلت الأرض كذلك.
٢– ارسم شكلاً تبين فيه الفرق بين أبعاد الأرض.

أمام كل سهم على الرسم التالي أكتب الحركة المناسبة للأرض.

– على الشكل التالي بين ما يلي:
١– خطوط العرض الرئيسة.
٢– الأماكن التي يحل فيها الصيف والأماكن التي يحل فيها الشتاء.
٣– الأماكن التي تتمتع بنهار طويل وليل قصير.
٤– علل أسباب ما تتوصل إليه.

حركة الأرض حول نفسها
حركة الأرض حول الشمس
حركة الشمس والمجموعة الشمسية
ميل محور الأرض

٢٣.٥ ْ
تساوي طول الليل والنهار
حول مجرة درب التبانة
الفصول الأربعة
عكس عقارب الساعة

١
٢
٣
٤

ماذا يحدث عندما:

– تتعامد أشعة الشمس على مدار السرطان
– تتعامد الشمس على مدار الجدي
– تتعامد الشمس على خط الاستواء
– نفترض أن محور الأرض غير مائل(عمودي دائماً)
– نفترض أن محور الأرض لا يميل دائماً في جهة واحدة

(
(
(
(
(

).
).
).
).
).

علل لكل مما يأتي :

١) حدوث الفصول الأربعة بترتيب معين.
٢) عدم تساوي طول الليل والنهار طول العام.
٣) انحراف الرياح والتيارات المائية.
٤) انبعاج الأرض عند خط الاستواء.
٥) زيادة وزن الأشياء عند القطبين عن وزنها عند خط الاستواء.

عرف مايأتي :

محور الأرض القطبي، القوة الكورويولية.

اربط العبارة في المجموعة (أ) بما يناسبها في المجموعة (ب)

أ – حدد على الشكل التالي ما يلي:
اتجاه دوران الأرض حول الشمس.
نقطة الرأس مبيناً تاريخ حدوثها.
نقطة الذيل مبيناً تاريخ حدوثها.
متوسط المسافة بين الأرض والشمس في كل نقطة.
ب – وضح النتائج المترتبة على حركة الأرض حول الشمس.

أكمل الفراغات التالية:

– يتحكم في مسار الأرض حول الشمس قوتان هما ..................... و ...............................
– كلما كبر حجم الجرم السماوي زادت قوة ..........................
– تصبح السنة كبيسة عندما يضاف يوم إلى شهر ............... من السنة .................... ويكون
عدد أيامها...........
– تحتل الشمس إحدى بؤرتي القطع ................... وبذلك تكون الأرض قريبة من الشمس
وذلك في ............... وتسمى بنقطة................. وتكون أحياناً بعيدة عن الشمس، وذلك في
................. وتسمى بنقطة .............

ضع علامة () أو علامة () في كل مربع أمام العبارات الآتية بحسب ما يناسب

العبارة في كل فقرة:

١) تكون الأرض في نقطة الرأس في ٣ من شهر:

يناير
فبراير
مارس

٢) عندما تكون الأرض في نقطة الرأس:

يكون محور الأرض عمودياً.

الطرف الجنوبي من محور الأرض مائلاً جهة الشمس.

الطرف الشمالي من محور الأرض مائلاً جهة الشمس.

٣) عندما تكون الأرض في نقطة الرأس تستقبل مقداراً من الأشعة يزيد بنحو:

٧ % .
١٧ % .
٢٧ % .

٢٨ يوماً.
٢٩ يوماً.
٣٠ يوماً.

علل لما يأتي :

١) لمدار الأرض حول الشمس مركزان.
٢) وجود الفصول الأربعة وتعاقبها.

٤) يكون شهر فبراير في السنة الكبيسة:

أكتب على الشكل التالي:

الفصول الأربعة موضحاً اتجاه دوران الكرة الأرضية حول نفسها وحول الشمس.

١– تمعن في الصور أعلاه.
٢– رتب الصور حسب دلالتها وفقاً لترتيب الفصول الأربعة ( في النصف الشمالي ) مع
إهمال المكرر.
٣– أمام كل فصل من الفصول الأربعة وضح ما يلي:
– تاريخ حدوثه مع ربطه بالتاريخ الهجري لهذا العام.
– كيفية حدوث كل فصل.

أكتب بين القوسين أسباب النتائج التالية:

– اختلاف طول الليل والنهار في جهات الأرض المختلفة.
– تعاقب الفصول الأربعة بترتيب منتظم
– ميل محور الأرض بمقدار ٢٣,٥ ْ
– حدوث الانقلاب الصيفي في النصف الشمالي في ٢١ يونيو
– تعامد أشعة الشمس على خط الاستواء في ٢١ مارس

(
(
(
(
(

)
)
)
)
)

ضع علامة ( ✔ ) أو علامة (✖) في كل مربع أمام العبارات الآتية بحسب ما يناسب

العبارة في كل فقرة:

١) تكون الأرض قريبة من الشمس خلال:

فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي
فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي.
فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي

٢) يميل محور الأرض على مدار الفلك بمقدار:

٢٣,٥ ْ.
٢٥,٥ ْ
٢٧,٥ ْ.

٣) لو لم يكن محور الأرض مائلاً:

لما حدثت الفصول الأربعة.

لجاءت الفصول الأربعة بغير ترتيب.

لاتفقت الفصول الأربعة في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي.

٤) عندما يميل طرف محور الأرض الشمالي نحو الشمس تسقط أشعة الشمس عمودية على:

مدار السرطان.
خط الاستواء.
مدار الجدي.

٥) عندما يحل الصيف في النصف الشمالي:

يحل الربيع في النصف الجنوبي.
يحل الشتاء في النصف الجنوبي.
يحل الخريف في النصف الجنوبي.

٦) عندما لا يكون طرفا محور الأرض متجهين نحو الشمس تقع أشعة الشمس عمودية على:

مدار السرطان.
خط الاستواء.
مدار الجدي.

٧) يتساوى طول الليل والنهار في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي عندما يحل :

فصل الخريف.
فصل الصيف.
فصل الربيع.

– تساوي الليل والنهار في فصلي الربيع والخريف في جميع جهات الأرض.

عرف المصطلحات الجغرافية التالية:

(خط الاستواء، الأشعة العمودية، الأشعة المائلة).

علل :

ارسم شكلاً للأرض ثم قم بما يلي:
١– حدد على الشكل مواقع الطبقات الداخلية التي أمامك على الجدول التالي.
٢– وضح خصائص كل طبقة من الطبقات الداخلية الموجودة على الجدول التالي.

الطبقات الداخلية

خصائص الطبقات الداخلية

النواة (نطاق داخلي وخارجي)

– غطاء النواة

– القشرة الأرضية

تختلف الجبال في ألوانها قال تعالى:

(فاطر:٢٧).

بماذا تفسر اختلاف ألوان الصخور كما ورد في الآية الكريمة ؟

عرف المفاهيم التالية :

الغلاف الصخري:

الصخور المتحولة:

الأحافير:
المعدن:

فسر جغرافياً :

– وجود حقول النفط في مناطق الصخور الرسوبية .
– فقدان الصخور المتحولة صفاتها الأصلية .
– عدم احتواء الصخور النارية على أي مظهر من مظاهر الحياة .

قارن بين الصخور النارية والصخور الرسوبية من حيث خصائص كل منها .

عدد أوجه استغلال الإنسان للصخور.

اكتب الاستعمالات الشائعة للنفط .

– حدّد على الخريطة أسماء الصفائح.
– سمِّ صفيحتين تبتعدان عن بعضهما.
– فسر بروز جبال الألب .

– سمِّ صفيحتين تقتربان من بعضهما.
– حدّد القارات ذات السواحل المتشابهة.

بماذا تفسر الآتي :

– تغير شكل الأرض

– اتفاق مناطق حدوث الزلازل والبراكين مع حدود التلاقي أو التباعد أو التصدع للصفائح
المختلفة .

كيف استدل العلماء على حركة الصفائح؟
بماذا تفسر نظرية الصفائح التكتونية حركة قشرة الأرض ؟
عدد احتمالات تباعد الصفائح .
ماذا يترتب على التقاء صفيحة قارية مع صفيحة قارية أخرى ؟
صف تكون جبال الهيمالايا.

– فسر ما تراه في الشكلين في ضوء دراستك للعوامل الباطنية المؤثرة في شكل الأرض .

« في ٢٦ ديسمبر من عام ٢٠٠٤م شهد العالم خامس أشد زلزال منذ عام ١٩٠٠م حيث بلغت شدته حوالي
٨,٩ درجة على مقياس ريختر وقع قبالة ساحل إقليم أتشيه بجزيرة سومطرة شمالي إندونيسيا)).
اكتب تقريراً مدعماً بالصور الجوية والعروض الإلكترونية تبين فيه آثار تسونامي ٢٠٠٤م على شكل
وامتداد السواحل الإندونيسية ( استعن بمصادر المعلومات )

عرف المفاهيم التالية:

الزلازل:
الالتواءات:
البراكين:
المركز الداخلي للزلازل:

بم تفسر :

ظهور الجبال الالتوائية في العالم.

حدوث الزلازل والبراكين في مناطق الضعف من القشرة الأرضية.

ما أسباب حدوث الزلازل ؟

قارن بين الالتواءات والانكسارات (الصدوع ) من حيث أسباب نشأتها والصخور التي تحدث

فيها .

ما العوامل المؤثرة على أشكال وأحجام الالتواءات ؟

صف تكون أخدود البحر الأحمر والأخدود الإفريقي العظيم موضحاً امتداده بالرسم .

ما الآثار المترتبة على حدوث الزلازل والبراكين ؟

كيف تقاس قوة الزلازل؟

قم مع مجموعتك ببناء خريطة مفاهيم باستخدام المفاهيم في القائمة التالية :
الجليد المتحرك، الرياح، النحت ،عمليات التعرية السطحية، المياه الجارية، التجوية الميكانيكية،
التجوية الكيميائية، الإرساب، النقل .

قارن بين التجوية الميكانيكية والتجوية الكيميائية من حيث: أسبابها وآثار كل منها على سطح
الأرض.

التجوية الميكانيكية

التجوية الكيميائية

عرف المفاهيم التالية :

عمليات التعرية:

عملية التجوية:

بم تفسر :

– اختلاف استجابة الصخور للتجوية الكيميائية.

– بروز قدرة الرياح على النحت في المناطق الجافة.

صف دو ر كل من الماء والجليد والرياح كعامل إرساب .

قارن بين الجبال والهضاب بحيث تشتمل المقارنة ما يلي :

– أوجه الشبه .
– أوجه الاختلاف .
– السمات الأساسية .
– الخلاصة التي توصلت إليها من عملية المقارنة .

الجبال

الهضاب

نتيجة عملية المقارنة

اكتب مقالاً حول أثر التقدم العلمي للإنسان على حسن استثماره لبيئته وتحقيق رفاهيته .

عرف المفاهيم التالية :

الجبال الالتوائية :
الأودية :

السهول :

حدد أعلى الأماكن وأخفضها على سطح الأرض في اليابسة والماء.

– تعد السهول الفيضية أكثر مناطق العالم ازدحامًا بالسكان .

ما السمات العامة للتضاريس على سطح الأرض؟

ماذا يعني مصطلح أمريكا اللاتينية؟ وعلى أي الدول يطلق؟

قارن بين امتداد القارات في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي بالنظر في خريطة العالم.

ما أهمية الجبال للإنسان ؟

بيّن أثر تنوع مظاهر سطح الأرض على الإنسان .

– حدد الفرق بين البحار والمحيطات.

الـبـحــار

المـحـيـطـات

« يعد النقل البحري أرخص أنواع النقل »
حدد على الخريطة الصماء للعالم أهم طرق الملاحة البحرية الدولية ثم فسر أسباب ازدهارها
كطرق رئيسة للملاحة البحرية.

بم تفسر:

تسمية الأرض بالكوكب المائي.
تباين لون البحر ما بين الأزرق والأخضر.
ارتفاع نسبة الملوحة في المناطق المدارية.

ناقش دورة المياه على سطح الأرض موضحاً ذلك بالرسم .

ما العوامل المؤثرة على نسبة الملوحة في مياه البحار والمحيطات ؟

بين أثر كثافة مياه البحار والمحيطات على حركتها .

بماذا تفسر المقولة التالية ((ينظر إلى البحار المحيطات على أنها جهاز تسخين)) ؟

« تشمل مشكلة تلوث المياه مختلف بقاع العالم، ففي كل عام يموت قرابة ١٥ مليون شخص
بسبب المياه الملوثة، كما أصبح حوالي ١٨٠ ألف نوع من الحيوانات ونحو ١٠ آلاف نوع من
النباتات معرضة لأخطار تلوث المياه.»

اكتب بحثًا عن أسباب تلوث المياه مدعمًا بالصور بحيث يشمل التقرير على المحاور التالية.

عرف المفاهيم التالية :

الأمواج.
المد الأكبر.
طول الموجة.

علل لما يأتي:

– حدوث المد الأكبر عندما يكون القمر بدراً ومحاقاً .
– حدوث المد الأصغر عندما يكون القمر في التربيع الأخير.

ما العوامل المؤثرة في تكوين أمواج البحار والمحيطات؟

ناقش حدوث ظاهرة المد والجزر مبيناً ذلك بالرسم .

ما فوائد ظاهرة المد والجزر ؟

ارسم خريطة العالم وحدِّد عليها التيارات المحيطية.

اكتب تقريراً مع مجموعتك مدعماً بالصور والأشكال عن جهود المملكة في تطوير محطات تحلية المياه.

بم تفسر:

– تباين الخصائص الطبيعية والكيميائية للمياه.
– وجود الصحاري في غرب القارات.
– صلاحية موانئ شمال غرب أوروبا للملاحة طول العام.

– تكون درجات الحرارة في شمال أمريكا الشمالية أقل منها قسوة في فصل الشتاء من درجات
العرض المقابلة لها في شمال شرقي آسيا.

عرف التيارات المحيطية . وبين أسبابها .
ما العوامل المؤثرة في حركة التيارات المحيطية ؟
عدد الآثار المناخية لتيارات المحيطات .

ما أثر دوران الأرض حول نفسها على حركة التيارات المحيطية ؟

صف حركة التيارات المحيطية في البحر الأحمر. (ارجع إلى مصادر المعلومات )

اكتب تقريراً عن طبقة الأوزون يتناول ما يلي:

– مصادر الغازات الضارة التي أسهمت في تآكل طبقة الأوزون .
– بعض النتائج المترتبة على تآكل طبقة الأوزون على الإنسان .
– دور الهيئات العالمية والمحلية في مواجهة هذه الظاهرة .

عرف المفاهيم التالية : الإشعاع الشمسي، الاحتباس الحراري .

بمَ تفسر:

– تفضيل الطيارين الطيران في طبقة الستراتوسفير .
– ارتفاع درجة حرارة القسم الأسفل من طبقة الميزوسفير .

كيف يحمي الغلاف الجوي الأرض من التطرف الحراري ؟

بماذا تتميز طبقة التروبوسفير؟

مثل لبعض الغازات الضارة التي أسهمت في تآكل طبقة الأوزون .

بين العلاقة بين درجات الحرارة والكثافة وفق مستوى الارتفاع في الغلاف الجوي .

اذكر بعض النتائج المترتبة على تآكل طبقة الأوزون على الإنسان .

من خلال الرجوع إلى مصادر المعلومات اقرأ خريطة الأنماط المناخية للعالم، وخريطة توزيع
السكان في العالم، ثم أجب عن الأسئلة التالية:
أ– أسباب تركز السكان في بعض الأماكن.
ب– عدم تركزهم في مناطق أخرى.

كتابة ملخص حول أحوال الطقس لمدة أسبوع في مدينتك .

ما الفرق بين مفهومي :

الطقس:
المناخ:

ما عناصر المناخ ؟ وما العلاقة بينهما ؟

ما العوامل المؤثرة في المناخ ؟

بمَ تفسر العبارات التالية :

أ– يتعدى الفارق الحراري الفصلي ٢٠ ْم عند المدارين.

ب– تتلقى سفوح جبال الهيمالايا الجنوبية أمطاراً أغزر من سفوحها الشمالية .
ج– يختلف توزيع أشعة الشمس من مكان إلى آخر .
د– اختلاف الأنماط المناخية على سطح الأرض .

كيف يختلف اليابس عن الماء في اكتساب الحرارة ؟ وما أثر ذلك على الإنسان ؟

«تعاني المناطق المدنية التلوث الهوائي حتى أصبح بعضها كجزر مناخية تغلفها قباب حرارية
بسبب ازدياد الغازات الملوثة والتي تمنع الرياح الملطفة من الوصول إلى داخلها »
اكتب بحثًا مدعمًا بالصور عن مشكلة هواء المدن تتناول فيه :

١– أسباب تلوث هواء المدن.
٢– الآثار المترتبة على تلوثها.
٣– دور الإنسان والحكومات في الحد من هذه المشكلة.

عرف:

مفهوم الضغط الجوي .

بمَ تفسر العبارات التالية :

أ– تعد الحرارة أهم عناصر المناخ .
ب– تقسيم الأرض إلى مناطق حرارية .
ج– يتناقص الضغط الجوي مع الارتفاع .

ما العلاقة بين درجة الحرارة والضغط الجوي ؟

كيف يسخن الهواء على سطح الأرض ؟

لماذا يختلف توزيع أشعة الشمس من مكان إلى آخر على سطح الأرض ؟

ما العوامل المؤثرة في الضغط الجوي؟

استعن بقائمة المفاهيم التالية وقم ببناء خريطة مفاهيم للرياح .
الضغط المرتفع ، دوران الأرض ، الضغط المنخفض، نصف الكرة الجنوبي، الرياح، الضغط الجوي،
قانون فرل ،نصف الكرة الشمالي.

ورد في القرآن الكريم عدة آيات حول الرياح والحكمة من إرسالها:
– أدوِّن هذه الآيات.
– اربطها بما درسته .

بم تفسر:

– انحراف الرياح أثناء حركتها .

– عظم حدوث العواصف الرملية فوق أسطح التربة الرملية في الصحراء الكبرى .

– زراعة الأشجار المثمرة على جوانب الأودية الجبلية .

– تفضيل سكان العروض المدارية السكن على طول المناطق الساحلية .

– اعتبار إقليم جنوب شرقي آسيا أهم نطاقات هبوب الرياح الموسمية .

– حدوث نسيم البر والبحر.

ما العلاقة بين الرياح والضغط الجوي؟

لماذا سميت رياح الخماسين بهذا الاسم ؟

كيف تقاس سرعة الرياح ؟

مثل لأنواع الرياح المحلية من بيئتك .

بين بالرسم حدوث الرياح الموسمية .

ما السمات المشتركة بين كل من رياح الخماسين والسموم والسيروكو ؟

(( التساقط الحمضي ظاهرة خطرة أسهم الإنسان في حدوثها ))
اكتب بحثًا مدعمًا بالصور عن هذا الموضوع يتناول الجوانب التالية :
تعريف التساقط الحمضي.
أسباب مشكلة التساقط الحمضي.
أكثر مناطق العالم تأثراً بها .
آثارها على البيئة والإنسان.

عرف المفاهيم التالية :

الرطوبة المطلقة، الرطوبة النسبية، درجة التشبع، التكاثف.

بمَ تفسر العبارات التالية :

أ– حدوث الضباب الدخاني في المدن الكبيرة .

ب– سقوط الأمطار بغزارة على بعض سفوح الجبال وتقل في سفوح الجبال الأخرى .

ج– حدوث الأمطار التصاعدية في المناطق الاستوائية.

ما العوامل التي تساعد على التكاثف ؟

كيف يقاس المطر ؟

قارن بين أمطار الجبهات والأمطار التضاريسية من حيث سبب حدوثها .

لماذا سميت الأمطار التصاعدية بهذا الاسم ؟

اكتب مذكرات جغرافية تبيّن فيها:

أ– جهود المملكة العربية السعودية في المحافظة على البيئة.
ب– الجهود الإسلامية والدولية في المحافظة على البيئة.

أعط مثالاً يوضح العلاقة بين كمية الماء ((المطر)) ونوعية النباتات وكثافتها من بيئتك.

عرف الغلاف الحيوي.




عدد العوامل المؤثرة في نمو وتوزيع النباتات والحيوانات على سطح الأرض.



ما أهمية الضوء لحياة النبات ؟




بماذا تفسر كثرة الطيور والحيوانات في المناطق الاستوائية ؟



بيِّن أثر التضاريس على أنواع الحيوانات.

– حدّد على خريطة العالم التي أمامك المناطق التي يتمثل فيها الإقليم الاستوائي
والإقليم الموسمي والإقليم السوداني.

– قارن بين مناطق الإقليم الموسمي والإقليم السوداني من حيث استثمار الإنسان لها.

بماذا تفسر العبارات التالية:

أ– تقسيم سطح الأرض إلى أقاليم طبيعية.

ب – ازدياد كمية الأمطار في فصلي الربيع والخريف في الإقليم الاستوائي .

ج – يعد الإقليم السوداني من أغنى الأقاليم الطبيعية بالحياة الحيوانية .

د – تختلف الحياة النباتية في الإقليم الموسمي من منطقة إلى أخرى .

هـ – كثافة السكان في الإقليم الموسمي .

قارن بين الإقليم الاستوائي والإقليم الموسمي من حيث الموقع والخصائص المناخية .


بمَ تفسر التعبير الشائع أن ((ليالي الجهات الاستوائية هي شتاؤها)) ؟

حدد على خريطة العالم المناطق التي تتمثل فيها الصحاري بأنواعها في نصف الكرة
الشمالي .

صنف الصحاري وفق موقعها إلى صحارٍ ساحلية وصحارٍ داخلية مستعيناً بخريطة العالم التي
أمامك .

بمَ تفسر العبارات التالية:

أ– تقع معظم أجزاء المملكة العربية السعودية في نطاق الصحاري الحارة .

ب – انخفاض درجة الحرارة في المنطقة القطبية في نصف السنة الصيفي على الرغم من طول
النهار .

ج – قلة الأمطار في الصحاري المعتدلة .

د – عدم ظهور الصحاري المعتدلة في قارتي إفريقيا وأستراليا .

هـ – انخفاض الكثافة السكانية في المنطقة القطبية.

ما الصفات العامة للمناطق الصحراوية ؟

كيف تتأقلم نباتات الصحاري مع الظروف المناخية ؟ دعم إجابتك بالأمثلة .

صف الحياة الحيوانية في المناطق الصحراوية .

قارن بين الصحاري الحارة والمعتدلة من حيث الموقع والخصائص المناخية .

بقراءة الخريطة السياسية التالية وربطها بما درسته عن الأقاليم الطبيعية، حدد الإقليم
الذي تنتمي له الدول التالية :
المغرب – الجزائر – الصين – ألمانيا – فرنسا –
جيبوتي – المملكة العربية السعودية_ تركيا – روسيا – باكستان –إندونيسيا –
ماليزيا –الهند – إيطاليا – إسبانيا – النمسا.

– اكتب تقريراً حول أثر اعتدال المناخ على أنشطة السكان وأنماط معيشتهم في إقليم غربي
أوروبا .

بمَ تفسر العبارات التالية:

أ– ارتفاع القيمة الفعلية لأمطار إقليم البحر المتوسط .

ب – اعتدال المناخ في الأجزاء التابعة الإقليم الصيني في نصف الكرة الجنوبي عن الأجزاء
الواقعة في نصف الكرة الشمالي.

ج – ارتفاع الكثافة السكانية في الإقليم الصيني.

بيِّن تأثير التيارات البحرية الدفيئة على سواحل إقليم غربي أوروبا .

حدد أوجه الشبه والاختلاف بين إقليمي شرقي أوروبا وغربي أوروبا من حيث الموقع
والخصائص المناخية والنباتية .

مثِّل لأنواع الأشجار في إقليم البحر المتوسط والإقليم الصيني .

– صنف البيانات السكانية التالية حسب مصادرها وفقاً للجدول التالي:
( توزيع السكان حسب المنطقة، الهجرة، تسجيل المواليد، الوضع السكني، نوع السكان،
توزيع السكان حسب العمر، حجم السكان، النمو، توزيع السكان حسب الجنس، العمر، الالتحاق
بالمدرسة، التحصيل الدراسي، الحالة الزواجية، الخصوبة، الوفيات، النشاط الاقتصادي، العمالة،
الحالة الوظيفية)

– ادرس العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان، ثم وضح مايلي:
– أسباب تركز السكان في بعض مدن المملكة ( كالرياض وجدة والدمام).
– قلة السكان وندرتهم في مناطق أخرى كالربع الخالي.

عرف المفاهيم التالية : التعداد، مصادر البيانات الثابتة، مصادر البيانات غير الثابتة.

ما أهم أهداف التعداد السكاني؟

وضح علاقة توزيع السكان بالحرفة والمواصلات.

اذكر ثلاثة أمثلة تبين أثر الحروب والمشكلات السياسية في توزيع السكان .

ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ) أمام العبارة الخاطئة فيما يأتي:

أ – من أشهر الأنماط المناخية جذباً للسكان المناخ الإستوائي.
ب – يندر السكان في مناطق التندرا ومناطق الرعي.
ج – من أشهر جهات العالم ازدحاماً بالسكان السهول الفيضية.
د – الأقطار الزراعية أكثر إنجاباً للأطفال من الأقطار الصناعية.
هـ – تسهم الهجرة في تغيير حجم سكان العالم ككل.

( )
( )
( )
( )
( )

– وضّح دور العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان، من خلالل دراسة خريطة كثافة
السكان في المملكة.

– بالرجوع إلى جدول أكبر عشرين دولة في عدد السكان في كتاب الطالب نفذ ما يلي:
– جد مساحة هذه الدول من مصادر التعلم المختلفة كالإنترنت.
– استخرج الكثافة السكانية للدول المذكورة في الجدولين.
– رتب هذه الدول حسب أكثرها كثافة سكانية.

بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية في منتصف عام ١٤٣١هـ ٢٧,١٣٧,٠٠٠ نسمة تقريباً وبلغ
عدد المواليد الأحياء في تلك السنة ٦٦٠٠٠٠ مولود تقريباً، فكم تبلغ نسبة المواليد؟

إذا كان عدد السكان في المملكة العربية السعودية في منتصف عام ١٤٣١هـ ٢٧,١٣٧,٠٠٠ نسمة تقريباً
وبلغ عدد الوفيات في ذلك العام ٨١٤١١ حالة وفاة فما نسبة الوفيات في المملكة في ذلك العام؟

عرف المفاهيم التالية:

الهجرة، الكثافة السكانية، النمو السكاني، الزيادة الطبيعية.

اكتب أمام العبارات التالية (المفاهيم أو الأسماء أو الأرقام) المناسبة لها:

أ– التي تؤثر في نسبة المواليد
ب– أعلى نسبة وفيات في العالم
ج– لا تؤثر في زيادة عدد سكان الأرض
د– من القارات التي تنتشر فيها المراعي البدائية

(
(
(
(

).
).
).
).

علل لكل مما يأتي :

أ– تركز السكان على سواحل القارات وقلتهم في الداخل.

ب– نسبة عدد المواليد إلى كل ألف من السكان.

ج– ارتفاع معدلات المواليد في الدول الإسلامية.

د– انخفاض معدلات الوفيات في الوقت الحاضر.

أ – بعد تأمل الهرم السكاني للمملكة العربية السعودية الموجود في كتاب الطالب أجب
عما يأتي:

– ما أكثر الفئات في عدد السكان ؟
– ما أقل الفئات في عدد السكان ؟
– ماذا يعني ذلك للمخططين في بلدك المملكة العربية السعودية ؟
– اذكر ثلاثاً من الفئات السكانية تختلف نسبة الذكور فيها عن نسبة الإناث.
– في أي الفئات السكانية تقع أنت ؟

بعد الرجوع لموقع مصلحة الإحصاءات العامة www.cdsi.gov.sa ابحث عن جدول السكان
حسب الجنس وفئات العمر والجنسية للمناطق في النتائج التفصيلية لتعداد ١٤٣١هـ. مثل الفئات
السكانية في الجدول الخاص بمنطقتك بالهرم السكاني حسب الخطوات التالية:

– ارسم خطًّا أفقيًّا في وسط الصفحة.
– قسم هذا الخط إلى فترات تبدأ من منتصفه (بحيث يكون منتصفه نقطة صفر) ثم قسم الخط
إلى ١٠، ٢٠، ٣٠،...إلخ،على يمين الصفر ويساره.
– في منتصف هذا الخط( على نقطة الصفر) ارسم خطًّا رأسيًّا (يمتد للأعلى) يمثل الفئات العمرية
بحيث يقسم هذا الخط بدوره من الأسفل للأعلى حسب الفئات العمرية.
– ضع الذكور على يمين الخط السابق والإناث على يساره.
– ابدأ بالفئة العمرية أقل من سنة حتى تصل إلى أقل من ٨٠ سنة.
– حاول الاستفادة مما درسته سابقاً ومحاكاة الهرم السكاني للمملكة.

تصنف الدول حسب معدل المواليد إلى ثلاث مجموعات، اذكرها مع التمثيل.

عرف المفاهيم التالية:

الهرم السكاني، التركيب النوعي، التركيب العمري.

علل لما يأتي :

١) أهمية التركيب العمري للسكان في الدراسات السكانية.

٢) ارتفاع نسبة من تجاوزت أعمارهم الخامسة والستين في أوروبا وأمريكا الشمالية.

٣) زيادة عدد الرجال على عدد النساء في الدول النامية.

– بناءً على ما تمت دراسته عن الاكتظاظ السكاني حدد على خريطة العالم التي أمامك ما يلي:

الدول التي توجد بها كثافة سكانية عالية ولوّنها باللون الأحمر.
المناطق التي تخلو أو يقل فيها السكان ولوّنها باللون الأخضر.

عرف المصطلحات السكانية التالية:

الاكتظاظ السكاني، ليلة الإسناد .

ناقش الحلول الخاصة بالمشكلة السكانية (الانفجار السكاني) موضحاً وجهة نظر كل فريق، ثم اقترح

ما تراه الأفضل من وجهة نظرك.

علل سبب ازدحام المناطق التالية بالسكان:

– شرق آسيا.
– شمال غربي أوروبا.

– للتعرف على النمط العمراني السائد في مدينتك التي تعيش فيها، قم بتطبيق خصائص
العمران التي سبق لك دراستها على أحد الأحياء أو الشوارع فيها.

بناء على ما تم دراسته في العمران الحضري قم بما يلي:

– حدد أبرز المشكلات التي نتجت عن النمو السكاني في مدينتك التي تعيش فيها.
– اقترح حلولاً مناسبة لمواجهة تلك المشكلات.

– يقوم الطلاب بدراسة استخدامات الأرض وتصنيف أبرز الأنشطة الموجودة في أحد أحياء
المدينة التي يعيشون فيها (سكني، تجاري، صناعي، زراعي،ثقافي،..إلخ) لمعرفة وظيفة
المدينة، وإعداد خريطة لمنطقة الدراسة.

عرف ما يلي: الاستيطان، العمران الريفي، العمران الحضري، مدن الحكم و الإدارة.

أكتب أمام كل عبارة من العبارات التالية ما يناسبها من أنماط الاستيطان:

– قوة العلاقات الاجتماعية
– عدم التجانس بين أفراده
– عدم التوازن الديموغرافي
– شيوع العادات والتقاليد

علل لما يأتي:

– ارتباط العمران المؤقت بالمناطق التي يمارس فيها الصيادون والرعاة والزراع البدائيون
حرفتهم.
– أصبحت ظاهرة التحضر أكثر انتشاراً ووضوحاً في الآونة الأخيرة في كل أنحاء العالم.
– الاتجاه الحديث في التخطيط الصناعي نقل الصناعات وإنشاؤها في ضواح خاصة بها.

(
(
(
(

).
).
).
).

– ضع دائرة على الدولة التي تفصلها عن جارتها حدود طبيعية.

عرف المفاهيم الجغرافية التالية: الدولة، الحدود.

أكمل الجدول التالي:

علل:

أ– أدى تقسيم العالم إلى دول إلى بروز مشكلات وصراعات بين الدول.

ب– تشكل الخصائص الطبيعية حدود أكثر نفعاً بين الدول.

ج– تشكل الصحاري حدود سلام بين الدول.

– اختر شكلًا من أشكال الدول المختلفة التي مرت بك في الدرس وقم برسم خريطتها وتحديد
الدول المجاورة لها.

قارن بين الحدود الحضارية كحدود فاصلة بين الدول من حيث مميزاتها وسلبياتها.

أكمل الفراغات التالية بما يناسبها:

أ– أكبر دولة في عدد الدول المجاورة لها هي ...................................... .
ب– دولة لا تجاورها إلا دولة واحدة فقط وهي ...................................... .
ج– دولة تجاور دولتين فقط هي ......................................... .
د – دولة لا توجد لها أي دول مجاورة وهي ...................................... .
هـ – عدد الدول الداخلية في العالم ......................................

– تقسم أشكال الدول إلى خمس فئات هي:
١– الشكل المندمج.
٢– الشكل المنبعج.
٣– الشكل الممتد.
٤– الشكل المجزأ.
٥– الشكل المثقوب.

x استنتج أثر شكل الدولة على سهولة اتصالها بالعالم الخارجي.

كيف يكون للحجم والشكل دور في تحديد قوة الدولة النسبية ؟

في حال طبقت العناصر الجغرافية على دول العالم المتقدم في الوقت الحاضر.. برأيك من

سينافس الولايات المتحدة الأمريكية كقوة عظمى خلال العشرين سنة القادمة ؟

على خريطة العالم حدد ما يلي:

أ– أبرز المناطق التي تمارس فيها الزراعة المتنقلة.
ب– أبرز المناطق التي تمارس فيها الزراعة الكثيقة.
ج– أبرز المناطق التي تمارس فيها الزراعة الواسعة.

بالرجوع إلى موقع وزارة الزراعة
(http://www.agrwat.gov.sa)
اكتب نبذاً مختصرة عن أحد الأنشطة التالية (صيد الأسماك أو الرعي أو الزراعة) في المملكة
العربية السعودية.

((تعد الغابات الصنوبرية والنفضية من أكثر الغابات استغلالاً)).. اشرح هذ العبارة مبيناً

التوزيع والظروف المناخية والسمات النباتية لهذه الغابات.

ضع الأرقام في العمود الأول أمام ما يناسبها في العمود الثاني:

علل:

أ– ممارسة حرفة صيد الأسماك في الجهات الساحلية الجبلية في غربي أوروبا.

ب– تعد الزراعة المتنقلة من أوسع الأساليب الزراعية المستخدمة في قارة إفريقيا.

ج – ظهور الزراعة الراقية في السهول الفيضية.

د– انتشار الرعي التجاري في الأمريكتين وأستراليا وأوروبا.

بالرجوع إلى موقع وزارة البترول والثروة المعدنية
(http://www.mopm.gov.sa) ،
اكتب نبذاً مختصرة عن:

– النفط وحقوله من حيث الاستكشاف والإنتاج.
– التعدين وأنواعه في المملكة العربية السعودية.

يساعد الموقع الجغرافي على استثمار بعض المعادن، وفي بعض الأحيان يعرقل

استثمارها.. وضح ذلك.

ما العوامل الجغرافية التي يتأثر بها استثمار المعادن الفلزية (ذهب، فضة، نحاس،

حديد) في منطقة الدرع العربي من المملكة العربية السعودية؟

حدد على خريطة العالم التالية المناطق الصناعية الرئيسة في العالم.

أكمل الفراغات التالية:

أ– تتميز الصناعة الحديثة بــ....................................................
ب– بالرغم من قلة العاملين بالصناعة إلا أن قيمة الإنتاج الصناعي تفوق قيمة الإنتاج الزراعي

بنحو..................

– بالرجوع إلى موقع وزارة التجارة والصناعة
(http://www.commerce.gov.sa/industrial) ،
اكتب نبذاً مختصرة عن الصناعة وأنظمتها في المملكة العربية السعودية.

عرف المفاهيم التالية: التجارة، السياحة.

ما العوامل التي تساعد على قيام التجارة؟

السياحة جسر حضاري للتواصل بين الثقافات والمعارف الإنسانية للأمم والشعوب، وضح

ذلك مبيناً دورك تجاه وطنك عند السفر للخارج.

ما أسباب الاهتمام بتطوير السياحة الداخلية في المملكة العربية السعودية؟

– جمع المعلومات من شبكة الإنترنت عن أبرز العلماء المسلمين الذين أسهموا في تقدم علم الخرائط.
– عرض نماذج من الخرائط التي قاموا برسمها.

عرف الخريطة.

ما أسباب اهتمام المسلمين بالخرائط؟

اذكر أهم إسهامات المسلمين في علم الخرائط.

كيف يستفيد من الخريطة كل من ( العسكري، السائح، الطيار، القبطان)؟

١. ارسم خريطة المملكة العربية السعودية.
٢. وضح عليها التضاريس.
٣. ضع عليها عناصر الخريطة.

عرف مقياس الرسم .

مثل على ما يلي:

١– مقياس الرسم الكتابي.
٢– مقياس الرسم النسبي ((الرقمي)).
٣– المقياس الخطي.

من خلال استخدام تطبيق google earth وقواعد البيانات الأساسية المتاحة فيه، تعرف على ما يأتي:

١– العلاقة بين مقياس الرسم وحجم الخريطة.
٢– حساب المسافة من موقعك إلى مكة المكرمة مرة باستخدام الخط المستقيم ومرة باستخدام المسار عبر
الطريق وذلك من خلال الخطوات التالية: (أدوات – قياس المسافات)

كتب عناصر الخريطة على خريطة

المملكة العربية السعودية التي أمامك:

١. اختر ثلاث خرائط من خلال شبكة الإنترنت.
٢. قيّم هذه الخرائط من حيث اكتمال عناصر الخريطة فيها.
٣. بيّن أفضل هذه الخرائط مبرراً سبب التفضيل.
٤. حفظ هذه الخرائط في ملف أعمالك.

اكتب أمام المصطلحات التالية ما تدل عليه:

اذكر أبرز فوائد إطار الخريطة.

ما المقصود بتوجيه الخريطة؟

بالرجوع لمصادر معلومات مختلفة قم بما يلي:
١. اعرض نماذج لأنواع الخرائط التي تمت دراستها.
٢. بين أوجه الشبه والاختلاف بين كل خريطة وأخرى.
٣. وضح مميزات كل نوع من الخرائط.

على الخرائط التالية وضح ما يلي:

١– نوع الخريطة.
٢– عناصر الخريطة.

– ضع رقم الأشكال التضاريسية التالية أمام طريقة رسمها بخطوط الكنتور:

من خلال الرجوع إلى مواقع على الشبكة مثل:

http:// www.google earth.com
http:// www.google map.com
http://www.google.com/sky
http://www. gps.gov

أو استخدام أجهزة GPS.
أو استخدام هاتف نقال تتوفر به خاصية نظام الملاحة.
قم بما يلي:
– تحديد إحداثيات المكان الذي توجد فيه.
– حساب المسافة بين موقعك ومكان مكة المكرمة محدّدًا اتجاه القبلة.

تأخذ كل مجموعة من الطلاب عدداً من الخرائط المختلفة ثم تقوم بما يلي:
– تحديد مسقط كل خريطة من الخرائط.
– بيان مميزات وسلبيات كل مسقط وتوضيحها على الخريطة.

ما المقصود بما يلي:

اذكر سلبيات وإيجابيات كل نوع من المساقط التالية:

– نظم تحديد المواقع على الكرة الأرضية.

– مسقط الخريطة.

– المسقط المخروطي – المسقط المستوي – المسقط الأسطواني

مفردًا أو بالتعاون مع مجموعة من الزملاء قم بالتالي:
١. استعرض عددًا من الصور الفضائية.
٢. التعرف على الظاهرات الموجودة في الصورة الفضائية بناءً على دلالات الألوان.

ما المقصود بالاستشعار عن بعد ؟
بين أهمية الاستشعار عن بعد.
ما مكونات الاستشعار عن بعد؟

اكتب الظاهرة الجغرافية التي يدل عليها اللون في الصورة الفضائية في الجدول التالي:

الأحمر
البني والأصفر
الأسود
الأزرق الناصع
الرمادي والأزرق

بناءً على ما درسته في نظم المعلومات الجغرافية قم بالآتي:
١. توضيح طريقة الترميز للمعالم الجغرافية التالية: ( أسماء الشوارع والأحياء، موقع منزل،
مدرسة، مسجد، شبكات المياه والطرق، الأحياء السكنية، البلديات، الصور الفضائية، التضاريس).
٢. تصنيف النتائج حسب الشكل (الرمز) .

تصنف برامج الخرائط في الحاسب إلى عدة أقسام. وضح ذلك مع التمثيل.

عرف نظم المعلومات الجغرافية.

يتدرب الطلاب على التعامل مع ما هو متاح على الشبكة العنكبوتية من برامج GIS مثل
google earth و Wikimapia وغيرها.

وضح بالرسم مكونات نظم المعلومات الجغرافية.

اكتب الرمز المستخدم في تمثيل المعالم الجغرافية التالية في نظم المعلومات الجغرافية

حسب الجدول التالي:

صورة فضائية لمدينة ما
شبكات المياه
خطوط الطريق
حي سكني
مسجد
أسماء الشوارع

علل: تخزن بيانات نظم المعلومات الجغرافية في أكثر من طبقة واحدة في النظام.